المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار الأحد 19 / 12 / 1430 هـ


تميراوي حزين
06 / 12 / 2009, 21 : 04 PM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif (http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif)





المظليون السعوديون يردعون المتسللين في جبل رميح .
خالد بن سلطان يزور أفرادا مصابين بمستشفى في الرياض




http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/P01-02.jpg (http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/P01-02.jpg)







الأمير خالد بن سلطان يحتضن أحد الجنود الأبطال

أمس في مستشفى القوات المسلحة بالرياض
جازان، الرياض:
ناصر حبتر،عبد الله البارقي، احمد زيلعي، واس


واصلت القوات المسلحة السعودية تصديها لفلول المتسللين على الشريط الحدودي بالقرب من جبلي الرميح والدود، وشاركت طائرات الـ إف 15 والأباتشي وطائرات الاستطلاع "فجر الجزيرة" والمدفعية بالإضافة إلى المشاة المظليين ومشاة البحرية في العمليات.
ورصدت القوات عددا من المتسللين المسلحين الذين تم القضاء عليهم في المواقع التي يتمركزون فيها داخل الأراضي السعودية.
وردعت قوة المظليين المتسللين الذين حاولوا الخروج ليلا من جبل رميح، وكبدتهم خسائر كبيرة.
من جهته زار مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمس مستشفى القوات المسلحة بالرياض للمعايدة والاطمئنان على منسوبي القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء تطهير الأراضي السعودية من المتسللين المسلحين.
إلى ذلك أكد أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد أن تبرعه بإنشاء مدينتين سكنيتين للأسر التي تم إخلاؤها من مساكنها في منطقة جازان يأتي امتداداً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين ودعمه لإخوانه وأبنائه المتضررين.
واصلت القوات المسلحة تصديها لفلول المسلحين على الشريط الحدودي بالقرب من جبل الرميح والدود، وشاركت في العمليات طائرات الـ"إف 15" والأباتشي وطائرات الاستطلاع "فجر الجزيرة" والمدفعية بالإضافة إلى القوات البرية من المشاة المظليين ومشاة البحرية، ونتج عن تلك العمليات رصد عدد من المتسللين المسلحين الذين تم القضاء عليهم في المواقع التي يتمركزن فيها داخل أراضي المملكة.
وأحكمت القوات السعودية سيطرتها على جميع المنافذ التي كان المتسللون المسلحون يتسللون معها، كما استمرت القوات السعودية في عمليات التمشيط والاستطلاع لصد أي عملية تسلل بري عبر الشريط الحدودي، بالإضافة إلى إسكات مصادر إطلاق النار والتي يطلقها المتسللون بين حين وآخر، فيما واصل الطيران عمليات الاستطلاع على قرى الشريط الحدودي.
وقامت قوة المظليين بالانتشار على قمة جبل الدود أمس فيما يحاول المتسللون الخروج في الليل وخاصة من جبل رميح إلا أن القوات المسلحة ردعتهم وتكبدهم الخسائر كبيرة.
ميدانياً قام مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمس بزيارة لمستشفى القوات المسلحة بالرياض للمعايدة والاطمئنان على منسوبي القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء تطهير الأراضي السعودية من المتسللين المسلحين عبر الحدود الجنوبية.
وكان في استقباله بالمستشفى مدير عام الخدمات الطبية اللواء الطبيب كتاب العتيبي وعدد من كبار ضباط ومنسوبو الإدارة العامة للخدمات الطبية.
ولدى وصوله التقى بالمصابين من منسوبي القوات المسلحة وشكرهم على ما قاموا به من بذل للنفس وبسالة في القتال مؤكدا أن ما قاموا به ليس بمستغرب على أبناء هذا الوطن الغالي متمنيا لهم الشفاء العاجل.
وأبرز الأمير خالد بن سلطان الأمر السامي الصريح من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى للقوات العسكرية وسمو ولي عهده الأمين بالمتابعة والاهتمام بالمصابين وتلمس حاجاتهم وأن يكون سموه معهم ومع منسوبي القوات المسلحة على حدودنا الجنوبية قلبا وقالبا.

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

أوضح أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في تصريح صحفي عقب ترؤسه اجتماع لجنة تقصي الحقائق أن اللجنة ناقشت منهجية العمل وآلية تحقيق الأهداف التي وردت في الأمر الملكي الكريم، ووضعت الإجراءات والترتيبات وشكلت اللجان وبدأت في تنفيذ البرنامج.
ولم يشأ الأمير خالد الفيصل تحديد جدول زمني لإعلان النتائج النهائية، مؤكدا بقوله "إن شاء الله سوف نحاول أن ننجز المهمة في أسرع وقت ممكن كما أمر سيدي خادم الحرمين الشريفين".
وانطلق أول اجتماعات لجنة تقصي الحقائق برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة أمس الذي استمر ساعة و45 دقيقة، وذلك بعد مرور أربعة أيام من صدور الأمر الملكي بإنشائها مساء الاثنين الماضي.
وعقب الاجتماع الذي ضم كافة أعضاء اللجنة واستمر أكثر من ساعة، قال الأمير خالد الفيصل إنه كانت لأوامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز- حفظه الله- أطيب الأثر في نفوس جميع المواطنين حتى قبل انعقاد أعمال اللجنة، من مواساة المتضررين في هذه الحادثة الأليمة وصرف الإعانات والتعويضات لهم ولأسرهم، وإسكانهم.
ورفع الأمير خالد الفيصل باسمه وباسم أعضاء اللجنة، وأهالي مدينة جدة، ومنطقة مكة المكرمة، أسمى آيات الشكر والتقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين على اهتمامه بمواطنيه في هذه الفاجعة.
وانعقد الاجتماع بحضور رئيس هيئة الرقابة والتحقيق صالح بن سعود العلي، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الأمنية الأمير عبد الله بن فهد بن محمد، ومدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري، ومندوب رئاسة الاستخبارات العامة الفريق ركن صالح القنيعير، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة عبد العزيز الخضيري، ومدير مباحث منطقة مكة المكرمة اللواء عبد الله القرني، ومدير المباحث الإدارية اللواء علي شويل الغامدي، ونائب رئيس ديوان المراقبة العامة المساعد أحمد العبد القادر، ووكيل وزارة العدل للشؤون القضائية عبد المحسن آل مسعد، وسيعقد الاجتماع الثاني اليوم.
وأوكلت للجنة، بحسب الأمر الملكي، التحقيق وتقصي الحقائق في أسباب الفاجعة، وتحديد مسؤولية كل جهة حكومية أو أي شخص ذي علاقة بها ،وحصر شهداء الغرق والمصابين والخسائر في الممتلكات،و تعويض المتضررين في ممتلكاتهم وفقاً لما تنتهي إليه اللجنة.
وللجنة الحق في تكوين لجان منبثقة وفرق عمل لتسهيل مهماتها، ولها في ذلك اتخاذ جميع ما يلزم من إجراءات لتسهيل أداء عملها، وعلى جميع الجهات الحكومية الالتزام التام بالتعاون مع اللجنة وتسهيل مهماتها، بما في ذلك تقديم جميع ما تحتاج إليه من معلومات وبيانات ووثائق، والرفع للمقام السامي عن أي جهة حكومية لا تلتزم بذلك، وللجنة كذلك استدعاء أي شخص أو مسؤول كائناً من كان بطلب إفادته، أو مساءلته - عند الاقتضاء -، كما للجنة الاستعانة بمن تراه من ذوي الاختصاص والخبرة.
وعلمت "الوطن" أن أعضاء اللجنة المشكلة يعتبرون متفرغين من أعمالهم حسب النص الملكي، وسيجتمعون بشكل يومي لمتابعة التحقيق.


%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

http://www.okaz.com.sa/new/images/lightgrey_arrow-end.png (http://www.okaz.com.sa/new/images/lightgrey_arrow-end.png)



http://www.jazannews.org/newspic/52.jpg (http://www.jazannews.org/newspic/52.jpg)





جازان نيوز - متابعات ::

تناقلت الكثير من المنتديات والمواقع الإلكترونية إستشهاد البطل الملازم أول : مهند العويد أحد الأبطال الذين شاركوا في الحرب ضد الحوثيين وقد أصيب رحمه الله في وقت سابق في الخوبة.
وتم نقله إلى المستشفى العسكري إلا أن المنية وافته عصر اليوم السبت وسيصلي عليه عصر غد الأحد في مسجد الراجحي بالرياض.

جازان نيوز التي تلقت الكثير من الرسائل بهذا الشأن ننقل لكم الخبر كما وردنا ومنها هذه الرسالة من أحد زملائه ورمز لإسمه بالملازم (فهد) لاحول ولاقوه الا بالله توفى زميلانا الملازم اول /مهند العويد اليوم السبت بعد ماصارع الاصابه الخطيره التي كانت اثناء وجوده على الجبه في الخوبه وكان منوم من اسبوع بالمستشفى العسكري بالرياض وسيتم الصلاه والدفن غدا العصر ونسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته
نسأل الله العلي العظيم أن يتقبله من الشهداء .


%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%


::أمير المنطقة الشرقية يطلع على مخططات الوحدات السكنية::

http://www.jazannews.org/newsm/1169.jpg (http://www.jazannews.org/newsm/1169.jpg)



جازان نيوز::متابعات :: ( واس)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية أن تبرعه بإنشاء /200 / وحدة سكنية للأسر التي تم إخلاؤها من مساكنها بمنطقة جازان تأتي امتداد لتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ودعمه لإخوانه وأبنائه المتضررين .
وقال سموه/ إن هذه الوحدات سيتم تشيدها عاجلا وتأثيثها بعد تسليم الأرض المطلوبة للمشروع من قبل الجهات المعنية في منطقة جازان والبدء بتسليمها للأسر المستحقة بالتنسيق مع إمارة منطقة جازان ويشمل المشروع إنشاء مركز اجتماعي وحديقة أطفال ووحدات دراسية للبنين وأخرى للبنات إضافة إلى مقر للمركز الصحي ومسجد.
جاء ذلك خلال استقبال سمو أمير المنطقة الشرقية اليوم بمكتبه بالامارة بالدمام للمشرف العام على مشاريع الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للمساكن الميسرة الدكتور عبدالله بن حسين القاضي الذي اطلع سموه على مخططات الوحدات السكنية التي أمر سموه بإنشائها .
وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بسرعة الانتهاء من المخططات التنفيذية للمدينتين السكنيتين للأسر التي تم إخلاؤها من مساكنها بمنطقة جازان .
وبين المشرف العام على مشاريع الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للمساكن الميسرة الدكتور عبدالله بن حسين القاضي مبيّناً بأن سمو أمير المنطقة الشرقية وجّه بالتنسيق مع الجهات المعنية بمنطقة جازان.
وقال إنه فور ذلك تم الاتصال المباشر بين الأمانة العامة لمشاريع سموه للمساكن الميسرة وبين أمانة منطقة جازان التي أبدت مشكورة تفاعلها بسرعة التنسيق لتوفير قطع الأراضي ذات المساحات المناسبة بجازان والتي تتوفر فيها كافة الخدمات الضرورية للمشروع بواقع (100) وحدة في كل مدينة سكنية ويحتوي كل مدينة سكنية على وحدات دراسية للبنين وأخرى للبنات بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، إضافة إلى مقر للمركز الصحي، ومسجد للسكَّان .
وأكد الدكتور القاضي بان سمو أمير المنطقة الشرقية وجّه بضرورة جاهزية المشروع من جميع الجوانب، من تأثيث منزلي واجهزه كهربائية ، كي تكون جاهزة لإسكان المواطنين .


