المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصاصات : نبذة عن منفذي أحكام القصاص بالمملكة (السيافين)


ابـو رائد
04 / 11 / 2010, 32 : 12 PM
سأتطرق في هذا الموضوع عن عدد السيافين المعتمدين بوزارة الداخلية وأسماءهم وبعض صورهم ومقطع قصاص:

أولا: نبدأ بعميد السيافين بالسعودية السياف/أحمد المولد (داخل وخارج المملكة)
يبلغ من العمر 67 سنة والذي ضرب الرقم القياسي بتنفيذ أحكام القصاص ووصلت إلى ما يزيد عن 3000 تنفيذ وهو السياف الذي قام بإعدام قاتل أبيه بالجوف عام 1428هـ
للعلم هذا السياف كان يطلب للإعارة لتنفيذ القصاص ببعض الدول الإسلامية المنفذة للاعدام بحد السيف مثل إمارة رأس الخيمة.


ثانيا: السياف/ نايف البيشي (جميع أنحاء المملكة)
يبلغ من العمر 38 سنة حاليا وقد اشتهر بشهرة أبيه رحمه الله حيث كان السياف الذي دق عنق جهيمان العتيبي عام 1400هـ بمكة المكرمة.وصلت أحكام التنفيذ لدىه ما يزيد عن 120 قصاص ومنهم إمرأة واحدة.

ثالثا: السياف/ وليد الزايد (الشرقية)
يبلغ من العمر 29 سنة بدأ عمله كمساعد للسياف/نايف البيشي وقد نجح باختبارات لجنة التأهيل لتنفيذ الأحكام بإمارة الرياض وبدأ يمارس عمله منفردا ووصلت أحكام التنفيذ إلى ما يزيد عن 25 تنفيذ.وكان طيب الخلق ودائما فكره شارد ويبتسم ابتسامات صفراوية.

رابعا: السياف/ ماجد الدوسري (الرياض)
يبلغ من العمر 47 سنة بدأ عمله كجندي بالحرس الوطني ومن ثم انضم إلى وزارة الداخلية ودخل لدورة تنفيذ أحكام القصاص، ووصلت أحكام التنفيذ إلى ما يزيد عن 90 تنفيذ وقد ترك هذه المهنة حديثا نزولا لرغبة زوجته الثانية وللعلم هو صديق شخصي لي منذ ما يزيد عن 10 سنوات وأول مرة تعرفت عليه عزمني على تنفيذ قصاص بالخرج عام 1421هـ........هههههههههههه
وذهبت للحج معه وكنا نروح كشتات أيضا....كان جاد جدا ولا يضحك حتى أنه يمزح بخشونة ولكن طيب القلب وأنه أحبه بالله..... ولكن لاحظت أغلب السيافين يحبون الأكل بشراهة شديدة لا أدري السبب.

كما يوجد 3 سيافين آخرين بوزارة الداخلية غير معلومين الهوية بناء على رغبتهم للحفاظ على أمنهم الشخصي والعائلي.

ويوجد 4 سيافين غير رسميين في إمارة الرياض ويتم طلبهم عند الحاجة...بمعنى آخر لما يكون السوق مولع بالقصاص.

ملاحظة: يوجد تنفيذ للقصاص بحق أكثر من محكوم ويتم استدعاء السياف/ نايف البيشي بأغلب الأحيان بسبب أنه يملك ذراع قوية وسيف هندي الصنع يبلغ ثمنه اكثر من 100 الف ريال.....وسابقا كان يتم استدعاء السياف/أحمد المولد.

بالنسبة لرواتب السيافين هو كما يلي:
الراتب الأساسي عند بداية الخدمة هو 8000 ريال شهريا و 2000 ريال مكافأة عند تنفيذ كل قصاص ويتم تغطية كافة مصاريف تنقلاته ويسلم عهدة عبارة عن 3 سيوف ومسدس وبندقية.كما تتكفل وزارة الداخلية بتأمينهم بالحماية اللازمة بمقر سكنهم.

