المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنوك تبدأ اليوم استقبال المكتتبين في "اتحاد اتصالات"


ملك روما
16 / 10 / 2004, 59 : 01 PM
تبدأ البنوك المحلية اعتباراً من اليوم في استقبال المكتتبين في شركة اتحاد اتصالات عن طريق فروعها في أنحاء المملكة والبالغ عددها 1210فروع.
وسيستمر الاكتتاب حتى نهاية يوم دوام البنوك ليوم الاثنين 11رمضان ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 20مليون سهم تبلغ قيمة السهم الواحد خمسين ريالاً.
ويتوقع أن تشهد فروع البنوك ازدحاماً من المواطنين علماً أن البنوك استنفرت طاقاتها لمواجهة الأعداد الكبيرة من المكتتبين الذين يبحثون عن الأرباح التي سيحققونها من بيع السهم بعد ادراجه للتداول في سوق الأسهم.
وتشير المصادر ان قيمة السهم في السوق لن تقل بأي حال من الأحوال عن سعر المائتي ريال مما يعني أن المكتتب سيحقق على الأقل ربحاً يبلغ 300% في غضون أيام.
ونتيجة للإقبال الكبير المتوقع على الاكتتاب فستكون فرصة الحصول على عدد أكبر من الأسهم ضئيلة وسيلجأ المكتتبون إلى الاكتتاب بأسماء أبنائهم وعوائلهم لضمان الحصول على الأقل على الحد الأدنى من الأسهم والبالغ عشرة أسهم لكل مكتتب.
ومعروف أن الحد الأدنى للتخصيص سيكون عشرة أسهم لكل مكتتب بشرط أن لا يتجاوز عدد المكتتبين مليوني مكتتب وإذ زاد عدد المكتتبين عن الرقم الشرطي السابق فإن شركة "اتحاد اتصالات" لن تضمن الحد الأدنى لتخصيص الأسهم وفي هذه الحالة سيتم التخصيص بالتساوي على جميع المكتتبين دون النظر في حجم المبلغ المدفوع من كل مكتتب.
وستكون البنوك مسؤولة عن توفير طلبات الاكتتاب في فروعها طيلة فترة الاكتتاب وهي مسؤولة عن أي نقص يحدث من سوء التوزيع والتنسيق بين الفروع ولا يشترط فتح حساب في البنك للقيام بعملية الاكتتاب ولكن من الأفضل فتح الحساب لتسهيل عملية اعادة الفائض وتداول الأسهم بعد التخصيص.
وسيكون هناك بيان صحفي كل ثلاثة أيام يسلط الضوء على سير عملية الاكتتاب في الشركة ويتحدث عن حجم التغطية والمبالغ المقدمة والأسهم التي تم الاكتتاب بها وتوزيع طلبات الاكتتاب بين البنوك وسيتم إرسال البيانات عن الاكتتاب أولاً بأول إلى هيئة السوق المالية وإدارة تداول.
المعروف أن ادارة الاكتتاب أنيطت بمجموعة سامبا المالية.
ويعد طرح شركة "اتحاد اتصالات" للاكتتاب مكسباً كبيراً لسوق الأسهم السعودية خاصة أن هذه الشركة تأتي في واحد من أهم القطاعات التي تشهد نمواً متزايداً وهو قطاع الاتصالات وسيزيد عدد المتداولين في السوق كما أن دخولها يرفع عدد الخيارات المتاحة أمام المتعاملين في السوق ويزيد من حجم السيولة وجاذبية سوق الأسهم.
تجدر الإشارة أن الاكتتابات التي شهدتها السوق المحلية كانت تحظى بإقبال كبير وتغطى عدة مرات فعلى سبيل المثال تم تغطية آخر اكتتاب عام في السوق المحلية وهو اكتتاب شركة الصحراء للبتروكيماويات 125مرة ووصلت قيمة الاكتتاب إلى أكثر من 37.5مليار ريال بينما كان المبلغ المطلوب 300مليون ريال ووصل عدد المكتتبين حوالي 553ألف مساهم.
أما شركة الاتصالات السعودية والتي طرحت في أجواء سياسية محيطة غير مناسبة وهي بداية الهجوم الأمريكي الأول على العراق فقد وصل عدد المكتتبين الى 912.6الف مكتتب ووصلت قيمة المبالغ المدفوعة الى 37.2مليار ريال بينما كان المبلغ المطلوب 10.2مليارات ريال.
ويعتبر اكتتاب "اتحاد اتصالات" هو أول اكتتاب يتم فيه تحييد كبار المكتتبين وقطع الطريق عليهم في الحصول على العدد الكبير من الأسهم المطروحة وكان هؤلاء الكبار يحصلون في السابق على معظم الأسهم المطروحة من خلال تسهيلات مالية ورقية تمنحها لهم البنوك وهذا الاكتتاب سيحصل على معظم الأسهم صغار المكتتبين وعموم المواطنين.


