الإهداءات
 


 
العودة   منتدى مدينة تمير > الملتقيات الشبابية > عالم الطقس والكشتات
 

عالم الطقس والكشتات يهتم بالصيد و الكشتات والاحوال الجويه ومتابعة السحب

آخر 10 مشاركات
آخبآر متجدده يومياً « من الصحف اليومــيه .. «●】 (الكاتـب : - )           »          الرياضة [ المحلية والعربية والعآلمية ] أخبآر متجدده بأستمرآر ..! (الكاتـب : - )           »          نساء ذكرهن دواء وسيرتهن شفاء (الكاتـب : - )           »          || جـمع الأدعــية والأذكـار والآحآديث الصحيحه || (الكاتـب : - )           »          اذكار الصبــاح والمســـاء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          جيتَ يمك يآبحر اشكًي لكَ هموَمي┓ وارمَي بيُن اموآجَك جَرح دفيْن .. شآركنآ بوضَع آجًمل منآظر للبحُر (الكاتـب : - )           »          سوبر ماركت منتديات مدينة تمير :)) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          شاركونا بـ(المليون رد) ادخل وسجل حضورك ^-^ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          d r r / حروف صنعت أجمل [ عبارات ] درر الكلام .... (الكاتـب : - )           »          ·._.· اقتباسات مصورة ·._.·°¯ (الكاتـب : - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09 / 02 / 2007, 30 : 06 PM   #1
عضو مجلس ادارة المنتدى


الصورة الرمزية المدرس
المدرس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل :  03 / 12 / 2003
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 27 / 07 / 2014 (12 : 04 PM)
 المشاركات : 2,598 [ + ]
 التقييم :  43833451
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
مزاجي:
افتراضي معلومات عامة عن ( الكمأة ) فطر الفقع .....



اخواني ..... اخواتي .... الاعزاء ....
هل سبق وسمعتوا عن ( الكمأة ) فطر الفقع ؟؟
يسرني ان انقل اليكم اخواني بعضاً من المعلومات عن هذا الفطر العجيب والمفيد !!

الكمأة او مايعرف بـــ( الفقع ) هو فطر من الفطور الراقية تنمو تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة تصل ما بين 2سم الى 50سم ولا تظهر لها أجزاء فوق سطح الأرض على الإطلاق فلا ورق ولا زهر ولا جذر لها. تنمو الكمأة في الصحارى وتحت أشجار البلوط وتتكون من مستعمرات قوام كل مجموعة من عشرة الى عشرين حبة وشكلها كروي لحمي رخو منتظم وسطحها أملس او درني ويختلف لونها من البيج الى الاسود.. يعرف مكان الكمأة أما بتشقق سطح الارض التي فوقها او بتطاير الحشرات فوق الموقع ولكن في فرنسا وايطاليا تدرب الكلاب والخنازير لمعرفة موقع الكمأة. تعرف الكمأة بعدة اسماء فتعرف في المملكة بالفقع وفي بعض البلاد بشجرة الارض او بيضة الارض او بيضة البلد او العسقل او بيضة النعامة.

وقد عرفت الكمأة (الفقع) على انها من المن حيث روى الطبري عن ابن الذكور عن جابر قال: "كثرة الكمأة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فامتنع قوم عن اكلها وقالوا "انها جدري الأرض" فبلع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذلك فقال: "إن الكمأة ليست من جدري الارض آلا إن الكمأة من المن".. وفي رواية الترمذي عن أبى هريرة رضي الله عنه ان رسول الله قال: "الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين". ويقال إن الكمأة من المن أي أن الله سبحانه وتعالى امتن على عباده بها حيث انها تنبت بلا تكلفة بذور ولا فلاحة ولا زرع ولا سقاية, فهي ممنون بها من الله وهي فوق ذلك لا تزرع ولا تستزرع وقد أثبتت البحوث العلمية ان محاولات استزراعها باءت بالفشل لكي تبقى منة من الله على عباده ويبقى حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معجزاً إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

أنواع الكمأة

توجد عدة أنواع من الكمأة مثل الزبيدي ولونه يميل الى البياض وحجمه كبير قد يصل الى حجم البرتقالة الكبيرة واحيانا اكبر من ذلك, والخلاسي ولونه احمر وهو اصغر من الزبيدي ولكنه في بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي, والجبي ولونه اسود الى محمرة وهو صغير جدا, والهوبر ولونه اسود وداخله ابيض وهذذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الاصلية وهو يدل على ان الكمأة ستظهر قريبا ويعتبر هذا النوع اردأ انواع الكمأة ونادرا ما يؤكل.

