المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أعلام نجد في الدولة السعودية الثانية أمير تمير حمد بن إبراهيم المفرج


abrahem
03 / 08 / 2005, 29 : 06 PM
تعتبر الوثائق المحلية مصدراً من مصادر التاريخ المهمة لكل بلد ومع القصور الذي نراه في شح المصادر لتاريخ بلادنا السعودية في الماضي إلا أن الاهتمام الظاهر من قبل بعض الجهات الحكومية وبعض الأفراد المهتمين بتاريخنا قد أدى إلى ظهور معلومات جديدة ومفيدة عن تاريخ بلادنا سواء في الدولة السعودية الأولى أو الثانية أو في هذا العهد المبارك الذي تم بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ثم جهود القيادة الحكيمة ومن ساندها من الرجال المخلصين الذين كان لهم الدور المهم في لم الشمل وتوحيد البلاد على شرع الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ومن خلال الاطلاع على بعض الوثائق الخاصة يجد الباحث معلومات مفيدة في هذه الوثائق سواء كانت وثائق بيع أو وصايا أو مناقلات أو مراسلات أو غيرها من المجالات الاخرى ففي هذه الوثائق تجد أسماء لأعلام وتواريخ وصوراً من الحياة الاجتماعية لعصر الوثيقة، وينظر البعض إلى هذه الوثائق نظرة خاصة حيث يعتبرونها من الأمور الشخصية التي يختص بها صاحبها دون غيره.
ومع ذلك فإننا نجد في هذه الوثائق أسماء القضاة والكتاب والمواضع وأسماء أشخاص سواء المعنيون بالوثيقة أو شهودها وغير ذلك مما يدركه الباحث في هذا المجال.
وفي هذا المقال سوف نتعرض لعلم من الأعلام الذين برزوا في عصر الدولة السعودية الثانية من خلال الوثائق المحلية وبالتحديد في عصر الإمام فيصل بن تركي وابنه الإمام عبدالله بن فيصل يرحمهما الله تعالى.
فإلى ذلك العلم
********
اسمه ونسبه
حمد بن إبراهيم بن مفرج
وتنتمي أسرة آل مفرج إلى آل عبهول أمراء حوطة سدير الذين منهم أمير الحوطة عبهول الذي تولى زمام الإمارة في الحوطة حتى قتل عام 1097هـ وقد أشار المؤرخ حمد بن لعبون عند حديثه عن انساب أسرته آل مدلج وذكر مصاهراتهم مع الأسر الاخرى قوله ( وأما حمد بن عثمان بن ناصر أخوهما فأمه بنت عبدالله بن إدريس تزوجها أبوه عثمان في كبره وتأخرت مدته إلى سنه وخلف ثلاثة ذكور عثمان وفوزان ومحمد، وشما أم عيال فريح بن حمد بن محمد بن ماضي، وقويت أم عيال محمد بن مفرج بن عبهول).
قلت ومن عيال محمد بن مفرج عبد العزيز ومشل أبناء عم الأمير حمد بن إبراهيم فأما عبدالعزيز فإن له بيعة في عقار السويلمية في شعيب الخطامة عام 1248هـ وأما مشل فقد كان اميراً في تمير إلى ان انتقل الى المذنب عام 1277هـ.
وآل عبهول من آل أبو حسين من بني العنبر بن عمرو بن تميم.
مولده ونشأته
يظهر انه ولد في مدينة تمير موطن آبائه في الربع الأول من القرن الثالث عشر تقريبا حيث نشأ نشأة حسنة ويعتقد انه طلب العلم على يد إمام وخطيب جامع تمير في وقته ابن عمه الشيخ عبد اللطيف بن حمد بن مفرج ومن بعده الشيخ عثمان بن ماجد ولما ظهرت عليه بوادر النجابة عين أميراً على تمير من قبل أهالي بلد تمير.
حياته الشخصية
والدته هي فاطمة بنت ناصر بن مانع من آل عبهول، وكانت فاطمة قد أوصت باثنتين من الضحايا في نصيبها في الاويسط في تمير.
أما والده إبراهيم فقد أوصى بضحية له في نصيبه في حوطة سدير.
زوجاته
تزوج حمد بن إبراهيم أكثر من زوجة وإحدى زوجاته حصة بنت علي بن فيصل بن مانع وقد توفيت في حياته وقد أوصى لها بضحية كما تزوج هيا بنت عبدالهادي بن حمد بن مفرج.
عقبه