%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%




(http://www.shathaa.com/vb/redirector.php?url=http://www.alwatan.com.sa/news/index.asp)http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif (http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif)





عشرات الحوثيين يستسلمون وتصاعد المعارك في محور صعدة تقرير أمريكي:

إيران تقدم أسلحة للمتمردين وتنقل مقاتلين من حزب الله



http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/p5_1.jpg (http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/p5_1.jpg)




عناصر من الجيش اليمني مشاركة في قتال المتمردين

صنعاء: صادق السلمي

كشف تقرير أمريكي حديث أن إيران تقدم أسلحة ومعدات للمتمردين الحوثيين وتقوم بنقل مقاتلين من حزب الله اللبناني إلى صعدة. وذكر التقرير الصادر عن الوكالة الأمريكية للدراسات الإستراتيجية والاستخباراتية "ستراتفور" أن "إيران تنقل أسلحة عبر طريق يبدأ من ميناء عصب الإريتري ويلتف شرقا حول الطرف الجنوبي من بحر العرب إلى مدينة شقرة على الساحل الجنوبي لليمن.
وأعلنت مصادر عسكرية عن استسلام العشرات من الحوثيين الذين كانوا يقاتلون في صفوف الحركة، إلى السلطات المختصة خلال الأيام الماضية في صعدة وحرف سفيان استجابة للدعوة التي كانت قد وجهتها قيادة الجيش والسلطة المحلية للحوثيين لتسليم أنفسهم، وحددت لهم المقرات التي يتوجهون إليها. وأشارت إلى أن من بين الذين سلموا أنفسهم عناصر قيادية من الحوثيين، معلنين توبتهم واستعدادهم للقتال ضد الحوثيين.
اندلعت معارك شرسة بين قوات الجيش اليمني ومقاتلي حركة تمرد الحوثي في مناطق مختلفة من محافظة صعدة بالتزامن مع احتفالات الحوثيين بـ"عيد الغدير" الديني الذي يقام سنوياً في محافظة صعدة. وبحسب مصادر محلية بصعدة فإن المواجهات اندلعت في المنطقة المحيطة بمطار صعدة، والجهة الجنوبية والغربية من المدينة، وبالقرب من القصر. وقالت المصادر إن المواجهات العنيفة وصلت بين الجانبين حد المواجهة الفردية بالأسلحة الشخصية. وأكدت أن مدينة صعدة عاشت مساء أول من أمس على دوي الاشتباكات العنيفة بين وحدات الجيش والمتمردين الذين هاجموا مدينة صعدة بهدف الاستيلاء على القصر الجمهوري، وقالت إن قوات الجيش ألحقت خسائر كبيرة في صفوفهم.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الجيش رصدت مجاميع من المتمردين في سبهلة والمهاذر، مؤكدة وقوع إصابات محققة في صفوفهم. كما دمرت منزلاً كان يتواجد فيه عدد من الحوثيين في منطقة عين، بالإضافة إلى تدمير سيارة للحوثيين في بني معاذ. وكانت اشتباكات بين قوات الجيش والحوثيين في سفيان قد اندلعت في وادي علبة والعمشية ووادي جلهم. كذلك ندلعت اشتباكات عنيفة صباح أمس بين عناصر من الحوثيين وقبائل ذو حسين في محافظة الجوف. وبحسب مصادر محلية في محافظة الجوف فإن عدداً من الحوثيين تمركزوا في مديرية خب منطقة اليتمية في المحافظة وهو ما دفع قبائل ذو حسين إلى محاصرتهم وطردهم من المحافظة ومنعهم من التمركز في المديرية الواقعة على الخط الرئيسي بين صعدة والجوف والذي يتم عبره إمداد الحوثيين في صعدة. وكانت اللجنة الأمنية بمحافظة الجوف قد أوضحت أنها وضعت خطة لملاحقة الحوثيين في المحافظة "وأنها لن تسمح مطلقاً بأن يعيث المتمردون فساداً في الجوف".
إلى ذلك أعلنت مصادر عسكرية عن استسلام العشرات من الحوثيين الذين كانوا يقاتلون في صفوف الحركة، إلى السلطات المختصة خلال الأيام الماضية في صعدة وحرف سفيان استجابة للدعوة التي كانت قد وجهتها لهم قيادة الجيش والسلطة المحلية للحوثيين لتسليم أنفسهم’، وحددت لهم المقرات التي يتوجهون إليها. وأشارت إلى أن مجموعة جديدة من الحوثيين تتكون من 10 أشخاص من آل الشهواني سلموا أنفسهم أمس إلى مقر القيادة العسكرية في محور حرف سفيان بينهم عناصر قيادية معلنين توبتهم واستعدادهم للقتال ضد الحوثيين.
وفي هذه الأثناء كشف تقرير أمريكي حديث أن إيران تقدم أسلحة ومعدات للمتمردين الحوثيين وتقوم بنقل مقاتلين من حزب الله اللبناني إلى صعدة. وذكر التقرير الصادر عن الوكالة الأمريكية للدراسات الإستراتيجية والاستخباراتية "ستراتفور" أن "إيران تنقل أسلحة عبر طريق يبدأ من ميناء عصب الإريتري ويلتف شرقا حول الطرف الجنوبي من بحر العرب في خليج عدن إلى مدينة شقرة التي تقع على ساحل جنوب اليمن. وتابع التقرير "من هناك تتحرك الأسلحة برا إلى شمال مدينة مأرب شرقي اليمن وبعدها إلى محافظة صعدة شمالا". وكانت معلومات قد كشفت مؤخراً عن وجود معسكرات لتدريب المتمردين الحوثيين في بعض دول المنطقة. وينقل مراقبون خشية صنعاء من تدبير مخطط إقليمي أكبر يهدف إلى تحويل منطقة البحر الأحمر، بخاصة تلك القريبة من سواحل إريتريا إلى منطقة نفوذ إيراني.
من جهة أخرى عقد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس اجتماعا لمجلس الدفاع الوطني المكون من عدة وزارات خصص لمناقشة المواجهات الدائرة مع المتمردين، وتقرر فيه تشكيل لجنة لإيواء النازحين من الحرب بعد أن وصل عددهم ا إلى نحو 200 ألف. وأكد المجلس "الاهتمام بأوضاع المواطنين النازحين في المخيمات وتقديم كافة الرعاية لهم وأقر بهذا الصدد تشكيل هيئة تنفيذية للمتابعة الميدانية للإشراف على سير عمليات الإيواء والرعاية المقدمة للنازحين في المخيمات".


