الإهداءات
 


 
العودة   منتدى مدينة تمير > ملتقيات وسع صدرك > الاحوال الجوية ومتابعه السحب والامطار
 

آخر 10 مشاركات
|| جـمع الأدعــية والأذكـار والآحآديث الصحيحه || (الكاتـب : - )           »          آخبآر متجدده « من الصحف اليومــيه .. «●】 (الكاتـب : - )           »          الرياضة [ المحلية والعربية والعآلمية ] أخبآر متجدده بأستمرآر ..! (الكاتـب : - )           »          ( آلآحوال الجويه وتوقعآت الطقس من الصحف اليوميه ) .. (الكاتـب : - )           »          [. هآآتوا لي { القرآن } لا ضآآق صدري . ] | متصفح ( متجدد ) من القران الكريم | (الكاتـب : - )           »          اكتشافات طبيه وصحيه حسب نوع طعامك || متجدد.. (الكاتـب : - )           »          ܓ ضعْ [ مقالك ] هنا عزيزي القارئ ܓ (الكاتـب : - )           »          ┓ كآريكآتيـرُ آليوُم" . . / ٳڛترآحة آلقسم ـآلإخبآريَ (الكاتـب : - )           »          آعلآنات وظائف الصحف السعودية (الكاتـب : - )           »          ●• خزآمىَ الصَحآرى « للشعْر والخَوآطرْ ! (الكاتـب : - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04 / 04 / 2016, 36 : 03 AM   #1
المستشارة والقآئمه بشؤون العنصر النسآئي
Free size


الصورة الرمزية سُلاَفْ القَصِيدْ
سُلاَفْ القَصِيدْ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4609
 تاريخ التسجيل :  03 / 04 / 2008
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : يوم أمس (09 : 01 AM)
 المشاركات : 1,022,009 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
......... يَآ رب

............ أروي وآلدتي

.................. فرحاً ♥♥
قـائـمـة الأوسـمـة
وسام العطاء 
مزاجي:
افتراضي الأمطار الربيعية تتواصل.. وطقس متقلب لآخر الشهر