أعقب حمد بن إبراهيم عدداً من الذكور والإناث منهم ناصر ويظهر انه أكبرهم سنا ومحمد وفيصل حسب ما جاء في وصيته وكذلك إبراهيم ويظهر انه أصغر أبنائه أما بناته فيظهر انه خلف أربع بنات ولم أتمكن من معرفة أسمائهن لكون ورودهن في الوثائق باسم أم فلان أو زوجة فلان.
* من الوثائق التي عثرت عليها ذكر فيها الأمير
ورد ذكر حمد بن إبراهيم في كثير من الوثائق شاهدا أو بائعاً أو مشتريا أو موصيا أو موكلا في فترات تاريخية متفرقة ما بين عام 1255هـ وعام 1296هـ ومن هذه الوثائق ما يلي:
1- يعلم الناظر إلى ذلك بأن حمد القريشي وإبراهيم بن هويمل وكيل لبنات محمد القريشي... إلى أن قال: شهد على ذلك حمد بن إبراهيم الأمير وشهد على ذلك محمد بن عبدالرحمن بن صبيح وشهد به وكتبه عن امرهم عثمان بن ماجد والسلام 15ش (المقصود شعبان) 1284هـ ونقله إبراهيم بن هليل 1334هـ.
2- يعلم من يراه بأن إبراهيم بن هويمل وفايز بن يحيى بعد ما وكلهما حمد بن إبراهيم وهو حينئذ أمير تمير على بنيات ناصر القريشي يباع من نخيلاتهن ويخرج عليهن.. إلى ان قال: شهد على ذلك مانع بن علي بن فيصل وبرغش وشهد به كاتبه عثمان بن ماجد والسلام غرة ذي القعدة 1291هـ.
3- يعلم الناظر إلى ذلك بأنه حضروا عندي جماعة من أعيان أهل تمير منهم الأمير حمد بن إبراهيم ونجم بن ربيعة وإبراهيم بن حمد وطامي بن عثمان بن عظيب.. إلى ان قال: وكتبه عثمان بن ماجد ذا (المقصود ذو القعدة) 1292هـ ونقله إبراهيم بن ناصر بن هليل 1338هـ.
من أعماله
1- توليه إمارة تمير
كانت الإمارة في تمير تعتمد على مبدأ الشورى حيث يقوم أهل الحل والعقد من كبار الأسر من أهل تمير الذين تتوفر فيهم الحكمة وبعد النظر بعيدا عن الأهواء باختيار الأمير المناسب الذي تتوفر فيه الكفاءة وتولي الأمور بحكمة وكانوا يعقدون اجتماعاتهم في مجالس يتشارون فيها لكل ما فيه مصلحة البلد عامة.
ويظهر أنهم يكتبون لقاضي المنطقة باختيارهم للأمير ومن ثم يصادق عليها القاضي فترسل للإمام الذي بدوره يوافق على تعيين الأمير فلم تكن مدينة تمير في منأى عن أئمة هذه البلاد بل كشفت الوثائق الاتصال المباشر بين أهالي تمير وعدد من الأئمة يرحمهم الله وليس هناك تاريخ واضح للسنة التي تولى فيها حمد بن إبراهيم إمارة تمير ولكن من خلال معرفة زمن الأمير السابق يمكن معرفة ذلك على وجه التقريب ومن خلال اللقاء مع الشيخ محمد بن علي العبد اللطيف يرحمه الله ذكر ان مشل المفرج كان من أمراء تمير في السابق وقد انتقل إلى المذنب بعد أن ترك الإمارة.
وقد اطلعت على وثيقة من وثائق المذنب ورد فيها بيع ناصر الشايع موضع اللصافة بالمذنب على مشل بن محمد عام 1277هـ.
ويظهر أن حمد بن إبراهيم تولى الإمارة بعد انتقال مشل إلى المذنب عام 1277هـ.
2- دعم القيادة في الجهاد
وذلك بالمشاركة في تجهيز العدد المطلوب من الرجال والسلاح في حالة طلب الإمام ذلك ويظهر ذلك في مشاركات أهل تمير في الكثير من الغزوات.
3- حرصه على عابر السبيل
يعتبر الأمير واجهة البلد في استقبال الضيوف مع أعيان البلد الميسورين فإكرام الضيف من العادات الحسنة التي حث عليها ديننا الإسلامي وكان حمد بن إبراهيم ممن يحرص على عابر السبيل من مسافر محتاج وبلغ من حرصه على توفير قوت المسافر انه وفي الليل وعند إغلاق البلدة أبوابها كما هي الحال في بلدان نجد في الماضي تجنبا لدخول اللصوص وقطاع الطرق إلى البلد فكان حمد يضع إناء به قوت من تمر وغيره ويدليه عبر السطح عن طريق ربطه بحبل ويقوم بتفقده ليلا حيث إذا وجده قد نقص ملأه مرة أخرى وكان المسافر الذي يمر بالقرب من سور البلدة يدرك هذا الموضع حيث اعتاد على التزود بالغذاء عند مروره بالبلد ليلا.
