المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجيش والقوات والاسلحه في السعوديه


المتحـ2007ـد
17 / 11 / 2009, 04 : 07 PM
شعار القوات البحرية السعودية

Royal Saudi Naval Forces RSNF


http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 750 * 500.http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b6/Naval_Jack_of_Saudi_Arabia.svg/750px-Naval_Jack_of_Saudi_Arabia.svg.png

مرت القوات البحرية الملكية السعودية منذ إنشائها بثلاث مراحل رئيسة هي :

(أ) مرحلة التأسيس :

كانت البداية في عام 1376هـ/ 1957م عندما تم إنشاء مدرسة سلاح البحرية ، حيث كانت ضمن تشكيلات الجيش العربي السعودي ، وتطورت هذه المدرسة فيما بعد إلى قاعدة بحرية صغيرة بمدينة الدمام ، واستمرت ضمن تشكيلات الجيش ، وفي عام 1380هـ/ 1961م قامت المملكة العربية السعودية بشراء أول قطعة بحرية بطول (95) قدماً وهي سفينة جلالة الملك الرياض من حـرس السواحل بالولايات المتحدة الأمريكية ، وقد أدت هذه السفينة دوراً هاماً في تدريب وتأهيل الضباط والأفراد آنذاك . تلا ذلك في عام 1388هـ/ 1969م شراء ثلاثة زوارق طوربيد من ألمانيا الغربية وهي سفن جلالة الملك مكة وخيبر والدمام .

(ب)مرحلة البناء :

في عام 1392هـ/ 1973م صدرت أول ميزانية مستقلة لسلاح البحرية وانفصل السلاح إدارياً ومالياً عن الجيش ، وارتبط قائد السلاح برئيس هيئة أركان الجيش ، وتم وضع أول تنظيم لسلاح البحرية ، وفي عـــام 1392هـ/ 1973م تم تعديل مسمى سلاح البحرية إلى مسمى القوات البحرية الملكية السعودية وحددت لها المهام والواجبات ، وكانت هذه بداية انطلاق القوات البحرية في مشاريع التطوير التي نتج عنها توسعاً كبيراً في الهياكل التنظيمية والطاقة البشرية .

مرحلة التطوير :

(1) مشروع التوسعة . في عام 1392هـ/ 1973م وقع صاحب السمو الملكي وزير الدفاع والطيران وسفير الولايات المتحدة الأمريكية على اتفاقية المرحلة الأولى لبرنامج التوسعة والتطوير البحري ، وحددت هذه الاتفاقية برنامج التوسع البحري السعودي لمدة عشر سنوات بحيث يشمل شراء عدد من السفن ، وتطوير القواعد البحرية ، وتأسيس برامج التدريب وتقديم المساندة المستمرة ، وتم استلام أول سفينة ضمن هذا البرنامج في عام 1395هـ/ 1976م وكانت الدفعات الأولى مكونة من زوارق قطر وسحب ، وسفن إنزال ، تبعها أربع كاسحات ألغام ساحلية ، ثم تسعـــة زوارق دوريـــة صاروخية ، ثم أربعة زوارق مطاردة صاروخية تم استلامها منذ عام 1401هـ/ 1982م . وقد أبحرت هذه السفن مسافة (8000) ميل بحري عبر المحيط الأطلسي وحتى وصولها إلى ميناء قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالشرقية بأطقم سعودية بحتة .

وفي عام 1392هـ/ 1973م بدىء ببناء قاعدتين بحريتين رئيستين هما قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية للأسطول الشرقي ، وبها جميع الخدمات مثل مرافق إصلاح السفن، والورش الميكانيكية والكهربائية ، وورش فنية أخرى ، ومراكز الإسناد والتموين ، والمدارس البحرية التخصصية والتي تعقد بها عدة دورات تخصصية سنوياً ، كذلك تم إنشاء المستشفى العسكري ، ومركز الحاسوب ، ومركز البحث والتطوير ، وكلية الملك فهد البحرية ومطار القاعدة ، وتعتبر هذه القاعدة مدينة عسكرية متكاملة بإمكاناتها الضخمة إضافة إلى المنشآت الحيوية الأخرى ، أما القاعدة الرئيسة الأخرى فهي قاعدة الملك فيصل البحرية للأسطول الغربي بالمنطقة الغربية وبها نفس الإمكانات الموجودة بقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية إضافة إلى مركز لتدريب المستجدين .
ومن القواعد المساندة والمراكز والمعاهد الأخرى ، قاعدة رأس مشعاب ، قاعدة رأس الغار ، ويوجد بها مدرسـة مشــاة القــوات البحريــة ومدرسة القــوات البحريـــة الخاصـة ، وقاعـدة القضيمـة المسانـدة ، ومعهد الدراسات الفنية البحري بالدمام .
كما تم خلال هذه الفترة أيضاً بناء مبنى قيادة القوات البحرية بالرياض ، ومراكز القيادة والسيطرة والاتصالات في كل من الرياض وجدة والجبيل ، وإنشاء مرافق التعليم ومرافق إصلاح السفن ومراكز الإمداد والتموين .

(2) مشروع الصواري . لقد أضاف مشروع الصواري بالتعاون مع الحكومة الفرنسية أبعاداً جديدة لإمكانات القوات البحرية الملكية السعودية ، بدأ هذا المشروع في عام 1398هـ/ 1979م وتضمن شراء عدد من الفرقاطات من طراز (ف – 2000 إس) ، وسفن إمداد وتموين ، ومجموعة من الطائرات العمودية ، وإنشاء مراكز المساندة الفنية ، والمدارس التخصصية اللازمة .

(3) مشاة البحرية ووحدات الأمن الخاصة . لقد تــم خــــلال هـــذه المرحلة تشكيل مشاة البحرية ووحــــدات الأمــن الخاصة ، وتم تطويرهـا إلى أن أصبحت قوة تــؤدي دورها بفعالية ، ضمن تشكيلات القوات البحريـة الأخرى.

(4) الطيران البحري . بدأ الطيران البحري كجزءٍ من مشروع الصواري بطائرات عمودية من نوع (دوفان) ، تم تعزيزها فيما بعد بطائرات عمودية من نوع (سوبر بوما) .
(5) المشاريع الحالية . نفذت القوات البحرية قبل فترة وجيزة مشروعي البرق والرعد والتي تم بموجبهما تزويد القوات البحرية بعددمن الطائرات العمودية من نوع (سوبر بوما) والعديد من الزوارق السريعة ، كما أن هناك مشروعين تم تنفيذهما الأول هو مشروع القناص مع الحكومة البريطانية لتزويد القوات البحرية بعدد من سفن قانصات الألغام مع عناصر الإسناد اللازمة لهــا، أما المشروع الثاني فقد كان مع الحكومة الأمريكية لغرض تزويد القوات البحرية بعدد من زوارق الدوريات مع عناصر الإسناد اللازمة لها .

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تنفيذ هذه المشاريع لتطوير القوات البحرية خلال فترة زمنية لم تتجاوز خمسة عشر عاماً ، وهذه الفترة لا تعتبر قياسية فحسب ، بل كانت فترة حرجة أيضاً ، حيث مرت فيها المنطقة بظروف وصراعات متباينة أهمها حرب العراق وإيران واجتياح العراق لدولة الكويت الشقيقة .
(6) مشاريع مستقبلية . أبدت القوات البحرية الملكية السعودية اهتماماً كبيراً لبرنامج شراء غواصات لإضافتها لقواتنا البحريــة ، فقامت بتأسيس مكتب للمشروع ، وقدمت العروض من الدول الصديقة وذلك لشراء عدد من الغواصـات ولا يزال المشروع قيـد الدراســة .

أما المشروع الذي قيد التنفيذ في الوقت الحاضر فهو مشروع الصواري ، وهو امتداد لمشروع الصواري الأول الذي تم إنجازه ، حيث طلبت المملكة العربية السعودية من فرنســـا تزويدهــا بعدد من الفرقاطات من طراز لافاييت ، وأبرمت العقود في عام 1415هـ/ 1994م ، كما تضمن العقد بناء مركز للصيانة ، ومرفأ للسفن ، وحدد موعد تسليم السفن في الفترة ما بين 2001 –2005م ، وتتميز هذه الفرقاطات بتقنية الإخفاء ، وقوة التسليح والسرعة ويبلغ وزنها (4) آلاف طن ، ولاشك أنه مع بداية القرن المقبل ستكون الفرقاطات السعودية من طراز(إف – 3000 إس) من أفضل السفن القتالية المسلحة في العالم .

http://www.meretmarine.com/objets/500/4876.jpg


تسليح القوات البحرية يتكون من : -

الفرقاطات

http://www.alyaum.com/images/11/11251/163967_3.jpg


ثلاثة فرقاطات من نوع الرياض النوع الفرنسي (F3000) مزودة بعدد 8 صواريخ استر -15و 8

صواريخ اكسوسيت طراز MM 40 ولها إزاحة 4500 طن وتم تجهيزها أيضا بمجموعة من نظم

صواريخ اكسوسيت طراز MM 40


http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 672 * 447.http://www.photographe-professionnel.fr/exocet/exocet-mm40.jpg

http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 672 * 447.http://www.photographe-professionnel.fr/exocet/tir-exocet-fregate.jpg

الاستشعار تمكنها من القيام بمهام الدفاع الجوي والدفاع ضد الغواصات والقيام بمهام المساندة البرية.

تستخدم تلك الفرقاطة الرادار أرابل (arabel) وهو رادار يشابه إلى حد كبير الرادار متعدد

الوظائف MF-APAR الذي يستخدم مع الحاملة الفرنسية شارل ديجول وتستخدم تلك الفرقاطة أيضا

مصفوفة السونار كابتاس (Captas) التي تقوم بكشف الغواصات


أربعة فرقاطات من نوع المدينة النوع الفريسي (F-2000) مزودة باربعة انابيب ضد الغواصات

بدأت الفرقاطات الأربع من فئة المدينة، خدمتها في القوات البحرية للمملكة العربية السعودية، اعتباراً من عام 1985، وهي فئة من الفرقاطات بنيت في فرنسا خصيصاً للبحرية السعودية، علي نمط الفرقاطات من الفئة لافاييت La Fayette ؛ وقد خضعت الفرقاطات الأربع مؤخراً لأعمال تطوير وتحديث في فرنسا.

1. بلد المنشأ: فرنسا
2. الاستخدام: فرقاطات مزودة بالصواريخ الموجهة، مجهزة لقتال الغواصات، ولتوفير الدفاع الجوي وتأمين مجموعات القتال البحرية، وتأمين القوافل البحرية الصديقة.
3. الدول المستخدِمة: المملكة العربية السعودية

المواصفات العامة والفنية:

1.المواصفات العامة:
الطاقم 197 فرداً
الطول 115 متراً
العرض 12.5 متر
الغاطس 4.65 متر
الحمولة الكاملة 2610 طن

2. التسليح:

• مجموعتان من القواذف الرباعية (2×4) للصواريخ سطح/سطح، من النوع اتومات مارك 2 Otomat MK 2
• مجموعة من القواذف الثمانية (1×8) للصواريخ سطح/جو من النوع كروتال Crotale
• مدفع مدمج عيار 100 مم كريزو لوار من النوع Creusot Loire
• مدافع (2×2) عيار 40 مم بريدا من النوع Bryda
• أربعة قواذف للطوربيد عيار 533 مم من النوع IISAF 17 B
• طائرة عمودية من النوع دولفين SA 365
3. المعدات الإلكترونية:



• رادار البحث الجوي، من النوع سي تايجر DRBV-15 Sea Tiger
• رادار ملاحي، من النوع راكال ديكا TM - 1226 Racal Deka
• رادار توجيه النيران، من النوع كاستور 2 Castor 2
• رادار توجيه الصواريخ، من النوع CSDRBC 32
• أجهزة توجيه النيران، من النوع فيجا Vega
نظم الحرب الإلكترونية السلبية:
• 2 نظام إطلاق الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية، من النوع داجاي Dagaie
• نظام الاستطلاع الإلكتروني، من النوع DR 4000 S
• نظام الإعاقة الإلكترونية من النوع جانيت Janet

نظم السونار:
• سونار من النوع طومسون سنترا، مثبت علي البدن
• سونار للأعماق المتغيرة، من النوع: سورال
4. آلات الدفع:
أربعة محركات ديزل
عدد الجذوع: اثنان
القدرة: 32500 حصان ميكانيكي
5. السرعة: 30 عقدة


http://www.naval-technology.com/projects/al_riyadh/images/AlRiyadh_3.jpg

عيار 533 ملم، وطائرة عمودية واحدة (AS-365N)، إضافة إلى ثمانية صواريخ سطح/ سطح


Otomat-2 وثمانية صواريخ سطح/ جو (Carotale)، ومدفع واحد عيار 100 ملم.


وزن الازاحة بالطن: 2000 عادي، 2600 بالحمولة القصوى.

الابعاد بالامتار: الطول الاجمالي 115 مترا، العرض الأقصى للهيكل 5/12 مترا، عمق الغاطس 6/6 امتار.

هليكوبتر: واحدة (دوفان س. أ. 265 ـ ف) تستخدم حظيرة بمصعد.

الصواريخ: سطح ـ جو كروتال بحري، قاذف واحد مع 26 صاروخا.

سطح ـ سطح ثمان صواريخ (أو تومات مارك ـ 2).

المدافع: مدفع من عيار 100 ملم من طراز (كروز ـ لوار)، و 4 مدافع م/ ط من عيار 4 ملم ثنائية من طراز (بريدا بوفورز).

أسلحة مضادة للسفن: 4 انابيب طوربيد من طراز (ف ـ 17 ب) + 2 طوربيد (مارك ـ 46).

