المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندما يطالب الأمير بوقف الكذب ويتفاجأ الأمين بتصريح لم ينتظره.. سوق تمور بريدة إلى أين؟؟


ابوخليــــل
21 / 08 / 2010, 47 : 10 AM
لقي المقال الذي كتبته قبل نحو خمسة أيام بعنوان (مابين ملايين تمور بريدة وبورصة عنيزة المضحكة.. لماذا الكذب؟؟) ردود أفعال واسعة جدا وحظي بنقاشات واسعة تجعلني سعيدا لأن المصلحة العامة تتطلب الشفافية والوضوح وعدم ممارسة التطبيل المبتذل والغش الإعلامي المخادع والطهبلة الزايدة عن حدود المعقول بما يؤثر على الأسعار لصالح المنتفعين من تلك الأكاذيب التي لاتدخل العقل ..!!
وكم كنت سعيدا وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل نائب أمير منطقة القصيم يتطرق لموضوع المبالغات المخادعة في الأرقام والإحصاءات ويطلب عدم ممارستها والإعتماد على الصدق والوضوح خلال زيارته لمهرجان تمور مدينة بريدة وعقده لمؤتمر صحفي - لن ينشر الإعلام تلك الجزئية من التصريح -فسموه يدرك تماما بروح المسؤول مخرجات الأكاذيب السلبية ودورها في سحق المواطن وانتفاخ جيب التاجر وجوقته من الإعلاميين الكاذبين الغير متخصصين بالإقتصاد بل ينفذون ما يعتبرونه انتصارا لنجاح السوق والمسؤولين عنه وهم في الواقع يضحكون على أنفسهم ويجعلون من مدينتهم مصدرا للتندر كما هو الحال لمكان غير بعيد عنهم كان يجيد العمل بنفس الأسلوب فأصبح مصدر تندر للمتابعين ..!!

وبقدر سعادتي الكبيرة بمصادقة سمو الأمير على ما كتبته وطالبت به أجد نفسي شاكرا ومثمنا لمسؤولي مهرجان عنيزة السادس للتمور وللأستاذ يوسف الدخيل على تعليقهم الراقي على ما ورد في المقال كما أشكرهم على دعوتي لحضور احتفالية (ليلة التمور) وبرغم الاختلاف في القناعات إلا أن الحوار الراقي هو من يخدم الهدف أما سياسة الكذب المستمرة على المواطنين فلن تجدي سوى التندر والإحتفال بالوهم..!!

مدينة بريدة وأقولها دون مبالغة وعناء لاتحتاج لسياسة الكذب الإعلامي والدجل الإحصائي وممارسة القفز فوق حواجز الممكن والواقع لأنها وببساطة تملك أساسات النجاح ومدينة ناجحة وأمانة القصيم رسمت طريقا مميزا فيما يخص نجاح تسويق التمور بطريقة حضارية تدعوا للإعجاب لكن يخدشها ممارسات الغش الإعلامي الذي يكوي المواطنين ويرفع الأجور والسلع لأرقام مخادعة وغير شرعية..!

حينما تنشر إحدى الصحف التابعة لمهرجان تمور بريدة عن دخول 200 صنف من التمور للسوق فإنها مطالبة بتوضيح أسماء تلك الأصناف للمتابع فـ 200 صنف عدد كبير ويفتخر به الجميع لكن هل له أساس على الواقع ؟؟ الجواب : لا وألف لا ..!! أنها المبالغات التي تهزم قوة سوق تمور بريدة وتدك مصداقيته ..!!
وحينما يؤكد أمين المنطقة في تصريح إعلامي - أعرف أنه لم يطلع عليه - عددا من الأرقام والإحصاءات التي تحتاج لتمحيص وتدقيق لأنها قابلة للطعن فثلاثة الآف وظيفة خلقها المهرجان قد تكون غير مهضومة ومتوسط البيع اليومي خمس وعشرين مليون ريال تأتي بالغصة بالحلق وإجمالي كميات سوق بريدة تصل لـ 150 ألف طن بما يعادل 65% من انتاج السعودية أيضا يحتاج لقليل من الإيضاح المبني على معلومات من قبل مختصين لا مطهبلين يريدون إرضاء أمين المنطقة الذي أعرف أنه يرفض تلك الممارسات كما أعرف أنه منزعج من نشر التصريح مذيلا بإسمه ..!!

أنني لا أخوض مساجلات مع أحد ولا أود أن أسحب نفسي لمهاترات لاتفيد القاريء بشيء لكن في الوقت نفسه لايمكن أن أنكر أن سوق بريدة هو أكبر سوق تمور بالعالم والأمانة تقوم بدور رائع تجاهه والأهم من ذا وذاك أنني لايمكن أن أسكت فيما أظنه حقا للمواطن والقاريء تجاه ممارسات إعلامية مبتذلة وكاذبة .. وللحديث بقية ..!!



نص التصريح الذي أرسلته اللجنة الإعلامية دون معرفة أمين المنطقة وفيه مبالغات لايصدقها عاقل ..!!

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم مساء الخميس المقبل أكبر مهرجان للتمور في العالم في سوق التمور بمدينة بريدة وذلك على طريق الملك عبدالعزيز في مدينة التمور في بريدة.
وأوضح أمين منطقة القصيم المهندس أحمد بن صالح السلطان أن سوق بريدة يعد من أكبر أسواق بيع التمور في العالم نسبة لكميات التمور المنتجة من نخيل القصيم التي تقدر بـــ / 150 / ألف طن سنويا من مختلف أنواع وأصناف التمور بنسبة نمو في المعروض تصل إلى 20 في المائة بقيمة تتجاوز المليارين والنصف المليار يستحوذ سوق بريدة منها على / 65 / في المائة بحجم تداول يومي في عمليات البيع والشراء يصل في متوسطه إلى 25 مليون ريال يوميا مشيرا إلى أن الكميات الواردة للسوق تبلغ 40 في المائة من الحجم الإجمالي للصفقات التمور بينما يتم تداول النسبة البالغة 60 في المائة خارج نطاق السوق في مزارع حقول النخيل.
وأضاف المهندس السلطان أن الأمانة ممثلة باللجنة التنفيذية كثفت من استعداداتها لإنطلاق مهرجان تمور بريدة 31 حيث هيأة الموقع لتنظيم عملية الحراج والبيع والشراء بين المزارعين والدلالين والتجار كما جهزت الأمانة ساحة داخلية بمساحة 27 ألف متر تستوعب ألفي سيارة لجلب التمور بالإضافة إلى مستودعات للتبريد والتخزين والفرز ومواقف سيارات خارجية تستوعب 500 سيارة.
من جانبه أوضح المدير التنفيذي للمهرجان الدكتور خالد النقيدان أن مهرجان بريدة الدولي للتمور لهذا العام سيوفر أكثر من / 3000 / فرصة عمل للشباب من خلال حفوف النخيل والنقل وجني المحصول والعمل في الدلالة والبيع والشراء مشيرا إلى أن سوق التمور بمدينة بريدة شهد منذ انطلاقته على فترتين صباحية ومسائية شهد حركة مميزة في حجم التداول من حيث الكميات الكبيرة المتداولة وتواجد مشترين من داخل المنطقة وخارجها ودول مجلس التعاون.
وبين النقيدان مهرجان سوق بريدة للتمور في هذه الأيام ومنذ انطلاقته يشهد اعتدال في الأسعار بالنسبة لعبوات التمر بكافة أنواعها إذ تتراوح أسعار الرطب الجيد من مختلف الأنواع ما بين 20 إلى 50 ريال في يشهد تمر السكري إقبالا منقطع النظير من المتسوقين نظرا لكميات الكبيرة المعروضة منه إذ تتراوح أسعاره ما بين 40 إلى 200 ريال حسب جودته.





الأمير فيصل بن مشعل طالب بالصدق والصراحة والتعامل مع الأرقام والإحصاءات بواقعية ( لم تنشر جزئية التصريح عبر وكالة الأنباء السعودية)

http://www.burnews.com/infimages/myuppic/4c6e98d5c985c.jpg

» اِلـَوَفْآءْ بـِنْـتْ
22 / 08 / 2010, 41 : 11 AM
شكرآ على الخبر

» اِلـَوَفْآءْ بـِنْـتْ
22 / 08 / 2010, 41 : 11 AM
شكرآ على الخبر

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 08 / 2010, 21 : 03 PM
يعطيك العآفيه

جنـgن رجل~
22 / 08 / 2010, 30 : 03 PM
شكر على الخبر اخوي,,

ابوخليــــل
23 / 08 / 2010, 45 : 10 AM
منورين