4- عدم تفرده بالسلطة
ما من شك أن تقلد زمام الأمور بحاجة إلى التشاور بين أهل البلد اعتمادا على المبدأ الشرعي {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ }، { وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ} وقد يفوض الأمير من عرف عنه النزاهة والحكمة لحل بعض المشاكل التي تحصل بين أهل البلد أو مع غيرهم بل يصل الأمر إلى تفويضه بمخاطبة القضاة لحلها، وكان حمد بن إبراهيم من توفرت فيه هذه الصفة الحميدة والأمثلة على ذلك كثيرة منها على سبيل المثال انه في عام 1291هـ حصل إشكال حول بئر بين أشخاص في تمير وكان القاضي في ذلك الوقت عبدالعزيز بن حسن فقام علي بن فيصل من أعيان أهل تمير بمخاطبة القاضي لحل الإشكال وفعلا تم حل القضية بعد وصولها إلى القاضي بأسرع وقت وإليكم نص الرسالة التي أرسلها علي بن فيصل إلى القاضي عبدالعزيز بن حسن:
بسم الله
من علي بن فيصل وجماعته أهل تمير إلى الشيخ المكرم عبدالعزيز بن حسن أحسن الله اليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أحسن الله إليك هذا واصلك من جماعتنا ناس بينهم مشكل ونبي من الله ثم منك تفك مشكلهم جزاك الله خير وسلم لنا على الأمير وعلى عيالكم وكاتبه أخيكم عثمان بن ماجد يسلم عليكم والسلام 2.25 سنة 1290هـ.
5- تعيين وكلاء على الأيتام القصر
وذلك في حالة خلو البلد من وجود قاض حيث يأمر الأمير بتعيين وكيل على الأيتام أو على نساء من أسرة منقطعة وذلك من اجل بيع بعض الأملاك الخاصة بهم من أجل الاستفادة من قيمة هذه الأملاك في شؤون حياتهم الخاصة.
6- وصيته
قبل وفاة حمد بن إبراهيم أوصى بوصيته التي شملت أمورا كثيرة من حياته منها الأضاحي الخاصة بوالديه وكذلك الحجج ومنها الاضاحي الخاصة به وبزوجته وغير ذلك مما تحويه هذه الوصية من إيضاح للحالة الاجتماعية والعلمية والاقتصادية وأسماء المواضع والأعلام في هذه الوصايا ولنقرأ وصية حمد بن إبراهيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد إن الحر المكلف الرشيد حمد بن إبراهيم بن مفرج يشهد أن لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله وان الموت حق وان الجنة حق والنار حق وان الساعة آتية لا ريب فيها وان الله يبعث من في القبور واوصى في ثلث ماله من النخل والأرض والأثاث بست أضحيات دوام منهن ثنتين ضحايا أمه التي أوصت بهن في نصيبها في الاويسط والثالثة ضحية أبيه إبراهيم إلي اوصى بهن في نصيبها في الاويسط والثالثة ضحية أبيه إبراهيم إلي اوصى بها في نصيبه في الحوطة والرابعة لحمد والخامسة لوالديه فاطمة وإبراهيم والسادسة لزوجته حصة بنت علي وأوصى بثمان وزان للصوام وثمان وزان للسراج وأوصى بحجة له وحجة لامه فاطمة وحجة لأبيه إبراهيم والوكيل على ما ذكر من الإسبال والحجج ابنه ناصر فان دعته الحاجة فأنا يا والده مرخص له يأكل ضحيتي وضحية والدي وضحية أم عيالي ومن بعده الوكيل ان عدم محمد وفيصل والثلث يعزل في يد الوكيل لا غيره شهد على ذلك علي بن فيصل وإبراهيم بن مناع وشهد به كاتبه عثمان بن ماجد وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم سنة 1296 ونقله من كتب عثمان بن ماجد حرفا بحرف لا زيادة ولا نقص إبراهيم بن هليل جرا النقل شوال سنة 1307
وفاته
ليس هناك تحديد دقيق لوفاة الأمير حمد بن إبراهيم يرحمه الله ولكن يظهر انه توفي في أول القرن الرابع عشر تقريباً وذلك من خلال تقسيم تركته على الورثة عام 1308هـ.
هذا ما أحببت إيضاحه عن الأمير حمد بن إبراهيم.
والله اعلم
الموضوع مأخوذ من منتديات بني تميم
الكتب سفيرة تميم

محايد03
03 / 08 / 2005, 15 : 10 PM
شكرللأخ على هذا الموضوع وللعلم كاتب هذا المقال هوالاستاذ محمد بن عبدالعزيز الفيصل وقد نشر في جريدة الجزيرة يوم الاحد 18/7/1426هـ وكما اشكر الاخت سفيرة تميم على طرح هذا المقال في منتديات تميم

صدوق المخايل
03 / 08 / 2005, 03 : 11 PM
لشكر الجزيل لكل باحث وكاتب مخلص يخدم مدينته ويبحث عن الحقائق والوثائق بعيدا عن العنصريات والترهات التي لاتمت لهذا البلد بأي مصلحه والباحث محمد بن عبدالعزيزالفيصل باحث له باع طويل وكتابات متميزه وتوضيحات جليه للعيان تجاه بلده ومدينته تمير وله كل الشكر على مجهوداته السابقه واللاحقه ويشهد الله اننا لانريد الا الحقائق بعيدين كل البعد عن الادّعاءات الباطله والاساليب الكاذبه اسأل الله ان يوفق الجميع لما فيه خير هذا البلد الكريم والحمدلله رب العالمين.

عصي الدمع
04 / 08 / 2005, 09 : 06 PM
تشكر على هالموضوع عن رجل من رجالات تمير

ويشكر كل من اهتم بتاريخ تمير

دون تزييف او تغيير

واعطر تحية

صدوق المخايل
09 / 09 / 2005, 24 : 07 AM
رحمك الله يااميرتمير حمد بن ابراهيم المفرج،،،،،،،،،،،،،،،، واسكنك فسيح جناته وهكذا فليكون الرجال لقد فارقنا جسدك وبقي ذكرك الطيب فعليك رحمة الله ،،،،،،،،،،،،،،،،
أولئك أبائي فجئني بمثلهم............اذا جمعتنا ياجرير المجامع

العالمي
09 / 09 / 2005, 59 : 10 AM
أخي صدوق المخايل إخواني /
التاريخ لايكذب والرواة الموثوقون معروفون
والأستاذ الفاضل الفيصل ممن عرف بذلك والوثائق تدعم ما ذكر
حفظ الله الأحياء ورحم الأموات وشكرا لكم
العالمي

تمـــ2009يراوي
11 / 09 / 2005, 41 : 09 PM
حذفت من قبل النادر
من الان انت عضو موقوف بسبب تهجمك على اسره من الاسر العريقه بتمير

تمـــ2009يراوي
11 / 09 / 2005, 43 : 09 PM
حذفت من قبل النادر
معليش اخوي اتمنى ان تكون اول مشاركه لك جيده لنا وتكون في صالح المنتدي وليس بهذا الشكل

abrahem
12 / 09 / 2005, 17 : 12 AM
لايرمى الا الشجره المثمره
وارجع للتاريخ
اذا كان المدعو تم2009يراوي ليس له تاريخ في تمير
لا يزعج مرتادي المنتدى ويسبب القلقة فيه
واتمنى منه عدم التهجم على الاسره في المنتدى
واكاد اجزم انه سجل بهذا الاسم لهذا الغرض السيء فقط
واشكر الاخ النادر على هذا الاجراء الرادع لمثل هؤلا الرعاع

واشكر الاخوان
محايد
صدوق المخايل
هيمان
العالمي
على الرد الهادف
وشكرا

سنافي تمير
12 / 09 / 2005, 32 : 12 AM
اشكر اخي النادر على اجرائه وللاسف هناك اناس لاتريد سماع الحقيقه ولكن هذه الحقيقيه وهذا هو الواقع

فارجو ممن هم على شاكلة تميراوي 2009 الرضوخ للامر الواقع وشكرا اخوكم سنافي تمير

محايد03
22 / 09 / 2005, 17 : 10 PM
صحيح لايرمى الا الشجره المثمرة
والتاريخ يشهد على ذلك

هادي
23 / 09 / 2005, 08 : 10 AM
جزاك الله خير على سرد سيرة من سير اهالي تمير والذين لهم تاريخ في هذه البلد

واهالي تمير منذ قدم التاريخ لهم باع طويل ومناقب كثيرة

وهناك الكثير من الاعلام لهذه البلد

وكم نتمنى ان ترد سيرهم في هذا المنتدى وذلك لكي تحفظ للتاريخ

مشكووووووووورين


سلام