المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصادية ليوم ( الأحد 04/03/1430هـ ) 01/ مارس/2009


al-badr
01 / 03 / 2009, 03 : 11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif


البنوك ترصد 60 مليارا للتمويل العقاري .. وانخفاض الأسعار والإيجارات خلال 6 أشهر

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2009/03/01/e10-big.jpg (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:%20newWindow=openWin('PopUpImg*******20090301 261504.htm','OkazImage','width=600,height=440,tool bar=0,location=0,***ectories=0,status=0,menuBar=0, scrollBars=0,resizable=0'%20);%20newWindow.focus() )


ماجد الميموني ـ الرياض
قدرت مصادر مصرفية لـ"عكاظ" أن حجم استعدادات البنوك المحلية لبرنامج التمويل العقاري المزمع إقراره خلال الفترة المقبلة يصل لأكثر من 60 مليار ريال.
وأشارت إلى أن أبرز الآليات والشروط المتوقع العمل بها هي إقراض العميل ما بين 52 - 60 شهرا من راتب المقترض..
مرجحة أن تتجاوز البنوك ما فوق 80 راتبا في حالة حصل طلب قوي على البرنامج. واستبعدت المصادر أن يكون هناك دخول قوي للبنوك أو شركات عقارية أجنبية بسبب الأزمة المالية العالمية..
مشيرا في الوقت نفسه إلى أن شركات التطوير العقاري والبنوك ستدخل في منافسة قوية لعمليات التمويل.
ولفتت إلى أن حجم الاستثمارات العقارية في المملكة تتراوح بين 800 مليار إلى 1.2 ترليون ريال..
موضحة أن التداولات السنوية في القطاع العقاري السعودي تتراوح بين 100مليار إلى أكثر من 200 مليار ريال.
يذكر أن تقارير صادرة قدرت حاجة المملكة إلى نحو 4.5 ملايين وحدة سكنية خلال العشرين عاما المقبلة، وأشارت إلى أن حجم الاستثمار وتكاليف الإنشاء ستفوق 7 ترليونات ريال.


اتجاه للاستقدام من النيبال وفيتنام ودول المغرب العربي

عبد العزيز غزاوي ـ جدة
يقوم وفد من اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية قريبا برحلة إلى النيبال وفيتنام وبعض دول المغرب العربي للبحث عن مصادر أخرى بديلة لاستقدام العمالة منها. أكد ذلك نائب رئيس اللجنة سعد البداح..
مشيرا إلى أن الاستقدام بدأ من إثيوبيا.
وكشف البداح أن الاتفاق الذي تم توقيعه مع اتحاد العمالة الإندونيسية هو عقد ينظم العلاقة بين مكاتب الاستقدام السعودية ونظيرتها الإندونيسية وليس له أي علاقة بأي أطراف أخرى،
كما إنه ليس له علاقة بالعمالة أو التعاقد مع المواطنين.
وأشار إلى أن هذه العقود تختلف عن العقد الموحد الذي تم الاتفاق عليه والذي يلزم مكاتب الاستقدام بتحمل تذكرة سفر العمالة المنزلية وإعادتها إلى البلد المستقدمة منه واستبدالها بأخرى.
واعترف البداح أن هناك تأخيرا في إنهاء إجراءات العقد لأن لدينا طباعة العقود وعرضها على الجهات الرسمية بعد التعديل الذي طرأ عليها وسوف تنتهي تلك الاجراءات قريبا.
وأكد نائب رئيس لجنة الاستقدام أن المرجع الرئيسي عند حدوث أي خلاف بشأن العقد الموحد بين مكاتب الاستقدام السعودية والإندونيسية،
هو اللجنة المشتركة بين لجنة الاستقدام الوطنية واتحادات العمال في إندونيسيا.



أرامكو توقع عقدين لتطوير حقل غاز كران



عكاظ ـ الدمام
وقعت أرامكو السعودية في الظهران أمس عقدين رئيسيين مع شركة هيونداي الكورية للهندسة والإنشاء وشركة بتروفاك البريطانية الدولية لخدمات النفط والغاز لتطوير مرافق حقل غاز كران على اليابسة في مقر الشركة في الظهران. وقد فازت هيونداي بعقد مقاولة تسليم المفتاح لتنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال التوريد والإنشاء لمرافق غاز كران ويشمل العقد بناء منظومة لمعالجة الغاز ومناولته، كما ستشمل هذه الاتفاقية إنشاء المرافق والخدمات اللازمة لاستقبال الغاز، بالإضافة للمنافع المساندة لكل وحدة من وحدات معالجة الغاز. أما بتروفاك فقد فازت بعقد مقاولة تسليم المفتاح لتنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال التوريد والإنشاء لعقد المنافع والإنتاج المزدوج في كران ويشمل العقد مد خط أنابيب لغاز البيع بطول 47 كيلومترا، بالإضافة إلى صفقة توسعة المنافع والإنتاج المزدوج عبر إنشاء معمل طاقة إضافي، وتحديث أنظمة التحكم في عمليات المعمل وكذلك الأنظمة الكهربائية ومرافق المساندة. ويعد كران أول حقل للغاز غير المصاحب تقوم أرامكو السعودية بتطويره في المنطقة المغمورة استجابة لنمو الطلب الداخلي على غاز البيع في المملكة وسيتم من خلال برنامج غاز كران معالجة 1.8 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز خف، وذلك مع بدء الإنتاج في البرنامج منتصف العام 2011.



مؤشر «ساب»: الثقة في أداء الاقتصاد السعودي تصل إلى 89.2%
نمو متوقع لعائدات وأعمال الشركات وانخفاض العقار خلال 6 شهور

حامد العطاس - جدة
كشفت دراسة ميدانية أعدها كبير الاقتصاديين في البنك السعودي البريطاني "ساب" د. جون اسفكياناكيس أن معظم الشركات السعودية تتوقع نموا عاما في العائدات والأعمال وانخفاض أسعار العقارات خلال الربعين المقبلين مع توجه الشركات إلى تسريح بعض العمالة الوافدة، دون المساس بالكوادر الوطنية حتى الآن وانخفاض معدلات إقراض البنوك.
معدلات النمو
وأشارت الدراسة إلى أنه بالرغم من أن المملكة لا تعيش في جزيرة معزولة، فمن الطبيعي أن تتأثر بالركود الاقتصادي الذي خيم على العالم في الآونة الأخيرة، غير أن الاقتصاد السعودي يسير بخطى جيدة على طريق النمو، نظرا لأن المملكة تتمتع بخصائص متميزة مثل التوزيع السكاني والطلب المحلي والموقع الجغرافي وعدم وجود فقاعة عقارية، إلى جانب انخفاض حجم الديون الحكومية في السوق المحلي وزيادة الأصول الأجنبية بدلاً من تلاشيها.
وقالت إن السياسة المالية للمملكة تستند إلى أسلوب متميز من حيث الإنفاق، فلا يوجد بند لعجز الميزانية، وهذا على النقيض من اقتصادات الولايات المتحدة وكثير من دول الاتحاد الأوروبي التي تعتمد على الاستدانة لسد العجز في الميدانية. ولكن ديون المملكة ضئيلة للغاية وتقوم سياسة الإنفاق في المملكة على إعادة توزيع الأرباح والمبالغ الطائلة التي تم جنيها خلال الطفرة النفطية الثالثة.
وتؤكد الدراسة أن حوالى 42 في المئة من الشركات المشاركة في الدراسة تتوقع أن تحقق نموا خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2009.
وبلغت نسبة الشركات التي تتوقع ارتفاع قدراتها الإنتاجية خلال الفترة ذاتها نحو 24 في المئة، في حين لا يتوقع أي من المشاركين انخفاض القدرة الإنتاجية لشركته، مقابل 58 في المئة يتوقعون ثبات القدرة الإنتاجية عند المعدلات الحالية.
واللافت للانتباه أن الشركات المشاركة في الدراسة أجمعت على أن الاقتصاد السعودي، لن يمر بمرحلة هبوط حاد، فيما بلغت نسبة الشركات التي تؤيد ثبات وتيرة النمو عند المرحلة الحالية حوالى 35 في المئة.
أما بالنسبة لأسعار النفط، فقد توقع معظم المشاركين في الدراسة ثبات الأسعار عند معدلاتها الحالية، فيما يرى حوالى 28 في المئة أن الأسعار في طريقها إلى الارتفاع.
وركزت الدراسة على العنصر النفسي ومستويات الطلب التي كانت وراء انخفاض الأسعار، حيث يحجم المستهلكون في الوقت الحالي عن الشراء نتيجة التوقعات بمزيد من الانخفاض في أسعار السلع والمنتجات وعلى رأسها السيارات والأجهزة المنزلية والإلكترونية.
ولا يتوقع كثير من المشاركين في الدراسة إعادة تقييم الريال السعودي خلال الفترة المقبلة، بينما يجدون في تطبيق العملة الخليجية الموحدة بصيص أمل للخروج من هذه الأزمة. وتشير المؤشرات إلى حدوث تحول هيكلي في سوق العقارات، الأمر الذي سيسهم في خفض أسعار الإيجارات وتصحيح عام في أسعار سوق العقارات، كما تعتقد أن التحولات التي تشهدها أسواق المنطقة ستؤثر على العقارات في المملكة العربية السعودية، لذا فمن المتوقع أن تنخفض أسعار العقارات خلال عام 2009.
لا نقص في العمالة الماهرة
وتؤكد الدراسة أن أسواق القوى العاملة لم تعد تعاني من نقص في العمالة الماهرة، وبصورة عامة يرى أصحاب الشركات تحسنا في ظروف العمالة، إذ يرى 77 في المئة (مقابل 41 في المئة و22 في المئة في الربعين الثالث والرابع على التوالي) أن لدى شركاتهم عمالة كافية، وبالنسبة لسياسات الإقراض التي تتبعها المملكة.
ترجح الدراسة، استنادا إلى آراء المشاركين، أن سياسات الإقراض ستكون إيجابية ولن تتسم بالصرامة الشديدة.
يذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي خفضت من سعر الفائدة خمس مرات منذ شهر أكتوبر، الأمر الذي أدى إلى تقليل سعر الفائدة بين البنوك إلى أكثر من الثلثين، وأكدت الدراسة أن المستثمرين يميلون إلى توخي الحيطة والحذر في الوقت الراهن، لذا فقد عمدوا إلى تكثيف استثماراتهم في قطاع الودائع والنقد.



15 مهندسا ومساحا بحريا يصورون قاع البحر ويضعون الخرائط
بدء المسح الجيولوجي لميناء مدينة جازان الاقتصادية

أحمد بكري ـ جازان
انطلقت أمس السبت أعمال المسح الجيولوجي لموقع ميناء مدينة جازان الاقتصادية، الذي تنفذه شركة ألمانية متخصصة بالمساحة البحرية لعمل مخططات لقاع البحر في منطقة الميناء وتمديدات مصفاة جازان بعد تعاقدها مع شركة بن لادن. وقال المهندس الجيولوجيفي الشركة الألمانية سويان شنزلن لـ"عكاظ" إن الشركة تنفذ مسحا لقاع البحار وتقوم بوضع رسومات الخرائط البحرية لقاع البحر الأحمر في منطقة ميناء مدينة جازان الاقتصادية ومنطقة مد أنابيب التزويد بالنفط المكرر من مصفاة البترول في المدينة الاقتصادية. وأضاف: إننا نقوم حاليا بتصوير قاع البحر في المنطقة التي يراد إقامة الميناء البحري عليها ليتم تحديد عمق المياه ورسم المسار البحري الذي ستسلكه السفن للوصول إلى منطقة تفريغ البضائع والعمق الذي سيتطلبه الحفر لكي يسمح للسفن العملاقة للرسو على أرصفة الميناء الضخم. من جانبه أوضح جون ويلار قائد الطاقم الملاحي لسفينة الملاحة الألمانية "ريف مريديان" التي تجوب البحر الأحمر وتقوم بعمل المسح الجيولوجي البحري ومساعده كان كارل تحدث إن أكثر من 30 من الطاقم يعملون على ظهر السفينة منهم 15 مهندسا ومساحا بحريا، وأشارا إلى أن السفينة تستخدم في هذه العملية أحدث الأجهزة في هذا المجال ونحن منذ أسبوع نقوم بعمليات رسم جيولوجي لقاع البحر الأحمر، وسيستمر العمل لقرابة الشهر والنصف تقريبا وبعد انتهائنا سيحضر طاقم آخر لاستكمال أعمال أخرى في مجال آخر لتحديد العمق وما سيتطلبه من عمليات حفر لتتمكن السفن العملاقة من الدخول والخروج من الميناء بمدينة جازان الاقتصادية إضافة إلى تحديد منطقة وضع الأنابيب داخل البحر لمصفاة البترول التي ستقام في المدينة. الجدير بالذكر أن الميناء ومصفاة البترول ومصنع الصلب هي من المنشآت الرئيسية التي يعكف المطورون حاليا على بدء العمل بها والتي سترى النور خلال الأعوام الأربعة المقبلة حسب جداول تم رفعها مسبقا. يذكر أن ميناء جازان الاقتصادي يتميز بموقع استراتيجي قرب مضيق باب المندب وستمكنه إمكانياته الضخمة ووجوده في جوار ميناء جازان الرئيسي من لعب دور مهم في البحر الأحمر والقرن الأفريقي، ويعتبر أحد أكبر الموانئ في المنطقة، ويحتل مساحة 3.3 ملايين متر مربع، وسيلحق بالميناء الرئيسي ميناء جاف لإصلاح وصيانة وتقديم الخدمات لقوارب وسفن الصيد.



400 مليون ريال للمرحلة الأولى من مدينة خدمات الطاقة في الدمام الصناعية الثانية


صالح الزهراني ـ جدة
أبرمت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية اتفاقية إنشاء مدينة خدمات الطاقة، وقد وقع الاتفاقية مدير عام الهيئة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مع إحدى شركات تجهيز حقول النفط والتي مثلها راشد عبدالله السويكت. وأشار الربيعة إلى أن المشروع يشمل بناء مدينة صناعية متكاملة متخصصة في خدمات الطاقة بمعايير عالمية على مساحة مليون ونصف المليون متر مربع ضمن نطاق المدينة الصناعية الثانية في الدمام لدعم قطاع الصناعة المخصصة في خدمات الطاقة في المملكة وخصوصا قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات. وستقوم الشركة بتخطيط وتطوير وبناء وإدارة المدينة الصناعية باستخدام مفهوم إنشاء قاعدة متكاملة من التجهيزات والدعم اللوجستي لعملاء يمارسون نشاطا تجاريا متشابها وباتباع أفضل المعايير العالمية للسلامة والبيئة والجودة. كما تشمل المدينة منطقة صناعات وأخرى سكنية وتعليمية وتجارية ومختبرات للأبحاث والتطوير ومنطقة خدمات عامة، وسيتم بناء المشروع على مرحلتين: المرحلة الأولى: قرابة 120 مصنعا بقيمة استثمارية تقارب 400 مليون ريال كتكلفة لتأسيس المرحلة الأولى، ومن المقدر أن تبلغ استثمارات المصانع أكثر من 6 مليارات ريال. وقد تم تخصيص كل الأراضي الصناعية في المدينة ويوجد ما يقارب من 350 مصنعا تحت الإنشاء باستثمارات تقارب 20 مليار ريال. الهيئة سبق أن وقعت اتفاقية توسعة المدينة الصناعية الثانية بالدمام في مطلع عام 2008 بتكلفة تبلغ 200 مليون ريال.

al-badr
01 / 03 / 2009, 03 : 11 AM
بدأت تشغيل وتطبيق النظام الآلي الشامل
15 مليارا إيرادات مصلحة الزكاة في 1428 ـ 1429


ماجد الميموني ، واس ـ الرياض
بدأت مصلحة الزكاة والدخل تشغيل النظام الآلي في فرع مدينة الرياض والربط مع نظام سداد للمدفوعات الحكومية بحيث يمكن للمكلف المسجل في الإدارة العامة وفرع الرياض الاستفادة من تسديد كافة الالتزامات المالية آليا عن طريق القنوات المصرفية المختلفة التي توفرها البنوك العاملة في المملكة. وأوضح مدير عام مصلحة الزكاة والدخل إبراهيم محمد المفلح أن ذلك يأتي في إطار خطة نشر وتطبيق النظام الأولى الشامل في فروع المصلحة وبعد نجاح تطبيق النظام في إدارة كبار المكلفين بالإدارة العامة. وأفاد أن المصلحة وقعت مذكرة تفاهم مع برنامج التعاملات الإلكترونية يتم بموجبها ربط أنظمة المصلحة إلكترونيا مع الجهات الحكومية ذات العلاقة التي تشترك في مشروع قناة التكامل والخدمات المشتركة التي تعتبر قناة وسيطة بين الجهات الحكومية لتسهيل وتسريع عمليات تبادل البيانات المشتركة آليا وبشكل آمن ودقيق. وقال إن إيرادات المصلحة في العام المالي 1428/1429 بلغت 15 مليار ريال بزيادة مقدارها حوالى 20 في المئة عن العام الماضي وبلغت حصيلة الزكاة على عروض التجارة من الشركات والمؤسسات الخاضعة للزكاة نحو 6.2 مليارات ريال من إجمالي الإيرادات وتمثل وعاء زكويا مقداره 250 مليار ريال وتقوم مصلحة الزكاة والدخل بتحويل كل المبالغ الزكوية التي تحصلها من المكلفين أولا بأول إلى الحساب رقم 220301000006 المخصص في مؤسسة النقد العربي السعودي للصرف على المستحقين عن طريق وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة الشؤون الاجتماعية.



الصندوق العقاري يدشن نظام سداد

عبدالمحسن الحارثي ـ الرياض
أعلن مدير عام صندوق التنمية العقارية المهندس محمد بن وصل الله الحربي عن تدشين الصندوق لخدمة (نظام سداد)، وقال إن الصندوق أكمل كل الترتيبات اللازمة مع وكالة وزارة المالية للإيرادات لانضمام الصندوق إلى نظام (سداد) المرتبط بالبنوك المحلية عبر الوسائل الإلكترونية (الصراف الآلي - الإنترنت - الهاتف المصرفي - الدفع النقدي) لدى كل فروع البنك بالمملكة وذلك باختيار الرقم المتوفر للصندوق في نظام سداد ((040)). وقال إن هذا الإجراء سيسهل على المقترضين عملية السداد حسب الطريقة المناسبة لهم ومن أي موقع في المملكة وبين المهندس الحربي أن أي مقترض بإمكانه أن يختار نوعية السداد التي يرغبها سواء كان ذلك للأقساط التي ستحل سنويا أو للأقساط المتأخرة أو للأقساط المعجلة أو لسداد كامل القرض حيث سيوفر النظام جميع الخيارات أمام أي مقترض ويتم تحديث هذه المعلومات بشكل يومي. وشدد على أن الصندوق يسعى باستمرار إلى دراسة وعمل كل ما من شأنه خدمة المواطن وراحته وتوفير جهده ووقته، وطالب الجميع بأن يستفيدوا من هذا النظام ويبادروا بالوفاء بما عليهم من مستحقات مالية إبراء لذممهم ووفاء بدينهم.



3 مليارات تكلفة مشروع لمار في الكورنيش
توقعات بانتعاش السوق العقارية في 2009

عكاظ ـ الرياض
رغم أن السوق السعودية سجلت استقرارا على متوسط الأسعار السائدة وأسعار التنفيذ في كافة المبايعات المنفذة في شهر ديسمبر الماضي -وفق تقرير وزارة العدل- إلا أن التوقعات تتجه نحو انتعاشها من جديد مع دخول المزيد من السيولة على مكونات القطاع العقاري في العام 2009، ومن كافة الجهات سواء كانت نتيجة الإنفاق الحكومي على مشروعات البنى التحتية أو إنشاء المدن السكنية والمدن الاقتصادية وغير ذلك من مشاريع التنمية الحكومية في إطار التنمية الاقتصادية الشاملة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الانخفاض المتدرج على مؤشر الأسعار منذ يوليو من العام 2008 قد بلغ 20.4% عند توقع استمرار التراجع المتدرج في النصف الأول من العام 2009، حيث ستلعب المستويات السعرية الجديدة على زيادة وتيرة النشاط ممثلة في زيادة مستويات الطلب وخصوصا على قطاع المساكن التي تتسم بنشاط دائم وحراك سينعكسان بشكل إيجابي على كافة القطاعات العقارية والاقتصادية لدى المملكة. وأكد مطور عقاري بارز على واقعية الطلب على مختلف أشكال المنتجات العقارية من المواطنين في المملكة، وتعدد قنوات التمويل سواء من الشركات المتخصصة أو البنوك المحلية، إضافة إلى دخول وخروج شرائح عديدة من الشباب السعودي في القطاع الخاص الذي يتميز بمنح مميزات مالية للشباب تعادل أضعاف ما يمنحه القطاع الحكومي.
وشهد الطلب على العقارات السياحية في المملكة ارتفاعا ملموسا، نتيجة طرح وحدات عقارية تستهدف الفئات المتوسطة وفوق المتوسطة. وساهم طرح عدد من المشاريع السكنية خاصة في جدة في رفع الطلب على تلك الوحدات بالاستفادة من موقع تلك المشاريع على الكورنيش وقربها من المناطق التجارية والخدمية الكبرى.
وقال مصدر رسمي في شركة كيان إن الطلب العقاري في المملكة هو طلب حقيقي، ففي الجانب السكني «وهو المقياس الحقيقي للطلب» تحتاج المملكة إلى 200 ألف وحدة سكنية سنويا، ولاشك أن هذا الطلب يوازيه احتياج على منتجات أخرى من الأراضي السكنية والخدمات ومواد البناء ونشاط قطاع المقاولات. وأفاد أن القطاع الخاص السعودي استفاد كثيرا من تجاربه في الخارج، من خلال الاستثمار في دول الجوار.. مشيرا في هذا الصدد إلى أن شركة لمار التي تمتلك مشروعا سكنيا وتجاريا في جدة، نجحت في توطين مشروع يعتبر نقلة نوعية في نمط الحياة للسعوديين وتحقيق أعلى مستويات فن العيش والمساكن الأنيقة، من خلال توطين منظومة متكاملة من بيئات السكن والعمل والترفيه والتسوق في مشروع لمار الواقع على كورنيش جدة بتكلفة 3 مليارات ريال تقريبا. وبين أن أعمال الأساسات شارفت على الانتهاء، وتنفذها شركة كاسكاتاش العربية المحدودة منذ قرابة العام بتكلفة تجاوزت 200 مليون ريال حيث تم ضخ أكثر من 70 ألف متر مربع من الخرسانة، وتثبيت أعمد يصل طولها 50 مترا «تحت الأرض» لأول مرة في المملكة، وسوف تباشر شركة الإنشاءات العربية Acc الرائدة في العمل اعتبارا من تاريخه.. مشيرا إلى أن شركة لمار التي حصلت على الرخصة النهائية من أمانة محافظة جدة برقم 6058 وتاريخ 16/2/1429هـ، تعتز بحصول المشروع على جائزة أفضل مشروع عقاري في المملكة بتصنيف «خمس نجوم» مما يؤكد نجاح خطتنا في تأسيس مشروع يستحق أن يكون أول ناطحة سحاب في المنطقة الغربية بارتفاع 68 طابقا.
وشاركت شركة العربية للإنشاءات في العمل في عدد من المشاريع الفاخرة في الإمارات العربية المتحدة منها مشاريع لعقارات متعددة الاستخدامات، وناطحات سحاب. وتتمثل خبرة الشركة في إنشاء الأبنية المرتفعة في عدد من المشاريع التي تعمل في تنفيذها في الوقت الحاضر.



76 طابقا بطول 577 مترا في برج ساعة مكة

عكاظ ـ مكة المكرمة
تعلن فنادق ومنتجعات فيرمونت عن فندق جديد في مكة المكرمة باسم برج ساعة مكة الملكي، ينتظر أن يفتتح قريبا، ويعتبر ركنا أساسيا لمجمع أبراج البيت التابع لمشروع وقف الملك عبدالعزيز الذي يهدف إلى النهوض بمحيط الحرمين الشريفين. ينضم هذا المشروع إلى مجموعة فيرمونت العالمية من الفنادق الفخمة، وهو الإضافة السابعة إلى فنادق الشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وسيكون برج ساعة مكة الملكي -أحد فنادق فيرمونت- من أطول أبراج العالم حيث يبلغ 76 طابقا بطول 577 مترا. ويتميز هذا البرج بساعة بحجم 40 مترا، أي خمسة أضعاف حجم ساعة بج بن الشهيرة في لندن وبمكن مشاهدتها من على بعد 17 كم، وتعلن الساعة مواعيد الصلاة للعالم الإسلامي، فيما يختص مركز الاستطلاع الفلكي والمتحف الإسلامي بحفظ التراث للأجيال القادمة. يحتوي الفندق على 1005 غرفة وجناح، ويتضمن الفيرمونت الذهبي، الذي يعد فندقا داخل فندق، يتضمن العديد من المطاعم، تم تصميمه بأناقة متناهية، ويقدم مستوى خدمة منفرد لنزلائه من حجاج بيت الله الحرام والنزلاء الآخرين بما يحتويه من مرافق للأعمال والترفيه مثل صالات المؤتمرات والأفراح التي تتسع لأكثر من 1500 شخص ,ويحتوي المشروع على 76 مصعدا. شركة فيمونت رافلز -الشركة المالكة لفيرمونت- تملك أغلبها شركة المملكة القابضة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، وهي من أكثر الشركات تعددا ونجاحا على مستوى العالم وفي منطقة الخليج العربي. تتضمن فنادق فيرمونت في الشرق الأوسط وأفريقيا فيرمونت دبي - أبراج فيرمونت - هليوبوليس - فيرمونت زانزيبار - نادي فيرمونت سافاري مارا - فيرمونت نورفوك نيروبي - كما تتضمن المشروعات المستقبلية نادي جبل كينيا للسفاراي 2008م - فيرمونت نايل سيتي القاهرة 2008م - فيرمونت بالم ايلاند دبي 2009م - فيرمونت زيمبالي جنوب أفريقيا 2010م - فيرمونت في مدينة مارينا أبوظبي 2011م - فيرمونت مملكة سبأ 2011م.
يذكر أن فنادق ومنتجعات فيرمونت هي شركة عالمية رائدة في صناعة الضيافة تملك مجموعة فريدة من الفنادق الفاخرة التي تضم معالم شهيرة مثل فيرمونت بانف سبرينغز وفيرمونت مونت كارلو والبلازا في نيويورك، وتعد فنادق فيرمونت بحد ذاتها عقارات بارزة ومميزة توفر للمسافرين فرصة للتمتع بتجارب ثقافية غنية وأصيلة، وتعد فنادق فيرمونت في مناطق من بين أكثر المناطق خصوصية في العالم، وقد أخذت فيرمونت على نفسها عهدا بالالتزام بالسياحة المسؤولة، وتضم محفظة فيرمونت 55 فندقا مميزا، وهناك خطط لتطوير أكثر من 20 مشروعا جديدا في السنوات المقبلة في وجهات سفر متنوعة مثل بكين وأبوظبي وجنوب أفريقيا.
تعود ملكية فيرمونت إلى فنادق فيرمونت رافلز الدولية وهي شركة عالمية رائدة تملك وتدير ما يزيد عن 85 فندقا في جميع أنحاء العالم تحت الأسماء التجارية "رافلز ، فيرمونت ، سويس اوتل" وتمتلك الشركة مجمعات سكن وعقارات ونوادي فاخرة تحمل أسماءها التجارية.

al-badr
01 / 03 / 2009, 04 : 11 AM
المؤشر يخسر 157 نقطة ويقترب من قاع الـ 4223
سابك والراجحي يجران السوق الى أسفل



http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2009/03/01/e40-big.jpg (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:%20newWindow=openWin('PopUpImg*******20090301 261523.htm','OkazImage','width=600,height=440,tool bar=0,location=0,***ectories=0,status=0,menuBar=0, scrollBars=0,resizable=0'%20);%20newWindow.focus() )


تحليل : علي الدويحي
واصل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أمس ومنذ بداية الجلسة عملية الهبوط الأخير التي بدأها من عند مستوى 4971 نقطة، حيث عاد مرة أخرى إلى اختبار نقاط دعم سبق للمؤشر العام أن سجلها في فترات سابقة ومقتربا من قاع القناة الهابطة الرئيسية، والتي امتدت من عند مستوى 20996 نقطة، وصل إليها في فبراير 2006م، مسجلا قاعا عند مستوى 4223 نقطة في يوم 23/11/2008م والتي تعتبر إلى حد الآن قاع السوق السعودية، حيث وصل أمس المؤشر العام إلى مستوى 4327 نقطة كأدنى مستوى يومي يسجله وعلى بعد 104 نقاط من القاع الرئيسي للقناه الرئيسية الهابطة. وقد أنهى المؤشر العام تعاملاته اليومية على تراجع وبمقدار 157.52 نقطة أو ما يعادل 3.47% ليقف عند مستوى 4383 نقطة وبحجم سيولة تجاوزت 3.6 مليارات وكمية أسهم منفذة بلغت نحو 205 ملايين سهم جاءت موزعة على ما يقارب 139 ألف صفقة، وارتفعت أسعار أسهم 12 شركة احتل كل من سهم التأمين التعاونية والصقر والصادرات قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا، وتراجعت أسعار أسهم 113 شركة، جاء في مقدمتها سهم كيان ثم سهم المتطورة، وكان سهم معادن يحتل قائمة الأسهم الأنشط من حيث الكميات المنفذة والتي تجاوزت نحو 21 مليون سهم واحتل سهم سابك المركز الأول من بين الشركات الأكثر تداول من حي القيمة حيث قاربت على المليار ريال، وتراجعت جميع القطاعات باستثناء قطاع الطاقة والمرافق الخدمية.


وجاء الإغلاق اليومي والشهري في المنطقة السلبية حيث كان لابد أن يأخذ المؤشر العام مداه السلبي بغض النظر عن الارتدادات التي من الممكن أن تحدث بين الحين والآخر ولكن يظــل الهدف منها التصريف الاحترافي والبحث عن فرص استثمارية جديدة كمضاربة تحمل في طياتها الكثير من المخاطرة،


فمن أبرز ملامح الارتداد الجيد استقرار أسعار الأسهم القيادية وأن تأخذ المؤشرات الفنية مداها السلبي كما يجب أن تأخذ كامل حقوقها الإيجابية. إجمالا جاء الهبوط أمس بقيادة سهمي سابك والراجحي حيث هبط سعر سهم سابك إلى سعر 35.50 ريالا، كاسرا بذلك قاعا سابقا ومسجلا قاعا سنويا جديدا، وكذلك سهم الراجحي الذي كسر سعر 47 ريالا وهبط إلى سعر 46.40 ريالا، وكان من الواضح تمسك المضاربين بالأسهم وعدم الإقبال على البيع، وذلك يتضح من خلال انخفاض كمية الأسهم المنفذة مقابل عدد الصفقات وحجم السيولة، ولكن لم يقابل هذا الانخفاض عمليات شرائية، أو بالأصح لم تدخل السيولة الاستثمارية، أو حتى السيولة الدافئة، مما يعني أن استمرار السوق على هذه الوضعية سوف تصل إلى مرحلة فقدان الثقة، حيث أصبحت جميع الاحتمالات واردة


ولكن يظــل أقربها ارتداد الشركات الصغيرة كما أوضحنا سابقا بهدف تغيير المراكز والتصريف وذلك بعد أن يتم تثبيت الأسهم القيادية عند أسعار معينة ولكن بعد أن تأخذ حقها من الهبوط والصعود، ويمكن متابعة السيولة اليومية ومدى انسجام حركتها مع حركة السوق والمؤشر العام ويعتبر حجم 2.8 مليار ريال قاع يمكن في حال الوصول إليه يتغير اتجاه السوق خاصة بعد أن أثبتت السيولة الحالية وهي أقل من أربعة مليارات أنها غير قادرة على تحريكه وفرز فرص استثمارية جديدة.


وفي ما يتعلق بأخبار الشركات مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق بموجب قراره بتاريخ 25/2/2009م على زيادة حصة المجموعة في مجموعة "مكتبة الجامعة" من 51% إلى 100%، في صفقة استحواذ بلغت قيمتها 40 مليون ريال سعودي، وسيتم تمويلها ذاتيا. وتعد مجموعة "مكتبة الجامعة" من الشركات الرائدة والمتخصصة في مجالات نشر وبيع الكتب العلمية الجامعية والمدرسية والترجمة وكتب تعليم اللغة الإنجليزية، وتتألف مجموعة "مكتبة الجامعة" من الشركات التالية: 1. شركة مكتبة الجامعة وشركتها التابعة، ومقرها الرئيس في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. 2. شركة المكتبة العلمية، ومقرها الرئيس في المملكة العربية السعودية. 3. شركة مخزن الكتب للتوزيع والنشر "إثراء"، ومقرها الرئيس في الأردن.

al-badr
01 / 03 / 2009, 04 : 11 AM
مطالبات بتوفير الأراضي وزيادة القرض العقاري
المنازل الاقتصادية منخفضة التكلفة تساعد متوسطي الدخل على التملك


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2009/03/01/e50-big.jpg (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:%20newWindow=openWin('PopUpImg*******20090301 261528.htm','OkazImage','width=600,height=440,tool bar=0,location=0,***ectories=0,status=0,menuBar=0, scrollBars=0,resizable=0'%20);%20newWindow.focus() )

مشعل حسن الحربي ـ جدة
يظل المسكن الخاص هو حلم كل أسرة تنشد الاستقرار، لاسيما مع التضخم الحالي في أسعار الإيجارات، والتي تمثل عبئا إضافيا على ارتفاع أسعار الكثير من الاحتياجات والمستلزمات الأسرية. ما هي الحلول التي تسهل على متوسطي الدخل من الموظفين الراغبين في الانتقال إلى مساكن خاصة بهم، سؤال طرحته «عكاظ» على عدد من المختصين طرحوا عددا من المحاور، منها أهمية توفير الأراضي السكنية، نظرا لارتفاع أسعارها، وإصدار نماذج المنازل الاقتصادية منخفضة التكلفة من قبل هيئة الإسكان، وزيادة قيمة القرض العقاري والتسريع به، ودعم جهات التقاعد والتأمينات الاجتماعية وصندوق الاستثمارات العامة لخطة بناء المجمعات السكنية. وأن تخصص جميع جهات التوظيف الحكومية والخاصة بدل سكن للموظفين، لاسيما أن نحو 70 % من المواطنين يسكنون في منازل بالايجار، والنسبة مرشحة للارتفاع.
منازل اقتصادية
الخبير الاقتصادي فضل البوعينين قال: للأسف الشديد لا يمكن لغالبية متوسطي الدخل شراء أو بناء منازلهم الخاصة بالنظر إلى التكلفة الحالية، وتأكيدا على ذلك فإن قرض الصندوق العقاري لا يمكن أن ينجز بيتا صغيرا في إحدى المدن، ويضطر المواطن أن يدفع مبلغا مماثلا للقرض لإنجاز البناء، ولو أدخلنا قيمة الأرض في التكلفة لما استطاع تنفيذ البناء أو تملك المنزل.
وأضاف لا بد من مساعدة المواطنين في تملك منازل خاصة بهم بتوفير الأرض المناسبة، وزيادة قيمة القرض العقاري، إضافة إلى ذلك يتوجب على هيئة الإسكان والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة أن تجتهد في إصدار نماذج المنازل الاقتصادية وفق كود البناء منخفض التكلفة، وأن تكون لدينا شركات متخصصة في بناء المنازل الاقتصادية سريعة التنفيذ ومنخفضة التكلفة.
مجمعات سكنية
وأضاف: هناك قناة استثمارية يمكن استغلالها لتوفير المساكن للمواطنين وهي صناديق المؤسسات الحكومية الاستثمارية كمعاشات التقاعد، والتأمينات الاجتماعية، وصندوق الاستثمارات العامة، ويمكن لهذه الصناديق أن تتبنى خطة بناء مجمعات سكنية اقتصادية في المدن والقرى وتعيد تمليكها وفق نظام التمويل الإسلامي الميسر.
وقال: إن هذا الباب لم يشغل بعد ويمكن من خلاله إحداث ثورة في قطاع الإسكان بشرط أن تكون هناك نماذج سكنية موحدة، يمكن تنفيذها سريعا وفق التشييد مسبق الصنع ومنخفض التكلفة، وأن يكون الهدف تنمويا استثماريا، وهو سيحقق بإذن الله الربح الكبير للدولة والصناديق والمواطنين.
بدل سكن
ويرى جلال الأحمدي «موظف» أن إحدى النقاط التي يمكن أن تساهم في تمكين متوسطي الدخل من تملك المسكن الخاص، تتمثل في تخصيص جهات التوظيف الحكومي والخاص مبالغ سنوية تعطى للموظف وفق ما يمكن تسميته «بدل السكن» وهذا وإن كان موجودا لدى شركات القطاع الخاص الكبيرة، إلا أنه لا وجود له في كثير من الشركات المتوسطة والصغيرة، وإذا وجد يكون بمبلغ أشبه ما يكون رمزيا .أما على مستوى جهات التوظيف الحكومي فلا يكون موجودا إلا في قطاعات محدودة جدا كالمؤسسة العامة للتعليم الفني، والخطوط السعودية. وجهات التوظيف الحكومية والخاصة لا بد أن تضع هذا الأمر ضمن الميزات الوظيفية، وأن يتم التنسيق مع مصلحة المعاشات والتأمينات الاجتماعية لتخصيص مبلغ بدل السكن، خاصة مع ارتفاع أسعار الايجارات التي تواجه أكثر الموظفين.
وأضاف: لو تم تخصيص هذا البدل، فإن الموظف بإمكانه توفير جزء من راتبه لمتطلبات بناء مسكن خاص في المستقبل، أو تخصيص جزء من راتبه لدفع أقساط تمويل بنكي يحصل عليها لغرض بناء أو شراء منزل، وذلك لأن ما يقارب 25 % من رواتب الموظفين تذهب لتسديد ايجارات الشقق السكنية، وإذا ما تم توفير مبالغ هذه الايجارات عبر بدلات خاصة بالسكن، فإنه بالتالي يمكن استغلال هذه النسبة لصالح تشييد أو تملك المنازل الخاصة.



عقاريون يطالبون باستكمال الخدمات قبل بيع المخططات
150 مليار ريال خسائر المساهمات العقارية الوهمية

حمدان الحربي ـ جدة
طالب عدد من العقاريين بعدم بيع مخططات الأراضي قبل أن تكون كاملة الخدمات والمرافق.. مشيرين إلى أن كل عقد للبيع فيه ثغرة للتنازع، بسبب جهل في المبيع أو عدم معرفة بالنظام يؤدي إلى الخصومة بين الطرفين أو احتيال أحدهما على الآخر، واعتبروا أن ما يتم من بيع الوحدات السكنية أو الأراضي على الكروكيات أو الخرائط هو من باب بيع الغرر. وطالبوا المشترين بضرورة الوقوف على قطع الأراضي أو الوحدة السكنية التي اشتروها ليتسلموها خالية من العيوب، بعيدة عن المشكلات مشتملة على جميع الخدمات. إلا أن رئيس اللجنة العقارية فى غرفة جدة المهندس خالد جمجوم يختلف مع هذا الرأي، ويرى أنه لا مانع من بيع العقار على المخططات قبل أن تبدأ عمليات البناء والبنية التحتية، وقال: لن يتعرض المشتري للاحتيال في حالة حصوله على ضمانات، مع وضع ضوابط كافية، على أن يكون ذلك تحت إشراف جهات معلومة مع وجود محاسب قانوني معروف يتولى الإشراف على العملية. وأشار إلى أن أحد المخاطر المترتبة على هذا النوع من الشراء يتمثل فى نقص التوعية عند المشترين. من جهته قال نائب رئيس اللجنة العقارية فى غرفة جدة عبد الله الأحمري إن البيع على المخططات يعتبر بيع غرر يتسبب في الكثير من المشكلات، ومن المفترض أن يطلع المشتري على الموقع، ولا يتسلم الأرض إلا إذا كانت مستوفية الشروط المتفق عليها ومكتملة الخدمات. وأضاف: يجب على البلدية ألا تسلم الأراضي الممنوحة للمواطنين إلا بعد إيصال كافة الخدمات لها، إلا أنه يلاحظ حاليا أن البلدية توجه المواطن إلى مكتب هندسي ليسلمه منحته بعد تقاضي مبلغ من المال ثم يسلمه قطعة أرض في صحراء قاحلة مجهولة المعالم لا تميزها إلا أربع بتر، عليها رقم القطعة، ربما تأتي الرياح أو بعض الأشخاص فيغيرونها من مكانها، وبعد أن يشيد المواطن منزله على أرض غير أرضه يدخل في مشكلات ومتاهات، لذا من المفترض أن يتم تسليم الأرض بعد وصول السفلتة والإنارة والكهرباء تلافيا لأية مشكلات. وزاد: إذا اشترى بعض التجار أراضي صحراوية (خام)، وقسموها في شكل مخططات لبيعها على المواطنين قبل تطويرها، يعتبر ذلك تجاوزا، يجب على الجهات المعنية وقفه ومنعه لحين استيفاء التصاريح اللازمة، والتأكد من سلامة الصك، وتوفر جميع الخدمات المستقبلية في هذه المخططات ومن ثم الموافقة على البيع والإفراغ. ونصح الأحمري المواطنين بعدم السير وراء الدعايات الكاذبة التي يتم تداولها، لتسويق مشاريع عقارية سواء في الداخل أو الخارج يقف وراءها تجار هدفهم الحصول على السيولة.
وردا على سؤال عن عدد ضحايا المساهمات العقارية الوهمية والمبالغ المتنازع عليها قال الأحمري: إن عدد الضحايا كبير في جزر البندقية أكثر من "10600" مواطن، فما بالك لو علمت أن هنالك أكثر من 50 مساهمة عقارية وهمية تبلغ أكثر من "150" مليار ريال، مازالت حائرة في السوق تبحث عن حل.
وأضاف: لا زلنا في حاجة لمزيد من الوحدات السكنية للمواطنين، حيث يلاحظ أن الشركات الاستثمارية والمطورين يبالغون في الأسعار مما يقف حجر عثرة أمام طموح متوسطي الدخل في امتلاك مساكن.. لافتا إلى أنه يجب على الجهات المعنية النظر في الأسعار الحالية ودراستها وإخضاعها لمواصفات ومقاييس تكفل حقوق الطرفين.
ورأى داوود بن محمد المقرن محكم معتمد في القضايا العقارية أن بيع العقار على المخططات لا يجوز، لأن من شروط البيع في الفقه الإسلامي أن يكون المالك قادرا على تسليم العين للمشتري. وتساءل كيف تباع شقة في الدور الخامس والمشروع لم يبدأ حتى بالحفر؟ وكذا الحال في المخططات لا يجوز بيع أرض سكنية أو تجارية أو غيرها من مخطط خام قبل الاعتماد النهائي، وإن تم البيع على ما تقدم فالبيع باطل وغير صحيح، فالبائع مهما كان نوعه لا يضمن مستقبل الأمر فقد يحدث ما يحدث يكون من شأنه تأخير أو تأجيل أو حتى إلغاء المشروع.
وأكد وجود حالات نصب وتعثر شركات باعت وحداتها العقارية على المخططات قبل أن تبدأ في تنفيذ مشاريعها.. موضحا أنها حالات غير رسمية وغير موثقة لأن كتابات العدل في المملكة ملتزمة بأحكام الشريعة وأنظمة الدولة. وما يوجد من بيع فهو غير موثق لدى كتابات العدل ولا يعتد به القضاة ولا المحكمون حال حدوث النزاع. وأضاف: أنصح إخواني بوجوب التوثيق في المبايعات عبر الجهات الرسمية حتى تحفظ الحقوق مع استشارة ذوي الخبرة والاختصاص.
وعن الاشتراطات التي وضعها النظام لبيع الوحدات العقارية بيعا سليما خاليا من المشكلات قال: صادق المقام السامي برقم م/5 وتاريخ 11/2/1423هـ على اللائحة التنفيذية لنظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 40 وتاريخ 9/2/1423هـ وهذا النظام ولائحته التنفيذية أرى أن فيهما ما يكفي لحفظ الحق للبائع وللمشتري وقام على هذا النظام رجال. ولكن اسمح لي أن أسألك: ما نسبة المواطنين الذين يقرأون الأنظمة؟ يفترض على أي شخص يدخل مجالا معينا أن يقرأ أنظمته ويستشير، فما ندم من استشار ولا خاب من استخار.