السرعة بالعقدة: 30، أي 5/55 كلم ساعة (بنصف الحمولة).
المحركات الرئيسية: 4 بقوة اجمالية قدرها 32 ألف حصان.

المدى بالاميال: 8000 بسرعة 15 عقدة (8/27 كلم/ ساعة)، 6500 بسرعة 18 عقدة (3/ 33 كلم/ ساعة).

الطاقم: 179 رجلاً (15 ضابط + 164 رتب أخرى).

الاجراءات الالكترونية المضادة: واحد من طراز (سي. سي. إي. داغاي) مزدوج. رادار سلبي مضاد للتشويش من طراز د. ر ـ 4000).

تجهيزات الكترونية: نظام رؤية تكتيكي من طراز (تافيتاك) من صنع شركة طومسون. نظام قيادة وتوجيه من طراز (سينيت ـ 6).

توجيه النيران: 4 أنظمة، واحد منها لتوجيه صواريخ (اوتومات). وهي مزودة برادار للبحث الجوي وعلى السطح، وبجهاز سونار لكشف اعماق البحار

الطردات
اربعة طردات من نوع بدر النوع الامريكي (Tacoma) . مزودة بـ (2× 4) صواريخ سطح/ سطح (Harpoon)، و (2×3) انابيب طوربيد ضد الغواصات (طوربيدات خفيفة Mk 46)، ومدفع واحد عيار 67ملم.
وزن الازاحة بالطن: القياسية 732، بكامل الحمولة 815.

الابعاد بالامتار: الطول الاجمالي 74.7 مترا، العرض الأقصى للهيكل 9.6 امتار، عمق الغاطس 2.7 متر.

الصواريخ: 8 صواريخ سطح ـ سطح من طراز (هاربون) بقاذفين رباعيين.

المدافع: مدفع من عيار 76 ملم من طراز (ل 62). مدفع م/ ط من عيار 20 ملم دوراني سداسي السبطانة من نوع (فالاتكس) مزود برادار عضوي. قاذفتين من عيار 40ملم (قاذفة قنابل).

الأسلحة المضادة للسفن: 6 طوربيدات (بقاذفين ثلاثيين).

المحركات الرئيسية: محرك توربيني بقوة 23 ألف حصان، ومحركين ديزل بقوة 4 آلاف حصان للواحد.

السرعة بالعقدة: 30 (5/ 55 كلم/ ساعة) بالمحرك التوربيني، 20 (37 كلم/ ساعة). بمحركي الديزل.

المدى بالاميال: 4000 ميل بسرعة 20 عقدة (37 كلم/ ساعة).

الطاقم: 58 رجلا (7 ضباط + 51 رتب أخرى).

زوارق الصواريخ

تسعة من نوع الصديقتضم (2×2) صواريخ (Harpoon)، ومدفع عيار 67 ملم
وزن الازاحة بالطن: 384 بالحمولة القصوى.

الابعاد بالامتار: الطول الاجمالي 1/ 85 مترا، العرض الأقصى للهيكل 1/8 امتار، عمق الغاطس 2 متر.

الصواريخ: 4 صواريخ سطح ـ سطح (هاربون) قاذفين مزدوجين.

المدافع: مدفع من عيار 76 ملم، مدفعا هاون عيار 81 ملم م/ ط من عيار 20 ملم دوراني سداسي السبطانة من نوع (فالانكس) مزود برادار عضوي. مدفعين آليين من عيار 20 ملم.

المحركات الرئيسية: محرك توربيني بقوة 23 ألف حصان. محركان ديزل بقوة 4 آلاف حصان للواحد.

السرعة بالعقدة: 38 (70.4 كلم/ ساعة) بالمحرك التوربيني، 5/ 15 (7/ 28 كلم/ ساعة) بالمحركين الديزل.

الطاقم: 38 رجلا (5 ضباط + 33 رتب أخرى).



http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 587.http://www.globalsecurity.org/military/world/gulf/images/saudi_minehunter.jpg

وهي مجهزة برادارين للبحث، واحد بحري وآخر جوي مع نظام لتوجيه النيران من طراز (مارك ـ 92).

ثلاثة زوارق طوربيد المانية (jaguar)، مزودة بأربعة انابيب طوربيد عيار 533ملم
وزن الازاحة بالطن: القياسية 160، بالحمولة الكاملة 190.

الابعاد بالامتار: الطول الاجمالي 5/42 مترا، العرض الأقصى للهيكل 7 امتار، عمق الغاطس 2.4 متر.

الأسلحة المضادة للسفن: 4 انابيب طوربيد من عيار 533 ملم.

المدافع: مدفعان عيار 40 ملم.

المحركات الرئيسية: 4 ديزل بقوة 12 ألف حصان (جميعا).

السرعة القصوى بالعقدة: 42 (8/ 77 كلم/ ساعة).

الطاقم: 33 رجلا (3 ضباط + 30 رتب أخرى)

17 زورق دورية من نوع (Halter Marine)، حمولة أقل من (100) طنا بعضها مع خفر السواحل

الاجراءات المضاد للالغام

ثلاثة سفن حرب ضد الالغام من نوع (Sandown).

اربعة سفن حرب ضد الالغام من نوع (Msc - 322).

http://www.naval-technology.com/projects/al_riyadh/images/AlRiyadh_4.jpg

سفن برمائية :

اربعة سفن انزال متعددة الاغراض

اربعة سفن انزال الآلية

سفن أسناد وسفن متنوعة:

سفينتين اسناد (Boraida) معدلة من الفرنسية (Durance).

(2) ناقلتا وقود لديهما قدرة على التزود بالوقود فـي البحر، مزودتان بطائرتين عمودية.

ثلاثة قاطرات محيطات.

قاطرة واحدة للبحث و الانقاذ.

http://www.naval-technology.com/projects/al_riyadh/images/AlRiyadh_2.jpg

طيران البحرية :

19 طائرة عمودية AS - 365 N مزودة بصواريخ جو/ سطح AS - 15 TT

12 طائرة عموديةAS - 332 B/F مزودة بصواريخ MX - EXOCET 39

مشاة الاسطول: يضم 3000جندي يشكل فوج مشاة من كتيبتين يمتلك (140) مركبة (BMR - 600 P).

http://www.flyingway.com/airshow/saudi_navy/saudi_navy11.jpg

http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1000 * 674.http://www.defenseindustrydaily.com/images/AIR_NH90_on_Deck_lg.jpg
السعودية لديها قاعدتين بحريتية وهما: قاعدة الملك عبد العزيز البحرية بالجبيل ( الأسطول الشرقى)و وقاعدة الملك فيصل البحرية بمدينة جدة ( الأسطول الغربي )

المتحـ2007ـد
17 / 11 / 2009, 08 : 07 PM
السعودية تملك أحد أحسن طائرات التشويش والحرب الإلكترونية في العالم بعدد جيد وتخضع لتطويرات دورية من نوع E-3 Sentry AWACS


http://www.airliners.net/aviation-photos/photos/5/6/5/1247565.jpg

طائرات الأواكس AWACS


( Airborne Warning And Control System )



http://img101.imageshack.us/img101/5494/awacskw6.gif


Airborne Warning And Control System



وتعني، حرفياً، "منظومة السيطرة والإنذار المبكر المحمولة جواً"، وقد حلَّق النموذج الأول من هذه المنظومة، في أواخر عام 1960. وقدم حلاًّ جذرياً لمشكلة اكتشاف الأهداف، التي تطير على ارتفاع منخفض، بوساطة أجهزة الرادار، التي تتمركز على الأرض.
مشكلة الارتفاع المنخفض
المعروف أن الرادار هو أحد أجهزة الاستشعار الرئيسية، التي تُوفِّر معلومات دقيقة وإنذاراً مبكراً من الأهداف المختلفة. ولذا، فهو عنصر أساسي في منظومات القيادة والسيطرة، وخاصة في عمليات الدفاع والهجوم الجوي.
وفكرة عمل الرادار بسيطة للغاية. وتتلخص في إرسال نبضات كهرومغناطيسية في الأثير. وعندما تصطدم بعض هذه النبضات بهدف ما، فإنها ترتد ثانية، ويصل بعضها إلى جهاز الرادار، الذي قام بالإرسال. ونظراً إلى أن الطاقة الكهرومغناطيسية تسري بسرعة الضوء ( 300 ألف كم / ثانية )، فإنه يمكن، بقياس الزمن بين لحظتَي الإرسال والاستقبال، حساب مسافة الهدف من المعادلة الآتية :
الزمن بالثانية × 300000 كم
المسافة = ــــــــــــــــ
2
غير أن أجهزة الرادار تعاني قصوراً واضحاً في اكتشاف الأهداف، التي تُحلِّق على ارتفاعات منخفضة. وتنبع هذه المشكلة من عِدّة عوامل، تتعلق بطبيعة الأرض. وقد تَمكَّن العلم من التغلب على بعض هذه المشاكل، ولكن بقيت مشكلة، لم يجد لها العلماء حلاًّ، لأنها تتعلق بكروية الأرض.


http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 650 * 487.http://img168.imageshack.us/img168/2221/mok061ze5.gif


ويتضح من الشكل أن مدى جهاز الرادار، الذي يتمركز على الأرض، هو محدود جداً، ويمكن حسابه بالمعادلة الآتية:
مدى الجهاز = ، حيث ع1 ارتفاع جهاز الرادار، ع2 ارتفاع الطائرة الهدف عن مستوى سطح البحر.
ومن هذه المعادلة، يتضح أن مسافة اكتشاف طائرة، تُحلِّق على ارتفـاع 60 متراً، لا تتجاوز32 كــم . أمّا أي طائرة تزيد مسافتها على ذلك، فإنها لن تُرى، لأنها تكون خلف خط الأفق. ولهذا، فُكِّر في رفع الهوائيات على صوارٍ عالية. وعندما استُخدِم صارٍ بارتفاع 30 متراً، أصبح مدى كشف جهاز الرادار 55 كم، تقريباً. وهي مسافة قد تكون ذات فائدة لوحدات الصواريخ والمدفعية قصيرة المدى. ولكنها لا توفر زمن الإنذار الكافي، لتشكيل دفاع جوي متكامل، يتعامل مع طائرات، سرعتها تفوق سرعة الصوت، ويمكنها أن تقطع هذه المسافة في لحظات.
ومع ذلك، فقد كانت فكرة رفع الهوائيات إلى أعلى، هي التي قادت الخبراء إلى الخطوة التالية، وهي وضع جهاز الرادار كله في طائرة، وتجهيزها بوسائل اتصال متطورة. وبذلك، أمكن اكتشاف أعداد كبيرة من الطائرات المعادية، وهي ما زالت على بعد مئات الكيلومترات. وأمكن توفير الإنذار المبكر المطلوب.
ولم يكن منطقياً، إرسال الكمّ الهائل من البيانات الخام إلى الأرض، إذ من الأفضل أن تتم تصفية هذه البيانات ومعالجتها داخل الطائرة، وتحويلها إلى معلومات خالصة، ثم إرسالها إلى من يحتاج إليها على الأرض، أو في الجو. ومن البديهي، أن هذا يحتاج إلى حواسب إلكترونية، لتنفيذ هذه العملية. ومع إضافة بعض المعدات التكميلية، تطورت الفكرة من جهاز رادار طائر، إلى منظومة للإنذار المبكر والقيادة والسيطرة، محمولة جواً ( AWACS )
مهام الأواكس
تنفذ الأواكس مجموعة من المهام، ذات التأثير المباشر في العمليات. ومن ثمّ، فإنها تضاعف من الإمكانات القتالية للقوات. والتعبير الإنجليزي الشائع عنها، هو أنها ( Force Multipliers ) ، أي مُضاعِفات القدرة. وتشمل مهام الأواكس، كما يتضح من الشكل الآتي :


http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 650 * 487.http://img167.imageshack.us/img167/9135/mok062yb8.gif


1. اكتشاف الطائرات المعادية، على جميع الارتفاعات، من مسافات بعيدة، وإنذار القوات منها، وإمدادها بمعلومات مستمرة، تشمل المدى والاتجاه وخط السير والسرعة والارتفاع. كما يمكن الأواكس معرفة نوع الطائرة المعادية، إذا كانت تقوم بالإشعاع، وذلك من طريق تحديد خواص الأجهزة الإلكترونية بالطائرة المعادية، ومقارنتها بما هو موجود من بيانات في مكتبة التهديدات ، في الأواكس.
2. الاتصال بالقواعد الجوية، وبالمقاتلات الاعتراضية، في الجو. وقيادة عمليات الاعتراض الجوي، من البداية إلى النهاية، بما في ذلك توزيع الأهداف، وتوجيه المقاتلات وإنذارها من اقتراب الطائرات المعادية ... إلخ.
3. السيطرة على طائرات الدوريات الجوية المقاتلة (Combat Air Patrol CAP ) والدورية الجوية هي عدد من المقاتلات الاعتراضية، تُحلِّق في منطقة معينة، يتم انتخابها بعد دراسة دقيقة. وتقوم فيها هذه المقاتلات بأعمال الدورية، تمهيداً لاعتراض الطائرات المعادية. وهذه هي أعلى درجات الاستعداد القتالي لمقاتلات الدفاع الجوي.
4. إدارة عمليات القصف جو / أرض، خاصة ضد مواقع الدفاع الجوي المعادي.
5. العمل كمحطة إعادة اتصال، بين مراكز التوجيه الأرضية وطائرات المعاونة. والإسهام في عمليات الإنقاذ.
6. اكتشاف القطع البحرية، في البحار والمحيطات.
7. تقييم نتائج القصف الجوي.
8. تنظيم حركة الطيران.
وعادة ما تُكلَّف هذه الطائرات بالقيام بدوريات استطلاع لمسرح العمليات.


انواع متعددة من الأواكس


عندما نقرأ كلمة "أواكس"، يتبادر إلى الأذهان، أن المقصود هو الطائرة (Sentry E-3 ) ، لأنها أشهر وأهم الطائرات، التي تعمل في هذه الميدان، وأكثرها إمكاناتٍ. ولكن هناك أنواع أخرى منها، الطائرة ( E-2C Hawkeye )، والروسية ( Moss TU-126 )، وغيرهما.
ولقد استخدمت طائرتا E-3 وE-2C، في العمليات الجوية، التي دارت في منطقتنا، منذ الثمانينيات. ولذا، فسوف نلقي الضوء عليهما.


الأواكس (Sentry E-3 )


طائرات نفاثة ذات أربعة محركات، طراز بوينج 707. جهزت بمعدات خاصة، لتنفيذ مهام الاستطلاع والإنذار والقيادة والسيطرة والاتصالات، في جميع الأجواء. ويمكنها اكتشاف مئات الطائرات، وتحديد كافة بياناتها، ومعالجة هذه البيانات (Processing ) ، وإرسالها، فوراً، إلى مراكز العمليات المختلفة، وإلى الطائرات الصديقة. وحلَّقت، للمرة الأولى، في 31 أكتوبر 1975.
وقد تسلَّمت القوات الجوية الأمريكية أولى هذه الطائرات، في 24 مارس 1977. ودخلت في واجب العمليات في أبريل 1978. وتُحلِّق الطائرة E-3 ( Sentry ) بسرعة 580 كم / ساعة، وسرعتها القصوى تبلغ 853 كم / ساعة. وتعمل حتى ارتفاع طبقة الأستراتوسفير ، وبالتحديد 8.840 كم. ويتكون طاقمها من 13 إلى 19 فرداً، هم الطيار ومساعده، والمهندس والملاح، وعدد من الأفراد ـ يختلف تبعاً للمهمة ـ للعمل على المبينات monitors ويمكن هذه الطائرة أن تظل في الجو 11 ساعة متواصلة، تزيد عند إعادة تزويدها بالوقود في الجو. ويوجد في الطائرة أماكن لراحة الأفراد بالتناوب.
وتمتلك القوات الجوية الأمريكية 33 طائرة أواكسE - 3 ( ستة أسراب ). تعمل تحت إمرة القيادة الجوية التكتيكية، وبالتحديد في لواء السيطرة الجوية الرقم 552، الذي يتمركز في قاعدة Tinker الجوية، في أوكلاهوما، في الولايات المتحدة الأمريكية. وتتمركز طائرتان من هذا اللــواء فـي قاعـدة (Kadena ) الجوية، في اليابان.
أما حلف شمــال الأطلسي NATO North Atlantic
Treaty Organization ) ، فلديه 18 طائرة من هذا النوع، تسلم أولاها في عام 1982. كما تمتلك المملكة العربية السعودية خمس طائرات، وفرنسا أربع طائرات، وبريطانيا سبع طائرات. وتعاقدت اليابان، عام 1993، على شراء أربع طائرات. وتسلّمت طائرتين، في مارس 1998، وسوف تتسلم اثنتين أخريين، في أوائل عام 1999. وهي مجهزة على هيكل طائرات بوينج 767، وهي أكبر من البوينج 707، المستخدمة حالياً، وذات مدى وارتفاع عمل أكبر .


التطويـر



مرت طائرات الأواكس E -3 بعدة برامج تطوير، منذ عام 1984، لزيادة مدى الكشف، وتدعيم منظومة الاتصال بأجهزة إضافية، وتأمين سِرية الاتصالات، وزيادة سعة الحاسب الإلكتروني الرئيسي، وتطوير برامج عمله ( Software ) ، وزيادة شاشات العرض وتطويرها، وإضافة أجهزة لاستقبال معلومات شبكة أقمار الملاحة GPS ( Global Positioning System ) ، ووصلات متعلقة بنظام توزيع المعلومات التكتيكية المشترك JTIDS ( Joint Tactical Information Distribution System ) ، مما يؤدي إلى توسيع قاعدة البيانات، وتأمين الاتصالات ضد التشويش. وفي مجال الدعم الإلكتروني (ESM ) أضيفت أجهزة رادار سلبية ( مستقبلات )، لالتقاط الإشارات، التي تبثها الأهداف المعادية والصديقة. كما جهزت الطائرة بأربعة هوائيات، لتغطية جميع الاتجاهات ( 5360 ). وتغذي هذه الهوائيات جميع المبينات، وبذلك، يتمكن العاملون عليها من تحديد الجهاز، المشع ونوعه، بناء على المعلومات المخزنة في ذاكرة الحاسب الآلي. وهذا يساعد كثيراً على اتخاذ الإجراءات المضادة ( إعاقة إلكترونية، وقصف بالصواريخ المضادة للإشعاع ).


المكونات الرئيسية



http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.http://www.dennato.cz/UserFiles/Image/awacs/AWACS%20E3-D_002.jpg


تشمل المكونات الرئيسية الرادار والحاسب الإلكتروني، ووحدات عرض البيانات Consoles ومنظومة الاتصالات Communications system، والنُظم الملاحية Navigation systems


الــرادار



تستخدم هذه الطائرات جهاز رادار، من نوع AN / APY ويعمل في حيز ترددات من 2 - 4 جيجاهرتز. وله تردد نبضي عالٍ، يساوي 300 كيلو نبضة في الثانية، وآخر منخفض إلى حوالي ألف نبضة في الثانية. وتوضع هوائيات الجهاز في الوعاء المحمول فوق سطح الطائرة، وتدور بسرعة ست لفات في الدقيقة، أثناء التشغيل، وربع لفة فقط في الدقيقة، أثناء الراحة، لتزييت التروس. ويُقسَّم مجال البحث للرادار إلى 24، قطاعاً يمكن أن يتم البحث فيها بالتتابع، كما يمكن ترتيب قطاعات البحث، بما يناسب اتجاهات الاقتراب المحتملة للطائرات المعادية، والتركيز على قطاعات معينة، طبقاً لما يمليه الموقف الجوي.
ويعتمد الرادار على عدة وسائل، للتغلب على الإعاقة الإلكترونية. منها تغيير التردد اللاسلكي والتردد النبضي، آلياً، وضغط الفصوص الجانبية للشعاع.



ولجهاز الــرادار ستة أنظمة عمل مختلفة، يتم اختيار أنسبها، طبقــاً للموقف. والرادار مجهز بنظام للتعارفIFF (Identification Friend or Foe ) ، يعمل بمختلف نُظم التعارف، العسكرية والمدنية، ويحتوي على 4096 كود تعارف.
وقد أدى التطور في صناعة الطائرات الحربية، إلى تصغير مساحة سطحها العاكس للطاقة الكهرومغناطيسية. ونتيجة لذلك، قلّ مدى كشف جهاز رادار الأواكس. وقد أجريت عدة تعديلات، لمواجهة هذا التطور. منها استخدام الشكل المضغوط للموجة، وذلك لزيادة حساسية الاستقبال، وتغيير جهاز تطابق المعلومات في الرادار، بحاسب إلكتروني متعدد الدرجات. وبذا أمكن الطائرة أن تكتشف حتى الصواريخ الطوافة ( كروز ).


شاشات العرض والمنوتيرات


http://www.airforce-technology.com/projects/767awacs/images/767awacs5.jpg



تحتوي الطائرة على 14 وحدة عرض ملونة، متعددة الأغراض، ووحدتين احتياطيتين. وتُعرَض عليها المعلومات، التي تم معالجتها بوساطة الحاسب الإلكتروني، في شكل رموز وجداول رقمية. كما يمكنها إظهار كافة البيانات، الموجودة في مكتبة التهديدات. ويقوم الحاسب بمقارنة المعلومات المختلفة، ويتحكم في إظهارها على الشاشات، بناءً على تعليمات الضباط العاملين على المبينات. ويمكن تسجيل كل المعلومات، التي تظهر على الشاشات، وإعادة عرضها عند الحاجة.


منظومة الاتصالات



http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/5f/E-3_Sentry_inside.JPG/800px-E-3_Sentry_inside.JPG


تحتوي المنظومة على ثلاثة أجهزة لاسلكية HF ( High Frequency ) واثني عشر جهازَ(Very High Frequency) VHF، وجهازين يعملان على الترددات فوق العاليــــــةUHF ( Ultra High Frequency ) ، إضافة إلى وصلة معلومات رقميــة، ذات سرعة عاليـة. ولتأمين استمرار سريان المعلومات وسِريتها، تم تركيب منظومة Have Quick ، المضادة للتشويش.


الأجهزة الملاحيـــــــة



تستخدم الأواكس E-3 أربعة نظُم ملاحية، هي:


1. نظام ملاحي، من نوع AN / ASN-119، لتوفير البيانات الملاحية، من دون الرجوع إلى أي مساعدات أرضية.


2. نظام ملاحي من نوع AN / ARN-120 أوميجا ( Omega )


3. نظام ملاحي AN / APN-213. وهو جهاز استشعار، يعمل بنظرية دوبلر ( Doppler effect )، لقياس سرعة الريح وتأثيرها في الطائرة.


4. وذلك علاوة على منظومة استقبال معلومات شبكة أقمار الملاحة ( GPS )


http://uscockpits.com/Special%20Mission/E-3C%20Sentry%20Nav.JPG


الحاسب الإلكتروني الرئيسي



من نوع IBM CC-2، وسعة ذاكرته 10 ميجابايت، وتقبل الزيادة إلى 14.5 ميجابايت في المستقبل. وسرعته 740 ألف عملية، في الثانية الواحدة.


الإنذار عن الصواريخ الباليستية



يعمل خبراء وزارة الدفاع الأمريكية ( Pentagon )، منذ عام 1995 في برنامج لإنتاج منظومة استشعار، تركب في الطائرات الكبيرة، وفي مقدمتها الأواكس E-3 ، لاكتشاف صواريخ أرض ـ أرض الباليستية، وتوفير إنذار مبكر منها، مما يضاعف من مدى الاشتباك بها بوساطة صواريخ البحرية Standard-2، وصواريخ الجيش، من نوع ( Theater High Altitude Area Defense ) THAAD الجاري إنتاجها.


وتحتوي المنظومة على مصفوفة من أجهزة الاستشعار، تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وجهاز ليزر. ويمكنها قياس مسافة الصاروخ المعادي، واتجاهه، وارتفاعه، بدقة، والاستمرار في قياس هذه الإحداثيات لعدة ثوانٍ، بعد انتهاء احتراق وقود المحرك، مما يساعد على دقة التنبؤ بالموقع، الذي يتجه إليه الصاروخ. وتزن المنظومة 800 رطــل. وتستطيــع اكتشاف، وتتبّع عشرات الأهداف في وقت واحد.


احداثيات الطائرة



• ارتفاع الطائرة ( جسم الطائرة ) 12.73 م
• طول الطائرة 46.61 م
• المسافة بين طرفَي الجناحين 44.42 م
• مساحة الأجنحة 383.35 م2
• الوزن فارغة 77996 كجم
• الوزن بكامل التجهيزات والطاقم ( وزن الإقلاع ) 147420 كجم
• أقصى معدل صعود 676 م / دقيقة من مستوى سطح البحر
• أقلّ مسافة أرضية، تمهيداً للإقلاع 610 م
• أقلّ مسافة أرضية، تمهيداً للتوقف بعد الهبوط 439 م


Hawkeye, E-3


طائرة أمريكية مروحية، ذات محركين. تم تجهيزها للاستطلاع الراداري، والإنذار المبكر، وإدارة نيران المقاتلات الاعتراضية والقاذفات، وأسلحة الدفاع الجوي الأرضية. أي أنها تقوم، تقريباً، بالمهام عينها، التي تضطلع بها الأواكس E-3 وتعمل هذه الطائرة مع القوات البحرية الأمريكية. وتتمركز على حاملات الطائرات. وتستطيع القيام بأربعين عملية توجيه للمقاتلات الاعتراضية والمقاتلات القاذفة في وقت واحد. وتبلغ السرعة القصوى للطائرة 598 كم / ساعة. ومدى عملها 320 كم، من دون تزود بالوقود، جواً. وارتفاع العمل لها 9380 م. ويتكون الطاقم من فردين للطيران، وثلاثة أفراد للأجهزة الإلكترونية.
وقد حلّق النموذج الأول منها، في 21 أكتوبر 1960. وكان رمزه E-2A ) ( ثم ظهر النوع الثانيE-2B ) (، في أواخر 1971. وفــي 23 سبتمبر 1972، حلقت أول طائرة من النوع الحالي E-2C ) (، وكلّفت بمهام عمليات، في نوفمبر 1973.
وتحتوي الطائرة على جهاز رادار، من نوع APS -145، ذي مجال كشف واسع، وجهاز استشعار سلبي، من نوع AN / ALR-73 يلتقط، آلياً، أي إشعاعات، تبثها الأجهزة الإلكترونية المعادية، مما يضاعف من مدى الكشف، ويساعد على الاكتشاف الفوري لأي اختراق جوي، ويُحدِّد نوع هذا الاختراق بدقة. والطائرة مُجهَّزة بحاسب إلكتروني، من نوع L - 304 ومن المقرر أن يستبدل به حاسب آخر، أكثر تطوراً من نوع L - 940 وقد أجريت التجارب، بالفعل، على الحاسب الجديد، في مارس 1997، وذلك ضمن برنامج تطوير شامل لإنتاج طراز جديد من هذه الطائرة، يسمى Hawkeye-2000 ومن المتوقع أن تبدأ القوات البحرية في استلام أولى طائراته، في عام 2001.
والطائرة مجهزة بثلاث وحدات مبينات ملوَّنة. تُستخْدم اثنتان منها في عمليات التوجيه، وتُستخْدم الثالثة لتتبّع الأهداف وتمييزها. وتشمل المنظومة أجهـزة اتصـال جو ـ جو، وجو ـ أرض.
ومدى كشف الرادار 480 كم، ويقلّ عن ذلك، بالنسبة إلى صواريخ كروز. وعموماً فإن مدى الكشف، يختلف باختلاف حجم الهدف وارتفاعه، ومدى استفادته من تكنولوجيا الإخفاء ( Stealth ) يقيس الرادار مسافة الهدف واتجاهه. أمّا الارتفاع، فيمكن قياسه، بالنسبة إلى الأهداف التي تطير فوق الماء فقط. وتبلغ دقة الجهاز في قياس الاتجاه 42 دقيقـة ( الدرجة = 60 دقيقة )، وفي المسافة 30 متراً. والجهاز مُحصَّن ضد الإعاقة الإلكترونية.
ويمكن للطائرة اكتشاف، وتتبع 250 هدفاً في وقت واحد، وإجراء حساباتها بوساطة الحاسب الآلي، وعرضها على المبينات.
والهوائيـات موضوعـة في وعـاء قطـره 7.32 م، محمـول فوق الطائرة. وتدور بمعدل 6 لفــات في الدقيقة.