الأمطار الربيعية تتواصل.. وطقس متقلب لآخر الشهر


Free size

رصدت الأقمار الصناعية حالة الطقس وتبدو تشكيلات متفرقة من السحب


عبدالرحمن إدريـس - جدة


أشار رئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز، ومدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي، الدكتور منصور المزروعي، إلى وجود بوادر لحالة ماطرة في النصف الثاني من شهر أبريل الجاري باذن الله.
وتعد الحالة معتبرة نسبيا، وهي مؤشرات أولية متوقعا أن تكون الهطولات على مناطق وسط وجنوب وشرق المملكة، وقال: "إن التقلبات المناخية والتي بدأت مبكراً بنهاية شهر فبراير الماضي، ما زالت متواصلة للشهر الثاني على التوالي".
وتوقع أن تستمر حالات عدم استقرار الأجواء لنهاية الشهر، في حين تكون أمطار (عالية) مستمرة وتشمل مناطق أخرى من السعودية والخليج، موضحا أن كل هذه المتغيرات الطقسية، تستدعي من الجهات المختصة الاستعداد، والتنبيه والتحذيرات المسبقة قبل حدوثها بوقت كافٍ، لكي يتسنى لصانعي القرار اتخاذ اللازم في حينه.
وأكد ضرورة مضاعفة التوعية الإعلامية من الجميع وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، لأن ثقافتنا غير معتادة على مثل هذه الظروف، نتيجة عدم الوعي من بعض المواطنين والمقيمين، الذي قد يسبب تعرضهم للوفاة، وذلك لعدم أخذهم التحذيرات بالجدية اللازمة، مما ينتح ما حصل في حالة امطار عالية من وفيات.
وقال الدكتور المزروعي: إن أمطار (عالية) تستمر اليوم إن شاء الله تعالى، وهي نتيجة عدم استقرار في الطقس، قوية وطويلة بدأت منذ يوم الخميس الماضي على مرتفعات مكة المكرمة ومنحدراتها الشرقية، وأجزاء من وسط وشرق المملكة، وبتأثير متفاوت على مناطق متفرقة من المملكة.
وكانت ذروتها نهاية الاسبوع الماضي، حيث شهدت الأجواء خلال هذه الفترة عدم الاستقرار بهطول امطار متفاوتة، من خفيفة لمتوسطة إلى غزيرة على أجزاء من مناطق الوسطى والشرقية، إضافة إلى وسط القطاع الغربي، ومرتفعات جنوب غرب المملكة، وبعض التأثر على دول الخليج، مع نشاط الرياح السطحية المثيرة للغبار والأتربة.
كذلك بسبب وجود منخفض جوي سطحي في طبقات الجو العليا وتعمقه جنوبًا، مصحوبا بتمدد سطحي لمنخفض السودان على شبه الجزيرة العربية، مع وجود مرتفع جوي قوي، إضافة إلى تحرك التيار النفاث شبه المداري جنوبا، وكان حول دائرة عرض 22 تقريبًا، إضافة إلى أن السلاسل الجبلية في جنوب غرب وغرب المملكة، تعمل كعامل مساعد لرفع الرطوبة السطحية لطبقات الجو العليا، وتساعد على تكوّن السحب المنخفضة والمتوسطة الرعدية، خصوصا جنوب غرب المملكة ومرتفعات مكة المكرمة والطائف.
من جهته، يوضح المختص بالفلك والطقس، سلمان آل رمضان، أن فرص الأمطار بدت قريبة من الساحل الشرقي بإذن الله تعالى، وفقا الى ملامح الخرائط الجوية، والبوادر بصفة عامة انها قوية، بحسب مقياس المطر في نهاية الأسبوع، وتكون مرتقبة في البداية على شمال الشرقية اعتبارا من اليوم، على أن تكون يوم الاربعاء والخميس على اجزاء المنطقة، تشمل حواضر الدمام في حال ثبات المؤشرات.
في حين أن الظروف الجوية محتملة التغير على نحو متسارع، مرتبطة بحركة الرياح والرطوبة ومدى تكاثف السحب، وجميع هذه العوامل غير مستقرة حاليا، وهي السمة المعتادة خلال هذه الفترة من فصل الربيع، الذي يعني عدم امكانية التحديد المسبق تأكيدا.
كما أنه لا يمنع من توقع ذلك، حيث تتوافر الاسباب واضحة في الاجواء إلى حد كبير، بالاضافة إلى الأخذ بالمقاربة في النمط الاحصائي، الذي يصنف شهر ابريل موسما يتكرر غالبا بالامطار الغزيرة، ومن الدلائل الآتية، الحالة الماطرة (عالية) التي بدأت منذ الخميس الماضي في عدد من المناطق متواصلة اليوم بمشيئة الله في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، وسواحل اليمن ثم باتجاه الشمال حتى منطقة مكة المكرمة، تتسع لاحقا لتشمل مناطق أوسع.
ويستطرد الفلكي آل رمضان بقوله: "إن انعكاس أجواء الأمطار سوف يكون مؤثرا على درجات الحرارة، بحيث تكون اليوم معتدلة نهارا ومنخفضة في الصغرى ليلا في الدمام والقطيف لبضعة أيام، وهي المستويات الاعتيادية لمثل هذه الفترة من العام.
ويتزامن ذلك مع دخول طالع الفرغ (المقدم)، الذي يُعرف بالحميم الثاني (المنزلة الثالثة بفصل الربيع)، متمثلا في نجمين مترادفين شمالي وجنوبي، في مجموعة النجوم الخافتة، والفرغ المقدم هو من النجوم اليمانية، التي تقع جنوب الكعبة المشرفة حسب تقسيم قدماء العرب، وفيه يكون هبوب الرياح الشمالية الغربية الباردة، مع تغيرات مستمرة في احوال الطقس، الذي يساعد احيانا على بعض الانخفاض في درجات الحرارة.

وفي موسم هذه المنزلة تكون المقدمات للسرايات (مراويح الصيف)، التي تنشأ عنها السحب والعواصف الرعدية السريعة، والرياح المتغيرة في الاتجاه، والهطولات الربيعية المعروفة بـ (السرايات)، وهي الأمطار الربيعية التي تتساقط خلال فترة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة، وتصاحبها رياح عنيفة لا تستقر في اتجاه معين مع تقلبات مفاجئة، وهي تحدث في فترة ما بعد الظهر والليل، ولهذا سميت بالسرايات، وتتميز فترتها بالتكونات السريعة للغيوم الركامية.




 
 توقيع : سُلاَفْ القَصِيدْ

اللهم صل وسلم على نبينا محمد


رد مع اقتباس
قديم 04 / 04 / 2016, 10 : 07 AM   #2
تميراوي عريق
Free size


الصورة الرمزية جروح الوفا*
جروح الوفا* غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20428
 تاريخ التسجيل :  14 / 01 / 2011
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 21 / 05 / 2018 (36 : 11 AM)
 المشاركات : 220,419 [ + ]
 التقييم :  1896228961
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
Free size
قـائـمـة الأوسـمـة
الوسام الذهبي جديد التميز وسام افضل مشرف 
افتراضي رد: الأمطار الربيعية تتواصل.. وطقس متقلب لآخر الشهر



يعطيك العافييه


 

رد مع اقتباس
قديم 22 / 04 / 2016, 27 : 02 AM   #3
المستشارة والقآئمه بشؤون العنصر النسآئي
Free size


الصورة الرمزية سُلاَفْ القَصِيدْ
سُلاَفْ القَصِيدْ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4609
 تاريخ التسجيل :  03 / 04 / 2008
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : يوم أمس (09 : 01 AM)
 المشاركات : 1,022,009 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
......... يَآ رب

............ أروي وآلدتي

.................. فرحاً ♥♥
قـائـمـة الأوسـمـة
وسام العطاء 
مزاجي:
افتراضي رد: الأمطار الربيعية تتواصل.. وطقس متقلب لآخر الشهر



ياهلا فيك شاكره تواجدك


 
 توقيع : سُلاَفْ القَصِيدْ

اللهم صل وسلم على نبينا محمد


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 32 : 10 AM.


تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم