المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البلاستيك قصة البدء


عزوف
13 / 03 / 2012, 53 : 04 AM
(البلاستيك) قصّة البدء..





مُنذ آلاف السنين كانَ النّاس يبحثون فيما حولهم عن مواد تصلُح لصنع حوائجهم التي تقتضيها ضروريّات حياتهم, فلا يجدون سوى أشياء مثل الحجارة والأعشاب والعظام والعصا ونحو ذلك , ثمَّ تدريجيّا أصبحوا أكثر مهارةً في استخدام تلك المواد الطبيعيّة .




وبعد اكتشاف النّار ومعرفتهم لكيفيّة استخدامها تعلَّموا أكثر من ذي قبل كيف يصنعون مواد أُخرى أكثر تنوّعاً وأكثر نفعاً , وقد اكتشفوا أنَّ بعض أنواع الطفلة صارت صلبةً بعد تسخينها في النّار , وهداهم ذلك إلى التفكير في استخدام هذه الظاهرة في صُنع أواني لتعبئة الماء .





وخِلال مجرى التاريخ البشري لم يكفّ الإنسان عن السعي والتقصّي من أجل ما يصبو إليه من أسباب راحته وسعادته .





وخِلال القرون القليلة الماضية أتاح الله لنا بفضل نعمةِ العلم معرفةً أوسع بالمواد والخامات , وهيَّأ لنا بفضله نِطاقاً أكبر من المواد التي يُمكن استخدامها في بناء مساكننا وغيرها , وفي صُنع الآلات التي تقوم اليوم عنّا بكثيرٍ من أعباء العمل الشاق .




وقفة :
قد أصبح في مقدورنا أن نرسُم هدفاً لمتطلّباتنا ونطوّر تبعاً لرغباتنا , صُنع موادٍ خاصّة عديدة , ولعلّ مواد البلاستيك أو ( اللدائن ) في قمّة تلك المواد الخاصّة التي احتلّت في الأزمنة الأخيرة مركزاً مرموقاً وأصبحت تتبوّأ مكانة عالية في عالمنا الحاضر الذي يُمكِن أن نُطلق عليه بحقٍّ اسم " عصر البلاستيك " .





ولقد عرفت الحضارات القديمة أنماطاً من مواد لدنة شبيهة بالبلاستيك , فعرف المصريّون القدماء " شمع العسل " وبعض " الراتنجات الطبيعيّة" _ الراتنج التي تنتجها معظم النباتات هي السائل اللزج، تتكون أساسا من تربين سوائل متفجرة ثانية، مع مكونات أقل من المواد الصلبة الذائبة غير المتفجرة التي تجعل الراتنج سميكة ولزجة , ويُمكِن أنْ نُطلق عليها " الصمغ النباتي " _ وكانوا يستخدمونها في تحنيط الجُثث .




كما عرفت الحضارة الأشورية والبابليّة أنواعاً من القُطران كانوا يصهرونه ثمّ يتركونه لينساب فيُصبح لدناً يدهنون به المراكب الشراعيّة لسدِّ مسامها وحمايتها من التسوّس .




وكذلك عرفت الحضارة الهنديّة " الجمالكة " من إفراز بعض أنواع الحشرات , وكانوا يستخدمون محلولها في الكُحول كطلاء للأخشاب _ وهي ما زالت تُستخدَم في هذا الغرض _ ثمّ اسُتخدِمت بعد ذلك في صناعة شمع الأختام , ثم في صناعة اسطوانات الجراموفون.





وأوّل مادّة خام عُرفت في مجال صناعة البلاستيك الحديثة هي مادّة " نترات السيليوز " عام : 1862م , على يد : ألكسندر باركس , من برمنجهام, الذي اكتشف أنّه عند خلط هذه المادّة مع الكافور والكُحول تنتج مادة قرنية صلبة أطلق عليها اسم " الباركسين " .




وفي الوقت نفسه تقريباً عُرضت جائزة في الولايات المتّحدة لمن يُقدِّم بديلاً عن العاج الذي كان الطلب عليه متزايداً لصُنع كرات البلياردو , وقد حاول جون هيات الفوز بهذه الجائزة ,فصنع خليطاً من نترات السيليلوز مع الكافور , وكان خليطه مشابهاً إلى حد كبير لمادّة الباركسين وأطلق عليه اسم " سيليويد" .





