المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : || الملف الصحفي لـــ يوم الأحد 24/ 10/1431هـ


سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 10 / 2010, 19 : 10 AM
صبآحكم /مسآءكم سعيد ... :t177: (http://www.tumaer.com/vb/t75602.html)


الملف الصحفي لهذآ اليوم
*

(http://www.tumaer.com/vb/t75602.html)الطلب يتزايد والعرض يتراجع

الذهب يسيطر على أسواق العالم ويقفز وصولاً إلى 159 ألف ريال للكيلو

http://s.alriyadh.com/2010/10/03/img/467942779374.jpg
محمد عزوز
جدة - عمر إدريس:
قال نائب رئيس اللجنة الوطنية لتجارة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة بمجلس الغرف التجارية الصناعية محمد هاشم عزوز ل "الرياض" إن الذهب بات يسيطر على أسواق العالم وأن سعر الكيلو قفز خلال أسبوعين من 150ألف ريال إلى 159 ألف ريال وأن الأوقية ( وزنها 31,25جرام ) التي كانت تباع ب 4461ريال أصبح سعرها 4920 ريال ، وأرجع أسباب هذا الصعود المستمر لأسعار الذهب إلى فقدان الثقة من قبل المستثمرين في أسواق الأوراق المالية والعقارات وغيرها من تجارة بيع وشراء السلع في الأسواق العالمية والإقليمية والمحلية أيضاً ، وأوضح انه نتيجة لرغبة دول كبرى مثل الصين في زيادة مخزوناتها إلى أعلى مستوى من الذهب فقد أصبح الطلب يتزايد والعرض يتناقص، وبين أنه إذا كان الذهب هو المسيطر علي بورصات العالم كسلعة استثمارية غير خاسرة ، فإن الانعكاسات سلبية على تجار الذهب بسبب تردد المستهلكين في شراء المصوغات الذهبية نظراً لارتفاع أسعارها بشكل سريع مقارنة بما كانت عليه قبل عامين.
وأشار إلى أن تجار الذهب أصبحوا يجدون صعوبة في التعامل مع زبائنهم الدائمين ويحتاجون إلى وقت طويل لإقناعهم أن الزيادة ليس سببها التاجر المحلي وأن التاجر إذا لم يبع بهذا السعر فإنه لن يستطيع شراء ذهب جاهز لتصنيع المصوغات الذهبية، وتوقع أن يشهد سوق مبيعات المشغولات الذهبية في جميع دول العالم فترة كساد طويلة خاصة إذا استمر المعدن الأصفر في صعوده السريع إلى مستويات سعرية مرتفعة عن الحدود الحالية التي يتمنى تجار الذهب أن يتوقف ارتفاعها حتى يتأقلموا مع الأوضاع الجديدة للأسعار لأنها لم تعد تتيح الفرصة للتجار لاحتساب أرباحهم من المصوغات الذهبية ، ولفت الانتباه إلى أن التجار عادة في السوق السعودي يدورون الذهب الخالص في دورة بيع وشراء وتصنيع وإن من يتصور أنهم يخزنون الذهب فهو خاطئ لأن السوق يقوم في أساسه كحركة تجارية على دوران رأس المال.
وأرجع عزوز عدم ثقة المستثمر المحلي بأي نوع من الاستثمارات الأخرى غير الذهب إلى وجود حالة من عدم الثقة في سوق الأسهم بعد الانهيار الذي شهده السوق في بداية عام 2006م والذي أدى بدوره إلى تكوين ديون متراكمة لدى نسبة كبيرة من صغار المستثمرين وأصبحوا بحاجة إلى 10 سنوات قادمة حتى يسددوا التزاماتهم المالية عندما ضخوا مليارات الريالات في سوق الأسهم وقال إن هذه الديون إما أن تكون بنكية أو سيارات بالتقسيط تم بيعها للحاق بركب التصاعد الكبير والحركة المغرية في سوق الأسهم قبل انهياره ، وأضاف أن أوضاع السوق العقاري السعودي لا تخضع لأي نظرية اقتصادية مثل العرض والطلب أو لأي مؤثرات سلبية أو إيجابية فتجد أراضي شاسعة فضاء لم يلمسها الاستثمار العقاري وفي نفس الوقت يتم رفع أسعار أراضي بعيدة عن النطاق العمراني على مستويات خيالية فمن أين يأتي المواطن بمليوني ريال لشراء ارض في مخطط البساتين بجدة مساحتها 700 متر مربع على سبيل المثال وبكم سوف يقيم الدورين المحدودة في المخطط السكني الذي رفع العقاريين سعر المتر المربع في هذا المخطط إلى 3 آلاف ريال فجأة أصبحت الأسعار فلكية وغير منطقية وبدون مقدمات دون النظر إلى أن شريحة كبيرة من السعوديين لا يمتلكون سكنا.
وقال إن ثقة المستثمرين وخاصة الصغار منهم لن تعود سريعاً إلى سوق الأسهم أو المخططات أو المساهمات العقارية الوهمية التي زادت عدد المتضررين من الاحتيال في قضايا توظيف الأموال إلى أكثر من مليون سعودي، ورأى أن الحل هو ضبط السوق العقاري بفرض رسوم على الأراضي الفضاء لحث ملاكها على استثمارها بأسعار معقولة وتوفير احتياجات السوق العقاري من المساكن ووقف منح التراخيص لمزيد من المكاتب التجارية والمولات لأن السوق تشبع بها، وأضاف انه في ظل الأوضاع الحالية سيظل المعدن الأصفر هو الأكثر ثقة ورواجاً من حيث الاستثمار والاقتناء.

............................

حظر النقاب في فرنسا ثم هولندا.. مَنْ التالي؟




http://www.al-jazirah.com/20101003/ms01.jpg







باريس - (رويترز)

أولاً حظرت فرنسا النقاب، والآن قرَّرت هولندا أن تحذو حذوها.. ومع اتساع نطاق الجدل حول النقاب في أوروبا فإن حظرًا ثالثًا - وربما أكثر - قد لا يتأخر كثيرًا. وتضع أقلية صغيرة من المسلمات في أوروبا غطاء الوجه، ولكن النقاب أصبح رمزًا يُنذر بالشر للأوروبيين الذين يقلقهم مشاكل مثل الأزمة الاقتصادية والهجرة واندماج المسلمين في المجتمع. ومع تحوُّل المزاج السياسي في أوروبا تجاه اليمين فإن خطوات منخفضة التكلفة ولكنها ذات قيمة رمزية مرتفعة مثل حظر النقاب أضحت نقطة التقاء للأحزاب اليمينية المتطرفة التي تدق على أبواب السلطة، وتلقى دعوتهم صدى لدى من يقلقهم تهديد أمني محتمل من أشخاص يخفون وجوههم أو يزعجهم ما يعتبرونه ضربة للمساواة بين الجنسين حين يرون امرأة تغطي وجهها. يقول رافييل سيموني، الذي أثار كتابه (الوحش الوديع: لماذا لا يتجه الغرب يسارا) جدلاً في إيطاليا وفرنسا: إن الاتجاه نحو اليمين يتناسب مع مجتمع استهلاكي في ظل العولمة، يتسم بالفردية، وفشل الجناح اليساري في أوروبا في فهمه. ويوم الخميس الماضي وافق حزبان هولنديان ينتميان إلى يمين الوسط على حظر النقاب في الأماكن العامة ثمنًا لحصول حكومة الأقلية التي شكلها الحزبان على تأييد حزب الحرية اليميني المتطرف الحريص على وقف ما أسماه بـ «أسلمة هولندا». كما يقضي اتفاقهما مع خيرت فيلدرز زعيم الحزب الذي يتمتع بشعبية كبيرة بتشديد قواعد الهجرة. وفي تكرار للاعتراضات التي سمعت في فرنسا قال يوسف الطنطاس، رئيس لجنة الاتصال بين المسلمين والحكومة: إن الحظر رد فعل مبالغ فيه. مضيفا «لا يوجد حتى مئة امرأة ترتدي النقاب»، ولا يؤيد رئيس الوزراء فردريك راينفلت حظرًا كاملاً للنقاب، بينما يرى وزير التعليم يان بيوركلوند أنه ينبغي السماح للمدارس والجامعات بحظر النقاب. وبعد ثلاثة أيام من إقرار باريس الحظر في الشهر الماضي تقدم حلفاء حزب رابطة الشمال الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني بمشروع قانون مماثل في روما، وتقدم حليف آخر لبرلسكوني بمسودة قانون لحظر النقاب لمجلس الشيوخ في الأسبوع الماضي. ورفض البرلمان في إسبانيا التي يحكمها اشتراكيون مشروع قانون من المعارضة المحافظة في يوليو لدراسة فرض حظر وطني على النقاب في الأماكن العامة، غير أن قرارات حظر صدرت على المستوى المحلي؛ فقد حظرت برشلونة النقاب في المباني العامة في يونيو بعد أن أعلنت مدينتي ليريدا والفندريل، حظر النقاب في وقت سابق من العام. وأقر مجلس النواب البلجيكي حظر النقاب في إبريل، لكن الحكومة انهارت قبل أن يناقش مجلس الشيوخ الأمر. وفي سويسرا حث حزبان يمينيان وراء الاستفتاء الناجح المفاجئ لحظر المآذن عددًا من الكانتونات على التقدم بمشروع قانون لحظر النقاب للبرلمان الاتحادي، ولم تتقدم أية جهة بمشروع قانون، ولا يزال الجدل مستمرا. وأظهر استطلاع أخير أن 61 % من الألمان يؤيدون حظر النقاب. وفي النمسا بدأ حزب الحرية المعارض يكسب أرضية في استطلاعات الرأي بموقفه المناهض للإسلام والهجرة. وقال المستشار الاشتراكي فرنر فايمان إنه يمكنه تصور الحظر، وإن الشركاء في ائتلافه المحافظ يريدون مناقشة الأمر. وأُثير الأمر في البوسنة حيث يمثل المسلمون أكبر مجموعة عرقية، ولكن عدد المنقبات قليل جدًّا.



...................................

«حفلات تفحيط» تربك أحياء القطيف و«المرور السري» يتفرج!

