المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللحيدان: قصيدة «طلع البدر علينا» لم ينشدها الأنصار في استقبال الرسول


&بنت تمير&
05 / 02 / 2012, 22 : 04 PM
اللحيدان: قصيدة «طلع البدر علينا» لم ينشدها الأنصار في استقبال الرسول

http://www.daoo.org/dim/contents/newsm/41889.jpg

النعمان: : الرسول هاجَرَ في شهر ربيع الأول وليس في محرّم


متابعات(ضوء): فجر المستشار القضائي الخاص المستشار العلمي للجمعة العلمية للصحة النفسية في دول الخليج والشرق الأوسط الدكتور صالح بن سعد اللحيدان مفاجأة كبرى عندما أكد أن نشيد «طلع الفجر علينا» لم يقل في استقبال الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ من قبل أهل المدينة عندما أتى من مكة أو تبوك، مشيرا إلى أن الأسانيد الصحيحة لم تثبت ذلك.

ونقلا عن صحيفة عكاظ، أفاد اللحيدان أن النشيد كتب في القرن الثالث من قبل شعراء المولدين، معتبرا ذلك من انتحال المطبوع والمؤلف الزمني الظرفي.

موضحا أن القصيدة ألصقت بظرف محدد وفي زمن محدد وتقمص صاحبها مفردات لغوية من خلالها اتضح أنها لم تكن قيلت في مقدم النبي إلى مكة ولا قدومه من تبوك، مشددا على أنها من أشعار المولدين في القرن الثالث وغالب من يقوم بها ويقولها أهل التصوف خاصة قنوات المدح.

وأبان اللحيدان أن هذا النوع من الانتحال يجري بين الشعراء والأدباء فيما يعرف بالسطو، موضحا أن سببه العجز الدوني الذي يستشعرونه إزاء الأعمال المميزة.

وذكر المستشار القضائي الخاص أن هناك انتحالا وقع بين العلماء في القرن الرابع والخامس والسادس والسابع وهو ما يسمى بانتحال الإلصاق عندما نسبوا كتاب «الإمامة والسياسة» لابن قتيبة، وألصقوا كتاب «أخبار الحمقى والمغفلين» بابن الجوزي، وألصقوا كتاب «العشق» لابن القيم الجوزية، مرجعا سبب إلصاق هذه الكتب بهم لإنزال قيمتهم.

وأفاد اللحيدان أن قصيدة البردة لم يثبت أن قيلت في حضرة الرسول محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ كما يتم تداوله.

وخلص اللحيدان إلى الانتحال في علم الإدارة لها أنواع منها انتحال الصوت أوما يسمى بالمحاكاة، ومنها انتحال التوقيع أو الخط وهو ما يسمى بالتزوير.


باحث سعودي : الرسول هاجَرَ في شهر ربيع الأول وليس في محرّم


http://www.daoo.org/dim/contents/myuppic/04f2e2d1b9b924.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وفي ذات السياق قال الشاعر والباحث الأدبي خالد النعمان إن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن في شهر محرم، بل كانت في شهر ربيع الأول، وأن أول من جهل شهر محرم بداية للعام الهجري هو الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

جاء ذلك عند تقديم ورقته في صالون المبارك بالنادي الأدبي في المدينة المنورة بعنوان "الإرهاصات والمواقف الحزينة عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم".

ونقلا عن صحيفة الرياض، قال النعمان "إن كثيرا من الناس يعتقد أن الهجرة النبوية الشريفة كانت في شهر محرم وهو مخالف لما اتفق عليه العلماء وأهل السير والذين أجمعوا على أن الهجرة النبوية الشريفة كانت في شهر ربيع الأول الذي حوى 3 مناسبات شهيرة متفق عليها وهي ولادته ووفاته وهجرته صلى الله عليه وسلم موضحاً أن أول من أرخ بداية العام بشهر محرم هو الفاروق عمر رضي الله عنه".

وشهد اللقاء الذي حضره رئيس نادي المدينة الأدبي الدكتور عبد الله عسيلان عددا من المداخلات على الألفيات المطولة التي أورد الشاعر خالد النعمان منها 40 بيتاً فقط,,,


http://www.daoo.org/dim/news.php?action=show&id=41889

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 02 / 2012, 34 : 04 PM
طيب وش المشكله الحين ..!
عوآفي بنوته ع الخبر

النادر
05 / 02 / 2012, 05 : 09 PM
الله يعافيك اختي بنت تمير
والله ماعاد ندري وش الصدق
لكن الله يعز الاسلام والمسلمين

توليب2
05 / 02 / 2012, 44 : 10 PM
سبحان الله في اخر الزمان يتكلمون على كيفهم الله يخلف علينا بس

مشكورة

جار القمر
06 / 02 / 2012, 13 : 05 AM
كاذبين على الرسول عليه الصلاة والسلام ومقولينه شي ماقاله مهب عجزين عن نشيدة
المشكلة ان هذي رسخت في روسنا من كثر ماشفناها في المسلسلات
شكرا بنت تمير

&بنت تمير&
06 / 02 / 2012, 44 : 10 AM
العفو لكم ولمروركم

من جد زمن الصادق يكذب والكاذب يصدق ...


والله أعلم ...

مزاجية تمير
07 / 02 / 2012, 09 : 07 AM
لآ تعليق . . !

يعطيك العافيه يً مرآسلتنا الجميله على هـ الحضور الرآئعع
الله يسعدك ♥