ينمو الفقع او الكمأة بكثرة ( في السعودية ) في حفر الباطن و تمير وسدير وتوجد أيضا في بلاد الشام ومصر والعراق والكويت والمغرب وتونس والجزائر وأوروبا وخاصة فرنسا وإيطاليا.. يوجد على سطح الكمأة تشققات تمتلىء عادة بالتراب. واذا لم يجمع الفقع فانه يتحول الى تراب. والعرب يسمون الفقع نبات الرعد لانها تكثر بكثرة الرعد وتنمو عادة في الربيع وتصحب تكوين الرعد وسقوط الامطار. ويقال انها تتطفل على عروق نبات الارقة. وقد سميت كمأة لاستتارها ومنه كمأ الشهادة اذا سترها واخفاها, وتؤكل الكمأة نيئة ومطبوخة وتعتبر من اطعمة اهل البوادي.

في الطب القديم

وقد قال عنها الطب القديم: هي باردة رطبة في الدرجة الثالثة رديئة للمعدة, بطيئة الهضم, واذا ادمنت اورثت القولنج والسكتة والفالج ووجع المعدة وعسر البول. والرطبة اقل ضررا من اليابسة ومن اكلها فليسلقها بالماء والملح والزعتر ويأكلها بالزيت والتوابل الحارة لان جوهرها ارضي غليظ وغذاؤها رديء لكن فيها جوهر مائي لطيف يدل على خفتها, والاكتمال بها نافع من ظلمة البصر والرمد الحار. وقد اعترف فضلاء الاطباء بان ماءها يجلو العين, وممن ذكره المسيحي وصاحب القانون وغيرهما.

وقال الغافقي: "ماء الكمأة اصلح الادوية للعين اذا عجن به الاثمد واكتحل به ويقوي اجفانها ويزيد الروح الباصرة قوة وحدة ويدفع عنها نزول النوازل".

المحتويات الكيميائية

تبين من تحليل الكمأة احتواؤها على البروتين بنسبة 9% والمواد النشوية والتربة بنسبة 13% ودهون بنسبة 1% وتحتوي على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الانسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم كما تحتوي على فيتامين "ب" وهي غنية بهذا الفيتامين. كما تحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والاوكسجين والهيدروجين وهذا ما يجعل تركيبها شبيها بتركيب اللحم وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن.

الطب الحديث

اجريت دراسة اكلينيكية على مرضى مصابين بالتراخوما في مراحلها المختلفة مستخدمين ماء الكمأة في نصف المرضى والمضادات الحيوية في النصف الآخر وقد تبين أن ماء الكمأة أدى إلى نقص شديد في الخلايا اللمفاوية وندرة في تكوين الالياف بعكس الحالات الاخرى التي استخدمت فيها المضادات الحيوية. وقد استنتج ان ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل الى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للالياف وفي نفس الوقت أدى إلى منع النمو غير الطبيعي للخلايا الطلائية للملتحمة ويزيد من التغذية لهذه الخلايا عن طريق توسيع الشعيرات الدموية بالملحمة. ولما كانت معظم مضاعفات الرمد الحبيبي نتيجة عملية التليف كما أسلفنا فان ماء الكمأة يمنع من حدوث مضاعفات التراخوما او الرمد الحبيبي..

الاستعمالات

هناك استعمالات داخلية واخرى خارجية..

1 ـ الاستعمالات الداخلية للكمأة:

ـ تستعمل الكمأة لعلاج هشاشة الاظافر وسرعة تكسرها او تقصفها وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية.

ـ تستعمل الكمأة كغذاء جيد حيث تبلغ قيمتها الغذائية اكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين ويصنع من الكمأة الحساء الجيد وتزين بها موائد الاكل ويجب ان تطبخ جيدا وان لا تؤكل نيئة لخطورتها حيث تسبب عسر الهضم وينصح بعدم اكل الكمأة للمصابين بامراض في معداتهم او امعائهم. كما يجب عدم اكلها من قبل المصابين بالحساسية.

ـ تستعمل الكمأة بعد غسلها جيدا وتجفيفها وسحقها لتقوية الباءة وذلك بعمل فعلي منها بشرط ان تغلى جيدا ولمدة لا تقل عن نصف ساعة.

2 ـ الاستعمالات الخارجية

ـ يستعمل عصير الكمأة لجلاء البصر كحلا.

ـ اذا خلط الاثمد مع الكمأة واكتحل به فانه يصلح البصر ويقويه ويقوي اجفان العين ويدفع عن العين نزول الماء.

ـ لقد ثبت مجازيا ان ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل الى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فان الكمأة تستعمل في الطب الشعبي وعلى نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.تحذير

ـ يجب عدم اكل الكمأة نيئة وعدم شرب البارد عليها اذا اكلت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة ويقال انه لو لدغت شخصا افعى وفي بطنه الكمأة يموت مباشرة.

ـ يجب تنظيف الكمأة من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها.

ـ يجب منع الكمأة عن المصابين باعراض التحسس كالشري والحكة وبعض الامراض الجلدية وعن المصابين بعسر الهضم وآفات المعدة والامعاء.
اتمنى لكم دوام الصحة والعافيـــــــــــــة !!



معلومات اخرى توضيحية


مع دخول فصل الشتاء ونزول أول قطرات المطر يتناقل الناس أخبار الفقع وأين ظهر ويبدؤون في البحث عن هذا الفطر استمتاعاً بقضاء الوقت في البحث عنه، وأيضاً بطعمه الذي يحاول الكثير ألا يمر الشتاء إلا وقد تناول شيئاً منه، والفقع نبات فطري يؤكل، وهو يخرج من الأرض كما يخرج الفطر، وهو لذيذ الطعم وله رائحة عطرية ويتراوح حجمه بين البندقة والبرتقالة، وتبدأ تباشير ظهور الفقع خصوصا ما يسمى (الهوبر) بعد أول مطرة بـ 45 ليلة من مطر الوسم، والهوبر ولونه أسود وداخله أبيض وهذا النوع يظهر قبل ظهور الفقع الأصلي وهو يدل على أن الفقع المأكول سيظهر قريباً ، ويعتبر هذا النوع أردأ أنواع الفقع ونادراً ما يؤكل، أما الفقع الصالح للأكل فيظهر مع أول دفء شمس الربيع بعد 75 ليلة من أول مطر الوسم، وأول عشرين يوماً من المربعانية إذا نزل فيها المطر تعتبر وسم وهو منبت للفقع بشرط تتابع المطر وكثرة رعد السحب الممطرة فكلما كثر الرعد كثر الفقع لذلك يسميه العرب «بنات الرعد» لأنه يكثر بكثرته.
والكمأة أو الفقع تنبت في جزيرة العرب وبلاد الشام وفي مصر والمغرب العربي وفي بعض الدول الأوربية

وقد وردت عدة أحاديث في منافع الفقع ( الكمأة) حيث ورد في صحيح البخاري ومسلم عشرة أحاديث تتكلم عن فضل الكمأة ( الفقع ) ومنها ما ورد عن عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ ». رواه البخاري ومسلم

وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم « الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ الَّذِى أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى بَنِى إِسْرَائِيلَ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ » رواه مسلم
شرح مبسط لانواع الفقع واسمائه واحجامه وطرق حفظه سابقا. اتمنى ان يحوز الموضوع على رضاكم



الاسم العلمي : الكمأة ،،

الفصيلة : الترفزية ،،

يوجد اربع انواع من الفقع هي:
1_ الزبيدي
2_الخلاص
3_ الجبأة
4_ الهبيري

وتنمو في التربة الرملية الطينية الناعمة قليلة الاملاح تسمى ( دمثة ) اي السهلة اللينة .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الكمئة من المن ومائها شفاء للعين .
وتخرج بعد الامطار الوسميه



(الغيوم)



(أمطار الوسم)



والزبيدي من اجود انواع الفقع واغلاها والذها طعماً ومشهور في الجزيرة العربية وهو ذو قيمة غذائية عالية اذ يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات وغني بفيتامين ( أ ) ويتميز بلون ابيض ناصع ورائحة قوية مميزة ويباع باسعار مرتفعة ،،



(الزبيدي)



ينمو في مناطق محدودة ذات تربة جيدة بجانب نبات الرقروق ولا يظهر الفقع بلا امطار الوسم المصحوبة بالرعد والبرق والتي يجب ان تليها امطار ( التلوي ) وهي لاتقل اهمية عن امطار الوسم على ان تكون المدة بينهما ليست طويله في حدود 15 يوم تقريباً .

(مرحلة النمو وشجر الرقروق)



اما الخلاص فهو اقل جودة من الزبيدي ويتميز بلون بني مائل الرصاصي وله طعم طيب وهو اكثر انتشاراً من الزبيدي واقل سعراً .

(الخلاص)



اماالجبأة فهي تتميزبلون بني مائل إلى الوردي وهو اقل جودة من الخلاصي واقل انتشاراً.



(الجبأة)



اماالهبيري (الهوابر هوبري ) يتميز بلون بني داكن مائل إلى الاسود وهي سريعة النمو وتظهر بعد امطار الوسم بعشرين يوم تقريباً وظهورها دليل على ظهور الزبيدي والخلاص وتنمو مجتمعة كل ثلاث إلى خمس في مكان واحد وتكون بحجم حبة الحمص وغير متجانسة وتاكلها الطيور .

(الهبيري)



ويستعمل الفقع في الاكل حيث يؤكل مع الرز ( المكبوس او مطهياً مع اضافة قليل من السمن البلدي بعد ان ينضج او مشوياً) .

ومن طرق حفظه قديماً تقطيعه على شرائح ثم تجفيفه على بيوت الشعر او سقوف المنازل في الهواء الطلق لإستعماله خلال فترة الصيف .




المعلومات منقولة من عدة مصادر


 

رد مع اقتباس
قديم 09 / 02 / 2007, 17 : 09 PM   #2
تميراوي الماسي


الصورة الرمزية مرعب النفوس
مرعب النفوس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1924
 تاريخ التسجيل :  20 / 11 / 2005
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 13 / 06 / 2012 (52 : 10 PM)
 المشاركات : 16,291 [ + ]
 التقييم :  270721
افتراضي







يا أخي الغالي((المــــــــدرس))




لك ياخي الغالي من القلب المحب المخلص تحية إجــــــــــلال وتقديرررررررررر وهذه تحية تستحقها بكل جدارة على هذه المعلومات القيمة والمفيدة جزيت عنا بالخير.




دمت ودام عطأك واستمرت جهودك الجبارة
منك وبك نستمد العلم والفائدة حفظك الله ورعاك








لك ارق واعذب تحية من اخيك في الله.............مرعب النفوس


 
 توقيع : مرعب النفوس



رد مع اقتباس
قديم 09 / 02 / 2007, 22 : 09 PM   #3
تميراوي فضي


الصورة الرمزية فتى تمير
فتى تمير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 488
 تاريخ التسجيل :  10 / 06 / 2004
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 28 / 10 / 2011 (25 : 07 PM)
 المشاركات : 6,855 [ + ]
 التقييم :  21475018
افتراضي



ألف شكر أخوي المدرس على المعلومة

بس في موضوع مشابه له

على الرابط
معلومات عامه عن الفقع او الكمأة إضغط هنا


 
 توقيع : فتى تمير

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم


رد مع اقتباس
قديم 09 / 02 / 2007, 57 : 11 PM   #4
اللجنة الإدارية


الصورة الرمزية ابو مشعل
ابو مشعل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2134
 تاريخ التسجيل :  07 / 04 / 2006
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 24 / 11 / 2014 (09 : 11 PM)
 المشاركات : 13,582 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
مزاجي:
افتراضي



ألف شكر أخوي المدرس على المعلومة

وما قصررررررررررررررررررررررررررت


 
 توقيع : ابو مشعل




رد مع اقتباس
قديم 10 / 02 / 2007, 08 : 12 AM   #5
تميراوي ذهبي


الصورة الرمزية تميراوي الرياض
تميراوي الرياض غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 793
 تاريخ التسجيل :  26 / 11 / 2004
 العمر : 37
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 04 / 04 / 2009 (51 : 09 PM)
 المشاركات : 10,360 [ + ]
 التقييم :  2147518
افتراضي



معلومات جديده اول مره اعرفها فألف شكر لك
0000000000000000000000000000000000000


 
 توقيع : تميراوي الرياض



رد مع اقتباس
قديم 10 / 02 / 2007, 40 : 12 AM   #6
المدير العام


الصورة الرمزية مخاوي تمير
مخاوي تمير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  21 / 10 / 2003
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 28 / 10 / 2014 (07 : 01 AM)
 المشاركات : 5,504 [ + ]
 التقييم :  699392410
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
افتراضي




ابو عاصم كم انت رائع
وكم انت جميل وسلس في طرحك
سلمت لنا يااعز واغلى الناس


 
 توقيع : مخاوي تمير



ــــــــــــــــ


ــــــــــــــــ


رد مع اقتباس
قديم 13 / 02 / 2007, 35 : 02 PM   #7
عضو مجلس ادارة المنتدى


الصورة الرمزية المدرس
المدرس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل :  03 / 12 / 2003
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 27 / 07 / 2014 (12 : 04 PM)
 المشاركات : 2,598 [ + ]
 التقييم :  43833451
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
مزاجي:
افتراضي



اشكر الجميع على ردودهم الرائعة

ونحن معكم دائما


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 28 : 06 PM.


تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم