الإهداءات
 


 
العودة   منتدى مدينة تمير > الملتقى العام > النبض العام
 

النبض العام يختص باخبار المنتدى و القرارات الادارية و المواضيع التفاعلية والمسابقات و الطرح العام

آخر 10 مشاركات
|| جـمع الأدعــية والأذكـار والآحآديث الصحيحه || (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ●• خزآمىَ الصَحآرى « للشعْر والخَوآطرْ ! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          آخبآر متجدده « من الصحف اليومــيه .. «●】 (الكاتـب : - )           »          اكتشافات طبيه وصحيه حسب نوع طعامك || متجدد.. (الكاتـب : - )           »          هنا كل ما يخص التعليم و مايستجد من تعاميم .. [ وزارة التعليم ] ( عام / ١٤٤٥ هــ ) (الكاتـب : - )           »          ( آلآحوال الجويه وتوقعآت الطقس من الصحف اليوميه ) .. (الكاتـب : - )           »          آعلآنات وظائف الصحف السعودية (الكاتـب : - )           »          ܓ ضعْ [ مقالك ] هنا عزيزي القارئ ܓ (الكاتـب : - )           »          ┓ كآريكآتيـرُ آليوُم" . . / ٳڛترآحة آلقسم ـآلإخبآريَ (الكاتـب : - )           »          [. هآآتوا لي { القرآن } لا ضآآق صدري . ] | متصفح ( متجدد ) من القران الكريم | (الكاتـب : - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21 / 03 / 2013, 33 : 08 PM   #1
تميراوي سوبر


الصورة الرمزية ابوعبدالرحمن11
ابوعبدالرحمن11 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22375
 تاريخ التسجيل :  10 / 10 / 2011
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 17 / 04 / 2017 (25 : 03 PM)
 المشاركات : 1,087 [ + ]
 التقييم :  11736891
قـائـمـة الأوسـمـة
جديد التميز 
مزاجي:
Icon38 [U] الحوار بين الحاء والخاء [U]



الحوار بين الحاء والخاء
05-08-1434

الحوار يعرف بأنه نشاط عقلي ولفظي يقدم المتحاورون الأدلة والحجج والبراهين التي تبرر وجهات نظرهم بحرية تامة من أجل الوصول إلى حل لمشكلة أو توضيح لقضية ما ولهذا لا بد للمتحاورين أن يلتزموا بآداب الحوار ومن أهمها الإنصات للأخريين عند حديثهم وفهم وجهة نظرهم وفكرتهم وإعطائهم كل الحق في الوقت الكافي لأضاح رأيهم من غير تعدي على الآخرين والتجريح بهم أو بمعتقداتهم وأفكارهم ..ودائم لا بد من الابتعاد عن التشنج والغضب الغير مبرر فالهدف من الحوار هو الوصول إلى الحقيقة الكاملة والفكرة الصائبة.من غير تحيز أو تعصب لفكرة معينه... ويجب أن يكون هدف ومطلب جميع المتحاورين هو الوصول للحقيقة..وليس إقناع الأخر برأي معين أو فكره معينه..فعندما نحاور شخص يجب أن لا نقلل من شانه أو من أفكاره وأرائه لنصل إلى نص الحوار بدل أن يتحول الحوار في لحظه إلى خوار والمعروف أن الخوار ينسب إلى الصياح كم انه يطلق على بعض أصوات الحيوانات وخاصة البقر حيث أنهم لا يعرفون لغة الحوار لذي هم دائما في خوار.
ولو نظرنا إلى تعريف المصطلحين واقصد هنا الحوار والخوار نجد أنهم متضادين فَإِنْ كُنَّا عند الحوار نستخدم عقولنا ونهذب ألفاظنا والإنصات هي السمة الغالبة علينا وأيضا نملك الحجج والبراهين وهدفنا هو الوصول إلى الحقيقة فانه عند الخوار لا تستخدم العقول وتستبدل بالألسن والأيدي وربما الأرجل وفي كثير من الأحيان ما خف حمله وألم ضربه وكذلك لا تهذب اللافظ فيطلق العنان للسان فيصبح مثل السوط يتجه تارة إلى اليمين وتارة إلى اليسار غير مبال محدث الضرر بالأنفس والقلوب وليس هناك أية حجج أو براهين فرأيي هو الصواب وما خالفه خالف الصواب والهدف هنا أن انتصر لرأيي بأي ثمن وبأية طريقه لذا فكل شيء مباح استخدامه ابتداء بطول اللسان وانتهاء بقوة الأبدان والنتيجة هي صراع الثيران .
ومن هذا المنطلق نجد أن ديننا الإسلامي حثنا على الحوار والالتزام بآدابه وذلك في قول الله تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين )
وأيضا ذم أضداد الحوار وما ينتج عنه في مواقف كثيرة حيث أثنى ربنا على عباده المؤمنين بقوله تعالى { وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما }
فهنيئــاً لنا في مجتمعاتنا الإسلامية بحوار لا يشوبه أي خوار.

د.هاني حمد النجم



 

رد مع اقتباس
قديم 22 / 03 / 2013, 38 : 12 AM   #2
تميراوي عريق


الصورة الرمزية الكاريبي
الكاريبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22825
 تاريخ التسجيل :  11 / 02 / 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 20 / 02 / 2015 (10 : 06 PM)
 المشاركات : 81,597 [ + ]
 التقييم :  15239388
 SMS ~
Free size

Free size

Free size

Free size
قـائـمـة الأوسـمـة
الوسام الذهبي جديد التميز جديد التميز 
افتراضي رد: [U] الحوار بين الحاء والخاء [U]



جزاك الله خير


 
 توقيع : الكاريبي

مَنْ حَآول ان يَنْهَج نَهْجِي فَقَد قَلّل مِن شَأنه..
و أثبت تَميّزي !


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 17 : 06 AM.


تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم