المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاقات الدبلوماسية قطعت مع طرابلس بسبب مؤامرة القذافي الشنيعة ضد المملكة


تميراوي الرياض
23 / 12 / 2004, 11 : 06 PM
الأمير سعود الفيصل يعلن سحب السفير السعودي من ليبيا
العلاقات الدبلوماسية قطعت مع طرابلس بسبب مؤامرة القذافي الشنيعة ضد المملكة
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا.
وقال في مؤتمر صحفي عقده يوم أمس إن المملكة استدعت سفيرها بليبيا بعد مخطط المؤامرة الليبية لاغتيال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد مشيراً إلى أن المملكة بالمقابل ستطلب من ليبيا سحب سفيرها في الرياض.

وكشف الفيصل عن إحالة هذه القضية إلى مجلس الأمن لتأخذ العدالة مجراها قائلاً ان المملكة اكتفت بهذه الإجراءات رغم شناعة ما حصل تقديراً للشعب الليبي خصوصاً مع اقتراب موسم الحج كي لا يتعطل حجهم.

وحول اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة اعتبر الفيصل هذه الخطوة خروجا عن القاعدة الجوهرية التي قام من أجلها كيان مجلس التعاون، موضحاً أن المشكلة ليست بين المملكة ودول أخرى والتدخل في السيادة، وإنما جاء لحرصها النابع في استمرار مسيرة ربع قرن من التكتلات الاقتصادية. وأردف سعود الفيصل في كلامه إلى أن جميع الاتحادات الاقتصادية مقتصرة على أعضائها ومجلس التعاون ليس استثناءً لهذه القاعدة الجوهرية مشيراً إلى أن المملكة كانت تعلم عن وجود مفاوضات بين دول المجلس مع الولايات المتحدة إلا أنها لم تدرك بأنها تتعلق بقيام منطقة تجارة حرة. واستبعد أن تكون لهذه الاتفاقية تأثير حول مفاوضات المملكة مع منظمة التجارة العالمية موضحاً ان الضرر سيكون على دول المجلس.

وفي سؤال عن وجود أي نوع من التنسيق أو التداخل من جانب المملكة مع أمريكا وبريطانيا فيما يختص بالإجراءات التي يعد لها الآن تجاه المدعو سعد الفقيه وإحالة مثل هذا الأمر إلى مجلس الأمن وهل كان هناك حاجة إلى احالة هذا الأمر للمجلس أجاب سمو وزير الخارجية قائلاً: هناك قرار من مجلس الأمن في هذا الإطار وبالتالي يجب ان يسجل هذا الأمر في مجلس الأمن.

وحول مصير المعتقلين ما يسمى بـ «الإصلاحيين» رأى أن المحكمة إذا أقرت براءتهم سيفرج عنهم أو سيلقون عقوبتهم. وعن شبكة التجسس التي أشارت بعض التقارير باستهداف مصالح في المملكة تتخذ من مصر مقراً لها قال سموه إلى أن التحقيق ما زال جارياً من قبل السلطات المصرية. وحول تجميد أرصدة الفقيه والبترجي قال ان هناك توجها من الولايات المتحدة وبريطانيا في ضوء ما توفر لديهم من معلومات وسوف تقوم المملكة في إطار مساعي الأمم المتحدة بهذا الصدد.

وعلى صعيد أزمة الشرق الأوسط طالب سموه إيحاء مسيرة السلام داعياً اللجنة الرباعية المضي قدماً في تحقيق السلام العادل والشامل مؤكداً أن الظروف مواتية لذلك.

وحول انضمام اليمن لمجلس التعاون قال ان هناك قرارات من الواجب واللباقة ابلاغ الحكومة اليمنية بها.

هادي
24 / 12 / 2004, 37 : 04 PM
الله يكتب اللى فيه خير هذا البلد

وعسى الله يقوويهم واللي مافيه خير وش نبيبه لوه من جيراانا

مشكوووووووور


سلام

سمسار 15
24 / 12 / 2004, 59 : 05 PM
ما تدري وين سيكون

الخير فيه ,,,,

والمثل يقول ,,,

الباب اللي يجيك منه الريح ,

سده واستريح ,,

تسلم يالحبيب ويعطيك العافيه ,,

سمسار 15

تميراوي الرياض
24 / 12 / 2004, 08 : 06 PM
الف شكر اخوي هادي على مرورك ومشاركتك

تميراوي الرياض
24 / 12 / 2004, 18 : 06 PM
الف شكر اخوي سمسار15 على مرورك ومشاركتك