%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%


قوات التحالف تحارب بأسلحة إسرائيلية في أفغانستان
مقتل 3 بانفجار في بيشاور و13 مسلحا في وزيرستان



http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/p7_1.jpg (http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/p7_1.jpg)
باكستاني يهرول بعيداً عن الانفجار الذي اندلع في مصنع للأصباغ في بيشاور أمس


کابول، إسلام أباد، لاهاي، واشنطن: فهيم الله أمين، جاسم تقي، فكرية أحمد، الوكالات


كشفت مصادر أفغانية أمس أن إسرائيل تعتبر المستفيد الأكبر من الحرب في أفغانستان وباكستان، وأنها تجني أرباحا سنوية تصل إلى 80 مليون دولار من بيع الأسلحة لقوات التحالف التي تقاتل ضد طالبان والقاعدة في البلدين. وقال مصدر أفغاني نقلا عن نظيره الإسرائيلي إن قوات التحالف تستخدم في عملياتها في البلدين عشرات طائرات الاستطلاع دون طيار ومنظومات صاروخية مصنوعة في إسرائيل. وعددت صحيفة "ويسا" الأفغانية أنواع الأسلحة الإسرائيلية الصنع التي تستخدمها كل من القوات البريطانية والألمانية والفرنسية والإسبانية والهولندية، والبولندية، إضافة إلى القوات الأمريكية.
إلى ذلك، شددت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون على أن جيش بلادها لم يكن ليتواجد بأفغانستان لو أن زعيم طالبان الملا محمد عمر وافق على تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بعد هجمات 11 سبتمبر. وأضافت أن البيت الأبيض ينظر بجدية إلى احتمال أن يكون بن لادن والملا عمر في باكستان أو في المنطقة الحدودية مع أفغانستان.
في غضون ذلك، قتل 3 أشخاص بانفجار في بيشاور الباكستانية أمس، فيما قتل 13 مسلحا باشتباكات مع الجيش في وزيرستان، وفقا للناطق العسكري أطهر عباس .
اعتبرت تقارير أفغانية أن إسرائيل هي أكبر مستفيد من الحرب في أفغانستان، نظرا لتحقيقها أرباحا سنوية تقدر بـ 80 مليون دولار مقابل بيع أسلحة إلى قوات التحالف التي تستخدم طائرات وصواريخ إسرائيلية في الحرب مع طالبان والقاعدة. يأتي ذلك في حين اعترفت واشنطن بصعوبة الإمدادات اللوجستية التي ترافق قرارها بإرسال مزيد من القوات الإضافية إلى أفغانستان. وتزامن ذلك مع مقتل 3 بانفجار في بيشاور، ومقتل 13 من طالبان باكستان بمعارك مع الجيش في وزيرستان.
وكشفت مصادر أفغانية أمس أن إسرائيل تجني أرباحا تصل إلى 80 مليون دولار سنويا من صفقات تسليح الجيوش الأجنبية في أفغانستان. ونقل مصدر أمني أفغاني عن نظيره الإسرائيلي تقديره بـ "أن الشركات الإسرائيلية تربح ما بين 70 إلى 80 مليون دولار سنويا من بيع منظومات عسكرية وأسلحة إلى القوات المتعددة الجنسيات في أفغانستان". وتستخدم قوات التحالف عشرات طائرات الاستطلاع الصغيرة من دون طيار المصنوعة في إسرائيل في العمليات التي تنفذها في المناطق الجبلية في أفغانستان ضد قوات حركة طالبان وعناصر تنظيم القاعدة ومجموعات المسلحين. وأكدت صحيفة "ويسا" الأفغانية نقلا عن مصدر إسرائيلي أن القوات البريطانية استأجرت عددا من طائرات الاستطلاع من طراز "هرمس 450" التي تصنعها شركة "إلبيت" الإسرائيلية، فيما اشترت ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا طائرات استطلاع دون طيار من طراز "هارون" من إنتاج الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية. كما تستخدم القوات البولندية طائرات استطلاع من طراز "أوربيتر" التي تصنعها شركة "آروناوتيكس"، فيما تستخدم القوات الأمريكية طائرات استطلاع صغيرة من طراز "بايونير" من إنتاج الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية.
وأيضا تستخدم القوات البولندية والاسبانية في أفغانستان صواريخ "سبايك" صناعة سلطة تطوير الأسلحة الإسرائيلية "رفائيل". إضافة إلى ذلك، تزود "رفائيل" قوات التحالف بأجهزة حماية خاصة بناقلات الجند المدرعة في أفغانستان، كما يتوقع في الفترة القريبة أن يشتري الجيش الأمريكي من "رفائيل" المزيد من أجهزة الحماية وطائرات استطلاع دون طيار.
ويجري التفاوض بشأن شراء الجيش الأمريكي وسائل اقتحام سريع لمبان من صنع "رفائيل" وأجهزة عسكرية أخرى من صنع شركة "إليسرا" الإسرائيلية لتفكيك عبوات ناسفة يتم تشغيلها عن بعد.
يأتي ذلك في حين, تشن مئات من القوات البحرية الأمريكية والبريطانية بمشاركة القوات الأفغانية عملية عسكرية واسعة النطاق بولاية هلمند جنوبي أفغانستان بهدف ملاحقة عناصر طالبان وتطهير مناطق من وجودهم.
وأكد الجيش الأمريكي في أفغانستان في بيان أن أكثر من 1000 من قوات المارينز الأمريكية و150 من القوات البريطانية يشاركون في عملية عسكرية في مديرية نوزاد بولاية هلمند التي أطلق عليها غضب الكوبرا بهدف قطع المواصلات وطرق الإمداد لمقاتلي حركة طالبان. وأسفرت العملية عن مقتل 4 من طالبان واعتقال اثنين آخرين، وفقا لوزارة الدفاع الأفغانية أمس.
ومن المقرر أن تبدأ القوات الأمريكية الإضافية الانتشار خلال أسبوعين أو ثلاثة وستستمر هذه الزيادة لنحو 18 أو 24 شهرا.
إلا أن وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس اعترف بأن إرسال هذه التعزيزات يشكل "تحديا أكبر مما كان عليه التحدي في العراق". وأضاف أن "الوضع في أفغانستان مختلف للغاية بسبب عدم امتلاكنا نفس البنية التحتية الموجودة في العراق، وبالنتيجة فان كل شيء يجب أن يرسل جوا"، عبر الطوافات التي يؤكد القادة العسكريون الأمريكيون في أفغانستان أنهم يعانون نقصا كبيرا في أعدادها.
من جهتها شددت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون على أن جيش بلادها لم يكن ليتواجد بأفغانستان لو أن زعيم طالبان الملا محمد عمر وافق على تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بعد هجمات 11 سبتمبر. وأضافت أن البيت الأبيض ينظر بجدية إلى احتمال أن يكون بن لادن والملا عمر في باكستان أو في المنطقة الحدودية مع أفغانستان. في غضون ذلك، سيعرض الرئيس الأفغاني حامد قرضاي أمام البرلمان "في غضون أيام" حكومته الجديدة، وفقا للمتحدث باسمه حميد علمي أمس. وقال المتحدث إن "الرئيس وبالتشاور مع الحكماء والأعيان والسياسيين والخبراء الأفغان سيعلن للبرلمان خلال هذا الأسبوع عن لائحة أسماء الحكومة الجديدة كاملة أو جزئيا". وفي لاهاي، دعا رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينيندي أمس إلى عقد مجلس وزاري عاجل لبحث قرار تمديد بقاء القوات الهولندية في أفغانستان.
وفي باكستان، قتل 3 أشخاص وأصيب 12 آخرون بانفجار في منطقة تجارية في بيشاور أمس. وفي وزيرستان ومنطقة القبائل استمر الجيش في عملياته العسكرية، وصرح الناطق العسكري باسمه الجنرال أطهر عباس أن الجيش قتل 7 من مقاتلي طالبان في أوركزئي. كما قتلت قوات الجيش 6 من طالبان باكستان في مكين ولدها في وزيرستان الجنوبية.