http://s.alriyadh.com/2010/10/03/img/258928167947.jpg
مفحطون يمارسون هوايتهم في أحد أحياء القطيف
القطيف، تقرير - منير النمر
شهدت أحياء محافظة القطيف "حفلات تفحيط" ازدحم بعضها بالمتفرجين الذين أغلقوا بعض الطرق؛ بسبب توقف السيارات غير النظامي من أجل مشاهدة التفحيط الذي يمارسه مراهقون في شكل غير آمن، وشدد مواطنون يكافحون "ظاهرة التفحيط" في المحافظة على أنهم يتعاونون مع الجهات المرورية، وأنهم يقدمون المعلومات والدعم اللازمين للإطاحة بالمفحطين، وقالوا: إن أحياء في المدن والقرى شهدت "حفلات" تفحيط تم رصد بعضها، مثل "حي السلام" في مدينة سيهات، و"حي الشويكة" في مدينة القطيف، و"حي العروبة" في مدينة صفوى، و"حي تركيا" في جزيرة تاروت.
يقول المقدم "علي الزهراني" المتحدث باسم المرور في المنطقة الشرقية: إن للمرور أساليب مختلفة وفعالة تكافح الظاهرة وتتجنب الخطورة، مشيراً إلى أن هناك دوريات مرورية سرية ومواطنون متعاونون مع المرور، موضحاً أن عدم وجود الدوريات الأمنية في مواقع التفحيط لا يعني أنها غير موجودة أو أننا لا نكافح التفحيط، بل على العكس حققنا بأساليبنا الجديدة المزيد من النتائج التي تحد في نهاية المطاف من هذه الظاهرة، وأن هذه الخطط تطبق على مستوى المنطقة الشرقية، وهي ناجحة بنتائجها.
من جانب آخر رأى مواطنون منزعجون من "التفحيط" ضرورة أن تتواجد الدوريات الأمنية المرورية في المواقع التي تقام فيها هذه الظاهرة، وقال "أحمد المطرود" الذي تقدم بشكوى عن التفحيط لجهات أمنية عدة في مدينة "سيهات": إن التفحيط يشكل خطراً على المارة، بل ويهدد حياة قاطني الأحياء، مشيراً إلى أن "المرور السري" الذي تحدث عنه "المقدم الزهراني" يتفرج على الخطر، دون أن يمنع وقوعه!، فيما شدد "أشرف العباس" على أن "التفحيط" يمثل الخطر الأكبر على الأطفال، مضيفاً أن الطفل لا يستطيع أن يميز ما إذا كان السائق قادراً على السيطرة على السيارة المندفعة أو أن الأمر طبيعي.
ولا تتوقف مخاوف قاطني المنازل على الحوادث المباشرة التي قد تقع بسبب التفحيط، ويذهب البعض ضحية لها، بل يخشون من التخاطب ونصح المفحط أثناء حفلة التفحيط، وأضاف العباس: "إن المفحط يكون مفتخراً ومنتشياً حين يشاهد الجميع يصفق له، وحين تتحدث معه غالباً ما ينتهي الأمر بالشجار"، لافتاً إلى أن بعض المناطق شهدت مشاجرات توفي فيها البعض، مؤكداً أنهم لم ينسوا حادثة قتل الشاب الملتزم "شكري الرضوان" الذي أمر مفحطاً بالتوقف لكنه تلقى طعنة قاتلة وقعت في قلبه مباشرة لأنه أمر بالمعروف.
إلى ذلك يشدد القانون المروري على وجوب حجز المركبة التي مورس التفحيط بها ثلاث مرات، وإن تجاوزت الحد القانوني من تكرار نفس العمل "التفحيط" فإن المركبة تعرض للبيع في مزاد علني، وهو ما يؤكد تطبيقه رجال المرور في محافظة القطيف، كما أن القانون لا يستثني الدراجات النارية التي تم كبس وبيع المئات منها في وقت سابق.
يشار إلى أن الشبان الراغبين في التفحيط يتبادلون الرسائل قبل "حفلة التفحيط" بوقت قصير، بيد أن المفحطين يسرعون للتجمع، كما أنهم يغيرون مواقع التفحيط تفادياً للدوريات الأمنية المرورية الظاهرة والسرية.

.......................................


النساء يتفوقن على الرجال في تذكر الطرق



لندن: يو بي أي

أظهرت دراسة جديدة أن النساء يتفوقن على الرجال في تذكر الطرق، وذلك بالرغم من أنهن لا يجدن قراءة الخرائط كما يفعل الرجال. وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنه بالرغم من أن الرجال أفضل في قراءة الخرائط، إلا أن النساء يصلن إلى المكان الذي يقصدنه بسرعة أكبر، لأنهن يتذكرن المعالم على الطرق. وتبين في الدراسة التي أجريت على مجموعة من الرجال وأخرى من النساء من بلدة مكسيكية أرسلوا لجمع الفطر الموصول بأقمار اصطناعية وآلات لمراقبة دقات القلب أنه بالرغم من أن المجموعتين جمعت نفس الكمية من الفطر، إلا ان النساء بذلن طاقة أقل، لأنهن كن يعلمن إلى أين يذهبن.
وأشارت إلى أن الرجال تسلقوا أماكن أعلى، وبذلوا طاقة تقدر بـ70% أكثر من النساء اللواتي توقفن مرات أكثر، لكن بدا أنهن يعرفن إلى أين يتوجهن. وتبين أن النساء كن يتذكرن الطرق من خلال التنبه إلى بعض المعالم، وتمكن من رسم طريقهن إلى مكان غني بالفطر. وقال لويس باشيكو كوبوس الذي ترأس الدراسة في الجامعة الوطنية بالعاصمة مكسيكو إن "هذه النتائج تظهر أن النساء يتصرفن بشكل أفضل، ويعتمدن استراتيجيات بحث بسرعة أكبر ومناسبة أكثر من الرجال".
من جهته قال البروفيسور فرانك فوريدي من جامعة كنت إن "النساء يطورن حدساً معيناً، ويتخذن حكماً أفضل، في حين أن الرجال يجعلون من المهام الأساسية مشكلة كبيرة، ويميلون إلى الإفراط في تعقيد الأمور".
وأكدت هذه الدراسة اعتقاداً قديماً بأن قدرات النساء والرجال في إيجاد الطرق تطورت بشكل مختلف، لأن الرجل كان صياداً، فيما المرأة كانت تعمل في جمع المأكولات




..........................................



إغلاق مطعم بعد 16 حالة تسمم








الدلم - فهد عبدالله الموسى


استقبل قسم الطوارئ في مستشفى الأمير سلمان بن محمد بالدلم 16 حالة تسمم بعد تناولهم وجبات غذائية من أحد مطاعم الوجبات السريعة في حي الصحنة على طريق الجنوب العام وسارعت إدارة المستشفى بتشكيل طاقم طبي لمتابعة الحالات وتقديم العلاجات والخدمات الصحية والتنويم لبعض الحالات، وقال المدير المناوب بندر بن عبد العزيز الدوسري إنه تم تنويم 4 حالات فيما رفض البقية التنويم بعد تغذيتهم بالمحاليل وصرف الأدوية لهم.وأضاف الدوسري بأن الفريق الطبي قاموا بزيارة المطعم وتم أخذ عينات من الأغذية والعمالة لتضاف لعينات المرضى لفحصها في المختبر المركزي بالرياض وأكد الدوسري بأنه تم تشكيل لجنة الاستقصاء من المستشفى والإمارة والبلدية والشرطة.





..............................

صندوق الطماطم يقترب من المائة ريال في البكيرية

http://s.alriyadh.com/2010/10/03/img/490104870402.jpg

البكيرية - حسن البدراني
قفزت أسعار الطماطم في أسواق البكيرية لأعلى مستوياتها على الإطلاق، بعد أن سجل سعر الصندوق الواحد خلال الأيام الثلاثة الماضية، أكثر من 80 ريالا في مقابل 20 ريالاً قبل أيام، بارتفاع تجاوز 300%، قبل أن يتراجع ليستقر (الجمعة)، عند مستوى 75 ريالاً للصندوق، وسط توقعات لأن يتراجع خلال الأسبوعين المقبلين. وأرجع عدد من البائعين بسوق البكيرية أسباب الارتفاع إلى قلة الإنتاج من المزارع في البكيرية وإلى تلاعب السماسرة والمحرجين في سوق الجملة بالمنطقة بالأسعار، إضافة إلى التصدير للدول المجاورة، ما أسهم في عدم توافر الطماطم بكميات كافية تلبي حاجات السوق.


.......................



http://www.al-jazirah.com/20101003/marz.jpg




.........................




http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3504/caricature/36-1.jpg



................................







http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3504/caricature/02-10.jpg







............................



إلى اللقآء مع ملف صحفي آخر


دمتم برعآية الله

الأنيق
03 / 10 / 2010, 36 : 01 PM
يسلمك ربي يالراقيه على هالملف التنوع
والطماط وصل 80 أعوذ بالله
وصل عندنا 25 ريال وأنهبلنا

مثل القمرعالي
03 / 10 / 2010, 39 : 01 PM
مشككككككككككككككككوره على مجهودك

- فوق مستواك -
03 / 10 / 2010, 18 : 03 PM
عناوين مميزة !
الله يعافيك ي الراقية

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 10 / 2010, 08 : 04 PM
يعاافيكم ربي على الحضوور