المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترجيح ارتفاع أسعار المواشي في المملكة 35٪ خلال العام الجاري


تميراوي الرياض
06 / 01 / 2005, 18 : 12 PM
الرياض - :
حذر موردو المواشي من حدوث ازمة نقص في الاغنام خلال الايام المقبلة في السعودية.
وقال تجار لـ «الرياض» ان اسعار هذا العام سترتفع معدلاتها عن السنوات الماضية بما نسبته 35 في المائة.

وعزا تجار اسباب الارتفاع الى تواصل الحظر المفروض على بعض الدول الامر الذي قلص من توافر الماشية في السوق المحلية، مع ارتفاع الطلب في عيد الاضحى، واستبعد التجار ان يكون نقص المواشي ازمة مفتعلة لاستغلال الموسم. وقال مشعل ناصر المكيرش رئيس مجلس شركة المواشي المكيرش، ان النقص الذي تسبب فيه الحجر وغلاء الاعلاف سترفع من اسعار الاغنام بنسبة 35 في المائة، مشيراً الى ان توقف الاستيراد من استراليا التي كانت تصدر اكثر من 3 ملايين رأس، سبب ضغطا على دول القرن الافريقي (جبوتي، والصومال، والسودان، والسنغال).

من جانبه قال غنام الغنام تاجر مواش في السعودية، ان قلة العرض يقابلة ازدياد الطلب، وارتفاع الاعلاف والشعير، حيث وصل سعر كيس الشعير الى مبلغ 26 ريالا، مقابل 18 ريالا في السابق، هي من ضمن العوامل التي ستزيد في ارتفاع الاسعار خلال الاسابيع القادمة. اضافة الى ارتفاع الطلب على الاعلاف هذه الايام، نظراً لقلة المراعي.

وطالب الغنام بسرعة تنفيذ الاتفاقية التي تمت مع استراليا في انشاء محجر في ميناء جدة الاسلامي. الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية وانها ستنتهي خلال الاشهر المقبلة ومن جانبه طمأن الدكتور سعد عبدالله خليل - المتخصص في الشؤون الزراعية، ان الكمية الموجودة ستغطي الحاجة وان ليس هناك نقص بل طلب يزيد في عيد الاضحى.

واعتبر ان القرار الذي اتخذته السعودية اخيراً في منع الاغنام الاسترالية من الدخول (غير مدروس) - على حد تعبيره - واستدرك ان الاتفاق الاخير الذي تم ما بين وزير الزراعة السعودي ووزير الزراعة الاسترالي حول انشاء محاجر كبيرة في مدينتي جدة والدمام، بهدف تفريغ الاغنام المحملة في الباخرة في هذه المحاجر وفحصها خطوة في الاتجاه الصحيح. يشار الى ان السوق السعودية تستورد سنوياً ثلاثة ملايين، رأس اغنام يتم تأمين غالبيتها من الخارج نظراً لضعف الانتاج المحلي حيث يستهلك السوق السعودي نحو 800 الف طن سنوياً من اللحوم المبردة.

هادي
14 / 01 / 2005, 31 : 03 PM
هذي عادتهم كل سنه هذا موسمهم

مشكوووووور



سلام

تميراوي الرياض
14 / 01 / 2005, 44 : 05 PM
=مشكور اخوي هادي على مرورك ومشاركتك=