%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%


http://www.okaz.com.sa/new/images/logo-trim.png (http://www.okaz.com.sa/new/images/logo-trim.png)





منح مديري مدارس جدة صلاحية الإخلاء وقت الأمطار
التربية: تأجيل الدراسة للبنات في المدارس المنكوبة أسبوعا

حسين هزازي، سعود البركاتي، عبد الله الصقير ـ جدة




(http://www.shathaa.com/vb/redirector.php?url=http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/Images/b26.jpg)http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/images/b26_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/images/b26_th3.jpg)



منحت إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة جدة مديري المدارس كامل الصلاحية في إخلاء الطلاب وقت حدوث الأمطار دون الرجوع لتلقي موافقة إدارة التعليم. وأبلغ «عكاظ» مدير التربية والتعليم في جدة عبد الله بن أحمد الثقفي، أن إدارته وضعت خطة للإخلاء والطوارىء في حالة حصول السيول والأمطار والكوارث الطبيعية، إذ منحت إدارات المدارس الصلاحية كاملة للتعامل مع الظروف المناخية بمرونة تامة وبالمسؤولية التي يقتضيها الظرف. وأوضح الثقفي أن مدارس جدة سجلت نسبة حضور من الطلاب والمعلمين بلغت 85 في المائة، معتبرا إياها «نسبة معقولة في ظل الظروف المناخية التي شهدتها جدة وتخوف بعض الأهالي من التقلبات الجوية الحاصلة». وذكر الثقفي أن مدارس حي قويزة والأحياء المجاورة له المتضررة من السيول الأخيرة تمت معالجة أوضاعها باستثناء خمس مدارس لحقت بها أضرار متوسطة، وتم إيجاد مدارس بديلة لها في الأحياء المجاورة.
من جهة أخرى كشف لـ«عكاظ» مدير تعليم البنات في جدة عبدالكريم الحقيل أمس عن تأجيل الدراسة للطالبات في مختلف المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية للمدارس التي تعرضت للدمار بسبب كارثة السيول والأمطار، وذلك لأسبوع كامل ابتداء من يوم أمس على أن تباشر الطالبات دوامهن السبت المقبل في المدارس البديلة التي حددت من إدارة التعليم، جاء ذلك أثناء تفقده للمدارس التي تعرضت للسيول في وادي قوس ومنطقة قويزة.
وبين أن المعلمات باشرن العمل في المدارس البديلة استعدادا لاستقبال الطالبات الأسبوع القادم من أجل تنظيمهن في تلك المدارس مؤقتا، مؤكدا عدم علمه بالمدة التي ستستمر الطالبات فيها في المدارس البديلة.
وأشار الحقيل إلى أن عدد المدارس المتضررة للبنات جراء السيول بلغت 24 مدرسة دمرت وتصدعت جدرانها وكسرت أرضيتها وتعرضت إلى تشققات كثيرة، وجار العمل من قبل المكاتب الهندسية لمعرفة مدى صلاحيتها للعمل وكيفية تأهيلها مرة أخرى.
كما أن هناك شركات متخصصة ستعمل على إعادة ترميم تلك المدارس المتضررة مرة أخرى، وسيتطلب ذلك مزيدا من الوقت والجهد سوف يصل إلى أشهر، على حد قوله.
وحمل الحقيل مديرية الدفاع المدني بجدة مسؤولية الترخيص للمدارس التي دمرت في وادي قوس وهو مجرى سيل الأمطار الأخيرة التي نزلت مؤخرا، حيث قال «إن أية مدرسة تسلم لإدارة التعليم بعد ترخيصها من الدفاع المدني وعدد من الجهات المسؤولة التي تتأكد من مدى سلامة المباني».
من جهة أخرى، أكد مدير الدفاع المدني في محافظة جدة اللواء محمد الغامدي، أن مسؤولية إدارته فيما يخص الترخيص للمحلات التجارية في الأحياء المتضررة، ينحصر في المواقع التجارية الكبيرة والمهمة، أما المواقع التجارية الصغيرة فهي من مسؤولية التجارة والأمانة.
وذكر أن الترخيص من قبل الدفاع المدني لبعض المحلات التجارية الصغيرة يأتي ضمن شروط الأمانة المفروضة على أصحابها ونحن بدورنا لا نمانع فنطالب بتطبيق وتأمين وسائل السلامة.



http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/Images/in700.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/Images/in700.jpg)





%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%


عباس يجول عربيا
تأجيل صفقة الأسرى وحماس تطالب بإيضاحات

عبد القادر فارس ـ غزة، أحمد عبد الله ـ القاهرة




(http://www.shathaa.com/vb/redirector.php?url=http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/Images/f12.jpg)http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/images/f12_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/images/f12_th3.jpg)



قرر المجلس الثوري لحركة فتح تأجيل الاجتماع التشاوري الذي كان مقررا يوم أمس في مدينة رام الله، وذلك بسبب الجولة العربية التي سيقوم بها الرئيس محمود عباس لعدد من الدول العربية، تشمل لبنان وقطر ومصر والأردن. وقال أمين سر المجلس الثوري لـ «فتح» أمين مقبول إن الدورة الأولى للمجلس الثوري أوصت بضرورة عقد اجتماع استثنائي للمجلس، نظرا لتطورات موضوع الانتخابات التشريعية والرئاسية. وقال إن المجلس يجتمع في وقت لاحق لمناقشة آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية قبيل انعقاد المجلس المركزي، والمرتقب عقده منتصف ديسمبر الجاري.
وقالت مصادر الحركة إن الاجتماع سيتناول آخر التطورات التي أعقبت خطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه نيته عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، ومجمل القضايا الداخلية الخاصة بالوضع الفلسطيني وتوجهات الحركة خلال المرحلة المقبلة، خصوصا في ظل الموقف الإسرائيلي والمواقف الدولية وتطورات الوضع الداخلي، بما في ذلك إنهاء الانقسام وسيطرة حماس عل قطاع غزة، ورفضها التوقيع على ورقة المصالحة المصرية.
من حهة ثانية تقرر تأجيل التوقيع على صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط المرتهن لدى حركة حماس منذ عام 2006. وكشفت مصادر دبلوماسية مصرية عن أن قرار التأجيل لنحو أسبوع أو أسبوعين لإعطاء الفرصة لمزيد من المداولات بين مختلف الأطراف «الوسيطين المصري والألماني مع حماس وإسرائيل»، كما كشفت عن ورقة تعدها القاهرة للرد على إيضاحات طالبت بها حركة حماس من مصر كشرط لإتمام الصفقة، فيما رفضت الإفصاح عن تفاصيل هذه الإيضاحات، غير أنها اكتفت بالتلميح إلى أنها تتصل ببعض الرموز المحتجزة من أفراد الحركة في سجون إسرائيل، والذين طلبت الأخيرة إبعادهم كشرط للموافقه على الصفقة. ولم تستبعد هذه المصادر أن تشهد الفترة القليلة المقبلة زيارات لقيادات من الحركة إلى القاهرة للمزيد من التداول والتفاوض حول الترتيبات النهائية لهذه الصفقة، والعمل على سرعة إنجازها في أقرب وقت ممكن.

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%


http://www.okaz.com.sa/new/images/lightgrey_arrow.png (http://www.okaz.com.sa/new/images/lightgrey_arrow.png)




اقتصاد (http://www.shathaa.com/vb/redirector.php?url=http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/Cat2009120668372.htm)
http://www.okaz.com.sa/new/images/lightgrey_arrow.png (http://www.okaz.com.sa/new/images/lightgrey_arrow.png)





المؤشر يغلق على 6288 نقطة
السوق تبحث عن مستثمرين وليس مضاربين

علي الدويحي ـ جدة






(http://www.shathaa.com/vb/redirector.php?url=http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/Images/e40.jpg)http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/images/e40_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/images/e40_th3.jpg)



