المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشافات طبيه وصحيه حسب نوع طعامك || متجدد..


الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 [29] 30 31 32 33

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 03 / 2020, 32 : 01 PM
وصفه صحيه لتحفيز جهاز المناعه..
تعد الأحماض من أهم المصادر لفيتامين " c"ونحصل عليها من الفواكه المختلفة كالليمون والبرتقال والجريب فروت، لذا فمن المهم جمع كل هذه الأنواع في وصفة واحدة لتحفز الجهاز المناعي لمواجهة العدوة الفيروسية.
وهذه الوصفة تتكون من الفواكه الثلاثة السابق ذكرها، مع إضافة4 غ ، و5 غ من عسل النحل وليتر ماء، ولإعداد الوصفة تغسل الفواكه جيدا وتقطع وتوضع بالخلاط مع كمية مناسبة من الماء، ثم يوضع المزيج على النار مع الكركم حتى الغليان.

ويضاف العسل وتمزج المكونات جيداً ويترك الخليط على نار هادئة لمدة تتراوح بين 30 و40 دقيقة ثم ينزع عنها ويترك ليبرد ويصفى، ثم يحفظ في وعاء محكم الإغلاق ويوضع في الثلاجة لمدة 10 أيام كحد أقصى.

ومن أجل الاستفادة من خصائصه ينصح بشرب ملعقة طعام منه في الصباح قبل الفطور وأخرى قبل الغداء وثالثة قبل العشاء

سُلاَفْ القَصِيدْ
19 / 03 / 2020, 39 : 09 AM
صوديوم: يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب


Free size
كشف علماء في جامعة لندن وجامعة داندي الإسكوتلندية بدراسة واستنتاجاتها نصيحة للأطباء أن يبلغوا المرضى بخطورة احتمال تناول كمية زائدة من الصوديوم الذي تحتوي عليها بعض الأدوية، إذ أن تناولها يؤدي إلى زيادة كمية الصوديوم اليومية المستهلكة بشكل الملح وهو أمر مضر بالصحة عموماً.
وسجل العلماء ظهور مشكلات في القلب والأوعية الدموية لدى 61 ألف شخص، بعد أن قاموا بدرس خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى 1.2 مليون شخص خلال 7 سنوات، بينهم من تناول الأدوية التي تحتوي على الصوديوم والأدوية الخالية منه.
وقد دعا العلماء الشركات المنتجة للمستحضرات الطبية إلى ذكر نسبة محتوى الصوديوم في منتجاتها

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 03 / 2020, 21 : 11 AM
يقبل الكثيرين على تناول الفراولة نظرا لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية، لذا نصح خبراء التجميل بعمل أقنعة للبشرة من الفراولة والتي تعمل على التخلص من حب الشباب والخلايا الميتة، وذلك من خلال اتباع عدة طرق.
وقال خبراء التجميل ان قناع العسل مع الفراولة يخلص البشرة من حب الشباب وذلك بهرس حبات الفراولة وتحويلها إلى عجينة، ثم إضافة معلقة عسل وتترك على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ، كما يمكن هرس ربع كوب من الموز والفراولة مع ربع كريمة حامضة أو زبادي وملعقة عسل ويترك على الوجه ل15 دقيقة ويغسل بالماء الدافئ.

ونصح خبراء التجميل باستعمال الفراولة لتقشير الوجه والتخلص من الخلايا الميتة بفرك قطع التوت والفراولة ثم تدليك البشرة بها لمدة دقيقة، ويفضل عمل قناع الفراولة بالليمون لتفتيح البشرة وذلك بخلطهما ووضعهما على الوجه بالكامل ل15 دقيقة وغسلها بالماء الدافئ.

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 03 / 2020, 43 : 11 PM
عصير الكرز يحارب السرطان والسكري وأمراض القلب




يعد الكرز الحامض مليء بالعناصر الغذائية المهمة؛ حيث يحتوي عصير الكرز الحامض على العديد من مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات، التي يمكن أن تساعد في تخفيف مجموعة متنوعة من الأمراض مثل أعراض الربو والألم.
ويساعد عصير الكرز في الحماية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وقد يكون طريقة أفضل وأكثر أمانا لعلاج الأرق من تناول الأدوية.

ويعمل عصير الكرز الحامض على الانتعاش الرياضي وعلاج تلف العضلات، فيما يقلل عصير الكرز الحامض أيضا من أعراض التهاب المفاصل والنقرس، ويحافظ على صحة الدماغ.

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 03 / 2020, 28 : 11 AM
أكدت دراسات أمريكية أن الجلوس لأكثر من 6 ساعات يوميا يسبب أضرارًا عديدة لجسم الإنسان، مرجحة ارتباط ذلك بزيادة احتمالية تعرض الفرد لخطر الموت بأمراض القلب.
وعددت الدراسات مخاطر الجلوس لفترة طويلة ومنها فقدان الذاكرة وقلة التركيز، وبطء الدورة الدموية في الساقين، مما قد يتسبب في آلام وتقلصات في الساق، وتورم الكالح، وتجلط الدم، وانسداد الشرايين.

كما أن الجلوس لساعات كثيرة يسبب آلام الظهر، ويضعف الجهاز المناعي ويضعف العظام، فضلا عن زيادة احتمالية إصابة الفرد بالبدانة نتيجة انخفاض ​​معدل حرق السعرات الحرارية جراء الجلوس.

وشددت الدراسات على ضرورة أن يهتم المرء بصحته، ويحرص على التحرك بين الحين والآخر وتجنب الجلوس لفترة طويلة حفاظا على جسده من الإصابة بهذه الأضرار.

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 03 / 2020, 37 : 03 PM
اسباب ظهور الشعر الابيض في سن الشباب
توصل باحثون في جامعة هارفرد إلى أن التوتر يجعل الشعر يتحول للون الأبيض دون إمكانية عودته إلى لونه الأصلي، وفقا لما جاء في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وكشفت الدراسة التي أجريت على الفئران أن السبب يعود لإفراز هرموني، وهو هرمون يصدر عندما يدخل الجسم في وضع القتال أو التوتر.

حيث يتم افرازه في مجرى الدم ما يؤدي لزيادة معدل ضربات القلب تحت الضغط الشديد، ويترك الجسم بحالة استعداد للرد على أي تهديد.

وتلحق هذه العملية الضرر بالخلايا الجذعية الصباغية (MSCs)، وهي خلايا الجلد المنتجة للصباغ والتي تعطي الشعر لونه

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 03 / 2020, 18 : 12 AM
أطعمة تقي من "كورونا"


https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/03/cabbafe8-f452-4ca6-9da9-6f8e6b68cbfb.jpg?resize=full&ssl=1 (https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/03/cabbafe8-f452-4ca6-9da9-6f8e6b68cbfb.jpg?resize=full&ssl=1)

كشف خبراء التغذية بعض الطرق التي تقينا التعرض لفيروس كورونا، وبين هذه الطرق الأطعمة اليومية، مصادر عدة أجمعت على بعض الأطعمة التي قد يقي تناولها من الإصابة بكورونا.

وأشار الخبراء والمتخصصون إلى أهمية تناول العسل والحبة السوداء، ما يعزز من مناعة الأجسام، كما أن العسل مصدر للطاقة ويستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات ونزلات البرد ومفيد لتقوية الجهاز المناعي للجسم، حسبما ذكر الخبراء لصحيفة "البلاد".

وتُعتبر التروية بالماء والسوائل في خلايا جسم الإنسان أكبر مقوٍ للمناعة وحافزاً على منع الجسم للميكروبات بأنواعها من الاختراق للخلايا وأبرز هذه المشروبات: اليانسون، الزنجبيل.

ومن أبرز الأطعمة التي تعزز مناعة الجسم هي الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف والأحماض الأمينية والبروبيوتيك ومضادات الأكسدة والزنك وفيتامين “أ” و“سي” و“هـ”. إضافة للبذور مثل بذور عباد الشمس والشيا والكتان للسلطة اليومية.

وهناك عدة أطعمة تقلل من فرص الإصابة بالأمراض وتسرّع من عملية التعافي من المرض بعد الإصابة به، ومن هذه الأطعمة: الحمضيات مثل الجريب فروت والليمون والبرتقال

وينصح الخبراء بتناول الأطعمة التي تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، مثل الزنجبيل، الذي يعمل على تخفيف الالتهابات، واللبن الغني بفيتامين د المفيد لتنظيم الجهاز المناعي.

وأكد الخبراء أن اتباع نظام غذائي وصحي مهم لتعزيز المناعة، وينصحون بتناول الأطعمة ذات اللون الأحمر الغنية بالكاروتين، مثل الطماطم والفلفل الأحمر والفراولة والكرز والتوت، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وتقوي الدورة الدموية مثل الثوم والبصل.

وقال الخبراء إنه حتى إذا كان فيروس كورونا موجودًا في طعامك، فسيدمره الطهي المناسب، مضيفين أن الخطر في المطاعم وليس من الطعام، إذا قام شخص مصاب بزيارة المطعم، فقد يودع الفيروس على الأسطح مثل الطاولات والأبواب والقوائم، ومن خلال مشاركتك شخصا مصابا بفيروس كورونا الطعام من نفس الطبق ستنتقل إليك العدوى.

سُلاَفْ القَصِيدْ
25 / 03 / 2020, 10 : 02 PM
"جرعة عالية" من فيتامين سي.. هل تهزم "كورونا"؟

أخصائي أمراض الرئة بمراكز "نورث ويل هيلث" يجيب


https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/5e7b3de4544a69367d8b456a/5e7b3de272125.jpg (https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/5e7b3de4544a69367d8b456a/5e7b3de272125.jpg)



بدأت مستشفيات في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في إعطاء مرضى فيروس "كورونا" أدوية تحتوي على جرعات عالية من فيتامين سي، مما يعدّ تكتيكاً جديداً من أجل القضاء على الفيروس القاتل.
ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن أندرو ويبر، أخصائي أمراض الرئة في مراكز "نورث ويل هيلث" في لونغ آيلاند، قوله إنه أعطى مرضاه في العناية المركزة 1500 ميليغرام من فيتامين سي في الوريد.
وأوضح أن كل جرعة تزيد على 16 ضعفاً بالنسبة للكمية المسموح بها يومياً من الفيتامين، التي ينصح بها المعهد الوطني للصحة.
وأكد "ويبر" أن الذي شجعه على القيام باستخدام فيتامين سي مع المرضى من فيروس "كورونا" في نيويورك، هو نجاح العلاج نفسه مع مرضى الفيروس "كورونا" في الصين.
وتابع: كان المرضى الذين تلقوا فيتامين سي أفضل بكثير من أولئك الذين لم يحصلوا عليه. إنه يساعد على الشفاء بشكل كبير، لكن للأسف لم يتم تسليط الضوء عليه بصورة كافية”.
وأردف "ويبر": فيتامين سي هو مجرد علاج واحد يتم تقديمه للمرضى، ولقد تلقوا أيضاً عقار هيدروكسي كلوروكوين المضاد للملاريا، ومضادات حيوية.
وأشار إلى أن المرضى الذين يصابون بالفيروسات التاجية، يعانون من انخفاض كبير في مستويات فيتامين سي.
من جانبه، قال جيسون مولينيت، المتحدث باسم مركز نورث ويل في الولايات المتحدة، إن فيتامين سي "يستخدم على نطاق واسع" كعلاج للفيروس التاجي في جميع الأنظمة الصحية، مشيراً إلى أن الجرعة المقدمة للمرضى تختلف، وذلك ما يقرره الطبيب.
وتعد مراكز "نورث ويل هيلث" أكبر مزود للرعاية الصحية في نيويورك، مع 23 مستشفى في جميع أنحاء الولاية، ويتم حاليا علاج حوالي 700 مريض عبر شبكة مستشفيات المركز من الفيروس التاجي.
جدير بالذكر أنه تم إجراء تجربة سريرية لمعرفة فعالية فيتامين سي عند المصابين بفيروسات تاجية، وذلك في 14 فبراير الماضي في مستشفى تشونغنان في ووهان، بؤرة تفشي فيروس "كورونا" في الصين.

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 03 / 2020, 27 : 10 AM
نصائح هامة للوقاية من الفيروس أثناء شراء الخضراوات والفاكهة
على الرغم من حرصك على عدم الخروج من المنزل في هذة الظروف الراهنة ، إلا أنك تضطرين للخروج لتسوق الخضراوات والفاكهة وغيرها من السلع التي يصعب تجميدها ، مما يتطلب المزيد من الإرشادات الصحية لتجنب الإصابة .
ويؤكد الباحثون أنه يجب اعتبار جميع الأسطح المحيطة بما فيها المعلبات أو حبات الخضار والفاكهة مصدر للإصابة ، خاصةً وأن الكثيرون يفضلون اختيارها بـ"الحبة " للتأكد من جودتها .

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 03 / 2020, 02 : 01 AM
6 نصائح لتقوية جهاز المناعة والحماية من الوباء

أكد المتخصصون بأن من الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى الإصابة والوفاة من الفيروس الوبائي، هو ضعف جهاز المناعة، لذا قدمت الجمعية السعودية للحساسية والربو والمناعة "سايس"، 6 نصائح مهمة للمحافظة على كفاءة عمل الجهاز المناعي، خاصة في مثل هذه الأوقات.
وقالت الجمعية أن أهم الأشياء التي تساعد على تعزيز كفاءة الجهاز المناعي ضد الفيروسات الأكل الصحي، والحرص على تناول وجبات تحتوي على الخضروات والفواكه دون إفراط، وصوم يومين في الأسبوع كما في السنة النبوية أو صوم متقطع يفي بالغرض خاصة مع الدراسات التي أثبتت أن الصوم يقوي الجهاز المناعي.

وتابعت الجمعية بأن الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين لم يحصلوا على قسط كافي من النوم 7 ساعات يوميا لديهم قابيله أكثر للمرض، وممارسة التمرينات الهوائية بالمنزل خلال هذه الفترة تنشط الجهاز المناعي، فضلا عن تناول العسل الطبيعي، الذي يساعد بشكل كبير في هذا الصدد

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 03 / 2020, 10 : 11 AM
تبرز أهمية تمديد فترة الحجر للمتعافين لمدة أسبوع أو أسبوعين

دراسة: هذه هي المدة التي يعيش فيها "كورونا" بجسم المصاب





0 1 11,648
كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من العلماء الصينيين عن الفترة التي يعيش فيها فيروس كورونا المستجد بجسم المصاب بالوباء.

وتوصلت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين في مركز بكين الطبي، بحسب "سكاي نيوز عربية"، إلى أن فيروس كورونا يعيش في جسم نصف عدد المتعافين من مرض "كوفيد-19"، من يوم إلى 8 أيام، حتى بعد اختفاء جميع الأعراض.


وبحسب الباحثين، فإن الدراسة تبرز أهمية تمديد فترة الحجر الصحي للمتعافين من الفيروس لمدة أسبوع أو أسبوعين.

ووفق ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، فقد قام الأخصائيون بتحليل بيانات 16 مريضاً بـ "كورونا" متوسط أعمارهم يراوح بين 35 و50 سنة تم علاجهم من 28 يناير إلى 9 فبراير 2020، وقد تعافوا من المرض.

ونقلت الوكالة عن عالم أمراض الرئة المشارك في الدراسة لوكيش شارما؛ قوله إن المرض حدث في كل شخص بدرجات متفاوتة من الشدة.. وبلغ متوسط فترة حضانة الفيروس خمسة أيام، وكان الجميع يعانون الحمّى والسعال والتهاب الحلق وضيق التنفس.

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 03 / 2020, 05 : 01 AM
طب العيون: احذروا العدسات اللاصقة قد تصيبك بالوباء القاتل



ذكر رئيس لجنة التوعية الصحية بجمعية طب العيون استشاري طب العيون الدكتور سعد بن مصلح الشمراني أنه ليس هناك علامات إكلينيكية قاطعة تميز التهاب الملتحمة الناشئ بسبب فيروس كورونا عن بقية الفيروسات.
وأوضح الشمراني أنه إذا صاحب التهاب الملتحمة وجود ارتفاع بدرجة الحرارة أو سعال و التهاب بالحلق، فقد تعتبر بالفعل ضمن بوادر الإصابة بفيروس كورونا.

ونصحت جمعية طب العيون مستخدمي العدسات اللاصقة هذه الفترة بلبس النظارات بدلًا من العدسات لتقليل لمس العين ولتقليل العدوى، أما بالنسبة لمرضى القرنية المخروطية، كما حثت على ضرورة نظافة اليد واستخدام المحاليل المخصصة لتنظيف العدسات.

سُلاَفْ القَصِيدْ
31 / 03 / 2020, 34 : 01 AM
فوائد مذهلة للفجل على صحة القلب والوقاية من السرطان

Free size



يعد الفجل من الخضراوات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ، وله فوائد عديدة والتي تشمل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والمنغنيز والألياف ومضادات الأكسدة ، نبرز 10 فوائد مذهلة للفجل بحسب موقع “إن دي تي في فوود” NDTV Food، وفوود داتا سنترال” FoodData Centralالأميركي.
كما يحتوى الفجل على فيتامينات مفيدة مثل فيتامين “C” و”B” ومشتقاته، وفيتامين “A” و”K”.وتكمن فوائد الفجل في العلاج أو الوقاية من العديد من الأمراض.
ومن هذه الفوائد:
1) يحمي كرات الدم الحمراء من التلف
2) يحسّن الهضم
3) مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية
4) للتحكم في ضغط الدم
5) يقوي المناعة
6) لفقدان الوزن
7) خصائص مضادة للسرطان
8) لصحة ونضارة البشرة
9) لشعر قوي بدون قشرة
10) يحافظ على رطوبة الجسم

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 04 / 2020, 07 : 10 AM
الوجبات الغذائية قليلة الدهون تقلل مضاعفات العمليات الجراحية

د.عبدالله بن ابراهيم السدحان
كشفت دراسة أميركية حديثة عن وجود رابط مؤثر بين محتوى الوجبات الغذائية التي يتناولها المريض قبل إجراء العمليات الجراحية، وبين المضاعفات التي قد تحدث في فترة النقاهة والاستشفاء، مرجحة أن الإكثار من تناول الوجبات الغذائية عالية الدهون في تلك المرحلة يفاقم من فرص التعرض لتلك المضاعفات.
حيث أجرى باحثون في مستشفى تعليمي تابع لجامعة هارفارد، تجاربهم لاستكشاف أثر استهلاك الوجبات عالية الدهون على العمليات الجراحية، وحسب الدراسة التي ستنشر في عدد أبريل (نيسان) الحالي لدورية الجراحة الأميركية (Surgery) رجحوا أن خفض استهلاك الوجبات التي تحتوي على نسبة دهون عالية قبل إجراء العمليات الجراحية ببضعة أسابيع، دون الدخول إلى مراحل سوء التغذية، قد يساهم في تقليص مضاعفات ما بعد الجراحة بصورة كبيرة، وبطريقة سهلة وعالية الكفاءة، ويشير العلماء دائما إلى وجود روابط قوية بين البدانة وارتفاع معدلات الإصابة بمضاعفات ما بعد الجراحة، حيث أفادت دراسات سابقة بأن مضاعفات الجراحة وما بعدها (خلال فترة النقاهة) تتناسب طرديا مع زيادة الوزن عن معدلاته الطبيعية، وأن نسبة تعرض البدناء لتلك المخاطر تجاوز 12 ضعفا مقارنة بأصحاب الوزن المعتدل

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 04 / 2020, 07 : 02 PM
الشوفان والموز “.. نصائح للتخلص من الإسهال بدون طبيب


أكد الدكتور بيتر هينجيز، مدير برنامج أمراض الجهاز الهضمي في ميتشجين الأمريكية، على أنه يجب على مريض الإسهال تناول بعض الأطعمة الخفيفة خلال الـ24 ساعة الأولى من الإصابة، لأن الامتناع عن تناولها يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
ومن هذه الأطعمة – الدجاج المسلوق بعد إزالة الدهن منه- الخبز المحمص – الشوفان-الموز-الأرز العادي.
وأوضح أنه يجب على المصاب بالإسهال تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك أو ما يعرف بالبكتيريا الجيدة، لقدرتها على تحطيم السموم الضارة المسببة لهذا المرض، ومن أبرزها- الزبادي-الخس- الكرنب المخلل.
ويوصي الأطباء ، بشرب كميات مناسبة من المياه، لأن الجفاف يزيد من صعوبة الإسهال، فضلًا عن تناول دواء اللوبيراميد لمدة يومين فقط، وفي حالة استمراره، يجب اللجوء إلى طبيب متخصص، لتحديد العلاج المناسب للحالة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 04 / 2020, 50 : 12 PM
زيت الزيتون يجمل البشرة والشعر ويحمي من السرطان




يحتوى زيت الزيتون على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المضاد للأكسدة، مما يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من الجلطات، ويحسن القولون والمعدة كما يقي الجسم من الأمراض السرطانية فضلا على انه طارد للسموم والفيروسات من الجسم.
ويحتوى زيت الزيتون على كمية عالية من العناصر والفيتامينات التي تعمل على تعمل على انقاص الوزن وحرق الدهون كما انه يعزز الجهاز المناعي ويسكن الألم ويحد من خطر الإصابة بالالتهابات، ويحافظ زيت الزيتون على صحة البشرة وحمايتها من التجاعيد، ويرطبها ويعيد نضارتها.

ولزيت الزيتون فوائد هامة للشعر حيث يحتوي على خصائص تحمي الشعر وتمنع تساقطه وتلفه ويساعد على نمو بصيلاته ويحافظ على نعومته ويرطبه ويحميه من الجفاف.

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 04 / 2020, 44 : 06 PM
نصح خبراء التغذية بالابتعاد عن بعض الأطعمة التي تسبب الشعور بالكسل والخمول وانخفاض مستوى الطاقة بعد تناولها، حيث إن هناك أنواعاً منها يؤدي تناولها بشكل غير متزن إلى صرف الجسم طاقة أكبر ووقتاً أكثر لهضمها ومنها:

1- الخبز الأبيض:

تناول الخبز المصنوع من الدقيق الأسمر، لأن الدقيق الأبيض يسبب ارتفاعًا شديدًا في نسبة السكر بالدم، والذي ينخفض بعد ذلك بشكل كبير، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والقمح يستغرق وقتاً طويلاً لامتصاصه، مما يحافظ على زيادة الطاقة لفترة أطول.

2- المقليات:

تحتاج الأطعمة المقلية والغنية بالزيوت والدهون إلى وقت طويل حتى تهضم، وبالتالي يحتاج الجسم إلى مجهود أكبر لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، مما يترك الجسم بطاقة أقل لمدة 6 إلى 8 ساعات.

3- أغذية منخفضة السعرات الحرارية:

يسبب تناول هذه الأطعمة بشكل مبالغ فيه، إعطاء الدماغ إشارات بالجوع، مما يؤدي إلى بطء عملية الأيض أي حرق السعرات وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم.

وبالتالي من الأفضل تناول كمية مناسبة من الأطعمة على فترات منتظمة، وعدم إهمال أي وجبة من الوجبات الأساسية، وعدم الانتظار حتى الشعور بالجوع الشديد.

4- أطعمة منخفضة الحديد:

يساهم الحديد في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، ولذلك عندما ينقص في النظام الغذائي الخاص فإن ذلك يقلل من مستويات الطاقة، وبالتالي يزداد الإحساس بالتعب والخمول.

والأطعمة التي تحتوي على الحديد منها الخضراوات واللحوم والكبد والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى المكسرات والفواكه المجففة والشوكولاتة الداكنة.

5- مشروبات الطاقة:

يعتقد كثير من الناس أن مشروبات الطاقة هي أفضل السبل لتجديد الحيوية والنشاط اليومي، ولكن في الحقيقة هذا اعتقاد خاطئ، فهي مصنوعة للعمل على المدى القصير، حيث تملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة، ويشعر الشخص بالطاقة والنشاط، ولكن بعد ذلك سوف تنخفض نسبة السكر في الدم أكثر من المعدل الطبيعي.

6- الكافيين:

يجب تناول كمية كافيين معتدلة يومياً، فإن ذلك سيكون حتماً مفيداً للصحة ويعزز الطاقة، لكن إذا أضحى المرء يعتمد على الكافيين للحصول على الطاقة وخاصة في الأوقات القريبة من النوم، فإن ذلك سيضر الجسم لأنه يقلل من الرغبة في النوم، وهذا بالطبع سيؤدي إلى انخفاض الطاقة لديك

سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 04 / 2020, 23 : 07 PM
فوائد مذهلة لمضغ العلكة

قال خبراء منظمة الصحة العالمية إن لمضغ العلكة 8 فوائد مذهلة، أهمها تقوية الذاكرة وتعزيز الأداء العقلي ووظائف الإدراك، وتقليل الجهد باعتبارها بديلا ممتازا للعادات العصبية كقضم الأظافر.
ويستخدم عدد كبير من مدربي الفرق الرياضية العلكة لتخفيف الضغط خلال المباريات، ويساعد تناولها لـ20 دقيقة بعد الوجبات على حماية الأسنان وتقليل طبقة البلاك والترسبات، كما تقلل الحرقة وارتجاع المريء، إذ تزيد إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة أكبر، فيما يستعان بعلكة النيكوتين للإقلاع عن التدخين، ولوحظ أن مضغ العلكة يحفز اللعاب ليصل إلى 10 أضعاف المعدل الطبيعي، ما يقلل جفاف الفم.
وتخفف آلام الأذن أثناء السفر بالطائرات خصوصا وقت الإقلاع والهبوط، ناهيك عن إسهامها بقمع الرغبة الشديدة في تناول الطعام، خصوصا المأكولات السكرية التي تؤدي إلى السمنة، ما يعني أنها مهمة في تخفيف الوزن

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 04 / 2020, 43 : 09 AM
شرح الدكتور أحمد أبو النصر أخصائي النباتات الطبية أن تناول البامية بانتظام كل فترة يساعد على العلاج من عدد من الأمراض طبقا لعديد من الدراسات، ومنها علاج ارتفاع سكر الدم ويؤدي لانخفاض السكر والدهون في الدم.
وتابع أبو النصر بان البامية غنية بفيتامين " ك " الذي يمنع التكلس في الكلى والشرايين ويقوي العظام والأسنان ويقي من هشاشة العظام، كما تعالج القولون سواء الالتهاب أو القولون العصبي.

وقال الإخصائي بأن البامية تخفف من التوتر ومفيدة للجهاز الهضمي، وتكافح نمو الخلايا السرطانية، وترطب الشعر وفروة الرأس، وتقي من أمراض الكبد وتقلل من الشعور بالتعب والإرهاق، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطات

أوضح أبو النصر أن أفضل طريقة لاستخدامها لعلاج السكر هو مياه البامية من خلال نقع قرون البامية طوال الليل في كوب من المياه وتصفيتها في الصباح وتناولها وستجد النتائج بعد 30 يومًا.

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 04 / 2020, 18 : 03 AM
جوز الهند للحد من السمنة في المعدة

Free size


عند تناول جوز الهند باعتدال يمكن الاستفادة من فوائده الصحية العديدة إضافةً إلى كونه يساعد في الوقاية من السمنة في منطقة المعدة.

أظهرت الدراسات أن تناول الزيوت المستخرجة من جوز الهند والتي تعتبر من أنواع الدهون الثلاثية، يساعد على خفض الشهية والوقاية من تكدس الدهون في المعدة. علماً أن هذه الدهون يحرقها الجسم ولا تكدس بشكل دهون في الجسم. كما أنها تنشط عملية الأيض مما يساعد على الجسم في حرق الوحدات الحرارية الزائدة.

يساعد تناول جوز الهند على تأمين الحماية من الالتهابات الجرثومية.

يتميز الماء المستخرج من جوز الهند بفوائد صحية عديدة. فإضافةً إلى كونه خالٍ من الدهون، يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. كما يعتبر في غاية الاهمية للجسم عند تناوله بعد ممارسة الرياضة لتعويض السوائل التي يخسرها بسبب التعرق. لذلك، تحتوي معظم المشروبات الخاصة للرياضيين على ماء جوز الهند.

يعتبر زيت جوز الهند بديلاً صحياً عن الزيوت الأخرى المعدة للطهو. وقد أظهرت دراسات هعدة حديثة أنه بعكس المعتقد الذي كان سائداً، قد يساعد زيت جوز الهند على تأمين الحماية من أمراض القلب. كما ان له تأثير إيجابي على معدلات الكوليسترول في الدم.

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 04 / 2020, 25 : 04 AM
فوائد مذهلة لتحلية الحليب بالعسل




https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/04/ec2fee40-cc2a-4e22-b25c-5a825ce74371.jpg?resize=full&ssl=1 (https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/04/ec2fee40-cc2a-4e22-b25c-5a825ce74371.jpg?resize=full&ssl=1)


يفضل الجميع مذاق الحليب بعد إضافة عسل النحل له ، إلا أنه فوائده لاتقتصر فقط على تحسين المذاق ، وإنما يعتبر هذا المزيج من أفضل المشروبات الصحية على الإطلاق .

ويؤكد خبراء التغذية أن الحليب بالعسل يمتاز بالفوائد التالية :

1- تقوية العظام : فبالإضافة للكالسيوم الموجود بالحليب فإن العسل أيضاً غني بمضادات الأكسدة الهامة للعظام ويساعد على امتصاص الكالسيوم .
2- تحسين النوم : فنصف ملعقة كبيرة على كوب لبن قبل النوم يعمل على استرخاء الذهن وتحسين جودة النوم طوال الليل .
3- تعزيز صحة القلب : حيث يزيل الترسبات الموجودة بالشرايين ويقلل ضغط الدم ويحمي من الكوليسترول والإلتهاب .

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 04 / 2020, 43 : 08 PM
عصير الطماطم يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

Free size



كشفت نتائج دراسة يابانية أن تناول كوب من عصير الطماطم ” البندورة ” يوميًا لمدة عام، يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ.
حيث يحتوي عصير الطماطم على توليفة مغذيات أهمها ” الكاروتينات، وفيتامين أ، والكالسيوم، وحمض الغاما ” ، فهي تقلل من ضغط الدم المرتفع.
وعن الدراسة، فقد شارك فيها 127 شخصاً بينهم 65 مريضاً بارتفاع ضغط الدم، وطُلب منهم تناول كوب من عصير الطماطم كل يوم.
وأظهرت النتائج أن ضغط الدم المرتفع انخفض من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 لدى جميع المرضى المشاركين في الدراسة، وذلك بعد مرور عام على تناول كوب يومي من عصير الطماطم

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 04 / 2020, 41 : 01 AM
أعراض التهاب الجيوب الأنفية من أبرزها "تورم حول العين وألم فى الأسنان"





تلتهب الجيوب الأنفية المزمن عندما تتورَّم الفراغات الموجودة داخل الأنف والرأس لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.

ويسبب التهاب الجيوب الأنفية انسداد الأنف والذي قد يجعل التنفُّس عن طريق الأنف صعبًا، مما تشعر بألم أو تورُّم في المنطقة المحيطة بعينيك.

ويحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن عن طريق العدوى، أو عن طريق النمو النسيجي في الجيوب الأنفية " الزوائد اللحمية الأنفية " السلائل الأنفية " أو تورُّم بطانة الجيوب الأنفية وتُسمَّى أيضًا التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

وشملت العلامات والأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن ما يلي: التهاب الأنف، إفرازات من الأنف سميكة ومتغيرة اللون، انزلاق الرشح أسفل الجزء الخلفي للحلق (إفرازات أنفية خلفية)، انسداد الأنف أو الاحتقان؛ مما يُسبِّب صعوبة في التنفُّس عن طريق الأنف.

وتضمنت الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية:" الشعور بالألم، والإيلامً الناتج عن اللمس، والتورم حول العينين، أو الوجنتين، أو الأنف أو الجبهة، ضعف الإحساس بالشم والتذوُّق، ألم الأذن، ألم في الفك العلوي والأسنان، السعال أو التنحنح، التهاب الحلق، رائحة الفم الكريهة، الإرهاق ".

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 04 / 2020, 10 : 01 AM
المكسرات تقلل خطر الوفاة بأمراض القلب والدماغ

تقلل المكسرات غير المملحة مثل الجوز واللوز والفستق الحلبي من خطر الوفاة جراء النوبات القلبية والسكتات.
وتبين أن الناس الذين يتناولون المكسرات بانتظام، بما في ذلك الجوز وبقول الفول السوداني والأنواع الأخرى من المكسرات، تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالذات أمراض شرايين القلب التاجية.

ومن أهم المكسرات التي يمكن الحرص عليها وتناولها باعتدال هي: البندق، الكاجو، الفول السوداني، اللوز، الفستق، عين الجمل، لكونها تحتوي على أحماض الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة والبروتين والألياف والمعادن المفيدة لصحة القلب، مثل: المغنيسيوم، والنحاس، والمنجنيز، والكالسيوم.

واتضح أن جميع أنواع المكسرات غنية بالألياف الغذائية الطبيعية، وهي التي تعمل على خفض امتصاص الأمعاء للكولسترول وإبطاء امتصاص الأمعاء للسكريات، ولذا فإن نصائح التغذية الصحية تتضمن النصح بتناول المكسرات باعتدال.

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 04 / 2020, 06 : 02 PM
تتسبب في تضرر العين والجفاف
استشاري يحذر من التحديق الطويل بالأجهزة.. ارمشوا 15 مرة كل دقيقة
في وقت حذرت دراسة حديثة من خطورة التحديق المباشر لوقت طويل في شاشة الكمبيوتر أو الجوال؛ تفاديًا لحدوث جفاف العين، أوضح الدكتور وسيم بن عبدالعزيز عالم، استشاري طب وجراحة العيون وعضو الجمعية السعودية لطب العيون أستاذ طب العيون المساعد بكلية الطب بجامعة جدة، أن هناك بالفعل دراسات عديدة تحذر من الجفاف الناتج عن التحديق الطويل لشاشات الأجهزة.


وأضاف “أن الإنسان يرمش ما بين 12- 15 رمشة في الدقيقة، وتحدث حالة الجفاف عندما لا تفرز العين القدر الكافي من الدموع التي تساعد على ترطيبها ومنع التهابها؛ إذ إن دموع العين تفرز بطريقتين الأولى بشكل طبيعي بمعدل بطيء وثابت لتساعد على تشحيم وتسهيل حركة العين، والأخرى تفرزها بكميات كبيرة بمعدل سريع في حالات منها تهيج العين أو عند البكاء”.

وأفاد بأن الجفاف يحدث بشكل وخز وحرقان وتهيج بالعين مع الرغبة في حك العين، سواء مع طول النظر في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية الأخرى أو عند التعرض لعوامل خارجية مثل الدخان والرياح وصعوبة واضحة في استعمال العدسات اللاصقة، مع زيادة في إفراز الدموع بشكل كبير، وتبدو فكرة زيادة إفراز الدموع في حالة جفاف العين غير منطقية ولكن إذا كانت الدموع المسؤولة عن تشحيم العين تفرز بكمية غير كافية، فإن ذلك يؤدي إلى تهيج العين، مبينًا أن عند تهيج العين فإن الغدة الدمعية تفرز كمية كبيرة من الدموع غالبًا ما تكون أكبر من قدرة العين على تصريف هذه الكمية الزائدة فتفيض خارج العينين.

وحول العلاج الأساسي لجفاف العين أبان الدكتور عالم، أنه يكمن في البحث عن مسببات جفاف العين وعلاجها، والاستعانة بقطرات ترطيب العين والمراهم الخاصة بالترطيب حسب احتياج المريض، ويمكن لطبيب العيون تشخيص جفاف العين من خلال الفحص الكامل، وقد يحتاج أيضًا الطبيب إلى إجراء بعض الاختبارات التي تقيس إفراز الدموع.

ونصح بضرورة المحافظة على ترميش العين للمحافظة على توزيع الدموع ومنع حدوث الجفاف، وإعطاء العينين الراحة كل 20 دقيقة في حالة العمل بالأجهزة لفترة طويلة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 04 / 2020, 42 : 12 AM
3 طرق للقضاء على القلق واضطراب النوم

اضطرابات النوم مشكلة تواجه الكثيرين، وخاصة خلال فترة الحجر المنزلي لذلك قدمت خبيرة النوم والأرق كاثرين بينكهام نصائحها لمواجهة هذا الأمر، اولها مغادرة غرفة النوم والجلوس في غرفة الضيوف.

واعتمد خبراء على طرق اخرى للتغلب على ذلك منها استنشاق الهواء لت4 ثوان ثم حبس النفس لمدة من 7 إلى 8 ثوان.

واوضح المتخصصون أن مع تكرار هذة العملية يمكن التحكم في الشعور بالقلق والتوتر، كما اكدوا على أهمية الإبتعاد عن كل الشاشات قي موعد النوم.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 04 / 2020, 17 : 11 PM
أطعمة ومشروبات تضر بالكلى عند تناولها بكثرة





تعتبر الكلى جزء مهم في الجسم، ويساعد في إخراج الفضلات في مجرى الدم، وهناك أطعمة ومشروبات يفضل عدم الإكثار من تناولها لأنها تضر بالكلى.
وأوضح الأطباء أبرز هذه الأطعمة وهي، الحليب والجبن والزبادي، ومنتجات الألبان بصفة عامة، و الصودا ومشروبات الطاقة .

وأيضا ينضم الأفوكادو والمكسرات لقائمة المواد الغذائية التى ينصح بعدم الإكثار منها، بجانب اللحوم ، حيث أن تناولها بكثرة على يؤدى إلى زيادة احتمالية إصابة الفرد بحصوات الكلى.

سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 04 / 2020, 43 : 02 AM
الخضيري: الصوم يدعم المناعة ويكافح السمنة
قال الباحث المتخصص في أمراض السرطان الدكتور فهد الخضيري، إن الأبحاث العلمية القوية Meta-analysis تؤكد أن الصوم يدعم المناعة ويكافح السمنة وما تسببه من أمراض مزمنة.
ولفت الخضيري في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع " تويتر ":" لا يوجد بحث علمي معتبر حسب علمي يثبت أن الصوم يقلل من كفاءة المناعة او يضعفها، " وهذا لاينطبق على المرضى، فالمريض له وضع خاص،وله توجيهات خاصة ".

سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 04 / 2020, 16 : 10 AM
هل تعانين من نقص إدرار حليب الرضاعة؟ .. 3 أسباب تقف وراء مشكلتك


تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة نقص انتاج الحليب أثناء فترة الرضاعة مما يضطرهن إلى استخدام الحليب الصناعي وحرمان الطفل من الفوائد الضرورية بالرضاعة الطبيعية والتي توصي بها منظمة الصحة العالمية .
وكشف موقع ” ستاندرد ميديا ” عن ضرورة تجنب الأم لثلاث مشاكل رئيسية تسبب نقص إدرار اللبن الطبيعي لطفلها او تعيق الرضاعة نفسها وهي كالتالي :
1- الأدوية : فيعض الأدوية تحتوي على مركبات تمنع إدرار الحليب مثل ادوية البرد والأنفلونزا ، وحبوب منع الحمل إذ تحتوي على هرمون الأستروجين الذب يقلل من لبن الأم .
2- نمط المعيشة : فالكثير من الأمهات يهملن إرضاع اطفالهن لساعات طويلة بسبب الإنشغال بالعمل على الأرجح مما يقلل من انتاج الحليب إذ يقل تحفيز الغدد المفرزة للبن الأم .
3- الضغط العصبي : فالتوتر والمشاكل العائلية تسبب ايضاً هذه المشكلة وعليكي تجنبها قدر الإمكان .
اما عن الأمهات الاتي يشعرن بالقلق والتوتر اثناء إرضاع اطفالهن بالخارج ، فيمكن لهن اختيار اماكن مغلقة ومعزولة والتحرر من التوتر .

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 04 / 2020, 27 : 04 AM
7 نصائح تسهل الاستيقاظ باكرا أبرزها البابونج والزيوت العطرية





https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/04/2019_2_21_12_24_44_604.jpg?resize=full&ssl=1 (https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/04/2019_2_21_12_24_44_604.jpg?resize=full&ssl=1)

باتت قلة النوم لفترات طويلة، تؤثر على النشاط والقدرة على الاستيقاظ للعمل بالمنزل في ظل العزل المنزلي للحد من انتشار فيروس كورونا.

ونستعرض مجموعة من النصائح التي يمكن من خلالها تحسين جودة النوم في الليل والاستيقاظ بنشاط في الصباح، ومنها

أولا.. تجنب استخدام المنبهات: حاول أن تتجنب استخدام المنبهات للاستيقاظ، واسمح لضوء النهار بالنفاذ بلطف عبر نافذتك في الصباح، ليكون الاستيقاظ طبيعيا.

ثانيا.. إطفاء الأضواء الزرقاء: حاول إطفاء أي ضوء أزرق قد يصدر من شاشات الهاتف الذكي أو الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي، لأن الضوء الأزرق يؤثر سلباً على جودة النوم وبالتالي يكون الاستيقاظ صعباً في الصباح.

ثالثا.. حجب أي أضواء من الخارج: ألا تسمح لأي أضواء بالنفاذ إلى غرفة النوم من الخارج، وحافظ على ظلام الغرفة التام أثناء النوم.

رابعا.. استخدام الزيوت العطرية: يمكنك رش بعض الزيوت العطرية مثل زيت الخزامى على وسادتك أو في جميع أنحاء الغرفة لتعزيز الاسترخاء أثناء النوم، فهذا يساعد على الاستيقاظ بنشاط وحيوية في الصباح.

خامسا.. الحصول على حمّام مسائي: خذ حماماً حاراً قبل اللجوء إلى الفراش بحوالي 45 دقيقة على الأقل، فالحمام الساخن يساعد على الاسترخاء أثناء النوم، وبالتالي الاستيقاظ بشكل أكثر حيوية ونشاطا.

سادسا.. شاي البابونج: يساعد شاي البابونج في تهدئة الأعصاب، لذا ينصح الخبراء يتناوله قبل النوم بساعة للحصول على ليلة هانئة.