بيانات أخرى


• ارتفاع الطائرة ( جسم الطائرة ) 5.58 م
• طول الطائرة 17.54 م
• المسافة بين طرفَي الجناحين 24.56 م
• مساحة الأجنحة 65.03 م2
• الوزن فارغة 17265 كجم
• الوزن بكامل التجهيزات والطاقم ( وزن الإقلاع ) 23556 كجم


الأواكس في حرب الخليج


كان الاستعداد لتحرير الكويت، حافزاً إلى سرعة تنفيذ عمليات التطوير السابق ذكرها، والتي تمت في الأشهر السابقة للعمليات، بما في ذلك تجديد مكتبة التهديدات في طائرات الأواكس، التي شملت مراجعة كافة البيانات المخزنة في ذاكرة الحواسب الإلكترونية، وتعديلها طبقاً لخواص وتسليح القوات الجوية والدفاع الجوي العراقي. وقد استغرقت هذه العملية 3 ـ 4 أسابيع، وواجهتها بعض المصاعب، بسبب تنوع مصادر السلاح العراقي. وبدأ استخدام طائرات الأواكس أثناء التحضير لحرب "درع الصحراء". وكلفت بالعمل، ليلاً ونهاراً، لاكتشاف التحركات العراقية. وقامت الطائرات السعودية والأمريكية بدور رئيسي في قيادة العمليات الجوية. ونفذت الأواكس E-3 ( 682 ) طلعة جوية بإجمالي يزيد على خمسة آلاف ساعة طيران. كما نفذت طائرات E-2C ( 1183 ) طلعة جوية [اُنظر الجدولين الرقمين 1، 2]. ووفرت معلومات الاستطلاع، لأكثر من 120 ألف طلعة طائرة، للقوات المتحالفة. كما وفرت للقيادات معلومات مهمة عن موقف القوات العراقية، وعن نتائج القصف، وقادت 38 عملية اعتراض جوي، من إجمالي 40 عملية، نفّذت أثناء الحرب.
وللمرة الأولى في تاريخ الحرب الجوية، يتم تسجيل كافة العمليات الجوية، وذلك بفضل البيانات، التي قامت الأواكس بتسجيلها.



استخدامات متعددة للطائرة


استخدمت طائرات E-3 في العمليات الحربية، في جرينادا Grenada، عام 1983. وفي لبنان، عام 1983. وفي بناما Panama، عام 1989. وفي العراق عامَي 90 / 1991. وفي البوسنة Bosnia، عامي 1993، 1994.



http://inventions.lza.lv/atteli/lietas/AWACS02.jpg



النسخة الأولى للاواكس


http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 565.http://www.globalsecurity.org/military/systems/aircraft/images/e-3-00000002.jpg


الأواكس الروسي


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/e/e4/Beriev_A-50_black_%26_white.jpg/800px-


The Beriev Aircraft Company, formerly Beriev Design Bureau, is a Russian (http://en.wikipedia.org/wiki/Russia)aircraft (http://en.wikipedia.org/wiki/Aircraft) manufacturer (design office prefix Be), specializing in amphibious aircraft (http://en.wikipedia.org/wiki/Amphibious_aircraft). The company was founded in Taganrog (http://en.wikipedia.org/wiki/Taganrog) in the 1934 (http://en.wikipedia.org/wiki/1934) as OKB (http://en.wikipedia.org/wiki/OKB)-49 by Georgy Mikhailovich Beriev (http://en.wikipedia.org/wiki/Georgy_Mikhailovich_Beriev) (born February 13 (http://en.wikipedia.org/wiki/February_13), 1903 (http://en.wikipedia.org/wiki/1903)), and since that time has designed and produced more than 20 different models of aircraft for civilian and military purposes, as well as customized models.

المتحـ2007ـد
17 / 11 / 2009, 20 : 07 PM
http://ecx.images-amazon.com/images/I/41KHSH655XL._SS500_.jpg


كتاب حديث صدر للكاتب Anthony Cordesman ، يتناول الكاتب فيه التحديات التي واجهت المملكة العربيه السعوديه سابقاً في المنطقه ، وأعدائهم المحتملين ( تحديداً إيران ) .. وقدرة العربية السعودية على تقييم وصياغة نظرة أفضل إلى الأمن الجماعي في الخليج ، وقدرتها على خلق ترتيبات أمنيه طويلة المدى وأكثر استقرارا للمنطقه . هذا التقييم لمركز العربية السعودية الإستراتيجي يتضمّن تحليل شامل لقدرات قوات المملكة العسكرية ، وإنفاقها الدفاعي ، ومستويات إستيرادها للأسلحة ، التحديث العسكري ، وقابليه السعوديه وإستعدادها للحرب ... بالإضافة لأمور أخرى عديده .... ما يهمنا عرضه هنا هو مقتطفات من الكتاب لقدرات السعوديه وتجهيزاتها ( وتنامي قدراتها ) في مجال الحرب المدرعة ، والدبابات تحديداً .
إسم الكتاب " Saudi Arabia Enters the Twenty-First Century .. The Military and International Security Dimensions " وتعني " المملكه العربية السعودية تدخل القرن الحادي والعشرون .. الأبعاد الأمنيه والعسكرية والدولية " ننصح جميع المهتمين بالإطلاع عليه وقراءته ، لما فيه من معلومات مفصله ومفيده للتحديات التي تواجهها المنطقه ....

# حتى العام 2002 كان لدى السعوديين إجمالي من نحو 1.055 دبابه ، منها 290 من النوع AMX-30 و 450 من نوع M60A3 و 315 من نوع M1A2 ( وعدد 300 ناقلة دبابات ) .

# الدبابات من نوع AMX-30 مودع أكثر من نصفها في المخازن ( في منطقة خميس مشيط ) بسبب تقادمها ، حيث تعاني هذه من ضعف دروعها وقوتها الناريه وقابليه محركها . والسعوديين بالفعل أخرجوا معظم وحدات هذه الدبابات نهائياً من الخدمه .

# القوة الفعليه السعوديه في سلاح الدبابات بلغت حتى وقت قريب نحو 700 – 765 دبابه ( قبل دخول دفعة الدبابات الجديده من طراز M1A2 ).

# السعوديين حولوا جميع نسخ دباباتهم من نوع M60A1 للنسخة الأحدث M60A3 ، وذلك في العام 1990 . كما إشترى السعوديين في نفس السنه لصالح هذه الدبابات عدد 15.000 قذيفة يورانيوم مستنزف من عيار 105 ملم .

# في فبراير من العام 1988 السعوديين يجرون إختبارات لإختيار دبابة الجيش السعودي القياسيه ، الإختبارات شملت دبابات من دول فرنسا والبرازيل وبريطانيا وألمانيا .

# السعوديين يقررون أخيراً وفي شهر سبتمبر من العام 1989 شراء الدبابه الأمريكيه M1A2 وبعدد 315 دبابه بصفقه بلغت قيمتها 1.3 بليون دولار . وتخدم هذه جميعها حالياً في الجيش السعودي .

# السعوديين يطلبون تحويرات وتعديلات لاحقه للدبابات ، تشمل نظام مختلف للإتصالات نوع جاكوار ، بالإضافة لمنظار حراري للسائق للمساعده في القيادة خلال الدخان والغبار ، ووحدة طاقة إضافيه EAP بقدرة 2 كيلو/واط ... وتعديلات أخرى .

# في 27 سبتمبر من العام 1990 يوقع السعوديين عقد إبتدائي لشراء عدد 235 دبابة M1A2 جديده ، ولكن التوقيع النهائي يتأخر لعدة سنوات ( أحد الأسباب إنشغال المصنع بتأمين الطلبيه الكويته من الدبابه M1A2 ) .

# السعوديين يسعون لإيصال وتأمين عدد إجمالي من 700 دبابه من طراز M1A2 في وحداتهم العسكريه ، لإقتناعهم بقدرات هذه الدبابه .

# البريطانيين في صيف 1996 ، وفي سبيل سعيهم لإقتحام السوق السعودي ، يعرضون دبابتهم نوع شالنجر " النسخه الصحراويه " وهذه مزوده بمحرك ألماني من نوع MTU بقوة 1500 حصان ، وكان لديهم بأمل بيع 150 – 300 دبابه من هذا النوع ولكن لم يحالفهم الحظ في ذلك ، حتى بعد أن قطعت دبابتهم في الصحراء السعوديه مسافة 3000 كلم !!

# الكتاب يشتمل على مقارنات ودراسات ورسوم بيانيه عن قدرات دول المنطقه ، مثل إيران والعراق والسعوديه والكويت والإمارات ودول الخليج الأخرى في مجال الدبابات .

المتحـ2007ـد
17 / 11 / 2009, 31 : 07 PM
قاعدة ديجون 12 شوال 1430هـ الموافق 01 أكتوبر 2009م واس

وصلت طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة من طراز (ف -15 سي / دي) اليوم إلى قاعدة ديجون الفرنسية للمشاركة في التمرين المشترك بين القوات الجوية الملكية السعودية وسلاح الجو الفرنسي ( تمرين الدرع الأخضر2 ) الذي يجري تنفيذه خلال الفترة من 9 إلى 30 شوال 1430هـ الموافق 28 سبتمبر إلى 19 أكتوبر 2009م بجمهورية فرنسا.
وبموافقة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام تشارك المقاتلات السعودية من طراز (ف -15 سي / دي) بكامل أطقمها الجوية والفنية المساندة ترافقها عدد من طائرات التزود بالوقود من طراز (كي أي- 3أ) وطائرات النقل من طراز (سي -130) التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية.
وكان في استقبالها لدى وصولها ، الملحق العسكري السعودي بفرنسا اللواء الطيار الركن عبدالله بن عبدالرحمن السحيباني وقائد قاعدة ديجون العسكرية العقيد طيار ميشال باكانيني وقائد مجموعة تمرين الدرع الأخضر2 العقيد الطيار الركن حامد بن رافع العمري وأركانات وضباط التمرين .
وأوضح قائد مجموعه القوات الجوية الملكية السعودية بتمرين الدرع الأخضر العقيد الطيار الركن حامد بن رافع العمري في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن التمرين المشترك بين القوات الجوية الملكية السعودية وسلاح الجو الفرنسي والمقام حالياً في قاعدة ديجون الجوية بجمهورية فرنسا خلال الفترة من(12-22شوال 1430هـ) يأتي ضمن خطط وبرامج القوات الجوية التدريبية المعدة مسبقاً لصقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية والإدارية الذي من شأنه وتطوير الجاهزية القتالية لقواتنا الجوية.
النص منقول من وكالة الانباء السعودية
صور الطائرات المشاركة في التمرين


501
http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 683.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/ae56eefee4.jpg



http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 624.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/26e57fc07d.jpg
505
http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 683.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/c70037c56d.jpg
508
http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 683.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/435081e361.jpg
510
http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 683.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/b8dced77c8.jpg
512
http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 683.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/d387140964.jpg
533
http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1023 * 614.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/3b24ccddc6.jpg



http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 683.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/087dfc6af4.jpg
aircraw



http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 493.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/ef620b5571.jpg
c-130
472
http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 683.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/1ca47dcbcc.jpg
1623
http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 683.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/4a5576cf1e.jpg
HZ-128
http://4flying.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 683.http://www.air.flyingway.com/up/oct2/088885101a.jpg
KE-3A
1816

المتحـ2007ـد
17 / 11 / 2009, 53 : 07 PM
الحمد لله على هذه النعمه التي انعم بها هذا البلاد المبارك

والسعوديه تمتلك اسلحه دفاع وهجوم قوي ولله الحمد

المواضيع اعلاه منقوله

جار القمر
17 / 11 / 2009, 25 : 09 PM
قوتنا مستمده من ايماننا بالله وتحكيمنا لشرعه
وعسى الله مايكلنا لما في ايدينا
شكرا المتحد على الموضوع الجميل

النادر
17 / 11 / 2009, 28 : 09 PM
مشاء الله اللهم ادم علينا نعمة الامن يا ارحم الراحمين
موضوع متكامل ومتعوب عليه الف شكر لك اخي المتحد
والله يعطيك الف عافيه ولاهنت