استأنف المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أمس تعاملاته اليومية على هبوط سريع بلغ قوامه في الدقائق الأولى حوالي 147 نقطة، كاسرا بذلك مناطق دعم جيدة وبالذات المنطقة الممتدة ما بين 6252 و 6296 نقطة ليدخل منطقة الدعم الثانية والممتدة ما بين خط 6166 و 6252 نقطة، والتي كان يعني كسرها بأن السوق تحتاج إلى مزيد من الانتظار حتى للمضاربين اليوميين واللحظيين، لينهي جلسته اليومية على تراجع بمقدار 67،55 نقطة أو ما يعادل 1،06 في المائة ليقف عند مستوى 6288 نقطة، ويعتبر إغلاقا يميل إلى الإيجابية على المدى اليومي، ولكن السوق بشكل عام مازالت تحتاج إلى مزيد من التريث والانتظار بالنسبة للمستثمر طويل ومتوسط الأجل، وتحتاج إلى المتعامل ذي النفس الطويل، ومازالت السوق تشهد تحرك أسعار أسهم كانت شبه راكدة في الفترة السابقة مما يعني أن السوق تركز على الفرص أكثر من المضاربة، ومن المتوقع أن تواصل على هذا النحو في الأيام المقبلة، ومن المتوقع أن تستمر السوق في التركيز على أسهم القطاع الزراعي اليوم، حيث من المنتظر أن تبدأ في جس نبض الأسواق العالمية، وقبل افتتاحها المقرر غدا ومن المهم اليوم عدم كسر حاجز 6166 نقطة والإغلاق أقل من خط 6252 نقطة، ومن الإيجابية أن يكون الإغلاق أعلى من خط 6316 نقطة، حيث يعتبر في المنطقة المحيرة، ومازال ينتظر دخول السيولة الاستثمارية.
على صعيد التعاملات اليومية، استهلت السوق تعاملاتها اليومية على هبوط جاء على شكل عمودي، مما يعني أن المسألة نفسية وخوف لدى أغلب المتعاملين من فئة صغار المحافظ، والتي تسيطر على مجرياته، حيث خسر ما يقارب 147 نقطة وذلك عندما سجل قاعا يوميا عند مستوى 6208 نقاط، وفي الدقائق الأولى من الجلسة، ومنه ارتد إلى مستوى 6271 نقطة ليتخذ مسارا أفقيا في أغلب فترات الجلسة، في محاولة لتقليص خسائره اليومية، وكان هذا طبيعيا ومتوقعا، نتيجة توالي الأخبار السلبية أثناء الإجازة، وفي مقدمتها أزمة دبي الائتمانية، وكذلك تراجع الدولار أمام عملات أخرى مثل الين واليورو، وكذلك تراجع أسعار الذهب، وتراجع أسعار النفط التي اقتربت من المستهدف، وكان من الواضح أن السيولة تتدفق ببطء شديد نتيجة الشراء المقنن وفي أسهم معينة وتمسك المضاربين بالأسهم، وذلك يتضح من خلال تراجع قيم التداولات من حيث كمية الأسهم المنفذة وعدد الصفقات، ويعني كذلك أن السوق لم تشهد عمليات تصريف احترافي، وكان الضغط يأتي على السوق من قبل قطاع المصارف.
أغلق المؤشر العام على خط 6288 نقطة، وبحجم سيولة بلغت نحو 2،4 مليار ريال، وكمية تنفيذ بلغت أكثر من 98 مليون سهم، جاءت موزعة على أكثر من 68 ألف صفقة، وارتفعت أسعار أسهم 33 شركة لم تتجاوز نسبة الارتفاع عن 7 في المائة، وجاء سهم سيسكو في المقدمة ويليه سهم العقارية، وتراجعت أسهم 94 شركة، بقيادة سهم ساب وبنسبة 4،47 في المائة، وضمت القائمة أسهما، أغلبها من قطاع التأمين.



%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

الانتهاء من تصاميم 93 جسراً في مسار قطار الحرمين

عبد العزيز غزاوي ـ جدة


علمت «عكاظ» من مصادر تعمل في مشروع قطار الحرمين أنه تم الانتهاء من إعداد التصاميم الخاصة بالجسور الجديدة لمسار القطار الذي سيكون في الجزيرة الوسطى لطريق الحرمين.
ومن المرجح أن تشرع الشركة المنفذة للأعمال المدنية للقطار في إزالة الجسور الممتدة من جسر الملك عبد الله والتحلية والقاعدة الجوية و مدينة الحجاج في غضون أوائل العام المقبل.
و بدأ ائتلاف الراجحي في عمل الأساسات والقواعد للجسور التي يمر فوقها القطار في منطقة رابغ في الجهة الشرقية عند الكيلو 280.
ويبلغ عدد الجسور التي ستقام على المسار 93 جسرا بأطوال مجموعها عشرة آلاف متر، بالإضافة إلى أربعة أنفاق و 13 معبر جمال و 141 قناة لتصريف السيول إلى جانب أعمال قطع 31 مليون متر مكعب من الصخور، وستستخدم في أعمال الجسور 1.1 مليون متر مكعب من الخرسانة و 200 ألف طن من الحديد لتنفيذ المشروع.
وبينت المصادر، إن الموقع الذي تضرر من جراء سيول جدة هو سكن عمال الشركة الصينية المنفذة للقطار، وإن موقع محطة القطار في المطار القديم في جدة لم يصبه أي أذى.
وكانت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية قد أعلنت عن فوز ائتلاف الراجحي بعقد الجزء الأول من مشروع قطار الحرمين، والمتعلق بالأعمال المدنية بقيمة 1.8 مليار دولار.
ويأتي فوز ائتلاف الراجحي بعد تنافس أربعة ائتلافات للفوز بالمشروع,تم اختيار عرض ائتلاف الراجحي. وقد تم تجزئة مشروع قطار الحرمين إلى جزءين، تمت ترسية الجزء الأول منه على الائتلاف الفائز، ويتعلق هذا الجزء بالأعمال المدنية للخط الحديدي للمشروع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، مرورا بمدينة جدة ومطار الملك عبد العزيز، بينما يتعلق الجزء الثاني من المرحلة الأولى ببناء المحطات.
ويستغرق تنفيذ المشروع ثلاث سنوات اعتبارا من توقيع العقد. وستتم في غضون الأيام المقبلة ترسية الجزء الثاني من المشروع، على أن يكتمل المشروع في غضون ثلاث سنوات ونصف بنهاية عام 2012.