سابعا.. التنفس بعمق: يساعد التنفس العميق لمدة 10 دقائق قبل النوم على الاسترخاء والشعور بالهدوء والسكينة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 04 / 2020, 24 : 03 AM
الجوافة تعزز الجهاز المناعي وتحمي من الفيروسات

تحتوي ثمرة الجوافة على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الفيروسات والبكتيريا، وتقلل من خطر الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي وبعض الفيتامينات الأخرى.
وتضم الجوافة نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعمل على خفض مستوى السكر فى الدم، وبالتالي تحد من خطر الاصابة بمرض السكر، والمواد المضادة للالتهابات والبكتيريا التي تحافظ على صحة الأسنان واللثة؛ فضلًا عن نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يعزز صحة العين والرؤية والوقاية من مشاكل البصر.

وتساعد الجوافة على الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من عسر الهضم والاضطرابات، وصحة القلب وحمايته من تصلب الشرايين والاوعية الدموية، وتعزيز صحة الجنين وحمايته من العيوب الخلقية وحماية الجهاز العصبي.

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 04 / 2020, 13 : 12 PM
الفشار يساعد في تنزيل وزنِك

يعشق الكبار والصغار الفشار الذي يُعد من المسليات الأساسية بالنسبة لهم، وتحب المرأة بالتحديد تناوله عند مشاهدة التلفاز إلا أنها تخشلا زيادة الوزن.
ويحوي الفشار سعرات حرارية منخفضة، بالإضافة إلى أنه من الأطعمة التي تعطيك الإحساس بالشبع، لذلك فيمكن للمرأة تنزيل وزنها بتناوله وفقًا لنظام غذائي محدد.

ويمكن تناوله بين الإفطار والغداء في النظام الغذائي الذي تتخذه المرأة لتنزيل وزنها لكن دون زيت أو ملح، بالإضافة إلى تناول طبق منه في العشاء.

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 04 / 2020, 12 : 02 AM
أهمها الرياضة وإنقاص الوزن وتجنب الكعب العالي
٨ نصائح لمرضى الدوالي في العزل المنزلي

نصحت استشارية جراحة الأوعية الدموية والقسطرة التداخلية الدكتورة فدوى علي، مرضى الدوالي بضرورة الانتباه لـ٨ نقاط هامة خلال وجودهم في العزل المنزلي، وهي:

⁃ تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون أخذ قسط من الراحة، وعند الجلوس تجنب وضع القدم فوق الأخرى.



⁃ ممارسة بعض الأنشطة الرياضية لتحريك القدمين وتحسين الدورة الدموية.

⁃ إذا كان الفرد ممن يعانون من زيادة الوزن فضرورة إنقاص الوزن وذلك لتحسين تدفق الدم وتخفيف الضغط على الأوردة.

⁃ تجنب ارتداء الملابس الضيقة خاصة حول الخصر والفخذ والساقين، حيث تجعل الملابس الضيقة الدوالي أسوأ.

⁃ تجنب ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة.

⁃ ارتداء الجوارب الضاغطة، إذ تضغط هذه الجوارب بشكل متساوٍ على الساق وتحسن تدفق الدم وتقلل تورم الساقين.

وبينت فدوى علي أن دوالي الساقين هي توسع أو انتفاخ أو تضخم الأوردة الدموية، وتحدث عادة على الساقين والقدمين، وقد تحدث في أماكن أخرى من الجسم، وقد تكون الدوالي بلون أزرق، أو أرجواني داكن، وقد تكون متكتلة، أو منتفخة، أو ذات مظهر، إذ يحدث انتفاخ وتضخم الأوردة عندما لا تؤدي الصمامات الصغيرة داخل الأوردة وظيفتها على نحو صحيح، وسبب ذلك غير واضح.

وأكدت أنه في حالة فشل استخدام الجوارب الضاغطة، وممارسة التمارين فإنه يتم اللجوء إلى خيارات أخرى من العلاج وهي الاجتثاث الوريدي لإغلاق الدوالي حيث يتم استخدام أشعة الليزر، أو طاقة التردد اللاسلكي، وهناك حقن الوريد إذ تستخدم رغوة كيميائية لحقن الأوردة المصابة وإغلاقها، وأخيرًا الجراحة حيث تتم إزالة الأوردة المصابة أو ربطها جراحيًا.

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 04 / 2020, 04 : 12 AM
خالد النمر يوضح علاقة تنميل اليدين بالشرايين أو القلب


أوضح الدكتور خالد النمر استشاري واستاذ أمراض القلب علاقة تنميل اليدين بالشرايين أو القلب.
وجاء ذلك ردًا على سؤال تضمن : " دكتور تنميل اليدين بعد النوم غالبا أو عند استخدام الجوال هل مشكلته بالشرايين أو القلب؟ ".

ورد النمر قائلا : ماله علاقة بالقلب ...شوف طبيب الاعصاب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 04 / 2020, 15 : 05 PM
علاقة الاستحمام بماء ساخن بصحة القلب والدماغ

كشفت دراسة حديثة، فوائد عديدة للاستحمام بالمياه الساخنة، إذ أن فوائده كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية وتسين الدورة الدموية وتقليل ارتفاع ضغط الدم.
وأوضحت الدراسة اليابانية، أن الحمام الساخن اليومي مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 28٪ ، وتقليل خطر السكتات الدماغية بنسبة 26٪.

وكانت الدراسة جزءا من تحقيق على مستوى اليابان حول الوفيات المرتبط بالاستحمام، إذ أن نحو 14000 شخص يموتون أثناء الاستحمام في اليابان كل عام

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 04 / 2020, 24 : 12 AM
نصح المختصون بتجنبها أو الإقلال منها أثناء الإفطار والسحور

هذه الأطعمة تسبب العطش أثناء الصيام بطريقة لن تتوقعها


لا زال شهر الصيام يأتي في أيام مرتفعة الحرارة إلى حد كبير؛ حيث حل رمضان هذا العام خلال شهر أبريل الجاري وهو بداية فصل الربيع.


ويخشى الصائمون في شهر رمضان كثيراً من العطش في فصل الصيف أكثر من خشيتهم من الجوع.

موقع "أم أس أن" العربي أعد تقريراً في الصيف الماضي عن بعض الأطعمة والمشروبات غير المتوقعة التي تسبب العطش، لا بأس من إعادة ذكرها هذه الأيام بمناسبة صيام شهر رمضان؛ وهي كالتالي:

البطيخ
الغريب ومن غير المتوقع أن يعد البطيخ من الأطعمة المسببة للعطش، فهو مدر للبول لاحتوائه على الكثير من الماء؛ وبالتالي يفقد الجسم الكثير من الماء؛ مما يسبب جفافًا للجسم، وذلك لو تم تناوله بكميات كبيرة.

القهوة
يفقد الجسم الكثير من الماء طوال اليوم، خاصة في الأجواء الحارة، سواء عن طريق التعرق أو التنفس أو البول، والذي قد يسببها أيضاً بعض الأطعمة التي لها قدرة عالية على التسبب في الشعور بالجفاف، والمثير في الأمر أن بعض هذه الأطعمة لن تتوقع أبداً وجودها ضمن قائمة الأطعمة المسببة للعطش، ومن هذه الأطعمة "القهوة".

الشاي
أي مشروب يحتوي على الكافيين بما في ذلك القهوة والشاي، هو مدر للبول، وسوف يجعل الإنسان يشعر بالعطش؛ لأنه يجعله يتبول بشكل متكرر، وعلاوة على ذلك يعمل الكافيين أيضًا على تسريع الجفاف في الجسم.

البقدونس
يدخل البقدونس ضمن قائمة الأطعمة المدرة للبول، ولكن القليل منه على الطعام لن يتسبب في مشكلة.

الخبز
يحتوي الخبز على كمية كبيرة من الملح؛ لذا لا ينصح بتناول أكثر من أربع شرائح في اليوم، وخصوصاً في شهر رمضان.

الكيك
المخبوزات بجميع أنواعها الإكثار منها يسبب الشعور بالعطش والجفاف.

الشوربة
على الرغم من أن الشوربة تعتمد بشكل كبير على السوائل في مكونها الأصلي، لكنها تقع تحت قائمة الأطعمة المدرة للبول أيضاً.

الصودا
قد يصدم البعض معرفة أن الصودا تتسبب في العطش، ولكن المشروبات التي تحتوي على الصودا تفعل ذلك؛ لأنها تؤثر على ضغط الجسم الذي يلعب بدوره على امتصاص الماء لعمل اتزان، وفي نفس الوقت هي مدرة للبول ولكن بشكل بسيط.

البروتين
الوجبات التي تحتوي على بروتين بكميات كبيرة من الأطعمة التي تستهلك الكثير من ماء الجسم أثناء عملية الهضم؛ مما تسبب الجفاف، وبالتالي الشعور بالعطش.

الصلصة المصنعة
جميع أنواع الصلصة المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الملح الذي بالتالي يسبب الشعور بالعطش.

صوص الصويا
صوص الصويا مجرد ملعقة طعام منه تحتوي على أكثر من ثلث الصوديوم الذي يفترض أن يكون لديك في يوم واحد؛ لذا يمكنك اختيار "صلصة الصويا" منخفضة الصوديوم بدلاً من ذلك.

السكريات
الأطعمة والسكريات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تدفع الجسم لاستهلاك مخزونه من الماء لهضم هذا الكم من السكر؛ لذا تسبب الجفاف والشعور بالعطش، وينصح بالتقليل منها.

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 04 / 2020, 36 : 01 AM
تقليل أضرار القهوة والشاي بعد الإفطار في 5 خطوات

يصبح شرب الشاي والقهوة بعد الإفطار مباشرة في رمضان، من العادات التي يتبعها مدمني تناول هذه المشروبات يوميا في غير رمضان.
ونصح الدكتور مروان سالم أخصائي التغذية العلاجية باتباع 5 طرق من شأنها أن تساعد بشكل صحي على الاستفادة من الشاي والقهوة بدرجة كبيرة، وهذه الطرق هى :

- لا تشرب الشاي أو القهوة بعد الإفطار مباشرة بل انتظر ساعة

- اشرب كوبا من الماء قبل شرب الشاي أو القهوة

- اشرب كوب ماء كل ساعة من بعد الإفطار وحتى السحور

- القهوة والشاي يساعدان على إدرار البول لذا يحتاج الجسم تعويضه بالماء والسوائل الأخرى

- يفضل تقليل السكر في الشاي والقهوة

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 04 / 2020, 22 : 12 AM
5" نصائح لتجنُّب حرقة المعدة في "رمضان".. تعرَّف عليها
قدَّم المركز الوطني للطب البديل والتكميلي خمس نصائح لتجنب الإصابة بأعراض حرقة المعدة خلال شهر رمضان المبارك.

وأوصى المركز بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والأملاح والتوابل، مع الحرص على تناول وجبة الإفطار على مراحل، وببطء، ثم تجنُّب الاستلقاء أو النوم بعد تناول وجبة الطعام. ورابعًا: المداومة على شرب الماء والسوائل بكثرة خلال المساء. وأخيرًا تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 04 / 2020, 46 : 10 AM
5 أطعمة لتجنب انخفاض ضغط الدم في رمضان

بالرغم من فوائد الصيام العديدة إلا أن الساعات الطويلة تؤثر على مرضى الضغط المنخفض ، لذا يجب تعويض الجسم الفيتامينات وتناول الأطعمة التي تعمل على رفع ضغط الدم المنخفض بعد استشارة الطبيب ، وهي كالتالي :
1- الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 ، كالدجاج والبيض والأسماك والألبان قليلة الدسم حيث تعمل على زادة كرات الدم الحمراء التي يسبب نقصها انخفاض الضغط .

2- الأطعمة المالحة ، كالزيتون والمخلللات والتونة ولكن ينبغي عدم الإفراط فيها حتى لا تزيد نسبة الأملاح .

3- الكربوهيدرات المعقدة كالشوفان والبطاطس والعيش الأسمر ، وتجنب الكربوهيدرات البسيطة كالخبز الأبيض والمكرونة لأنها تسبب انخفاض مفاجئ في ضغط الدم والشعور بالجوع .

4- الشاي والقهوة ، وينبغي عدم الإفراط فيهما نظراً لأضرار الكافيين .

5- الأطعمة التي تحتوي على الفوليك مثل خضروات الورقية الداكنة، والفواكه، والمكسرات، والفاصوليا، والبيض، ومنتجات الألبان، واللحوم، والمأكولات البحرية، والدواجن، والحبوب الكاملة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 05 / 2020, 04 : 03 AM
فوائد تناول عصير الجوافة على الإفطار

تعتبر الجوافة من الفواكه اللذيذة والمفيدة التى ينصح تناوله عند الإفطار، وذلك نظرًا لاحتوائها على عناصر تعزز وتقوي جهاز المناعة.
وتحتوى الجوافة على نسبة عالية من فيتامين سى الذى يساعد على تقوية جهاز المناعة ضد الفيروسات.

كما تحتوي على فيتامينات تساعد في الحد من الإصابة بالأمراض السرطانية والأورام المختلفة، بجانب ضبط مستوى السكر .

وينصح الأطباء بتناول عصير الجوافة على الإفطار، وذلك حتى يستفيد الجسم بالعناصر الغذائية التى تحتوي عليه.

سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 05 / 2020, 04 : 12 PM
عادات يومية تؤثر على مستوى السكر في الدم

Free size



العادات اليومية التي نقوم بها دون وعى يوجد بها اخطاء تعرضنا للعديد من الاضطرابات على المدى البعيد ، لحماية انفسنا يجب ان نتابع انفسنا يومياً و نتعرف على العادات التي نقوم بها ومعرفة اذا كانت صحيحة ام خاطئة و التقليل منها قدر الامكان ، و في مقالنا اليوم نوضح لكم اهم العادات التي نقوم بها و تكون سبباً في التأثير على مستوى السكر في الدم و قد تكون واحدة من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بمرض السكري ايضاً ..
1. الكافيين : تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين حتى لو كانت خالية من السكر تؤثر على مستوى السكر في الدم و من اشهر المشروبات التي تحتوي على الكافيين هى القهوة و الشاي الاخضر و الاسود بالاضافة الى مشروبات الطاقة ، و لكن يجب العلم ان تناول الكافيين بجرعات كبيرة هو السبب وراء تأرجح مستوى السكر في الدم و لكن تناوله بشكل معتدل له العديد من الفوائد كما نعلم فوائد تناول كوب واحد من القهوة يومياً لذلك الاعتدال هنا هو المطلوب و متابعة نسبة الكافيين التي تدخل للجسم بشكل يومي .

2. الخالي من السكر : على عكس المتوقع فالاطعمة الخالية من السكر تؤثر على سكر الدم ، حيث انها تحتوي على النشويات و الكربوهيدرات و التي تتحول في الجسم الى سكر ، و قد يستبدلون المواد المحلاة بالسكروز و هو ايضاً يحتوي على الكربوهيدرات و بالتالي يؤثر على نسبة السكر في الدم ، لا تنسى النشويات الاخرى كالارز و المكرونة بالاضافة الى اللحوم و الدهون و المقليات فجميعها تؤثر على مستوى السكر ، بمتابعة عاداتك اليومية يمكنك التقليل من كمية النشويات و الكربوهيدرات التي تدخل جسمك من خلال ضبط حميتك الغذائية بشكل معتدل .

3. ضغوطات العمل : المشاكل التي تتعرض لها في عملك و عدم قدرتك على تحقيق الذات تؤدي الى افراز الجسم لبعض الهرمونات في الدم تؤثر على نسبة السكر في الدم و هذا يتعرض له مرضى السكري من النوع الثاني بشكل اكبر لذلك يجب الحذر من التعرض الى العصبية او الاضطرابات المزاجية للحفاظ على نسبة السكر لديك بشكل مضبوط .
4. المعجنات : هناك فرق كبير بين الخبز العادي و المعجنات ، حيث تحتوي المعجنات على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات و السعرات الحرارية التي تؤدي الى زيادة الوزن و كذلك تؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، الاعتدال هو المطلوب اى عدم الافراط و كذلك عدم الامتناع الكامل ..
5. مشروبات الطاقة : استخدام مشروبات الطاقة لتعويض الماء المفقود من التمارين الرياضية يؤدي الى زيادة نسبة السكر في الدم حيث تحتوي على نسبة كبيرة من السكر تعادل نسبة الصودا التي توجد بداخلها لذلك يجب الاستعاضة عن هذه المشروبات بالماء فهو الافضل .
6. الفواكه المجففة : على الرغم من ان الفواكه االطازجه مفيدة جداً وتحتوي على الفيتامينات و المعادن و لكن الفواكه المجففة تؤثر على مستوى السكر في الدم ، تناول ثلاثة بلحات مجففات يعادل 15 جرام من السكر !
7. الادوية : هناك بعض الادوية التي تؤثر على نسبة السكر في الدم منها الادوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد و التي تستخدم لعلاج التهابات البشرة و العظام و كذلك الادوية المدرة للبول يمكنها ايضاً ان تؤثر على نسبة السكر في الدم لذلك يجب الفحص الدوري لنسبة السكر اثناء استخدام هذه الادوية .
8. حبوب منع الحمل : هذه الحبوب تحتوي على هرمون الاستروجين و هو يؤثر على عمل هرمون الانسولين ، و بالتالي قد يؤدي الى الاصابة باضطرابات في مستوى السكر في الدم لذلك خلال فترة تناولك لهذه الاقراص
الاهتمام بالعادات اليومية و الاهتمام بالنظام الصحيح للحياة يساعدك في الوقاية و حماية نفسك من امراض كثيرة قد تتعرض لها دون ان تدري ما السبب ، تذكر دائماًَ ان التمارين الرياضية و الغذاء الصحي الذي يحتوي على الخضروات الطازجة و الفواكه الطبيعية الصحية و تعويض الفيتامينات التي تنقصك و الابتعاد عن العادات الخاطئة قدر الامكان توفر لك جودة حياتية مرتفعة تجنبك العديد من الاضطرابات و المشاكل .

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 05 / 2020, 26 : 11 AM
خمول أو نشاط الغدة يؤدي إلى تساقط الشعر

أوضح أخصائي الشعر، فادي شديد، أسباب تساقط الشعر لدى السيدات.
وقال فادي خلال برنامج ” سيدتي ” ، إن أبرز أسباب تساقط الشعر، هي: ” أسباب وراثية، وآخرى عرضية مثل نقص في الحديد أو نقص في فيتامين D، نشاط أو خمول في الغدة.
وأضاف: ” الأدوية المضادة للالتهابات ” ، ولمعرفة الأسباب يتم أخذ شعرة ووضعها على التليسكوب وهو يظهر الأسباب

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 05 / 2020, 34 : 03 AM
http://upload.hawamer.com/d.php?hash=85OWNE2XT3CGQB7HV6IY5CHNRJ35N3

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 05 / 2020, 32 : 02 AM
تُعد إحدى المضاعفات الشائعة التي يمكن أن تنشأ خلال الصيام بشكل خاص

حُرقة المعدة في شهر رمضان.. ما هي أسبابها وكيف يمكن الوقاية منها؟


أحمد البراهيم
يعتبر رمضان والصيام فرصة ممتازة من الناحية الصحية والجسدية ليحصل منها الجسم على راحة، خاصة الجهاز الهضمي فالصيام يخفف الضغط على الجهاز الهضمي ويريح كامل أعضاء الجسم لكي يجدد نشاطها ولكن بسبب سوء التغذية أو التعامل الصحيح مع المعدة بعد صيام يوم كامل فإن ذلك يتسبب في المشاكل الصحية والمتعلقة بالتغذية والتي يعاني منها الكثيرون في شهر رمضان خاصة حرقة المعدة والحموضة الزائدة، فما هي حرقة المعدة وما علاقتها بالصيام، وكيف يتم علاجها؟


تعد حرقة المعدة أو كما تعرف بالحموضة إحدى المضاعفات الصحية الشائعة التي يمكن أن تنشأ خلال فترة صيام رمضان بشكل خاص. وهي عبارة عن ألم حارق وشعور بعدم الارتياح بأسفل عظمة الصدر، وعادة ما تحدث نتيجة الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي وهو حالة يتم فيها عودة حمض المعدة إلى المريء تبعاً لعدة أسباب وعوامل. وعادة ما تظهر أعراضها بعد تناول الطعام، أو عند الانحناء أو الاستلقاء.

في رمضان وبالرغم من أن الصيام لوقت طويل، من المفروض أن يقلل من كمية الحمض الذي يتم إفرازه في المعدة لهضم الطعام، إلا أن المشكلة قد تتفاقم وتظهر، خاصة بعد الإفطار وخلال ساعات المساء، وذلك كنتيجة طبيعية لامتلاء المعدة والاصابة بالتخمة، أو عوامل أخرى.

فيما يلي سنحدثكم عن أسباب حرقة المعدة في رمضان، وما هي الوسيلة التي ستساعدكم في التخلص منها، وحول كيفية الوقاية والتعامل معها.

أسباب حرقة المعدة في رمضان:

العديد من الأسباب قد تكون وراء الارتجاع المعدي المريئي، واصابتك بحرقة المعدة بشكل عام أو في شهر رمضان بشكل خاص، والتي قد تشمل الاصابة بإحدى المشاكل الصحية، أو كنتيجة لاتباع عادات معينة، واليكم أكثر الأسباب انتشارا لحدوث حرقة المعدة:

* الوزن الزائد والسمنة قد تؤدي إلى زيادة الضغط على المعدة وبالتالي ارتجاع الطعام والحمض إلى المريء، وضعف الصمام.

* فترة الحمل والتغيرات الهرمونية التي تصاحبها والزيادة في الوزن وضغط الجنين على منطقة المعدة وخاصة في أشهر الحمل الاخيرة.

* اتباع نظام غذائي غني بالدهون، فالمعدة تحتاج إلى فترة أطول للتخلص من الحمض بعد هضم وجبة دسمة.

* تناول أنواع خاصة من الأغذية، مثل: الحمضيات، البصل، الطماطم، الأطعمة الحارة أو بعض المشروبات كالمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

* تناول كميات كبيرة من الكافيين أو تناول الكحول.

* تدخين التبغ بكافة أشكاله،إذ وجد له تأثير على استرخاء عضلة الصمام.

* الاجهاد والضغوطات النفسية.

* وجود مشكلة طبية، كوجود فتق حجابي، أو مشكلة خزل المعدة (Gastroparesis) أو الربو.

* تناول بعض أنواع الأدوية، مثل الاسبرين أو أدوية الربو أو المضادات الحيوية.

* النوم بعد الأكل مباشرة.

* التخمة وتناول كميات كبيرة من الطعام، وهذا عادة ما قد يكون وراء الاصابة بحرقة المعدة في رمضان بشكل خاص عند معظم الأشخاص.

أما من تصيبهم حرقة المعدة أثناء الصيام وخلال فترة النهار فهذا قد يرجع إلى أسباب أخرى، قد تشمل أن معدتك لازالت تعتاد على أوقات محددة لتناول الطعام فتقوم بافراز حامض الهيدروكلوريك، دون تناول الطعام، أو لمجرد استنشاق رائحة الطعام أو رؤيته! أو لربما قد تناولت وجبة دسمة تحتاج إلى فترة طويلة حتى يتم هضمها، أو قمت بالنوم مباشرة بعد الوجبة. فكل هذه الاسباب قد تكون سبب اصابتك بحرقة المعدة في رمضان.

علاج حرقة المعدة والوقاية منها أثناء صيام رمضان

عادة ولعلاج الارتداد المعدي المريئي لحامض المعدة ينصح باجراء التغيرات خطوة بخطوة، مع البدء بتغيير النظام الغذائي وكل ما قد يكون سبب في ما وراء الاصابة بحرقة المعدة. واذا لم ينجح ذلك في العلاج والسيطرة على حرقة المعدة، فقد يستلزم التوجه للمساعدة الطبية. واليكم أهم خطوات العلاج والنقاط االتي يجب مراعاة تطبيقها وخاصة في شهر رمضان الفضيل:

* ننصح بمواصلة تناول الادوية المعالجة للحرقة لمن كانوا يتناولونها مسبقاً، وفي الأيام العادية، مثل: مضادات الحموضة، مضادات الهيستامين أو مثبطات مضخة البروتون. وقد يكون الوقت الافضل لذلك بعد وجبة الفطور، أو مع وجبة السحور لمن تستمر معهم الاصابة بالحرقة خلال فترة النهار.* السيطرة على الحرقة يمكن أن يتم بتناول الطعام باعتدال، وتجنب التخمة أو امتلاء المعدة.

* تقسيم الوجبات إلى أربع أو خمس وجبات ما بين أذان المغرب وحتى أذان الفجر، بحيث تشمل: وجبة الافطار، وجبتين خفيفتين، وجبة السحور.

* تناول وجبة الإفطار على مراحل وببطء، حيث بالامكان البدء بالتمر وكوب من الماء، ومن ثم الشوربات، المقبلات، فالوجبة الرئيسة.

* تناول طعامك ببطء مع الحرص على هضمه جيداً.

* تجنب الأغذية الغنية بالدهون، كالاغذية المقلية، والغنية بالدسم.

* تجنب الأطعمة الحارة، وأي نوع غذاء قد يساعد في اصابتك بالحرقة.

* الحد من تناول الكافيين مثل: القهوة والشوكلاتة.

* التوقف عن التدخين بكافة أنواعه، وتحديداً بعد وجبة الافطار مباشرة.

* تجنب النوم بعد تناول الطعام عل الاقل بثلاث ساعات.

* ممارسة تمارين رياضية خفيفة تساعدك على الهضم مثل المشي ما بعد وجبة الفطور بساعتين.

* لا تنسى شرب الماء بما لا يقل عن 2- 3 لترات في اليوم.

* إن كنت تعاني من السمنة فحاول وضع خطة لنظام غذائي يساعدك في تخفيف الوزن واستغل رمضان والصيام كفرصة لتحقيق هدفك.

* ارفع رأس سريرك ما يقارب 20 سم عن طريق وضع قطعة خشب أو كتلة تحته، ولا ينصح باستخدام المخدات والوسائد الإضافية لذلك حتى لا تزيد من الضغط على البطن.

دور التغذية في زيادة أعراض الحرقة أو تخفيفها في رمضان

تطرقنا إلى أن بعض أنواع الأطعمة قد تكون سبباً في زيادة فرص إصابتك بحرقة المعدة. وتجنبها قد يكون الحل الأمثل لك، وتشمل هذه الأطعمة:

* مصادر الكافيين: القهوة والشاي، والشوكلاتة والمشروبات الغازية...إلخ.

* الحمضيات بأنواعها.

* الطماطم، ومعجونها وعصيرها.

* البصل.

* النعناع.

* الأغذية الغنية بالدهون:

المقالي والألبان الغنية بالدسم، الأغذية المصنعة واللحوم الغنية بالدهون، الزيوت، الزبدة، الحلويات والشوربات الدسمة.

أما ما قد يساعدك في تقليل الحرقة:

* شرب المياه الغازية

* كوب من الماء المخلوط بملعقة صغيرة من صودا الخبز

* كوب من البابونج أو اليانسون

* عرق السوس

* مضغ العلكة الخالية من السكر

* عصير الألوفيرا

* اللوز النيئ

* تناول الموز الناضج أو التفاح.

فكل ما ذكر قد يكون له دور في التخفيف من أعراض حرقة المعدة وعلاجها وخاصة إذا ما تم تناولها بعد الوجبات الدسمة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 05 / 2020, 07 : 12 PM
الأرق وقلة النوم: الرياضة تساعد لكن ليس على الفور

تؤثر الرياضة على الأشخاص الذين يعانون من الأرق ومشاكل في النوم، وهذا ما ينصح به معظم الأطباء عند الأرق، لأن ممارسة الرياضة هي هو وسيلة صحية للعودة إلى النوم بهدوء لكن التأثير لا يمكن ملاحظته على الفور كما أظهرت دراسة صغيرة.


الحصول على نوم جيد متعلق بشكل ما بالنشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية، على المرء ألا يفقد صبره ويترك التمارين كما تدعي مديرة الدراسة كيلي جليزر بارون من جامعة نورث وسترن فاينبيرغ. قامت الدراسة بإجراء التجارب على الناس الذين يعانون من أرق وقلة النوم لمعرفة تأثير الرياضة على نومهم في الليلة التالية. دراسات سابقة اجرت مثل هذه التجارب عن نوعية النوم لكن فقط مع أشخاص لم يعانوا من مشاكل في النوم والتي اظهرت أن لها تأثير فوري.
إرتفاع في جودة ونوعية النوم

قامت الدراسة بإشراك إحدى عشر من النساء كانت أعمارهن بين ٥٧ و ٧٠ عاماً، وكن يعانين من الأرق. قام الفريق العلمي بتنظيم برنامج تدريبي مدته ١٦ إسبوعاً تقوم المشاركات بإجراء تدريبات ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ٣٠ دقيقة. في بداية ونهاية الدراسة كان على المشاركات ذكر تأثير الرياضة عليهن وخصوصاً من ناحية نوعية النوم والمزاج والحيوية، كما تم أيضاً رصد نوم المشاركات عن طريق جهاز يقوم بتسجيل الحركات أثناء الليل، وفي الواقع اظهرت الدراسة أن مدة النوم ونوعيته تحسنت بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.
لا أثر على المدى القصير

لم يستطع الباحثون ملاحظة أي تأثير مباشر من التمارين الرياضة مما أصاب المشاركات بخيبة أمل، حيث قالت بعضهن:“لقد تدربت بكل جد أمس، لكني لم أستطع النوم طوال الليل“. ويقول الباحثون أن التدريبات عموماً تساعد على النوم وأحياناً فوراً لكن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم لا تؤثر الرياضة عليهم بشكل مباشر.
والسبب هو أن المرضى الذين يعانون الأرق لديهم نشاط دماغي زائد، وهذا يستغرق وقتا حتى يعيد الدماغ إلى المستوى الطبيعي للحصول على نوم أفضل كما تفضلت مديرة الدراسة، وتقول أن الأدوية يمكن أن توفر على الفور الحصول على نوم جيد لكن الرياضة تعتبر أفضل وسيلة لأنها قد تساعد في حل المشكلة الأساسية في الأرق، وكما نعلم أن الحبوب المنومة تنتج بعض المشاكل على المدى الطويل لأنها تسبب الادمان بغض النظر عن المشاكل النفسية و الأثار الجانبية لها، ولا ينصح لكبار السن تناولها لأن الحبوب تزيد من خطر السقوط لديهم.
عدم الرغبة في الحركة

المشكلة التي لاحظها الفريق العلمي في الدراسة هو خيبة أمل عند بعض المشاركات بسبب عدم تمكنهم من النوم برغم التمرين الشاق، وبما أن بعض المشاركات لم يستطعن النوم فقد قلت لديهن الرغبة في ممارسة الرياضة في اليوم التالي بسبب خيبة الأمل أولاً وبسبب تعب أجسامهن ثانياً، لكن هذا قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة الأرق ويسبب مشاكل في النوم من جديد على المدى الطويل. لهذا ينصح الفريق بالإستمرار في الرياضة وخصوصاً عند قلة الرغبة لأن هذا سوف يساعد بشكل كبير في النوم على المدى الطويل.

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 05 / 2020, 51 : 03 AM
سبب وجود الدم في بيض الدجاج



أثيرت تساؤلات عديدة حول النقطة الحمراء التي توجد داخل البيضة والتي يعني فسادها، حيث تبين أن هذه البقعة الحمراء الصغيرة في صفار البيض سببها تمزق الأوعية الدموية.
واتضح أنه أثناء تكون البيضة وهي غير ضارة ويمكن إزالتها بالسكين قبل طبخها ولا مشكلة ولا خوف منها.

ووفقا للمعلومات الواردة فإنه عند تحول بياض البيضة للون الأحمر أو الوردي يدل على فساد البيضة ببكتيريا Pseudomonas ويجب التخلص منها فورا.

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 05 / 2020, 01 : 12 PM
نصائح هامه عند شراء كعك وحلاو العيد...
مع اقتراب عيد الفطر المبارك يزداد الإقبال على شراء الحلوى والكعك والبسكويت ، ما يتطلب ضرورة الإلتزام ببعض النصائح لمنع الإصابة بالفيروس .
وينصح الأطباء بضرورة اتباع الخطوات التالية أثناء الشراء :

1- ارتداء الكمامة والقفاز .

2- وجود معقم كالكحول لتطهير اليد قبل وبعد الشراء .

3- عدم لمس أوتذوق أي منتجات على سبيل التجربة .

4- التبكير في شراء هذه المستلزمات قبل الزحام قبيل العيد .

5- إذا كانت المنتجات في كرتونة يجب تفريغها سريعاً والتخلص منها ، كما يجب التخلص من أكياس المشتريات .

وحول بعض النساء اللاتي يفضلن صناعة البسكوت والحلوى بالمنزل ، أكد الأطباء على أهمية عدم مشاركة هذة العادة مع آخرين أوالجلوس في مجموعات لتجنب العدوى مع لمس الأدوات المختلفة واقتراب المسافات ، ويجب أن تقوم ربة المنزل بصناعته بالكامل بمفردها دون مشاركة مع أحد أو الشراء مع اتخاذ الخطوات السابقة .

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 05 / 2020, 02 : 11 AM
المشمش يفيد مرضى ضغط الدم المرتفع




يعد المشمش أكثر الفواكه المفيدة لمرضى الضغط المرتفع وذلك لغناه بمعدن البوتاسيوم المفيد لصحة القلب والشرايين، والذي يساهم في علاج ارتفاع الضغط والتقليل من احتباس السوائل في الجسم.
وتعمل ثمرتان من المشمش على توفير 70 جرامًا من البوتاسيوم وهو من أهم المعادن المفيدة لمرضى الضغط المرتفع، حيث يحافظ على توازن السوائل الموجودة في الجسم، كما أنه يمنع الانتفاخات والتورمات المصاحبة لارتفاع ضغط الدم، ويحافظ على ضغط الدم طبيعي.

ويساهم في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24%؛ فضلًا عن الحفاظ على مرونة الشرايين والوقاية من ضيقها وتعرضها للتصلب من خلال تحسين ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين، وتوصيل الدم إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
19 / 05 / 2020, 25 : 05 PM
ماء الزنجبيل يقاوم نزلات البرد ويعالج مشكلات الجهاز الهضمي
يعد ماء الزنجبيل هو مشروب يحتوي على كل من الزنجبيل والماء، من خلال ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم بالإضافة إلى كوب من الماء المغلي؛ حيث ضعيه على نار عالية ودعيه يخمر لعدة دقائق.
ويشرب الخليط الصحي بعد أن يبرد قليلًا، مع إضافة القليل من العسل للمذاق و عصير الليمون للحصول على فوائد صحية إضافية وتناوله كل صباح أو مساء.

ويعزز هذا المشروب مناعة الجسم ويحافظ على رطوبته؛ فضلًا عن محاربة نزلات البرد والسعال المعتدل، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الغثيان ومشاكل في الجهاز الهضمي، هذا الشراب أمر لا بد منه؛ حيث يمكن أن يمنحك راحة فورية

سُلاَفْ القَصِيدْ
19 / 05 / 2020, 27 : 05 PM
أعراض نفسية تؤثر على المجتمع نتيجة العزل المنزلي

كشفت الاستشارية النفسية الدكتورة هويدا الحاج حسن، عن بعض الأعراض النفسية التي أصابت الجميع عالميًا نتيجة تطبيق العزل والتباعد الاجتماعي لمقاومة تفشي الجائحة.
وأوضحت الدكتورة هويدا، أن تلك الأعراض تضم: الوحدة والاكتئاب والتوتر والغضب والتفكير السلبي والخوف المستمر، لافتة إلى ملء أوقات الفراغ بطريقة إيجابية إبداعية ومحاولة التحكم في المشاعر للخروج من العزلة النفسية والتفكير الإيجابي في ما صنعه هذا الحدث.

وقالت الاستشارية النفسية، أن علينا ألا نركز فقط على مشاهدة الإحصاءات يوميا بشكل متواصل، وأن نلتزم بتنوع حياتي صحي كالتغذية الصحية والنوم الصحي والتأمل الواعي ومقاومة العوامل السلبية ومعرفة ما نستطيع التحكم فيه. 7 ساعات
Views1413
أعراض نفسية تؤثر على المجتمع نتيجة العزل المنزلي
تسريب معلومات عن فنان سعودي يحقق 1,860,000 ريال شهرياً عن طريق نظام مالي إسلامي..إعلان
تسريب معلومات عن فنان سعودي يحقق 1,860,000 ريال شهرياً عن طريق نظام مالي إسلامي..
نيوزفورورد


أميرة خالد (صدى):
كشفت الاستشارية النفسية الدكتورة هويدا الحاج حسن، عن بعض الأعراض النفسية التي أصابت الجميع عالميًا نتيجة تطبيق العزل والتباعد الاجتماعي لمقاومة تفشي الجائحة.
وأوضحت الدكتورة هويدا، أن تلك الأعراض تضم: الوحدة والاكتئاب والتوتر والغضب والتفكير السلبي والخوف المستمر، لافتة إلى ملء أوقات الفراغ بطريقة إيجابية إبداعية ومحاولة التحكم في المشاعر للخروج من العزلة النفسية والتفكير الإيجابي في ما صنعه هذا الحدث.

وقالت الاستشارية النفسية، أن علينا ألا نركز فقط على مشاهدة الإحصاءات يوميا بشكل متواصل، وأن نلتزم بتنوع حياتي صحي كالتغذية الصحية والنوم الصحي والتأمل الواعي ومقاومة العوامل السلبية ومعرفة ما نستطيع التحكم فيه.

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 05 / 2020, 41 : 06 PM
فوائد شرب المياه في إنقاص الوزن



نصح الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث في المسرطنات، الراغبين في إنقاص وزنهم بالحرص على شرب الماء.
وذكر على حسابه الرسمي بموقع تويتر، أن في كثير من الأحيان يشعر الفرد بالجوع عندما يشعر بالعطش.

وأكد أن شرب الماء يجعل الفرد يستغني عن الطعام، لافتا إلى أن إحدى الدراسات أشارت أيضاً إلى أن شرب الماء يثبط ويقلل من هرمون الجوع والمعروف باسم "Ghrelin".

سُلاَفْ القَصِيدْ
25 / 05 / 2020, 51 : 03 AM
انصحوا الأطفال بعدم السهر
5 نصائح لضبط الساعة البيولوجية للنوم في العيد


أكد استشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة الدكتور أيمن بدر كريّم لـ”المواطن“، أن الفرد خلال الأيام الأولى من عيد الفطر قد يشكو من اضطرابات النوم وهي نتاج طبيعي نتيجة ظروف هذه الأيام التي تتسم باختلاف مواعيد النوم والاستيقاظ.

ونصح كريم باتباع 5 إرشادات لضبط الساعة البيولوجية للنوم خلال هذه الأيام وهي :





⁃ النوم مبكرًا في الفترة المسائية وعدم السهر، والاستيقاظ مبكرًا أيضًا مع الحرص على أن يأخذ الجسم كفايته من النوم بمعنى 8 ساعات يوميًّا.

⁃ النوم في أجواء هادئة بعيدًا عن الضجيج وأي مصادر للضوء حتى يكون إفراز هرمون الميلاتونين طبيعيًا.

⁃ تجنب مشروبات الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية قبل النوم، وأيضًا عدم الإكثار من الشوكولاتات.

⁃ تناول الوجبة الرئيسية قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل حتى يتم هضم الطعام، فالنوم مباشرة بعد الأكل يرهق ويتعب المعدة، مما يحرم الفرد من جودة النوم.

⁃ تجنب استخدام الجوال عند النوم، إذ إن ذلك يجعل الفرد يقضي أوقات إضافية على حساب الدخول في مرحلة النوم، فالأفضل صحيًّا تجنب الأجهزة تمامًا قبل الشروع في النوم.

وأكد الدكتور كريّم، أن النوم الصحي يجدد حيوية ونشاط الجسم، فلابد الحرص على النوم وجودته وتجنب كل ما يؤثر على الصحة، كما ينصح بتطبيق هذه الوصايا على الأطفال إذ إنهم أكثر تأثرًا بعدم حصولهم على ساعات النوم الصحية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 05 / 2020, 10 : 03 AM
السبانخ والزنجبيل.. أطعمة تعالج الصداع بدون مسكنات

توجد أطعمة تعالج الصداع دون اللجوء إلى تناول المسكنات والتي تؤدي إلى أضرار على المدى الطويل.
ويوجد 5 أطعمة تعالج الصداع على الفور دون الحاجة لتناول المسكنات، من أبرزها:

السبانخ: غنية بالحديد، ولديها فعالية في التخلص من الصداع؛ لأنها تحتوي على مستويات عالية من

الزنجبيل: يعمل على تهدئة الناقلات العصبية التي تسهم في حدوث الصداع، بالتالي يمكن تناوله عند الشعور بالصداع أو إضافته للطعام.

البطيخ: يعالج الصداع الذي ينتج عن الجفاف؛ لأنه غني بالمياه.

المكسرات والبذور:تساعد المكسرات والبذور في التخلص من الصداع؛ لما تحتوي عليه من الماغنيسيوم والدهون الجيدة اللازمة للجسم.

الأفوكادو: هي من أبرز الفاكهة التي تحتوي على نسب كبيرة من الماغنيسيوم والدهون الصحية، التي تعالج الصداع.

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 05 / 2020, 42 : 02 AM
علاقة التمر بمريضة السكري

أوضح الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، أن كل أنواع التمر مفيدة بالنسبة لمريض السكري.
وأضاف أن الذي يفرق مع مريض السكري هو " كمية التمر المستهلكة، النشاط الرياضي اليومي، درجة التحكم بالسكري ".

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 05 / 2020, 53 : 09 AM
http://up.hawahome.com/uploads/14144031222.jpg

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 05 / 2020, 17 : 12 AM
4 حالات لا تستخدم مطهرات اليدين فيها


أوصى الخبراء بعدم استخدام مطهرات اليدين في حال وجود الماء والصابون موضحين الحالات التي لا تحتاج لمطهر ، ومنها عند اتساخ اليدين بوضوح فيلجأ الشخص للماء والصابون، أو عند عطس شخص بجانبك.
وتابع الخبراء عدم استخدام المطهرات عند لمس أي شئ بالخارج والإسراف دون داعي فقد يؤدي ذلك لخلق بكتريا مقاومة.

وتابع الخبراء بأنه يجب الحذر عند استخدام المعقمات على أيدي الأطفال لأنه في حال ابتلاعه أو استنشاقه قد يؤدي لتسمم أو مشكلات صحية للطفل.

سُلاَفْ القَصِيدْ
31 / 05 / 2020, 13 : 02 AM
أضرار غير متوقعة لتناول الفلفل الحار





بالرغم من تهيج الفم والمعاناه يقبل كثير من الأشخاص على تناول الفلفل الحار ما يعرضهم لأضرار صحية مع الإفراط فيه .
ويؤكد الأطباء على ضرورة التقليل من الفلفل الحار إذ يسبب الأضرار التالية :

1- الغثيان والقئ إذ تتفاعل الأمعاء معه على طريقة المواد السامة .

2- تهيج المرئ بسبب حرارة الفلفل ويمكن أن يسبب صعوبة في التنفس .

3- الإسهال

4- طفح جلدي

5- احمرار الجلد وتورمه بسبب احتباس كمية كبيرة من الماء بالجسم

6- البواسير ، خاصةً لدى الرجال

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 06 / 2020, 42 : 03 AM
فوائد مذهلة لتناول الزبادي صباحا



يعتبر الزبادي من المنتجات الغذائية التي يتناولها الكثير من الناس ، فلا أحد يستطيع مقاومة سلطانية طازجة من الزبادي ، المليئة بالبروتين المقوي ، ويعتبر الزبادي من الأطعمة متعددة الإستخدامات والتي يمكن تناولها خلال وصفات متنوعة .
يمكن تناول الزبادي مع الفواكه أو مزجها مع السموزي أو حتى إضافتها لبعض الأطباق ، مما يضيف إليها قوام رائع أو تناول مع حبوب الإفطار أيضا .

وينتج الزبادي من الحليب وهو من المشتقات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم ، الكالسيوم فيتامين ب2 وفيتامين ب12 ، فهو غذاء صحي وتناوله بإستمرار يساعد على تعزيز الكثير من الجوانب الصحية .

فوائد تناول الزبادي في الصباح :
1- تحسين الجهاز الهضمي : تساعد الزبادي على تحسن عملية الهضم ، لذلك فاستهلاك الزبادي يوميا في الصباح يمكن أن يحمي الأمعاء والجهاز الهضمي من السموم والبكتريا الضارة ، كما يخفف التهابات الجهاز الهضمي ويعالج اضطرابات المعدة .
2- يقوي الجهاز المناعي : الزبادي لديه القدرة على المحاربة ضد الجراثيم المسببة للمرض والحفاظ على المعدة والأمعاء ، بالإضافة إلى ذلك يساعد على تقوية المناعة نظرا للمعادن الموجودة به مثل الماغنسيوم ، الزنك والسللينيوم .
3- يقلل ضغط الدم : في بعض الأحيان ، تميل إلى استهلاك المزيد من الملح مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث مشاكل في الكلى ، يساعد البوتاسيوم على طرد الصوديوم الزائد خارج الجسم ، وبالتالي يساعد ذلك على خفض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب .
4- يحمي من العدوى المهبلية : يعد الزبادي من الأطعمة المفيدة للسيدات بشكل خاص ، وذلك لأنها تساعد على الوقاية من تطور عدوى الخميرة ، حيث تعمل البكتريا النافعة الموجودة في الزبادي على التحكم في نمو العدوى في الجسم والقضاء على عدوى الخميرة .
5- تقوية العظام : يحتوي الكوب الواحد من الزبادي على 275 مجم من الكالسيوم ، وتناول هذه الجرعة يوميا في الصباح يحافظ على عظام قوية ، كما يساعد في الحفاظ على كثافة العظام .
6- محاربة البكتريا الضارة : تحتوي الزبادي على البروبايوتيك ، مما يزيل الميكروبات الضارة من الجهاز الهضمي ، التي يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأمعاء ، إذا كنت تعاني من الإنتفاخ أو الإسهال ، تناول الزبادي في الصباح .
7- اصلاح العضلات بعد التمرين : يعتبر الزبادي طعام جيد بعد التمرين ، فيحتوي الزبادي على البروتين الذي يوفر الأحماض الأمينية ، مما يساعد العضلات على إصلاح نفسها ، كما أن الطاقة تنخفض بعد التمرين ، والزبادي يساعد على زيادة مستوى الطاقة في الجسم .
8- يمنع الحساسية : أثبتت الدراسات أن الأمهات الحوامل اللاتي يتناولن الزبادي وخاصة في الشهر الثامن ، يحصلن على أطفال أقل عرضة للإصابة بالحساسية ، وحتى الأطفال الذين يتناولون الزبادي يوميا تقل لديهم فرص الإصابة بالعدوى والحساسية .
9- يعزز إنقاص الوزن : الزبادي منخفض السعرات الحرارية ويساعد في الحفاظ على الوزن ، إن الدهون المحيطة بالخصر تنتج هرمون الكورتيزول ، مما يحث الجسم على تخزين المزيد من الدهون ، وعندما تتناول الزبادي يقوم الكالسيوم بالإشارة إلى الخلايا الدهنية لإنتاج كمية أقل من الكورتيزول ، مما يساعد على فقدان الوزن .
10- الزبادي يحارب التسوس : يساعد الزبادي على مقاومة التسوس الذي يأكل مينا الأسنان ، ويحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يحمي اللثة من الجراثيم وبقايا الأطعمة غير المرغوب فيها أيضا .

سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 06 / 2020, 35 : 10 AM
فوائد الليمون والماء قبل النوم


يعتبر الماء والليمون من العناصر التي تمد الجسم بالعديد من العناصر الهامة مثل الفيتامينات والمعادن، فضًلا عن قيام الماء بإحياء الجسم بوجه عام.
وتناول الليمون والماء قبل النوم يعود عليكٍ بالكثير من الفوائد، والتي تتضمن الأتي:

يكبح الشهية ويعزز عملية الأيض وينشطها، وينظف الجسم من السموم والملوثات والشوائب.

يعزز عمل الجهاز التنفسي وعلاج الاضطرابات المختلفة التي تصيبه مثل البلغم، والسعال، والربو، والحساسية، والتهاب الحلق، والكحة، والتهاب الشعب الهوائية وغيرها.

يحافظ صحة القلب من خلال زيادة تدفق الدم إليه وتنظيم معدل ضرباته.

يسيطر على معدل ضغط الدم بشكل كبير، ما يحد من حالات تذبذبه، ويخفف من القلق، والتوتر، والاكتئاب، وبالتالي تحسين الحالة النفسية.

ينشط خلايا الدماغ ويقوي الذاكرة والحماية من الإصابة بمرض الزهايمر، ويخلص من رائحة الفم الكريهة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 06 / 2020, 25 : 03 PM
خالد النمر»‏ : إيقاف دواء الكوليسترول يسبب جلطات

حذر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، اليوم الأربعاء، من إيقاف دواء الكوليسترول الموصوف من قبل الطبيب.
وقال الدكتور خالد النمر، عبر حسابه الشخصي على موقع التدوين الصغير تويتر: " رجاء: لا تترك أدوية الكولسترول التي وصفها الطبيب حتى ولو شاهدتَ مقطعاً في الواتس اب يحثّك على ذلك.. فإيقاف دواء الكلسترول من أسباب حدوث الجلطات مستقبلاً " .

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 06 / 2020, 56 : 09 AM
تعرف على فوائد تناول قشور الفاكهة والخضروات


نصحت الدكتورة يلينا سميرنوفا، أخصائية أمراض وأورام المستقيم والقولون بتناول بعض الفواكه والخضروات بقشرها لأنها تحتوي على فيتامينات وألياف غذائية أكثر من اللب، وعلى سبيل المثال الباذنجان تحتوي قشرته على مادة قوية مضادة للأكسدة، وتجعلك أصغر سنا، وقشرة الكوسة لها نفس النتيجة.
وطالبت الخبيرة بعدم رمي قشور الليمون والبرتقال، لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين С والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة. وتضيف، ومن يصعب عليه تناول قشور الحمضيات كاملة، يمكنه تقطيعها إلى قطع صغيرة وإضافتها إلى لبن الزبادي أو أي مشروب، كذا قشر التفاح

وأوضحت الخبيرة ان قشور التفاح غنية وأما بالبوتاسيوم وفيتامينات مجموعة، غنية بالبوتاسيوم، مشددة على تناول الفاكهة والخضروات بقشورها في مواسمها فقط

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 06 / 2020, 50 : 12 AM
تعرف على 7 أغذية تحتوي على فيتامين «B»

إذا
:
طالبت خبيرة التغذية الرياضية إيمي جودسون، بالحصول على فيتامينات "ب" لأهميتها للجسم وذلك من خلال 7 أطعمة يتواجد بهم بكثرة، مثل الجبوب المدعمة، ويتم تناولها مع الحليب كوجبة إفطار خفيفة.
وتابعت جودسون بأن الفول السوداني يحتوي على 4.2 ملغم من النياسين و 27 ملغم من حمض الفوليك، ويمكن تناوله بحفنة من الفاكهة المجففة، والفاصوليا السوداء تحتوي 0.4 ملغم من الثيامين و 128 ميكروغرام من حمض الفوليك.

ويأتي الأرز البني المطبوخ بعد ذلك ليحتوي على نسبة كبيرة من فيتامينات "ب" والتونة التي تحتوي على فيتامين "ب 12" ثم الأفكادو، والدواجن والأرز البني.

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 06 / 2020, 11 : 05 PM
الاطعمة المسموح بها بعد عملية ربط المعدة

Free size



انتشر مؤخرا اجراء عمليات ربط المعدة كحل من حلول انقاص الوزن في أسرع وقت خاصة لمن يعانون من السمنة المفرطة والتي قد تسبب مشكلات صحية خطيرة مثل أمراض السكري وضغط الدم وبعض أمراض القلب، ولكن لا يقتصر الأمر على اجراء العملية ولكن لابد من الاهتمام بما بعد العملية من اجراءات وتناول الاطعمة المناسبة وبكميات وأوقات محددة.
الاطعمة المسموح بها بعد عملية ربط المعدة :
عقب عملية ربط المعدة لابد من مراعاة أن تكون الوجبات قليلة وغير معقدة وأن تكون في البداية سائلة ثم مع مرور الوقت تتماسك ولكن لابد أن تكون طرية وتامة النضج نظرا لضعف المعدة عقب العملية، فالأطعمة المسموح بها كالآتي :
1- جميع أنواع الشوربات المنزوعة الدسم.

2- عصير التفاح والعنب الطازج ولكن على مراحل.

3- اللبن المنزوع الدسم والزبادي أيضا ولكن عقب إجراء العملية بفترة لا تقل عن أسبوع.
4- سلطة الفواكه المهروسة جيدا وهذا بعد العملية بحوالي أسبوعين.
5- لحم الدجاج المفتت ناعما أو اللحم المفتت مع بعض الشوربة والبطاطس المهروسة ولكن لا تزيد عن معلقتين كبيرتين في الوجبة.
6- بعد مرور شهر من العملية من الممكن أن يتناول المريض الأطعمة المطبوخة ولكن لابد أن تكون مهروسة تماما ولكن لابد من تجنب الأطعمة النشوية أو الغنية بالألياف لأنها معقدة أثناء الهضم وتحتاج لمجهود في الهضم.
7- لابد من تجنب السكريات والدهون والتقليل من التوابل وتجنب المكسرات تماما.
8- يفضل أن يتم اعطاء المريض بعض الفيتامينات والعناصر المساعدة من خلال الطبيب ويتجنب المريض تماما تناول أي أطعمة إلا في حالات الجوع الشديد وعند حدوث أي آلام يتم اللجوء للطبيب فورا.
تعليمات هامة بعد عملية ربط المعدة :
لابد أن يراعي من تعرض لعملية ربط المعدة أن المعدة تحتاج لتدرج في تناول الطعام وطعام خاص وانتظام في مواعيد الطعام وغيرها الكثير من الأمور الهامة نظرا لدقة الجراحة وضعف المعدة في هذا التوقيت، لهذا لابد من الاهتمام بما يلي :
1- على مدار الثلاث أسابيع الأولى لا يتناول المريض سوى السوائل من شوربات خالية من الدسم أو أي مواد معقدة وعصير التفاح والعنب، وهذا يتم على مدار الثلاث وجبات وهذا كبداية لعمل المعدة.
2- بعد تلك الفترة من الممكن اضافة مهروس البطاطس واللحوم المفتتة للشوربة وهذا لتغذية الجسم مع مراعاة ظروف المعدة في عدم قدرتها على هضم أي مواد معقدة أو سميكة.
3- تجنب تناول المكسرات والمواد السكرية والنشوية لأنها معقدة للغاية وتسبب مشكلات أثناء الهضم وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الالياف وعدم تناول الأجبان والمخنات.
4- الابتعاد تماما عن المشروبات الكحولية والروحية والتي تحتوي على نسب كبيرة من الكافيين.
5- تناول الكثير من السوائل قبل الطعام بنصف ساعة تيسيرا لعملية الهضم وتمهيدا لعمل المعدة بشكل مناسب بدون أي أضرار ومن الممكن تناول المشروبات الدافئة مثل اليانسون أو النعناع لتهدئة المعدة.
6- تناول الطعام بهدوء مع المضغ بشكل كامل مع تجنب الطعام الساخن للغاية أو المثلج تماما وهذا حفاظا على نشاط المعدة من أي أضرار صحية.
7- من الممكن ممارسة الرياضة الخفيفة ولكن عقب اجراء العملية بحوالي ثلاث شهور وهذا لنشاط الجسم مع تجنب تعرض المعدة للنزيف.
8- لابد الامتناع تماما عن التدخين بشتى أنواعه لأن التدخين يتسبب في نزيف المعدة والقرح وأضرار بالجهاز الهضمي مثل الجهاز التنفسي.
9- تجنب المشروبات الغازية تماما لأنها تؤثر على العصارات الهضمية وتؤثر على العملية مما يتسبب في مشاكل خطيرة للمعدة والامعاء

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 06 / 2020, 25 : 11 PM
دراسة تحذر من تناول الأصحاء للإسبرين





https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/06/91407548-97e4-4e2c-9cce-7d93bed9e361.jpg?resize=full&ssl=1 (https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/06/91407548-97e4-4e2c-9cce-7d93bed9e361.jpg?resize=full&ssl=1)

حذرت أبحاث حديثة من تناول الأصحاء الإسبرين، مؤكدة بانه لا يحمي من أمراض القلب. ، حيث أكدت الدراسة على أن خطر حدوث نزيف نتيجة لأثر ترقيق أو سيولة الدم الجانبي المصاحب للجرعات المنخفضة من الأسبرين، يفوق الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناوله.

وتابعت الدراسة، بعد مراجعة 67 دراسة سابقة، إلى أن تناول الأصحاء لجرعات منخفضة من الأسبرين، ارتبط بـ17% من حالات الانخفاض في حدوث الإصابات القلبية الوعائية مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. لكن، وفي الوقت ذاته، ارتبط تناول الأسبرين بذلك المعدل يوميا، بارتفاع خطر حدوث نزيف الجهاز الهضمي بنسبة 47%، وبارتفاع خطر نزيف الجمجمة بنسبة 43%.

ووجه العلماء رسالة مهمة هي: عدم تناول الأسبرين ولو بجرعات منخفضة، إلا عند الأفراد المصابين بالفعل بحالات قلبية وعائية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 06 / 2020, 36 : 03 PM
‎9 نصائح للوقاية من سعفة القدم
مرض جلدي معدٍ وعلاجه مضادات الفطريات

حذر طبيب الجلدية الدكتور هيثم محمود شاولي من تجاهل علاج مرض القدم الرياضية، موضحاً لـ” المواطن ” أن مرض القدم الرياضية أو ما يعرف بمرض سعفة القدم هو مرض جلدي مُعدٍ، ينشأ عادة بين أصابع القدم بعدوى فطرية، والأشخاص الذين يمارسون الرياضة أكثر تعرضاً له، أو الذين تتعرق أقدامهم بشكل كبير عند ارتداء أحذية ضيقة.

وألمح إلى أن هذا المرض يسبب بعض الفطريات، ويمكن أن ينتقل المرض إلى باقي أجزاء الجسم إذ تتضمن علامات الإصابة بالقدم الرياضية، وأعراضها، الإصابة بطفح متقشر بين أصابع القدم، كما تسبب حكة وشعوراً بالوخز، وينتشر مرض القدم الرياضية عن طريق الأرضيات، أو المناشف، أو الملابس الملوثة، ويمكن علاجه باستخدام الأدوية المضادة للفطريات، كما يمكن الوقاية منه بتجفيف القدمين بعد غسلهما، وقبل ارتداء الأحذية.
وعن العلاج أوضح أنه لا بد من استخدام مضادات الفطريات كالمراهم أو محاليل أو مساحيق وعند عدم الاستجابة قد يتم وصف حبوب مضادة للفطريات، تؤخذ عن طريق الفم.

وقدم الدكتور شاولي ٩ نصائح للوقاية من المرض وهي:

⁃ غسل القدمين باستخدام الصابون، خصوصاً بين الأصابع.

⁃ الحرص على تجفيف القدم، وتحديداً بين الأصابع بعد غسلها.

⁃ تقليم أظافر القدمين، والمحافظة على نظافتهما.

⁃ تجنب المشي حافي القدمين في غرف خلع الملابس، أو الحمامات العامة.

⁃ اختيار جوارب مصنوعة من ألياف طبيعية مثل الصوف والقطن مع الحرص على تغييرها بانتظام.

⁃ ترك الحذاء في الهواء الطلق لمدة يوم كامل قبل ارتدائه مرة أخرى.

⁃ ارتداء الأحذية المريحة التي تمتاز بتهوية جيدة.

⁃ التأكد من جفاف القدمين قبل لبس الجوارب، والأحذية.

⁃ عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين.

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 06 / 2020, 38 : 12 PM
أسباب انكماش الوجه عند تناول الأطعمة الحامضة

Free size

يتقطّب الوجه وتغمض العينان عند تناول الطعام الحامض، ولا يمكن تجنب تلك الحركات على الإطلاق عند ملامسة اللسان لأطعمة حامضة مثل الليمون؛ حيث يملك اللسان أجهزة استشعار صغيرة تسمى براعم التذوق، وتتيح هذه البراعم معرفة ما إذا كان الطعام حلوا أو حامضا أو مرا أو لذيذا.
ويتشكك العلماء حول السبب الدقيق لتقلص شكل الوجه عند تذوق أي طعام حامض، إلا أن هناك نظرية تقول إن تقطّب الوجه اللا إرادي ناتج عن غريزة بعدم تناول الأطعمة الخطرة، وهي بمثابة طريقة يقول بها الجسم ” احترس “.
وأوضح الباحثون إن تجعد الوجه والحركات اللا إرادية التي تحدث أثناء تناول الأطعمة الحامضة مثل الليمون، هو “مجرد رد فعل رافض أو طريقة لمحاولة تحذير أنفسنا والآخرين للابتعاد عن الأطعمة التي قد تؤذينا ” .

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 06 / 2020, 54 : 09 AM
اكتشفي أهمية البطيخ في زيادة نضارة الوجه
أكد خبراء في التغذية ، أن البطيخ يعتبر من الفاكهة الغنية بالماء ومغذيات لا تٌعد ولا تٌحصى ، والكثير من المكونات التي تُساعد على زيادة نضارة الوجه .
وللأستفادة من مكونات البطيخ لنضارة البشرة ، طبقي إحدى هاتين الوصفتين :
1- وصفة البطيخ والبطاطا: قشري واسلقي حبة بطاطا. وعندما تنضج قومي بطنحها جيداً. قطعي لب نصف ثمرة بطيخ وانزعي البذور ثم اسحقي القطع.
أضيفي ملعقة طعام من بوريه البطاطا وملعقة طعام من العسل. واخلطي المكونات حتى تحصلي على مزيج متجانس.
ولزيادة نضارة وجهك، طبقي القناع على كامل مساحته لمدة 20 دقيقة. وبعد ذلك اغسليه بالماء الفاتر.
2- لوشن عصير البطيخ وعصير الليمون: إمزجي 65 ملل من عصير البطيخ مع عصير نصف حبة ليمون.
بللي قطعة من القطن بالمزيج وطبقيها على بشرتك بعد تنظيفها من بقايا الأوساخ والماكياج. والأفضل أن تفعلي ذلك في المساء. فهذا يمنع تعرضها لأشعة الشمس ويساعد على زيادة نضارة الوجه وإعادة الصحة إليه

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 06 / 2020, 55 : 09 AM
دراسة شارك فيها 750 ألف شخص بأميركا

تعرَّف على فصيلة الدم الأكثر مقاومة لكورونا




كشفت دراسة أميركية أولية حديثة، أن فصيلة الدم يمكن أن تلعب دوراً في حماية صاحبها من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأشارت نتائج الدراسة التي أجرتها شركة "23 آند مي"، المختصة في إجراء الاختبارات الجينية، إلى أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم O يحظون بحماية أكبر من الإصابة بفيروس كورونا، وفقما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية.


ووفق رويترز بدأت الشركة دراستها التي شارك فيها 750 ألف شخص، في أبريل الماضي، إذ استخدمت الاختبارات الجينية لمساعدة العلماء على فهم أفضل للدور الذي تلعبه العوامل الوراثية في الإصابة بفيروس كورونا.

وكانت الدراسة تحاول فك لغز اختلاف الأعراض التي تظهر على الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا، وتفاوتها بين الشديدة والطفيفة والمتوسطة، إلى أن أظهرت النتائج أن فصيلة الدم وعوامل وراثية أخرى تلعب دوراً بهذا الخصوص.

وقال شركة "23 آند مي"، في بيان على مدونة بالإنترنت، إن "البيانات الأولية للدراسة تقدم مزيداً من الأدلة على أهمية فصيلة دم الشخص في الاستجابة لفيروس كورونا من عدمها".

وأضافت أن "نتائج الدراسة بقيت ثابتة حتى مع تغير العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والعرق والتاريخ المرضي لدى المشاركين فيها"، مشيرة إلى "اختلافات طفيفة بين فصائل الدم الأخرى".

وقال المؤلف الرئيس للدراسة آدم أوتون، إن "هناك تقارير عن وجود روابط بين مرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا، وتخثر الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية"، مشيراً إلى أن "هذه التقارير قدمت بعض التلميحات للجينات التي قد تكون ذات صلة بالموضوع".

لكن أوتون أكد أنه "من المبكر الجزم بوجود عوامل وراثية تتعلق بالإصابة بالمرض، في ظل ندرة الدراسات التي أجريت في هذا المجال"، قائلاً إن "المجتمع العلمي بحاجة إلى مزيد من الأبحاث للإجابة عن كثير من الأسئلة بهذا الصدد".

وفي مارس الماضي، وجدت دراسة صينية، أن أولئك الذين ينتمون إلى فصيلة الدم O قد يكونون أكثر مقاومة لفيروس كورونا، في حين أن الأشخاص الذين ينتمون إلى فصيلة الدم A قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 06 / 2020, 46 : 01 AM
أخصائي: التدخين قد يُصيب الشخص بالعمى




كشف أخصائي جراحة الشبكية والجسم الزجاجي في مستشفى مورفيلدز للعيون بدبي، الدكتور عمار صفر، أن المُدخنين عرضة للإصابة بالعمى بنسبة 4 مرات مع تقدم السن.
وأكد أخصائي جراحة الشبكية، أن التدخين يؤدي إلى متلازمة العين الجافة أي عدم وجود كمية كافية من الدموع، ومن أعراضها الحرقة، والحكة في العين، والاحمرار، والإحساس الرملي، والتهيج الشديد.

وأشار إلى أن التدخين يؤدي إلى المياه البيضاء وهي حالة الإعتام، التي تصيب عدسة العين الطبيعية وتكون الرؤية ضبابية، وهو السبب الرئيسي للعمى وضعف البصر.

كما يؤدي التدخين إلى التنكس البقعي المرتبط بالعمر حيث يفقد المريض الرؤية المركزية، وكذلك اعتلال الشبكية السكري وهو تعرّض الأوعية الدموية في العين للتلف.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 06 / 2020, 22 : 10 AM
أفضل طريقة للتعامل مع ارتفاع حرارة الطفل


):
تعتبر ارتفاع درجة حرارة الطفل من أكثر ما يقلق الأمهات ما يدفعهن إلى سرعة إعطاءه الدواء الخافض للحرارة إلا أنه ينبغي أن تضع الأم في اعتبارها عدة أمور هامة حتى لا تتسبب في مشكلة صحية لطفلها .
ويؤكد الأطباء أنه إذا كانت حرارة الطفل أقل من 37.8 درجة فلا داعي لخافض الحرارة باراسيتمول لأن الجسم قد يعود للإنخفاض بعد مهاجمة ميكروب معين ، كما لا يجب إعاطائه الخافض إذا كان لا يشعر بألم لأنه مسكن أيضاً .

كما لا يجب أن تعطيه للطفل الأقل من عام أو بعد التطعيمات ، أما إذا كانت حالته تستدعي فينبغي مراعاة التالي :

1-لا تعطيه دواء آخر بجانب بارسيتمول .

2- تأكدي أن الجرعة مناسبة لعمره ووزنه .

3- إذا لم تنخفض الحرارة بعد ثلاثة أيام استشيري الطبيب فوراً .

سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 06 / 2020, 15 : 12 PM
أوضحت دراسة حديثة أجراها خبراء جامعة “آيوا” الأمريكية على الفئران، أن حمية الكيتو لها أضرار خطيرة على السيدات بشكل خاص، حيث وجدوا أن الفئران الإناث لم تشهد خسارة كبيرة في الدهون مقارنة بالذكور، كما كانت أكثر عرضة لضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم.
وأثارت حمية الكيتو قلق الخبراء والأطباء، خاصة أن العديد من الدراسات أثبتت أن اتباع حمية الكيتو لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية والكبد.
ودعا البروفيسور قائد الدراسة “جيسي كوكران”، متبعي رجيم الكيتو بأخذ الحيطة والحذر وعدم الثقة في هذا الرجيم، ولم تظهر دراسة تؤكد أن هذه الحمية خالية من الأضرار تمامًا، إذ تشمل مخاطر اتباعها الإصابة بمشاكل في الكبد والكلى وسوء التغذية، بالإضافة إلى إمداد الجسم بمستويات مبالغ فيها من الدهون المشبعة.
وانتهت الدراسة بأن الهرمونات الجنسية تلعب دورًا أساسيا في طريقة استجابة الذكور لحمية الكيتو على عكس الإناث.
ووفقا للدراسة فإن الذكور قد يستفيدون أكثر من حمية الكيتو مقارنة بالإناث فيما يتعلق بفقدان الوزن، إلا أن الخبراء يوصون بضرورة تجنب هذه الحمية على الإطلاق، خاصة أن العلماء وجدوا علاقة وثيقة بين حمية الكيتو والإصابة بمرض الكبد الدهني.

سُلاَفْ القَصِيدْ
13 / 06 / 2020, 03 : 11 PM
"النمر" يحذر من مفهوم خاطئ بشأن رفع الصوت أثناء الغضب

حذر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، من مفهوم وشائع بشأن رفع الصوت أثناء الغضب.
وانتشرت مفاهيم خاطئة بشأن التنفيس برفع الصوت أثناء الغضب يريّح القلب، مما أثارت جدلت واسعا بمنصات التواصل الاجتماعي.

وأوضح النمر عبر حسابه الرسمي بموقع " تويتر " أن رفع الصوت أثناء الغضب يزيد من الجهد على القلب ويزيد من احتمالية حدوث الجلطة.

وكان النمر أشار إلى ثلاثة تصرفات خاطئة عند حدوث الجلطة؛ هي:" عدم إخبار زوجتك ومن حولك، وعدم أخذ الأسبرين، وقيادة سيارتك إلى المستشفى "

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 06 / 2020, 27 : 09 PM
تناول تفاحة يومية لمواجهة الفيروسات


حث جميع الأطباء على الإكثار من تناول الفواكه خلال فترة الحجر المنزلي لتقوية الجهاز المناعي لمواجهة الفيروسات.
وأثبتت دراسة أن تناول تفاحة يوميا قادرة على حمايتك من الفيروسات القاتلة، كما أنها تمنع إصابتك بنزلات البرد والانفلونزا.

ويعمل التفاح على مواجهة الأجسام الغريبة التي تدخل على الأجهزة مثل الميكروبات والجراثيم، كما أنها تمنع من الإصابة بالإلتهابات والإصابة بالبرد الموسمي.

ويميل الكثير من الأشخاص إلى تناول الفاكهة فمن الممكن تحويل التفاح إلى عصير وشرب كوب يوميا، فهو ملئ بالألياف الطبيعية التي تعمل على تعزيز التمثيل الغذائي من خلال تحسين عملية الهضم وصحة الأمعاء.

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 06 / 2020, 32 : 02 AM
فوائد تناول الهيل

يُعد الهيل من مصادر الطعام الغنية بالمعادن والكالسيوم والكبريت والفيتامينات، ولديه خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة كثيرة.
وتتضمن فوائد الهيل التالي : " تنفس أفضل، تحفيز الهضم، محاربة السرطان " .

ويُعالج الهيل التهاب الحلق والبرد والسعال وهو علاج جيد لالتهاب الحلق، ويزيد من تدفق الدم داخل الجهاز التنفسي ويخفف من أعراض السعال والبرد.

كما يحوي خصائص غنية بمضادات الأكسدة، ومواد كيميائية تمنع السرطان وتقتل الخلايا السرطانية بفاعلية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 06 / 2020, 33 : 11 AM
8 مصادر غنية بالزنك لرفع المناعة ضد "كورونا"
يعتبر الزنك من أهم المعادن الضرورية لتحفيز مناعة الجسم ضد الأمراض المعدية خاصة مع تفشي فيروس "كورونا " .
وينصح الأطباء بالحصول على الزنك من مصادره الغذائية التالية :

1- اللحوم الحمراء : فهي غنية بالزنك وفيتامين B12 بجانب فيتامينات اخرى إلا أنه يجب عدم الإكثار منها حتى لا يزيد الكوليسترول بالدم .

2- البقوليات: كالعدس والفول والحمص وتحتوي بجانب الزنك على الألياف والبروتينات .

3- الدواجن : فهي تساعد على تقوية المناعة ونمو العضلات وصحة القلب .

4- الشوفان :يحتوي على الزنك وحمض الفوليك ومادة البيتا جلوكان وغيرها من المغذيات .

5- المحاريات : مهمة للجهاز العصبي وتحتوي على فيتامينات متعددة بجانب الزنك .

6- الكاجو : يحتوي على عناصر هامة واحماض امينية وزنك .

7- الشكولاته الدامنه والألبان : لكن ينبغي تناول الشكولاته على وجه الخصوص بإعتدال .

8- المشروم : يحتوي على الزنك والحديد وفيتامين A وC وE وعنصر الجرمانيوم وغيرها من المعادن الهامة للمناعة .

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 06 / 2020, 43 : 02 PM
الحمية القاسية تتسبب في الإصابة بكورونا




حذر الخبراء من الدايت القاسي، بأنها من الممكن أن تتسبب في الإصابة بكورونا، ،وذلك لتأثير أنظمة الدايت على كفاءة الجهاز المناعي.
وأوضح الخبراء، بأن السمنة المفرطة تضعف الجهاز المناعي،وعلى الرغم من أهمية فقدان الوزن إلا أن الدايت القاسي يضعف المناعة.

وتابع الخبراء بأن الحمية الغذائية القاسية، تفقد الجسم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، لدعم حالته الصحية وتعزيز قدرته على مكافحة الفيروسات، ومن أعراض ضعف المناعة، التعب والأرهاق، وألم في جميع أنحاء الجسم والتوتر المستمر وتقلب الحالة المزاجية والصداع، والغثيان والدوخة وعدم الإتزان، وعند الشعور بذلك يجب التوقف فورا عن الرجيم.

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 06 / 2020, 50 : 02 AM
خالد النمر: الاستخدام المتقطع لعلاج الكوليسترول يضر المريض

أكد الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، أن الاستخدام المتقطع لعلاج الكوليسترول، يضر المريض.
وأشار "النمر"، إلى أن دقات القلب عندما تنزل في النوم إلى 40 فهو أمر طبيعي، حتى في حالة ارتداء ساعة ذكية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 06 / 2020, 06 : 12 AM
أشياء يجب تجنبها عند ظهور الحبوب في منطقة الفك


يعتبر ظهور حبوب على منطقة الفك من المشكلات التى تزعج المرأة، ويكون سببها تغير الهرمونات في جسدها أو أسباب أخرى متعلقة بنمط غذائي غير متوازن كتناول أطعمة بعينها وعدم شرب الماء.
ومن الأشياء التى يجب تجنبها في تلك الحالات عدم محاولة تفجير الحبوب لتصفيتها وتجفيفها، وكذلك تجنب لبس خوذ الرأس التي تكون مزودة بأشرطة تثبت بمنطقة الفك، لأن ذلك يؤدي إلى احتكاكها بالحبوب وتعرض هذه المنطقة للعرق الذى يؤدي لنمو البكتريا وظهور حبوب جديدة.

وينصح عند ظهور البثور بالذهاب للطبيب لتحديد سبب ظهورها واتخاذ الأدوية اللازمة لعلاجها، بجانب الحرص على تناول الخضراوات وتغيير العادات الغذائية الغير صحية التى قد تكون سببًا في ظهور مثل هذه الحبوب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 06 / 2020, 27 : 01 AM
تحليل الفيروس سهّل المهمة على أطباء النساء والولادة
رسالة طبيبة سعودية إلى الحوامل المصابات بكورونا

سلطت طبيبة سعودية الضوء على الجهود التي يقوم بها الأطباء وطبيبات وممرضات النساء والولادة في العالم، خلال مواجهة فيروس كورونا الجديد موجهة رسالة إلى الحوامل المصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقالت استشارية النساء والولادة في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، الدكتورة منيرة الملحم: إنها قامت بتوجيه رسالة عبر “تويتر” للفت الانتباه للجهود الجبارة التي يقوم بها هؤلاء الأطباء والطبيبات في تخصص النساء والولادة، وتقوية عزيمتهم، وبث روح الشجاعة، حتى تبرز جهودهم، فكتبت: “من قلب الحدث نعاين ونوّلد مصابات بكورونا، أحلى تحية لأطباء وطبيبات وممرضات النساء والولادة في كل العالم”، حيث حصلت التغريدة على ردود وتعليقات من الأطباء والمختصين وعدد واسع من نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، بحسب “العربية. نت”.




وتابعت: “المرأة الحامل حين تصاب بفيروس كورونا المستجد، تعيش ظروف المرض كغيرها من المرضى، وتتعافى بإذن الله، إلا إذا كان لديها أمراض مزمنة مثل الضغط والسكري، وهنا يمكن وضعها في العناية الفائقة وتحت الملاحظة، كما أن وجود تحليل كورونا سهّل المهمة على أطباء النساء والولادة، وهناك العديد من الحالات المتزايدة التي من الأكثر يكون الحمل لديهم طبيعي وسليم، وهذا أمر جيد، فلم نواجه أي وفيات للأطفال أو للأمهات الحوامل”.

وأشارت إلى أن “مجرد ولادة الأم المصابة بفيروس كورونا يمكنها وخلال 24 ساعة تحديد إصابة الطفل بكورونا أم لا، ويتم اتخاذ كافة الإجراءات الطبية بذلك، والمستشفيات في السعودية تركز اهتمامها على الحوامل، حيث تجد المرأة الحامل كل الرعاية بكفاءة ومراقبة مستمرة ومتابعة دقيقة واهتمام فائق ولرضيعها للتأكد من سلامتهما”.

وتشير بعض التقارير إلى ولادات مبتسرة لأمهات كُنّ يعانين بشدة من فيروس كورونا- لكن يصعب الوقوف على سبب هذه الولادة بشكل محدد، والذي ربما كان تخليص الجنين من ضيقٍ تعرّض له، أو تحسين التعامل مع نقص مستويات الأكسجين لدى الأم، بحسب إد مولينز الطبيب في مستشفى الملكة شارلوت وتشيلسي في لندن.

وفي أثناء الحمل، يتسبب نمو الجنين في ضغط على الرئتين والقلب، كما يؤثر على الدورة الدموية للأم. وإذا كانت هذه الأم مصابة بـ كوفيد-19 فإن الموقف يزداد سوءًا ويتمخض عن صعوبات في التنفُّس. وتحتاج أي امرأة تصل إلى هذا الوضع إلى أن تخضع لعناية شديدة في مستشفى.

كما كشفت دراسة أجريت في الصين عن إصابة ثلاثة أطفال من بين 33 طفلًا وُلدوا لأمهات مصابات بـ كوفيد-19.

ومن الصعب معرفة ما إذا كان هؤلاء الأطفال قد أصيبوا بالعدوى أثناء وجودهم في أرحام الحوامل أو أنهم أصيبوا بها أثناء المخاض، أو بعد الولادة والاتصال بأمهاتهم المصابات.

ولا دليل على أن الفيروس يتسبب في مشكلات في النمو بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، بحسب باحثين في كلية رويال كوليدج لطب النساء والتوليد

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 06 / 2020, 12 : 03 PM
فائدة اللبن
يساعد في علاج بعض التهابات القناة الهضمية، كما انه يساعد على إيقاف الإسهال الذي ينتج عن العلاج ببعض أنواع المضادات الحيوية، ذلك أن هذه المضادات لا تقتل البكتيريا الضارة فقط ولكنها تقتل البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء، مما يعرض المرضى للإصابة بالالتهابات الفطرية والإسهالات،

سُلاَفْ القَصِيدْ
24 / 06 / 2020, 31 : 10 AM
كورونا والصيف .. دراسة جديدة تحمل بشرى سارة!

كشفت دراسة جديدة العلاقة بين كورونا والصيف، وتحديدًا أشعة الشمس القوية التي تتسبب في انحلال فيروس كورونا خلال 30 دقيقة فقط.

ويدعي الخبراء أن الموجة الحارة الحارقة هذا الأسبوع يمكن أن تساعد في خفض معدلات انتقال الفيروس التاجي؛ لأن أشعة الشمس القوية يمكن أن تقتل الفيروس في 30 دقيقة مما يعني أن الدراسة الجديدة بشأن كورونا والصيف قد تعيد تجديد الآمال بشأن تقليل نسبة الإصابة بالفيروس.




وعلى الرغم من أن التجمعات ارتبطت بارتفاع معدل انتقال العدوى، إلا أن الدراسة التي أجراها علماء الفيروسات المتقاعدون من الجيش الأمريكي وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أظهرت أن أشعة الشمس تقتل الفيروس بسرعة في الهواء الطلق، ما يعني أن الناس من المحتمل أن يكونوا أكثر أمانًا في الخارج.

30 دقيقة كافية:

ووجدت الدراسة أن 30 دقيقة من أشعة الشمس المباشرة كافية للقضاء على الفيروس بنسبة 90%. وهذا يعني أنه إذا أطلق شخص مريض قطرات حاملة للفيروس عند السعال على سطح خارجي، فسوف يتحلل بسرعة نسبيًّا، وسيكون الفيروس غير ضار إلى حد كبير في غضون نصف ساعة.



وجاء في الدراسة أن تأثير ضوء الشمس على الفيروس أكبر بكثير في هذا الوقت من العام، حيث إننا نشهد ذروة أشعة الشمس على خطوط العرض، التي تحدث خلال الانقلاب الصيفي.

وبحلول الاعتدال الخريفي، في منتصف سبتمبر، سيستغرق الأمر ساعة و17 دقيقة لجعل الفيروس غير ضار على الأسطح في الهواء الطلق، ثم في الاعتدال الربيعي، في 20 مارس، سيستغرق الأمر ما يقرب من ثلاث ساعات لخفض قوة الفيروس.

كورونا والطقس البارد:

وخلال فصل الشتاء، يمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة لأكثر من خمس ساعات في ضوء الشمس الضعيف، على الرغم من أنه من المحتمل أن يستمر لعدة أيام في الداخل.

ويختلف هذا اعتمادًا على مدى برودة المدينة التي تعيش فيها، فكلما ذهبت إلى الشمال، طالت المدة التي يستغرقها الفيروس ليموت؛ لأن الشمس أضعف هناك.

ويقول مؤلفو الدراسة، الدكتور خوسيه لويس ساغريبانتي والدكتور ديفيد ليتل: إن إجراءات الإغلاق يمكن أن تضر بالفعل بالناس وتزيد من انتشار فيروس كورونا.

وكتبوا في الورقة البحثية: “ربما كان إجبار الناس على البقاء في منازلهم هو ما زاد أو أكد عدوى كوفيد-19 بين سكان المنازل نفسها وبين المرضى والأفراد داخل نفس المستشفى أو مرافق الشيخوخة”.

وأضافوا: “في المقابل، يمكن أن يتعرض الأشخاص الأصحاء في الهواء الطلق الذين يتلقون أشعة الشمس لجرعة فيروسية أقل مع فرص أكبر لتكوين استجابة مناعية فعالة”.

ويشمل ضوء الشمس الأشعة فوق البنفسجية التي تتلف الحمض النووي للفيروسات، حيث تميل الفيروسات للبقاء على قيد الحياة بشكل أفضل في الطقس البارد؛ لأن لها طبقة واقية دهنية تتحلل عندما تكون دافئة.

وفي حين أن ذوبان هذه الطبقة يسمح للفيروس بغزو دفء الجسم، فإنه يموت إذا تفكك الغلاف في الخارج.



دراسات مختلفة:

وهناك العديد من الدراسات التي أكدت الصلة بين كورونا والصيف وتحديدًا درجة الحرارة المرتفعة في الهواء الطلق.

ووجدت دراسة جديدة من المركز الوطني الأمريكي لتحليل الدفاع البيولوجي والإجراءات المضادة أيضًا أن فيروس كورونا العائم في الهواء يتحلل بنسبة 90% في ست دقائق فقط من أشعة الشمس الصيفية و19 دقيقة من أشعة الشمس الشتوية.

ليست الدراسة الأولى:

وفي وقت سابق توصل باحثون أميركيون إلى أن فيروس كورونا المستجد، الذي يثير حالة من الذعر على مستوى العالم، يضعف بسرعة كبيرة عندما يتعرض لضوء الشمس والحرارة والرطوبة، في علامة محتملة على أن الوباء قد ينكسر في أشهر الصيف.

وقال القائم بأعمال مديرية العلوم والتكنولوجيا بوزارة الأمن الداخلي الأميركية وليام براين: إن باحثين تابعين للحكومة توصلوا إلى أن الفيروس يعيش بشكل أفضل في الأماكن المغلقة والأجواء الجافة، ويضعف مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة خاصة عندما يتعرض لأشعة الشمس.

وقال في إفادة صحفية بالبيت الأبيض، الخميس: “الفيروس يموت بأسرع ما يكون في وجود أشعة الشمس المباشرة”.



وعلى الأسطح غير المسامية كالصلب، يفقد فيروس كورونا نصف قوته بعد 18 ساعة في أجواء مظلمة منخفضة الرطوبة، حسبما قال براين، أما في الأجواء ذات الرطوبة العالية فقد انخفضت تلك الفترة إلى 6 ساعات.

وقال براين: إنه عندما تم تعريض الفيروس لرطوبة عالية وإلى أشعة الشمس، فقد خسر نصف عمره خلال دقيقتين فقط.

وقد تنعش هذه النتائج الآمال في أن يسلك فيروس كورونا المستجد نفس مسار الأمراض الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي، مثل الإنفلونزا، وتكون أقل انتشارًا في الأجواء الدافئة

سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 06 / 2020, 05 : 02 AM
ماذا يحدث لجسمك عند شرب العسل مع الماء بالليمون؟


https://al-marsd.com/wp-content/uploads/2020/06/e7377933-7892-4a86-8357-ea716570a39d.jpg?v=1593105381 (https://al-marsd.com/wp-content/uploads/2020/06/e7377933-7892-4a86-8357-ea716570a39d.jpg?v=1593105381)


يعد العسل غنيا بالفيتامينات والمعادن والإنزيمات والفلافونويد، وتعد الكربوهيدرات (السكريات المكونة من الغلوكوز والفركتوز) المكون الأساسي الذي يعطي العسل مذاقه الحلو.
أما الليمون فيحتوي على فيتاميني ج و سي، بالإضافة إلى كميات قليلة من فيتامين ب والبوتاسيوم. ويساعد الليمون في منع حصى الكلى وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بفضل مكوناته حمض السيتريك والفلافونويد بحسب موقع ويب طب.
كما يعتبر مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة، التي تساهم في حماية الجسم من السرطان وأمراض القلب.
وذكر الموقع فوائد عديدة لمزيج من العسل مع الماء الدافئ والليمون:
1. عمل الجهاز الهضمي
شرب الماء الدافئ مع العسل والليمون في الصباح يحسن عمل الجهاز الهضمي، فالعسل يخفف من حموضة المعدة. كما يساعد على تنظيم عمل القولون. ويساهم العسل والليمون مع الماء الدافئ في تخليص القولون من الغازات المزعجة، ومشكلة الإمساك، فالمزيج يعمل على ترطيب الجسم وتليين الأمعاء وتنظيم حركتها.
2. تخفيف السعال
نصحت منظمة الصحة العالمية باستخدام العسل كمنتج مضاد للسعال، فبينت دراسة أجريت عام 2007 أن العسل يقلل السعال أثناء النوم وخاصة عند الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
مع التحذير بعدم إعطاء العسل للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنة.
3. تخفيف الوزن
يساعد الماء الدافئ مع العسل والليمون في تخفيف الوزن، فشرب الماء بكثرة خلال اليوم زيادةً على أنه يحافظ على رطوبة الجسم ونشاطه، فإنه يشعر المعدة بالامتلاء والشبع ويحفز عمليات الأيض وحرق الدهون.
ويزيد العسل والليمون سرعة حرق الدهون وفقدان الوزن، وتكون الاستفادة الأكبر عند شرب الخليط على معدة فارغة في الصباح الباكر عند الاستيقاظ.
كما يعد هذا المزيج بديلًا جيدا جدا للمشروبات المحلاة المصنعة التي تحتوي كميات كبيرة من سكر المائدة الضار استهلاكه بكثرة.
4. حل مشكلة حب الشباب
يقلل العسل والليمون من مشكلة حب الشباب، فالليمون يساعد في إزالة الزيوت الزائدة من البشرة وتقشيرها وإزالة الخلايا الميتة منها.
كما يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتريا ويحتوي الفيتامينات والمواد التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة.
5. تحفيز الجهاز المناعي
يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا كتأثير المضادات الحيوية، وقالت دراسة تم عرضها في مؤتمر “Society For General Microbiology”، إن عسل المانوكا قد يساعد في التخلص من مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.
وأوضحت دراسة أخرى حول عسل المانوكا نشرت في مجلة “European Journal of clinical microbiology and infectious disease” بأنه قد يساعد في التخلص من بكتيريا الكلوستريديوم التي تسبب الإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي.
ومن ناحية أخرى فإن العسل والليمون مصدران غنيان جدًا بمضادات الأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة في التقليل من خطر الجلطات القلبية والدماغية، وبعض أنواع السرطان.
6. تقليل الكولسترول
يقلل العسل مع الماء من الكوليسترول الضار(LDL) ويرفع من مستوى الكولسترول النافع (HDL).
كما قد يساهم في التقليل من الدهون الثلاثية التي تزيد خطر الأمراض القلبية.
7. غذاء للشعر
يساعد العسل على ترطيب فروة الرأس والحفاظ على نعومة الشعر، ويساهم الليمون في التخلص من قشرة الرأس والحد من تساقط الشعر.
بعض الأضرار
كشف علماء في وقت سابق، أن العسل يمكن أن يحتوي على المبيدات الحشرية وأشار الباحثون إلى أنه في معظم الحالات، لا تزيد نسبة المبيدات في العسل عن المستوى الآمن للاستهلاك البشري. ومع ذلك وجدوا بعض الاستثناءات على وجه الخصوص، في العينات المأخوذة من ألمانيا وبولندا.
يمنع إعطاء العسل للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنة، بسبب خطر التسمم السجقي Botulism toxin.
في حال كنت تعاني من الحساسية تجاه حبوب اللقاح، تجنب تناول العسل لأن العسل يصنع في الأصل من حبوب اللقاح.

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 06 / 2020, 06 : 12 AM
الإفراط في تناول الآيس كريم يعرض طفلك للكثير من الأمراض

Free size



يعمل الآيس كريم على ترطيب الجسم والتخلص من الجفاف فى فصل الصيف، ولكن الافراط فى تناوله قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض عند الأطفال؛ حيث أن الإكثار من تناول الايس كريم يسبب التهاب الحلق، وذلك بسبب البرودة الشديدة للايس كريم.
ويسبب الافراط من تناول الايس كريم زيادة الوزن عند الأطفال وذلك نتيجة احتوائه على كمية عالية من الدهون والسكريات، فضلًا عن ضعف الجهاز المناعى عند الطفل يسبب ذلك انتشار العدوى والبكتيريا والإصابة بالمشاكل الصحية.
ويصعب على الأطفال هضم الحليب كامل الدسم لذلك يسبب الآيس كريم مشاكل على الجهاز الهضمى ويسبب الألم الشديد والتهاب المعدة؛ بينما بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب يتعرضون لمشاكل عديدة والتهابات وحكة بمجرد تناول الأيس كريم.

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 06 / 2020, 08 : 09 PM
الطريقة الصحيحة لاختيار اللحوم وتخزينها

قال خبير التغذية الألماني برنهارد بورديك، بأنه لا دليل على أصابة الأشخاص بكورونا عبر تناول أو لمس طعام ملوث كما أن انتقال العدوى، مقدما نصائحه للطرق الصحيحة لشراء اللحوم وتخزينها حتى لا تساهم في نقل الأمراض.
وقدم بريك بعض النصائح عند إختيار اللحوم منها، التعرف على جودتها من خلال الرائحة والسطح واللون ، كما يجب ان يتم تبريد اللحوم النيئة وتخزينها وهي في حالة باردة، ومن الأفضل ألا تزيد درجة الحرارة على 4 درجات مئوية.

وتابع الخبير الغذائي بان موضع الحفظ الزجاجي الموجود أعلى درج الخضروات في الثلاجة هو أفضل مكان للتخزين وفي حال اللحوم المجمدة يجب حفظها بدرجة تبيرد غالبًا ما تكون 2 درجة مئوية كحد أقصى،كما يجب إخراجها قبل الطبخ بفترة وجيزة

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 06 / 2020, 55 : 01 PM
مشروبات تقضي على الأرق وتساعد على النوم الصحي

توجد عدة مشروبات تساعد على النوم الصحي والتخلص من الأرق، ومنها الحليب الدافئ الذي يعمل على الاسترخاء وتعزيز صحة الجهاز العصبى حيث يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساعد على علاج الارق والنوم الصحى.
ويعد الشاى الأخضر، من السوائل الدافئة التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والجهاز المناعي، كما انه يساعد على علاج الارق والاسترخاء والنوم الصحي؛ بينما شاي البابونج ، مثل الحليب الدافئ ، وعصير الموز يمكن صنعه بسهولة قبل وقت النوم.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى مشروب النعناع الدافئ، الذي يحتوي على نسبة عالية من الخصائص والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي والنوم الصحي

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 07 / 2020, 49 : 02 AM
فوائد مذهلة للزيتون الأسود على صحة الجسم

يعتبر الزيتون الأسود من المقبلات المطلوبة على أغلب الموائد ، إلا أن هناك فوائد أخرى له بخلاف دوره في فتح الشهية على الطعام .
ويؤكد خبراء التغذية ان الزيتون الأسود يمتاز بفوائد هامة ، وهي كالتالي :

1- يحمي من السرطان ، لإحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين " هـ " المضاد للخلايا السرطانية.

2- يحمي صحة العين : لإحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين "أ" .

3- مفيد لصحة القلب : إذ يحتوي على دهون صحية لا زمة للجسم مع تخفيض نسبة الكوليسترول .

4- يحافظ على نعومة البشرة ، نظراً لدهونه الصحية .

5- يعزز عمل الجهاز الهضمي ، وذلك لوجود فيتامينات وألياف تحسن حركة الهضم .

6- يعالج الأنيميا ، لإحتوائه على نسبة عالية من الحديد .

7- يسكن الآلام ، لإحتوائه على مادة تعادل تأثير دواء الإيبوبروفين المسكن .

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 07 / 2020, 56 : 07 PM
طريقة استغلال الشاي الأخضر في حرق الدهون

يعاني الكثيرون، من زيادة الوزن بشكل سريع، ووجود صعوبة في التخلص من الدهون.
وأوضح تقرير طبي حديث نشرته صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، أن الأزمة التي يواجهها الأشخاص هو نسيان "توقيت" تناول الطعام وأداء التمارين.

وذكر التقرير أنه “ غالبا ما يرتبط فقدان الوزن بنظام غذائي قد يحرم جسمك من عناصر غذائية وفيتامينات أساسية، ويعتمد البعض على الشاي الأخضر لفوائده المثالية ” .

وأكد خبراء للصحيفة، أن الشاي الأخضر هي أكثر المشروبات صحة في العالم؛ لاحتواءه على خصائص مضادة للأكسدة ومركب كاتشين الذي يساعد على حرق الدهون بسرعة كبيرة.

وأفاد أحد الخبراء بأن التوقيت المناسب لشرب الشاي الاخضر هي الصباح، وقبل ممارسة الرياضة، مضيفًا أن شرب الشاي يكون من مرتين إلى 3 مرات يوميًا.

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 07 / 2020, 07 : 02 AM
أسباب خطيرة لطقطقة الركبة لا تهملها

كشف الدكتور محمد يحي أستاذ ورئيس قسم جراحة العظام بكلية الطب جامعة الأزهر ،عن أسباب طقطقة الركبة.
وأوضح أن الطقطقة قد تكون دون سبب ولا ضرر منها ، وأحيانا تكون مصحوبة بألم ومتكررة وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب طقطقة الركبة .

وعن أسباب الطقطقة جاءت كالتلي: ( التهاب الغشاء الزلالي، إصابة في مفصل الركبة، إصابة في الاربطة، قد تكون خشونة في الركبة ).

وقال إنه إذا لوحظ وجود تورم أو ألم في منطقة الركبة مصحوب بصوت الطرقعة فلابد من استشارة الطبيب .

سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 07 / 2020, 34 : 06 PM
نصائح مفيدة للتغلب على الأرق

يواجه البعض في كثير من الأحيان مشكلة قلة النوم والأرق، حيث أرجع الأطباء سبب ذلك لمشاكل صحية كأمراض القلب واضطرابات المزاج
ومن النصائح التى تفيد في التغلب على الأرق أن يتناول الفرد الغذاء الصحي، والتقليل من الأطعمة التى لا تنظم مستوى السكر في الدم مثل السكر.

كما ينصح بتناول الطعام قبل ثلاث ساعات من النوم، بجانب مد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين ب“ والزنك.

أما اذا كان الفرد يعاني من مشاكل في الغدة الدرقية فيجب أن يستشير الطبيب، ويتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة، ويحرص على تناول الخضروات والفواكه

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 07 / 2020, 05 : 11 AM
الفلفل الحار يسد الشاهية ويقوي المناعة

قال الدكتور مروان سالم استشاري التغذية العلاجية إن الفلفل الحار يقوي المناعة بشكل كبير ويساهم في إنقاص الوزن.
وأوضح أن الفلفل الحار يحتوي على المادة الحارقة التي تسيطر على مراكز الشبع في الدماغ ، كما يحتوي على مادة اليبتا كاروتين ويخفف من التهابات الجسم؛ لذلك نصح بتناوله.

وأكد على أنه يقلل نسبة السكر بالدم ، وتحسين عملية الهضم ،ومحاربة الأورام السرطانية ، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم .

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 07 / 2020, 19 : 02 PM
سبب شعور الحوامل بآلام في الصدر

كشفت تقارير طبية، أنه قد يكون ألم الصدر أثناء الحمل مرتبطًا بحالة صحية خطيرة لذلك استشارة الطبيب؛ فيما يمكن أن تؤدي جميع التغييرات والتحولات في الجسم إلى زيادة معدل ضربات القلب بحيث يكون أعلى من المعتاد.
وقد يضغط الجنين النامي على معدة المرأة الحامل ورئتيها ولذلك يكون الشعور بألم في الصدر أمر طبيعى وقد يصاحب ذلك أيضًا ضيق في التنفس، صعوبة في التنفس أثناء النوم أو الاستلقاء، خفقان القلب، معدل ضربات القلب السريع، ضغط دم منخفض، إعياء

ومن الممكن أن يتسبب القلق في أعراض جسدية مثل ألم في الصدر بالإضافة الى ضيق الصدر، دوخة، مشاعر القلق، تنفس سريع، صعوبة في التركيز غثيان صباحي، كما قد تكون أولى علامات الحمل هي الغثيان والقيء، وقد يؤدي غثيان الصباح الخطير إلى ألم في الصدر.

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 07 / 2020, 37 : 01 AM
5 علامات تشير لإصابتك بحصوات في الكلى والماء أبرز أساليب الوقاية



يعاني البعض من آلام شديدة نتيجة وجود حصوات في الكلى، دون فهم ذلك لعدم معرفة الأعراض.
وتستلزم بعض الأعراض ضرورة مراجعة طبيب متخصص، لأنها تنذر بوجود حصوات في الكلى، وهي:

تغير البول:

يشعر المصاب بحرقان في البول مع تغير لونه، كما يكون له رائحة كريهة، نتيجة تحرك الحصوات نحو المثانة.

الحمى:

يؤدي الخلل في الكليتين إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

الآلام الشديدة:

تظهر آلام في أجزاء مختلفة من الجسم في البطن أو الظهر أو الفخذ، حيث تكون الحصوات عالقة في الحالب وتسبب ضغطا على الكلى.

الغثيان:

يصاحب مشاكل الكلى، تأثيرا على الجهاز الهضمي أو يؤدي أحيانا للغثيان والقيء.

إرهاق مستمر:

تؤدي حصوات الكلى إلى ارتفاع درجة السموم داخل الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والضعف العام بشكل مستمر.

طرق الوقاية:

وأفاد الأطباء أنه يجب تناول كميات كبيرة من الماء، خصوصا وإن كان هناك تاريخ عائلي مع الكلى، تجنبا لمشاكلها.

وأوضح المتخصصين أنه يجب التوقف عن تناول كميات كبيرة من السكر والبروتين والصوديوم وعدم الإفراط في تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د، والحفاظ بشكل كبير على الوزن المثالي.

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 07 / 2020, 38 : 01 AM
فوائد صحية من القيلولة القصيرة

أثبتت بعض الدراسات أن القيلولة القصيرة أفضل بكثير من تناول الكافيين، مؤكدو على ضرورة أخذ قيلولة تستغرق 20 إلى 30 دقيقة من وقت القيلولة، فإذا تجاوزت 60-90 دقيقة، فسوف تستيقظ وتغضب.
كما أثبتت العديد من الدراسات أن أخذ قيلولة قصيرة لمدة 15-20 دقيقة أمر جيد للجسم والعقل، فإنه يساعد أيضًا في تحسين يقظتك طوال اليوم، وتحسين الأداء المعرفي.ف الذى ادى الى حل اغلب المشاكل عند الرجال.

وأظهرت دراسة أجريت مؤخرًا أن المشاركين الذين أخذوا قيلولة بعد الظهر لمدة 20-30 دقيقة أظهروا تحسنًا في المهارات المعرفية والذاكرة وأصبحوا أكثر يقظة.

ويحتاج الأشخاص الذين يميلون إلى الرسم أو الموسيقى، أن يقبلون على أخذ قيلولة لأنها تساعد على زيادة الإبداع لديهم.

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 07 / 2020, 21 : 01 AM
النمر: السناك لا يضر بالقلب

نفى الدكتور خالد النمر، إستشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، أن يكون السناك مضر بالقلب.
وكان أحد متابعيه على حسابه بموقع تويتر قد تساءل عن السناك الذى يكون فيه غرامات كثير بروتين، للأشخاص الذين لا يمارسون تمارين مقاومة قوية، لكنهم يتحركون كثير وما اذا كانت مضره على القلب، إلا أن النمر أجاب بأن السناك ليس مضر بالقلب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 07 / 2020, 10 : 02 AM
تعرَّفِ على "الصيام المتقطع" أسهل طرق التنحيف

كشف الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث في المسرطنات، فوائد الصيام المتقطع في التنحيف.
وأكد أن الدراسات أظهرت أن الصيام المتقّطع وكذلك الحمية ضد الدقيق الأبيض والمعجنات والسكّريات تساعد الجسم على كسر مقاومة الأنسولين وعلاج السّكر2والتحكم به، كما أنه علاج للكبد الدهني وارتفاع الكلسترول، كما يمكن بفقدان نصف إلى 1 كيلو من الوزن أسبوعياً علاج السمنة، والسكر(النوع2) والضغط.

يذكر أن حمية الصيام المتقطع عبارة عن الصيام 16 ساعة والإفطار لمدة 8 ساعات، إذ يتم الاعتماد على الخضروات والبروتين والكربوهيدرات القليلة في فترة الإفطار، وتقليل السكر إلى حدٍ كبير.

وفي فترة الصيام والتي يكون ضمنها ساعات النوم، يتم الاعتماد على شُرب المياه والأعشاب بدون سكر، ومنع المشروبات التي تحتوي على سكر سواء عصائر طبيعية أو حليب.

ويعتمد هذا النظام على تقليل معدل الأنسولين في الدم، وبالتالي يضطر الجسم إلى حرق الدهون للحصول على طاقة بدلًا من اعتماده على السكر للحصول على طاقته

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 07 / 2020, 06 : 11 AM
أكلات يجب الحذر منها لمرضى السكري

يعتبر الطعام المسبب الرئيسي لإنخفاض او ارتفاع مستويات السكر بالدم لمرضى السكري الذين يفتقدون لإفراز هرمون الأنسولين طبيعياً بما يساعد على انتظام مستوى السكر بشكل دائم .
ويحذر الأطباء من تناول اطعمة معينة لمرضى السكري تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ ولعدة ساعات مؤكدين انه يجب تناولها بشكل بسيط وهي المكرونة والخبزالأبيض والنشويات لأنها تتحول لسكر في الدم .

ونصح الأطباء مرضى السكري بقياس نسبة السكر في الدم قبل الأكل وبعد الأكل بساعتين ثم اربع ساعات ، مؤكدين على اهمية الحفاظ على مستوى السكر لأنه مؤشر هام لسلامة الجهاز المناعي ويحمي من مضاعفات السكري الخطيرة .

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 07 / 2020, 07 : 11 AM
دراسة: سهر المراهقين يسبب أمراض خطيرة

حذرت دراسة علمية حديثة من نوم الراهقين في وقت متأخر من الليل مؤكدة انه يزيد المشاكل التنفسية لديهم ويسبب الحساسية المزمنة والربو .
وأكدت الدراسة ان المراهق الذي ينام متأخر يرتفع لديه احتمال المشاكل التنفسية والربو 3 أضعاف المراهق الذي ينام مبكراً .

وجاءت نتائج الدراسة بمشاركة 1684 مراهق تتراوح اعمارهم بين 13 و14 عام ، مع ملاحظة التاريخ العائلي للأمراض ، ليتبين وجود علاقة مباشرة بين النوم متأخر والأمراض التنفسية .

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 07 / 2020, 46 : 11 AM
دراسة: فوائد مذهلة للرياضة لتقوية النظر وصحة العين

كشفت دراسة علمية حديثة عن فوائد هامة للتمارين الرياضية على صحة العين والجهاز البصري .
وأكدت الدراسة التي أجرتها كلية الطب بجامعة فيرجينيا الأمريكية ان التمارين الرياضية تقلل من خطر ضعف النظر او الإصابة بالعمى بنسبة 54 % .

كما أكدت انها تنمع تطوير الضمور البقعي الذي يسبب فقدان الرؤية ، وتقلل من فرط نمو الأوعية الدموية الذي يسبب مشاكل بالعينين بنسبة45 % .

ونصحت الدراسة أولئك الذين يعنون ضعف البصر لالمواظبة على التمارين الرياضية ، وطالبت بالمزيد من الدراسات حول هذا الشأن .

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 07 / 2020, 50 : 09 PM
3 أمراض يساعد الزبادي في علاجها

أكد أطباء أن تناول الزبادي مفيد لصحة البشرة والجسم نظراً لاحتوائه على البروبيوتك التى هى عبارة عن خمائر وبكتيريا.
وأضاف الأطباء أن وضع الزبادي على البشرة يساعد في علاج بعض الأمراض المتعلقة بها وهي الحساسية والإكزيما وحب الشباب، كما أنه مفيد في علاج الجروح وأثار الحروق من الشمس.

ونصح الأطباء بضرورة تناوله باستمرار للاستفادة من فوائده، بجانب استخدامه في الماسكات الطبيعية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 07 / 2020, 37 : 06 PM
فوائد العنب للعناية بجميع أنواع البشرة

يعتبر العنب، من الفواكه الهامة للبشرة لإحتوائه على فيتامين سي وفيتامين ب 6 والثيامين ومضادات الأكسدة، وهذه العناصر الغذائية، تساعد فى الحصول على بشرة نضرة وناعمة.
وقال خبراء في تقرير إن هناك وصفات طبيعية من العنب التى يمكن تحضيرها داخل المنزل، من خلال اتباع خطوات بسيطة، كما إنها مناسبة لجميع أنواع البشرة.

وينصح بتحضير 2-3 حبات من العنب الطازج، وتقطعيها إلى نصفين، مع وضع العصير على الوجه مع تجنب مناطق العين والفم، ثم الانتظار لبضع دقائق، وشطف الوجه بالماء الفاتر، وتساعد هذه الوصفة بالحصول على بشرة نضرة.

كما ينصح بتحضيرملعقة طعام من عصير العنب، مع ملعقة كبيرة عصير ليمون وملعقة طعام من عصير النعناع، مع كميات متساوية من ماء مثلج و ماء الورد، ثم تخلط المكونات معاً من عصير العنب والليمون والنعناع ووضع الخليط على الوجه، والانتظار لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الوجه بالماء البارد.

في حين يمكن تحضير 10 حبات من العنب مع 2 ملاعق طعام من شاي البابونج و2 ملاعق طعام من دقيق الذرة، ثم خلط شاي البابونج مع الذرة حتى تشكل عجين، ثم تهرس حبات العنب وتضاف إلى الخليط، مع التقليب جيداً، ثم وضع الخليط على الوجه، والانتظار لمدة 15 دقيقة، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، وتساعد هذه الوصفة على ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2020, 44 : 12 AM
النمر» يحذر مرضى ضعف عضلة القلب من تناول الحلبة

حذر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، مرضى ضعف عضلة القلب، اليوم الاثنين، من تناول الحلبة.
وقال خالد النمر، عبر حسابه الرسمي بموقع «تويتر»، أن من مضاعفات الحلبة المثبتة علميًا في المرضى الذين يعانون ضعف عضلة القلب، ارتشاح السوائل في الرئتين وضيق التنفس.

وأشار استشاري أمراض القلب، إلى أن أسباب كثرة التعرق بدون جهد، هي: ارتفاع وهبوط الضغط، زيادة نشاط الغدة الدرقية، وهبوط السكر، التهابات الصدر، ارتفاع الحرارة، ضعف القلب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2020, 42 : 02 AM
قلة ساعات النوم قد تصيبك بالسكتة الدماغية

تتسبب قلة النوم في العديد من المشكلات التي تضر الجسم والبشرة بشكل لا يمكن توقعه؛ حيث يعتبر النوم من أهم الأشياء التي يجب الحرص عليها للحفاظ على صحة الجسم.

ومن أبرز الأضرار الناتجة عن قلة النوم : الاكتئاب، وقلة التركيز بالإضافة إلى أنه يتسبب في شحوب البشرة والانتفاخات تحت العين، وظهور التجاعيد المبكرة على البشرة، بالإضافة إلى التأثير على مرونة ورطوبة البشرة.


وقد تصل الأضرار إلى الإصابة بالسكتة الدماغية والأمراض القلبية وعدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أن قلة النوم تعرض الإنسان إلى الإصابة بمرض السكري.

ويؤدي السهر إلى الصداع المستمر؛ حيث يحتاج الجسم من 7 إلى 8 ساعات نوم يوميا؛ وحين تنام ساعات أقل.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2020, 22 : 10 AM
ازالة اثار حب الشباب والبقع الغامقه


Free size



يعد حب الشباب من الأمراض الجلدية التهيجية أو الالتهابية تحدث بسبب تغيرات في المسام الجلدية والغدد الدهنية والشائع منها عبارة عن إفرازات مفرطة من الزيوت من الغدد الإضافية مع وجود طبقة طبيعية من الخلايا الجلدية الميته التي تتسبب في سد المسام حيث تتجمع الإفرازات الدهنية تحت المسام المسدودة وتكون بيئة صالحة لنمو بكتيريا بروبيونية مما يتسبب في تهيج الجلد فيظهر حب الشباب في كل من الوجه والكتفين والظهر وأعلى الذراعين و تكون معظم البكتيريا المسببة لذلك لا هوائية ويعد حب الشباب من أكبر المشكلات التي تؤرق الكثيرين خاصة حال ظهورها على البشرة وبعد اختفائها تترك أثارًا على البشرة وبقع غامقة اللون، بسبب ملامسة الحبوب أو الضغط عليها أو إهمال العلاج و يوجد نوعين من حب الشباب:
النوع الأول : عبارة عن ندبات ملونة وبقع داكنة على البشرة تظهر على هيئة علامات حمراء بنية .

النوع الثاني : ندبات بسبب ضمور في بعض أجزاء البشرة وتظهر بعد حب الشباب ولكن سرعان ما تختفي ولكن في بعض الأحيان تتسبب في حدوث البقع الداكنة.

هنالك عدد من الوصفات الطبيعية التي تمكنك من التخلص من أثار حب الشباب والبقع الغامقة التي تتكون بسببها كالتالي:
الوصفة الأولى: خليط القرفة مع جوزة الطيب وعسل النحل مع عصير الليمون تقومي بخلط المكونات بكميات متساوية وفردها على الوجه لمدة نصف ساعة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
الوصفة التانية: استعملي صبار الالوفيرا قومي بوضع هلام الصبار يوميًا على بشرتك حتى يتم إزالة الحبوب والبقع الداكنة بشكل كامل ، من الممكن استخدام الصبار مع الكركم كماسك اسبوعي لمزيد من الفعالية يعمل الصبار على إزالة الاثار الالتهابية وعلاج تهيجات الجلد والاحمرار .
الوصفة الثالثة: خلطة الشاي الأخضر قومي بغلي الشاي الأخضر في نصف كوب ماء وتركه لكي يهدأ ثم قومي بوضع الشاي الاخضر على قطنة وتمريرها على البقع الداكنة ومناطق حب الشباب مع التكرار يوميًا.
الوصفة الرابعة: خلطة صفار البيض مع عسل النحل الأبيض وعصير الليمون ثم فرد الخليط على الوجه لمدة ساعة كاملة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر و تكرار الخليط مرتين يوميًا صباحًا وقبل النوم.
الوصفة الخامسة: خلطة البيكنج باودر مع معلقة صودا الخبز ومعلقتين شاي ووضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة وتكرار الخليط ثلاث مرات أسبوعيًا.
الوصفة السادسة: عصير الليمون ثم دعك البشرة بقطنة نظيفة قبل النوم لقتل البكتيريا والفطريات الموجودة بالحبوب والندبات و تعمل على تطهير المسام من الخلايا والإفرازات الدهنية.
الوصفة السابعة: خلطة فيتامين e المركزة التي تساعد على إنتاج مواد الكولاجين لشد البشرة وإزالة البقع الداكنة قومي بمزج كبسولات فيتامين e مع كل من زيت الجوجوبا وزيت جنين القمح ووضع الخليط على البقع الداكنة يوميًا حتى تزول.
نصائح لتتغلب على آثار الحبوب بفاعلية:
1-الانتباه لمستحضرات التجميل التي تضعيها على بشرتك فبعض الأنواع الرخيصة تتسبب في حساسية وتهيج الجلد و سد المسام .
2- الاهتمام بالرعاية اليومية بالبشرة وغسلها بصابون الكبريت ودهن المناطق الداكنة بزيت جنين القمح .
3- الاهتمام بنظافة البشرة من آثار المكياج قبل الذهاب للنوم.
4- الاهتمام بالترطيب اليومي للبشرة بالكريمات المناسبة وشرب ثمانية أكواب من الماء لأن الماء من أفضل الوسائل الطاردة للسموم والجراثيم من الجسم .
5- الاهتمام بالتغذية السليمة و تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين والألياف الغذائية والخضروات والفاكهة لمساعدة في ظهور البشرة بمظهر النضارة والجمال.
يفضل عدم اللعب في الحبوب وزيارة طبيب أمراض جلدية في حال ظهور الالتهابات الشديدة والاحمرار الزائد .

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 07 / 2020, 22 : 03 AM
النمر" يكشف حقيقة تسبب المشروبات الباردة في مشاكل الكبد والأزمات القلبية


نفى الدكتور خالد النمر، إستشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، صحة الرسالة المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، بشأن المشروبات الباردة وتسببها في الأزمات القلبية.
وكان محتوى الرسالة يتضمن أن الماء البارد يغلق 4 عروق في القلب، ويسبب النوبات القلبية، وأن المشروبات الباردة هي السبب الرئيسي للأزمة القلبية ومشاكل الكبد والمعدة الداخلية والأمعاء الغليظة، والسرطان، وأن معظم من ينتظرون عمليات زرع الكبد هم ضحايا شرب الماء البارد.

وأكد الدكتور، في تغريدة كتبها اليوم على حسابه الرسمي بموقع تويتر، أن المعلومات المتداولة في هذه الرسالة غير صحيحة.

من جهة أخري، أجاب النمر على سؤال طرحه أحد متابعيه حول صداع الرأس، حيث تساءل عما اذا كان الصداع بسبب الضغط يكون دوماً في مؤخرة الرأس.

وأجاب "النمر" بأن في الغالب يكون في مؤخرة الرأس، لكن قد يكون نادراً في الرأس كله، أو نصفه كالشقيقه، أو خلف العين، أو في الصدغين.

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 07 / 2020, 29 : 03 AM
تناول الصودا الدايت يدمر الكلى



تحتوي الصودا الدايت على مواد تحلية صناعية مثل السكرين والسكرالوز والسيكلامات والأسبارتام وغيرها بدلًا من السكر لإضافة الحلاوة، على الرغم من السعرات الحرارية والسكر المنخفضة ، فإن آثاره على الصحة والوزن مشكوك فيها.
وكشف أطباء ابرز الأثار السلبية للصودا الدايت على الصحة، حيث وجدت العديد من الملاحظات العلمية أن استهلاك الصودا الغذائية والمحليات الاصطناعية يمكن أن يؤدي إلى مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي والسمنة، يمكن أن تحفز صودا النظام الغذائي هرمونات الجوع أيضًا ، مما يسبب زيادة في الشهية.

تتكون الصودا الدايت من المحليات الاصطناعية ، الألوان ، المضافات الغذائية والنكهات، عادة ، لا يحتوي على أكثر من عدد قليل من السعرات الحرارية ولا شيء غذائيًا، كما يمكن أن يحتوي 345 مل من صودا النظام الغذائي على السعرات الحرارية والدهون والسكر أو البروتين و 40 ملغ من الصوديوم،.

ووجدت دراسة قيمت النظام الغذائي لـ 15،368 شخصًا أن خطر الإصابة بحالة الكلى في نهاية المرحلة زاد مع عدد أكواب الصودا الغذائية التي يستهلكها الشخص كل أسبوع، أولئك الذين شربوا أكثر لديهم فرص أعلى للإصابة بأمراض الكلى من الآخرين، وهذا بسبب وجود كميات كبيرة من الفوسفور في الصودا ، مما يضع الكثير من الأحماض الحمضية على الكلى.

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 07 / 2020, 37 : 01 PM
تعرف على الأطعمة التي تحتوي على وفرة بالمعادن

تعد المعادن هامة لصحة الإنسان، والتي تشمل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والكلوريد والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والنحاس والفلورايد والسيلينيوم والزنك والكروم والموليبدينوم واليود، فهي مسؤولة عن الحفاظ على الجسم من المرض ويساعد في إنتاج الهرمونات.
ويمكن العثور على المعادن في العديد من الأطعمة، منها المكسرات والتي تحتوي على الزنك والمعنسيوم والنحاس والسيلنيوم والفسفور، كما توجد أيضا في المحاروالخضروات الصليبية كالقرنبيط والبروكلي، والبيض.

ويمتلك الكاكاو أيضا كمية كبيرة من المعادن، كذا الأفوكادو والتوت والزبادي ومنتجات الألبان والسردين والخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير.

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 07 / 2020, 46 : 01 PM
حقيقة خطورة البطاطس المقلية على الصحة
انتشرت في الآونة الأخيرة تحذيرات من تناول البطاطس المقلية ما يثير التساؤل حول مدى صحة ذلك بالفعل خاصةً وانها محببة لدى الكثيرين من الأطفال والكبار .
ووفقاً لخبراء تغذية ، فإن البطاطس المقلية والمشروبات الغازية وحتى الفواكهة تكون مضرة مع الإسراف فيها نتيجة لكمية الملح والسعرات الحرارية بالإضافة إلى زيادة الفركتوز مع كثرة تناول الفواكهة مما يتحول إلى شحوم بالجسم .

وأكد الخبراء أن الأمر يتوقف على كمية الإستهلاك في أي نوع من الغذاء لكن الكثيرين لا يلتزمون بكميات محدودة عند تناول البطاطس المقليةمما يضر بهم .

وأضافوا ان الفئات الأكثر ضرراً هم مرضى ضغط الدم وتصلب الشرايين ، لكن إذا تقيد الناس بميات قليلة لأختفت الآثار الضارة .

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 07 / 2020, 25 : 02 AM
وصفه صحيه لتحفيز جهاز المناعه..
تعد الأحماض من أهم المصادر لفيتامين " c"ونحصل عليها من الفواكه المختلفة كالليمون والبرتقال والجريب فروت، لذا فمن المهم جمع كل هذه الأنواع في وصفة واحدة لتحفز الجهاز المناعي لمواجهة العدوة الفيروسية.
وهذه الوصفة تتكون من الفواكه الثلاثة السابق ذكرها، مع إضافة4 غ ، و5 غ من عسل النحل وليتر ماء، ولإعداد الوصفة تغسل الفواكه جيدا وتقطع وتوضع بالخلاط مع كمية مناسبة من الماء، ثم يوضع المزيج على النار مع الكركم حتى الغليان.

ويضاف العسل وتمزج المكونات جيداً ويترك الخليط على نار هادئة لمدة تتراوح بين 30 و40 دقيقة ثم ينزع عنها ويترك ليبرد ويصفى، ثم يحفظ في وعاء محكم الإغلاق ويوضع في الثلاجة لمدة 10 أيام كحد أقصى.

ومن أجل الاستفادة من خصائصه ينصح بشرب ملعقة طعام منه في الصباح قبل الفطور وأخرى قبل الغداء وثالثة قبل العشاء

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 07 / 2020, 58 : 02 PM
استشاري يكشف خطورة إجراء عمليات تكميم للأطفال

كشف استشاري الجراحة وعلاج السمنة، بمدينة الملك فهد الطبية، الدكتور أحمد علي الغامدي، اليوم السبت، عن خطورة إجراء عمليات تكميم المعدة للأطفال لأنها تعتمد على مدى الوعي والالتزام الذي يظهره المريض في التعامل مع الأنماط الغذائية.
ونصح الدكتور أحمد الغامدي، الآباء بتجنب إجراء عمليات تكميم المعدة للأبناء دون سن الـ18، مؤكدًا أن تقبل المريض لأنظمة الغذاء والالتزام به هو الفيصل في نجاح علاجه، وهو الأمر الذي يفسر صعوبة نجاح أسلوب العلاج مع الأطفال.

وفي السياق نفسه، أشار استشاري السمنة إلى ضرورة إثراء الوعي لدى الأطفال، بما يمكّنهم من تجاوز بعض مواقف التنمر التي قد يواجهونها في المدرسة أو برفقة الزملاء، لافتًا إلى أن الآباء مطالبون بتغليب الوعي على العاطفة في تغذية الأطفال.

سُلاَفْ القَصِيدْ
19 / 07 / 2020, 10 : 03 PM
5 نصائح يجب اتباعها عقب عملية القلب المفتوح

Free size
يعانى مريض القلب الذي أجرى عملية القلب المفتوح من آلام مبرحة في الساقين نتيجة العملية، مما يسبب له إزعاجا شديدا، وعادة ينصح الطبيب ببعض التعليمات التي تخفف هذه الآلام .
ويقول الدكتور جمال شعبان استشارى القلب والأوعية الدموية، إن هناك بعض النصائح التي يجب على مريض عملية القلب المفتوح اتباعها لتخفيف الآلام، منها :-
1- تجنب الملابس الضيقة .
2- عمل تمارين للساق والكاحل والمشي من وقت لآخر .
3- رفع الساقين على وسادة .
4- عدم وضع ساق على ساق .
5- تجنب الإمساك، لأن الضغط أثناء التبرز قد يؤثر على التئام عظمة القص فلابد من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والعدس والفاكهة والخضراوات الطازجة المجففة، كما يجب شرب الكثير من الماء وعدم أخذ أي ملينات إلا بعد استشارة الطبيب .

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 07 / 2020, 11 : 03 AM
الحميات الغذائية القاسية تُسبب العقم


أكد خبراء تغذية أن اتباع أنظمة غذائية قاسية لإنقاص الوزن يسبب العقم، مما ينتج عنه مشكلات عديدة في الجهاز التناسلي للمرأة.
ولفت الخبراء إلى أن مثل هذه الأنظمة يمكن أن تسبب أضرارا على المدى الطويل يصعب تصورها، موضحين أن جيلا من النساء يخاطر بالعقم؛ سعيا وراء النحافة.

ولفت الخبراء إلى زيادة في مشاكل الخصوبة المتعلقة بالنظام الغذائي، مردفين أن هناك حاجة إلى كمية معينة من الدهون والكربوهيدرات في الجسم لإرسال الإشارات إلى الدماغ التي تؤدي إلى تنشيط الجهاز التناسلي

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 07 / 2020, 13 : 03 AM
أطعمة تزيد من ارتفاع ضغط الدم


كشف أطباء أن هناك بعض الأطعمة التى تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير، ومنها المنتجات المعلبة من الفاصوليا المعلبة إلى التونة المعلبة.
وقال الأطباء يتم تشبع جميع المنتجات المعلبة بالملح لمنعها من التلف أثناء جلوسها على رف متاجر البقالة، وبما أن الصوديوم الزائد في الدم يزيد من حجم الدم ، والذي بدوره يزيد من ضغط الدم.

كما أن الأطعمة الغنية بالدهون تزيد من نسبة الكولسترول في الجسم ، مما يسبب تصلب جدران الشرايين، نظرًا لأن هذا هو المسؤول عن زيادة ضغط الدم ، يجب عليك بالتأكيد قطع هذه الأطعمة من نظامك الغذائي وبدلاً من ذلك زيادة عدد الفواكه والخضروات التي تمتلكها لأن محتوى الدهون عالي الألياف والدهون غير المشبعة جيد للحفاظ على ضغط الدم.

بما أن الكافيين الموجود في القهوة معروف بأنه يسبب انقباض الأوعية الدموية ، فإن هذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وهو أمر خطير بالنسبة لأولئك الذين يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

والحليب الكامل غني بالدهون ، وخاصة تلك التي يتم الحصول عليها من الجاموس والماعز، ومن المعروف أن هذا يزيد من ضغط الدم، لذا من الأفضل أن تبتعد عن هذا.

كما أن تناول الكثير من السكر في طعامك يمكن أن يسبب مرض السكري والسمنة، لكن ما قد لا تعرفه على الأرجح هو أن الإفراط في تناول السكر يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت لأن الدهون المركزية معروفة بتصلب الأوعية الدموية وتقليل مرونتها.

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 07 / 2020, 04 : 11 AM
بينها الأسماك والبروكلي .. أطعمة تحمي عقلك من التلف

Free size



قال خبراء في التغذية ، إنه هناك عدد من الأطعمة التي تملك القدرة على تنشيط عقلك عليك المواظبة على تناولها لتتمتع بعقل قوي وسليم .
ومن هذه الأطعمة :
الأسماك الدهنية : تعد من أهم الأطعمة التي تعمل على تنشيط العقل بفضل احتوائها على أحماض أوميغا 3، التي تعمل على بناء الخلايا والأعصاب وتعزيز الذاكرة والتعلم .
البرتقال : من أكثر الأغذية إفادة لعقلك، بفضل احتوائه على فيتامين C الذي يمنع الشيخوخة والتدهور العقلي ويكافح مرض الزهايمر، ومحاربة الجذور الحرة التي تضر خلايا الدماغ وتعمل على الحفاظ على صحة الدماع مع التقدم في العمر، ويمكن الحصول على فيتامين C أيضا من الكيوي والجوافة والفلفل الحلو والفراولة والطماطم.
البروكلي : من الأطعمة الهامة التي تعمل على تنشيط الدماغ بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة ونسب عالية من فيتامين K، والذي يعمل على تكوين السفينجوليبيدز المفيد لخلايا المخ، ويساعد في حماية الدماغ من التلف.
القهوة : بفضل احتواء القهوة على الكافيين ومضادات الأكسدة تساعد الدماغ وخاصة العقل على التركيز أكثر بجانب تحسين المزاج، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية كالزهايمر والشلل الرعاش.

