المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار عراقيه


تميراوي الرياض
25 / 01 / 2005, 32 : 04 PM
المتحدث باسم الحكومة العراقية: أبو عمر الكردي مسؤول عن 75% من تفجيرات السيارات المفخخة
سلطات الأمن تعتقل أبرز مساعدي الزرقاوي وجماعته تتبنى هجوما انتحاريا على مقر حركة الوفاق في بغداد
بغداد: «الشرق الأوسط» والوكالات
أعلنت الحكومة العراقية في بيان أمس اعتقال مسؤولين اثنين من تنظيم الأصولي أبو مصعب الزرقاوي، يقفان وراء التخطيط للعديد من العمليات الانتحارية، أحدهما واحد من أبرز مساعديه، يعتقد أنه يقف وراء الغالبية العظمى من عمليات تفجير السيارات المفخخة، التي انفجرت احداها عند مدخل الشارع المؤدي إلى حركة الوفاق الوطني بزعامة اياد علاوي رئيس الوزراء في بغداد أمس، واسفرت عن مقتل شخصين وجرح عشرة آخرين.
وقال ثائر النقيب المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء اياد علاوي في بيان أمس، إن «قوات الأمن العراقية ألقت في 15 يناير (كانون الثاني) الجاري القبض على المدعو سامي محمد سعيد الجاف المعروف بأبو عمر الكردي، وهو من أبرز مساعدي الزرقاوي». وأضاف المتحدث أن أبو عمر الكردي متهم بالمسؤولية عن نحو 32 تفجيرا استخدمت فيها سيارات مفخخة في العراق. وقال إن الكردي اعترف بالمسؤولية عن نحو 75 في المائة من تفجيرات السيارات المفخخة التي استخدمت في هجمات ببغداد، إضافة إلى صنع المتفجرات التي استخدمت في الهجوم على السفارة الأردنية في أغسطس (آب) 2003.
وأضاف أن الكردي اعترف أيضا بالمسؤولية عن بعض الهجمات على الشرطة العراقية. وأوضح أن «المعلومات التي أدلى بها مواطنون عراقيون مكنت قوات الأمن العراقية في 14 من الشهر الحالي من إلقاء القبض على حسان حمد عبد الله محسن الدليمي، المسؤول عن عمليات الدعاية في مجموعة الزرقاوي». وكانت القوات العراقية قالت إنها اعتقلت أيضا أحد زعماء المسلحين في وقت سابق هذا الشهر، وهو نايف عباس الزبيدي، الذي يتزعم جماعة أبو طلحة المرتبطة بالزرقاوي في مدينة الموصل.
واعتقل الزبيدي، المعروف أيضا باسم أبو معاوية، بعد نحو أسبوعين من إلقاء القبض على الزعيم السابق للجماعة زين عبد الله صلاح خلف الجيب، أو أبو كرم.
وأعلن مصدر في قسم الطوارئ في مستشفى اليرموك، أن «المستشفى تسلم جثتي قتيلين لترتفع حصيلة قتلى انفجار السيارة المفخخة قرب مقر حركة الوفاق إلى شخصين وعشرة جرحى». وأضاف أن «الجرحى العشرة هم سبعة من رجال الشرطة وثلاثة مدنيين».
وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت أن ثلاثة أشخاص على الأقل جرحوا في الهجوم. وقال ضابط في الشرطة إن «رجلا في سيارة مفخخة اقتحم الحاجز عند مدخل الشارع وقام بتفجيرها». وشاهد صحافي سيارة للشرطة مدمرة بشكل كامل.
وقال مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء إن علاوي لم يكن بالمكتب وقت الانفجار.
وطوقت القوات الأميركية والعراقية المنطقة وحلقت طائرات هليكوبتر في الأجواء.
وتبنت مجموعة الأصولي أبو مصعب الزرقاوي في بيان على موقع على شبكة الإنترنت أمس الهجوم. وحمل البيان اسم تنظيم «قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين».
وانفجرت السيارة المفخخة في المكان نفسه الذي انفجرت فيه سيارة أخرى في الثالث من يناير (كانون الثاني) الجاري، مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص، والذي تبنته في حينها جماعة تطلق على نفسها «جيش أنصار السنة».
وفي بعقوبة أفاد مصدر طبي أمس بأن مدنيين اثنين أصيبا بجروح إثر هجومين، استهدف الأول مركزا للشرطة والثاني دورية للشرطة في المدينة.
وقال الطبيب عبد الأمير كاظم في مستشفى بعقوبة العام، إن «المستشفى استقبل امرأة في الخمسين من العمر أصيبت بشظايا في سقوط قذيفة هاون بالقرب منزلها، ورجلا أصيب بشظايا بعد هجوم على دورية للشرطة وسط المدينة».
وقال مصدر في الشرطة إن «الهجوم الأول بثلاث قذائف هاون، استهدف مركزا للشرطة في حي المفرق غرب بعقوبة. أما الهجوم الثاني فتم بإطلاق قذيفة على سيارة تابعة للشرطة في حي الأمين». من جهة أخرى أعلنت جماعة «جيش أنصار السنة» في شريط فيديو وبيان بثا على شبكة الإنترنت أمس، أنها قامت بقتل عراقي يعمل لدى شركة أمن أميركية. وقالت في بيانها «تم قتل شخص يعمل مع القوات الأميركية في شركة ساندي كروب للحماية، وذلك بنصب كمين له في جنوب بغداد وأسره». وأضافت «انه يعمل كحماية مع أفراد المخابرات الأميركية (سي. اي. ايه) وذلك بخروجه معهم في سيارات لحماية الأرتال والمؤن الأميركية وحماية عناصر المخابرات الأميركية». وقال الرجل المعصوب العينين في الشريط إن اسمه صلاح سالم جابر، وإنه يعمل لدى ساندي كروب التي تعمل على توفير الأمن للأميركيين وأعضاء وكالة المخابرات المركزية والقوافل الأميركية. وكان الشريط يحمل تاريخ 15 يناير الجاري.