الرياض..

admin
16 / 10 / 2004, 16 : 02 PM
شكرا ياملك على المعلومة
والله يفكنا من شركة الاتصالات السعودية التي احتكرت الناس كل هذه السنوات الماضية
زيادة شركات الاتصالات يعني المنافسه ويعني تدني تكاليف الاتصالات والجودة

نايف العز
16 / 10 / 2004, 57 : 09 PM
شكرا ياملك على المعلومة
والله يفكنا من شركة الاتصالات السعودية التي احتكرت الناس كل هذه السنوات الماضية
زيادة شركات الاتصالات يعني المنافسه ويعني تدني تكاليف الاتصالات والجودة

فــتــى نــجـــد
19 / 10 / 2004, 37 : 10 PM
شكرا اخوي

على هالمعلومات

وهذي فرصة لاتعوض

با لاكتتاب في هذه الشركة

لانها سوف تحقق ربحا كبيرا بعون الله

هادي
21 / 10 / 2004, 10 : 05 PM
لكن العااالم انهبلت

الزحمااااااااات ماليه الشوارع

الله يرزقهم على قدر نيتهم


سلام

ملك روما
23 / 10 / 2004, 55 : 01 PM
توقعات وصول المكتتبين في "اتحاد اتصالات" إلى ثلاثة ملايين مكتتب




ينتهي الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات بنهاية دوام البنوك المحلية بعد غد الاثنين كما كان مقرراً له دون أي تمديد.
وعلى الرغم من اعلان الاحصائية الرسمية لعدد المكتتبين حتى نهاية يوم الخميس والتي أظهرت أن عدد المكتتبين الأفراد في أسهم الشركة يقارب 2مليون مساهم كما تجاوزت تغطية الاكتتاب 18مرة فإن التوقعات المصرفية تشير الى استمرار تدفق المكتتبين الى البنوك خلال الثلاثة أيام المتبقية من عمر الاكتتاب الأمر الذي يحتمل معه وصول العدد النهائي الى نحو ثلاثة ملايين مكتتب.
المعروف أن الشركة سوف تزاول أعمال تقديم خدمات الهاتف الجوال في المملكة بجانب شركة الاتصالات السعودية وستقوم بإنشاء وتشغيل شبكة الهاتف الجوال من "الجيل الثاني" بتقنية (جي إس إم) بجميع عناصرها وتقديم خدماتها كافة على المستوى المحلي والداخلي والدولي من خلال شبكتها الخاصة لمدة (25) خمسة وعشرين عاماً.
وإنشاء وتشغيل شبكة الهاتف الجوال من "الجيل الثالث" بتقنية ( 3ج) بجميع عناصرها وتقديم خدماتها كافة على المستوى المحلي والداخلي والدولي من خلال شبكتها الخاصة لمدة (25) خمسة وعشرين عاماً.

ملك روما
28 / 10 / 2004, 22 : 01 PM
أرقام أولية: عدد المكتتبين في "اتحاد اتصالات" تجاوز أربعة ملايين مساهم وحجم التغطية يصل إلى 42مرة

http://www.alriyadh-np.com/Contents/28-10-2004/Economy/images/comp1.jpg


أكدت مصادر مطلعة على اكتتاب شركة اتحاد الاتصالات ان عدد المكتتبين قد تجاوز أربعة ملايين مكتتب وان حجم التغطية تجاوز ايضاً 42مرة أي ما يزيد على 42مليار ريال على الرغم من عدم الانتهاء من حصر جميع استمارات الاكتتاب حتى مساء امس ويتوقع ان يصدر اليوم بيان رسمي يوضح العدد النهائي لعدد المكتتبين وكذلك حجم التغطية.
وتعني الأرقام السابقة ان حجم التخصيص يتراوح من أربعة اسهم الى خمسة اسهم لكل مكتتب بدلاً من الحد الادنى الذي اعلن في السابق ويبلغ عشرة أسهم شريطة ان لا يتجاوز عدد المكتتبين مليوني مكتتب.
ويبلغ عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب 20مليون سهم بقيمة مليار ريال ولا تزال مراكز الاكتتاب المركزية داخل الادارات العامة للبنوك.
البنوك تعمل على إنهاء اجراءات المكتتبين الذين اكتتبوا في اليوم الآخر تعمل على انهاء استمارات الاكتتاب التي أعيدت من مجموعة "سامبا" لوجود عدة ملاحظات عليها كعدم وضوح في تعبئة النماذج والاسماء والأرقام. ولم يتم حتى الآن حسم الطريقة التي سيتم التعامل بها مع كسور الاسهم التي ستنتج عن عملية تخصيص الاسهم وهل سيتم توزيع هذه الكسور التي يتوقع ان تزيد على مليون سهم بطريقة النسبة والتناسب.

=========


http://www.alriyadh-np.com/Contents/28-10-2004/Mainpage/images/CART2.jpg