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 07 / 2020, 56 : 01 AM
النمر : عصير الليمون ليس له تأثير فوري على الضغط المرتفع عند الانفعال

أكد إستشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أن تناول كوبا من عصير الليمون ليس له تأثير فوري على الضغط المرتفع عند الانفعال .
وكان أحد متابعي الدكتور على حسابه الرسمي بموقع تويتر، قد تساءل عما اذا كان شرب الليمون يساعد في خفض الضغط المرتفع عند الانفعال.

وأكد النمر أنه ثبت أن تناول الحمضيات والفواكه يومياً يخفض الضغط على المدى البعيد ولكن ليس له تأثيراً فورياً، مضيفا أن مجرد الهدوء وسكوت الغضب يُنزِل الضغط بدون الحاجة لعصير الليمون.

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 07 / 2020, 39 : 06 PM
تفاحة فى اليوم تبعد عنك الطبيب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 07 / 2020, 43 : 10 AM
أفضله ما يجمعه النحل في الربيع ويليه الصيف وأردؤه عسل الشتاء

العسل.. علاج للإمساك والإسهال !

Free size
يستعمل لعلاج الإمساك
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
يجهل الكثير من الناس أن للمشتقات الحيوانية دوراً كبيراً في مجال الرعاية الصحية كما هو في طب الأعشاب . فالمشتقات الحيوانية تدخل في كثير من علاج الأمراض ومن الأمثلة على المشتقات الحيوانية التي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها في علاج أمراضه وهي:
• منتجات النحل (العسل والغذاء الملكي وحبوب لقاح النحل والشمع والعكبر وسم النحل ) .
• الهورمونات ( الهرمونات الذكرية الأنثوية .
• هورمونات الغدة الكظرية وهرمونات الغدة الدرقية وهورمونات النمو والأنسولين وهورمونات الغدة الزعترية والبروستاجلاندين .
• الزيوت الحيوانية .
• زيوت الأسماك ، غضروف سمك القرش .
• المسك والعنبر وزباد القط وسن الفيل .
• والكانثريدين من حشرة الذرنوع والبسد وشحم النمر وقرن الفيل وحوافر بعض الحيوانات وسن الوبر وأكباد بعض الطيور .
• والحلائب والإجبان .
• أبوال الأبل والأتن وبعض الحيوانات الأخرى .
• مرارات بعض الحيوانات.
• اللحوم ( الحمراء والبيضاء والسمك وخلافها ) .
• البيض الورل الضب الخنفساء الحرباية.
وحيث أن منتجات النحل تلعب دوراً كبيراً في علاج كثير من الأمراض فإننا سنبدأ في الحديث عن هذه المنتجات

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 07 / 2020, 58 : 03 PM
طب العيون: احذروا العدسات اللاصقة قد تصيبك بالوباء القاتل



ذكر رئيس لجنة التوعية الصحية بجمعية طب العيون استشاري طب العيون الدكتور سعد بن مصلح الشمراني أنه ليس هناك علامات إكلينيكية قاطعة تميز التهاب الملتحمة الناشئ بسبب فيروس كورونا عن بقية الفيروسات.
وأوضح الشمراني أنه إذا صاحب التهاب الملتحمة وجود ارتفاع بدرجة الحرارة أو سعال و التهاب بالحلق، فقد تعتبر بالفعل ضمن بوادر الإصابة بفيروس كورونا.

ونصحت جمعية طب العيون مستخدمي العدسات اللاصقة هذه الفترة بلبس النظارات بدلًا من العدسات لتقليل لمس العين ولتقليل العدوى، أما بالنسبة لمرضى القرنية المخروطية، كما حثت على ضرورة نظافة اليد واستخدام المحاليل المخصصة لتنظيف العدسات.

سُلاَفْ القَصِيدْ
24 / 07 / 2020, 14 : 12 AM
الخضيري يحذر من تجاوز حاجة الجسم من السكريات
:
أوضح الدكتور فهد الخضيري، الباحث المتخصص في علم المسرطنات، أن الجسم يحتاج حد معين من السكريات.
وقال “الخضيري” عبر حسابه على “تويتر”: “من ناحية المكوّنات الغذائية والفائدة الصحية والضرر الصحي؛ لا فرق بين السكر الأبيض والسكر البني ولا بين العضوي وغير العضوي”.

وأضاف أن الجسم يحتاج حد معين من السكريات (وغيرها) فلا تتجاوز حد حاجة الجسم اليومية (تقاس حسب نشاطك ووزنك وصحتك).

وتابع أن أي زيادة عن هذا الحد من السكريات ترهق أعضاء الجسم وتسبب سمنة وأمراض مزمنة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
24 / 07 / 2020, 08 : 02 AM
الخضيري يحذر من تجاوز حاجة الجسم من السكريات

أوضح الدكتور فهد الخضيري، الباحث المتخصص في علم المسرطنات، أن الجسم يحتاج حد معين من السكريات.
وقال “الخضيري” عبر حسابه على “تويتر”: “من ناحية المكوّنات الغذائية والفائدة الصحية والضرر الصحي؛ لا فرق بين السكر الأبيض والسكر البني ولا بين العضوي وغير العضوي”.

وأضاف أن الجسم يحتاج حد معين من السكريات (وغيرها) فلا تتجاوز حد حاجة الجسم اليومية (تقاس حسب نشاطك ووزنك وصحتك).

وتابع أن أي زيادة عن هذا الحد من السكريات ترهق أعضاء الجسم وتسبب سمنة وأمراض مزمنة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
24 / 07 / 2020, 09 : 02 AM
القرنفل والزنجبيل قليلا التأثير على سيولة الدم




أكد الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، أن القرنفل والزنجبيل غالبًا تأثيرهما على سيولة الدم قليل.
وأضاف في رده على سؤال أحد المتابعين له، أنها قد تزيد تأثير أدوية السيولة الأخرى.

سُلاَفْ القَصِيدْ
25 / 07 / 2020, 18 : 12 AM
عادات يومية تؤثر على مستوى السكر في الدم

Free size



العادات اليومية التي نقوم بها دون وعى يوجد بها اخطاء تعرضنا للعديد من الاضطرابات على المدى البعيد ، لحماية انفسنا يجب ان نتابع انفسنا يومياً و نتعرف على العادات التي نقوم بها ومعرفة اذا كانت صحيحة ام خاطئة و التقليل منها قدر الامكان ، و في مقالنا اليوم نوضح لكم اهم العادات التي نقوم بها و تكون سبباً في التأثير على مستوى السكر في الدم و قد تكون واحدة من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بمرض السكري ايضاً ..
1. الكافيين : تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين حتى لو كانت خالية من السكر تؤثر على مستوى السكر في الدم و من اشهر المشروبات التي تحتوي على الكافيين هى القهوة و الشاي الاخضر و الاسود بالاضافة الى مشروبات الطاقة ، و لكن يجب العلم ان تناول الكافيين بجرعات كبيرة هو السبب وراء تأرجح مستوى السكر في الدم و لكن تناوله بشكل معتدل له العديد من الفوائد كما نعلم فوائد تناول كوب واحد من القهوة يومياً لذلك الاعتدال هنا هو المطلوب و متابعة نسبة الكافيين التي تدخل للجسم بشكل يومي .

2. الخالي من السكر : على عكس المتوقع فالاطعمة الخالية من السكر تؤثر على سكر الدم ، حيث انها تحتوي على النشويات و الكربوهيدرات و التي تتحول في الجسم الى سكر ، و قد يستبدلون المواد المحلاة بالسكروز و هو ايضاً يحتوي على الكربوهيدرات و بالتالي يؤثر على نسبة السكر في الدم ، لا تنسى النشويات الاخرى كالارز و المكرونة بالاضافة الى اللحوم و الدهون و المقليات فجميعها تؤثر على مستوى السكر ، بمتابعة عاداتك اليومية يمكنك التقليل من كمية النشويات و الكربوهيدرات التي تدخل جسمك من خلال ضبط حميتك الغذائية بشكل معتدل .

3. ضغوطات العمل : المشاكل التي تتعرض لها في عملك و عدم قدرتك على تحقيق الذات تؤدي الى افراز الجسم لبعض الهرمونات في الدم تؤثر على نسبة السكر في الدم و هذا يتعرض له مرضى السكري من النوع الثاني بشكل اكبر لذلك يجب الحذر من التعرض الى العصبية او الاضطرابات المزاجية للحفاظ على نسبة السكر لديك بشكل مضبوط .
4. المعجنات : هناك فرق كبير بين الخبز العادي و المعجنات ، حيث تحتوي المعجنات على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات و السعرات الحرارية التي تؤدي الى زيادة الوزن و كذلك تؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، الاعتدال هو المطلوب اى عدم الافراط و كذلك عدم الامتناع الكامل ..
5. مشروبات الطاقة : استخدام مشروبات الطاقة لتعويض الماء المفقود من التمارين الرياضية يؤدي الى زيادة نسبة السكر في الدم حيث تحتوي على نسبة كبيرة من السكر تعادل نسبة الصودا التي توجد بداخلها لذلك يجب الاستعاضة عن هذه المشروبات بالماء فهو الافضل .
6. الفواكه المجففة : على الرغم من ان الفواكه االطازجه مفيدة جداً وتحتوي على الفيتامينات و المعادن و لكن الفواكه المجففة تؤثر على مستوى السكر في الدم ، تناول ثلاثة بلحات مجففات يعادل 15 جرام من السكر !
7. الادوية : هناك بعض الادوية التي تؤثر على نسبة السكر في الدم منها الادوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد و التي تستخدم لعلاج التهابات البشرة و العظام و كذلك الادوية المدرة للبول يمكنها ايضاً ان تؤثر على نسبة السكر في الدم لذلك يجب الفحص الدوري لنسبة السكر اثناء استخدام هذه الادوية .
8. حبوب منع الحمل : هذه الحبوب تحتوي على هرمون الاستروجين و هو يؤثر على عمل هرمون الانسولين ، و بالتالي قد يؤدي الى الاصابة باضطرابات في مستوى السكر في الدم لذلك خلال فترة تناولك لهذه الاقراص
الاهتمام بالعادات اليومية و الاهتمام بالنظام الصحيح للحياة يساعدك في الوقاية و حماية نفسك من امراض كثيرة قد تتعرض لها دون ان تدري ما السبب ، تذكر دائماًَ ان التمارين الرياضية و الغذاء الصحي الذي يحتوي على الخضروات الطازجة و الفواكه الطبيعية الصحية و تعويض الفيتامينات التي تنقصك و الابتعاد عن العادات الخاطئة قدر الامكان توفر لك جودة حياتية مرتفعة تجنبك العديد من الاضطرابات و المشاكل ..

سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 07 / 2020, 41 : 10 AM
دراسة حديثة من جامعة هارفارد تربط المشروبات السكرية بتقصير العمر الافتراضي وزيادة خطر الموت المبكر، الدراسة شملت ١١٨ ألف شخص على مدى ٣٠ سنة. شرب ٣٣٠ مل مشروب سكري يومياً يزيد من خطر الموت بأي سبب ب٧٪. الدراسة نُشرت بمجلة ((Circulation))

سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 07 / 2020, 56 : 02 PM
الكركومين ( مكوّن أساسي بالكركم ) يحسّن من الذاكرة و المزاج في الأشخاص المصابين بفقدان طفيف بالذاكرة عند استهلاكه يومياً، طبقاً لدراسة من جامعة كاليفورنيا (UCLA ).

سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 07 / 2020, 10 : 04 PM
http://up.hawahome.com/uploads/14294597641.jpg

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 07 / 2020, 44 : 12 AM
5 خطوات تساعدك في علاج طفلك من خوفه المرضي

Free size

تلاحظ بعض الأمهات خوف أطفالها الصغار بشكل زائد عن الحد، من أمور لا تخيف بقية الأطفال من نفس العمر، وقد يصل الأمر إلى حد الفزع، والدخول في نوبات صراخ.
وتشير الدكتورة عبلة إبراهيم أستاذ التربية خبيرة العلاقات الأسرية، إلى أنه لا بد أن تحاول الأم اكتشاف الأسباب الحقيقية وراء خوف الطفل، التي قد لا يصرح بها الطفل، خوفا من السخرية أو العقاب.
وتؤكد الدكتورة عبلة أن التعامل مع خوف الطفل الزائد يحتاج بعض الطرق التربوية، حتى لا تتفاقم المشكلة؛ وتصبح عقدة تلتصق بشخصية الطفل، وهو ما تستعرضه في السطور التالية..
السبب
على عكس ما يعتقد بعض الآباء، فخوف الطفل دائما له سبب بداخله، الذي يجب أن تصل له الأم، كأن يكون من طريقة تعامل أصدقائه له بالمدرسة، أو من العقاب بالضرب من أحد الوالدين، أو من موقف قد تعرض له في الظلام أو في المياه، فتسبب في خوفه من الظلام ومن البحر، أو من مشهد سينمائي مزعج أو مخيف، فارتبط بذهنه بأحد الأماكن أو أحد الأشخاص.
الاستماع
لا بد للأم أن تستمع لطفلها، دون تقاطعه، فهذا سيجعله يشعر بالراحة والاطمئنان، وسيبوح بحقيقة مخاوفه.
إظهار الاهتمام
عندما تبدي اهتماما حقيقيا بابنك لمعرفة حقيقة وأسباب خوفه، سيشعر بالسعادة والدعم، وستكتسبين ثقته للبوح لكي بمخاوفه، مما سيساعده في التخلص منها ، فمجرد الشعور بمشاركتك سره، سيساعده في هزيمة مخاوفه.
التعليم
تعليم ابنك كيفية التصرف عندما تواجهه مشكلة، وتبسيط أي مشكلة تواجهه، ستقلل من مخاوفه كثيرا.
تعزيز ثقة طفلك بنفسه
كوني الداعم والمعزز لطفلك، حتى يتمكن من هزيمة خوفه، ولا تسخري منه، ولا تسمحي لأي من إخوته السخرية منه، ويجب أن تشعريه أن مخاوفه أمر طبيعي يمر به كل إنسان في مرحلة الطفولة، والشخص القوي هو القادر على هزيمة خوفه والانتصار عليه

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 07 / 2020, 07 : 08 PM
النمر» يحذر مرضى ضعف عضلة القلب من تناول الحلبة

حذر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، مرضى ضعف عضلة القلب، اليوم الاثنين، من تناول الحلبة.
وقال خالد النمر، عبر حسابه الرسمي بموقع «تويتر»، أن من مضاعفات الحلبة المثبتة علميًا في المرضى الذين يعانون ضعف عضلة القلب، ارتشاح السوائل في الرئتين وضيق التنفس.

وأشار استشاري أمراض القلب، إلى أن أسباب كثرة التعرق بدون جهد، هي: ارتفاع وهبوط الضغط، زيادة نشاط الغدة الدرقية، وهبوط السكر، التهابات الصدر، ارتفاع الحرارة، ضعف القلب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 07 / 2020, 15 : 08 PM
وصفه صحيه لتحفيز جهاز المناعه..
تعد الأحماض من أهم المصادر لفيتامين " c"ونحصل عليها من الفواكه المختلفة كالليمون والبرتقال والجريب فروت، لذا فمن المهم جمع كل هذه الأنواع في وصفة واحدة لتحفز الجهاز المناعي لمواجهة العدوة الفيروسية.
وهذه الوصفة تتكون من الفواكه الثلاثة السابق ذكرها، مع إضافة4 غ ، و5 غ من عسل النحل وليتر ماء، ولإعداد الوصفة تغسل الفواكه جيدا وتقطع وتوضع بالخلاط مع كمية مناسبة من الماء، ثم يوضع المزيج على النار مع الكركم حتى الغليان.

ويضاف العسل وتمزج المكونات جيداً ويترك الخليط على نار هادئة لمدة تتراوح بين 30 و40 دقيقة ثم ينزع عنها ويترك ليبرد ويصفى، ثم يحفظ في وعاء محكم الإغلاق ويوضع في الثلاجة لمدة 10 أيام كحد أقصى.

ومن أجل الاستفادة من خصائصه ينصح بشرب ملعقة طعام منه في الصباح قبل الفطور وأخرى قبل الغداء وثالثة قبل العشاء

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 07 / 2020, 09 : 02 AM
وصفات طبيعية تساعد في علاج الإمساك

يصاب الإنسان في بعض الأحيان بالإمساك، ويصاحب ذلك شعور غير مريح، لذلك يحتاج الفرد لملينات تساعده في العلاج.
ومن أبرز الوصفات الطبيعية التى تساعد في علاج الإمساك ما يلي:

1-خلط بذور الشيا مع الماء وتركھا طوال الليل ثم تناولها في صباح اليوم التالي على معدة فارغة.

2- تناول ملعقة أو ملعقتين صغیرتین من زيت الخروع على معدة فارغة

3-تناول السمسم أو صبار الألوفيرا

4-شاى النعناع ويمكن إضافة الزنجبيل إليه

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 07 / 2020, 19 : 02 AM
دراسة : ممارسة الرياضة قد تسبب أضراراً للسيدات منها العقم






https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/07/23d24bfc-fd1e-4d06-ae43-13c9ade1e02c.jpg?resize=full&ssl=1 (https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/07/23d24bfc-fd1e-4d06-ae43-13c9ade1e02c.jpg?resize=full&ssl=1)



توصلت دراسة حديث إلى أن ممارسة الرياضة قد تكون مضرة بالنسبة للسيدات، وذلك في حال كان تناولهن للسعرات الحرارية قليل.

وأضافت أن ممارسة الرياضة والحد من السعرات الحرية يجعل الفتيات اللاتي يتراوح أعمارهن 18 عاما معرضون للإصابة بهشاشة العظام والإرهاق والعقم وتساقط الشعر .

كما تؤثر أيضا على النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 30 سنة، ويتمتعون بوزن معتدل، حيث يحدث ما يسمى بنقص الطاقة النسبي في الرياضة، وتكون المرأة معرضة للاصابة بهشاشة العظام ، وفقدان الشعر، والعقم.

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 08 / 2020, 48 : 02 AM
الوقت الأمثل لتقديم الفاكهة إلى ضيوفِك

أوضح استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، الوقت الأمثل للتقديم الفاكهة للضيوف.
وقال "النمر" في تغريدة له:" الوقت الأمثل لتقديم الفاكهة ليس عندما تقلّط ضيوفك على المفطّح وإنما تفكّه معهم في المجلس بعد فنجال القهوة/الشاهي الأول ثم بعد ذلك قلّطهم على العشاء؛ لأن الغالب أن ينصرف الضيوف بعد العشاء مباشرةً " .

وأضاف: " الإكثار من تناول الفواكه مفيد لصحة القلب، وأفضل وقت لتناولها أن يكون على معدة فارغة إما قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين، وليس بعد الوجبة الدسمة مباشرة

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 08 / 2020, 09 : 11 AM
الخضيري: احذروا من الطبخ بالقصدير


حذر فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث في المسرطنات، من الطبخ بالقصدير، مؤكداً أن القصدير مخصص للتغليف والتغطية فقط.
وأوضح، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر، أن وضع الأكل مباشرة داخل القصدير يجعل الطعام ملامس له، وتنتقل جزئيات منه للأكل أثناء الطبخ.

وأضاف أن انتقال القصدير إلى الطعام يجعله ضار بالصحة حيث تنتقل معادن الألمنيوم الثقيلة للجسم، وتسبب مشاكل صحية كثيرةكالأمراض الكثيرة المرتبطة بالمعادن الثقيلة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 08 / 2020, 45 : 12 AM
خمس فوائد لمكعبات الثلج في مجال التجميل

Free size



أوضح خبراء التجميل ، أن لمكعبات الثلج التي تستخدم لتبريد المشروبات والاغذية ، فوائد هامة في مجال التجميل .
ومن هذه الفوائد :
1- معالجة انتفاخ العينين : يمكن لمكعبات الثلج أن تعالج الانتفاخات التي تنشأ تحت العينين. ضعي مكعب الثلج في المنطقة المطلوبة واضغطي عليه بلطف لمدة 10- 15 دقيقة وستحصلين على نتيجة مدهشة.
2- تقليص حجم البثور : تساعد مكعبات الثلج على تقليص حجم البثور والالتهابات الجلدية عبر تقييد الأوعية الدموية فيها. ضعي مكعب ثلج على مكان البثور لمدة 10 دقائق ومن ثم اشطفيه بالماء.
3- الحصول على بشرة نضرة : يساعد فرك الوجه بمكعبات الثلج في تحسين الدورة الدموية في البشرة، ويؤدي إلى توهجها. ضعي بعض مكعبات الثلج في قطعة قماش قطنية ودلكي بشرة وجهك بها لبضع دقائق.
4- التقليل من احمرار البشرة : قد تؤدي بعض الالتهابات إلى احمرار البشرة، لذا حاولي تدليك المناطق المصابة من بشرتك بمكعبات الثلج لعدة دقائق للتقليل من احمرار البشرة المفرط.
5- تهدئة حروق الشمس : تعد مكعبات الثلج إحدى أفضل الطرق لتهدئة حروق الشمس. ضعي بعض مكعبات الثلج على المنطقة المصابة لعدة دقائق، وكرري العملية من 3 إلى 5 مرات يومياً وستخف حدة الحروق في بشرتك.

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 08 / 2020, 26 : 12 PM
اليوغا وشرب المياه والزيوت العطرية يخفف أعراض الصداع التوتري

يعاني الكثيرين من الصداع ، والذي يعد حالة شائعة وأكثر انواع الصداع شيوعا التوتري، وهناك العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة للقضاء على أعراض الصداع، ومنها احتساء المياه حيث يعدد الجفاف المزمن يسبب الصداع التوتري والنصفي وبعد شرب المياه يخفف أعراضه من 30 دقيقة إلى 3 ساعات.
وقال الخبراء بأن الحصول على المغنسيوم يخفف أعراض الصداع وهو علاج فعال له، حيث أظهرت الدراسات بأن بـ600 ميليغرام من سترات المغنسيوم الفموي في اليوم يساعد في خفض تكرار وحدة الصداع النصفي، فضلا عن الحصول على فترة نوم كافية .

وتابع الخبراء بأن الزيوت الأساسية التي تساهم في تخفيف أعراض الصداع كزيت النعناع واللافندر، وممارسة رياضة اليوغا لـ3 أشهر مع الإسترخاء يخفف كثيرا من أعراض الصداع.

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 08 / 2020, 54 : 02 AM
الأطعمة التي تساعد على تخفيض الكولسترول بالدم هي: التفاح و الموز و الجزر و سمك السالمون و الفاصوليا والثوم و الجريب فروت و زيت الزيتون.

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 08 / 2020, 45 : 07 PM
الجوافة تعزز الجهاز المناعي وتحمي من الفيروسات

تحتوي ثمرة الجوافة على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الفيروسات والبكتيريا، وتقلل من خطر الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي وبعض الفيتامينات الأخرى.
وتضم الجوافة نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعمل على خفض مستوى السكر فى الدم، وبالتالي تحد من خطر الاصابة بمرض السكر، والمواد المضادة للالتهابات والبكتيريا التي تحافظ على صحة الأسنان واللثة؛ فضلًا عن نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يعزز صحة العين والرؤية والوقاية من مشاكل البصر.

وتساعد الجوافة على الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من عسر الهضم والاضطرابات، وصحة القلب وحمايته من تصلب الشرايين والاوعية الدموية، وتعزيز صحة الجنين وحمايته من العيوب الخلقية وحماية الجهاز العصبي.

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 08 / 2020, 54 : 12 AM
الاطعمة المسموح بها بعد عملية ربط المعدة

Free size



انتشر مؤخرا اجراء عمليات ربط المعدة كحل من حلول انقاص الوزن في أسرع وقت خاصة لمن يعانون من السمنة المفرطة والتي قد تسبب مشكلات صحية خطيرة مثل أمراض السكري وضغط الدم وبعض أمراض القلب، ولكن لا يقتصر الأمر على اجراء العملية ولكن لابد من الاهتمام بما بعد العملية من اجراءات وتناول الاطعمة المناسبة وبكميات وأوقات محددة.
الاطعمة المسموح بها بعد عملية ربط المعدة :
عقب عملية ربط المعدة لابد من مراعاة أن تكون الوجبات قليلة وغير معقدة وأن تكون في البداية سائلة ثم مع مرور الوقت تتماسك ولكن لابد أن تكون طرية وتامة النضج نظرا لضعف المعدة عقب العملية، فالأطعمة المسموح بها كالآتي :
1- جميع أنواع الشوربات المنزوعة الدسم.

2- عصير التفاح والعنب الطازج ولكن على مراحل.

3- اللبن المنزوع الدسم والزبادي أيضا ولكن عقب إجراء العملية بفترة لا تقل عن أسبوع.
4- سلطة الفواكه المهروسة جيدا وهذا بعد العملية بحوالي أسبوعين.
5- لحم الدجاج المفتت ناعما أو اللحم المفتت مع بعض الشوربة والبطاطس المهروسة ولكن لا تزيد عن معلقتين كبيرتين في الوجبة.
6- بعد مرور شهر من العملية من الممكن أن يتناول المريض الأطعمة المطبوخة ولكن لابد أن تكون مهروسة تماما ولكن لابد من تجنب الأطعمة النشوية أو الغنية بالألياف لأنها معقدة أثناء الهضم وتحتاج لمجهود في الهضم.
7- لابد من تجنب السكريات والدهون والتقليل من التوابل وتجنب المكسرات تماما.
8- يفضل أن يتم اعطاء المريض بعض الفيتامينات والعناصر المساعدة من خلال الطبيب ويتجنب المريض تماما تناول أي أطعمة إلا في حالات الجوع الشديد وعند حدوث أي آلام يتم اللجوء للطبيب فورا.
تعليمات هامة بعد عملية ربط المعدة :
لابد أن يراعي من تعرض لعملية ربط المعدة أن المعدة تحتاج لتدرج في تناول الطعام وطعام خاص وانتظام في مواعيد الطعام وغيرها الكثير من الأمور الهامة نظرا لدقة الجراحة وضعف المعدة في هذا التوقيت، لهذا لابد من الاهتمام بما يلي :
1- على مدار الثلاث أسابيع الأولى لا يتناول المريض سوى السوائل من شوربات خالية من الدسم أو أي مواد معقدة وعصير التفاح والعنب، وهذا يتم على مدار الثلاث وجبات وهذا كبداية لعمل المعدة.
2- بعد تلك الفترة من الممكن اضافة مهروس البطاطس واللحوم المفتتة للشوربة وهذا لتغذية الجسم مع مراعاة ظروف المعدة في عدم قدرتها على هضم أي مواد معقدة أو سميكة.
3- تجنب تناول المكسرات والمواد السكرية والنشوية لأنها معقدة للغاية وتسبب مشكلات أثناء الهضم وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الالياف وعدم تناول الأجبان والمخنات.
4- الابتعاد تماما عن المشروبات الكحولية والروحية والتي تحتوي على نسب كبيرة من الكافيين.
5- تناول الكثير من السوائل قبل الطعام بنصف ساعة تيسيرا لعملية الهضم وتمهيدا لعمل المعدة بشكل مناسب بدون أي أضرار ومن الممكن تناول المشروبات الدافئة مثل اليانسون أو النعناع لتهدئة المعدة.
6- تناول الطعام بهدوء مع المضغ بشكل كامل مع تجنب الطعام الساخن للغاية أو المثلج تماما وهذا حفاظا على نشاط المعدة من أي أضرار صحية.
7- من الممكن ممارسة الرياضة الخفيفة ولكن عقب اجراء العملية بحوالي ثلاث شهور وهذا لنشاط الجسم مع تجنب تعرض المعدة للنزيف.
8- لابد الامتناع تماما عن التدخين بشتى أنواعه لأن التدخين يتسبب في نزيف المعدة والقرح وأضرار بالجهاز الهضمي مثل الجهاز التنفسي.
9- تجنب المشروبات الغازية تماما لأنها تؤثر على العصارات الهضمية وتؤثر على العملية مما يتسبب في مشاكل خطيرة للمعدة والامعاء.

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 08 / 2020, 44 : 12 PM
تعرف على الأطعمة المجمدة المفيدة للصحة

قال الخبراء بأن جميع الأطعمة المجمدة ليست جيدة إلا أن هناك بعض الأطعمة منها الحية منها في السوق ويمكن العثور عليها بالفعل في قسم الأطعمة المجمدة، وحددوا 5 أطعمة مجمدة يمكن شراؤها من السوق ومنها اللحوم المجمدة والتي قد تستمر جميع اللحوم المجدة لمدة عام في حال تجميده بشكل صحيح.
وتابع الخبراء بأن المأكولات البحرية المجمدة البرية والروبيان المجمد خيارات رائعة للشراء من ممر الفريزر في السوبر ماركت، وأيضا الحساء المجمد من بين الأطعمة المناسبة لشرائها مجمدة حيث يتم الحفاظ على جودته عادة بعد إعادة تسخينه، إنها لذيذة كحساء محلي الصنع ولها أيضا قيمة غذائية أفضل وقوائم مكونات أنظف من الحساء المعلب.

وأوضح الخبراء بأن الفاكهة والخضروات يمكن أن يتم شرائها مجمدة، حيث أن تلفها ضئيل جدا، كما أن العجائن المجمدة يمكن شرائها وإذابتها أيضا بعد ذلك بشكل صحيح، إلا أن بعض الأطعمة يفضل عدم شرائها مجمدة كالمعكرونة والعصائر المجمدة، والبصل المفروم المجمد يخسر الكثير من فوائده.

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 08 / 2020, 59 : 10 AM
تعرف على الفيتامينات الهامة للحصول الجمال والشباب

أوضحت خبيرة التغذية والغدد الصماء الدكتورة أولغا كورابلوفا، بأن التغذية الصحية هي المراهم والكريمات ومستحضرات التجميل، مردفة بأنه عند جفاف الجلد تظهر على الشفاه تشققات في أماكن مختلفة وقد يكون السبب نقص فيتامين B6 ، وقد يظهر نقص هذا الفيتامين نتيجة ممارسة نشاط بدني مكثف بانتظام، أو العمل في جو بارد، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الجوز وكبد البقر والخميرة والحبوب-الشعير والقمح والحنطة السوداء.
وأضافت بأن نقص فيتامين B7 والذي يجعل لون الوجه رماديا، والأظافر هشة، وتظهر القشرة في الرأس، وللحصول على هذا الفيتامين يمكن الحصول عليه من كبد البقر والجوز وصفار البيض والفول السوداني، كما ان نقص فيتامين А يسبب ترهل الجلد والشيخوخة المبكرة وبقع زرقاء تحت العينين وطفح جلدي دقيق في منطقة الفخذين والأرداف والمرفقين، والحصول عليه من كبد البقر أيضا وكبد سمك القد والجزر.

وتابعت بأنه ، وعادة يصف الأطباء فيتامين А مع فيتامين Е، لأنه هام للجلد والكبد والبنكرياس لأنه يساهم في عمليات إبطاء الشيخوخة، وعلاج حب الشباب، لذلك يضاف إلى غالبية مستحضرات التجميل"، والحصول عليه من زيت الذرة وعباد الشمس واللوز والجوز.

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 08 / 2020, 55 : 04 PM
الجوافة تعزز الجهاز المناعي وتحمي من الفيروسات

تحتوي ثمرة الجوافة على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الفيروسات والبكتيريا، وتقلل من خطر الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي وبعض الفيتامينات الأخرى.
وتضم الجوافة نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعمل على خفض مستوى السكر فى الدم، وبالتالي تحد من خطر الاصابة بمرض السكر، والمواد المضادة للالتهابات والبكتيريا التي تحافظ على صحة الأسنان واللثة؛ فضلًا عن نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يعزز صحة العين والرؤية والوقاية من مشاكل البصر.

وتساعد الجوافة على الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من عسر الهضم والاضطرابات، وصحة القلب وحمايته من تصلب الشرايين والاوعية الدموية، وتعزيز صحة الجنين وحمايته من العيوب الخلقية وحماية الجهاز العصبي

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 08 / 2020, 48 : 06 PM
فائدة اللبن
يساعد في علاج بعض التهابات القناة الهضمية، كما انه يساعد على إيقاف الإسهال الذي ينتج عن العلاج ببعض أنواع المضادات الحيوية، ذلك أن هذه المضادات لا تقتل البكتيريا الضارة فقط ولكنها تقتل البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء، مما يعرض المرضى للإصابة بالالتهابات الفطرية والإسهالات

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 08 / 2020, 36 : 03 AM
دراسة تتواصل لنتائج صادمة بشأن المتعافين من كورونا

توصلت دراسة أجريت حديثاً على عدد من المتعافين من فيروس كورونا الجديد في الصين لنتائج صادمة، حيث أثبتت أن بعض المتعافين لا يزالون يعانون من أعراض جسدية.
وأشارت الدراسة إلى أن 50% من المتعافين عانوا من الاكتئاب بسبب سوء تعامل أقاربهم لهم ورفضهم مشاركة الطعام معهم خوفا من الفيروس.

وأضافت الدراسة أن بعض المتعافين ما زالوا يعانون من تليف الرئة المزمن على الرغم من مرور 3 أشهر على خروجهم من المستشفى

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 08 / 2020, 50 : 02 PM
أضرار شرب الشاي بعد تناول الطعام

حذر خبراء التغذية، من شرب الشاي بعد تناول الوجبات مباشرة وذلك لأضراره على الجسم، حيث يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، لكن لا يحدث هذا الأمر عند تناول الشاي من قِبَل الأشخاص المعتادين عليه.
ويزيد شرب الشاي بعد الطعام من خطر الإجهاض، أو متلازمة موت الرضيع المفاجئ، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة؛ فضلًا عن زيادة سرعة نبضات القلب بسبب تناول الجرعات الكبيرة من الكافيين الموجود في الشاي.

ويختلف ذلك من شخصٍ لآخر، ولذا يجب الانتباه إلى ضربات القلب عند تناول الشاي، والتقليل منه في حال كان التأثير كبيراً؛ بينما قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 08 / 2020, 12 : 03 AM
فريق علمي بريطاني يكتشف علاج حديث لمرض التهاب المفاصل



Free size
تمكن فريق من العلماء البريطانيين بجامعة مانشستر وجامعة ويستمنستر من اكتشاف بروتين طبيعي يمكن استخدامه كعلاج فعّال لمرض التهاب المفاصل الذي يعاني منه الملايين في العالم.
وتوصل فريق البحث العلمي إلى أن بروتين "يوروكورتين " ذو أهمية بالغة للحفاظ على الخلايا التي تنتج الغضاريف وتقوم بالحفاظ عليها في حالة صحية جيدة.
وقال الفريق العلمي:" إنه في حالة إصابة الشخص بمرض هشاشة العظام ينخفض لديه عدد الخلايا المسماة بـ "كوندروسايتس ".
ويتوقع فريق البحث أن رفع مستويات بروتين " يوروكورتين " سيؤدي إلى حماية هذه الخلايا الغضروفية من الاضمحلال، مما يؤدي بدوره إلى وقف تآكل الغضاريف وعدم الإصابة بمرض التهاب المفاصل.
يذكر أنه ينجم عن تآكل الغضروف داخل المفصل فقدان حركة المفصل وبخاصة في الركبتين والوركين والفقرات، كما أن أعداد المرضي في تزايد نتيجة لارتفاع عدد المسننين

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 08 / 2020, 32 : 02 PM
فوائد شرب المياه في إنقاص الوزن



نصح الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث في المسرطنات، الراغبين في إنقاص وزنهم بالحرص على شرب الماء.
وذكر على حسابه الرسمي بموقع تويتر، أن في كثير من الأحيان يشعر الفرد بالجوع عندما يشعر بالعطش.

وأكد أن شرب الماء يجعل الفرد يستغني عن الطعام، لافتا إلى أن إحدى الدراسات أشارت أيضاً إلى أن شرب الماء يثبط ويقلل من هرمون الجوع والمعروف باسم "Ghrelin".

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 08 / 2020, 30 : 12 AM
حقيقة تأثير ” المشروبات الغازية الدايت ” على الجسم

Free size
على الرغم من التحذيرات المستمرة من الأطباء وخبراء التغذية، من تناول المشروبات الغازية، فإن الكثيرين ما زالوا لا يستطيعون الاستغناء عنها، والبعض يفضل تناول المشروبات الغازية الدايت، على اعتبار أنها الأفضل.
وكشفت دكتورة التغذية رندا الديسي ، حقيقة تأثير المشروبات الغازية الدايت على الجسم، وأضرار تناولها بشكل عام.
وقالت رندا ، المشروبات الغازية بشكل عام تتكون من مياة بالإضافة إلى منكهات صناعية ومواد حافظة تعطي طعم ولون ورائحة وسكر ، ونسب عالية من ثاني أُكسيد الكربون .
وتابعت ، خطورتها تكمن بالأضرار الغذائية التي تلحقها بالجسم وتدرج تحت مسمى المواد الغذائية السامة ، لهذا يجب أن يكون لدينا بالوطن العربي توعية لأضرار هذه المشروبات ، وخاصة على الأطفال ، حيث أنها تؤدي للإصابة بهشاشة العظام ، وتراجع بمستوى كثافة العظام ، ولها اضرار على الدهون الثلاثية بالجسم .
وأضافت ، تؤدي المشروبات الغذائية أيضا إلى تراكم الدهون بأماكن معينة بالجسم مثل البطن والأرداف ، ومع الوقت تزيد من إصابة الشخص بالجلطات الدماغية أو الخرف على عمر مبكر .
وأكدت ، والمشروبات الغازية الدايت لا تساعد على الهضم بل تؤدي إلى تراكم السموم بالجسم ، وهذه المشروبات لا تقلل من تناول السكر بل أنها تُزيد من استهلاك السكر .

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 08 / 2020, 29 : 01 AM
التين الشوكي يقي من الإمساك

يعتبر التين الشوكي أرخص أنواع الفواكه المفيدة لجسم الإنسان، ويفضلها الكبار قبل الصغار، لما لها من طعم مميز يساعد على الانتعاش خاصة في درجات الحرارة والرطوبة المرتفعة.
ولظهور التين الشوكي في الشوارع، مواسم معروفة، فمع بداية فصل الصيف ، نجد الباعة مع عرباتهم الخشبية في كل شارع.

وقال أطباء أن للتين الشوكي 8 فوائد يجهلها البعض، فثمرة واحدة منه تحتوي على أكثر من ثلث احتياجات الجسم اليومية بأكمله من فيتامين سي.

ويحتوى التين الشوكي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات، تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي وحمايته من الأمراض.

ويحد التين الشوكي من خطر الالتهابات في جسم الإنسان، ويحتوى على بعض الخصائص التي تعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة.

ويساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، لذلك، هو من أكثر الفواكه المفيدة لصحة مرضى السكر، ويعزز صحة الجهاز الهضمي ويحد من خطر الإصابة بالقرح، وللتين الشوكي دور فعال في علاج تضخم البروستاتا

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 08 / 2020, 44 : 11 AM
نصائح للنجاة من الحر في شهر أغسطس

يعتبر شهر أغسطس من أكثر الشهور الصيفية التي تشهد ارتفاعًا في درجة الحرارة؛ فقد تتسبب حرارته في الكثير من المشكلات الصحية للبعض، بل قد تؤدي إلى الوفاة.
ويوجد عدد من النصائح التي نصح بها الأطباء لتجنب الموت بسبب موجات الحر في شهر أغسطس والشهور الصيفية بوجه عام.

في البداية عليك الجلوس في مكان بارد وتجنب التواجد في أماكنه ساخنة للغاية في منزلك أو مكتبك.

يجب تحديد مواعيد الخروج في الأجواء الحارة، فعليك الخروج في الصباح الباكر أو في المساء وتجن خروج الظهيرة.

يجب الحرص على استخدام الكريمات الواقية من الشمس قبل الخروج من المنزل فتقلل من الخطر.

وتجنبي البقاء لمدة طويلة في السيارة؛ لأن تكون أكثر الأماكن ارتفاعًا في درجة الحرارة، إضافة إلى الاستحمام بماء بارد.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 08 / 2020, 36 : 01 AM
مشروبات تنقي الدم من السموم

يتعرض الإنسان في بعض الأحيان لكثير من الملوثات التى قد تصل للدم، لذلك فالجسم يحتاج دائما لما يساعده على تنقية الدم من السموم التى يتعرض لها.
وهناك مشروبات تساعد في تحقيق ذلك ومنها الريحان، اذ يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، لذلك فهو وسيلة جيدة تمكن الفرد من التخلص من السموم.

ويعد عصير الليمون من المشربات المفيدة أيضا حيث يعمل على تحفيز الجسم على خلق بيئة قلوية تساعد في تنظيف الدم والجهاز الهضمي.

كما يمكن الاستفاد من خل التفاح في تنظيف الدم، وذلك من خلال تناول كوب به 3 ملاعق صغيرة من خل التفاح وماء دافئ، وملعقة صغيرة من صودا الخبز.

سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 08 / 2020, 51 : 12 AM
أطعمة يجب الحذر منها لتجنب زيادة حب الشباب

تواجه الكثير من الفتيات مشكلة حبوب الشباب، وهناك أطعمة يجب أن يتم تجنبها لكونها تؤدي لزيادة حبوب الشباب.
ومن أبرز هذه الأطعمة تلك الغنية بالكربوهيدرات المكررة مثل الخبز والمعكرونة والأرز، حيث أكدت دراسات أن تناولها يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، وبالتالي ظهور حبوب الشباب.

ومن الأطعمة التى يجب تجنبها أيضا الشوكولاتة والأطعمة السريعة ومسحوق بروتين مصل اللبن.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 08 / 2020, 35 : 02 PM
عادات يومية شائعة تهدد صحة الدماغ وتسبب الزهايمر


على الرغم من التطور التكنولوجي الهائل في حياتنا الذي عمل على توسيع المدارك وزيادة المعلومات ، إلا أنه قد يتحول لسلاح خطير يهدد قدراتنا العقلية أيضاً !

ويؤكد الأطباء على ضرورة تجنب تلك العادات المرتبطة بالتكنولوجيا لسلامة قدراتنا العقلية ، وهي كالتالي :

1- المعلومات الزائدة: فتؤكد الدراسات ان كثرة الأخبار والرسائل ومواقع التواصل وغيرها ، تسبب نقص معدل الذكاء بمعدل 10 % .

2- الشاشات : فالنظر لشاشة اللاب توب والجوال والتليفزيون طوال اليوم مع قلة نومك خطر يهدد قدراتك الفكرية .

3- سماعات الرأس : إذ تسبب الزهايمر وفقدان انسجة المخ مع كثرة إستخدامها .

4- قلة النوم: تؤثر على الصحة العقلية وتمنع تفاعلات المخ اللازمة لإستعادة نشاطه .

5- الجلوس لوقت طويل : يؤثر على بنية الدماغ وضعف الذاكرة .

6- كثرة المهام: نتيجة زيادة هرمون الكورتيزول يحفز الدماغ بشكل سلبي ويجعلك تتخذ قرارات خاطئة .

7- الخمول البدني : يغير بعض الخلايا العصبية ويسبب امراض القلب والسمنة والإكتئاب .

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 08 / 2020, 50 : 02 PM
سعود الطبية تحذر من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية للأطفال

وجهت مدينة الملك سعود الطبية رسالة تحذيرية للأهالي من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية للأطفال.

وقالت المدينة بأن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية للأطفال، يؤدي إلى تسريع وتيرة مقاومتها جنبًا إلى جنب مع تردي الوقاية من عدوى الالتهابات ومكافحتها.

وأوضحت بأن الإفراط في المضادات الحيوية قد تتسبب في انتشار عدوى سلالة بكتيرية مقاومة ليس لها علاج، مشيرة إلى أنها قد تؤدي إلى وفاة المصابين بها

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 08 / 2020, 13 : 03 PM
10 علامات تحذيرية بالشفاه تدل على مشاكل صحية

تعتبر الشفاه العنوان الذي يقرأه الأطباء لمعرفة حالتك الصحية ، بسبب اللون أو التشققات او غيرها من العلامات .

ومن أبرز علامات الشفاه التي يستدل بها الأطباء على الأحوال الصحية ، ما يلي :

1- تجاعيد الشفاه العلوية : تدل على التوتر الجسدي والعقلي .

2- الشفاه المتشققة الجافة: تدل على الإصابة بالجفاف ونقص المياه بالجسم .

3- التقرحات والبثور : وجود فيروس بالجسم .

4- تشقق حواف الشفاه : هجوم بعض انواع البكتيريا .

5- تغير لون الشفاه بشكل مفاجئ: مشكلة في الكبد .

6- شحوب اللون : فقر الدم وانخفاض مستوى السكر بالدم .

7- وجود بقع سوداء: انخفاض حاد على فيتامين ب 12 .

8- التورم والإنتفاخ: الإصابة بالحساسية .

9- الحلقات الحمراء : الإصابة بالإكزيما .

10- لون الشفاه الأزرق : نقص الأكسجين بالدم .

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 08 / 2020, 03 : 12 AM
«الصحة» تكشف فوائد مجهولة لشمع الأذن والطريقة الصحيحة لتنظيفه


كشفت وزارة الصحة اليوم الجمعة عن فوائد مجهولة لشمع الأذن والطريقة الصحيحة لتنظيفه بما يحمي الجهاز السمعي للإنسان.

وأكدت أن شمع الأذن يمنع الغبار والجراثيم من الدخول للأذن ، ويعمل على تليين القناة السمعية لذا فهو ضروري لصحة الأذن .

وحذرت "الصحة "من تنظيف شمع الأذن بالأعود والمواد الصلبة لأنها تقوم بدفع الشمع داخل القناة مما يسبب تراكمه ويؤدي إلى صعوبة السمع .

كما أكدت أن معظم حالات انسداد شمع الأذن يمكن علاجها في المنزل بمسح الأذن بقطعة قماش أو استخدام زيت الأطفال ، أو الجليسرين ، أو الماء لتليين الشمع .

https://static.slaati.com/2020/08/9eea8f12-e471-41bb-b65a-ada9f3b103f3.jpg (https://static.slaati.com/2020/08/9eea8f12-e471-41bb-b65a-ada9f3b103f3.jpg)


https://www.slaati.com/img/icons/whatsapp-logo.svg (https://www.slaati.com/img/icons/whatsapp-logo.svg)

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 08 / 2020, 34 : 10 AM
حقيقة انتقال الفيروس المستجد من خلال الطعام

كشفت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، مدى إمكانية الإصابة بالفيروس المُستجد من خلال تناول الطعام الذي يحمل آثار الفيروس.

وأكدت المنظمة، أنه لا توجد أدلة على أن هناك أي أمراض تنفسية انتقلت من خلال مواد غذائية، كما دعت الجميع إلى عدم الخوف من هذا الأمر لعدم ثبوته علميًا حتى الآن.

ومن جانبه، أوضح مدير الطوارئ بالمنظمة مايكل راين، إن الناس لديهم ما يكفي من الخوف والقلق حيال الوباء، مضيفاً: "على الناس ألا يخشوا الطعام أو أغلفة المواد الغذائية أو معالجة الطعام أو تسليمه، لعدم وجود أدلة على أن المواد الغذائية أو سلسلة الغذاء تسهم في نقل الفيروس".

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 08 / 2020, 32 : 01 PM
نقص «فيتامين ب12» يؤدي لمشاكل بالأعصاب وفقدان الشهية
يتسبب نقص فيتامين "ب12" في الجسم في العديد من المشكلات، ومن بينها حدوث مشاكل الأعصاب أو فقدان الشهية.
ونصحت مبادرة "عش بصحة" التابعة لوزارة الصحة، بأخذه من مصادره الطبيعية مثل البيض والأسماك ومشتقات الحليب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 08 / 2020, 58 : 11 PM
7 فوائد مذهلة للخيار لبشرة صافية وشعر لامع



https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/08/fb83844a-3c71-4f31-9888-3a27b5e8a769.jpg?resize=full&ssl=1 (https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/08/fb83844a-3c71-4f31-9888-3a27b5e8a769.jpg?resize=full&ssl=1)

للخيار فوائد جمالية كثيرة على الشعر والبشرة؛ لذلك ينصح به خبراء التجميل للاستعانة به في حل مشاكل البشرة بإضافته إلى مكونات أخرى.

فوائد الخيار على البشرة..

يعمل الخيار على ترطيب البشرة لاحتواءه على 96% من الماء، وكذلك يساعد على إبقاءها أصغر سنًا والتقليل من تأثير الشمس خاصة البشرة الدهنية.

ويُقلل الخيار من الدباغة ويعمل على قتل الطفح الجلدي، عبر تطبيق قناع عصير الخيار والليمون لمدة 15 دقيقة على البشرة، بالإضافة إلى أن يساعد في التغلب على علامات الشيخوخة عن طريق الحفاظ على البشرة مشدودة، ومعالجة الهالات السوداء وانتفاخ العيون.

فوائد الخيار للشعر..

يعمل الخيار على تقوية الشعر وإضافة لمعة له عبر تطبيق ماسك الخيار وزيت الزيتون والبيض لمدة 10 دقائق على الشعر.

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 08 / 2020, 32 : 03 AM
أبرز العلامات الدالة على تليف الكبد




https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/08/3b0999ca-117e-4103-a1ea-60512cf50ad1.jpg?resize=full&ssl=1 (https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/08/3b0999ca-117e-4103-a1ea-60512cf50ad1.jpg?resize=full&ssl=1)

يعد الكبد من الأعضاء الهام للجسم، فهو مسؤول عن وظائف التمثيل الغذائي، وهناك علامات تدل على وجود تليف به.

ومن أبرز هذه العلامات فقدان الشهية، وضعف الذاكرة، وعدم الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل، وحكة في الجلد، وإرهاق متواصل.

ومن الأعراض الأخرى اصفرار البشرة والعينين، واحمرار كف اليد واكتساب أو فقدان مفاجئ للوزن، وتورم في الساقين والكاحلين، وتضخم الثديين، والشعور بالانتفاخ، وآلام عديدة أكثر من المعتاد، والارتباك وقلة التركيز، وتحول لون البول إلى لون داكن.

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 08 / 2020, 42 : 01 PM
خالد النمر: التنميل في الذراع ليس من أعراض القلب




كشف استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، اليوم الثلاثاء، أن التنميل في الذراع ليس من أعراض القلب ولكنه من أعراض الأعصاب.
وأوضح الدكتور خالد النمر، أن الألم عندما ينتشر إلى الذراع قد ينتشر إلى الأيسر أو الأيمن أو كليهما، وغالبا ما يكون بشكل ثقل ، حرارة في الجزء الذي يلي الجسم من الذراع لكن من غير تنميل؛ فالتنميل من اعراض الاعصاب وليس من اعراض القلب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 08 / 2020, 25 : 02 PM
نصائح الجلوس أمام شاشة الجوال


أكدت مبادرة "عش بصحة" التابعة لوزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن الجلوس لفترة طويلة أمام الشاشة قد يؤثر على عينيك.
ونصحت المبادرة، بأن يخفف الإنسان من سطوع الشاشة الخاصة بالجوال، وارمش بعينيك تجنباً للجفاف، وابعد نظرك عن الشاشة كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
19 / 08 / 2020, 08 : 02 AM
وصفات سهلة لاستخدام قشور الليمون في تخليص البشرة من الشوائب


بجانب استخدامه في عدد كبير من الأكلات والمشروبات ، يحتوي قشر الليمون على الكثير من الخصائص التي تساعد على تخليص البشرة من الشوائب والبقايا الضارة مثل الاوساخ والخلايا الميتة وغير ذلك.
ولهذا السبب يمكن استخدامه في تحضير وصفة تعمل على تقشير البشرة وإعادة النضارة والنقاء إليها.
وينصح في هذه الحالة بخلط برش قشر الليمون مع القليل من زيت الزيتون والسكر وباستخدام المزيج كمقشر ، كذلك من المفيد تجفيف القشر وتحويله إلى بودرة ناعمة واضافتها إلى الأقنعة الطبيعية التي تساعد على تنقية البشرة وخصوصاً التي تحتوي على الطين وتحارب اسباب ظهور البثور.
وللاستفادة من قشر الليمون ايضاً يمكن استخدامه في تحضير زيت مهدئ يغذي بشرة الجسم. ولهذا يجب نقع القشر في زيت نباتي يستعمل لأغراض جمالية لمدة 5 اسابيع في مكان معرض لأشعة الشمس.
بعد ذلك تتم تصفية الزيت لتنظيف البشرة به بين الحين والآخر. لكن لا ينصح بالتعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد اللجوء الى أي من وصفات الليمون وقشره.

سُلاَفْ القَصِيدْ
19 / 08 / 2020, 05 : 01 PM
انصحوا الأطفال بعدم السهر
5 نصائح لضبط الساعة البيولوجية للنوم في العيد


أكد استشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة الدكتور أيمن بدر كريّم لـ”المواطن“، أن الفرد خلال الأيام الأولى من عيد الفطر قد يشكو من اضطرابات النوم وهي نتاج طبيعي نتيجة ظروف هذه الأيام التي تتسم باختلاف مواعيد النوم والاستيقاظ.

ونصح كريم باتباع 5 إرشادات لضبط الساعة البيولوجية للنوم خلال هذه الأيام وهي :





⁃ النوم مبكرًا في الفترة المسائية وعدم السهر، والاستيقاظ مبكرًا أيضًا مع الحرص على أن يأخذ الجسم كفايته من النوم بمعنى 8 ساعات يوميًّا.

⁃ النوم في أجواء هادئة بعيدًا عن الضجيج وأي مصادر للضوء حتى يكون إفراز هرمون الميلاتونين طبيعيًا.

⁃ تجنب مشروبات الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية قبل النوم، وأيضًا عدم الإكثار من الشوكولاتات.

⁃ تناول الوجبة الرئيسية قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل حتى يتم هضم الطعام، فالنوم مباشرة بعد الأكل يرهق ويتعب المعدة، مما يحرم الفرد من جودة النوم.

⁃ تجنب استخدام الجوال عند النوم، إذ إن ذلك يجعل الفرد يقضي أوقات إضافية على حساب الدخول في مرحلة النوم، فالأفضل صحيًّا تجنب الأجهزة تمامًا قبل الشروع في النوم.

وأكد الدكتور كريّم، أن النوم الصحي يجدد حيوية ونشاط الجسم، فلابد الحرص على النوم وجودته وتجنب كل ما يؤثر على الصحة، كما ينصح بتطبيق هذه الوصايا على الأطفال إذ إنهم أكثر تأثرًا بعدم حصولهم على ساعات النوم الصحية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 08 / 2020, 54 : 01 AM
تعرف على فوائد تناول قشور الفاكهة والخضروات


نصحت الدكتورة يلينا سميرنوفا، أخصائية أمراض وأورام المستقيم والقولون بتناول بعض الفواكه والخضروات بقشرها لأنها تحتوي على فيتامينات وألياف غذائية أكثر من اللب، وعلى سبيل المثال الباذنجان تحتوي قشرته على مادة قوية مضادة للأكسدة، وتجعلك أصغر سنا، وقشرة الكوسة لها نفس النتيجة.
وطالبت الخبيرة بعدم رمي قشور الليمون والبرتقال، لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين С والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة. وتضيف، ومن يصعب عليه تناول قشور الحمضيات كاملة، يمكنه تقطيعها إلى قطع صغيرة وإضافتها إلى لبن الزبادي أو أي مشروب، كذا قشر التفاح

وأوضحت الخبيرة ان قشور التفاح غنية وأما بالبوتاسيوم وفيتامينات مجموعة، غنية بالبوتاسيوم، مشددة على تناول الفاكهة والخضروات بقشورها في مواسمها فقط

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 08 / 2020, 47 : 10 AM
علامة بسيطة بالأظافر تكشف الإصابة بمرض مميت

يعتبر سرطان الرئة من أخطر الأمراض نظراً لتشخيصه متأخراً ما يؤدي لتدهور صحة المريض .
وكشف الأطباء عن علامة بالأظافر يمكن من خلالها التعرف على الإصابة بالمرض من عدمه وهي " تعجر الأظافر " او وضع الأظافر مقابل بعضها ومعرفة ما إذا كانت على شكل ماسة صغيرة ام لا .

وإذا كان هناك إصابة تصبح قاعدة الظفر ناعمة ويصبح الجلد بجوار الظفر لامعا، قبل أن تبدأ الأظافر في الانحناء أكثر من المعتاد. وقد تصبح أطراف الأصابع أكبر .

ومع ذلك فإن تعجر الأظافر ليس علامة قطعية على المرض لأنه قد يكون نتيجة عوامل اخرى ، وفي نفس الوقت يجب التأكد من الطبيب وعدم استبعاد المرض لتداركه سريعاً .

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 08 / 2020, 49 : 02 AM
خالد النمر : عصير البرتقال اسرع في رفع السكر بالدم من تناول حبة التمر

Free size



أوضح الدكتور خالد النمر استشاري واستاذ أمراض القلب أن عصير البرتقال اسرع في رفع السكر بالدم من تناول حبة التمر.
وقال النمر : ” عصير البرتقال اسرع في رفع السكر بالدم من تناول حبة التمر…وملعقة العسل اسرع في رفع السكر من أيٍ منهما “.
وأضاف : مسامير الركب عند الأولين قد يكون التمر لأنه مصدر الغذاء والطاقه الرئيسي عندهم مع الحليب .
لكن”مسامير الركب ٢٠١٩ ” هي الرياضه مع الوزن المثالي.
وتابع : وهناك معلومة خاطئة ” العسل الاصلي ما يرفع نسبة السكر “.

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 08 / 2020, 36 : 10 AM
مخاطر الإفراط في شرب النعناع

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الإفراط في شرب النعناع الطازج يقضي على المشاكل الصحية التي نواجهها مؤخرا ولكن اتضح عدم صحة ذلك، حيث تبين أن النعناع يؤثر بالسلب على الكلى والحوامل.
ونستعرض مخاطر الإفراط في تناول النعناع ومنها: أولا.. يؤثر النعناع على الكلى بشكل كبير فتعمل الكليتان لتصفية ومنع تراكم السوائل والفضلات، ولكن يوصي بشرب الشاي لعلاج حصوات الكلى والوقاية منها والحفاظ على مستويات السوائل لتخليص الكلى من الحصى.



ثانيا.. شرب النعناع بعد تناول الطعام يسبب مشاكل صحية مثل العديد من الأعشاب يمكن أن يؤثر النعناع سلبًا على بعض الأشخاص ويجب على الأشخاص المصابين بمرض الجزر المعدي المريء، حيث يعمل النعناع عادة كمحفز لأعراض ارتجاع المريء.

ثالثا.. يعتبر النعناع آمنًا للاستهلاك أثناء الحمل إلا أنه قد يتسبب في بعض الأحيان في آثار جانبية أو مضاعفات أثناء الحمل.

رابعا.. الحساسية: يحتوي النعناع على كميات كبيرة من المنثول ويمكن أن يسبب رد فعل تحسسيا شديدا ويجب على النساء المصابات بالربو تجنب النعناع أثناء الحمل.

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 08 / 2020, 57 : 11 PM
الأطفال ناشرون صامتون لكورونا أكثر من البالغين



أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين لا يعانون من أي أعراض، قد يكونون أكثر خطرًا في انتشار فيروس كورونا مقارنة مع البالغين.

الأطفال أقل إصابة:
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يبدو أن التأثير المباشر لفيروس كورونا على وفيات الأطفال محدود للغاية.

وتشير التقارير إلى أن الأطفال قد يكونون أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا مقارنة مع البالغين، لكن الذين يصابون به يكونون بحمولة فيروسية أعلى مقارنة مع البالغين.

وحسب دراسة أمريكية جديدة، قد يكون الأطفال في الواقع ناشرين صامتين خطرين لفيروس كورونا.

عدم ظهور الأعراض:
ووجدت الدراسة التي أجراها باحثو مستشفى ماساتشوستس العام ومستشفى ماس العام على 192 طفلًا، أن 49 طفلًا ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا كان فيهم قدر أكبر من الحمل الفيروسي في مجرى الهواء مقارنة مع البالغين في العناية المركزة.

وأجري البحث على الأطفال الذين يشتبه في إصابتهم، أو ظهرت عليهم أعراض المرض، وفقًا لتقرير نُشر في مجلة USA Today. ولم تظهر على بعض الأطفال المشاركين في الدراسة، أي أعراض، ولكنهم نقلوا إلى المستشفى لاتصالهم بمصابين بالفيروس.

نصائح مهمة للأفراد:
وفي سياق متصل، قال استشاري الصحة العامة الدكتور توفيق أحمد: إن الشخص الذي لم تظهر عليه الأعراض يكون أخطر من غيره في نقل العدوى، فعدم ظهور الأعراض لدى الأطفال قد يكون نتيجة قوة الجهاز المناعي في صد الفيروسات، ولكن تظل المشكلة في قدرتهم على إصابة الآخرين، وهذا الحال ينطبق على الكبار أيضًا، وعادة في المجال الطبي فإن الأشخاص الذين لم تظهر عليهم الأعراض يشكلون أكثر خطورة لأنهم يتسببون في نقل العدوى للآخرين، لذا ينصح الجميع التقيد بالاشتراطات الصحية ومنها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 08 / 2020, 18 : 09 AM
تخلصي من السيلوليت بوصفات طبيعية من الكركم والرمان

Free size



تعاني غالبية النساء من مشكلة السيلوليت ، وتحديداً في البطن والفخدين والأرداف، وإن كنت فقدت الأمل في التخلص من هذه المشكلة، كونك اختبرت العديد من الكريمات والتقنيات من دون نتيجة، نقدم لك طريقة تحضير مشروبات طبيعية ذات نتائج مذهلة في القضاء على السيلوليت نهائياً.
وصفة الكركم وخل التفاح ، ويتم تحضيرها بوضع وعاء على النار ضعي الكركم وحبة البركة وبذر الكتان وقومي بغليهم لدقائق، ثم قومي بتصفيتهم وإضافة عصير الليمون وخل التفاح، وفي الخلاط الكهربائى قومي بضرب كافة المكونات مع الشوفان وسحقهم جيداً، وحفظه في الثلاجة وتناول كوب منه يومياً على الريق وبعد الوجبات.
وصفة الكيوي ، لتحضير هذا العصير، أنت تحتاجين الى: حبتين من الليمون الحامض، حبتين من الكيوي، حبتين من الإجاص، حفنة من أوراق النعناع، يتم تقطيعهم إلى شرائح دائرية ، ثم ضعي الماء في إناء على النار وأضيفي إليه الشرائح. وحين يبدأ المزيج بالغليان، انتظري خمس دقائق وارفعيه عن النار. بعدها، صفي المزيج واحتفظي بالماء جانباً. أما البقايا فضعيها في الخلاط الكهربائي واطحنيها جيداً، ثم أضيفي إليها كوبين من الماء المغلية التي احتفظت بها.
وصفة الرمان، إغلي قشور الرمان مع الماء في وعاء على النار. من ثم، اتركي النقيع ليتخمر لمدة يوم كامل. ثانياً، قومي بتصفية النقيع من قشر الرمان، وأضيفي إليه كلاً من عصير الرمان وجل الألوفيرا وزيت اللوز، أو زيت جوز الهند، مع تحريك المزيج جيداً الى أن يصبح متجانساً. بعدها، احفظي المزيج في زجاجة محكمة الإغلاق.

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 08 / 2020, 52 : 09 AM
الصحة: فقدان الشم والتذوق ليس دليلًا على الإصابة بفيروس كورونا
أكدت وزارة الصحة أن فقدان حاسة الشم والتذوق لا يعد من الأعراض الأساسية للإصابة بفيروس كورونا الجديد.

وقالت الصحة في تغريدة عبر حسابها في “تويتر”؛ ردًّا على تساؤلات بشأن اعتبار فقدان حساتي الشم والتذوق من أعراض كورونا: “إن فقدان الشم والتذوق ربما يحصل مع الإصابة بالعديد من الفيروسات التي تؤثر على الجهاز التنفسي كالتي تسبب نزلات البرد”.

وأضافت وزارة الصحة أن فقدان حاستي الشم والتذوق من العلامات الثانوية لمرضى كورونا ولكن ليست من العلامات الأساسية والرئيسية للاشتباه بالمرض بحسب الأدلة الإرشادية المعتمدة

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 08 / 2020, 19 : 03 PM
الفرق بين قطرات العين ذات الإستخدام الواحد والقطرات ذات الإستخدام المتعدد



أميرة خالد (صدى):
كشفت هيئة الغذاء والدواء اليوم الأحد الفرق بين القطرات ذات الإستخدام الواحد والقطرات ذات الإستخدام المتعدد .
وأكدت أن القطرات ذات الإستخدام الواحد أو اليومي يتم التخلص منها بعد الإستخدام الأول أو بعد 12 ساعة ، حسب ظروف التخزين والصلاحية المذكورة في نشرة المستحضر سهلة الإستخدام ، كما أنها لا تحتوي على مواد حافظة .

أما القطرات ذات الإستخدام المتعدد تصل فترة الصلاحية بعد الفتح إلى 28 يوم ، وفقاً لظروف التخزين والصلاحية ، وقد تحتوي على مواد حافظة .

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 08 / 2020, 19 : 03 PM
الفرق بين قطرات العين ذات الإستخدام الواحد والقطرات ذات الإستخدام المتعدد


كشفت هيئة الغذاء والدواء اليوم الأحد الفرق بين القطرات ذات الإستخدام الواحد والقطرات ذات الإستخدام المتعدد .
وأكدت أن القطرات ذات الإستخدام الواحد أو اليومي يتم التخلص منها بعد الإستخدام الأول أو بعد 12 ساعة ، حسب ظروف التخزين والصلاحية المذكورة في نشرة المستحضر سهلة الإستخدام ، كما أنها لا تحتوي على مواد حافظة .

أما القطرات ذات الإستخدام المتعدد تصل فترة الصلاحية بعد الفتح إلى 28 يوم ، وفقاً لظروف التخزين والصلاحية ، وقد تحتوي على مواد حافظة .

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 08 / 2020, 07 : 11 PM
أطعمة تحمي العينين وتساعد على تحسين الرؤية


كشف أخصائي طب وجراحة العيون، أندريه سوروكين، عن وجود أطعمة تساعد على تحسين الرؤية وحماية العينين.
وأوضح أن هذه الأطعمة تتضمن " السبانخ، العنب البري، البيض، زيت الزيتون، الأسماك الدهنية، اللوز، الطماطم، الجزر، البروكولي " .

وأشار إلى أن هذه الأطعمة تحتوي على مكونات تحمى العينين من أشعة الشمس الضارة، أو تحسين الرؤية ليلًا، بالإضافة إلى تخفيض خطر تطور “ التنكس البقعي ” .

سُلاَفْ القَصِيدْ
24 / 08 / 2020, 44 : 01 AM
تناول البروكلي والكرنب يقلل مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية




https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/08/3ab6cc18-4218-4e86-a0ea-e3cf317ba768.jpg?resize=full&ssl=1 (https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/08/3ab6cc18-4218-4e86-a0ea-e3cf317ba768.jpg?resize=full&ssl=1)

كشف باحثون أن الانتظام فى استهلاك الخضراوات الصليبية مثل البروكلى والكرنب، يرتبط بتراجع أمراض الأوعية الدموية مثل النوبات القلبية، والسكتات الدماغية لدى النساء الأكبر سنا.

وقالت الدكتورة لورين بليكنهورست، الأستاذ فى جامعة غرب أستراليا: "في دراساتنا السابقة، حددنا أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من هذه الخضروات لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، لكننا لم نكن متأكدين من السبب".
وأضافت : "النتائج التي توصلنا إليها من هذه الدراسة الجديدة توفر نظرة ثاقبة للآليات المحتملة المعنية".

وأوضح الباحثون أن "أحد المكونات المحددة الموجودة بكثرة في الخضروات الصليبية هو فيتامين (كيه) الذي قد يكون له دور في تثبيط عملية التكلس التي تحدث في الأوعية الدموية لدينا.. كانت النساء في هذه الدراسة اللائي تناولن أكثر من 45 جرامًا من الخضروات الصليبية كل يوم أقل عرضة بنسبة 46 في المائة لتراكم الكالسيوم على نطاق واسع في الشريان الأورطي مقارنة بأولئك الذين يستهلكون القليل من الخضراوات الصليبية يوميًا".

سُلاَفْ القَصِيدْ
25 / 08 / 2020, 55 : 01 AM
يجب أخذ قسط من الراحة وتناول كمية كافية من السوائل
ماذا يفعل المصاب بكورونا إذا كان يعاني من ارتفاع درجة الحرارة؟
:

وجهت صحة منطقة مكة المكرمة بعض النصائح للمصابين بفيروس كورونا المستجد في حالة ارتفاع درجة حرارتهم.

وشددت الصحة، عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، على ضرورة أخذ قسط من الراحة مع تناول كمية كافية من السوائل لتجنب الجفاف.


الغثيان له العديد من الأسباب.


كما أكدت صحة مكة أهمية تناول خافض الحرارة مثل “الباراسيتامول”، أما إذا استمرت درجة الحرارة في الارتفاع فيمكن الاتصال على الرقم 937 للحصول على التوجيه الصحيح

سُلاَفْ القَصِيدْ
25 / 08 / 2020, 06 : 04 PM
سعود الطبية تحذر من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية للأطفال

وجهت مدينة الملك سعود الطبية رسالة تحذيرية للأهالي من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية للأطفال.

وقالت المدينة بأن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية للأطفال، يؤدي إلى تسريع وتيرة مقاومتها جنبًا إلى جنب مع تردي الوقاية من عدوى الالتهابات ومكافحتها.

وأوضحت بأن الإفراط في المضادات الحيوية قد تتسبب في انتشار عدوى سلالة بكتيرية مقاومة ليس لها علاج، مشيرة إلى أنها قد تؤدي إلى وفاة المصابين بها

سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 08 / 2020, 26 : 01 AM
6 أعشاب طبيعية تعالج فقر الدم أبرزها " القراص "
يبحث العديد من الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا عن علاجات طبيعية للحد من نقص عنصر الحديد في الجسم.


ونستعرض العديد من الأعشاب الطبيعية التى تساعد على علاج الأنيميا ومنها أولا.. نبات القراص: يستهلك للتعافي من فقر الدم ليس مفيدًا فحسب بل هو منشط وشاي ومكمل غذائي.

ثانيا.. الأفوكادو.. وعلاج الأنيميا الحادة: هناك حاجة إلى زيادة قليلة في مستويات حمض الفوليك، فإن الأفوكادو مفيد لذلك أيضًا.

ثالثا.. الخضراوات الورقية: البقدونس، فهو عشب أخضر ممتاز للتغلب على فقر الدم.

رابعا.. الليمون: ثمار الحمضيات غنية بفيتامين ج المعروف بتسهيل امتصاص الحديد، بالرغم من أن الليمون أقل حمضية فقد ثبت أنه يوفر كميات جيدة من هذه المغذيات القابلة للذوبان في الماء.

خامسا.. تناول المشمش: يحتوى على الحديد ويساعد على زيادة مستويات الحديد في الجسم، ويجب على الحامل تناول حفنة من المشمش يوميًا مع وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة في منتصف النهار لزيادة مستويات الحديد لديها.

سادسا.. الهندباء: لا تحتوي أوراقها على مستويات عالية من الحديد فحسب، بل إنها تعزز أيضًا قدرة الجسم على امتصاص هذا المعدن المهم وعلاج الأنيميا.

سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 08 / 2020, 36 : 03 AM
إرتفاع درجات الحرارة المستمر وضيق التنفس و4 أعراض أخرى تستوجب زيارة الطبيب فورا


يتكاسل بعض الأشخاص عند شعورهم ببعض الآلام من زيارة الطبيب ويتوقعون أنها وعكة خفيفة وستزول بعد أيام، إلا أن هناك بعض االأعراض التي إذا حدثت تسوجب استشارة الطبيب فورا.


ويعد ارتفاع درجات الحرارة عرض بسيط إلا أنه في حالة إرتفاعها بشكل مستمر يبين أن هناك خطرا ما، فإذا كانت لديك درجة حرارة أكثر من 39، واستمرت لأكثر من ثلاثة أيام عليك زيارة الطبيب فورا، والإصابة الأنفلونزا الشديدة لعدة مرات خلال السنة مع سعال حاد إستمر لأكثر من أسبوعين صعوبة في البلع، وألم في الصدر، وضيق في التنفس، وقتها عليك زيارة الطبيب، لأن ذلك قد يشير إلى أمر خطير.

وفي حالة الفقدان المفاجئ للوزن بدون مبرر قد يشير ذلك إلى فرط نشاط في الغدة الدرقية أو الإصابة بالسكري أو الاكتئاب أو أمراض الكبد ، فيستوجب زيارة الطبيب على الفور، في حالات ضيق التنفس دون نشاط زائد فإن التوجه إلى الطبيب أصبح ضرورى، فضلا عن حالات الآلام الشديدة بالصدر أو البطن أو الحوض، والتغيرات الشديدة بالمزاج أيضا هذة الحالات تحتاج لزيارة الطبيب

سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 08 / 2020, 51 : 11 AM
الولادة المبكرة وتشوهات الأجنة من الأعراض الخطيرة التي يسببها التدخين أثناء الحمل



يسبب التدخين أضرار متعددة بالصحة، ويؤثر على القلب والرئة وأضراره أكثر خطورة على السيدة الحامل وجنينها، فيؤدي التدخين خلال فترة الحمل إلى تعريضك أنت وجنينك للعديد من المواد الكيميائية الضارة، والتي من شأنها أن تقلل إمداد الطفل بالأكسجين والعناصر الغذائية التي يحتاجها، كما أن مادة النيكوتين قادرة على تدمير دماغ الطفل ورئتيه

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 08 / 2020, 49 : 03 AM
كيفية علاج ضيق التنفس البسيط لمصابي "كورونا"

قدمت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، نصائح لمصابي " كورونا المستجد " عند الشعور بضيق تنفس بسيط.


وتضمنت هذه النصائح : " حافظ على هدوئك " واجلس بشكل معتدل على المقعد وأرخي كتفيك، وتنفس بعمق " شهيق من الأنف مع إبقاء الفم مغلقا ثم إخراج الزفير من الفم ببطء".

وأكدت الوزارة أن في حالة استمرت الاعراض أو ازدادت سوءًا يجب التوجه مباشرة للطوارئ.

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 08 / 2020, 52 : 01 AM
"النمر" يحذر من مفهوم خاطئ بشأن رفع الصوت أثناء الغضب

حذر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، من مفهوم وشائع بشأن رفع الصوت أثناء الغضب.
وانتشرت مفاهيم خاطئة بشأن التنفيس برفع الصوت أثناء الغضب يريّح القلب، مما أثارت جدلت واسعا بمنصات التواصل الاجتماعي.

وأوضح النمر عبر حسابه الرسمي بموقع " تويتر " أن رفع الصوت أثناء الغضب يزيد من الجهد على القلب ويزيد من احتمالية حدوث الجلطة.

وكان النمر أشار إلى ثلاثة تصرفات خاطئة عند حدوث الجلطة؛ هي:" عدم إخبار زوجتك ومن حولك، وعدم أخذ الأسبرين، وقيادة سيارتك إلى المستشفى "

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 08 / 2020, 03 : 03 AM
اكتشاف فيتامين متوفر يحد من تأثير كورونا

كشف باحثون عن فيتامين هام لتعزيز الجهاز المناعي في مواجهة فيروس كورونا والحد من تأثيره حال الإصابة به .
وأكد الباحثون بالمركز الإقليمي للتكنولوجيا الحيوية وأكاديمية مانيبال للتعليم العالي أن فيتامين B12 قادر عن الحد من تكاثر الفيروس لأنه يحبط نشاط إنزيم معين في جنيوم الفيروس .



كما أكدوا أن هذا الفيتامين يدخل بالفعل في الأدوية المستخدمة في علاج المصابين وهو موجود في جرعة كوبالامين .

ويتواجد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة كالبيض ولحوم الضأن والبقر والديك الرومي وغيرها من الأغذية .

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 08 / 2020, 52 : 01 PM
نصائح لمشاكل الجيوب الأنفية :
-اكثر من شرب السوائل
-ضع كمادة دافئة على الوجه لـ ١٠ دقائق
-استنشق بخار الماء
-استخدم قطرات الملح الانفية

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 08 / 2020, 14 : 02 AM
فائدة اللبن
يساعد في علاج بعض التهابات القناة الهضمية، كما انه يساعد على إيقاف الإسهال الذي ينتج عن العلاج ببعض أنواع المضادات الحيوية، ذلك أن هذه المضادات لا تقتل البكتيريا الضارة فقط ولكنها تقتل البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء، مما يعرض المرضى للإصابة بالالتهابات الفطرية والإسهالات،

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 08 / 2020, 12 : 01 PM
فوائد سحرية لتناول الزنجبيل على الريق



يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة لصحة الجسم وله مفعول سحري ضد العيد من المشاكل الصحية .
ويؤكد الباحثون أن الزنجبيل مفيد للغاية بعد العلمليات الجراحية ويساهم في علاج الغثيان لدى النساء الحوامل ، كما يساعد على الهضم ويخفف من الإنتفاخ ويساعد على حرق الدهون لدوره في الجهاز الهضمي.

وللزنجبيل دور هام في الحماية من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب إذ يساعد على ضبط السكر بالدم وتحسين الدورة الدموية ويقلل من نمو الخلايا السرطانية .

وينصح الأطباء بتناول الزنجبيل لمن يمارسون التمارين الرياضة حيث يقلل من آلام العضلات

سُلاَفْ القَصِيدْ
31 / 08 / 2020, 37 : 03 AM
انصحوا الأطفال بعدم السهر
5 نصائح لضبط الساعة البيولوجية للنوم في العيد


أكد استشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة الدكتور أيمن بدر كريّم لـ”المواطن“، أن الفرد خلال الأيام الأولى من عيد الفطر قد يشكو من اضطرابات النوم وهي نتاج طبيعي نتيجة ظروف هذه الأيام التي تتسم باختلاف مواعيد النوم والاستيقاظ.

ونصح كريم باتباع 5 إرشادات لضبط الساعة البيولوجية للنوم خلال هذه الأيام وهي :





⁃ النوم مبكرًا في الفترة المسائية وعدم السهر، والاستيقاظ مبكرًا أيضًا مع الحرص على أن يأخذ الجسم كفايته من النوم بمعنى 8 ساعات يوميًّا.

⁃ النوم في أجواء هادئة بعيدًا عن الضجيج وأي مصادر للضوء حتى يكون إفراز هرمون الميلاتونين طبيعيًا.

⁃ تجنب مشروبات الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية قبل النوم، وأيضًا عدم الإكثار من الشوكولاتات.

⁃ تناول الوجبة الرئيسية قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل حتى يتم هضم الطعام، فالنوم مباشرة بعد الأكل يرهق ويتعب المعدة، مما يحرم الفرد من جودة النوم.

⁃ تجنب استخدام الجوال عند النوم، إذ إن ذلك يجعل الفرد يقضي أوقات إضافية على حساب الدخول في مرحلة النوم، فالأفضل صحيًّا تجنب الأجهزة تمامًا قبل الشروع في النوم.

وأكد الدكتور كريّم، أن النوم الصحي يجدد حيوية ونشاط الجسم، فلابد الحرص على النوم وجودته وتجنب كل ما يؤثر على الصحة، كما ينصح بتطبيق هذه الوصايا على الأطفال إذ إنهم أكثر تأثرًا بعدم حصولهم على ساعات النوم الصحية

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 09 / 2020, 17 : 11 AM
أثناء المرض.. العصائر والمشروبات بين الوجبات لها دور فعال في الشفاء!

Free sizeالعصائر بين الوجبات تساهم في الشفاء من الأمراض

عندما يكون الطفل مصاب بالبرد وبدون حمى فان الطعام للطفل يكون عادياً والطفل في هذه الحالة يفقد الشهية.
الطبيب هو من يعطيك وصفة غذائية عندما يكون طفلك مريض. مع الأخذ بالحسبان نوع المرض وهل الطفل يتطعم الطعام او لا ثم يأخذ الطفل العلاج المناسب عندما يكون الطفل مصاب بالبرد وبدون حمى فان الطعام للطفل يكون عادياً والطفل في هذه الحالة يفقد الشهية بسبب ان الطفل داخل الغرف ويفقد كل النشاطات الحركية والرياضية ويكون الطفل غير مرتاح ويظهر عليه انتفاخات ومخاط ومن الأفضل عدم حث ودفع الطفل للأكل اذا لم يرغب فيه ويمكن إعطاء الطفل عصائر ومشروبات او حليب ولبن بين الوجبات. بعض المختصين استنتجوا ان العصائر والمشروبات بين الوجبات لها دور فعال في الشفاء بالرغم ان المشروبات والعصائر في الحدود المتوسطة كمياُ أحسن من الكميات العالية من العصائر والمشروبات.
الأكل عندما يكون الطفل مصاب بالحمى
يجب استشارة الطبيب او الدكتور المختص وخاصة عندما تكون درجة حرارة الطفل 38.9 م مع الانفلونزا وامراض البرد والتهاب الحلق لذلك فانه في حالات المرض يفقد الطفل تطعم وتذوق الأكل وخاصة الأغذية الصلبة او القاسية وخاصة في اليوم الأول او الثاني من مرض الطفل اذا لم يكن الطفل جوعان ولكن الأحسن اعطاء الطفل مشروبات وعصائر مثل عصير البرتقال او عصير الأناناس والماء تستخدم بكثرة.
اذا الطفل عنده مرض جرثومي او عنده عدوى قد تسبب له التهابات في الفم والحلق فان الطفل لا يحتاج الى مشروبات حامضية مثل الليمون او البرتقال وبعض الأطفال يفضلون عصير الجريب فروت او عصير الليمون او عصير الكمثرى او عصير العنب او الشاهي او الآيس كريم. الأفضل عدم اعطاء الطفل الكولا لانه يحتوي على الكافيين ومواد اخرى غير صحية. الأطفال الكبار يفضلون العصيرات و المشروبات الكربونية مثل الزنجبيل، الحليب، ومنتوجات الألبان، من الممكن ان تسبب خروج المخاطات.
يجب عدم اعطاء الطفل الأكل اذا لم يرغبه حتى لا يحصل له تقيء.
الأكل عندما يكون الطفل مصاب بالتقيء كثير من الأطفال يحصل لهم تقيء مع كثير من الأمراض ويحصل لأن المعدة غير مرتاحة عند المرض ولا تستطيع ملائمته و الاستفادة من الغذاء. والغذاء للطفل يعتمد على عدة امور وهذه يرسمها ويقررها الطبيب المختص بدءاً بالماء اعطاء الطفل كمية قليلة من الماء كل 2\1 ساعة ويمكن اضافة الملح او السكر للماء وهذا يمنع الجفاف عند الطفل في حالات التقيء او الاسهال يمكن استخدام عصير تفاح او شاهي اعشاب مثل النعناع او البابونج في هذه الحالات تجنب الحليب ومنتوجات الحليب لانها صعبة الهضم في حالات المرض.
الأكل عندما يكون الطفل مصاب بالاسهال
عندما يكون الاسهال لطفلين او اكثر فيعطوا غذاء عادي الى اخذهم الى العيادة الطبية و الكشف عليهم من الطبيب المختص واعطاء الطفل المصاب بالاسهال سوائل سكرية واذا كان عمره فوق السنة والنصف يعطى كأس ماء دافيء مع ملعقة عسل وتكرر هذه عدة مرات في اليوم او يعطى عصير تفاح ويعطى الطفل المصاب بالاسهال محلول ماء مع ملح او ماء مع بوتاسيوم ويجب ان نتأكد ان الطفل أخذ غذاء وسوائل كافية حتى لا يصاب بالجفاف ويحصل عندما الطفل يخرج سوائل عن طريق التقيء او الاسهال اكثر مما يأخذ ويشرب اثناء المرض وعلامات الجفاف هي: جفاف الفم، العيون الغائرة، والجلد شاحب.
مشكلة التغذية عند الأيام الأخيرة من المرض
اذا الطفل يعاني من حمى لمدة عشر أيام فإن اكله سيكون قليل وغير كافي ويحصل له نقص في الوزن و اذا شفي الطفل من الحمى وارتفاع درجة الحرارة فان الطبيب ينصح بان يتغذى ويأكل طبيعي حتى اذا رجعت حرارة جسم الطفل فإن بعض البكتيريا تكون موجودة في الجسم بعد المرض مباشرة وتؤثر هذه البكتيريا المسببه للعدوى على المعدة والأمعاء وعندما الطفل يرى الغذاء والطعام فإن الجهاز الهضمي يشعره ان جسمه لا زال غير متقبل الطعام كما يجب. عندما يؤمر الطفل بالأكل ويغصب عليه من قبل والديه او المستشفى فان الشهية لا زالت غير متقبلة للأكل ويكون الطفل مشمئز من الأكل ويبدأ الطفل بعد المرض يتعافى ويرجع الى وضعه الطبيعي بعد عدة أيام.
بعد شفاء المعدة والأمعاء من المرض فإنها تعود الى هضم الطعام وامتصاصه. الطفل الجوعان يرجع إلى وضعه الطبيعي الأطفال المرضى يكونون شديدين الجوع لمدة اسبوع الى اسبوعين يرجعوا الى طبيعتهم الأصلية بعد فقدهم الأكل والوزن. بعض الأطفال يتذمرون بعد أن يأكلوا وجبة غذائية كبيرة بعد ساعة أو ساعتين من الأكل. الأطفال الذين عمرهم ثلاث سنوات يطلبون طعام خاص وخلال الجوع يحصل لهم عطش. و أحسن غذاء بعد المرض إعطاء الطفل السوائل مثل عصيرات الفواكه والخضروات وبعض الأكل الذي يختارونه بدون ان يغصبوه أو يأمرونه بالأكل بالقوة. إذا لم ترجع شهية الطفل للأكل الى وضعها الطبيعي بعد اسبوع يجب مراجعة الطبيب المختص.
اعطاء الأدوية
بعض الأحيان يمكن اعطاء الطفل الدواء بالحيلة:
القاعدة الأولى: هو أن تعثر أخذ الدواء لأن الطفل لا يحب أخذ الدواء ويكره تناوله حتى لو اقنعته بأخذ الدواء. خذ بعض الأشياء عندما تأخذ ملعقة الدواء لتعضها في الفم. معظم الأطفال يفتحون فمهم تلقائياً لأخذ كل شي حتى الدواء مثل صغار الطيور. الرضع ممكن اعطائهم الدواء عن طريق الحقنة Syringe يمكن شراؤها من الصيدلية ويمكن مسك الخدود ليندفع الدواء الى الحلق والبلعوم.
بالنسبة للحبوب والكبسولة تعطى على شكل بودرة مع بعض السوائل والعصيرات مثل عصير التفاح مع كمية قليلة من العصير. الحبوب المرة تطحن او الدواء المر يضاف لهم عصير تفاح وتعطى الطفل. شراب الرز او حليب الرز قد يتعارض مع امتصاص الدواء عند الأطفال. بعض الأطفال قد يشكون في العصير المخلوط معه الدواء. الطفل ضعيف البنية يعطى حبوب السمسم بعد تحميصها وطحنها مع قليل من العصير المرغوب.
المراهم وقطرات العيون يمكن تعطى للأطفال اثناء نومهم. يمكن اعطاء الدواء عن طريق الفم وذلك بوضع الطفل بين رجلي احد ابويه و مسكه ووضع الدواء في فمه. تمسك الطفل وهذا الوضع جيد ونافع عند وضع نقاط الدواء في الأنف.
الملينات والحقن لعلاج الامساك من جميع انواع الأدوية يجب عدم استخدامها الا بعد استشارة الطبيب وكذلك مقويات المعدة بعض الناس يفكرون ان مقويات المعدة تسبب الامساك لذلك يأخذون الملينات او الحقن الشرجية. الزائدة الدودية وانسداد الأمعاء تجعل الحالة الصحية صعبة العلاج. لذلك يجب التشخيص عند مستشفى وطبيب مختص.

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 09 / 2020, 14 : 03 PM
تحذير لمن يعانون من انخفاض مستوى الصوديوم في الدم

وجه أطباء تحذيراً لمن يعانون من انخفاض مستوى الصوديوم في الدم، وهي مشكلة بيولوجية تحدث عند من انخفاض مستوى الصوديوم عن المعدل الطبيعي.
وهناك علامات تدل على وجود هذا النقص ومنها التشوش الذهني والغثيان والتعب والدوار، ويمكن أن ينتج عن هذا الانخفاض أمراض أخرى مثل أمراض السرطان.

وينصح الأطباء من يعانون من هذا النقص بتجنب شرب المياه بكثرة، مضيفين أن أجسام هذه الفئة من المرضى تحتاج من الماء بين 7 و8 أكواب متوسطة الحجم يومياً.

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 09 / 2020, 25 : 12 PM
دراسة: الرجال البدناء يواجهون خطر الموت بسبب مرض خطير

لهذا السبب الدهون المُخَزّنة في البطن هي الأخطر على الإطلاق



https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/5f4f51a4968e95449f8b457e/5f4f51a00f0a4.jpg (https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/5f4f51a4968e95449f8b457e/5f4f51a00f0a4.jpg)
خلصت دراسة جديدة أجرتها جامعة أكسفورد، ونشرتها صحيفة "ديلي ميل"، إلى أن الرجال البدناء أكثر عرضة لخطر الوفاة بمرض سرطان البروستاتا.
وحسب موقع قناة "الحرة"، توصلت الدراسة التي أجريت على أكثر من 200 ألف شخص، إلى أن الرجال الذين يخزّنون الدهون حول الحجاب الحاجز، يواجهون خطر الوفاة بهذا المرض.
ويتعرض الرجل الذي يبلغ حجم خصره 40 بوصة أو أكثر، لخطوة الوفاة بسرطان البروستاتا بنسبة 35%، من الرجل الذي لا يتجاوز خصره 35 بوصة؛ وفقًا للدراسة.

أخطر أنواع الدهون
وقال الباحثون: إن الدهون المخزّنة في البطن تُعَد من أخطر أنواع الدهون، لأنها تغلف الأعضاء الحيوية مثل الكبد والبنكرياس والأمعاء، وهذا يتداخل مع الوظائف الحيوية ويعزز نمو الخلايا السرطانية.
وقُدّمت الدراسة التي راقبها العلماء لمدة 10 سنوات، في المؤتمر الأوروبي والدولي للسمنة.
ومع ذلك، لم يكتشف الباحثون أي ارتباط واضح بين مؤشر كتلة جسم الرجل، أو نسبة الدهون الإجمالية، وسرطان البروستاتا.
وقالت أخصائية الأوبئة الغذائية في جامعة أكسفورد، والتي قادت الدراسة، أورورا بيريز كورناغو: "وجدنا ارتباطًا مهمًّا بين تركيز دهون الجسم حول البطن والخصر، وخطر الوفاة بسرطان البروستاتا؛ لكن لا يوجد ارتباط واضح بين إجمالي الدهون في الجسم، وخطر الوفاة بهذا المرض".
وأضافت: "أن الرسالة الموجهة للرجال هي ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي؛ لضمان الحفاظ على وزن صحي ومحيط خصر أقل".

سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 09 / 2020, 38 : 03 AM
الإنتفاخ وتقلص المعدة على قائمة مشكلات الإفراط في استهلاك شاي الزنجبيل






https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/09/570a3f43-939d-4572-b24a-7fdac0317353.jpg?resize=full&ssl=1 (https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/09/570a3f43-939d-4572-b24a-7fdac0317353.jpg?resize=full&ssl=1)

يعد للزنجبيل فوائد كثيرة للصحة بشكل عام والجهاز الهضمي بشكل خاص إلا أن الإفراط به يؤدي إلى عدة مشاكل صحية منها كثرة التبول في حال شرب شاي الليمون والزنجبيل، لذلك يجب الإقلال منه في حالة وجود مشاكل بالكلى.

وتشير الأبحاث إلى أن شاي الزنجبيل بالكركم قد يسبب أيضًا تقلصات في المعدة وانتفاخًاإذا تم تناول الزنجبيل بكميات كبيرة ، يمكن أن يسبب الإسهال، ومن المعروف أن الزنجبيل يخفض السكر في الدم لمرضى للسكر إلا أن تناوله مع أدوية السكري قد يسبب مشاكل و قد يعزز الزنجبيل من آثار الدواء ويسبب خفض نسبة السكر في الدم بشكل مفرط.

وعلى الرغم من فوائد الزنجبيل للكبد وأنه يحفز إفراز الصفراء مما يفيد الهضم، ولكن في حال المعدة الخالية ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تحفيز المعدة ، مما يؤدي إلى ضيق في الجهاز الهضمي واضطراب في المعدة والكبد، وعلى الرغم من فوائد الزنجبيل للمعدة إلا أنه يحتوي على مركبات تشبه الكابسيسين المهيج للمعدة .

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 09 / 2020, 00 : 01 AM
تأثير عجيب لعصير "الملفوف" على صحة الجسم






https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/09/b2ba9dea-bd57-4415-aaf2-1b87d3fa42d6.jpg?resize=full&ssl=1 (https://i0.wp.com/static.slaati.com/2020/09/b2ba9dea-bd57-4415-aaf2-1b87d3fa42d6.jpg?resize=full&ssl=1)

يعتبر الملفوف من أكثر الخضراوات فائدة للجسم إذ يتميز بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم .

ويؤكد خبراء التغذية أنه على عكس جميع الخضراوات والفواكهة التي تفقد نسبة كبيرة من قيمتها بعد تحولها لعصير ، فإن الملفوف لا يفقد قيمته وربما يكون أكثر فائدة بعد عصره ، ويتميز بالتالي :

1- يحتوي على حمض الترتونيك الذي يقلل من تحول الكربوهيدرات إلى دهون ويساعد على خفض الوزن بشكل كبير .
2- مفيد لصحة الكبد والمعدة ويساعد على التمثيل الغذائي .
3- غني باليود والماغنسيوم والكالسيوم والصوديوم وفيتامين u الذي يحمي جدار المعدة .
4- يساعد على التئام الجروح ويحمي من إلتهاب المعدة .
5- يدر البول .

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 09 / 2020, 08 : 03 AM
النمر " يرد على سؤال حول موعد تناول دواء الضغط


رد الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، على سؤال أحد متابعيه بشأن تناول دواء الضغط في نفس التوقيت يوميا.
وقال النمر عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر:" لا ما هو شرط لأخذ دواء الضغط في نفس التوقيت يوميا ".

وكان النمر حذر من الأخطاء في أخذ حبة الدواء المخصص لمرضى الضغط، قائلا:" تصرف خاطئ.. أن يأخذ مريض الضغط حبة الدواء كل يومين مرة.

وأوضح النمر:" الصحيح أن يأخذها المريض الحبة يوميًّا.. وإذا عنده ملاحظات يناقشها مع طبيبه ".

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 09 / 2020, 34 : 02 AM
ماذا يحدث لجسمك عند شرب العسل مع الماء بالليمون؟


Free size


يعد العسل غنيا بالفيتامينات والمعادن والإنزيمات والفلافونويد، وتعد الكربوهيدرات (السكريات المكونة من الغلوكوز والفركتوز) المكون الأساسي الذي يعطي العسل مذاقه الحلو.
أما الليمون فيحتوي على فيتاميني ج و سي، بالإضافة إلى كميات قليلة من فيتامين ب والبوتاسيوم. ويساعد الليمون في منع حصى الكلى وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بفضل مكوناته حمض السيتريك والفلافونويد بحسب موقع ويب طب.
كما يعتبر مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة، التي تساهم في حماية الجسم من السرطان وأمراض القلب.
وذكر الموقع فوائد عديدة لمزيج من العسل مع الماء الدافئ والليمون:
1. عمل الجهاز الهضمي
شرب الماء الدافئ مع العسل والليمون في الصباح يحسن عمل الجهاز الهضمي، فالعسل يخفف من حموضة المعدة. كما يساعد على تنظيم عمل القولون. ويساهم العسل والليمون مع الماء الدافئ في تخليص القولون من الغازات المزعجة، ومشكلة الإمساك، فالمزيج يعمل على ترطيب الجسم وتليين الأمعاء وتنظيم حركتها.
2. تخفيف السعال
نصحت منظمة الصحة العالمية باستخدام العسل كمنتج مضاد للسعال، فبينت دراسة أجريت عام 2007 أن العسل يقلل السعال أثناء النوم وخاصة عند الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
مع التحذير بعدم إعطاء العسل للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنة.
3. تخفيف الوزن
يساعد الماء الدافئ مع العسل والليمون في تخفيف الوزن، فشرب الماء بكثرة خلال اليوم زيادةً على أنه يحافظ على رطوبة الجسم ونشاطه، فإنه يشعر المعدة بالامتلاء والشبع ويحفز عمليات الأيض وحرق الدهون.
ويزيد العسل والليمون سرعة حرق الدهون وفقدان الوزن، وتكون الاستفادة الأكبر عند شرب الخليط على معدة فارغة في الصباح الباكر عند الاستيقاظ.
كما يعد هذا المزيج بديلًا جيدا جدا للمشروبات المحلاة المصنعة التي تحتوي كميات كبيرة من سكر المائدة الضار استهلاكه بكثرة.
4. حل مشكلة حب الشباب
يقلل العسل والليمون من مشكلة حب الشباب، فالليمون يساعد في إزالة الزيوت الزائدة من البشرة وتقشيرها وإزالة الخلايا الميتة منها.
كما يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتريا ويحتوي الفيتامينات والمواد التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة.
5. تحفيز الجهاز المناعي
يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا كتأثير المضادات الحيوية، وقالت دراسة تم عرضها في مؤتمر “Society For General Microbiology”، إن عسل المانوكا قد يساعد في التخلص من مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.
وأوضحت دراسة أخرى حول عسل المانوكا نشرت في مجلة “European Journal of clinical microbiology and infectious disease” بأنه قد يساعد في التخلص من بكتيريا الكلوستريديوم التي تسبب الإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي.
ومن ناحية أخرى فإن العسل والليمون مصدران غنيان جدًا بمضادات الأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة في التقليل من خطر الجلطات القلبية والدماغية، وبعض أنواع السرطان.
6. تقليل الكولسترول
يقلل العسل مع الماء من الكوليسترول الضار(LDL) ويرفع من مستوى الكولسترول النافع (HDL).
كما قد يساهم في التقليل من الدهون الثلاثية التي تزيد خطر الأمراض القلبية.
7. غذاء للشعر
يساعد العسل على ترطيب فروة الرأس والحفاظ على نعومة الشعر، ويساهم الليمون في التخلص من قشرة الرأس والحد من تساقط الشعر.
بعض الأضرار
كشف علماء في وقت سابق، أن العسل يمكن أن يحتوي على المبيدات الحشرية وأشار الباحثون إلى أنه في معظم الحالات، لا تزيد نسبة المبيدات في العسل عن المستوى الآمن للاستهلاك البشري. ومع ذلك وجدوا بعض الاستثناءات على وجه الخصوص، في العينات المأخوذة من ألمانيا وبولندا.
يمنع إعطاء العسل للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنة، بسبب خطر التسمم السجقي Botulism toxin.
في حال كنت تعاني من الحساسية تجاه حبوب اللقاح، تجنب تناول العسل لأن العسل يصنع في الأصل من حبوب اللقاح.

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 09 / 2020, 02 : 03 AM
اكتشاف أعراض غير شائعة تدل على إصابة الأطفال بكورونا
.
توصلت دراسة بريطانية أجريت على 990 طفلا عن أعراض أخرى غير شائعة قد يعاني منها الأطفال المصابون بفيروس كورونا الجديد.
وذكر المسؤولون عن الدراسة أن الأعراض الشائعة لإصابة الأطفال بالفيروس هي السعال، وارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاسة الشم والتذوق، مضيفين أن 19% من الأطفال الذين شاركوا في الدراسة ذكروا أعراض أخرى شعروا بها عند الإصابة.

وأكد المسؤولون عن الدراسة أن الأعراض الأخرى التى ذكرها الأطفال كانت مرتبطة بالجهاز الهضمي وهي تشنجات البطن، والإسهال والقيء.

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 09 / 2020, 39 : 07 PM
النمر»‏ يكشف أسباب برودة الأطراف

كشف استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، اليوم الأحد، عن أسباب برودة الأطراف.
وأوضح الدكتور خالد النمر، أن من بين الأسباب: ضعف الغدة الدرقية، والقلق الزائد، والضعف الشديد للقلب، وهبوط الضغط، وانقباض الأوعية الطرفية المناعي؛ فضلًا عن تأثير بعض الأدوية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 09 / 2020, 20 : 02 AM
إجماع طبي: استخدام الشاشات قبل النوم يحول ليلك إلى كابوس









في إجماع للعديد من العاملين في مجال الطب على أمر واحد قد يجعل نومك أسوأ بل وتظل تتقلب في السرير طوال الليل، وقد يحوله إلى كابوس.
وقال ناثانيال واتسون، أستاذ علم الأعصاب في مركز النوم بجامعة واشنطن الطبية والرئيس السابق للأكاديمية الأمريكية لطب النوم لموقع “ويب ميد” أن أسوأ شيء يمكن فعله قبل الخلود للنوم هو مطالعة أي نوع من الشاشات، مردفا فقط ضعوا الأجهزة الإلكترونية واسترخوا في المساء قبل التوجه إلى الفراش للحصول على أفضل نوم ممكن في المساء.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى عدم الراحة في النوم ليلا هو أن النظر إلى الشاشات في وقت متأخر من الليل يُبقي العقل منشغلا في الوقت الذي يجب فيه أن يتوقف عن العمل للنوم، كما أنه حتى “التحقق السريع” للهاتف الذكي قبل النوم يمكن أن يحفز عقلك إلى مرحلة أكثر نشاطا واستيقاظا، مما يطيل من يقظتك، فضلا عن الضوء الأزرق الذي يصدر عن الشاشات الذي يمكن أن يكون ضارا من نواح كثيرة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالنوم.

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 09 / 2020, 34 : 03 AM
التوتر والقلق الشديد لا يسبب جرثومة المعدة...
أكد الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، أن التوتر والقلق الشديد لا يسبب جرثومة المعدة، لكنهما قد يحدثان معًا في نفس الشخص.
وأشار في سياق آخر، إلى أن إهمال تناول علاج ضعف الغدة الدرقية (الثايروكسين) يرفع الكوليسترول

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 09 / 2020, 55 : 01 AM
الإفراط في تناول الثوم يؤدي إلى العمى



ينصح البعض بتناول الثوم على الريق يوميًا لما له من فوائد عديدة، إلا أن الدراسات الحديثة أكدت على وجود أضرار كثيرة لتناول الثوم بهذه الطريقة.
ويُسبب الإفراط في تناول الثوم، تغييرات في الرؤية بسبب حدوث نزيف داخل العين حول الفراغ بين القرنية والقزحية، ما قد يؤدي إلى فقدان البصر، والصداع.

كما أكدت الدراسات، أن استهلاك الثوم النيء بكميات زائدة قد يؤدي إلى القيء وحرقة المعدة، ويضر بالكبد نظرًا لاحتواءه م على الأليسين، وهو مركب يمكن أن يُسمم الكبد عند تناوله بكميات أكبر.

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 09 / 2020, 30 : 10 AM
الموز الأحمر ينعش جهاز المناعة ويعزز صحة العين

http://www.tumaer.com/vb/picture.php?albumid=378&pictureid=3077

يحتوي الموز الأحمر على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة، مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والألياف، كما يعد من أشهر الفواكه الموجودة في جنوب شرق آسيا، وتوفر موزة حمراء واحدة نحو 90 سعرة حرارية.
ويأتي ذلك بالإضافة إلى 21 غراما من الكربوهيدرات و1.3 غرام من البروتين والبوتاسيوم وفيتامين "ب 6" وفيتامين "ج" والمغنيزيوم وغيرها من العناصر المفيدة؛ مما يساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

ويؤدي تناول الموز الأحمر إلى: خفض ضغط الدم، كما أنه مضاد للأكسدة، ويعمل على إنعاش جهاز المناعة، ومعزز لصحة العين، وداعم للجهاز الهضمي.

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 09 / 2020, 56 : 12 AM
فريق علمي بريطاني يكتشف علاج حديث لمرض التهاب المفاصل



http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84111.j pg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84111.j pg)
تمكن فريق من العلماء البريطانيين بجامعة مانشستر وجامعة ويستمنستر من اكتشاف بروتين طبيعي يمكن استخدامه كعلاج فعّال لمرض التهاب المفاصل الذي يعاني منه الملايين في العالم.
وتوصل فريق البحث العلمي إلى أن بروتين "يوروكورتين " ذو أهمية بالغة للحفاظ على الخلايا التي تنتج الغضاريف وتقوم بالحفاظ عليها في حالة صحية جيدة.
وقال الفريق العلمي:" إنه في حالة إصابة الشخص بمرض هشاشة العظام ينخفض لديه عدد الخلايا المسماة بـ "كوندروسايتس ".
ويتوقع فريق البحث أن رفع مستويات بروتين " يوروكورتين " سيؤدي إلى حماية هذه الخلايا الغضروفية من الاضمحلال، مما يؤدي بدوره إلى وقف تآكل الغضاريف وعدم الإصابة بمرض التهاب المفاصل.
يذكر أنه ينجم عن تآكل الغضروف داخل المفصل فقدان حركة المفصل وبخاصة في الركبتين والوركين والفقرات، كما أن أعداد المرضي في تزايد نتيجة لارتفاع عدد المسننين .

سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 09 / 2020, 21 : 04 PM
نصائح هامة لتجنب أضرار ورق الألومنيوم في مطبخك









يعتبر ورق الألومنيوم من أكثر أدوات المطبخ إستخداماً غير أنه قد يسبب أضرار صحية إذا استخدم بشكل خاطئ .
ويؤكد خبراء التغذية أنه يجب عدم استخدام ورق الألومنيوم مع حامض كالخل أو الليمون لأنه يفسد طبقة الأكسيد المغلفة له وبالتالي يسمح لجزيئات الألمونيوم بإختراق الطعام .

كما ينصح بتغليف الطعام الساخن بالوجه اللامع لورق الألومنيو بمعنى أن يكون ملاصق له حيث تتوفر به طبقة الأكسيد منعاً للتفاعل مع درجة الحرارة .

سُلاَفْ القَصِيدْ
13 / 09 / 2020, 35 : 11 AM
أعراض أخرى للمصابين بكورونا لا يعرفها الكثيرين
كشف الأطباء الأعراض التي قد يسببها فيروس "كورونا" للمصابين، والتي قد لا يكون متعارف عليها كالأعراض المعروفة كالبرد وإلتهاب الشعب الهوائية وغيرها، والتي قد تصل لدرجة الوفاة.
وأوضح الأطباء بأن الأعراض الأخرى التي لم يسمع عنها، والتي تضمنت، إنسداد الأوعية الدموية في الأنسجة والأعضاء بجميع أنحاء الجسم، ويسبب الجلطات في شرايين الرئة ونزيف الأوعية الدموية التالفة، بينما لدى الأطفال قد يسبب التهاب الأوردة والشرايين الناتج عن التنشيط المفرط للمناعة، كما يعاني المرضى من الصداع والدوار والإرتباك وفقد الوعي، والتي قد تصل للسكتات الدماغية.

وتابع الأطباء، أعراض كورونا الخفية بأنها قد تصيب العيون وتجعلها حمراء منتفخة، والتهاب الملتحمة، كما تضرب الجهاز الهضمي ، حيث تسبب الإسهال والغثيان وآلام البطن، وانسداد الأوعية الدموية الذي يتطلب التدخل الجراحي، كما أنه قد يصيب الجهاز العصبي والشعور بالوخذ والحرقان في اليدين.

وتتسبب أعراض كورونا في عدم إنتظام ضربات القلب وفشله والسكتة الدماغية، كما تسبب انسداد الأوعية الدموية الكبيرة في الأطراف، وقد يسبب تليف الكبد، ومشاكل بالرئتين، والكلى، وأصابع اليدين والقدمين، والجلد.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 09 / 2020, 56 : 12 AM
أبرز فوائد عصير البطيخ خلال الصيف

يعد البطيخ أفضل أنواع الفواكه الصيفية التي يفضلها الكثيرون، نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات تساعد على ترطيب الجسم؛ فيما يحتوي عصير البطيخ على نسبة عالية من مادة الليكوبين والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة القلب وتحسين تدفق الدم من خلال العمل كموسع للأوعية الدموية.
ويضم عصير البطيخ، العديد من العناصر والفيتامينات التي تعمل على تحسين صحة العظام عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي ، الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في العظام والوقاية من الهشاشة؛ فيما يعزز استخدام الأحماض الأمينية الأساسية أثناء التمرين ويزيد من تدفق الدم.

ويساعد عصير البطيخ على رطوبة جسمك نظرا لما يحتويه من عناصر ومعادن هامة لصحة الجسم وحمايته من الجفاف، وهو مدر طبيعي للبول يساعد على زيادة تدفق البول، ويقلل من الالتهابات، ويقلل من ضباب الدماغ، ويحسن المناعة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 09 / 2020, 12 : 08 PM
تجنبوا تناول البطيخ قبل النوم !

1 البطيخ يزيل الأملاح ويفتت الحصوات
2 يجدد خلايا الجلد والبشرة
3 وقاية لأمراض القلب والشرايين

دعت استشارية التغذية الدكتورة نظمية مبارك إلى عدم الإكثار من أو تجنب تناول البطيخ أو ما يعرف بالحبحب قبل النوم، لكون هذه الفاكهة تشكل ٨٥٪؜ من الماء وهو ما يجعل الفرد قد يصحو من نومه على فترات متقطعة لإفراغ المثانة، مبينة أنه من الأفضل تناولها على مدار اليوم.

البطيخ يزيل الأملاح ويفتت الحصوات
وقالت في تصريحات لـ”المواطن”: في الأجواء الحارة تفضّل الكثير من الأسر تناول البطيخ، وهذا الأمر إيجابي لصحة الجسم ومواجهة الحرارة المرتفعة، فبجانب كونه فاكهة مخصصة لمنح الجسم البرودة والرطوبة فإن هناك فوائد أخرى عديدة وهي تفتيت الحصوات وإزالة الأملاح التي تترسب داخل الجسم، وملطف للسعال، خصوصًا مع العسل والزنجبيل، ومهدئ للأعصاب، كما أن البطيخ يساعد على إزالة التوتر والقلق، كما يمنع كسل الأمعاء وينشط وظائف الكبد ويعالج اليرقان وأمراض التهاب الكبد الوبائي.
يجدد خلايا الجلد والبشرة
وأوضحت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الحبحب مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، تشكل أهمية للحفاظ على صحة الجلد والشعر، حيث يساعد فيتامين (ج)على إنتاج الكولاجين وهو بروتين يحافظ على نضارة البشرة والشعر، كما يساعد فيتامين (أ) على تجديد وإصلاح خلايا الجلد، فعدم الحصول على كمية كافية من هذا الفيتامين قد يؤدي إلى جفاف وتشقق البشرة.

وقاية لأمراض القلب والشرايين
وأكدت الدكتورة مبارك أن احتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الأميني الستيرولين يجعله يسهم في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين، كما أن احتواءه على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وإزالة الأملاح.

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 09 / 2020, 17 : 02 AM
أبرزهم فرك العين.. علامات تدل على أن طفلك يعاني من مشكلة في الرؤية

Free size


تُعتبر مشاكل العين أو الرؤية من المشاكل الرئيسية التى قد يعانى منها الأطفال الرضع، وهو ما يُشعر الآباء والأمهات بالقلق، لذا سنستعرض بهذا التقرير أبرز العلامات التي تُشير أن طفلك يُعاني من مشكلة في العين أو الرؤية.
• حركة العين غير العادية
يشمل ذلك التلويح ذهابًا وإيابًا من العينين أو الدوران الشديد لعين الطفل.
• فرك العين المفرط
عندما يفرك الطفل عيونه باستمرار حتى عندما لا يشعر بالنعاس.
• اختلاف شكل عين عن الأخرى
أي فرق جسدي في عين الرضيع مثل البقع على العين، فقط عين واحدة مفتوحة والأخرى مغلقة أو انتفاخ العينين.
• إفراز السوائل من العيون.

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 09 / 2020, 49 : 02 AM
التين الشوكي يغذي الحامل ويفيد الجنين ويعزز القدرة الجنسية

يعد التين الشوكي من الفاكهة الصيفية اللذيذة والتي يعشقها الكثيرين، وهناك فوائد عدة لهذة الفاكهة ، ومنها تعزيز جهاز المناعة، و تقوية العظام والأسنان ,تحسين عملية الهضم , صحة القلب والوقاية من أمراض القلب بالضافة إلي ذلك يعمل للوقاية من أمراض السرطان والشيخوخة مثل الزهايمر والخرف، كما أنه يساعد على ضبط مستوى السكر بالدم وخفض ضغط الدم.
وأثبتت الدراسات فوائد التين الشوكي للجنس ، حيث أنه يحسن من مستويات الرغبة الجنسية و يقوم بإنتاج حمض أميني مسؤول عن زيادة إنتاج أكسيد النتريك والذي يوسع الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الأعضاء الجنسية لذا ينصح الأطباء بتناول التين لتعزيز القدرة الجنسية.

. وتابعت الدراسات بأن للتين الشوكي ، فوائده أثناء الحمل حيث يجعل المرأة تشعر بالشبع وتوفر لها الطاقة، كما أنه يزيد من نسبة الهيموجلوبين أثناء الحمل ويحافظ على صحة قلب الطفل تستفيد الأم لاحتوائها على البوتاسيوم اللازم لتوليد الخلايا، بالإضافة إلي ذلك يساعد في تقوية العظام فيعد التين الشوكي من الأطعمة التي تزيد من نسبة الهيموجلوبين أثناء الحمل توفر أيضًا 16 ملليجرام من الكالسيوم وهو أمر مهم لتكوين عظام وأسنان الطفل.

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 09 / 2020, 02 : 11 AM
نصائح لمشاكل الجيوب الأنفية :
-اكثر من شرب السوائل
-ضع كمادة دافئة على الوجه لـ ١٠ دقائق
-استنشق بخار الماء
-استخدم قطرات الملح الانفية

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 09 / 2020, 17 : 01 AM
زيت القرنفل يعالج آلام القدمين


أكد أطباء على أن زيت القرنفل من أكثر المواد الطبيعية التى تحتوى على مواد مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ضد سلالات متعددة من الميكروبات، لعلاج آلام القدمين
ويمكن التحكم بسهولة في شفاء الالتهابات والجروح عن طريق زيت القرنفل إلى جانب تحسين الألم والالتهاباب، واستخدام زيت القرنفل لعلاج آلام القدم المرتبطة بالعدوى أو الالتهابات.

وللاستخدام امزج بضع قطرات من زيت القرنفل مع زيت ناقل (جوز الهند. الأفوكادو- زيت اللوز- المشمش أو أي غسول) وضعيه على المنطقة المصابة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 09 / 2020, 47 : 02 AM
خالد النمر: نزيف الأنف ليس له علاقة بارتفاع الضغط

أكد استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أن نزيف الأنف ليس له علاقة بدرجة ارتفاع الضغط.
وأضاف "النمر": " بمعنى ليس كل ارتفاع شديد للضغط سيؤدي حتما للرعاف، وفي المقابل لا يمنع كون الضغط طبيعيا من حصول الرعاف " .

وأشار إلى أن عدم التحكم بالضغط من أسباب تدهور الذاكرة وذلك بعدة طرق منها تسببه بجلطات صغيرة جداً متعددة في الدماغ (لا يشعر بها المريض).

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 09 / 2020, 07 : 03 AM
تناول الصودا الدايت يدمر الكلى



تحتوي الصودا الدايت على مواد تحلية صناعية مثل السكرين والسكرالوز والسيكلامات والأسبارتام وغيرها بدلًا من السكر لإضافة الحلاوة، على الرغم من السعرات الحرارية والسكر المنخفضة ، فإن آثاره على الصحة والوزن مشكوك فيها.
وكشف أطباء ابرز الأثار السلبية للصودا الدايت على الصحة، حيث وجدت العديد من الملاحظات العلمية أن استهلاك الصودا الغذائية والمحليات الاصطناعية يمكن أن يؤدي إلى مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي والسمنة، يمكن أن تحفز صودا النظام الغذائي هرمونات الجوع أيضًا ، مما يسبب زيادة في الشهية.

تتكون الصودا الدايت من المحليات الاصطناعية ، الألوان ، المضافات الغذائية والنكهات، عادة ، لا يحتوي على أكثر من عدد قليل من السعرات الحرارية ولا شيء غذائيًا، كما يمكن أن يحتوي 345 مل من صودا النظام الغذائي على السعرات الحرارية والدهون والسكر أو البروتين و 40 ملغ من الصوديوم،.

ووجدت دراسة قيمت النظام الغذائي لـ 15،368 شخصًا أن خطر الإصابة بحالة الكلى في نهاية المرحلة زاد مع عدد أكواب الصودا الغذائية التي يستهلكها الشخص كل أسبوع، أولئك الذين شربوا أكثر لديهم فرص أعلى للإصابة بأمراض الكلى من الآخرين، وهذا بسبب وجود كميات كبيرة من الفوسفور في الصودا ، مما يضع الكثير من الأحماض الحمضية على الكلى

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 09 / 2020, 59 : 10 AM
تحذير من خطورة الإفراط في عسل النحل على وظائف الكبد

تعتبر نوعية الطعام وكميته من أولى العوامل المؤثرة على وظائف الكبد ، لذ فيجب الحذر من بعض الأصناف ، كما يؤكد الأطباء وهي كالتالي :
1- الدهون والسكريات .

2- سكر الفواكه " الفركتوز" : فالكثير يعتقد أن الإكثار من تناول الفاكهة صحي ، بينما لا يجب الإفراط لأن الزيادة في سكر الفركتوز الموجود بالفاكهة يتحول لدهون سريعاً ويتراكم على الكبد .

3- عسل النحل : فلا شك في فوائده الهامة ، ولكن أيضاً لا ينبغي الإفراط فيه حيث سيقوم الجسم بتخزين سكر الفركتوز الزائد عن حاجة الجسم على شكل دهون بالكبد ، ويعد العسل من أكثر الأغذية التي تحتوي على سكر الفركتوز .

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 09 / 2020, 01 : 11 AM
دراسة تؤكد ارتباط المشاعر " العدوانية " بنوبات القلب
أكدت دراسة أمريكية حديثة أن هناك علاقة بين المشاعر السلبية والعدوانية، والتعرض للنوبات القلبية.
وأجريت الدراسة على 2300 من الناجين من النوبات القلبية في الولايات المتحدة، ووجدت أن أولئك الذين أظهروا سمات شخصية معادية، بما في ذلك السخرية أو الاستياء أو نفاد الصبر أو الانفعال، كانوا أكثر عرضة لخطر الموت من نوبة ثانية خلال العامين التاليين.

وكان متوسط ​​عمر المشاركين 67 عاما و68% منهم من الرجال، وتم تسجيل أكثر من نصف المرضى على أنهم معادون وفقا لاختبار MAACL.

وأكد الباحثون أن شخصية فرد ما يمكن أن تؤثر على القلب من خلال الآليات السلوكية والنفسية، مشيرين إلى أن الأفراد المعادين زادت لديهم أوقات التخثر، وسجلوا مستويات أدرينالين وكوليسترول ودهون ثلاثية طبيعية أعلى.

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 09 / 2020, 09 : 02 AM
مدة العزل اللازمة لمتعافي كورونا حتى يزول خطر العدوى

:
كشف علماء روس ضرورة بقاء المتعافي من فيروس كورونا في العزل المنزلي لمدة أسبوعين حتى بعد التأكد من شفائه التام .
وأكدوا أنه يجب ابتعاده عن المحيطين لمدة اسبوعين بعد اختفاء الأعراض وسيزول خطر العدوى بعدها تماماً .

كما أكدوا أن آثار الفيروس تختفي نهائياً بعد نحو شهر وفي تلك الفترة يكون تركيزه في بلغم المتعافي غير مقلق وفي أقصى الحالات يظل بنسبة ضئيلة حتى ثلاثة أشهر.

سُلاَفْ القَصِيدْ
19 / 09 / 2020, 15 : 02 AM
8 فوائد للحليب الذهبي



امتلك فيلتك بجورجيا بإطلالة مباشرة علي البحيرة وبالتقسيط علي 60 شهر.


يحتوي الحليب الذهبي على العديد من الفوائد، إذ يحافظ على صحة القلب ويقي الكبد من السموم.
والحليب الذهبي عبارة عن لبن جوز الهند الممزوج بالكركم الذي يحتوي على أكثر من 150 خاصية طبية وعلاجية.

ويقوم الكركم، بمحاربة الالتهابات لما يحتويه من مادة الكركمين، وكذلك إزالة السموم من الكبد، ويحافظ على صحة القلب، ويدعم وظائف الدماغ.

كما تتمثل فوائد الكركم في الهضم، ودعم المناعة، والتئام الجروح، وكذلك مفيد لمرضى التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل.

ويتكون الحليب الذهبي من كركم ممزوج بالفلفل الأسود وحليب جوز الهند، ويمكن إضافة العسل.

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 09 / 2020, 54 : 02 AM
أضرار تُصيب الجسم عند تناول المشروبات الغازية بانتظام








حدد خبراء التغذية عدة أضرار تصيب الجسم في حال استمرار الفرد في تناول المشروبات الغازية بانتظام.
وأوضح الخبراء أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين وحمض الفوسفوريك وحمض الستريك.

وأكدوا أن هذه المكونات تتسبب في تآكل مينا الأسنان وإصابة الجسم بنقص عنصري المغنيسيوم والكالسيوم،وإصابة الفرد بالصداع وتقلب المزاج والتهيج، كما أنه يؤثر سلباً على العظام وعمل العضلات والغدة الدرقية.

وأضافوا أن السكر في المشروبات الغازية يؤدي إلي إفراز هرمون الأنسولين الذي يمنع حرق الدهون، كما أنه يعطي الطفل احساس بالشبع، الأمر الذى يجعله لا يأكل المواد الغذائية المفيدة، وبالتالي حرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة لجسده.

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 09 / 2020, 32 : 12 AM
النمر " يوضح حقيقة خلو لحم الحمام من الكولسترول




حذر استشاري أمراض القلب، الدكتور خالد النمر من مفهوم خاطئ بشأن خلو لحم الحمام من الكولسترول.
وقال النمر عبر حسابه الرسمي بموقع " تويتر ":" الحمام ليس خاليا من الكولسترول "، مضيفا:" كل 100 جرام من لحم الحمام يحتوي من 8 إلى 25جرام كولسترول ".

ويتردد أن الحمام يحتوي على العديد من الفوائد الهامة لصحة الإنسان، وذلك نتيجة لما يحتويه من عناصر غذائية هامة، كالحديد والفسفور والزنك والكالسيوم، بعض الفيتامينات كفيتامين " أ وب وسي ".

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 09 / 2020, 34 : 09 AM
4فوائد صحية مذهلة لزيت اللبان





يعتبر زيت اللبان من أكثر الزيوت ذات الفوائد الصحية إلا أنه غير مشهور بالمقارنة بأنواع زيوت أخرى كزيت الزيتون أو بذر الكتان .
ويؤكد الخبراء أن زيت اللبان الذي يستخرج من الصمغ أو اللبان أو راتينج أشجار البخور له فوائد صحية وتجميلية وهي كالتلي :

1- يعزز المناعة : فهو فعال كمطهر للجروح ويخمي من العدوى والتيتانوس .

2-يمنع رائحة الفم الكريهة وتقرحات الفم ويستخدم في صناعة معجون الأسنان ويمكن اعداده منزلياً من خلال إضافته مع صودا الخبر أو غسول الفم بالماء وزيت النعناع.

3-يسهل عملية الهضم ويمنع تراكم الغازات .

4-يقلل الندوب وعلامات حب الشباب والجديري وعلامات الجراحة والحمل والولادة .

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 09 / 2020, 16 : 11 AM
نصائح " الخضيري " مع دخول الشتاء لتجنب نزلات البرد


قام عالم الأبحاث والمسرطنات فهد الخضيري، يتقديم عدة نصائح، لتجنب نزلات البرد مع اقتراب دخول فصل الشتاء.
وأوضح الخضيري، أننا في موسم الأمراض الموسمية المصاحبة للتقلبات الجوية، مثل احتقان الأنف والإنفلونزا.

ونصح الخضيري بعدم مقابلة تيار المكيف، قائلا: " ليكن معتدل بدرجة٢٤ إلى٣٠، ولاتشرب ماء مثلّج او بارد جداً، وتنّفس بعمق، وتناول أغذية ترفع المناعة مثل الورقيات والفاكهة الحمضية..

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 09 / 2020, 46 : 01 AM
من اعراض ضعف الغده الدرقيه:
زيادة الوزن
الاحساس بالبروده
تساقط الشعر
خشونة الجلد
خشونة الصوت
الامساك
كثرة النسيان
الارهاق الدائم

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 09 / 2020, 34 : 02 AM
فيتامين E يخفف تمدد الجلد ولا يعالجه


يعد فيتامين E من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان حيث يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، فهو يعمل بشكل مباشر على الجلد أو عن طريق كريمات, تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المغذية لأنسجة الجلد ولكن السؤال هل يعالج الفيتامين تمدد الجلد .
وبينت دراسة أجريت على 800 سيدة، تعاني من تمدد الجلد تم استخدامه موضعيا من خلال مستحضرات تجميل موضعية، إلا أن الباحثين لم يجدوا فروقا واضحة لعلامات التمدد بين النساء مقابل اللاتي لم يستخدمن الكريمات، ويوضح ذلك بأن فيتامين E" " يخفف التمدد لكن لا يعالجه، بالرغم من إحتوائه على مضادات الأكسدة.

وأوضح الخبراء بأن علامات تمدد الجلد لا تأتي بسبب الحمل فقط ، لكن مع تغير الهرمونات ونصح الخبراء السيدات أثناء الحمل باستخدام المرطبات لأن ذلك يساعد على تخفيف العلامات عند ظهروها.