al-badr
01 / 03 / 2009, 05 : 11 AM
http://www.alriyadh.com/img/section-econ.gif



تسويق المشروع على مستوى دول التعاون وطرحه في اكتتاب عام
(جزر البندقية) يصطدم بإعاقات حكومية تعرقل انطلاقته





جدة – معيض الحسيني
يواجه مشروع أرض جزر البندقية الجديد الذي ينوي الاتحاد السعودي القطري تنفيذه - بعد فوزه بمزاد الأرض العام الماضي - مشكلة تأخير منح التراخيص اللازمة للمشروع من قبل الجهات المختصة.
وقال عضو الاتحاد إبراهيم عبدالله السبيعي إن هناك تأخيرا في منح تراخيص المشروع من عدة جهات حكومية وفي مقدمتها أمانة مدينة جدة التي ما زالت تحتفظ بتراخيص البناء والإنشاء، مؤكدا أن أعمال البناء والتشييد تبدأ على الفور بعد الإفراج عن تلك التراخيص.
وأضاف السبيعي أن المرحلة الأولى للمشروع المقرر إقامته على الأرض البالغة مساحتها 37 مليون متر مربع شارفت على الانتهاء، وتشمل الدراسات والتصاميم والتخطيط والإشراف والتنفيذ بتكلفة إجمالية تقدر بنحو مليار ريال، في حين تتضمن المرحلة الثانية تأسيس البنية التحتية والإنشاءات ويتم التسليم النهائي للمشروع في المرحلة الثالثة.
وأكد السبيعي أن الدراسة الأولية للمشروع تضمنت تكاليف المرحلة الأولى في حين ما زالت التكلفة النهائية للمشروع غير واضحة حتى الآن حيث ما زلنا ننتظر تراخيص البناء والتنفيذ لمعرفة الشروط والمواصفات ومن ثم تحديد التكلفة النهائية، مشيرا إلى أن الشركاء القطريين قدموا بعض الأفكار الجيدة للمشروع ومنها تسويقه على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وعدم الاكتفاء بتسويقه محليا، وهذا يتطلب إضافة المزيد من المواصفات الهندسية والفنية على جميع أقسام المشروع.
وأوضح السبيعي أن مسمى المشروع القديم (جزر البندقية) سيتغير إلى مسمى جديد لم يحدد حتى الآن في حين تم طرح عدة أسماء للشركة التي تضم الاتحاد تمهيدا لتسجيلها في وزارة التجارة ولكن لم يتم الإجماع على واحد منها.
وأشار السبيعي إلى أن هناك فكرة لطرح الشركة للاكتتاب العام في مراحل متقدمة، غير أن التفكير يصب حاليا في تأسيس شركة مغلقة تضم الاتحاد السعودي القطري فقط، وإذا وجدنا شركاء جددا فإننا نضمهم للاتحاد حسب الحاجة إلى ذلك. وطالب السبيعي في نهاية حديثه الجهات المختصة الإسراع في منح التراخيص اللازمة لمثل هذا النوع من المشروعات العملاقة وتسهيل إجراءاتها للبدء في عمليات البناء والتنفيذ وإخراجها إلى ارض الواقع، لان تأخير هذه المشروعات قد يتسبب في خسائر للمستثمرين.



القاضي المكلف بالقضية لا يرغب في إقامة المزاد في الوقت الحالي
المحكمة الجزئية تلغي مزاداً عقارياً على أرض تعود ملكيتها ل"الصريصري"



جدة: مندوب «الرياض»:
ألغت المحكمة الجزئية في جدة مزادا عقاريا على أرض تبلغ مساحتها 11 الف متر مربع على كورنيش جدة الشمالي وتعود ملكيتها إلى سليمان الصريصري مستثمر مساهمات البورصة العالمية الوهمية كان من المقرر إقامته مطلع الشهر الجاري.
وذكرت مصادر قضائية أن سبب إلغاء المزاد يعود إلى تأثيرات الأزمة المالية العالمية, إذ أن عدد المتقدمين للشراء محدود جدا فضلا عن أنهم لم يقدموا عروضا جيدة أو قريبة من المبلغ المتوقع لقيمة الأرض.
وأوضحت المصادر أن القاضي المكلف بإنهاء ملف مساهمات الصريصري يسعى إلى جمع أعلى ما يمكن من الأموال عبر بيع ممتلكات الصريصري وإعادة توزيعها على المساهمين, كما أنه لا يرغب في إقامة المزاد في الوقت الحالي تفاديا لبيع الأرض بسعر أقل من قيمتها الحقيقية.
وكانت المحكمة قد أعلنت الشهر الماضي عن تلقيها لطلبات شراء ممتلكات الصريصري على كورنيش جدة في مظاريف مغلقه تفتح بعد شهر من تقديمها وتباع الأرض لأعلى سعر, مؤكدة حينها تلقيها الطلبات في مكتب القاضي خوفا من تكتلات التجار التي قد تحدث لبخس قيمة الأرض.
ويتجه ناظر قضية مساهمات الصريصري إلى تصفية أملاك أخرى في المدينة المنورة وإضافة قيمتها إلى 20 مليون تبقت في حسابه البنكي الذي حجزته الجهات المعنية ومن ثم توزيع الأموال على آلاف المساهمين المتضررين من ممارسات أعمال النصب والاحتيال في مساهمات البورصة العالمية المتعثرة.
وأصدر ناظر القضية في وقت سابق حكمين يلزمان الصريصري بإعادة 121 مليون ريال لاثنين من رؤساء المجموعات المتورطين في المساهمة.
يشار إلى أن المحكمة الجزئية قد أصدرت حكمها بحق احمد الصريصري والذي نص على سجنه 15 سنة وجلده 1000جلدة وغرامة مليون ريال ومنعه من السفر 10سنوات مع استمرار التحفظ على أمواله لحين سداد حقوق المساهمين كاملة والتي تصل إلي أكثر من 800 مليون ريال. وتضمن الحكم إيقاف 22 شخصاً من المتورطين مع الصريصري من رؤساء المجموعات والذين اشتركوا في أشهر قضية للمساهمات الوهمية.



وسط توجه للاستغناء عن بعض العمالة :
مؤشر «ساب» لقياس ثقة الشركات يتوقع نمواً في العائدات وانخفاض العقارات






كشفت دراسة ميدانية أعدها الدكتور جون اسفكياناكيس، كبير الاقتصاديين في البنك السعودي البريطاني (ساب)، بأن معظم الشركات السعودية تتوقع نمواً عاماً في العائدات والأعمال وانخفاض أسعار العقارات خلال الربعين القادمين مع توجه الشركات إلى تسريح بعض العمالة الوافدة، دون المساس بالكوادر الوطنية حتى الآن، وانخفاض معدلات إقراض البنوك.
معدلات النمو:
بالرغم من أن المملكة لا تعيش في جزيرة معزولة، فمن الطبيعي أن تتأثر بالركود الاقتصادي الذي خيم على العالم في الآونة الأخيرة، غير أن الاقتصاد السعودي يسير بخطى جيدة على طريق النمو، نظراً لأن المملكة تتمتع بخصائص متميزة مثل التوزيع السكاني والطلب المحلي والموقع الجغرافي وعدم وجود فقاعة عقارية، إلى جانب انخفاض حجم الديون الحكومية في السوق المحلي وزيادة الأصول الأجنبية بدلاًً من تلاشيها.
كما أن السياسة المالية للمملكة تستند إلى أسلوب متميز من حيث الإنفاق فلا يوجد بنداً لعجز الميزانية، وهذا على النقيض من اقتصادات الولايات المتحدة وكثير من دول الاتحاد الأوروبي التي تعتمد على الاستدانة لسد العجز في الميدانية، ولكن ديون المملكة ضئيلة للغاية وتقوم سياسة الإنفاق في السعودية على إعادة توزيع الأرباح والمبالغ الطائلة التي تم جنيها خلال الطفرة النفطية الثالثة.
وتؤكد الدراسة أن حوالي 42 في المائة من الشركات المشاركة في الدراسة تتوقع أن تحقق نمواً خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2009.
وبلغت نسبة الشركات التي تتوقع ارتفاع قدراتها الإنتاجية خلال الفترة ذاتها نحو 24 في المائة، في حين لا يتوقع أي من المشاركين انخفاض القدرة الإنتاجية لشركته، مقابل 58 في المائة يتوقعون ثبات القدرة الإنتاجية عند المعدلات الحالية.
واللافت للانتباه أن الشركات المشاركة في الدراسة أجمعت على أن الاقتصاد السعودي لن يمر بمرحلة هبوط حاد، فيما بلغت نسبة الشركات التي تؤيد ثبات وتيرة النمو عند المرحلة الحالية حوالي 35 في المائة.
أما بالنسبة لأسعار النفط فقد توقع معظم المشاركين في الدراسة ثبات الأسعار عند معدلاتها الحالية، فيما يرى حوالي 28 في المائة أن الأسعار في طريقها إلى الارتفاع.
وركزت الدراسة على العنصر النفسي ومستويات الطلب التي كانت وراء انخفاض الأسعار، حيث يحجم المستهلكون في الوقت الحالي عن الشراء نتيجة التوقعات بمزيد من الانخفاض في أسعار السلع والمنتجات وعلى رأسها السيارات والأجهزة المنزلية والإلكترونية، ولا يتوقع كثير من المشاركين في الدراسة إعادة تقييم الريال السعودي خلال الفترة القادمة، بينما يجدون في تطبيق العملة الخليجية الموحدة بصيص أمل للخروج من هذه الأزمة.
وتشير المؤشرات إلى حدوث تحول هيكلي في سوق العقارات الأمر الذي سيسهم في خفض أسعار الإيجارات وتصحيح عام في أسعار سوق العقارات، كما تعتقد أن التحولات التي تشهدها أسواق المنطقة ستؤثر على العقارات في المملكة، لذا فمن المتوقع أن تنخفض أسعار العقارات خلال عام 2009. وتؤكد الدراسة أن أسواق القوى العاملة لم تعد تعاني من نقص في العمالة الماهرة، وبصورة عامة يرى أصحاب الشركات تحسناً في ظروف العمالة، إذ يرى 77 في المائة (مقابل 41 في المائة و22 في المائة في الربعين الثالث والرابع على التوالي) أن لدى شركاتهم عمالة كافية، وبالنسبة لسياسات الإقراض التي تتبعها المملكة، ترجح الدراسة استنادا إلى آراء المشاركين أن سياسات الإقراض ستكون إيجابية ولن تتسم بالصرامة الشديدة. وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي خفضت من سعر الفائدة خمس مرات منذ شهر أكتوبر، الأمر الذي أدى إلى تقليل سعر الفائدة بين البنوك إلى أكثر من الثلثين، وأكدت الدراسة أن المستثمرين يميلون إلى توخي الحيطة والحذر في الوقت الراهن، لذا فقد عمدوا إلى تكثيف استثماراتهم في قطاع الودائع والنقد.

al-badr
01 / 03 / 2009, 06 : 11 AM
الأسهم تقترب من أدنى مستوى في 5 سنوات مع استمرار "التبعية المفرطة"..و"سابك" تتجه إلى قيمتها الدفترية






انخفضت أسعار الأسهم السعودية بشدة ،في بداية تداولات الأسبوع مواصلة اتجاهها الهابط ، مع استمرار ربط المتعاملين بين حركة السوق والبورصات العالمية، ورسمهم صورا سلبية للأداء المستقبلي للشركات السعودية في العام الحالي.
وعند الإقفال انخفض المؤشر نحو 157 نقطة، بنسبة 3.4% ، وصولا إلى 4384 نقطة، مقتربا من قاعه التاريخي الذي سجله منذ انطلاق شرارة كارثة فبراير 2006م، والبالغ 4264 نقطة ، والمسجل يوم 23 فبراير 2008م ، وهذا المستوى قريب من مستويات المؤشر في بداية 2004م.
وهبط السوق السعودي خلال فبراير 2009م بنحو 425 نقطة، بنسبة 8.8%، وهو منخفض منذ بداية العام الحالي 418 نقطة بنسبة 8.7%.
وتعاني سوق الأسهم السعودية في الفترة الحالية من تبعية مفرطة، وحساسة لأداء الأسواق الأمريكية ،ويتابع المتعاملون بصورة يومية إغلاق هذا السوق ليقرروا اتجاههم في اليوم التالي، ووصل الأمر إلى متابعة أخبار الشركات الأمريكية والمصارف الأمريكية لرسم المناخ العام لتداولات السوق السعودي ،ويساعدهم على ذلك انتشار منتديات الأسهم المحلية عبر شبكة الانترنت التي تغذي هذا الاتجاه، وأصبحت قناة سلبية لبث الرعب والتهويل وتنفيذ مخططات المستفيدين من تركيع السوق المحلي، ودفع شركات إلى مستويات غير منطقية، كما حدث لشركة سابك التي اقتربت أمس من قيمتها الدفترية البالغة 34 ريالا لتصل الى 35.5 ريالا، وهو اقل مستوى منذ خمس سنوات.
وتتضح التبعية المفرطة للسوق السعودي في كونه يتصدر الأسواق العالمية في الانخفاض اليومي ، وعند صعود البورصات العالمية فان السوق السعودي لا يرتفع بنفس النسبة، ويسجل اقل معدل ارتفاع، وهذا الاتجاه يتنامى مع استمرار سيطرة الاستثمارات الفردية على مجريات السوق، وعدم قدرة الاستثمار المؤسساتي على لعب دور هام في السيطرة على حركة التداول ، وتحويل جزء من اهتمامات السوق لمتابعة العوامل الاقتصادية المحلية.
وخلال تداول أمس تدنت الكثير من أسهم الشركات السعودية إلى مستويات قياسية، أدت إلى صدمة المستثمرين من تواصل هذا الأداء الهابط، فعلاوة على هبوط سابك سجلت الاتصالات السعودية اقل مستوى منذ إدراجها للتداول قبل ست سنوات يبلغ 35.5 ريالا، وانخفض الراجحي إلى اقل مستوى منذ 4 سنوات وصولا إلى 46.40 ريالا. وانخفضت أسعار 125 شركة مقابل ارتفاع 12 شركة اغلبها من أسهم المضاربة، ووصلت السيولة إلى مستوى منخفض يبلغ 3.6 مليارات ريال تمثل تداول 205.7 مليون سهم.

al-badr
01 / 03 / 2009, 07 : 11 AM
أخبار الشركات


" الدوائية" تحصل على اتفاقية ترخيص مع شركة "كيورين "اليابانية




حصلت سبيماكو الدوائية على الحقوق الحصرية الكاملة لمنتج يوريتوس لعلاج مرض فرط نشاط المثانة البولية ، في 13 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما فيها المملكة العربية السعودية من شركة كيورين الدوائية اليابانية بعد ماأنهت اجراءات الحصول على الاتفاقية يوم الأربعاء 25/02/2009 .
وسوف يرتبط العائد المادي المتوقع بأسعار التسجيل للمنتج في عدد من الدول والتي تملك سبيماكو الدوائية حقوقا حصرية لتسويق المنتج فيها. وشركة كيورين الدوائية المحدودة مملوكة بالكامل لشركة كيورين المساهمة المدرجة في سوق طوكيو للأوراق المالية ، وقد تأسست شركة كيورين الدوائية سنة 1923م ويبلغ عدد موظفيها 1517 وتصل مبيعاتها 70,5 مليار ين ياباني، وأهم نشاطاتها هو إنتاج وتسويق الأدوية الوصفية.
تجدر الإشارة بأن سبيماكو الدوائية تحرص على زيادة وتنويع اتفاقياتها وتحالفاتها الاستراتيجية مع أبرز شركات تصنيع ومراكز أبحاث الدواء العالمية.


السعودية للكهرباء" تعقد جمعيتها 10 ربيع الثاني



} دعا مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الثامنة المقرر انعقادها عند الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين 10/4/1430ه الموافق 6/4/2009م في قاعة عبدالله النعيم بمركز الأمير سلمان بن عبدالعزيز الاجتماعي بالرياض. وسيتم خلال الاجتماع الموافقة على تقرير مجلس الإدارة للسنة المنتهية في 31/12/2008م ، وتقرير مراجع حسابات والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن طريقة توزيع الأرباح الصافية عن السنة المنتهية في 31/12/2008م بما في ذلك صرف أرباح نقدية بواقع (70 هللة) للسهم الواحد بما يعادل ( 7% ) من رأس المال ، للأهالي ومن في حكمهم ، على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المالكين لأسهم الشركة في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية ، وستصرف الأرباح خلال شهر من تاريخ انعقاد الجمعية




اعتماد معايير عالمية صارمة والتزام في الابتكار لضمان سلامة المنتجات
شركة بروكتر اند قامبل: منتجات مبتكرة وآمنة تهدف إلى تحسين حياة المستهلكين



يرتبط اسم بروكتر اند قامبل، حول العالم، بالابتكار والجودة العالية للمنتجات المصنعة، وفق اعلى المعايير العالمية، ولعل هذه الحقيقة هي أحد الأسباب المهمة التي شجعت الناس من جميع أنحاء العالم على استعمال منتجات الشركة المتعددة التي شجعت الناس من جميع انحاء العالم على استعمال منتجات الشركة المتعددة منذ نشوئها قبل ١٧١ عاما. هذا ما يعبر عنه الهدف المعلن للشركة وهو «توفير منتجات وخدمات فائقة الجودة تحمل علامة الشركة وتحسن حياة المستهلكين اليوم وفي الأجيال القادمة».
ان الحصول على منتجات عالية الجودة هو أمر بالغ الأهمية، والمحافظة على الجودة والالتزام بها ليس بالأمر السهل في شركة بروكتر اند قامبل، حيث انه يتطلب سلسلة صعبة من التجارب طوال دورة الانتاج.
من بداية عملية التصنيع، تهتم الشركة بالمواد الأولية المستخدمة في الصناعة، تتأكد من أن هذه المواد قد تم تصنيعها وفق معايير صارمة. وتتحول فيما بعد الى خطوط الانتاج الخاصة بالشركة والتي تعتمد أسس ومعايير فائقة الجودة، ليتم تصنيع منتجات بروكتر اند قامبل التي يفضلها المستهلكون ويستعملونها يومياً.
ولضمان الامتثال إلى المواصفات المحددة من قبل الشركة، يقوم الفريق المتخصص بضمان الجودة بفحص المنتجات خلال عملية التصنيع على خطوط الانتاج وبعدها. ولأن الشركة تلتزم أعلى مقاييس الجودة في منتجاتها، فقد كانت منتجاتها المصنعة محلياً من أوائل الصناعات التي حصلت على علامة الجودة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس. وتضم هذه المنتجات اولويز، واريال، وبونكس، وفيري، وهيد اند شولدرز، بالاضافة الى هيربل اسينسز، وبابمبرز، وبيرت بلاس، وتايد.
وبالاضافة الى ذلك تعتبر الشركة عضوا فاعلا في اللجنة الفنية للهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، والتي تعمل على تطوير معايير الجودة لصناعة مواد التنظيف، والتجميل، والمنتجات الورقية.
وكما تركز الشركة على معايير الجودة، فسلامة المستهلك هي جزء لا يتجزأ من اهتمامها حيث انها تضمن كل المنتجات الصادرة من خطوط انتاجها، وتؤكد سلامة استهلاكها وفق شروط استعمالها. وللتأكد من سلامة منتجاتها تتبع الشركة خططاً صارمة تضع سلامة المستهلكين من اعلى اولويات الشركة. كما تتقيد بمعايير السلامة العالمية والمحلية في منتجاتها او في صناعة المواد الأولية الخاصة بها حيث تخضع منتجات الشركة والمواد المستخدمة في التصنيع لتجارب متعددة ودراسات علمية قبل ان تصبح بمتناول المستهلك وتصنع وفق المعايير العالمية والمحددة من قبل الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء، والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، وتتابع الشركة سلامة استعمال منتجاتها وذلك بعد أن تصبح بمتناول المستهلك. وكدليل على حرصها على جودة المنتجات وسلامة المستهلكين، كانت بروكتر اند قامبل من اولى الشركات التي اعتمدت قسماً لخدمة العملاء في المملكة العربية السعودية، ووفرت للمستهلكين فرصة التحدث مع الشركة للاستعلام أو لتقديم الشكاوى فيما يختص بالمنتجات، وأوكلت الشركة فريقاً من الاختصاصيين في منتجاتها للاهتمام بهذا القسم، حيث يتمكن العملاء من الاتصال بهم عبر الهاتف، أو البريد الإلكتروني، أو عبر البريد السريع. ان الابتكار وقسم خدمة العملاء، والاهتمام بمعايير الجودة والسلامة ما هي الا دليل واضح على الالتزام المستمر لبروكتر اند قامبل في المملكة العربية السعودية تجاه المستهلكين، والذي يتمحور حول الهدف المعلن للشركة والمذكور سابقاً. التأكد من أن منتجات الشركة التي يستخدمها العملاء تساعدهم على تحسين حياتهم اليوم وفي الأجيال القادمة.

الألبان الوطنية المتحدة تجسد مفهوم الريادة المتجددة


تجسد شركة الألبان الوطنية المتحدة مفهوم الريادة المتجددة، لصناعة الألبان والعصائر الطازجة. فهي نتاج عملية دمج ناجحة في سابقة أولى بين مصنعي البان هما:
مصنع الألبان الوطني - المملوك لشركة عبدالله وإبراهيم ابناء سلمان المطرود - والذي يعتبر المصنع الأول في المملكة العربية السعودية لانتاج الحليب والألبان، ومصنع الريف للألبان - المملوك لحسين العلي - وهو الأحدث بين مصانع الألبان في المملكة، وتضم مزارع الشركة قسما خاصا لحظائر الأبقار الحلوب المستوردة من الولايات المتحدة وأوروبا ومن أحسن السلالات في انتاج الحليب تحت اشراف أطباء بيطريين متخصصين للعناية بها.
وتضم المزرعة محالب آلية متطورة - هي أحدث ما أنتجته المصانع العالمية - لانتاج الحليب الطازج وفق أرقى الانتاج وتزويدها بأحدث الآلات والمعدات الأتوماتيكية بهدف تنويع وتطوير المنتجات الحالية من الألبان والعصائر الطبيعية لتضاهي في جودتها ومواصفاتها وطرق تصنيعها أرقى مستويات الانتاج العالمية وبطاقة انتاجية عالية.
تضم منتجات الشركة مجموعة واسعة من منتجات الألبان الطازجة - بمختلف الاحجام - وتشمل الحليب، واللبن الطازج والزبادي واللبنة الطازجة، ومشروب اللبن (عيران) وهو مشروب مميز من اللبن الطازج المذاب مع الملح اضافة الى الحليب بالشوكلاتة ولبن وزبادي الفاكهة الطازج.
وفي مجال العصائر تنتج الشركة مجموعة متنوعة من عصائر الفاكهة الطبيعية المعاد تكوينها وكذلك شراب العصير من الفاكهة الطبيعية.
ويتم تسويق منتجات الشركة تحت العلامتين التجاريتين المنطقة الشرقية والرياض وأسواق مملكة البحرين، حيث تقوم الشركة بتوزيعها يومياً عبر مرافقها وأسطول سياراتها المنتشرة والذي يخدم آلافا عدة من منافذ البيع.
تتركز سياسة الشركة على محورين اساسيين هما توفير منتجات عالية الجودة، وطرح هذه المنتجات لتكون في متناول المستهلك بأسعار مناسبة، لذا تتميز منتجات الشركة بأسعارها التنافسية مع الالتزام الصارم بمعايير الجودة العالمية. وهنالك المزيد من التوسعات التي هي الآن في حيز التنفيذ وضمن خطط الشركة المستقبلية، حيث تتوقع شركة الألبان الوطنية المتحدة نمواً ملموساً وطلباً متزايداً على منتجاتها من الحليب الطازج والتي استطاعت كسب ثقة المواطنين لما تتمتع به من نوعية جيدة، مما دفع ادارة الشركة الى التخطيط لاضافة خطوط انتاج جديدة لانتاج المزيد من المنتجات لارضاء ذوق المستهلك.



تجاوزت حصتها في السوق السعودي 55%
الجزيرة للأجهزة المنزلية تحمي مستهلكيها وريادتها بسلاحي الجودة ومكافحة الغش التجاري


صرح المهندس محمد بن حماد الشمري مدير عام شركة الجزيرة للأجهزة المنزلية المحدودة وعضو مجلس الادارة بأن ريادة الجزيرة للأجهزة المنزلية قد ارتأت من خبرتها العريقة منذ أربعة عقود مضت في تصنيع وتسويق الأجهزة الكهربائية المنزلية (المكيفات، الأفران، السخانات، البرادات وثلاجات العرض) بشكل عام والمكيفات الصحراوية بمنطقة الشرق الأوسط بشكل خاص، حيث تتربع الجزيرة للأجهزة المنزلية على قمته وتجاوزت حصتها السوقية مانسبتة 55% من حجم السوق السعودي وهي الحصة الأعلى والتي لم تأت من فراغ وإنما بفضل التطوير الدؤوب والمستمر لانشطة وجودة منتجاتها تلبية لاحتياجات المستهلك السعودي بصفة خاصة والخليجي والعربي بصفة عامة.


وأفاض المهندس الشمري بأن الجزيرة للأجهزة المنزلية قد شهدت خلال السنوات الأخيرة الماضية بالفعل نموا وتطورا ملموسا وذلك بقياداتها الإدارية الوطنية، من خلال تشكيلة منتجاتها المتكاملة المصنعة في خمسة مصانع بالمملكة ومصنع بالسودان حاصلين على علامات الجودة العالمية مما مكنها من الحصول على أكبر توكيل مواتير بالعالم - اميرسون الامريكية بالشرق الاوسط لضمان جودة المنتج ومكافحة الغش التجاري، وتتوفر منتجاتها بشبكة معارضها الستة والعشرين المنتشرة بجميع انحاء المملكة وعلاقاتها الراسخة مع شركائها بالنجاح من الموزعين المتميزين بالممكلة ووكلائها بثمانية عشرة دولة خارجها.
واستعرض المهندس الشمري تاريخ الجزيرة للأجهزة المنزلية التصنيعي منذ أربعة عقود مضت، وذلك بالإضافة لشرح الرؤية الطموحة لتطوير المجموعة ومضاعفة حجم أعمالها للوصول بها لمصاف المجموعات العالمية في هذا المجال، وترسخت هذه الرؤية بالفكر المتطور والمتجدد في تخفيض تكاليف الإنتاج مع رفع كفاءة المنتج وتطوير التصنيع في آن واحد والذي أصبح وضعاً حتمياً لمواجهة التنافسية الشديدة، وبفضل دعم الدولة للصناعة الوطنية المتميزة وتسليحها بعلامة الجودة السعودية الساسو مما أثر بالإيجاب على سمعة منتجاتها الطيبة داخل المملكة وخارجها.
هذا وقد تعتبر الجزيرة للأجهزة المنزلية من أوائل الشركات الحاصلة على علامة الجودة السعودية - الساسو - منذ إنشاء الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس عام 1392ه وبصفتها الجهة الاساسية لرفع شعار الجودة السعودية، كما حظيت الجزيرة للأجهزة المنزلية بشرف تكريم هيئة المواصفات والمقاييس السعودية عند طرحها لشعارها الجديد باعتبارها من ضمن أول مائة شركة سعودية حاصلة على علامة الساسو ومن الرواد في صناعة الأجهزة الكهربائية المنزلية، وقد اعتمدت الجزيرة - بعد الله عز وجل - على جودة منتجاتها في تحقيق الريادة داخل المملكة وتعزيز سمعة منتجاتها خارجها.
وشرح المهندس الشمري مفهوم المكيفات الصحراوية بشكل عام ومميزاته العديدة من كونه منتج يراعي صحة المستهلك كونه يعتمد على التبخير الطبيعي للماء ويساعد على تغيير وتبديل الهواء المحيط حتى بالأماكن المفتوحة واقتصاده الشديد باستهلاك الكهرباء والذي يمثل 8/1 استهلاك المكيفات العادية والذي وفرت منه الجزيرة للأجهزة المنزلية تشكيلة متكاملة (شباك و مركزي) وبمقاسات تناسب كافة الأستخدامات (من خمس وحتى 4 حصان) وتلبي جميع الاحتياجات المنزلية والتجارية وحتى المساحات الكبيرة والمفتوحة من القصور والفلل وقاعات الاحتفالات الى الاستراحات والورش والمخازن.
كما تم تمييز معظمها بموتور اميرسون الأصلي بضمان حقيقي لمدة سنتين كاملتين كرسالة من الجزيرة للأجهزة المنزليةلمكافحة الغش التجاري حيث إن الموتور هو قلب الجهاز النابض والذي درج القلة من ضعاف النفوس من المصنعين وبعض تجار قطع الغيار على نشر مواتير رديئة وغير مطابقة لاي من مواصفات السلامة العالمية أو السعودية و تؤدي لامحالة إلى أضرار لا تشمل الأجهزة فحسب بل تؤدي لاسمح الله لحدوث حرائق تحصد أرواح الأبرياء.
وأفاد المهندس الشمري بأن الجزيرة للأجهزة المنزلية قد جسدت التزامها بتقديم الجديد والمبتكر وخبرتها في التعامل مع قيظ حر الخليج بتقديم باقة متكاملة من المكيفات والتي روعي بتصميمها أدق التفاصيل بأكثر المميزات الحقيقية وبأوفر قيمة لعميل يبحث عن الانفراد والقيمة في آن واحد بداية من:
مكيف «الفريد» والذي يتميز بوجه جديد كليا بتصميم فريد، ولوحة تحكم بجميع الوظائف بلمسة واحدة وتوزيع أوتوماتيكي للهواء وتحكم عن بعد بأصغر ريموت كونترول على الاطلاق وتوزيع مطور للمياه بأكبر قطر موزع 14مم بالاسواق لضمان أفضل نسبة تبريد وأبواب جانبية مصنعة من قطعة واحدة لضمان عمر أطول بدون صدأ ووسيط تبخير مصمم بتقنية خاصة لتبريد طبيعي وصحي.
مكيف «الجزيرة بلاستيك» والذي يعتبر بحق قفزة نوعية وجوهرية في تكنولوجيا التبريد والذي يتميز بتصميم مبتكر مصنع من البولي بروبلين لضمان لا متناهي ضد الصدأ وببراءة اختراع مسجلة كما تمت معالجة الجسم الخارجي بالأشعة فوق البنفسجية لتحمل الحرارة، كما يتم توزيع الهواء بوجه متحرك في أربعة اتجاهات مختلفة لطراز الشباك، ولطراز المركزي تم تزويده لأول مرة «بلوحة التحكم الذكي» بجميع الوظائف ومؤقت تشغيل.
مكيف «الجزيرة تفلون» - والذي يضمن 20% زيادة في كفاءة الهواء البارد النقي بالإضافة لمقاومته للتملح بفضل الكرتون الثلاثي الأجناب المعالج والمطلي لأول مرة بمادة Teflon الزرقاء الصحية، وتطوير نظام توزيع المياه وتصميم المروحة لضمان أفضل وأكثر كفاءة تبريد مع أكبر وفر في استهلاك المياه، كما تم تطوير الجسم الخارجي ليعطي أفضل مقاومة للصدأ وطلمبة أوتوماتيكية لأطول عمر للمكيف، وتم توفيره بمقاسات مركزية متعددة.
مكيف «الجزيرة بلازما» لأول مرة الوحيد بوحدة التنقية التامة Plasma-uv المبيدة بنسبة 99.93% لجميع أنواع البكتريا والجراثيم الهوائية بشهادةsgs الدولية لعميل يرغب في التميز والقيمة بان واحد، وأخيرا وليس اخرا «الاقتصادي» والذي تواجه به المجموعة الأوضاع العالمية المستجدة مع الحفاظ على الجودة. هذا وجدير بالذكر أن شركة الجزيرة للأجهزة المنزلية المحدودة هي احدى مجموعات شركة محمد بن عبد العزيز الراجحي واولاده للصناعة القابضة والتي تضم مجموعة من الشركات الصناعية المحدودة والتي تساهم في الاقتصاد الوطني وتغطي صناعات الأجهزة الكهربائية بشركتي الجزيرة للأجهزة المنزلية والسخانات الحديثة وحديد الراجحي والوطنية للجبس وفالكون للمنتجات البلاستيكية ومياه فيحاء.

al-badr
01 / 03 / 2009, 07 : 11 AM
بموضوعية
التأميم حقيقة «سيتي بانك»...




راشد محمد الفوزان
ما يحدث بالولايات المتحدة خصوصاً لم يكن أسوأ المتشائمين يتوقع حدوثه , ولا أعيد تكرار أحداثه أو متغيراته, ولكن ما يحدث لبنك «سيتي بانك» كحالة ماثلة أمامنا تعتبر من الدروس والعبر التي سنحتاج سنوات لنتعلم منها, سيتى بانك البنك الأمريكي الذي يعتبر في مرحلة ما قصة نجاح وتاريخ كبير, ولكن ما يحدث الآن نجد أنه أقرب للانهيار لولا تدخل الحكومة الأمريكية فقد زادت الحكومة الأمريكية حصتها من 8% إلى 40%, مع ذلك انخفض سهم «سيتي» 40% وليلامس السعر دولار واحد فقط بعد أن كان يفوق 40 دولاراً قبل أشهر قليلة , وسبق للبنك أن حصل على 45 مليار دولار من الحكومة الفيدرالية كذلك حصلت على ضمانات حكومية لحمايتها من الخسارات التي تسببت بها استثمارات متعثرة بقيمة 306 مليار دولار, وبذلك سيتوقف توزع الأرباح لسنوات قادمة, وكان البنك قد مني بخسارة مقدارها 8.29 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام ,2008 وكانت قيمة البنك قبل فترة زمنية قصيرة تساوي 273 مليار دولار أما الآن فهي تساوي 20 مليار دولار لا غير, مع توجه بتسريح 52 ألف موظف. ماذا بقي للبنك لكي يسمة بنك «سيتي بانك» ؟ هل هذا يعكس أي فشل وتدمير لبنك يعتبر من الأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية, هذا التدخل الحكومي الذي أنقذ البنك من الإفلاس الحقيقي هو «تأميم» حقيقي للبنك وغيره من البنوك ممن غرقت بالأزمة المالية حتى إنها أصبحت في وسط مستنقعها. والحلول والخروج من أزمتها ستحتاج عقداً أو عقوداً من الزمن فالبنك فقد 75% من قيمتة, وهذا على فرضية أن كل ما ظهر هو كل شئ ولم يتبق نفايات تنشر إضافية. هذا يعكس أن النظام المصرفي الأمريكي بعد كل هذه العقود من الزمن أثبت فشله الذريع لا كنظام ولا رقابة, فكلها تحتاج هدماً وبناءً جديداً وهذا مثبت من كل ما يحدث من الأزمة المالية التي نعيشها لدرجة أن أكسجين ينقطع عن الاقتصاد الأمريكي الذي أصبح يحتاج لأي أكسجين يأتي له, لدرجة وصلت معها إلى الاستعانة بالصين التي تملك أكبر مخزون نقدي بالعالم, والعالم سيشهد كثيراً من المتغيرات, الأمريكيون «يأممون» بنوكهم سواء أعلن أو لم يعلن, فما معنى تأميم في الأصل؟ هي ما يقوم به الآن البنك الفيدرالي والحكومة الأمريكية, هي سيطرة وملكية حكومية وفرض سياستها وتشريعاتها عليه وقراراتها, وهذا ما يحدث الآن, فالحكومة الأمريكية لن تضخ مئات المليارات لمجرد الإنقاذ , فهناك ثمن كبير سيدفع, لدرجة أن بنك باركليز البريطاني رفض التدخل الحكومي لأنه سيمارس ما ضغوطاً ستنعكس على البنك مستقبلاً مما يحد من عمله وانطلاقه. الاقتصاد الحر لا يعني الانفلات ولا يعني كل الإشارات خضراء فهناك ضوابط وأنظمة وتشريعات مهم العمل على تطبيقها, ناهيك عن جشع وسيطرة وغش وسرقة وسوء إدارة من يدير هذه المؤسسات المصرفية, أو المكافآت التي تقدر بمئات الملايين الدولارات, وكأن من يخسر أكثر سيحصل على أفضل مكافأة وهذا ما يحدث حقيقة كواقع ملموس.

al-badr
01 / 03 / 2009, 08 : 11 AM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif



"جزئية جدة" تكشف غدا 8 متورطين في قضية "سوا" يطالبهم الجهني بـ 90 مليوناً

جدة: الوطن
تستكمل المحكمة الجزئية بجدة غدا النظر في تورط شخصيات جديدة في قضية (سوا) التي يحاكم فيها عبدالعزيز الجهني، ورجحت مصادر "الوطن" أن يصدر قاضي المحكمة الشيخ عابد الأزوري أحكاما إضافية بتهمة خيانة الأمانة والنصب والاحتيال.
وكانت جلسة الاثنين الماضي قد شهدت النطق بأحكام متفرقة على 5 متهمين بالسجن 5 سنوات من بينهم 3 ضباط، والشريك الرئيسي للجهني محمد الشمراني، ورئيس المجموعة مشاري العمري. ووفقا للمصادر ذاتها، ستكشف جلسة الغد عن أسماء جديدة لـ 8 رؤساء مجموعات قدمها الجهني للقاضي الأزوري يطالبهم فيها بإعادة نحو 112 مليون ريال، منها 90 مليونا هي رأس المال و22 مليونا عبارة عن أرباح تسلمها رؤساء المجموعات.
ومن المقرر استمرار عقد جلسات المحاكمة كل يوم اثنين أسبوعيا للوصول إلى حقائق أموال المساهمين، واستكمال الأحكام الخاصة بعد الانتهاء من النطق بالأحكام العامة على المتورطين.
يستأنف قاضي المحكمة الجزئية بجدة الشيخ عابد الأزوري غدا استكمال نظر تورط أسماء جديدة في قضية "سوا"، التي يترأسها المدعو عبد العزيز الجهني، وإصدار أحكام قضائية إضافية بتهمة خيانة الأمانة والنصب والاحتيال ضد عدد من المتهمين الذين صدرت بحقهم أحكام سابقة.
ويأتي استئناف نظر القضية غدا ضمن سلسلة جلساتها المتعلقة بمحاكمة 49 رئيس مجموعة أطلقتها محكمة جدة الأسبوع قبل الماضي، وكان أبرزها الحكم على خمسة متهمين بالسجن خمس سنوات و300 جلدة بينهم ثلاثة ضباط، والشريك الرئيسي للجهني محمد الشمراني، ورئيس المجموعة مشاري العمري.
وشهدت جلسة يوم الاثنين الماضي النطق بأحكام متفرقة على 5 متهمين آخرين تضمنت السجن، وإعادة ملايين المساهمين. وشملت الأحكام كلا من "أ.الرفاعي" بالجلد 60 جلدة، ومطالبته بإعادة 54 ألف ريال، و"م.الحافظي" بالسجن 3 أشهر، و"م. السلمي" بالسجن 6 أشهر، و150 جلدة، ومطالبته بإعادة مبلغ 4 ملايين و300 ألف ريال، و"س. الحافظي" بالسجن سنة واحدة، و"ف. المحمادي" بالسجن 3 سنوات، و"خ. الحربي" بالسجن سنتين و500 جلدة، ومطالبته بإعادة 5 ملايين ريال، وتوجيه طلب بحضور "خ. الشيخي" لإصدار حكم جديد ضده بدل الاكتفاء بالتعهد الخطي على أن تودع جميع المبالغ في حساب خاص باسم القضية في أحد البنوك المحلية.
ووسط ترقب آلاف المواطنين من ضحايا مساهمات "سوا" لظهور حقائق جديدة، وصدور أحكام إضافية ضد بقية المتهمين المتورطين في تبديد أموالهم من خلال متابعتهم المستمرة لجميع جلسات المحاكمة في انتظار عودة أموالهم، توقعت مصادر مطلعة بجزئية جدة أن تتضمن جلسة الغد إصدار أحكام إضافية ضد عدد من المتهمين الذين صدرت بحقهم أحكام سابقة بتهمة خيانة الأمانة والنصب والاحتيال، إضافة إلى استدعاء أسماء جديدة تمثل عددا من رؤساء المجموعات بتهمة تبديد أموال المساهمين.
وأكدت المصادر أن جلسة الغد ستتضمن الكشف عن أسماء جديدة لـ 8 رؤساء مجموعات قدمها الجهني للقاضي الأزوري، يطالبهم فيها بإعادة قرابة 112 مليون ريال، منها 90 مليون ريال هي رأس المال، و12 مليونا عبارة عن أرباح تسلمها رؤساء هذه المجموعات، واستمرار عقد جلسات المحاكمة كل يوم اثنين أسبوعيا للوصول إلى حقائق أموال المساهمين، واستكمال الأحكام الخاصة بعد الانتهاء من النطق بالأحكام العامة على المتورطين.