أغلب السيافين يميل لونهم للبشرة الداكنة...غالبيتهم من جنوب المملكة ومن مكة أيضا...اجتماعيا لن تنسجم معهم بالمفهوم الصحيح بمعنى لابد أن تكون مقبولا لديه حتى يجلس معك ويحدثك بأسراره...لا يخافون...أغلب العوائل لا تزوجهم...فعادة ما نجدهم متزوجين من بنات عم أو خال...متدينين وملتزمين...غالبا ما يجلسون ويستعرضون بعضلات ذراعهم...الثوب ضيق على ذراعهم (مدري ليه هههههههه)...يحبون أن يسمعوا قصص عن التاريخ...لا يحبون الانقطاع عن تنفيذ مهمات القصاص حيث يشعر بضيق النفس اذا مر وقت طويل على التنفيذ... لا يحبون المال والتجارة ووووووو الخ.


# القاتل يحق له وداع زوجته ووالده وأطفاله وكتابة وصيته بمكتب السجن...ويمنع منعا باتا أن يطلب له خلوة شرعية.....ويوضع بعدها بزنزانة انفرادية خاصة بأحكام القصاص ويقدم له الأكل بصحون بلاستيكية والزنزانة مصممة بحيث لا يستطيع المحكوم أن يؤذي نفسه بشيء ... وللعلم اذا أصاب المحكوم أي عارض صحي أو ضرر يؤجل تنفيذ الإعدام لإشعار آخر حسب ما يراه مدير السجن من خلال التقرير الطبي




حاليا يتم تنفيذ كل أحكام القصاص بالسجن المركزي (سجن حائر بالرياض....وغيرها) وغالبا ما تكون الساعة العاشرة صباحا بعد أن يتناول المحكوم وجبة الإفطار.... ما عدا احكام التعزير والصلب يتم تنفيذها بالأماكن العامة أمام الجمهور ليكون عبرة لمن لا يعتبر.




يتم تبليغ ذوي القاتل قبل شهر من التنفيذ ويتم وداعه بالسجن ويمنح فترة 4 ساعات للجلوس مع أهله من الدرجة الأولى فقط...أما ذوي المقتول يبلغوا أيضا قبل شهر ومن ثم يبلغوا أيضا قبل أسبوع مع عدم إفصاح مكان تنفيذ الحكم ويطلب منهم الجاهزية لحين طلبهم وعادة ما يتم استدعاء ولي أمر المقتول أو من ينوب عنه بوكالة خطية وذلك يكون فجر يوم التنفيذ ويحضر للإمارة ومن ثم يخرج مع موكب التنفيذ.




أما بالنسبة لحالة الهيستيريا التي يكون عليها منفذ القصاص بعد التنفيذ فهذا كلام غير صحيح.....فقط للتنويه يكون معه مرافقين من بداية تنفيذ الحكم وحتى عودته للبيت.

# كان في قديم الزمن اى قبل حوالى 40 سنه صاحب الدم هو من ينفذ القصاص بواسطه بندقيه في ساحه القصاص ليس كما هو حاصل الان فالتنفيذ يتم من قبل قصاص الحكومه بواسطه السيف اذا توفر ويمكن التنفيذ بواسطه البندقيه.

# قرأت قبل أكثر من 30 سنة مقابلة صحفية في عدد يوم الجمعة بصحيفة الجزيرة وكانت في تلك المرة عن السياف عيد بن ناخي إن لم أنس .. وكان أشهر وأمهر سياف في وقته.
وقد ذكر فيما ذكر عن هذه الحالة وكاد يقتل ظابط امني كبير كان يشرف على التنفيذ .. وكان الحدث في مدينة مكة المكرمة على ما اذكر.. عندما اقترب منه الظابط وهو ينفذ وفي حالة هياج ظاناً أنه اراد أن يهاجمه.. ونحمد الله أنه لم يقتله وإلا كان مصيره القتل .
كما ذكر في حديثه مع الصحيفة .. عن حالة تنفيذ في مدينة الطائف اصابته بالرعب لمدة شهرين على حد قوله والتزم بيته .
ومن الطرائف عنه في تلك المقابلة .. أنه إذا مرت فترة ولم ينفذ فيها .. اشترى تيساً ثم ضرب عنقه بالسيف .. قال تمرين يحافظ فيه على لياقته ومهارته التنفيذية http://www.hawamer.com/vb/images/smilies/4.gif.
ومن الغرائب أنه نفذ القصاص في أحد اصدقائه الخلص .. وقد كان من قبل يمازحه بقوله : متى يجي اليوم وتقع تحت سيفي .. وبالقدر أصبحت المزحة حقيقة .. رغم أن رفض أن ينفذ بحجة أنه صديقه .. إلا أن الملك فيصل رحمه الله وقتها .. أجبره على التنفيذ .. مالم سيضعه محله.


# هل تعلم أخي الكريم أن تنفيذ القتل بالسيف .. هو أرحم طريقة للمقتول من الشنق أو الرصاص أو الكهرباء .. وغير مؤلمة للمقتول.

والسبب .. أن ضربة السيف تقطع الحبل الشوكي من العنق فلا يحس المقتول بألم الضربة .. إضافة إلى ان نزف الدم واندفاعه بسرعة يسبب إغماءة للمقتول فلا يعد يشعر .. ولهذا شرع لنا الذبح في الذبائح رحمة بالذبيحة .. بعكس ما يفعله غير المسلمين بالضرب بالمطارق وغيرها من الطرق الوحشية.

كما أن القتل بالسيف مخيف للمشاهد بسبب الدماء .. وهذا المطلوب وهو الردع.. ولكنه رحيم بالمقتول وغير مؤلم له.

فالقتل بالشنق والرصاص والكهرباء يعاني المقتول معاناة شديدة تستمر لدقائق من الألم الشديد وما يصاحبها من كسور وحروق كما في الكهرباء .. فهذه الطرق مؤلمة للمقتول .. ومريحة مقارنة بالسيف .. وهذا غير مرغوب .. فأيهما أفضل؟؟؟


# طبعاً ألم سكرات الموت بعد التنفيذ لا يعلمه إلا الله .. وهو لكل ميت أياً كانت وسيلة موته كما أثبت الطب بأن المحكوم بقطع العنق يستغرق فقط خمس ثواني للوفاة هذا بالنسبة لضربة السيف الواحدة....أما بالتعزير فيختلف الأمر شيئا بسيطا.



# حكم التعزير عادة ما يكون بأمر من ولاة الأمر نظرا لبشاعة الجريمة ونظرا لعدم ورود نص صريح فيها بالشرع....وفي حالة التعزير يضرب السياف العنق أكثر من ضربة بقصد ايلام المحكوم ولا يفصل رأسه تماما عن جسده...ولابد من سياف بارع وذو خبرة لأن يقوم بمثل هذه الضربات


الفرق بين الحد والتعزيز والقصاص في الشريعة الإسلامية
أولا الحد :
وهو الحكم الذي قد نصت الشريعة الإسلامية عليه كعقوبة وهو محدد وفيه حكم شرعي ولا يحق لأحد أن يشفع فيه وهو حكم منصوص عليه في القران الكريم أو السنة النبوية والحدود هي:
1- السرقة وقال تعالى : ** والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم } الآية 38 سورة المائدة.
2- الزنا قال تعالى : ** والزاني والزانية فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين } الآية 2 سورة النور
3- الخمر : كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه بجلد شارب الخمر أربعين جلدة بجريدتين ففي حديث انس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى برجل قد شرب الخمر فجلده بجريدتين نحو أربعين جلدة قال انس وفعلها ابوبكر واستشار عمر الصحابة فقال عبدالرحمن بن عوف :اخف الحدود ثمانين فأمر عمر به رواه مسلم واحمد وابوداود والترمذي وصححه
4- القذف : قال تعالى : ** والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة لا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون } النور الآية 4
5- الحرابة قال تعالى : ** أنما جزاء الذين يحاربن الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم } الاية33 – 34 سورة المائدة
6- الردة قال صلى الله عليه وسلم: ** من بدل دينه فاقتلوه } رواه الجماعة

ثانياً: القصاص:
والقصاص هو أن يقتص المجني عليه من الجاني حسب الإصابة والضرر قال تعالى : ** وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص } الآية 45 المائدة

ثالثاً: التعزير:
أي حكم لم يصدر فيه حد شرعي وليس بقصاص ويقول ابن تيمية {أنها مثل الذي يقبل الصبي أو المرأة الأجنبية أو يباشر بلا جماع أو يأكل مالا لا يحل له أو يقذف بغير الزنا 000او يطفف في الميزان أو يشهد الزور أو يرتشي فالعقوبات التعزيرية يجب أن تكون عادلة وتتناسب مع الجرم الذي اقترفه } فيحكم القاضي بما يراه مناسب قال تعالى : ر وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل } الآية 58 سورة النساء



# النساء اللاتي تم تنفيذ القصاص بهن ليسوا بكثر بالمملكة....وعادة ما يتم قصاصهم داخل ساحة السجن مثلها مثل الرجل أضف لذلك أنها تكون لابسة لباس محتشم وفضفاض أكثر من العادة وخصوصا تحت العباة....حتى اذا ضربت بالسيف ووقعت لا يظهر شيئا من مفاتنها......وحسب ما روي عنها بأن تنفيذ القصاص بها سهل جدا ولا يحتاج لعناء من قبل السياف وليس مثل الرجال وتحديدا الأفغانيين.







http://shrta.org/images/icons/iconrote.gif صور قديمة جدا لتنفيذ حكم القصاص في المملكة العربية السعودية و بيان مابعد القصاص (حذفت صور كثيره لانها مؤلمه قليلا )

الحكم الذي ينفذ على هذا الرجل هو حد السرقة وهو قطع اليد من مفصل الكيف
http://www.up-tumaer.net/up//uploads/images/tumaer-79aae8d6ce.jpg (http://www.up-tumaer.net/up//uploads/images/tumaer-79aae8d6ce.jpg)


قصاص اربعة سيرالنكيين قامو بالقتل والسرقة واطلاق نار فقام السياف البيشي بتولي المهمة وتم صلبهم من الظهر حتى العصر
وكان احد المتفرجين تقول يشجع كورة احلى يالبيشي احلى طير الرااااس …وين ياعمي الفلبينيين تبولوا على انفسهم بسبب مرورهم بالصدفة وانت قالبها رابطة تشجيع؟؟


http://www.up-tumaer.net/up//uploads/images/tumaer-b4c610793d.jpg (http://www.up-tumaer.net/up//uploads/images/tumaer-b4c610793d.jpg)


قصاص في الساحة القديمة [للي يعرفها] في مدينة جدة في ثلاث رجال سرقوا وقتلوا

http://www.up-tumaer.net/up//uploads/images/tumaer-ebb609f4a5.jpg (http://www.up-tumaer.net/up//uploads/images/tumaer-ebb609f4a5.jpg)



ورقة بيان ماجاء في القصاص في مدينة جدة


http://www.up-tumaer.net/up//uploads/images/tumaer-c7091db6ba.jpg (http://www.up-tumaer.net/up//uploads/images/tumaer-c7091db6ba.jpg)








# اود ان انبه الى ما قالوه هيئة حقوق الانسان عندما قالوا لن القصاص ليس فيه رحمه ولا انسانيه

ارد عليهم واقول ارتكاب الجريمه بلا مبرر هو قسوة القلب بعينها فلما كان هذا المجرم قاسي القلب فعندما يرتكب جريمته بكل دم بارد فليس في قلبه ذرة رحمه ولا انسانيه فقتله يكون له مصلحه للا ياخذ اهل القتيل بحقهم بانفسهم فيكون مسلسل قتل لاينتهي
اما القتل بالسيف فلقد اثبت الكل انها اقل ايلاما من الشنق والحقن بالابر فهاتين الطريقتين يستغرق فيها الشخص اقل شي 20 دقيقه حتى يموت
اما السيف فلا يستغرق الا ثواني فقط فلا يتعذب الشخص



# حضرت كثير من تنفيذ أحكام القصاص قبل سنوات وكان لايفوتني تنفيذ بحكم أن منزلي في مكة ملاصق لمسجد الأمير أحمد في مكة يوم أن كانت الأحكام تنفذ هناك السؤال لمن يعرف الأجابة :


نلاحظ أن هنالك أستسلام غريب من المحكوم عليهم فهم غالباً لايبدون أي مقاومة ويحافظون على هدوءهم ولا يتحركون عندما يوضعون في وضع الجلوس لتنفيذ الحكم ؟!


هل يتم أعطاء المحكومين أي مهدئات تجعل منهم لايبدون أي مقاومة ، أم أنهم قبلوا بالأمر الواقع وخارت قواهم قبل هذه اللحظات التي تسبق التنفيذ ! .


لا يا اخي المحكوم تخور قواه بمجرد ان يسمع بقرب التنفيذ ودليل على ذلك كثير من حالات الاعدام يجلسون اكثر من ساعة حتى يستطيع المنفذ أن يتناول العنق بطريقة صحيحة....والأفغانيين هم أكثر المحكومين غلبة وعنف وقت التنفيذ .





التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية أو جناية لا حد فيها ولا كفارة، أو فيها حد، لكن لم تتوفر شروط تنفيذه، كالقذف بغير الزنا، وكالمباشرة في غير الفرج، وغير ذلك، فلا يقوم بتعزير المذنب إلا الحاكم أو السيد الذي يعزر رقيقه، أو الزوج الذي يعزر زوجته، والمعلم في تأديب الصبيان، والأب في تأديب ولده الصغير. والتعزير حق لولى الأمر أو نائبه. التعزير بالقول التعزير بالفعل العقوبات التعزيرية : 1) ما يتعلق بالأبدان : كالقتل ، والجلد 2) ما يتعلق بالأموال : كالإتلاف ، والتغريم 3) ما هو مركب منهما : كجلد السارق من غير حرز مع إضعاف التغريم عليه . 4) ما يتعلق بتقييد الإرادة : كالحب ، والنفي 5) ما يتعلق بالمعنويات : كالتوبيخ والزجر ، وكذا التعزير بالتشهير أو العزل عن المنصب من أسباب التعزير لفعل محرم : 1) الاستمتاع بالأجنبية بما لا يوجد الحد . 2) السرقة التي لا قطع فيها، وكذا الغصب والانتهاب والاختلاس . 3) القذف بغير الزنا واللواط . 4) سب الصحابة أو أحد منهم رضي الله عنهم . 5) الـرشـوة : وهي ما يعطيه الشخص لحاكم أو نحوه لإبطال حق أو إحقاق باطل . 6) شهادة الزور : وهي الشهادة التي تقوم على الكذب والتهمة للآخرين . 7) التزوير : وهو الميل بالشيء عن حقيقته بزيادة أو نقص أو تغيير أو تقليد من أسباب التعزير لترك واجب : 1) تأخير الصلاة عن أوقاتها . 2) ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%83%D8% B1&action=edit&redlink=1) . 3) عدم أداء الديون مع (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9% 86&action=edit&redlink=1) الغنى .






اليك هذه القصة الأولى سأسردها كما حصلت بحذافيرها.....في عام 1422هـ كنت ذاهب أنا وصديقي السياف من الرياض إلى الشرقية خط بالسيارة وكان هذا في تمام الساعة السابعة والنصف مساء وكنا راكبين مع صديق لنا ضابط بالداخلية الله يذكره بالخير أبو سعود.....المهم بمنتصف الطريق زوجة السياف تدق على السياف جوال وهذا نص المكالمة:


الجوال يدق..........
السياف يرد: نعم
زوجته: الظاهر تقوله البزر عليه سخونة وبداية زكام
السياف يرد: ليه مسخن البزر قبل شوي كان كويس
زوجته: مدري وش أسوي خايفة عليه
السياف يرد: تصرفي انت ووجهك نا مو فاضي الحين عندي شغل
زوجته: ...........مدري وش تقول
السياف يرد: يلا اذلفي ولا عاد تدقي علي انزييييييييييين (بصراخ)
واذا بالسياف يقفل الخط بعصبية ويرمي الجوال على المرتبة الخلفية (طبعا أنا جالس ورا مسوي نفسي نايم) هههههههههههههههه


السياف يتمتم بينه وبين نفسه: لا حول وش حادني اتزوج وبزران ومدري ايش.





عذراً فهي قصاصات منقولة بدون ترتيب تحوى معلومات جديدة للعلم والفائدة ,,,

ابـو رائد
04 / 11 / 2010, 29 : 02 PM
كما ان المحكوم عليه يوضع بزنزانة خاصة ويعطى أكل خاص....وللعلم المحكوم في آخر أيامه لا يأكل شي....ويميل باكله للحوامض والموالح إذا رغب (حسب المراقبين) ويضطر السجن لحقنه بمغذيات وفيتامينات عن طريق حقنة مسدس وهي نوع من الحقن تعمل بضغط الهواء بدون اللجوء لأبرة وتعطى الحقنة عن طريق الجلد مباشرة بدون ألم...ولاحظ أغلب المحكومين يأتون لساحات القصاص هزيلين (جلد وعظم) وأغلبهم يكون فقد 50% من وزنه خلال أيامه الأخيرة وذلك حسب كلام ضابط كبير من سجن الملز

ابـو رائد
04 / 11 / 2010, 03 : 05 PM
في الاحكام التعزيرية لولي الامر الحق في العفو فيها ( واحتمال كبير ان يتم العفو عنه ) ..

فيه معلومه ...المحكوم في الغالب لا يتم عزله عن سجناء عنبر القتل .

واهل المحكوم لا يتم إخبارهم بذلك ...قبل سنه تقريبآ كان هناك تنفيذ في 5 من الجناة في المدينه والخبر انتشر قبل التنفيذ باسبوع تقريبآ ..وفتح تحقيق كبير في من سربه لإن الامر سبب إحراج كبير لإدارة السجن عند إخراج السجناء كلن في سيارة لوحده .

حيث كان هناك إزدحام عند البوابة من قبل إهالي المحكومين .

بل احدهم وجدوا صعوبه في إخراجه من العنبر لتواجد شقيقه في نفس العنبر بسبب قضية اخرى .

أخر محكوم نفذ فيه الحكم في المدينه اثناء توجه فرقة التجهيز للعنبر وجدوه جالس يقرأ قران في مسجد العنبر .

سبحان الله اخبرهم انه ليلتها لم يستطع ان ينام لإنه كان يسمع من يقرأ عليه ايات الجنه في إذنه فعرف ان الاجل اقترب وساعة القصاص حانت فتوضأ وذهب الى مسجد العنبر وقضى مابقي له في هذه الدنيا في عبادة الله ...وهو من المشهودين له بالتقوى والعبادة طيلة ال 15 سنه التي قضاها في السجن يرحمه الله .

على فكرة اذا المحكوم طلب ان يتصل باهله تلفونيآ بعد كتابة الوصية يسمح له .

ابـو رائد
04 / 11 / 2010, 05 : 05 PM
الكثير من السيافين قبل تنفيذ القصاص . يحاولون مع اهل الدم في الساحه من اجل العفو .

الشيء الثاني في اللحظات الاخيرة وعند التنفيذ بعض السيافين يعمد الا رفع السيف بهدوء وينزله قريب من رقبة المحكوم اكثر من مرة لعلا وعسى يكون هناك عفو .

هذي في الامور التي تكون فيها قصاص اما التعزيرية فالامر يختلف لإنه ليس فيها عفو عند التنفيذ

ابـو رائد
04 / 11 / 2010, 42 : 06 PM
مقطع ~~إيقاف حكم إعدام فى أخر لحظة

http://www.safeshare.tv/v/gdi6M9zVto8