تميراوي الرياض
25 / 01 / 2005, 36 : 04 PM
أول مسح لوزارة التخطيط العراقية: 72.4 % من العراقيين سيشاركون في الانتخابات
62.1 بالمائة يعتقدون أنها ستكون حيادية وحرةبغداد: رعد كامل
في مسح اجرته وزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقية على عينة شملت 3313 شخصا بعمر 18 سنة فاكثر، حول تطلعات العراقيين في الانتخابات التي ستجري نهاية الشهر الحالي تبين ان 66 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع يعتقدون ان الانتخابات يجب ان تجري تحت الظروف الحالية فيما يرى 53.3 من المشاركين في الاستطلاع ان الوضع الامني جيد في مناطق سكناهم في حين يرى 21.7 بالمائة ان الوضع متوسط كما يرى 25 بالمائة ان الوضع الامني سيء في مناطقهم. واشار المسح الى ان 72.4 بالمائة من المشمولين به ينوون المشاركة في الانتخابات اذ بلغت اعلى نسبة للمشاركة في اقليم كردستان بنسبة 97 بالمائة وتلتها محافظات الجنوب (النجف والمثنى والبصرة وميسان وذي قار وواسط وبابل وكربلاء والقادسية) بنسبة بلغت 96 بالمائة في حين بلغت نسبة محافظات الوسط 33 بالمائة وان نسبة 15.5 لا ينوون المشاركة فيما اشار 10 بالمائة منهم بانهم لم يقرروا حتى الان المشاركة من عدمها.
واوضح الاستطلاع ان الاسباب وراء عدم المشاركة في الانتخابات توزعت ما بين 18.9 بالمائة من الذين يرون ان الوقت غير مناسب وبين 62.8 بالمائة يرون ان قرار المشاركة يعتمد على الوضع الامني و9.2 بالمائة لم يقرروا لمن يمنحون اصواتهم. وعن حيادية الانتخابات اقر 62.1 بالمائة من الذين شملهم الاستطلاع ان الانتخابات ستكون حيادية وحرة، فيما يرى 17.8 بالمائة بانها لن تكون كذلك بشكل تام في حين يرى 8.5 بالمائة انها لن تكون حرة وحيادية ولم يجب 11.6 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع على هذا السؤال.
من ناحية اخرى، قالت المفوضية العليا للانتخابات امس، انها ستنشر ابتداء من اليوم اسماء المرشحين للانتخابات العامة المقرر تنظيمها في العراق في 30 من الشهر الجاري، اي قبل خمسة ايام فقط من موعد هذه الانتخابات. وقالت المفوضية في بيان: «من اجل ضمان نزاهة العملية الانتخابية ولغاية تعريف الناخبين باسماء المرشحين المشتركين في التنافس المقبل، ستقوم المفوضية العليا للانتخابات ابتداء من اليوم بنشر قوائم المرشحين». وكانت الحملة الانتخابية قد بدأت رسميا في الخامس عشر من ديسمبر (كانون الاول)، الا انه لم يعرف سوى اسماء رؤساء القوائم الانتخابية. وخوفا من الاعتداءات تجنبت غالبية المرشحين المشاركة في حملات انتخابية او حتى الظهور عبر وسائل الاعلام.