7 آلاف فرصة عمل في أول مدينة للطاقة بالمملكة

الرياض: فداء البديوي
أكد مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة لـ"الوطن" أمس أن مدينة الطاقة الأولى من نوعها في المملكة ستوفر نحو 7 آلاف فرصة عمل، تستوعب خريجي جامعة الملك فهد للبترول وكلية الجبيل الصناعية، وغيرهم من خريجي الجامعات والمعاهد المتخصصة.
وكانت الهيئة قد أصدرت أمس بياناً أوضحت فيه أن الوظائف المتاحة ستتضمن التخصصات الإدارية والمحاسبية والموارد البشرية وتقنية المعلومات، ووظائف أخرى لمهندسين يعملون في القطاعات الميكانيكية والكيميائية والكهربائية والبترولية، وكذا لعمال الحفر وبناء الأرصفة البرية والبحرية، ولعمال النفط والغاز.
وأضافت الهيئة أن المرحلة الأولى من المدينة تشمل بناء 120 مصنعاً بقيمة استثمارية تصل إلى نحو 400 مليون ريال.
قال مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق الربيعة لـ"الوطن"، أمس إن مدينة خدمات الطاقة التي يجري إنشاؤها في المدينة الصناعية الثانية بالدمام ستوفر نحو 7 آلاف فرصة عمل، وأوضح الربيعة أن هذه الوظائف تستهدف خريجي جامعة الملك فهد للبترول وكلية الجبيل الصناعية والمعاهد وكليات التقنية وغيرها من الجامعات والمعاهد المتخصصة.
فيما أشار بيان صادر عن الهيئة إلى أن الوظائف المتاحة ستتضمن التخصصات الإدارية والمحاسبة والموارد البشرية وتقنية المعلومات، ووظائف أخرى لمهندسين يعملون في مجال الأعمال الميكانيكية والكيميائية والكهربائية والبترولية، ولعمال الحفر، وبناء الأرصفة البرية والبحرية البعيدة والقريبة من الشاطئ، وأخرى لعمال مهرة يعملون في مجال النفط والغاز.
ونسب البيان إلى الربيعة قوله إن "المدينة تضم منطقة للصناعات ومنطقة سكنية وتعليمية وتجارية ومختبرات للأبحاث والتطوير ومنطقة خدمات عامة. وسيتم بناء المشروع على مرحلتين: وتختص المرحلة الأولى بتجهيز البنية التحتية وتوفير خدمات الإمداد، وتتضمن إنشاء 120 مصنعا باستثمارات تقارب 400 مليون ريال . في حين تصل استثمارات المشروعات الصناعية في المدينة إلى أكثر من 6 مليارات ريال.
ويشمل مشروع مدينة خدمات الطاقة التي وقعت الهيئة عقد تنفيذها مؤخرا مع شركة تجهيز حقول النفط بناء مدينة صناعية متكاملة متخصصة في خدمات الطاقة بمعايير عالمية على مساحة مليون ونصف متر مربع؛ ضمن نطاق المدينة الصناعية الثانية بالدمام، لدعم قطاع الصناعة المخصصة لخدمات الطاقة في المملكة، خاصة قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات.
وتمتلك شركة تجهيز حقول النفط شركتين متخصصتين؛ الأولى سعودية والثانية إماراتية.
وستعمل على تخطيط وتطوير وبناء وإدارة المدينة الصناعية عبر إنشاء قاعدة متكاملة من التجهيزات والدعم اللوجستي لعملاء يمارسون نشاطاً تجارياً متشابهاً؛ وذلك وفق أفضل المعايير العالمية للسلامة والبيئة والجودة.
من جهة أخرى أكد الربيعة إقبال المستثمرين على مشروعات المدينة الصناعية الثانية في الدمام، حيث تم تخصيص جميع الأراضي الصناعية هناك، إذ يوجد ما يقارب 350 مصنعا تحت الإنشاء باستثمارات تقارب 20 مليار ريال.
وأوضح أن مشروع التوسعة يسير وفق جدوله الزمني المحدد، حيث يعتبر مشروع مدينة خدمات الطاقة توسعة إضافية للأراضي الصناعية في الدمام.

al-badr
01 / 03 / 2009, 08 : 11 AM
براون يدعو إلى إشراف عالمي مشدد على البنوك


لندن، برلين، بروكسل: رويترز، أ ف ب
دعا رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون أمس إلى مزيد من الإشراف العالمي المشدد على النظام المصرفي ، في حين حثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دول الاتحاد على العمل معا لمعالجة التباطؤ الاقتصادي ومواجهة الأزمة العالمية.
وقال براون "لأن هذه مشكلة عالمية من حالات الإخفاق المصرفي فإننا ننظر الآن سبل فرض إشراف عالمي".
وأضاف "بعض الممارسات لا يمكن الدفاع عنها وينبغي تنظيفها ، حان الوقت لوضع قواعد جديدة للبنوك في كل الدول".
وذكر أن الحكومة تستطلع السبل القانونية لاستعادة بعض المدفوعات التي حصل عليها مديرو بنوك غادروا مناصبهم عندما تدخلت الدولة لإنقاذ مؤسساتهم العام الماضي. وكانت الحكومة تعرضت لانتقادات كبيرة بعدما ظهر أن فريد جودوين الرئيس التنفيذي السابق لرويال بنك أوف سكوتلاند "آر.بي.إس" يسحب معاش تقاعد سنويا بنحو 700 ألف جنيه إسترليني. وكان آر.بي.إس تكبد خسارة بأكثر من 24 مليار إسترليني عام 2008 هي الأكبر على الإطلاق في تاريخ الشركات البريطانية.
وقال براون "نستطلع كل تحرك قانوني ضروري لاستعادة مدفوعات التقاعد من أولئك الذين حصلوا على أكثر من اللازم".
من جانبها ذكرت ميركل لصحيفة هامبورجر أبندبلات أمس أن الأزمة الاقتصادية نشأت عن أزمة مالية ضخمة وينبغي للاتحاد الأوروبي أن يضمن عدم تكرار ذلك وأن ينجز هذا بسرعة مشيرة إلى أن هناك استعدادا واسعا للتحرك.
وقالت "نحتاج إلى هيكل مالي عالمي يتصف بالشفافية". مبينة أن منشأ وقيمة الشهادات والمشتقات وسائر الأوراق المالية ينبغي أن يكون قابلا للتتبع.




الموانئ تبدأ تطبيق فترة إعفاء الواردات من أجور التخزين إلى 10 أيام
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3075/0103.eco.p15.n55.jpg

جانب من ميناء جدة الإسلامي
جدة: مشاري الوهبي
بدأت الموانئ السعودية أمس العمل بالتنظيم الجديد الخاص بتخفيض الفترة الزمنية المحددة لإعفاء الواردات من أجور التخزين بالموانئ من 13 يوماً إلى 10 أيام، والتي خصص منها 7 أيام لإنهاء إجراءات الفسح و 3 أيام لغرض نقل البضائع من الميناء.
وكانت وزارة المالية بالاتفاق مع المؤسسة العامة للموانئ أقرت الأسبوع الماضي العمل بالتنظيم الجديدة، بعد سلسلة من المطالب دفع بها مستوردون ومخلصون جمركيون، مطالبين بفصل فترة الإعفاء ما بين إجراءات الفسح ومهلة التخزين لنقل البضائع خارج الميناء.
وشملت القرارات الجديدة خفض مدة الإعفاء من رسوم الأرضيات للسيارات الجديدة إلى خمسة أيام، على أن تعامل السيارات المستعملة والمعدات معاملة البضائع الأخرى لوجود إجراءات جمركية أخرى تخصها بحيث تكون الفترة المعفاة لها من رسوم التخزين 10 أيام.
وقال مخلصون جمركيون لـ "الوطن" أمس أن التنظيمات الجديدة تدفع بالعمل في الموانئ السعودية إلى الأمام، وتسهم في خفض تكاليف مادية كان يتكبدها المستوردون لأسباب خارجة عن إرادتهم، غير أنهم أشاروا إلى أهمية النظر في قدرة شركات النقل والتفريغ على التعامل مع الوضع القائم، خاصة بعد قرار الجمارك تفريغ 100 % للبضائع الواردة، لإخضاعها للتفتيش والمعاينة.
وقال رئيس لجنة المخلصين الجمركيين في غرفة جدة إبراهيم العقيلي، إن القرار يأتي وفقاً لمطالب متكررة للأطراف المعنية بعملية الاستيراد، إلا أنه يتطلب أن تعمل جميع الأطراف من تجار ووكلاء وشركات نقل وإدارة حكومية بكامل طاقتها.
وأوضح أن فترة نقل البضائع التي خصص لها ثلاثة أيام ستنعكس آثارها الإيجابية على المستوردين والناقلين، وستكون عاملاً مساعداً في سرعة وصول البضائع إلى مستودعات المستوردين.
في هذا الأثناء قال عضو للجنة المخلصين نواف قاري إنه ينتظر أن تسهم التنظيمات الجديدة في دفع أطراف عملية الاستيراد على فسح بضائعهم والحد من حالات التكدس خاصة في المواسم.
وأكد أنه يتوجب أن تعمل شركات التفريغ بكامل طاقتها مع زيادة الأيدي العاملة والمعدات.
وكانت مصلحة الجمارك أبلغت الأسبوع الماضي جميع المنافذ الجمركية البحرية بالإجراءات الجديدة الخاصة بفترة إعفاء الواردات من رسوم التخزين بالموانئ .


تتميز بمواقع استراتيجية على الواجهات المائية
"إعمار" تطرح ربع مليون متر مربع في قرية البيلسان للاستثمار العقاري

http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3075/0103.eco.p15.n51.jpg

صورة جوية لقطع الأراضي في قرية البيلسان جدة: الوطن
طرحت شركة إعمار المدينة الاقتصادية مجموعة من قطع الأراضي في قرية البيلسان بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية للاستثمار في التطوير العقاري بمساحة إجمالية ربع مليون متر مربع.
وذكرت الشركة أنه يمكن لمطورين من طرف ثالث تملك الأراضي بشكل كامل من أجل القيام بإنشاء وتطوير مبانٍ سكنية وتجارية وأخرى متعددة الاستخدامات، والانتفاع من البنية التحتية المتطورة التي تتميز بها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وتشمل الخدمات التي توفرها المدينة الذكية وأنظمة التبريد المركزي للمنطقة بالكامل.
وتتمركز القطع المعروضة في مواقع استراتيجية تتميز بإطلالات على الواجهات المائية وبالقرب من مجمع الأعمال والخدمات الرئيسية مثل الفندق والمجمع التجاري والمتاجر والمطاعم ضمن قرية البيلسان، أول المجمعات السكنية ضمن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
وقال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة فهد الرشيد إن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تعزز مركزها كأكبر مشاريع القطاع الخاص في المنطقة من خلال توفير فرص واعدة للنمو القوي في العديد من القطاعات الاقتصادية.
وأضاف نقوم الآن بمنح فرص أكبر للمستثمرين ليكونوا جزء أساسياً من المشروع العملاق، عبر توفير إمكانية بيع الأراضي لمطورين من طرف ثالث. مشيرا إلى أن هذه الخطوات تنسجم مع الرؤية التطويرية للمشروع الذي سيساهم في إرساء مرحلة جديدة من الرخاء الاقتصادي والاجتماعي في المملكة.
من جانبه قال المدير العام التنفيذي المكلف للشؤون التجارية في إعمار المدينة الاقتصادية سامي الحلبي إن الموقع المميز لقطع الأراضي الجديدة ضمن قرية البيلسان يضمن للمستثمرين أن يكونوا جزءاً من المجمعات السكنية المتكاملة التي يجري العمل حالياً على تطويرها والتي سيتم تسليم المرحلة الأولى منها خلال العام الحالي.
وتشمل خدمات البنية التحتية التي يمكن لمستثمري الأراضي الاستفادة منها شبكات المياه والطاقة والصرف الصحي الجاهزة للاستخدام المرتبطة بالأراضي والطرقات وقنوات الملاحة.



80 شركة تقدم 1248 وظيفة للشباب وذوي الاحتياجات الخاصة في جدة
جدة: حمد العشيوان
استقبلت مدينة الملك فهد الساحلية بجدة أمس أكثر من 1500 شاب قدموا أوراقهم لأكثر من 80 شركة وطنية في أول أيام المسار الوطني الثامن عشر للتدريب المنتهي بالتوظيف للشباب وذوي الاحتياجات الخاصة . ويستمر المسار الذي تشرف على تنظيمه غرفة جدة ومكتب العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق تنمية الموارد البشرية 5 أيام بهدف توطين الوظائف وفتح مجالات جديدة للتوظيف في مختلف القطاعات.
وتنافس الحاضرون في اليوم الأول على 1248 وظيفة يطرحها المسار في مدينة جدة عبر شركات القطاع الخاص المشاركة حيث خضع الشباب المشارك في دورة تثقيفية عن الإرشاد المهني، وأجرت الشركات مقابلات شخصية مع طالبي العمل وتسلمت أوراقهم حتى الواحدة ظهرا وقدمت الشركات المشاركة فرصا عديدة للتوظيف في تقنية المعلومات، والوظائف الإدارية والمبيعات وصيانة الأجهزة المنزلية والتصوير الفوتوغرافي وصيانة السيارات.
وتوقع نائب رئيس غرفة جدة الدكتور مازن بترجي تزايد عدد طالبي الوظائف في الأيام الأربعة المقبلة تفاعلا مع المسار مشيرا إلى أن التنظيم الناجح سيساعد على تحقيق هدف خلق كوادر سعودية مدربة قادرة على تحمل المسؤولية في سوق العمل كما ثمن دور المؤسسات والشركات الوطنية المشاركة في المسار والتي وفرت عددا كبيرا من الوظائف في مجالات عديدة بمختلف مناحي الحياة.
واعتبر أن مشاركة أكثر من 80 شركة يبرهن على مدى تجاوب القطاع الخاص مع الأهداف الوطنية التي تسعى الدولة إلى تحقيقها مؤكدا أنه تم حصر عدد 1248 فرصة وظيفية للشباب وذوي الاحتياجات الخاص من مختلف الجهات وعلى مختلف المهن.
الجدير بالذكر أن الشاب المقبول للعمل يحصل على مكافأة شهرية قدرها 1500 ريال طوال فترة التدريب يتحمل صندوق التنمية البشرية 75%منها في حين تدفع الشركة التي سيعمل فيها الموظف 25% منها وبعد تعيينه رسميا يتحمل الصندوق50% من رواتبه لمدة عام.

al-badr
01 / 03 / 2009, 09 : 11 AM
"فولكسفاجن" تلغي كافة وظائفها المؤقتة خلال 2009

برلين: أ ف ب
أعلن مدير شركة فولكسفاجن الألمانية لصناعة السيارات مارتن وينتركورن في تصريحات صحفية أن الشركة ستلغي بحلول نهاية العام كافة وظائفها الموقتة و عددها 16500 وظيفة.
وكانت الشركة حتى الآن تتفادى التحدث عن فصل موظفيها لكن مديرها المالي هانس ديتر بوتش حذر مؤخرا من أن فولكسفاجن "ستستغني عن عدد كبير" من الموظفين الموقتين" إذا لم تتحسن الظروف الاقتصادية.
وفي ألمانيا كانت الشركة توظف نهاية 2008 نحو 4500 عامل موقت بينما توزع الكثير من تلك الوظائف في شرق أوروبا والبرازيل. وانخفضت مبيعات أكبر صانع سيارات أوروبي بنسبة 15% في يناير بينما تتوقع فولكسفاجن تراجعا بنسبة 10% خلال 2009 ولا تستبعد تكبد خسائر في الربع الأول من العام الجاري بسبب انهيار سوق السيارات في العالم.
إلا أن وينتركورن أكد أن وظائف الموظفين الدائمين في فولكسفاجن ليست مهددة في الوقت الراهن. وقال "لا أحد عندنا يفكر في الوقت الراهن في تسريحات أو ما يشابه".
وأضاف "أننا نجحنا عبر خفض توقيت العمل في عدم إنتاج مخزون من السيارات وبلغ توقيت العمل 35 ساعة أسبوعية قد نخفضها إلى 28 ساعة وبذلك نحد من الإنتاج ونضمن بقاء الموظفين الدائمين. لهذه السنة لست أرى أي مشكلة". وتشغل فولكسفاجن في المجموع 330 ألف شخص في العالم.



المؤشر يتراجع 3.47% وسط انخفاض حجم السيولة
سوق الأسهم تفقد 30.3 مليار ريال من قيمتها السوقية
الرياض: شجاع البقمي
فقدت سوق الأسهم السعودية أمس نحو 30.3 مليار ريال من قيمتها السوقية، لتستقر عند مستويات 819.2 مليار ريال، مقارنة بـ849.5 مليار ريال الأربعاء الماضي.
وجاءت الخسائر إثر فقدان مؤشر السوق أمس 157.52 نقطه تمثل نسبة انخفاض 3.47%، ليغلق عند مستويات 4384.59 نقطة عبر سيولة نقدية بلغت 3.6 مليارات ريال، وسط تذبذب مرتفع بلغ 225 نقطة.
وذكر وسطاء تداول لـ"الوطن" أن افتتاح المؤشر على انخفاض حاد منذ لحظات التداول الأولى قاد المتعاملين لعمليات بيع سريعة وبطريقة عشوائية.
وارتفعت أمس أسهم 12 شركة، مقابل تراجع أسهم 113 شركة أخرى مدرجة في تعاملات السوق، فيما بلغت عدد الصفقات المبرمة 139.3 ألف صفقة تم تنفيذها من خلال تداول205.7 ملايين سهم.
وقال محلل أسواق المال فيصل العقاب لـ"الوطن" إن تعاملات
السوق باتت أكثر ارتباكا عقب كسر سهم سابك حاجز 37 ريالا انخفاضا، وهو الأمر الذي قد يعزز من فرصة تدني مستوى الثقة لدى نفوس المتداولين، مشيرا إلى أن ارتداد المؤشر بما يقارب 60 نقطة من أدنى نقطة حققها، يمثل دعما معنويا لتداولات اليوم.
وأكد أن نقطة الدعم 4330 تمثل منعطفا هاما لتعاملات السوق اليوم، موضحا أن تجاوز حاجز 4500 نقطة مجددا سيعيد مؤشرات السوق الفنية إلى الإيجابية من جديد.
وأغلقت جميع قطاعات السوق أمس على انخفاض، باستثناء قطاع الطاقة والمرافق الخدمية الذي ارتفع بنسبة 0.57%، متأثرا بصعود سهم شركة الكهرباء. وكان أكثر القطاعات انخفاضا الصناعات البتر وكيماوية بنسبة 5.32% متأثرا بالانخفاض الحاد لسهم "سابك"، تلاه قطاع شركات الاستثمار المتعدد بنسبة 5.03%، والتشييد والبناء بنسبة 4.54%.
وكانت أكثر أسهم شركات السوق ارتفاعا أمس سهم "التأمين العربية" بنسبة10%، تلاه سهم "الصقر للتأمين" بنسبة 9.84% عند سعر 27.90 ريالا، فيما كانت أكثر الأسهم تراجعا "كيان السعودية" بنسبة 9.82%، تلاه سهم "المتطورة" بنسبة 9.79%.
وتركزت السيولة المتداولة في السوق أمس على سهم "سابك" عبر ضخ 759 مليون ريال، الذي أغلق على تراجع حاد بلغت نسبته 6.8% عند سعر 36.60 ريالا.
وتصدر سهم "معادن" أسهم الشركات من حيث الكمية عبر 21.8 مليون سهم، في حين أغلق على تراجع بنسبة 6.55% عند سعر 11.40 ريالا.

al-badr
01 / 03 / 2009, 09 : 11 AM
سعر النفط يتراجع 1% متأثراً ببيانات حول انكماش الاقتصاد الأمريكي
نيويورك : رويترز
تراجعت أسعار النفط الخام الأمريكي في التعاملات الآجلة أمس 1% لتقطع موجة صعود دامت 3 أيام وذلك بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن الاقتصاد الأمريكي انكمش بنسبة تفوق التقديرات الأولية في الربع الأخير من العام الماضي مع هبوط الصادرات وتراجع انفاق المستهلكين بأسرع وتيرة منذ أكثر من 28 عاما وسط كساد حاد.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية أمس إن الناتج المحلي الإجمالي الذي يقيس مجمل إنتاج السلع والخدمات داخل الحدود الأمريكية انخفض بمعدل سنوي يبلغ 6.2%في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي فيما يمثل أشد انكماش منذ الربع الأول من عام 1982.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس تراجع الخام الأمريكي لتسليم أبريل
عند التسوية 0.46 دولار إلى 44.76 دولارا للبرميل بعدما أغلق يوم الخميس مرتفعا 2.72 دولار إلى 45.57 دولارا. وفي وقت سابق من تعاملات الأمس لامس العقد مستوى 42.55 دولاراً. وهبط مزيج برنت عند التسوية في لندن 0.16 دولار إلى 46.35 دولارا للبرميل.
وكان الكساد العالمي أدى إلى هبوط أسعار النفط أكثر من 100 دولار منذ بلغت ذروتها في يوليو مع تراجع الطلب على الوقود من الشركات والمستهلكين.
وزاد من الضغط النزولي على أسعار النفط إعلان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس أن الطلب الأمريكي على الطاقة هبط العام الماضي إلى أدنى مستوى له في عقد.
وكانت تخفيضات الإنتاج من جانب منظمة البلدان ******************ة للبترول (أوبك) وارتفاع الطلب على البنزين بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي دفعت أسعار النفط إلى الصعود.
وقال محللون لدى جي.بي مورجان إن قيود إمدادات المعروض تشير إلى أن "سوق الخام باتت متوازنة أخيرا".
وتسبب انخفاض حاد في مخزونات البنزين الأمريكية بواقع 3.4 ملايين برميل أعلن عنه في وقت سابق من الأسبوع الحالي في التوجه الصعودي الذي رفع أسعار الخام 13% خلال الأسبوع.



اتجاه نحو تسريح بعض العمالة الوافدة دون المساس بالكوادر الوطنية
دراسة: الشركات السعودية تتوقع نمو عائداتها خلال الربع الثاني والثالث
أبها: الوطن
قالت دراسة ميدانية أعدها كبير الاقتصاديين في البنك السعودي البريطاني (ساب) الدكتور جون أسفكياناكيس، إن معظم الشركات السعودية تتوقع نمواً عاماً في العائدات والأعمال وانخفاض أسعار العقارات خلال الربعين المقبلين مع توجه الشركات إلى تسريح بعض العمالة الوافدة، دون المساس بالكوادر الوطنية حتى الآن، وانخفاض معدلات إقراض البنوك.
وأوضحت الدراسة أنه "من الطبيعي أن يتأثر الاقتصاد الوطني بالركود الاقتصادي الذي خيم على العالم في الآونة الأخيرة، لكنها أكدت أن الاقتصاد السعودي يسير بخطى جيدة على طريق النمو، نظراً لما تتمتع به المملكة من خصائص متميزة مثل التوزيع السكاني والطلب المحلي والموقع الجغرافي وعدم وجود فقاعة عقارية، إلى جانب انخفاض حجم الديون الحكومية في السوق المحلية وزيادة الأصول الأجنبية بدلاًً من تلاشيها.
وأضافت أن السياسة المالية للمملكة تستند إلى أسلوب متميز من حيث الإنفاق فلا يوجد بند لعجز الميزانية، وذلك على النقيض من اقتصادات الولايات المتحدة وكثير من دول الاتحاد الأوروبي التي تعتمد على الاستدانة لسد العجز في الميزانية.
وقالت إن ديون المملكة ضئيلة للغاية، حيث تقوم سياسة الإنفاق السعودي على إعادة توزيع الأرباح والمبالغ الطائلة التي تم جنيها خلال الطفرة النفطية الثالثة.
وكشفت الدراسة عن أن حوالي 42 % من الشركات المشاركة في الدراسة تتوقع تحقيق نمو خلال الربعين الثاني والثالث من العام الجاري. وبلغت نسبة الشركات التي تتوقع ارتفاع قدراتها الإنتاجية خلال الفترة ذاتها نحو 24 %، في حين لا يتوقع أي من المشاركين انخفاض القدرة الإنتاجية لشركته، مقابل 58 % يتوقعون ثبات القدرة الإنتاجية عند المعدلات الحالية.
وأشارت إلى أنه من اللافت للانتباه أن الشركات المشاركة في الدراسة أجمعت على أن الاقتصاد السعودي، لن يمر بمرحلة هبوط حاد، فيما بلغت نسبة الشركات التي تؤيد ثبات وتيرة النمو عند المرحلة الحالية حوالي 35 %.
أما بالنسبة لأسعار النفط، فقد توقع معظم المشاركين في الدراسة ثبات الأسعار عند معدلاتها الحالية، فيما يرى حوالي 28 % أن الأسعار في طريقها إلى الارتفاع.
وركزت الدراسة على العنصر النفسي ومستويات الطلب التي كانت وراء انخفاض الأسعار، حيث يحجم المستهلكون في الوقت الحالي عن الشراء نتيجة التوقعات بمزيد من الانخفاض في أسعار السلع والمنتجات وعلى رأسها السيارات والأجهزة المنزلية والإلكترونية، ولا يتوقع كثير من المشاركين في الدراسة إعادة تقييم الريال السعودي خلال الفترة المقبلة، بينما يجدون في تطبيق العملة الخليجية الموحدة بصيص أمل للخروج من الأزمة.
وتشير المؤشرات إلى حدوث تحول هيكلي في سوق العقارات الأمر الذي سيسهم في خفض أسعار الإيجارات وتصحيح عام في أسعار سوق العقارات، كما تعتقد أن التحولات التي تشهدها أسواق المنطقة ستؤثر على العقارات في المملكة، لذا من المتوقع انخفاض أسعار العقارات خلال عام 2009.
وتؤكد الدراسة أن أسواق القوى العاملة لم تعد تعاني من نقص في العمالة الماهرة، وبصورة عامة يرى أصحاب الشركات تحسناً في ظروف العمالة إذ يرى 77 % (مقابل 41 %و22 % في الربعين الثالث والرابع على التوالي) أن لدى شركاتهم عمالة كافية، وبالنسبة لسياسات الإقراض التي تتبعها المملكة، ترجح الدراسة، استنادا إلى آراء المشاركين، أن سياسات الإقراض ستكون إيجابية ولن تتسم بالصرامة الشديدة.
يذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي خفضت من سعر الفائدة خمس مرات منذ شهر أكتوبر، الأمر الذي أدى إلى تقليل سعر الفائدة بين البنوك إلى أكثر من الثلثين، وأكدت الدراسة أن المستثمرين يميلون إلى توخي الحيطة والحذر في الوقت الراهن، لذا فقد عمدوا إلى تكثيف استثماراتهم في قطاع الودائع والنقد.

al-badr
01 / 03 / 2009, 09 : 11 AM
الصقر للتأمين تحصل على التأهيل النهائي لمزاولة أعمالها
أبها: الوطن
أعلنت شركة الصقر للتأمين وإعادة التأمين التعاوني عن تغير تأهيلها الخاص بمزاولة أعمال التأمين الطبي من تأهيل مبدئي إلى تأهيل نهائي وذلك بموجب قرار الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي الصادر في 28 صفر الماضي.



"إتش.إس.بي.سي" يعتزم بيع أسهم بقيمة 17 مليار دولار
سنغافورة : رويترز
يعتزم بنك إتش.اس.بي.سي البريطاني جمع أكثر من 12 مليار جنيه إسترليني (17 مليار دولار) في عملية بيع أسهم تهدف إلى تعزيز قاعدته الرأسمالية للتكيف مع الأزمة الاقتصادية.
ورجحت صحيفة فايننشال تايمز في عددها أمس أن يتزامن الإعلان عن إصدار الأسهم مع نتائج عام 2008 للبنك المقرر صدورها اليوم.
ونقلت فايننشال تايمز عن مصادر مطلعة لم تكشف هويتها قولها إن سعر العرض لم يتحدد بعد وإن عملية البيع قد تتأجل.
وأوضحت أن من المتوقع أيضا أن يعلن البنك عن خفض في توزيعات أرباحه النقدية.
وقالت إن طرح الأسهم يضمن تغطيته جولدمان ساكس وجيه.بي مورجان كازينوف وقد تصنع العملية رقما قياسيا جديدا في بريطانيا لإصدار حقوق يموله مستثمرون من القطاع الخاص بعد إصدار رويال بنك أوف سكوتلاند الذي بلغت قيمته 12 مليار إسترليني في أبريل الماضي.
وغالبا ما كان إتش.اس.بي.سي أحد أفضل البنوك تمويلا في العالم وهو لم يسع لزيادة رأسماله عندما كان منافسوه يتسابقون على السيولة مع تفاقم أزمة الائتمان.
لكن بعض المحللين يرون أن هذا قد نال من ميزته التنافسية مما قد يشجعه على تدبير المال لحماية نفسه من زيادة الديون المتعثرة في مختلف أنشطته.

al-badr
01 / 03 / 2009, 10 : 11 AM
جريدة الاقتصادية


بيانات مؤسسة النقد لشهر يناير: تراجع المطلوبات الأجنبية في المصارف المحلية إلى 108.6 مليار ريال‏

مؤسسة النقد: ارتفاع أرباح البنوك السعودية في يناير 18.3%


http://www.aleqt.com//a/small/07/0714e6852cb5390240912b0b7e48bd53_w430_h400.jpg (http://www.aleqt.com/a/200512_21330.jpg)


محمد السلامة من الرياض
كشفت بيانات أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي أمس، تراجع قيمة صافي الاستثمارات الحكومية الأجنبية خلال ‏‏كانون الثاني (يناير)‏ الماضي بنسبة 1.5 في المائة، أي بنحو 25.4 مليار ريال لتستقر عند 1.616 تريليون ريال، مقارنة بنحو 1.642 تريليون ريال بنهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي. ويقارب هذا التراجع المبلغ الذي أودعته مؤسسة النقد في البنوك المحلية خلال الفترة الماضية، والتي أفادت بياناتها أنه بلغ 31.4 مليار ريال.
وأظهرت البيانات أيضا ارتفاع ربحية البنوك السعودية خلال الشهر نفسه بنحو 18.3 في المائة مقارنة بحجمها في كانون الثاني (يناير) 2008، لتصل إلى 3.15 مليار ريال مقارنة بـ 2.66 مليار ريال في الشهر نفسه من العام الماضي. وكذلك نمو صافي موجودات البنوك السعودية في المصارف الأجنبية ‏من 41.5 مليار ريال في ‏كانون الأول (ديسمبر) إلى 48.7 مليار ريال في نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي أي بنسبة نمو بلغت 17.3 في ‏المائة. وبالنسبة لاستثمارات ‏البنوك السعودية في الخارج فقد سجلت تراجعا ملحوظا.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشفت بيانات أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي أمس، تراجع قيمة صافي الاستثمارات الحكومية الأجنبية خلال ‏‏كانون الثاني (يناير)‏ الماضي بنسبة 1.5 في المائة أي بنحو 25.4 مليار ريال لتستقر عند 1.616 تريليون ريال، مقارنة بنحو 1.642 تريليون ريال بنهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي. ويقارب هذا التراجع المبلغ الذي أودعته مؤسسة النقد في البنوك المحلية خلال الفترة الماضية، والتي أفادت بياناتها أنه بلغ 31.4 مليار ريال.
وأظهرت البيانات أيضا ارتفاع ربحية البنوك السعودية خلال الشهر نفسه بنحو 18.3 في المائة مقارنة بحجمها في كانون الثاني (يناير) 2008، لتصل إلى 3.15 مليار ريال مقارنة بـ 2.66 مليار ريال في الشهر نفسه من العام الماضي. وكذلك نمو صافي موجودات البنوك السعودية في المصارف الأجنبية ‏من 41.5 مليار ريال في ‏كانون الأول (ديسمبر) إلى 48.7 مليار ريال في نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي أي بنسبة نمو بلغت 17.3 في ‏المائة. وبالنسبة لاستثمارات ‏البنوك السعودية في الخارج فقد سجلت تراجعا ملحوظا، حيث ‏انخفضت ‏من 64.8 مليار ريال في كانون الأول (ديسمبر) إلى 63.1 مليار ريال في كانون الثاني (يناير) الماضي، أي بنسبة تراجع 2.6 في المائة. وكانت هذه الاستثمارات قد وصلت إلى ذروتها في ‏نهاية آب ‏‏(أغسطس) ‏‏‏‏2007 حيث بلغت 97.7 مليار ريال. معلوم أن استثمارات ‏البنوك ‏السعودية ‏‏‏في الخارج وصلت إلى أدنى مستوى في آذار (مارس) ‏‏2008 وسجلت 2.6 ‏‏‏مليار ريال وهو ‏الأدنى منذ 1975.‏
وبحسب بيانات المؤسسة، فإن الودائع البنكية السعودية تراجعت بنسبة 0.1 في المائة بنهاية كانون الثاني (يناير) الماضي لتسجل 845.3 في المائة. كما سجلت ودائع المؤسسة لدى البنوك الخارجية تراجعا من ‏‏379.4 مليار ريال في نهاية كانون الأول (ديسمبر) إلى 353.2 مليار ريال بنهاية كانون الثاني (يناير) الماضي. كذلك تراجع نمو الائتمان المحلي للبنوك السعودية خلال الشهر نفسه بنحو 3.8 في المائة ليستقر عند 939 مليار ريال مقارنة بنحو 976.5 مليار بنهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي، كما تراجع معدل نموه السنوي إلى 17.1 في المائة مقارنة بمعدل نموه السنوي في العام الماضي البالغ 28.6 في المائة.
وبتحليل الائتمان المصرفي حسب الآجال (القطاعين الخاص والعام) خلال ‏كانون الثاني (يناير)، يلاحظ ‏تراجع الائتمان المصرفي متوسط الأجل من 104.6 ‏مليار ريال بنهاية كانون الأول (ديسمبر) إلى 101.1 بنهاية كانون الثاني (يناير)، كما تراجع ‏الائتمان المصرفي قصير الأجل من 476.6 مليار ‏ريال بنهاية كانون الأول (ديسمبر) إلى 476.3 مليار ريال بنهاية كانون الثاني (يناير)، كذلك ‏تراجع الائتمان المصرفي طويل ‏الأجل من 163.5 ‏مليار ريال بنهاية كانون الأول (ديسمبر) إلى 161.3 مليار ريال بنهاية كانون الثاني (يناير).‏
وفي الوقت ذاته، سجلت المطلوبات الأجنبية في البنوك السعودية (مبالغ لبنوك أجنبية لدى ‏بنوك سعودية) تراجعا من 112.4 مليار ريال بنهاية كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي إلى ‏‏108.6 مليار ريال بنهاية كانون الثاني (يناير) أي بنسبة تراجع 3.4 في المائة. كما أوضحت ‏البيانات أيضا أن السيولة المتداولة خارج المصارف تراجعت إلى 82.9 مليار ريال من 83.0 مليار ريال ريال بنهاية كانون الأول (ديسمبر).‏
وأظهرت البيانات أيضا أن السيولة المحلية سجلت تراجعا شهريا بنسبة 0.1 في المائة إلى 928.2 مليار ريال بنهاية كانون الثاني (يناير)، فيما تراجع معدل النمو السنوي للسيولة للشهر الثالث على التوالي إلى 13.9 في المائة مقارنة بـ 17.7 في المائة في نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي وذلك مع استمرار انحسار الضغوط التضخمية. حيث ارتفع عرض النقد (ن3) ‏وهو أوسع مقياس للنقد المتداول في الاقتصاد السعودي إلى 928.2 مليار ريال في كانون الثاني (يناير) مقارنة بـ 815.1 مليار ريال قبل عام.‏ وكانت مؤسسة النقد قد عمدت إلى تخفيف قيود الإقراض وخفض أسعار ‏الفائدة منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي في محاولة لتشجيع البنوك على مواصلة تقديم ‏القروض في خضم أزمة الائتمان العالمية.‏

http://www.aleqt.com/a/200512_21331.jpg

وكشفت بيانات مؤسسة النقد "ساما" فيما يخص الوضع النقدي خلال الربع الرابع من العام الماضي، أنها ‏‏‏أجرت عمليات ‏مقايضة للنقد الأجنبي ‏Foreign Exchange Swaps‏ مع ‏‏البنوك المحلية ‏خلال الربع الرابع من العام الماضي 2008 ولعدة فترات بهدف توفير ‏السيولة ‏اللازمة بالدولار الأمريكي للنظام المصرفي السعودي، إذ إن هناك ‏نقصا في ‏الدولار نتيجة الأزمة العالمية، وذلك بما يعادل 2.6 مليار دولار ‏مقارنة بمليار دولار في نهاية الربع الثالث.‏ (الاقتصادية 25/2/2009)
وأنشأت المؤسسة ودائع في السوق النقدية المحلية ‏Money Market‏ ‏بهدف تعزيز السيولة ليس فقط بالعملة ‏المحلية، بل كذلك بالدولار عن ‏طريق إنشاء ودائع زمنية مع المصارف المحلية، ‏وبلغ إجمالي الودائع ‏بالعملة المحلية 6.1 مليار ريال وبالدولار 2.1 مليار دولار.‏ كذلك عززت ‏وضع السيولة في النظام المصرفي عن طريق ‏إنشاء ودائع زمنية مع ‏المصارف المحلية ولمدة طويلة نسبيا نيابة عن الهيئات ‏والمؤسسات ‏الحكومية، وتم هذا من خلال التنسيق مع الهيئات والمؤسسات ‏الحكومية ‏باعتبار أن هذه الودائع تمثل ودائع عملاء تدخل ضمن نسبة الودائع ‏إلى ‏القروض مما يعطي المصارف إمكانية التوسع في عمليات الائتمان، وقد ‏‏بلغ مجموع الودائع المنشأة باسم الهيئات والمؤسسات الحكومية خلال الفترة ‏‏17.9 مليار ريال .‏
ووفقا لتقرير المؤسسة حول "التطورات الاقتصادية خلال الربع الرابع من ‏‏‏‏عام 2008"‏،‏ فإنه من المتوقع أن تواصل المؤسسة في الربع الأول من ‏العام الجاري 2009 تركيزها على ‏التحكم بالسيولة النقدية بما يتلاءم مع ‏حاجة الاقتصاد المحلي، وفي ظل الأزمة ‏المالية العالمية القائمة والركود ‏الاقتصادي الذي بدأت بوادره في الظهور في ‏بعض الدول.‏
وانتهجت مؤسسة النقد خلال الربع الرابع من عام 2008 ‏سياسة نقدية ‏تهدف إلى تحقيق الاستقرار في القطاع المالي في ظل الأزمة ‏المالية ‏العالمية وتوفير السيولة اللازمة لتتمكن من أداء دورها التمويلي، ‏وبخاصة ‏في ظل انخفاض معدل التضخم السنوي في المملكة إلى مستوى 9.00 في ‏المائة بنهاية كانون الأول (ديسمبر) مقارنة بـ 10.35 في المائة بنهاية ‏أيلول (‏سبتمبر) 2008، حيث اتخذت المؤسسة حزمة من الإجراءات ‏الاستباقية ‏خلال الربع الرابع من العام الماضي لتعزيز وضع السيولة في ‏أداء وخفض ‏تكلفة الإقراض لتلبية الطلب المحلي على الائتمان، بهدف ‏ضمان استمرار ‏المصارف في أداء دورها التمويلي للعملية التنموية في ‏المملكة، ومن أهم هذه الإجراءات خفض ‏نسبة الاحتياطي القانوني ‏‏Statutory Deposit Ratio‏ على الودائع تحت الطلب إلى 7 في المائة ‏في تشرين الثاني (نوفمبر) 2008 مقابل 13 في المائة في ‏أيلول (سبتمبر) ‏‏2008، والإبقاء على الودائع الزمنية والادخارية عند 4.0 في المائة.‏ كذلك ‏خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء ‏‏Repo Rate‏‏ من مستواه السابق البالغ ‏‏5.50 في المائة تدريجيًا إلى 2.50 في المائة في كانون الأول (ديسمبر) ‏‏2008، وتخفيض ‏معدل إعادة الشراء المعاكس ‏Repo Rate‏‎ Reverse ‎من 2 في المائة إلى 1.50 في المائة، وقد بلغ المتوسط اليومي لما قامت به ‏‏المؤسسة من عمليات اتفاقيات إعادة الشراء 2.489 مليار ريال خلال الربع ‏الرابع من عام 2008، فيما بلغ‏ متوسط إعادة اتفاقيات الشراء المعاكس ‏اليومي للفترة نفسها 16.939 مليار ‏ريال، الذي يعكس فاعلية الإجراءات ‏التي اتخذتها المؤسسة لتوفير السيولة للقطاع المصرفي.‏ ومن الإجراءات ‏أيضا خفض تسعيرة أذونات الخزانة ‏Treasury Bills‏‏ بـ 50 نقطة أساس ‏دون سعر فائدة الإيداع ما بين البنوك ‏SIBID‏، وكذلك تحديد سقف ‏الإصدار في أذونات ‏الخزانة إلى ثلاثة مليارات ريال أسبوعيا بعد أن ‏كان حجم ‏الإصدار غير محدد.‏
قريبا البدء في استدعاء ومساءلة أصحاب المساهمات المتعثرة

إحالة المتحايلين ومسيئي استخدام أموال المساهمات العقارية إلى المحكمة

http://www.aleqt.com/a/200601_21390.jpg

جانب من إحدى المساهمات العقارية المتعثرة في المنطقة الشرقية.
علي المقبلي من مكة المكرمة
منح مجلس الوزراء لجنة المساهمات العقارية صلاحية إحالة من يثبت للجنة أنه متحايل أو مسيء لاستخدام أموال المساهمة إلى المحكمة المختصة لمجازاته، والتهميش على سجل صكوك المساهمات العقارية، وإيقاع الحجز التحفظي على أموال صاحب المساهمة الثابتة والمنقولة والحجز على حسابات صاحب المساهمة بما فيها الأوراق المالية والمحافظ الاستثمارية والأموال التي نقلت من حساباته إلى حسابات أخرى.
وحصلت "الاقتصادية" على نسخه من الآلية والصلاحيات الممنوحة للجنة، التي من ضمنها منحها صلاحية البيع المباشر للمساهمة وبحسب قيمتها الحالية أو بإقامة المزاد العلني أو الاستمرار في القيام بأعمال التطوير، كما أعطى القرار الصلاحية لرئيس اللجنة بمخاطبة وزير الداخلية لإدراج صاحب المساهمة في قائمة الممنوعين من السفر وقائمة المطلوبين ( إيقاف الخدمات) فإن لم يتجاوب بعد مضي مدة شهرين يخاطب وزير الداخلية لإدراجه على قائمة القبض وإحضاره أمام اللجنة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

منح مجلس الوزراء لجنة المساهمات العقارية صلاحية إحالة من يثبت للجنة أنه متحايل أو مسيء لاستخدام أموال المساهمة إلى المحكمة المختصة لمجازاته، والتهميش على سجل صكوك المساهمات العقارية، وإيقاع الحجز التحفظي على أموال صاحب المساهمة الثابتة والمنقولة والحجز على حسابات صاحب المساهمة بما فيها الأوراق المالية والمحافظ الاستثمارية والأموال التي نقلت من حساباته إلى حسابات أخرى.
وحصلت الاقتصادية على نسخة من الآلية والصلاحيات الممنوحة للجنة، والتي من ضمنها منحها صلاحية البيع المباشر للمساهمة وبحسب قيمتها الحالية أو بإقامة المزاد العلني أو الاستمرار في القيام بأعمال التطوير، كما أعطى القرار الصلاحية لرئيس اللجنة بمخاطبة وزير الداخلية لإدراج صاحب المساهمة في قائمة الممنوعين من السفر وقائمة المطلوبين ( إيقاف الخدمات) فإن لم يتجاوب بعد مضي مدة شهرين يخاطب وزير الداخلية لإدراجه على قائمة القبض وإحضاره لدى اللجنة.
ومن المنتظر أن تبدأ اللجنة الوزارية المشكلة بقرار مجلس الوزراء خلال الأيام المقبلة في استدعاء ومساءلة أصحاب المساهمات العقارية والمكاتب المحاسبية المشرفة على سير المساهمات.
وحدد مجلس الوزراء الخطوات والإجراءات اللازمة لعمل لجنة المساهمات العقارية في استدعاء ومساءلة أصحاب المساهمات العقارية والمكاتب المحاسبية المشرفة على سير المساهمات لمعرفة وضع المساهمة وفي حال عدم تجاوب أصحاب المساهمة العقارية مع اللجنة خلال 30 يوما يخاطب رئيس اللجنة وزير الداخلية لإدراجه في قائمة الممنوعين من السفر وقائمة المطلوبين ( إيقاف الخدمات) فإن لم يتجاوب بعد مضي مدة شهرين يخاطب وزير الداخلية لإدراجه على قائمة القبض وإحضاره لدى اللجنة وفقا للإجراءات المتبعة كما يتم الكتابة إلى الجهة المختصة بالتهميش على سجل صكوك المساهمات العقارية التي يتطلب التهميش عليها بإيقاف التصرف فيها على أن يضمن الطلب نوع المخالفة والمستند النظامي له ولا يرفع الإيقاف إلا بخطاب من رئيس اللجنة.
ونص القرار على أحقية اللجنة إذا رأت أن الحاجة تستدعي إيقاع الحجز التحفظي على أموال صاحب المساهمة الثابتة أو المنقولة أن تطلب من الجهة المختصة نظاما الحجز على الأموال الثابتة وحسابات صاحب المساهمة بما فيها الأوراق المالية والمحافظ الاستثمارية والأموال التي نقلت من حساباته إلى حسابات أخرى إلى أن يبت في موضوع المساهمة.
وتتخذ اللجنة جميع الإجراءات النظامية التي تسهم في حفظ حقوق المساهمين وإعادة هذه الحقوق بأنسب الطرق النظامية سواء بالبيع المباشر للمساهمة وبحسب قيمتها الحالية أو بإقامة المزاد العلني أو انتظار اعتماد مخطط المساهمة أو الاستمرار في القيام بأعمال التطوير وبحسب حالة كل مساهمة وذلك وفقا لما تراه اللجنة محققا لمصلحة المساهمين وإذا قررت اللجنة البيع تحال أوراق المعاملة كاملة إلى المحكمة المختصة لإنهاء إجراءات البيع على أن تكون لها صفة الاستعجال وإحالة كل من ثبت للجنة أنه متحايل أو مسيء لاستخدام أموال المساهمة إلى المحكمة المختصة وفق المدعي العام لمجازاته والمطالبة بإرجاع حقوق المساهمين، وللجنة أن تطلع على أصل أي معاملة مرفوعة لدى المحاكم في شأن المساهمات العقارية من المساهمين أو نحوهم وفقا للإجراءات المنصوص عليها في المادة 11/4 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية وتحديد أتعاب ومصروفات من تستعين به اللجنة سواء من المكاتب المحاسبية أو القانونية أو الهندسية بحيث لا تتجاوز 5 في المائة من إجمالي حصيلة بيع المساهمة وعلى كل مكتب محاسبي أو قانوني أو هندسي تسند إليه قضية أي مساهمة أن يقدم إلى اللجنة تقريرا مبدئيا عن المساهمة يتضمن مركزها المالي وعدد المساهمين وإجمالي رأس مال المساهمة ومدى إمكانية التصفية الفورية للمساهمة على أن يتضمن التقرير مرئيات المكتب حيال المساهمة ويتم الإعلان عن رغبة اللجنة بإسناد تصفية أي من المساهمات العقارية لمكاتب محاسبية قانونية وهندسية معتمدة، ويصدر وزير التجارة والصناعة قرارا بالإجراءات التنفيذية لعمل هذه اللجنة من ذلك تحديد كيفية عقد اجتماعات اللجنة وإعداد محاضر لكل اجتماع وتشكيل لجنة تنفيذية أو أكثر وتجديد مهماتها ورفع تقارير عن سير عملها إلى رئيس اللجنة وتشكيل أمانة عامة وتحديد اجتماعاتها ومهماتها.
وكان مجلس الوزراء قد وافق أخيرا على تشكيل لجنة برئاسة وزير التجارة والصناعة للنظر في جميع المساهمات العقارية القائمة (المرخص لها وغير المرخص) منذ وقت صدور قرار مجلس الوزراء الخاص بضوابط طرح المساهمات العقارية للجمهور والرقابة عليها. وبمقدور هذه اللجنة، التي تضم عضوية ممثلين (بدرجة وكيل وزارة) من وزارات الشؤون البلدية والقروية، الداخلية، العدل، والمالية، أمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وأمين عام الهيئة السعودية للمهندسين، تكليف من تراه من مكاتب المحاسبين القانونيين لإعداد مركز مالي لكل مساهمة وإعداد تقارير مفصلة تشمل سجل المساهمين وحقوقهم المالية والجوانب القانونية والفنية للمساهمة ورفع تقارير دورية عنها ومتابعتها حتى تصفيتها بما يحفظ حقوق المساهمين. كذلك صلاحية إسناد أي مساهمة لمصف قانوني - إذا رأت مسوغاً لذلك ومعلوم أن وزارة التجارة والصناعة خاطبت في وقت سابق إمارات المناطق لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتصفية 34 مساهمة عقارية أنهت المدد النظامية دون أي عمليات تطوير أو إعادة حقوق المساهمين، وقد بلغ رأس المال المكتتب بها أكثر من مليار ونصف المليار ريال. كذلك أوضحت الوزارة أنها تعمل على إجراءات تصفية 31 مساهمة بلغ الاكتتاب فيها 2.6 مليار ريال، فيما لا تزال11 مساهمة لم تنه المدد النظامية اللازمة لبدء تصفيتها ويعمل أصحابها من أجل الانتهاء من أعمال التطوير. ونجحت وزارة التجارة والصناعة في تصفية 29 مساهمة بلغ الاكتتاب بها 1.1 مليار ريال، وذكرت الوزارة أنها كانت قد رخصت لـ 114 مساهمة بلغ الاكتتاب بها نحو ستة مليارات ريال.

al-badr
01 / 03 / 2009, 11 : 11 AM
"موديز" تقلل من تأثيرات كبيرة لتراجع أسعار النفط والأزمة المالية على البنوك الإسلامية

عبد الرحمن إسماعيل من دبي
قللت وكالة موديز للتصنيف الائتماني من التأثيرات السلبية لانخفاض أسعارالنفط والأزمة الاقتصادية العالمية على قطاع التمويل الإسلامي، مؤكدة أن السيولة والرسملة المتراكمة في أرصدة البنوك الإسلامية ستمكنها من مواجهة الضغوط.
ووفقا لتقرير أصدرته "موديز" عن المؤسسات المالية الإسلامية، فإن سوق الصكوك ستحتاج إلى بعض الوقت للتعافي من الأزمة، ولكن حينما تتوافر لدى المصارف السيولة الكافية ستعاود السوق معدلات نموها السابقة التي ترواح بين 30 و35 في المائة سنويا، كما تتوقع الوكالة أن تحظى الموارد المالية الإسلامية المتبادلة وأعمال إدارة الأصول بمستقبل مشرق.
وأوضحت أن قطاع التمويل الإسلامي يواجه تحديين أساسيين بسبب انخفاض أسعار النفط. وقال أنور حسون، نائب الرئيس وموظف ائتمان أول لدى "موديز" إن هناك صلة حيوية بين أسعار النفط والمصارف الإسلامية، باعتبار أن معظم هذه المصارف تعمل في الاقتصادات ******************ة للنفط والغاز وستجد المصارف الإسلامية صعوبة أكبر في أن تنمو في المستقبل، حيث تعاني هذه المصارف محدودية الموارد التمويلية.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

قللت وكالة موديز للتصنيف الائتماني من التأثيرات السلبية لانخفاض أسعارالنفط والأزمة الاقتصادية العالمية على قطاع التمويل الإسلامي، مؤكدة أن السيولة والرسملة المتراكمة في أرصدة البنوك الإسلامية ستمكنها من مواجهة الضغوط.
ووفقا لتقرير أصدرته "موديز" عن المؤسسات المالية الإسلامية فإن سوق الصكوك سيحتاج إلى بعض الوقت للتعافى من الأزمة ولكن حينما تتوافر لدي المصارف السيولة الكافية ستعاود السوق معدلات نموها السابقة التي ترواح ما بين 30 إلى 35 في المائة سنويا، كما تتوقع الوكالة أن تحظى الموارد المالية الإسلامية المتبادلة وأعمال إدارة الأصول بمستقبل مشرق.
وأوضحت أن قطاع التمويل الإسلامي يواجه تحديين أساسيين بسبب انخفاض أسعار النفط. وقال أنور حسون، نائب الرئيس وموظف ائتمان أول لدى "موديز" إن هناك صلة حيوية بين أسعار النفط والمصارف الإسلامية، باعتبار أن معظم هذه المصارف تعمل في الاقتصادات ******************ة للنفط والغاز وستجد المصارف الإسلامية صعوبة أكبر في أن تنمو في المستقبل حيث تعاني هذه المصارف محدودية الموارد التمويلية.
وأوضح أن السيولة النفطية كانت تشكل حافزا كبيرا لعدم لجوء الصناعة الإسلامية إلى مدخول الوساطة المالية أو "إصدار الصكوك"، ولم يؤد تراجع السيولة النفطية إلى تباطؤ حاد في إصدارات الصكوك فحسب وبالتالي حرمان المصارف من مصادر التمويل طويلة الأجل وهي في أشد الحاجة إليها، بل إنه أثر تأثيرا ملحوظا في تسعير هذه الأدوات المالية.
ومع ذلك، تعتقد وكالة التصنيف أن هذه المخاوف ليس لها تأثير كبير في المصارف الإسلامية نظرا لأنها في فترات معتدلة سابقة كان لديها من الحكمة ما يكفي لجمع الأصول السائلة والرسملة الكافية في ميزانياتها العمومية، وهي تستخدم هذه الأصول السائلة حاليا في مواصلة نمو محافظها الائتمانية بالرغم من شح المصادر التمويلية وعلاوة على ذلك تساعد القواعد الراسمالية الضخمة لهذه المصارف على التخفيف من أثر تراجع أسعار الأصول، وربما أيضا التخفيف من ارتفاع معدلات التعثر في المحافظ الائتمانية.
وتشير وكالة التصنيف إلى أن المؤسسات المالية الإسلامية قد أبدت مرونة أكثر من نظيراتها التقليدية في مواجهة الأزمة المالية المستمرة، وذلك لأن المؤسسات المالية الإسلامية لم تتعامل في سندات بضمان رهن عقاري لأن هذه الأدوات المركبة لا تتمشى مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تحرم الربا والغرار ومع ذلك، فالمؤسسات الإسلامية ليست بمنأى عن مخاطر هذه الأزمة، وهي تواجه تقييدات تتعلق بقلة السيولة وأنظمة إدارة السيولة، تراجع أسعار الأصول، وتدهور نوعية الأصول على غرار ما واجهته المصارف التقليدية في ظل الأزمة المالية الطاحنة التي تعصف بالأسواق المالية في الوقت الراهن.
وأوضح مارديغ هلاديجان المدير العام في مجموعة المؤسسات المالية لدى وكالة موديز أن التمويل الإسلامي ليس في جزيرة منعزلة وقد عانى أيضا جفاف السيولة ولكن مع ذلك تعتقد "موديز" بأن التمويل الإسلامي كقطاع قائم بذاته يمكنه الآن أن يبرهن صمودا أمام الأزمة ويمكنه أن يخرج منها وهو أكثر قوة ومتانة كما يمكنه أيضا أن يدعم استمراريته بدعم مزيد من الابتكار، وتعزيز الشفافية، وتوافر معايير وأنظمة أكثر قوة في إدارة المخاطر وتوفير البرامج التدريبية الملائمة.



مؤشر "ساب" لقياس مستوى الثقة.. شمل 765 شركة

معظم الشركات السعودية تتوقع نموا عاما في العائدات والأعمال خلال الربعين المقبلين


"الاقتصادية" من الرياض
كشفت دراسة ميدانية أعدها الدكتور جون اسفكياناكيس، كبير الاقتصاديين في البنك السعودي البريطاني "ساب"، أن معظم الشركات السعودية تتوقع نمواً عاماً في العائدات والأعمال وانخفاض أسعار العقارات خلال الربعين المقبلين مع توجه الشركات إلى تسريح بعض العمالة الوافدة، دون المساس بالكوادر الوطنية حتى الآن، وانخفاض معدلات إقراض البنوك.
وباعتبار أن المملكة لا تعيش في جزيرة معزولة، فمن الطبيعي أن تتأثر بالركود الاقتصادي الذي خيم على العالم في الآونة الأخيرة، غير أن الاقتصاد السعودي يسير بخطى جيدة على طريق النمو، نظراً لأن المملكة تتمتع بخصائص متميزة مثل التوزيع السكاني والطلب المحلي والموقع الجغرافي وعدم وجود فقاعة عقارية، إلى جانب انخفاض حجم الديون الحكومية في السوق المحلية وزيادة الأصول الأجنبية بدلاًً من تلاشيها. كما أن السياسة المالية للمملكة تستند إلى أسلوب متميز من حيث الإنفاق فلا يوجد بند لعجز الميزانية، وهذا على النقيض من اقتصاد الولايات المتحدة وكثير من دول الاتحاد الأوروبي التي تعتمد على الاستدانة لسد العجز في الميزانية. ولكن ديون المملكة ضئيلة للغاية وتقوم سياسة الإنفاق في السعودية على إعادة توزيع الأرباح والمبالغ الطائلة التي تم جنيها خلال الطفرة النفطية الثالثة.
وتؤكد الدراسة أن نحو 42 في المائة من الشركات المشاركة في الدراسة تتوقع أن تحقق نمواً خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2009. وبلغت نسبة الشركات التي تتوقع ارتفاع قدراتها الإنتاجية خلال الفترة ذاتها نحو 24 في المائة، في حين لا يتوقع أي من المشاركين انخفاض القدرة الإنتاجية لشركته، مقابل 58 في المائة يتوقعون ثبات القدرة الإنتاجية عند المعدلات الحالية.
واللافت للانتباه أن الشركات المشاركة في الدراسة أجمعت على أن الاقتصاد السعودي، لن يمر بمرحلة هبوط حاد، فيما بلغت نسبة الشركات التي تؤيد ثبات وتيرة النمو عند المرحلة الحالية نحو 35 في المائة. أما بالنسبة لأسعار النفط، فقد توقع معظم المشاركين في الدراسة ثبات الأسعار عند معدلاتها الحالية، فيما يرى نحو 28 في المائة أن الأسعار في طريقها إلى الارتفاع.

http://www.aleqt.com/a/200513_21334.jpg


وركزت الدراسة على العنصر النفسي ومستويات الطلب التي كانت وراء انخفاض الأسعار، حيث يحجم المستهلكون في الوقت الحالي عن الشراء نتيجة التوقعات بمزيد من الانخفاض في أسعار السلع والمنتجات وعلى رأسها السيارات والأجهزة المنزلية والإلكترونية، ولا يتوقع كثير من المشاركين في الدراسة إعادة تقييم الريال السعودي خلال الفترة المقبلة، بينما يجدون في تطبيق العملة الخليجية الموحدة بصيص أمل للخروج من هذه الأزمة. وتشير المؤشرات إلى حدوث تحول هيكلي في سوق العقارات، الأمر الذي سيسهم في خفض أسعار الإيجارات وتصحيح عام في أسعار سوق العقارات، كما تعتقد أن التحولات التي تشهدها أسواق المنطقة ستؤثر في العقارات في المملكة العربية السعودية، لذا فمن المتوقع أن تنخفض أسعار العقارات خلال عام 2009. وأشار البنك إلى أن 7 في المائة فقط توقعوا ارتفاع أسعار العقارات في الفصلين القادمين انخفاضا من 46 في المائة في الربع السابق و68 في المائة في الربع الثالث من 2008. وتوقع نصف المشاركين تراجع أسعار العقارات في الأشهر الستة حتى أيلول (سبتمبر) المقبل، وتوقع 38 في المائة استقرارها دون تغيير.
وتؤكد الدراسة أن أسواق القوى العاملة لم تعد تعاني نقصا في العمالة الماهرة، وبصورة عامة يرى أصحاب الشركات تحسناً في ظروف العمالة، إذ يرى 77 في المائة (مقابل 41 في المائة و22 في المائة في الربعين الثالث والرابع على التوالي) أن لدى شركاتهم عمالة كافية، وبالنسبة لسياسات الإقراض التي تتبعها المملكة، ترجح الدراسة، استنادا إلى آراء المشاركين، أن سياسات الإقراض ستكون إيجابية ولن تتسم بالصرامة الشديدة.
وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي خفضت سعر الفائدة خمس مرات منذ تشرين الأول (أكتوبر)، الأمر الذي أدى إلى تقليل سعر الفائدة بين البنوك إلى أكثر من الثلثين، وأكدت الدراسة أن المستثمرين يميلون إلى توخي الحيطة والحذر في الوقت الراهن، لذا فقد عمدوا إلى تكثيف استثماراتهم في قطاع الودائع والنقد.
وأظهر المسح الذي أجراه البنك أن زهاء ثلاثة أرباع الشركات السعودية تتوقع تجميد التوظيف على مدى الفصلين القادمين بسبب مخاوف التباطؤ الاقتصادي. وقال البنك في نتائج مسح فصلي شمل 765 شركة إن 74 في المائة من المشاركين يتوقعون تجميد التوظيف على مدى الفصلين القادمين. وأضاف أن السوق لم تعد تواجه نقصا في قوة العمل المدربة. وحتى الآن جاءت معاناة السعودية من تداعيات الأزمة المالية العالمية أقل من بعض دول الخليج العربية الأخرى مثل الإمارات والكويت.
وقال البنك إن خفض أسعار الفائدة خمس مرات منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي والذي أفضى إلى تراجع أسعار الفائدة بين البنوك "الإنتربنك" أكثر من الثلثين قد غير توقعات الشركات. وتوقع 29 في المائة فقط تراجع سعر الفائدة على مدى الفصلين القادمين وذلك انخفاضا من 71 في المائة في الربع الثالث. لكن رغم التراجع في أسعار الفائدة فضل نحو أربعة أخماس المشاركين في المسح السيولة والودائع على سائر الاستثمارات مثل العقارات والسندات والأسهم. وكان نحو ثلث المشاركين قد حبذوا السيولة والودائع في مسح الربع الأخير. وقال "ساب" إن هذا التغيير ليس مفاجئا في ظل استمرار تدهور المشهد الاقتصادي العالمي واعتلال الأسهم المحلية.