سُلاَفْ القَصِيدْ
24 / 09 / 2020, 02 : 02 AM
نصائح تسهل عملية نوم الطفل

Free size


قدم خبراء نصائح تسهل عملية نوم الطفل، منها : ” تجنبي وضع الطفل في مكان غير مناسب للنوم حيث تشاهدين التلفزيون أو تبقين على إضاءة قوية لأنه سيشعر حتما أنه الوحيد الذي يحتاج للنوم”.
وقال الخبراء : طفلك يمتلك الكثير من الطاقة حتى الفترة المسائية فسيكون من الصعب أن ينام بسهولة، يمكنك جعله يمارس بعض الأنشطة الرياضية مثل الجري، لعب كرة القدم في فترات ما بعد الظهر.
وتخلصي من المنبهات في فترة المساء أو ابتداء في فترة ما بعد الظهر، لا تسمحي له بشرب العصائر، الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية لأنها غنية بالكافيين.
لا تسمحي للطفل بمشاهدة التلفاز أو اللعب بالأجهزة الذكية قبل موعد النوم، لأن الضوء الذي ينبعث منها يعمل على تعطيل إفراز هرمون النوم (الميلاتونين) في الجسم ويحفز النشاط الذهني.
اجعلي موعد النوم مشوقا للطفل من خلال قراءة بعض القصص الممتعة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
24 / 09 / 2020, 10 : 05 AM
ازالة اثار حب الشباب والبقع الغامقه


Free size



يعد حب الشباب من الأمراض الجلدية التهيجية أو الالتهابية تحدث بسبب تغيرات في المسام الجلدية والغدد الدهنية والشائع منها عبارة عن إفرازات مفرطة من الزيوت من الغدد الإضافية مع وجود طبقة طبيعية من الخلايا الجلدية الميته التي تتسبب في سد المسام حيث تتجمع الإفرازات الدهنية تحت المسام المسدودة وتكون بيئة صالحة لنمو بكتيريا بروبيونية مما يتسبب في تهيج الجلد فيظهر حب الشباب في كل من الوجه والكتفين والظهر وأعلى الذراعين و تكون معظم البكتيريا المسببة لذلك لا هوائية ويعد حب الشباب من أكبر المشكلات التي تؤرق الكثيرين خاصة حال ظهورها على البشرة وبعد اختفائها تترك أثارًا على البشرة وبقع غامقة اللون، بسبب ملامسة الحبوب أو الضغط عليها أو إهمال العلاج و يوجد نوعين من حب الشباب:
النوع الأول : عبارة عن ندبات ملونة وبقع داكنة على البشرة تظهر على هيئة علامات حمراء بنية .

النوع الثاني : ندبات بسبب ضمور في بعض أجزاء البشرة وتظهر بعد حب الشباب ولكن سرعان ما تختفي ولكن في بعض الأحيان تتسبب في حدوث البقع الداكنة.

هنالك عدد من الوصفات الطبيعية التي تمكنك من التخلص من أثار حب الشباب والبقع الغامقة التي تتكون بسببها كالتالي:
الوصفة الأولى: خليط القرفة مع جوزة الطيب وعسل النحل مع عصير الليمون تقومي بخلط المكونات بكميات متساوية وفردها على الوجه لمدة نصف ساعة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
الوصفة التانية: استعملي صبار الالوفيرا قومي بوضع هلام الصبار يوميًا على بشرتك حتى يتم إزالة الحبوب والبقع الداكنة بشكل كامل ، من الممكن استخدام الصبار مع الكركم كماسك اسبوعي لمزيد من الفعالية يعمل الصبار على إزالة الاثار الالتهابية وعلاج تهيجات الجلد والاحمرار .
الوصفة الثالثة: خلطة الشاي الأخضر قومي بغلي الشاي الأخضر في نصف كوب ماء وتركه لكي يهدأ ثم قومي بوضع الشاي الاخضر على قطنة وتمريرها على البقع الداكنة ومناطق حب الشباب مع التكرار يوميًا.
الوصفة الرابعة: خلطة صفار البيض مع عسل النحل الأبيض وعصير الليمون ثم فرد الخليط على الوجه لمدة ساعة كاملة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر و تكرار الخليط مرتين يوميًا صباحًا وقبل النوم.
الوصفة الخامسة: خلطة البيكنج باودر مع معلقة صودا الخبز ومعلقتين شاي ووضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة وتكرار الخليط ثلاث مرات أسبوعيًا.
الوصفة السادسة: عصير الليمون ثم دعك البشرة بقطنة نظيفة قبل النوم لقتل البكتيريا والفطريات الموجودة بالحبوب والندبات و تعمل على تطهير المسام من الخلايا والإفرازات الدهنية.
الوصفة السابعة: خلطة فيتامين e المركزة التي تساعد على إنتاج مواد الكولاجين لشد البشرة وإزالة البقع الداكنة قومي بمزج كبسولات فيتامين e مع كل من زيت الجوجوبا وزيت جنين القمح ووضع الخليط على البقع الداكنة يوميًا حتى تزول.
نصائح لتتغلب على آثار الحبوب بفاعلية:
1-الانتباه لمستحضرات التجميل التي تضعيها على بشرتك فبعض الأنواع الرخيصة تتسبب في حساسية وتهيج الجلد و سد المسام .
2- الاهتمام بالرعاية اليومية بالبشرة وغسلها بصابون الكبريت ودهن المناطق الداكنة بزيت جنين القمح .
3- الاهتمام بنظافة البشرة من آثار المكياج قبل الذهاب للنوم.
4- الاهتمام بالترطيب اليومي للبشرة بالكريمات المناسبة وشرب ثمانية أكواب من الماء لأن الماء من أفضل الوسائل الطاردة للسموم والجراثيم من الجسم .
5- الاهتمام بالتغذية السليمة و تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين والألياف الغذائية والخضروات والفاكهة لمساعدة في ظهور البشرة بمظهر النضارة والجمال.
يفضل عدم اللعب في الحبوب وزيارة طبيب أمراض جلدية في حال ظهور الالتهابات الشديدة والاحمرار الزائد .

سُلاَفْ القَصِيدْ
24 / 09 / 2020, 37 : 10 AM
دراسة تحذر: إرتفاع الكولسترول في الدم يسبب العرج
يصاحب ارتفاع الكولسترول في الدم بعض الأعراض المعروفة، فهو يصيب عدد من أعضاء الجسم، بما فيهم العينان، إلا أن دراسة بريطانية أثبتت بأن هناك أعراض أخرى لا يعرفها البعض، تتعلق بألم في الساق، خاصة بعد المشي ويزيد الألم بزيادة مسافة المشي والذي أطلق عليه الأطباء " كلود يكاشن"أو العرج وتتوقف درجة الألم على شدة حالة إرتفاع الكولسترول في الدم.
ونبهت الدراسة لجمعية القلب في لندن من ارتفاع مستويات الكولسترول، بدرجة كبيرة لما قد يسببه من مخاطر على الصحة، لأن ذلك قد يؤدي إلى إنسداد الشرايين بسبب تضيقها وبالتالي الإصابة بنوبات قلبية.

وأكدت الدراسة على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية ، وتناول الأطعمة الصحية، وأن ارتفاع الكولسترول يؤدي إلى "مرض الشرايين المحيطي" وفي هذة الحالة سيعاني الشخص من ألم الساق الواحدة أو الإثنتين، أثناء المشي، لأن هذا المرض مؤشر على تراكم الدهون في الشرايين ما يتسبب في تناقص تدفق الدم والقلب والدماغ والساقين.

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 09 / 2020, 13 : 02 AM
5 مصادر للكربوهيدرات الصحية تساعد على إنقاص الوزن أبرزها التفاح



اشتهرت الكربوهيدرات بسمعة سيئة خاصة عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد، حيث تبين أنها مجرد خرافة.
ونستعرض أفضل الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن ومنها أولا.. التفاح: يعتبر مصدر غذائي جيد للكربوهيدرات الصحية، بسبب احتوائه على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وهي عناصر غذائية هامة ساهمت في إنقاص الوزن لدى كثيرون.

ثانيا.. الفاصوليا السوداء: تعد مصدر جيد للبروتين والألياف الغذائية، وتساهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، ما يؤدي إلى السيطرة على الشعور بالجوع.

ثالثا.. البطاطا: يطلق عليها " ملكة الكربوهيدرات البطيئة "، بسبب فوائدها المتعددة في المساهمة لتحسين هضم الطعام، وزيادة عملية التمثيل الغذائي، والوقاية من الأمراض المزمنة.

رابعا.. الكرز: تحصل على فاكهة الكرز طازجة أو مجففة، وفي كلتا الحالتين تمتاز هذه الفاكهة باحتوائها على مضادات الأكسدة، التي تساهم في محاربة السمنة.

خامسا.. مكرونة القمح الأسمر: يحصل الجسم على ثلاث قيم غذائية معًا، وهي الألياف والكربوهيدرات والبروتين، ما يؤدي إلى الشبع سريعًا وسهولة فقدان الوزن المكتسب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 09 / 2020, 56 : 02 AM
الاطعمة المسموح بها بعد عملية ربط المعدة

Free size



انتشر مؤخرا اجراء عمليات ربط المعدة كحل من حلول انقاص الوزن في أسرع وقت خاصة لمن يعانون من السمنة المفرطة والتي قد تسبب مشكلات صحية خطيرة مثل أمراض السكري وضغط الدم وبعض أمراض القلب، ولكن لا يقتصر الأمر على اجراء العملية ولكن لابد من الاهتمام بما بعد العملية من اجراءات وتناول الاطعمة المناسبة وبكميات وأوقات محددة.
الاطعمة المسموح بها بعد عملية ربط المعدة :
عقب عملية ربط المعدة لابد من مراعاة أن تكون الوجبات قليلة وغير معقدة وأن تكون في البداية سائلة ثم مع مرور الوقت تتماسك ولكن لابد أن تكون طرية وتامة النضج نظرا لضعف المعدة عقب العملية، فالأطعمة المسموح بها كالآتي :
1- جميع أنواع الشوربات المنزوعة الدسم.

2- عصير التفاح والعنب الطازج ولكن على مراحل.

3- اللبن المنزوع الدسم والزبادي أيضا ولكن عقب إجراء العملية بفترة لا تقل عن أسبوع.
4- سلطة الفواكه المهروسة جيدا وهذا بعد العملية بحوالي أسبوعين.
5- لحم الدجاج المفتت ناعما أو اللحم المفتت مع بعض الشوربة والبطاطس المهروسة ولكن لا تزيد عن معلقتين كبيرتين في الوجبة.
6- بعد مرور شهر من العملية من الممكن أن يتناول المريض الأطعمة المطبوخة ولكن لابد أن تكون مهروسة تماما ولكن لابد من تجنب الأطعمة النشوية أو الغنية بالألياف لأنها معقدة أثناء الهضم وتحتاج لمجهود في الهضم.
7- لابد من تجنب السكريات والدهون والتقليل من التوابل وتجنب المكسرات تماما.
8- يفضل أن يتم اعطاء المريض بعض الفيتامينات والعناصر المساعدة من خلال الطبيب ويتجنب المريض تماما تناول أي أطعمة إلا في حالات الجوع الشديد وعند حدوث أي آلام يتم اللجوء للطبيب فورا.
تعليمات هامة بعد عملية ربط المعدة :
لابد أن يراعي من تعرض لعملية ربط المعدة أن المعدة تحتاج لتدرج في تناول الطعام وطعام خاص وانتظام في مواعيد الطعام وغيرها الكثير من الأمور الهامة نظرا لدقة الجراحة وضعف المعدة في هذا التوقيت، لهذا لابد من الاهتمام بما يلي :
1- على مدار الثلاث أسابيع الأولى لا يتناول المريض سوى السوائل من شوربات خالية من الدسم أو أي مواد معقدة وعصير التفاح والعنب، وهذا يتم على مدار الثلاث وجبات وهذا كبداية لعمل المعدة.
2- بعد تلك الفترة من الممكن اضافة مهروس البطاطس واللحوم المفتتة للشوربة وهذا لتغذية الجسم مع مراعاة ظروف المعدة في عدم قدرتها على هضم أي مواد معقدة أو سميكة.
3- تجنب تناول المكسرات والمواد السكرية والنشوية لأنها معقدة للغاية وتسبب مشكلات أثناء الهضم وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الالياف وعدم تناول الأجبان والمخنات.
4- الابتعاد تماما عن المشروبات الكحولية والروحية والتي تحتوي على نسب كبيرة من الكافيين.
5- تناول الكثير من السوائل قبل الطعام بنصف ساعة تيسيرا لعملية الهضم وتمهيدا لعمل المعدة بشكل مناسب بدون أي أضرار ومن الممكن تناول المشروبات الدافئة مثل اليانسون أو النعناع لتهدئة المعدة.
6- تناول الطعام بهدوء مع المضغ بشكل كامل مع تجنب الطعام الساخن للغاية أو المثلج تماما وهذا حفاظا على نشاط المعدة من أي أضرار صحية.
7- من الممكن ممارسة الرياضة الخفيفة ولكن عقب اجراء العملية بحوالي ثلاث شهور وهذا لنشاط الجسم مع تجنب تعرض المعدة للنزيف.
8- لابد الامتناع تماما عن التدخين بشتى أنواعه لأن التدخين يتسبب في نزيف المعدة والقرح وأضرار بالجهاز الهضمي مثل الجهاز التنفسي.
9- تجنب المشروبات الغازية تماما لأنها تؤثر على العصارات الهضمية وتؤثر على العملية مما يتسبب في مشاكل خطيرة للمعدة والامعاء.

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 09 / 2020, 17 : 10 AM
أعراض تشير إلى اقتراب حدوث السكتة الدماغية
كشف طبيب الأعصاب الروسي رستم جايفوتدينوف، عن العلامات غير العادية التي تشير إلى حدوث سكتة دماغية وشيكة؛ حيث أن عدم تناسق عضلات الوجه واضطراب الكلام وخلل التوازن ليست الأعراض الوحيدة.
وأوضح الطبيب الروسي، أن السكتات الدماغية الطفيفة لها أعراض مثل الصداع المتواصل المصحوب بالقيء ، وكذلك الشعور الدائم بالخمول، وازدواج الرؤية، وارتفاع ضغط الدم؛ فضلًا عن خدر في الخدين واللسان واليدين في بعض الأحيان.

وقال أنه للحفاظ على صحة جهاز الدوران وتجنب الجلطة الدماغية، يجب الحفاظ على مستوى ضغط الدم في معدلاته الطبيعية، وممارسة الرياضة، وإنقاص الوزن، ومراقبة الكوليسترول، إلى جانب الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على معدل السكر بالدم.

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 09 / 2020, 40 : 06 PM
أضرار يسببها الإندومي للمرأة الحامل
تعد الإندومي من الأطعمة التى يقبل عليها العديد من الأفراد، خاصة وأنها رخيصة وسريعة التحضير.
وأكدت أبحاث علمية أن الإندومي يحتوي على مادة MSG التي تؤثر على المرأة الحامل، وتسبب لها عدة أضرار.

ومن الأضرار الناجمة عن الاندومي أنها تجعل المرأة الحامل تصاب بالصداع وزيادة ضغط الدم، وبالغثيان واضطرابات المعدة، فيما أشارت أبحاث أخرى إلى أن هذه المادة تتسبب في تورمًا وموتًا لخلايا الدماغ الناضجة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 09 / 2020, 56 : 01 AM
أعراض جانبية خطيرة على متناولي الفياغرا منها فقدان السمع

سلطت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) الضوء على الآثار الجانبية الخطيرة التى تنجم عن تناول الفياغرا.
وكشفت الوكالة عن تسجيل حالات أصيبت بأعراض جانبية خطيرة بعد تناولهم له، ومنها فقدان السمع والوفاة والإصابة بانتفاخ البطن، والإغماء.

وأكدت أن الأبحاث توصلت إلى أن هناك 555 من الآثار الجانبية المحتملة للفياغرا.

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 09 / 2020, 53 : 06 PM
خميرة الخبز تساعد في تحديد إصابات كورونا

تمكن باحثون أستراليون، من العمل على اختبارٍ للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا يستغرق 15 دقيقة باستخدام خميرة الخبز كمكون رئيسي؛ حيث منحت حكومة كوينزلاند شركة التكنولوجيا الحيوية «شينج تكنولوجيز»، تمويلًا قدره 1.07 مليون دولار للإنفاق على المشروع.
وكشف الباحثون، أن ذلك الاختبار يعمل بطريقة مماثلة لاختبار الحمل؛ حيث يتم وضع بضع قطرات من محلول خاص على مسحة أنف، ويمكن تطبيق الاختبار على شريط، ويمكن الحصول على النتيجة في غضون 5 دقائق إلى 15 دقيقة، اعتمادًا على شدة الإصابة.

وأشاروا إلى أن الخميرة تحتوي على جزيئات بإمكانها حبس الفيروس، ويمكن استخدام هذا الاختبار السريع الرخيص عند دخول المناطق العالية الخطورة، كالمستشفيات ومراكز التسوق.

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 10 / 2020, 26 : 03 AM
نظام غذائي للمرأة الحامل في الشهور الأولى
كل امرأة بمجرد أن تعلم خبر حملها، تبدأ في البحث عن الأطعمة التي يجب التركيز عليها، وما يجب أن تتجنبه من أطعمة، حفاظا على حياة جنينها، وحتى ينمو بشكل طبيعي وجيد.
وتقدم دكتورة شيرين مدين استشاري النساء والتوليد، في السطور التالية، أهم ملامح النظام الغذائي، الذي يجب أن تتبناه المرأة الحامل، في الشهور الأولى.
– في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، يتكون دماغ الطفل وغيرها من أجهزة جسمه، لذلك لابد من التركيز على تناول الحبوب الكاملة والخضراوات الورقية، واللحوم الخالية من الدهون، والدجاج، والبقوليات.
– لابد من التركيز على حمض الفوليك والزنك، وهي موجودة في السبانخ، والبقوليات، مثل الفاصوليا، واللحوم، مثل الكبد على أن تكون مضمونة، وليست مجمدة أو جاهزة، فهي مصدر جيد للزنك، وكذلك جنين القمح.
– الكالسيوم من أهم العناصر التي تحتاجها الحامل طوال فترة الحمل، فلابد من تناول مصادر الألبان قليلة الدسم مثل الحليب والزبادي.
– لابد من التركيز على شرب المياه، فيما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء في اليوم، للتخلص من مشكلات المعدة من إمساك وحرقان في المعدة وحموضة، مع الابتعاد تماما عن تناول المشروبات الغازية التي تحرم الجنين من الكالسيوم.
– يجب التوقف عن من الأطعمة الجاهزة، لأنها قد تسبب تسمم للجنين.
– يجب الابتعاد عن السكريات أو الأطعمة الدسمة، وكذلك الأطعمة غير المطهية كالسوشي والتونة المعلبة والماكريل، لأنها غنية بالزئبق الذي يسبب أيضا تسمم للجنين، كما يضر بجهازه العصبي
– القرفة والزنجبيل من الأعشاب التي تسبب سيولة في الدم، مما يشكل خطورة على الجنين .
– يجب عدم تناول الحلبة في هذه الفترة؛ لأنها تتسبب في حدوث انقباضات للرحم، مما قد يعرض الحامل للإجهاض .
– هناك أنواع من الأسماك، والتي يطلق عليها ” fatty fish ” ، كالتونة، وأسماك المحيط كبيرة الحجم، يجب تجنب تناولها؛ لأنها تحتوي على الزئبق الذي قد يتسبب في إصابة الطفل بالتسمم.

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 10 / 2020, 17 : 10 AM
ينصح مَنْ يعانون البدانة بإضافة زيت الزيتون على أطعمتهم؛ لاحتوائه على حمض الأولييك الذي يسهم في عملية تفكيك الدهون.

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 10 / 2020, 17 : 10 AM
مأكولات تحرق السعرات الحرارية. :
الجريب فروت و البطيخ و التوت والبيض و السمك و القهوة و الشوفان

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 10 / 2020, 26 : 02 PM
باحثون: "الحلبة" تعزز الرغبة الجنسية وتسيطر على السكري

أثبتت " الحلبة " فوائدها الصحية، فهي من النباتات التي استخدمت في الطب البديل والطب الصيني لعلاج العديد من الأمراض.
ويؤكد العلم الحديث على فوائد الحلبة، حيث أكد باحثون أنها تتحكم في مرض السكري ومستويات الكوليسترول.

كما ثبت أن مكملات الحلبة تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، والمساعدة في الحفاظ على الوظيفة الجنسية والرغبة الجنسية، وكتلة العضلات، وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 10 / 2020, 48 : 12 AM
فوائد متعددة لشرب شاي الليمون والزنجبيل كل يوم

يجب أن يشكّل شرب عدّة أكواب من الشاي مع الليمون والزنجبيل خلال النهار جزءاً من روتينك الغذائي اليومي وذلك بسبب فوائده الصحّية. ومكوّنات هذا المزيج من الشاي تشكّل مصدراً رائعاً لمكافحة ألم الحلق، ومحاربة سرطان المبيض والبروستات، ولتنظيف الرئتين وغير ذلك.
كما أنّ له قدرة على محاربة الانتفاخ واستعادة التدفّق المماثل لسوائل الجسم، وهذا أمر مهمّ جدّاً للتمتّع بعملية هضم جيّدة، والشعور بالراحة في منطقة المعدة. من جهة أخرى، يُنصح بشرب هذا الشاي للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية، وللذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية، ومن وجود المخاط، ومن مشاكل في الجهاز التنفّسي وأولئك الذين يعانون من الوزن الزائد.
ومن فوائد شاي الزنجبيل بالليمون العديدة، أنّه:
*يحفّز ويحسّن صحّة الجهاز الهضمي
*ينقّي الجسم من السموم المتراكمة
*يستعيد الشهية
*يقلّل الانتفاخات
*يساعد على مكافحة أنواع الحساسية
*يقوّي جهاز المناعة
*يعزّز الدورة الدموية
*يعيد التوازن العام للجسم
*يعالج أعراض الحساسية، مثل سيلان الأنف ومشاكل الجيوب الأنفية أو احتقان الجهاز التنفّسي
طريقة التحضير:
*ابرشي حوالي ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج وضعيها في كوب.
*أضيفي الماء الساخن، واتركي المزيج لمدّة تتراوح بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق.
*أعصري نصف حبّة ليمون على الكوب.
*أضيفي ملعقة صغيرة من الشعير أو شراب الصبار أو العسل، لتحليته.
*امزجي جميع المكوّنات معاً، واشربي ببطء على شكل رشفات صغيرة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 10 / 2020, 39 : 12 PM
الحقيقة «المُرة» لـ «سُكر» الفركتوز

حذر أطباء ألمان من خطورة سكر الفركتوز مؤكدين أنه أقل صحية مما يشاع عنه ويسبب الإفراط فيه عدة أمراض منها ارتفاع ضغط الدم ، وأمراض الجهز الدوراني الأخرى .
وأكد وا أن سكر الفركتوز يتم تخزينه على شكل دهون بالكبد والبطن ، ويمكن أن يكون ناتج عن الإفراط في تناول الفواكه .

وأشاروا أيضاً أن البعض لديه ما يُعرف بـ " سوء امتصاص الفركتوز " ، مما يسبب الإمساك أو تشنجات المعدة وغيرها من إضطرابات الجهاز الهضمي .

أما الذين يعانون من " عدم تحمل الفركتوز الوراثي " وهو عبارة عن نقص إنزيم بالكبد مسؤول عن تكسير الفركتوز قد حذرهم الأطباء تماماً منه مهما كانت كميته صغيرة لأنه يسبب اضطرابات حادة في التمثيل الغذائي.

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 10 / 2020, 03 : 03 AM
مخاطر الأدوية المستخدمة لعلاج الحموضة
كشفت دراسة، اليوم السبت، مخاطر استخدام الأدوية المضادة للحموضة أو لارتداد حمض المعدة إلى المريء في حال تم استخدامها لمدة طويلة، لافتة إلى أن هذا يرتبط في بعض الحالات بالاصابة بالنوع الثاني من السكري وأن نسبة هذا الارتباط تصل إلى 24%.
وأوضحت الدراسة التي أجراها الباحثان جينتشو يوان وشانغ شانغ خي بالتعاون مع مستشفى The Seventh Affiliated التابع لجامعة سون يات سين في الصين، أن استخدام هذه الأدوية يعتبر آمناً على المدى القصير وأنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية مع مرر الوقت.

وأشارت الدراسة، إلى كسور العظام الناتجة عن سوء امتصاص الكالسيوم والالتهابات المعوية، كما أن لها تأثيراً سلبياً على البيئة المعوية وعلى مستوى السكر مع الإشارة إلى أن الأشخاص الاكثر تأثراً هم أولئك الذين يتمتعون بمؤشر كتلة بدنية منخفض.

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 10 / 2020, 43 : 10 AM
أسباب نزيف اللثة عند غسيل الأسنان وطرق الوقاية منه

يتعرض بعض الأشخاص لنزيف اللثة عند غسل الأسنان ما يثير القلق حول أسباب ذلك .
ويؤكد الأطباء أن نزيف اللثة يكون لعدة أسباب ، أولها تراكم الترسبات على الأسنان مما يؤدي إلى التهاب اللثة أو بسبب غسل الأسنان بصورة شديدة أو تركيب طقم أسنان غير مناسب .

كما يحذر الأطباء من إهمال علاج إلتهاب اللثة بسبب عدم تنظيف الأسنان بصورة منتظمة ويعد النزيف عند غسل الأسنان أولى أعراضها ويتطور إلى حد ضعف بنية اللثة وظهور رائحة كريهة .

وبجانب ذلك يقدم الأطباء النصائح التالية للتخلص من مشكلة نزيف الأسنان تماماً :

1- عالج نقص الفيتامينات خاصةً ج وك ، من خلال تناول الخضراوات وزيت الزيتون .

2- ابتعد ع التدخين وقلل تناول الكافيين .

3- استخدم فرشاه أسنان ناعمة .

4- إذا صرف الطبيب دواء مضد للبكتيريا التزم به .

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 10 / 2020, 25 : 10 AM
عادات يومية تؤثر على مستوى السكر في الدم

Free size



العادات اليومية التي نقوم بها دون وعى يوجد بها اخطاء تعرضنا للعديد من الاضطرابات على المدى البعيد ، لحماية انفسنا يجب ان نتابع انفسنا يومياً و نتعرف على العادات التي نقوم بها ومعرفة اذا كانت صحيحة ام خاطئة و التقليل منها قدر الامكان ، و في مقالنا اليوم نوضح لكم اهم العادات التي نقوم بها و تكون سبباً في التأثير على مستوى السكر في الدم و قد تكون واحدة من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بمرض السكري ايضاً ..
1. الكافيين : تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين حتى لو كانت خالية من السكر تؤثر على مستوى السكر في الدم و من اشهر المشروبات التي تحتوي على الكافيين هى القهوة و الشاي الاخضر و الاسود بالاضافة الى مشروبات الطاقة ، و لكن يجب العلم ان تناول الكافيين بجرعات كبيرة هو السبب وراء تأرجح مستوى السكر في الدم و لكن تناوله بشكل معتدل له العديد من الفوائد كما نعلم فوائد تناول كوب واحد من القهوة يومياً لذلك الاعتدال هنا هو المطلوب و متابعة نسبة الكافيين التي تدخل للجسم بشكل يومي .

2. الخالي من السكر : على عكس المتوقع فالاطعمة الخالية من السكر تؤثر على سكر الدم ، حيث انها تحتوي على النشويات و الكربوهيدرات و التي تتحول في الجسم الى سكر ، و قد يستبدلون المواد المحلاة بالسكروز و هو ايضاً يحتوي على الكربوهيدرات و بالتالي يؤثر على نسبة السكر في الدم ، لا تنسى النشويات الاخرى كالارز و المكرونة بالاضافة الى اللحوم و الدهون و المقليات فجميعها تؤثر على مستوى السكر ، بمتابعة عاداتك اليومية يمكنك التقليل من كمية النشويات و الكربوهيدرات التي تدخل جسمك من خلال ضبط حميتك الغذائية بشكل معتدل .

3. ضغوطات العمل : المشاكل التي تتعرض لها في عملك و عدم قدرتك على تحقيق الذات تؤدي الى افراز الجسم لبعض الهرمونات في الدم تؤثر على نسبة السكر في الدم و هذا يتعرض له مرضى السكري من النوع الثاني بشكل اكبر لذلك يجب الحذر من التعرض الى العصبية او الاضطرابات المزاجية للحفاظ على نسبة السكر لديك بشكل مضبوط .
4. المعجنات : هناك فرق كبير بين الخبز العادي و المعجنات ، حيث تحتوي المعجنات على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات و السعرات الحرارية التي تؤدي الى زيادة الوزن و كذلك تؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، الاعتدال هو المطلوب اى عدم الافراط و كذلك عدم الامتناع الكامل ..
5. مشروبات الطاقة : استخدام مشروبات الطاقة لتعويض الماء المفقود من التمارين الرياضية يؤدي الى زيادة نسبة السكر في الدم حيث تحتوي على نسبة كبيرة من السكر تعادل نسبة الصودا التي توجد بداخلها لذلك يجب الاستعاضة عن هذه المشروبات بالماء فهو الافضل .
6. الفواكه المجففة : على الرغم من ان الفواكه االطازجه مفيدة جداً وتحتوي على الفيتامينات و المعادن و لكن الفواكه المجففة تؤثر على مستوى السكر في الدم ، تناول ثلاثة بلحات مجففات يعادل 15 جرام من السكر !
7. الادوية : هناك بعض الادوية التي تؤثر على نسبة السكر في الدم منها الادوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد و التي تستخدم لعلاج التهابات البشرة و العظام و كذلك الادوية المدرة للبول يمكنها ايضاً ان تؤثر على نسبة السكر في الدم لذلك يجب الفحص الدوري لنسبة السكر اثناء استخدام هذه الادوية .
8. حبوب منع الحمل : هذه الحبوب تحتوي على هرمون الاستروجين و هو يؤثر على عمل هرمون الانسولين ، و بالتالي قد يؤدي الى الاصابة باضطرابات في مستوى السكر في الدم لذلك خلال فترة تناولك لهذه الاقراص
الاهتمام بالعادات اليومية و الاهتمام بالنظام الصحيح للحياة يساعدك في الوقاية و حماية نفسك من امراض كثيرة قد تتعرض لها دون ان تدري ما السبب ، تذكر دائماًَ ان التمارين الرياضية و الغذاء الصحي الذي يحتوي على الخضروات الطازجة و الفواكه الطبيعية الصحية و تعويض الفيتامينات التي تنقصك و الابتعاد عن العادات الخاطئة قدر الامكان توفر لك جودة حياتية مرتفعة تجنبك العديد من الاضطرابات و المشاكل ..

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 10 / 2020, 03 : 02 PM
استشاري أطفال يحذر من خطورة ارتفاع كتلة جسم الطفل عن 30 كجم





حذر استشاري الاطفال الدكتور بشير جمعة، من سمنة الأطفال والمراهقين التي قد تكون بسبب مكوثهم بالمنزل أثناء تلقي التعليم عن بعد وما يسببه ذلك من أضرار صحية، موضحا خطورة مؤشر كتلة الجسم عند ارتفاعها عن 30 كج.
وقال جمعة، بأن نقص النشاط الفيزيائي للجسم يرفع معدلات السمنة لدى الطلاب والطالبات، موضحاً أن تلك الحالة يرافقها حالات اكتئاب؛ بسبب عدم الخروج من المنزل، لافتا إلى الآثار المستقبلية للسمنة لدى الطلاب والطالبات قد تصل إلى ارتفاع الضغط الشرياني وزيادة الشحوم والإصابة بالربو، وكذلك زيادة أمراض القلب.

وتابع الطبيب بأن مؤشر كتلة الجسم الطبيعية عند الأطفال تكون ما بين 18 إلى 25، لكن عند ارتفاعها عن 30 يدخل الطفل مرحلة البدانة، لافتاً إلى أن الإحصائيات العالمية تشير لوفاة 2.6 مليون إنسان سنوياً بسببها.

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 10 / 2020, 17 : 07 PM
فوائد المكسرات بشكل عام
على الرغم من كون المكسرات غنية بالدهون، إلا أنها تتمتع أيضًا بعدد من الفوائد الرائعة لصحتك، وتعتبر المكسرات من الثمار، ومع ذلك وعلى عكس معظم أنواع الفاكهة، فهي ليست حلوة المذاق وغنية بالدهون.

وتشمل فوائد المكسرات الصحية ما يلي:
المكسرات غنية بالدهون، وقليلة الكربوهيدرات وتعد مصدرًا كبيرًا للعديد من المغذيات، بما في ذلك فيتامين E، والمغنيسيوم، والسيلينيوم.
المكسرات تحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، والتي قد تحمي الخلايا والكوليسترول من التلف.
وقد ثبت أن للمكسرات دور في المساعدة في تعزيز فقدان الوزن بدلًا من المساهمة في زيادة الوزن، وقد وجدت العديد من الدراسات أن الجسم لا يمتص كل السعرات الحرارية في المكسرات.
المكسرات قد تساعد على خفض الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية بينما تعزز مستويات الكوليسترول الجيد.
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن السكر في الدم وضغط الدم والعلامات الصحية الأخرى، تتحسن عندما يتم تضمين المكسرات في الوجبات الغذائية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، ومتلازمة التمثيل الغذائي.
تشير الأبحاث إلى أن المكسرات قد تكون مفيدة في الحد من الالتهاب، خاصًة في مرضى السكري، وأمراض الكلى وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة.
قد تقلل المكسرات بشكل كبير من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية، وذلك لأن المكسرات تزيد من معدل الكوليسترول الجيد، وتحسن وظيفة الشرايين ولها فوائد أخرى مختلفة لصحة القلب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 10 / 2020, 15 : 02 AM
النمر يوضح 5 مخاطر كارثية للتوتر والقلق

حذر الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين من القلق والتوتر علي جسم الانسان.

وقال النمر في تغريدة عبر تويتر "‏القلق والتوتر يزيد من نغزات القلب، والخفقان، وارتفاع الضغط المؤقت، وضيقة التنفس من دون سبب عضوي واضح، وزيادة أعراض القولون العصبي".

يذكر أن القلق والتوتر هو شعور من عدم الارتياح جاء نتيجة خبرة انفعالية غير سارة، فهو شعور يدخل الأشخاص في حالة ضيق دائم كما أنه من الممكن أن يشعر البعض بالخوف الشديد بسبب مخاوف لا وجود لها دون معرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك.

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 10 / 2020, 21 : 03 AM
إضافة الأغذية الغنية بـ فيتامين E
مهم لصحة بصرك و نظارة بشرتك

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 10 / 2020, 17 : 10 AM
علامات تُنذر بإصابتك باضطراب الاكتئاب


يواجه بعض الأفراد مشكلات ومواقف قد تدفعهم إلى الحزن، ويعد الحزن شعور طبيعي إلا إذا استمر لفترة طويلة، حيث أن استمراره في هذه الحالة قد يدل على أن الفرد يعاني من اكتئاب.
من الأعراض الأخرى الدالة على إصابة الفرد باضطراب الاكتئاب عدم الشعور بالسعادة عند حضور مناسبات سعيد كحفلات الزفاف، أو عدم الشعور بالسعادة عند سماع أخبار جيدة عن الآخرين.

كما أن تجنب الفرد للأنشطة اليومية التي تشعره بالسعادة أو تنفيذها بدون الشعور بالفرح من العلامات الأخرى الدالة عن معاناة الفرد من الاكتئاب.

كما يرغب الفرد في هذه الحالة بالبقاء لساعات طويلة في السرير أو داخل المنزل، لذلك يجب على من يعاني من هذه الأعراض زيارة الطبيب للحصول على التوجيهات اللازمة لحالته

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 10 / 2020, 53 : 02 AM
دراسة: مشروب متوفر يزيد العمر الإفتراضي ويمنع أمراض القلب


كشفت دراسة علمية حديثة عن فوائد مشروب القهوة للوقاية من أمراض القلب والموت المبكر .
وأكدت الدراسة الروسية أن من يشربون القهوة أقل عرضة لأمراض القلب والسكري النوع الثاني وبعض أنواع السرطان .

ونصحت الدراسة بتناول كوبين أو ثلاثة في اليوم لتقليل أمراض القلب بنسبة 20 % ، عدا الأشخاص الذين لديهم مشاكل مع الكافيين كإضطراب المعدة و القلق والأرق .

كما نصحت الدراسة بإتباع نظام غذائي سليم مع ممارسة الرياضة إذ أنهما من العوامل الهامة لطول العمر الإفتراضي

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 10 / 2020, 28 : 10 AM
أعراض تشير إلى وصول ضغط الدم لمستويات خطيرة

كشفت إدارة الصحة الوطنية البريطانية، إن الضغط الانقباضي (الرقم الأعلى) هو القوة التي يضخ بها قلبك الدم حول جسمك، أما الضغط الانبساطي (الرقم الأدنى) فهو مقاومة تدفق الدم في الأوعية الدموية.
وأوضحت أنه إذا كانت قراءة ضغط الدم الانقباضي أعلى من 180 ملم زئبق، أو ضغط الدم الانبساطي أعلى من 120 ملم زئبقي، فإن هذا يعتبر "حالة طارئة لارتفاع ضغط الدم" ، محذرة من أن القراءة العالية عادة ما تكون مصحوبة بـ " وجود ضرر حاد للأعضاء المستهدفة " .

ومن بين الأعراض المقلقة: ضيق التنفس، ألم شديد في الصدر، صداع شديد يصاحبه ارتباك وتشوش الرؤية، استفراغ وغثيان، قلق شديد، النوبات، عدم تجاوب، فيما يقدم تحسين نظامك الغذائي خط الدفاع الأول ضد ارتفاع ضغط الدم، ومن أكثر الإجراءات الحاسمة التي يمكنك اتخاذها الحد من تناول الملح.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 10 / 2020, 41 : 02 AM
المشي السريع لمدة ساعة واحدة فقط في اليوم تساعد على حرق أكثر من 200 سعرة حرارية،
ويعالج إجهادات الجسم بنسبة 65 %

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 10 / 2020, 42 : 02 AM
هناك 7 اغذية معروف انها تخفف من الإجهاد والتوتر وهي :

• الموز
• العنب
• الشاي الأخضر
• الشوكولا
• البطيخ
• التونة
• اللوز

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 10 / 2020, 43 : 02 AM
أسباب كثيره تسبب الصداع منها :
- قله النوم
- الجلوس كثيرا امام الكمبيوتر والتلفزيون
- التهاب الاسنان
- الاضواء الكثيره
- قلة الاكل .

·

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 10 / 2020, 43 : 02 AM
شرب الشاي الأخضر بأي وقت مفيد جدا ، إلا بعد الوجبة مباشرة، إفصل بينه وبين الأكل بساعة ، ويفضل تضيف له ليمون.

سُلاَفْ القَصِيدْ
13 / 10 / 2020, 13 : 10 AM
عدد الأعضاء في جسم الإنسان

كشفت ليزا إم جي لي، الأستاذة المساعدة في قسم الخلية وبيولوجيا النمو في كلية الطب بجامعة كولورادو، أن الأعضاء عبارة عن مجموعات من الأنسجة التي تعمل معا لتحقيق هدف مشترك.
وأكدت إم جي لي، أنه ليس كل عضو ضروريا للبقاء على قيد الحياة، وخمسة أعضاء فقط: المخ والقلب والكبد وكلية واحدة على الأقل ورئة واحدة على الأقل، ضرورية للغاية للعيش. ويؤدي فقدان الوظيفة الكاملة لأي من هذه الأعضاء الحيوية إلى الموت.

وأوضحت إنه على الرغم من عدم معرفة أحد من أين نشأ العدد، فإن العدد العام هو 78 عضوا؛ حيث تضم هذه القائمة الأعضاء الحيوية: اللسان والمعدة والغدة الدرقية والإحليل والبنكرياس، بالإضافة إلى العديد من الأعضاء الأخرى بشكل أحادي أو زوجي، وتحسب العظام والأسنان مرة واحدة فقط.

وأضافت: "سأعتبر كل عظم عضوا، وكل العظام الـ 206 مجتمعة معا، تعتبر جهازا عضويا"، ونظرا لأن العظام مُدرجة بالفعل مرة واحدة في قائمة الـ 78، فإنه للحصول على إحصاء إجمالي عدد الأعضاء باستخدام هذا التعريف، ما عليك سوى إضافة 205، ليصبح المجموع 284 عضوا، وبتعداد كل سن على حدة تصل القائمة إلى 315 عضوا.

سُلاَفْ القَصِيدْ
13 / 10 / 2020, 26 : 05 PM
تأثير الفلفل الأخضر على مناعة الجسم وتقوية العظام






يحتوي الفلفل الأخضر على قِيم غذائية عديدة، فهو غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الذي تُعزز صحة الجسم، وكذلك يساعد في الحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.
ويساعد الفلفل الأخضر في الحفاظ على سلامة الأسنان والعظام وتقويتها والحفاظ على صحة الفم؛ لما يحتوي من الكالسيوم، وكذلك يُسهم في علاج بعض أنواع العدوى البكتيرية، مثل القدم الرياضي، لاحتواءه على مضادات للبكتيريا والفطريات.

وتعمل مضادات الأكسدة فيه وفيتامين أ، و ب، و ج، على تعزيز مناعة الجسم، بالإضافة إلى التخفيف من الألم والتورم المرتبط باضطرابات العظام الشديدة.

كما انه غني بالمغذيات النباتية التي تساعد على الاسترخاء في مجرى التنفس وتقليل اللهاث وبالتالي تعالج مرضى الربو.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 10 / 2020, 39 : 02 PM
فوائد يحصل عليها الجسم عند شرب عصير الجزر

يعد الجزر من المواد الغذائية الصحية، فهو غني بالفيتامين والكالسيوم والفولات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
وأكد خبراء تغذية أن عصير الجزر مفيد، حيث أنه يساعد في تحسين صحة العين والجلد، ويقلل من احتمال الإصابة بالعمى.

كما يساعد أيضا في تعزيز المناعة بجسم الإنسان، نظراً لاحتوائه على مضادات للأكسدة التى تعمل على حماية الخلايا المناعية.