تميراوي الرياض
25 / 01 / 2005, 38 : 04 PM
عراقيو أمريكا يطالبون الحكومة المقبلة بالاهتمام بالجيل الجديد

واشنطن: الوطن
انتهت عملية تسجيل العراقيين المقيمين في الولايات المتحدة الراغبين في التصويت في الانتخابات المقررة في نهاية الشهر الحالي. ويقول مدير إدارة مركز التسجيل والتصويت في واشنطن باتريك باربري: "إن العراقيين الذين سجلوا أسماءهم سيكونون قادرين على الاقتراع ابتداء من الثامن والعشرين الجاري والمقترع يجب أن يكون قد أتم الـ 18 من العمر على أن يكون حاملا لجواز سفر أو أي وثيقة أخرى صادرة عن حكومة أو وكالة حكومية أو منظمة دولية تثبت هويته وجنسيته".
وعن طبيعة العمل داخل المركز يقول باربري: "نحن متطوعون من مصر وإيران وإريتريا والسودان والأردن وليبيريا بالإضافة إلى عراقيين من عرب وأكراد نعمل لتسهيل عملية الاقتراع". من جانبه، قال المشرف على القسم رقم "15" علي حسين عن مشاركة العراقيين في مركز واشنطن: "يكون مركز الاقتراع في واشنطن في المكان نفسه الذي سيجرى فيه تسجيل الناخبين. ولا يجوز للناخب الإدلاء بصوته في أي مكان غير المكان الذي حدَّده مركز تسجيل الناخبين, والذي راجعه لإدراج اسمه". كما أعرب حسين عن خيبة أمله لعدم مشاركة عدد أكبر من العراقيين وقال: "كنا نتوقع أن يتم تسجيل أكثر من 3 آلاف عراقي لليوم الواحد خلال 5 أيام (من 17 إلى 23) وهي فترة تسجيل الناخبين, لكن العدد حسب تخميني لا يتجاوز ألف عراقي. وتقول موظفة في قسم تسجيل الناخبين: "كل العراقيين الذين سجلتُ أسماؤهم يتطلعون بفرح وغبطة للمشاركة في أول انتخابات عامة عراقية مباشرة ومفتوحة منذ حوالي 50 عاماً". ويقول العراقي على منصور (34 عاما): "أعتبر وجودي هنا واجباً وطنياً وآمل من الحكومة القادمة أن تعيد الأمن والاستقرار إلى بلدي". وقال باسم السعد (29 عاما): "أنا سعيد جداً, وأتمنى للحكومة الجديدة مهما كانت نوعيتها أن تهتم بالجيل القادم لأني شاهدت أطفالا وشباباً عراقيين ينقبون في النفايات".