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%



(http://www.shathaa.com/vb/redirector.php?url=http://www.alwatan.com.sa/news/index.asp)http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif (http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif)




احتجاج رياضي جمهور مباراة الاتحاد والأهلي شارك بهمومه في ديربي أمس



http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/P01-03.jpg (http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/P01-03.jpg)




جدة: عبدالرحمن زيد

كما بدا الجميع في مباراة الأهلي والاتحاد أمس متضامنين مع شهداء السيول التي أربكت محافظة جدة، وخلفت على إثرها كثيراً من الضحايا، نزل لاعبو الفريق الأول بالنادي الأهلي المباراة بلوحة، كتب عليها "كافة منسوبي النادي الأهلي يشاطرون أهالي شهداء سيول جدة الأحزان".
ولقيت تلك البادرة الأهلاوية غير المستغربة على منسوبي النادي صدى جيدا لدى كافة الجماهير الحاضرة في إستاد الأمير عبدالله الفيصل أمس، على مختلف ميولها.


%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%


فهد بن خالد: الأهلي سيئ .. سيئ .. سيئ ورئيس الاتحاد: سنتعاقد مع لاعبين جدد


http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/p27_1.jpg (http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/p27_1.jpg)





الأهلي عجز عن تقديم عرض مقنع أمس
جدة: عبدالرحمن زيد


لخص المشرف العام على كرة القدم بالنادي الأهلي الأمير فهد بن خالد أوضاع فريقه الكروي الأول، قائلا "الأهلي "سيئ سيئ سيئ"، ملوحاً بجملة تغييرات في صفوف الفريق الكروي الأول عناصريا وفنيا وإدارياً، مؤكداً في الوقت ذاته أنه سيبدأ بنفسه حال عدم القدرة على تقديم ما يخدم ناديه، على الرغم من التأكيدات التي أبداها أنه "ما زال عند كلمته لأعضاء شرف النادي ومحبيه بالعمل ومواصلته لتحقيق ما يمكن تحقيقه في الأيام المقبلة حتى يعود الأهلي لما يستحق من موقع في منصات التتويج".
وقال الأمير فهد بن خالد في تعليقه على خسارة فريقه أمام الاتحاد أمس (1/2) "ما يحز في النفس الظهور بالمظهر السيئ أمام الاتحاد قياسا بطرد لاعب منه منذ بداية الشوط الثاني من المباراة، وغياب 3 من أهم لاعبيه، وقبل ذلك التقدم أمام النصر في المباراة الماضية بثلاثة أهداف في الشوط الأول، والعودة للتعادل خلال الشوط الثاني ما يؤكد أن الوضع سيئ".
وأكد الأمير فهد أن "فريقه بحاجة ماسة لجلسة مصارحة، يتم بعدها تقرير القادر على خدمة الفريق من عدمها، وأنه سيطلب اجتماعا مع أعضاء المكتب التنفيذي لهيئة أعضاء الشرف بالنادي لشرح الصورة الكاملة لهم مطالباً كل من لا يستطيع خدمة الأهلي بالذهاب إلى بيته".
وأبان أن الخسارة التي تعرض لها أمام الاتحاد ستدعم كثيرا الأشخاص الذين يريدون الانتقاص من حق الأهلي، في إشارة واضحة إلى تصريح رئيس نادي الشباب خالد البلطان الذي قال من خلاله إنه لم يعد في المملكة سوى 3 فرق كبيرة، مخرجاً فريقه من تصنيف الأربع الكبار، مضيفاً في ذات الصدد "الأهلي كبير، ولا ينقصه عن مقارعة الكبار شيء بالنظر لعناصره، لكن الأمر الحاصل في صفوفه يدعو للحيرة".
وأعلن الأمير فهد أنهم ينتظرون رد المدرب الروماني يوردانيسكو اليوم حول موافقته على قيادة الفريق النهائية من عدمها، بعدما منح موافقته المبدئية، تأكيداً لانفراد "الوطن"، رافضاً أن تكون خسارة الاتحاد دافعة ليوردانيسكو للتراجع عن قيادة الفريق، مؤكدا أنه مدرب كبير ولا يمكن أن يقيم أداء الفريق في مباراة واحدة".
وعلى صعيد متصل، حاصرت عدد من الجماهير الأهلاوية بعد نهاية مباراة أمس الأمير فهد ورئيس النادي عبدالعزيز، ووجهت لهما انتقادات واسعة، كما حاصرت عددا من أعضاء شرف الأهلي خارج الملعب، وطالبت بوضع حلول سريعة، متذمرة من الروح الانهزامية للفريق.

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%


الكريكاتير



http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/caricature/cr-036.jpg (http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3355/caricature/cr-036.jpg)




هذا والله يحفظكم

أبـوحـمـد
06 / 12 / 2009, 42 : 08 PM
الله يعافيك اخوي تميراوي حزين على نقل الخبر
والمتابعه الجيده..

سويد السويدي
06 / 12 / 2009, 43 : 08 PM
مشكور على المتابعه

جار القمر
06 / 12 / 2009, 47 : 08 PM
شكراعلى هذه الباقه من الاخبار

دحوم الخالديه
07 / 12 / 2009, 36 : 01 AM
شكرا لك على الاخبار.