المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تقلع عن التدخين فى رمضان؟


صافي النيه
16 / 08 / 2011, 45 : 11 AM
قلةالإرادة والعزيمة والتعود وغيرها من الأسباب يقدمها مدخنو السجائر لذويهم ولمن يدعوهم للتوقف عن تلك العادة التى تدمره بالكامل، والتى أثبتت الدراسات الحديثة أنها تورث للأبناء وتقتل سنويا مالا يقل عن 15 مليون شخص ولكن يمكن التخلص منها، حيث يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للتوقف والإقلاع عن التدخين، لذا يجب على كل مدخن أن يجعل من هذا الشهر الكريم نقطة بداية لتحول حقيقى فى حياته واتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين.
تشير دراسة لمكافحة التدخين، إلى أن شهر رمضان يعد اختبارا حقيقيا لإرادة المدخن حيث يقل إجباريا عن التدخين لمدة لا تقل عن 14 ساعة، بالإضافة إلى أوقات الصلاة والعبادات، كما أن الجو الإيمانى العام فى رمضان ينفر من تدخين السجائر لذا يجب على المدخن الاستفادة من كل هذه العوامل واتخاذ القرار من بداية الشهر بالتوقف التام عن التدخين.
ومن الناحية النفسية والطبية أيضًا تؤكد الدراسة أن الصيام يعمل على تحرر الجهاز العصبى من التحرر تدريجيا من إدمان أى عنصر ومنه النيكوتين وبالتالى فهناك استعداد جسمانى للتخلص من إدمان تلك العادة.
وتوصى المدخن بالتوقف عن التدخين فى هذا الشهر الكريم كوسيلة للتقرب من الله .
وتضيف الدراسة أن الصيام يجعل الجسم يتخلص من السموم بشكل تلقائى وهو يعنى تخلص الجسم من النيكوتين المترسب فى الجسم والتخلص من الإضرار السابقة لتدخين بشكل تدريجى، كما أن جميع العادات تتغير فى شهر رمضان، لذا فيسهل على الفرد تغيير تلك العادة بشكل أسرع من قبل وتبديل العادات.
وتوضح الدراسة أنه مع زيادة الروحانيات والعبادات يفرز الجسم مادة الأندروفين التى تقلل من حاجة الجسم للنيكوتين وتقلل أيضا من أعراض الانسحاب التى قد يعترض لها الشخص فى أول 3 أسابيع من إقلاعه عن التدخين، وتشمل أعراض الانسحاب الشعور بصداع وآلام بسيطة فى الجسم.
وتشير الدراسة إلى أن هناك أربع خطوات للإقلاع عن التدخين وهى:
1. اتخاذ القرار من أول يوم فى رمضان بالتوقف التام والنهائى عن تلك العادة التى تدمر صحتى وصحة أقرب الأشخاص حولى
2. التقرب إلى الله فى هذا الشهر الكريم والبعد التام عن أماكن المدخنين
3. الاستعانة ببعض الخطط البديلة عن التدخين كالقيام بتمارين التنفس العميق وتمارين الاسترخاء وعند الشعور برغبة ملحة للتدخين عليك تغيير المكان فورا والحصول على حمام دافئ أو تناول بعض الفاكهة أو اللبان والنعناع أو استنشاق بعض العطور
4. الاستعانة بالوسائل التى قد تعينك على أعراض الانسحاب التى لا تقارن بعدد الأمراض التى تصيب الإنسان من جراء التدخين.
وتنصح الدراسة أى شخص يقرر الإقلاع عن التدخين بأن يكثر من تناول العصائر الطازجة وتناول الشيكولاتة التى تحسن من الحالة المزاجية للفرد ويأكل الأطعمة الصحية والمفيدة وقد يزيد فى الوزن بشكل بسيط ولكنه يعود إلى وزنه الطبيعى فى أقل وقت ممكن، كما يجب عليه التوقف عن تناول المنبهات كالشاى والقهوة.
وتؤكد الدراسة أن التدخين خدعة يخدع بها الشخص نفسه اعتقادا منه أنه يهرب من مشاكله بها، ولكن على الإنسان أن يبحث فى أسباب مشاكله ويعمل على حلها لأن السجائر تزيد من تعقيد المشكلات لأنها هى فى ذاتها أخطر مشكلة على صحة الإنسان.

المهند
16 / 08 / 2011, 24 : 12 PM
الله يجزاك خير يا صافي النية ..

والله ينفع بها النصيحة والتوجيه ...

نغزة
ترى فيه ساحات أخرى غير ملتقى الأهالي

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 08 / 2011, 31 : 03 PM
يعطيك العآفيه آخوي على الموضوع والنصيحه
و الرسول صلى الله عليه وسلم قآل : ( لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعـن ماله من أين أكتسبه وفيـم أنفقه وما عمـل فيما علم ) ..
والله يشفي كل مدخن ..

صافي النيه
16 / 08 / 2011, 09 : 05 PM
الله يجزاك خير يا صافي النية ..

والله ينفع بها النصيحة والتوجيه ...

نغزة
ترى فيه ساحات أخرى غير ملتقى الأهالي

الله يعافيكم يالمراقبين دائماً توجهونا بس القلب مهوب كتاب الله من النسيان أهم شيئ نسدح الموضوع بالمنتدي وأنتم ما تقصرون حطوة في الموقع الصح وأصبرو علينا وما جا منا بركة وشكراً لملاحظتك ومرورك مع الأخت الراقية والله الموفق

3
17 / 08 / 2011, 23 : 01 AM
الله يعافيهم

مرح
17 / 08 / 2011, 03 : 06 AM
جزاك الله خير

آمل الغآنم
17 / 08 / 2011, 48 : 12 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووور والله يعطيك الف الف عآفيه والله يجزاك كل خيرر

بنووته
18 / 08 / 2011, 11 : 10 AM
الله يعطيك العآفيه

مزاجي صعب
18 / 08 / 2011, 42 : 11 PM
الله يجزآك خيــر لرووعه طرحك ...

حلوه واموره
20 / 08 / 2011, 18 : 09 PM
الله يجزاك خير

رسامه الدموع
20 / 08 / 2011, 29 : 09 PM
يعــطيك الف عااافيه وجزاك الله الف خيرررررر