علامة بارزة في تاريخ صناعة البلاستيك /
وضع هذه العلامة العالم الكيميائي " باكلاند " باختراعه مادّة البلاستيك من نوع " الفينول فورمالدهيد " وكان التفاعل بين مادّتي الفورمالدهيد والفينول قد اكتشفه "باير " في ألمانيا عام : 1872م , إلّا أنّ الدراسة الكاملة لخواص هذه المادّة الراتنجيّة وإمكانيّة الاستفادة منها لم تتم إلّا على يد " باكلاند " عام : 1907م , ومتابعة " جيمس سوينبرن " في انجلترا بعد ذلك بقليل , وقد تضمّن اختراع هذين العالميْن وصفاً لنوع من الراتنجات يُمكنِ تخليقه بتفاعل كيميائي بين الفينول والفورمالدهيد , ويُمكن استخدامه في صناعة مواد بلاستيكيّة عديدة يُطلق اليوم على مجموعتها باسم : " البلاستيك الفينولي " وتُعتبر تاريخيّا النواة الأولى لقسم من مواد البلاستيك الحديثة المعروفة باسم : " البلاستيك المُتجمّد بالحرارة " .





ومن الجدير بالذكر :
أنَّ فترة الحرب العالمية الثانية كانت نقطة تحوّل وانطلاق في هذه الصناعة نتيجة الأبحاث المُستفيضة التي قامت به الدُّول المعنيّة من أجل تطوير أو استحداث منتجات جديدة تتطلّبها ظروف الحرب , فقد كانت الحاجة ماسّة إلى مواد أُخرى بدلاً من المواد التقليدية التي صارت تهدّدها ظروف الحرب بالنقص أو النفاد .





أمّا اليوم :
فإن نظرةً عاجلة فيما حولنا تكفي لتشهد كيف أمست تلك المادّة في غاية الأهميّة في جوانب حياتنا , حيث الأدوات المنزليّة والمكتبيّة والصحيّة ولعب الأطفال والعبوّات والريّ والصرف والأسلاك ووسائل النقل وغيرها , أصبح فيها " البلاستيك " أحد أهم تراكيبها .





ختاماً :
كانت الحاجة عندهم أُمّ الاختراع , فمتى تُصبِحُ الحاجة عندنا ام الاختراع

» اِلـَوَفْآءْ بـِنْـتْ
13 / 03 / 2012, 31 : 05 AM
معلومآتَ قيمة ,
عوآفيَ أختيّ عزوفَ ,

ملامح صادقه
13 / 03 / 2012, 31 : 09 AM
معلومآت جميله

مشكوره خيتو ع هيك طرح

قصائد
13 / 03 / 2012, 11 : 10 AM
طرح رائع ومفيد يالغلا

وليتنا نحتاج حتى نخترع فهناك الناس غيرنا يقمون بهذه المهمه

سلمتي غاليتي

عزوف
13 / 03 / 2012, 08 : 11 PM
معلومآتَ قيمة ,
عوآفيَ أختيّ عزوفَ ,

حياك الله يالغلا

عزوف
13 / 03 / 2012, 09 : 11 PM
معلومآت جميله

مشكوره خيتو ع هيك طرح

منورة يالغلا بتواجد العطر

عزوف
13 / 03 / 2012, 10 : 11 PM
طرح رائع ومفيد يالغلا

وليتنا نحتاج حتى نخترع فهناك الناس غيرنا يقمون بهذه المهمه

سلمتي غاليتي

الله يسلمك يالغلا من كل شر

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2012, 33 : 12 AM
سلمتَ يالغلآ على طرحك القيم

النادر
14 / 03 / 2012, 29 : 06 AM
عافاك الله اختي عزوف على هالطرح
والمعلومات الجديدة

سكايب الجود
15 / 03 / 2012, 36 : 08 AM
تسسلميين يالغلا على الطررح الاكثر من راائع

سهيل الجود
15 / 03 / 2012, 39 : 08 AM
معلومه مفيده واول مره اعرفها

شكرا لك مشرفتنا الفاضله