مساع في حكومة علاوي لإنهاء الخلاف بين الشعلان والجلبي
الباجه جي يترأس وفداً للتباحث مع السيستاني لتأجيل الانتخابات



بغداد: علاء حسن
كشف مصدر في تجمع الديمقراطيين المستقلين بزعامة عدنان الباجه جي عن عزم التجمع إرسال وفد للنجف للقاء المرجع الشيعي علي السيستاني للتباحث في شؤون الانتخابات وإمكانية تأجيلها. وذكر المصدر لـ"الوطن" أن الباجه جي سيكون على رأس الوفد الذي يضم ممثلين عن قوى وأحزاب عراقية، سبق أن أعلنت رغبتها في تأجيل الانتخابات ريثما تتحسن الظروف الأمنية. ويرى العديد من المراقبين أن خوض العملية الانتخابية في ظل الظروف الراهنة سيمنع العديد من العراقيين من المشاركة في انتخاب مجلس وطني من مهامه إعداد مسودة الدستور.
من جانب آخر، أكد مرشح في قائمة "عراقيون"بذل مساع من قبل مسؤولين في حكومة إياد علاوي لإنهاء الخلاف بين وزير الدفاع حازم الشعلان وزعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي. وأضاف المصدر أن تصريحات الجلبي والشعلان لا تنسجم مع شروط وضوابط الدعاية الانتخابية. وذكرت تقارير عراقية أن المعركة تدخل في باب الدعاية الانتخابية التي تقوم على إبراز الذات بإسقاط الخصم. وحذر مدير المعهد العراقي للتنمية والديمقراطية الدكتور غسان العطية من أن الانتخابات قد تؤدي لحرب أهلية وصفها بأنها حرب الجميع ضد الجميع، لأن الانتخابات تجرى في حالة من الاستقطاب الطائفي ولأن قرار الانتخابات وأسلوبها لم يتم بمشاركة الجميع. وقال العطية إنه التقى بفصائل المقاومة العراقية وقدم مبادرة تتضمن صفقة سياسية لإيقاف العمليات المسلحة مقابل المشاركة في العملية السياسية وفق شروط جديدة غير محددة بقانون إدارة الدولة. وأوضح العطية أن المبادرة وصلت لطريق مسدود، لأن الإدارة الأمريكية مصرة على عدم تأجيل الانتخابات، مع أن هناك الكثير من الأوساط الرسمية العراقية تريد تأجيلها. وأكد العطية أن الانتخابات ستؤدي لمزيد من الانقسام وقال: "كما سلم الأمريكيون أفغانستان إلى طالبان بعد دحر السوفيت أخشى أن يسلموا العراق بعد الانتخابات - إلى حالة من الفوضى، ثم ينسحبوا منه ليسلموه إلى قوى التطرف". وأشار إلى أن مكونات المجتمع العراقي الأساسية تتمثل الآن في الأكراد والشيعة والسنة ولابد من إيجاد صيغة سياسية للتعايش بين هذه المكونات.
من جانبه دعا حزب الأمة العراقية الديمقراطي بزعامة مثال الألوسي جميع مرشحي القوى والأحزاب والتكتلات السياسية المشاركة في العملية الانتخابية لاجتماع موسع تتفق عليه جميع القوى لاحقا من أجل توقيع ميثاق شرف للارتفاع لمستوى المرحلة وتحدياتها المصيرية. وأصدر الحزب بيانا أشار فيه إلى إجراء اتصالات مع كيانات وشخصيات سياسية وافقت على الاجتماع بشكل عاجل.

فتى تمير
25 / 01 / 2005, 57 : 05 PM
الله يعينهم...... مشكوووووووووور

هادي
25 / 01 / 2005, 21 : 10 PM
آآآآآآآآآآآآآآآآه يالعراااااااااااق

مشكوووووور على المتابعه والاخبااااااار

سلام

تميراوي الرياض
26 / 01 / 2005, 12 : 12 PM
مشكور اخوي فتى تمير على مرورك
======

تميراوي الرياض
26 / 01 / 2005, 16 : 12 PM
مشكور اخوي هادي على مرورك
======