"تداول": مكرر الربحية للسوق 8,9 مكرر .. الشميمري يؤكد أهمية مراعاة المكررات الربحية المستقبلية

القطاع البتروكيماوي يسحب الأسهم السعودية لفقدان 158 نقطة


http://www.aleqt.com/a/200504_21329.jpg



حبشي الشمري من الرياض
عدلت شركة السوق المالية "تداول" أمس مكرر ربحية السوق ليصبح 8,9 مكرر حسب إغلاق 28 شباط (فبراير) الماضي.
نبه محمد الشميمري ـ محلل مالي ـ المتداولين إلى أهمية "توقع مكرر الربحية المستقبلية للشركات"، إضافة إلى أن عديدا من الشركات "قد تخفض" التوزيعات النقدية، وأن ذلك "أمر متوقع".
وكانت سوق الأسهم السعودية قد سجلت تراجعا كبيرا في جلسة اليوم، عندما خسرت 157.5 نقطة (3.47 في المائة)، ليغلق المؤشر العام عند 4384.5 نقطة، ولم يرتفع سوى 12 سهما، في وقت فقد قطاع البتروكيماويات 5.3 في المائة من قيمته في الجلسة.
وهنا يقول رئيس مكتب الشميمري للاستشارات المالية، إن "الكل يتكلم على أساسيات قوية كمركز مالي للشركات... هذا في حد ذاته صحيح"، قبل أن يستدرك أهمية النظر إلى أمرين في قرار الاستثمار: الأرباح المستقبلة، والعوائد على الأسهم، مؤكدا أهمية مراعاة الأرباح المستقبلية المتوقعة التي تحدد المكرر الربحي المستقبلي للشركة "فالمكررات القديمة التي تكون تحت عشر مرات لأكثر الشركات غالبا في السوق.. ستكون هي في الماضي... لذلك يخطئ من يستثمر على مكررات ماضية"، وهو يرجح أن تكون الأسعار في الفترة الحالية "إما عادلة وإما مرتفعة" مقارنة بتوقعات الأرباح المستقبلية.
افتتح المؤشر جلسة أمس على انخفاض تبلغ نسبته في اللحظات الأولى 1.02 في المائة ، وافتتحت غالبية الأسهم الجلسة بفجوات هابطة، ثم واصل التراجع في اتجاه عام هابط لمدة ساعتين ونصف من بداية الجلسة قبل أن يقلل من شدة انحداره ويبدأ في التحرك بشكل عرضي إلى نهاية الجلسة حيث أغلق عند النقطة 4384.59 خاسراً 157.52 نقطة، مقتدياً في ذلك بإغلاق المؤشرات الأمريكية لدى نهاية تعاملات جلسة الجمعة - آخر جلسات الأسبوع في الأسواق العالمية ـ بعد أن أظهرت بيانات حكومية انكماش الاقتصاد الأمريكي 6.2 في المائة في الربع الأخير من العام الماضي.
وتصدر قطاع البتروكيماويات القيم المتداولة أمس، إذ حاز 29.63 في المائة بمقدار 1.1 مليار ريال من إجمالي قيم التداولات في الجلسة (3.6 مليار ريال)، تلاه قطاع التأمين مستحوذاً على 14.45 في المائة بقيمة تداولات بلغت 523.8 مليون ريال، أما قطاع الاستثمار الصناعي فقد استحوذ على 10.16 في المائة، تلاه قطاع المصارف مستحوذاً على 8.41 في المائة، بينما استحوذت باقي قطاعات السوق على 37.35 في المائة من إجمالي القيم المتداولة في الجلسة.
وفشل القطاعات في الخروج من المنطقة الحمراء عدا قطاع الطاقة الذي استطاع أن يحافظ على بقائه في المنطقة الخضراء من بداية الجلسة، حيث ارتفع بنسبة 0.57 في المائة كاسباً 20.28 نقطة مواصلاً بذلك مكاسبه في جلسة الأربعاء الماضي .
وتصدر قطاع البتروكيماويات القطاعات المتراجعة، حيث انخفض بنسبة 5.32 في المائة خاسراً 155.82 نقطة، مواصلاً بذلك تراجعه الذي سجله في جلسة الأربعاء، تلاه قطاع الاستثمار المتعدد منخفضاً بنسبة 5.03 في المائة ليخسر 105.23 نقطة، أما قطاع التشييد والبناء فقد انخفض بنسبة 4.54 في المائة خاسرا 158.17 نقطة، وفشل قطاع الأسمنت في الحفاظ على تصدره القطاعات المرتفعة خلال جلسة الأربعاء حيث انخفض 1.87 في المائة خاسراً 58.91 نقطة.
وانخفضت معظم الأسهم القيادية حيث تراجع الراجحي بنسبة 5.61 في المائة ليغلق عند 47.10 ريال، وانخفض سامبا بنسبة 2.91 في المائة ليغلق عند 39.90 ريال، وانخفض سهم الاتصالات بنسبة 1.65 في المائة ليغلق عند 35.70 ريال، كما تراجع "سابك" بنسبة 6.87 في المائة ليغلق عند 36.60 ريال مقترباً بذلك من القيمة الدفترية له (34.30 ريال)، وحل "سابك" و"الراجحي" في طليعة مجموعة من الأسهم التي حققت أمس أدنى مستويات سعرية لها منذ أعوام.
وهنا يلاحظ الشميمري أن التوزيعات الحالية "تبدو مغرية" مقارنة بعائد الودائع الزمنية إلى التوزيعات الماضية، فإنه يحذر من أن اعتماد المستثمر على تلك التوزيعات (يصل متوسطها في الفترة الحالية إلى 5.3 في المائة في سوق الأسهم السعودية)، "فإنه (المستثمر) قد يقع في فخ آخر .. إما خفض الشركات لهذه التوزيعات بسبب الأزمة المالية العالمية... وإما خفض الأرباح... تماما كما حصل لكثير من الشركات العريقة وعلى رأسها شركة جنرال الكتريك التي أعلنت عن خفض كبير لتوزيعاتها بلغ 68 في المائة، للمرة الأولى في توزيعات الشركة منذ أكثر من 70 عاما، وزاد "هناك شركات أخرى عريقة توقفت تماما عن التوزيعات".
وكان الشميمري قد رجح الشهر قبل الماضي أن يكون الصعود "لا يعني بأي حال من الأحوال تلاشي آثار الأزمة (المالية العالمية)"، مضيفا أن الربع الأول من 2009 سيتبع خطى الربع الأخير من 2008 ".. فالأزمة ما زالت حاضرة".
واستبعد وقتذاك أن تغير سوق الأسهم السعودية سلوكها في المستقبل القريب بالقول "سلوكها جمعي ... لأنه مدار من أفراد وليس من مؤسسات مالية، عندما يروها (المتداولون) اخضَّرت الكل يشتري، وعندما تحمَّر الكل يبيع... ("الاقتصادية" 25/1/2009)".
وبينما يتفق الشميمري مع كثيرين بعدم وجود رؤية واضحة للأزمة المالية الحالية، مدعومين بتأكيد عديد من الحكومات ومن بينها الحكومة الأمريكية، إلا أنه يبدو متفائلا "إننا ربما نشاهد قاعا لهذه الأزمة خلال الأشهر الستة المقبلة"، لكن أوضاع الأسواق المحلية والعالمية (حتى ذلك الحين) لن تكون مستقرة..."، وأنه "ربما نشهد بعض الارتدادات لكن الأزمة مستمرة".
ويؤكد أن السوق المحلية "مثل بقية الأسواق حول العالم... مازلنا نتأثر بالسوق الأمريكية تماما، ربما لا تتجاوب بعض الأسواق بشكل سريع، لكنها حتما تتفاعل مع السوق الأمريكية بعد يوم أو يومين... إنها تستسلم صراحة لحركة الأسواق الأمريكية".
ويصف السوق السعودية بأنها "هبوطية... النزول هو الأصل فيها"، وأن ذلك "سيستمر ما دام أن الأزمة المالية لم تنته"، مؤكدا أنه "اتضح تماما أن قاع الأزمة ليس على الأبواب بل قد يأخذ وقتا أطول مما تصوره المتعاملون في الأسواق المحلية والعالمية"، وأن محاولات من الحكومات لدعم البنوك تبوء بالفشل... أو أنها لا تنجح بما فيه الكفاية، وأنه يلزمها ضخ أموال جديدة.... كما حصل في الولايات المتحدة، وأن الشركات المحلية الأكثر ترشيحا للتضرر من الأزمة " تلك الشركات التي تعتمد على التصدير، مثل قطاع البتروكيماويات، كما أن الشركات التي لها تجارة... في الأسواق العالمية ستتأثر بشكل مباشر بهذه الأزمة".
وكان الشميمري قد توقع في كانون الأول (ديسمبر) أن يستمر تأرجح المؤشر المحلي "حيث إننا في بئر ماركت (سوق هبوطي)، وهذا النوع يأخذ طابع التأرجح الحاد إلى أن يحدد مساره"("الاقتصادية" 13/12/2008).
وأكد وقتها أن أساسيات وأسعار الأسهم مازالتا مغريتين "على المدى البعيد"، وأن "من يحاول تحديد القاع للدخول، فسيجد أن ذلك ليس بالسهل، لصعوبة تحديد القاع"، حاثا المتداولين على التمسك بـ "قناعات المستثمر بالأساسيات بغض النظر عن أقل سعر يمكن أن يشتري به، وأن يعطي الوقت الكافي للاستثمار... على ألا يقل ذلك عن ثلاث سنوات".
وتصدر "التأمين العربية" الأسهم الأكثر ربحية في جلسة أمس، بارتفاع بلغت نسبته 10 في المائة ليغلق عند سعر 24.2 ريال بحجم تداول بلغ 1.12 مليون سهم، تلاه سهم "الصقر للتأمين" محققاً ارتفاعا بنسبة 9.84 في المائة مغلقاً عند سعر 27.9 ريال وبحجم تداول بلغ 2.61 مليون سهم ثم سهم الصادارت الذي أنهى الجلسة مرتفعاً بنسبة 9 في المائة ليغلق عند 32.7 ريال محققاً حجم تداول بلغ مليون سهم.
في المقابل، احتل سهم "كيان" قائمة الأسهم الأكثر خسارة بنسبة تراجع بلغت 9.82 في المائة ليغلق عند 10.1 ريال بحجم تداول بلغ 10.9 مليون سهم ، تلاه سهم "ساب" المتطورة الذي تراجع بنسبة 9.79 في المائة ليغلق عند 11.05 ريال محققاً حجم تداول بلغ 6.5 مليون سهم، ثم سهم "أليانز" الذي تراجع بنسبة 8.42 في المائة ليغلق عند 65 ريالا محققاً حجم تداول بلغ 913.7 ألف سهم.
وبلغت كمية التداولات أمس 205.7 مليون سهم (تزيد على كمية تداولات جلسة الأربعاء بنسبة 9.2 في المائة حيث بلغت 188.3 مليون سهم)، وتم تداول الأسهم في جلسة أمس من خلال تنفيذ 139.3 ألف صفقة، وتمت تداولات أمس بإجمالي قيم 3.62 مليار ريال وهي أقل من إجمالي قيم تداولات جلسة الأربعاء الماضي التي بلغت 3.8 مليار ريال.

al-badr
01 / 03 / 2009, 11 : 11 AM
التقرير الأسبوعي للبورصات العالمية

البيانات المنذرة بالسوء وأوضاع البنوك تهوي بالمزاج العام في أسواق المال


http://www.aleqt.com/a/200566_21372.jpg

سمسار يتابع حركة الأسهم الأمريكية في بورصة نيويورك، حيث انخفض مؤشر داو جونز الصناعي للأسهم الأمريكية الكبرى عند الإغلاق يوم الجمعة 113.18 نقطة أي بنسبة 1.58 في المائة إلى 7068.9 نقطة. ونزل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 17.31 نقطة أي بنسبة 2.3 ف
مايكل ماكينزي من نيويورك
مرت أسواق الأسهم والسندات بأسبوع مؤلم، في حين أن الهبوط الكبير في الين هيمن على تداولات العملات الأجنبية، وتراجع الذهب بصورة حادة عن مستوى الألف دولار للأونصة.
مرة أخرى هوى المزاج العام إلى الأدنى بفعل المخاوف حول سلامة وقوة النظام البنكي، وعملت المخاوف حول احتمال تأميم بعض البنوك على دفع مؤشر ستاندارد آند بورز 500 إلى أدنى مستوى له منذ عام 1997.
ووجد المستثمرون أنفسهم وجهاً لوجه أمام سلسلة من البيانات الاقتصادية السيئة تماماً، التي توجت يوم الجمعة بالأنباء التي جاءت كالصدمة والقائلة إن الاقتصاد الأمريكي في الربع الرابع من عام 2008 تقلص بنسبة 6.2 في المائة (بالمعدل السنوي). وهذا الرقم يعتبر أدنى القراءات منذ الربع الأول من عام 1982، وجاء في أعقاب التقدير الأصلي بنسبة 3.8 في المائة في الشهر الماضي.
وقالت شركة الاستشارات المالية والاقتصادية آر دي كيو إيكونومكس RDQ Economics: "للأسف، نحن نرى أنفسنا الآن وجهاً لوجه أمام كساد اقتصادي، سيكون في حكم المؤكد أنه أطول كساد، ومن المرجح تماماً أنه سيكون أعمق كساد، منذ الحرب العالمية الثانية".
النغمة التي سادت التقرير دفعت بالأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا إلى الأدنى يوم الجمعة، في حين أن المخاوف حول النظام المالي العالمي لم يطرأ عليها أي تحسن بفعل قيام الحكومة الأمريكية بالتأميم الجزئي لبنك سيتي جروب.
ولفترة وجيزة هبط مؤشر ستاندارد آند بورز إلى ما دون الحاجز النفسي المهم عند 740 نقطة في التداولات المبكرة. ويحذر المحللون من أن هذا الحاجز، الذي صمد في وقت مبكر من هذا الأسبوع، سيفتح الباب أمام مزيد من الضعف في الأسهم.
وقال وليم سترازولو Strazzullo، كبير المحللين الاستراتيجيين للسوق لدى مؤسسة بيل كيرف تريدنج Bell Curve Trading: "ربما نكون مرة أخرى عرضة لخيبة أمل مريرة في أسواق الأسهم. هناك إجراءات على مستوى البنوك لتخفيف نسبة المديونية إلى حقوق الملكية، ومن الشركات إلى المستهلكين. مشكلة الديون التي نواجهها الآن خُلِقت على مدى فترة طويلة من الزمن، ويرجح لها أن تستغرق وقتاً طويلاً في طريق الحل".
والبيانات الاقتصادية هذا الأسبوع أكدت أن عدداً من الاقتصادات الكبيرة تعاني الآن حالة هبوط مؤلم.
وكشفت ألمانيا النقاب عن أن الاقتصاد الألماني، وهو أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، تقلص بنسبة قياسية هي 2.1 في المائة (مقيسة خلال الفترة نفسها من سنة لسنة) خلال الربع الرابع من عام 2008، ويعود معظم السبب في ذلك إلى الهبوط في الصادرات.
وفي كانون الثاني (يناير) عانت الصادرات اليابانية أكبر هبوط لها (خلال الفترة نفسها من سنة لسنة)، منذ أن بدأ العمل بالسجلات في كانون الثاني (يناير) عام 1957، في حين أن الإنتاج الصناعي لكانون الثاني (يناير) هبط بنسبة 10 في المائة (خلال الفترة نفسها من سنة لسنة)، وهبط بنسبة 30.8 في المائة بالمعدل السنوي.
والوضع المؤلم والمنذر بالسوء في سوق الإسكان في الولايات المتحدة، وهو الوضع الذي أشعل فتيل الأزمة المالية في عام 2007، تعمق أكثر من ذي قبل بفعل الهبوط الكبير في مبيعات المساكن الجديدة والقائمة.
بن برنانكي رئيس مجلس البنك المركزي الأمريكي، سادت في حديثه نغمة تشاؤمية في بيانه أمام الكونجرس، حيث قال إن الاقتصاد الأمريكي يمر الآن في مرحلة "من التقلص الحاد"، وأضاف أن عام 2010 "سيكون سنة تتسم بالتعافي"، إذا عملت الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأمريكية على تثبيت استقرار الأسواق المالية.
كذلك أكد برنانكي عزم وتصميم صانعي السياسة على عدم تأميم البنوك بشكل مكشوف. وهم يعقدون الآمال بدلاً من ذلك على مساعدة البنوك في جمع رأس المال على مدى الأشهر المقبلة بعد الانتهاء من "اختبارات الإجهاد".
وفي بريطانيا، أعلنت الحكومة مخططها الرامي إلى حماية الموجودات، الذي يتوقع أن يقوم بالتأمين على أكثر من 500 مليار جنيه استرليني من الموجودات السامة في البنوك. جاء هذا الإعلان بعد أن أعلن رويال بانك أوف اسكتلاند Royal Bank of Scotland أكبر خسارة في تاريخ الشركات البريطانية. وسيتلقى البنك مبالغ إضافية من رأس المال من الحكومة البريطانية يمكن أن تصل إلى 25.5 مليار جنيه استرليني.
من جانب آخر، أعلن البنك الدولي، والبنك الأوروبي للتنمية والإعمار، وبنك الاستثمار الأوروبي، وسط مخاوف حول الوضع الهش للبنوك في أوروبا الوسطى وأوروبا الشرقية، أن هذه البنوك ستقدم قروضاً إلى المنطقة تصل إلى نحو 24.5 مليار يورو.
في حين أن بعض أسواق الأسهم الآسيوية اندفعت بقوة يوم الجمعة، إلا أن أوروبا والولايات المتحدة واصلتا خسائرهما. ارتفع مؤشر نيكاي 225 بمقدار 1.5 في المائة خلال أسبوع كاد أن يسجل فيه أدنى مستوى له منذ 26 سنة.
وسجل مؤشر فاينانشيال تايمز يوروفيرست 300 هبوطاً بنسبة 2.5 في المائة على مدى الأسبوع، حيث هبط إلى أدنى مستوى له منذ عام 2003. وفي لندن هبط مؤشر فاينانشيال تايمز 100 بمقدار 1.5 في المائة، واقترب من مستوياته الدنيا التي سجلها في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. عند منتصف اليوم في نيويورك كان مؤشر ستاندارد آند بورز 500 في سبيله إلى تسجيل معدل هبوط خلال الأسبوع مقداره 3.3 في المائة، عند 748.74 نقطة، وهو مستوى قريب من أدنى مستوى له منذ 12 سنة.
ويوم الجمعة سجل مؤشر بنك مورجان ستانلي المركب للأسواق الناشئة MSCI emerging markets index أدنى مستوى له منذ أوائل كانون الأول (ديسمبر).
وفي أسواق العملات، هبط الين بأكثر من 5 في المائة، وسجل أدنى مستوى له أمام الدولار منذ ثلاثة أشهر، وهو أسوأ أداء شهري له منذ آب (أغسطس) 1995. بصورة عامة تلقى الدولار المساندة من عمليات تحول العملات.
وارتفعت العائدات على السندات الحكومية طويلة الأجل أثناء معظم الأسبوع. تضررت سندات الخزانة الأمريكية على اعتبار أنها امتصت إصدارات جديدة مقدارها 94 مليار دولار. ومن المتوقع أن تسجل الميزانية الأمريكية عن السنة المالية 2009 عجزاً مقداره 1750 مليار دولار، وهذا ساعد على دفع العوائد على سندات الخزانة لأجل عشر سنوات إلى الارتفاع بنسبة 24 نقطة أساس، لتصل إلى 3.03 في المائة.
وكذلك ارتفع العائد على سندات الخزانة البريطانية لأجل عشر سنوات بمقدار 20 نقطة أساس ليصل إلى 3.61 في المائة، في حين أن سندات الخزانة الألمانية لأجل عشر سنوات ارتفعت بمقدار 9 نقاط أساس لتصل إلى 3.10 في المائة.
وفي أسواق العملات، كانت أسعار النفط الأمريكي متقلبة، وبعد أن سجلت مستوى متدنياً عند 37.65 دولار للبرميل يوم الثلاثاء، اندفعت إلى أعلى وسجلت سعر 43.71 دولار للبرميل يوم الجمعة.
ويوم الإثنين أخفق الذهب في التداول فوق مستوى ألف دولار للأونصة، وبحلول يوم الخميس سجل الذهب مستوى متدنياً عند 932.20 دولار للأونصة. ولكنه عاد فارتفع إلى ما فوق 950 دولاراً للأونصة يوم الجمعة مع هبوط أسعار الأسهم.

al-badr
01 / 03 / 2009, 12 : 11 AM
"المركز" الكويتية ترجئ دخول السوق السعودية لحين استقرار الأسهم

"الاقتصادية" من الكويت
أعلن جوبال مينون نائب الرئيس التنفيذي للاستثمارات الدولية في مؤسسة الاستثمار المركز المالي "مركز" أنها أجلت خطط إقامة صندوق لاستغلال الأسعار الرخيصة في سوق ديون الرهون العقارية والتوسع في الخدمات
المالية في السعودية.
وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2008 قالت الشركة التي تقدم خدمات استثمار مصرفي ومالي مثل إدارة الأصول وتمويل الشركات والاستشارات بشأن عمليات الاندماج إنها تريد أن تؤسس صندوقا يصل حجمه إلى نحو 100 مليون دولار للاستثمار في الديون المتعثرة في قطاع الرهن العقاري في الولايات المتحدة.
وأوضح مينون "أرجانا الفكرة في الوقت الحالي .. لم نجد طلبا يذكر
من العملاء". كما أجلت الشركة خططها لشراء شركة خدمات مالية في السعودية حتى يستقر السوق. وتابع "يجب أن يستقر السوق .. نريد استقرارا في السوق".
وكان مناف الهاجري المدير العام لـ "مركز" قد صرح في وقت سابق أن
شركته تريد شراء حصة أغلبية في شركة خدمات مالية غير مسجلة في السعودية برأسمال 50 مليون ريال.
وقال مينون إن "مركز" ترى اختيارات جيدة في أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وآسيا إذ إن القيم هناك وصلت إلى أدنى مستوياتها وسط الأزمة المالية العالمية. وتنوي المؤسسة إنشاء محفظة استثمار بقيمة 30 مليون دولار بحلول نيسان (أبريل) المقبل لشراء أسهم أمريكية وآسيوية من بينها أسهم في بنوك يابانية وصينية وهندية. وتابع أن الحد الأدنى لاستثمارات "مركز" 5 في المائة من حجم المحفظة.
وقال "ننظر في أسعار منخفضة"، مضيفا أنه يرى فرصا في قطاعات خدمات الرعاية الصحية والاستهلاك في الولايات المتحدة.
وذكر أن "مركز" أنشأت الشهر الماضي محفظة أخرى لشراء سندات الشركات بالدولار في منطقة الشرق الأوسط لأجل ثلاث سنوات وبعائد على الاستثمار يبلغ 30 في المائة.



المنافسون الجدد ووقف التصدير يخفضان أرباح قطاع الأسمنت 11.6 %

"الاقتصادية" من الرياض
أكد تقرير حديث صدر عن مركز معلومات مباشر تراجع الأرباح التشغيلية لشركات الأسمنت الثمانية المدرجة في السوق السعودي, في عام 2008 بنسبة 11.6 في المائة بينما كان تراجعها في صافي دخلها أقل من ذلك حيث تراجعت بنسبة 10.8 في المائة ففي حين كان صافي دخلها مجتمعا في 2007 يقدر بـ 4.4 مليار ريال لم تحصل في 2008 سوى على 3.9 مليار ريال, أما إجمالي دخل هذه الشركات فتراجع بنسبة 9.2 في المائة وجاءت هذه التراجعات على الرغم من أن تراجع إيرادات مبيعات الشركات الثمانية كان بنسبة ضئيلة بلغت 1.6 في المائة وكذلك كان تراجع الإنتاج والمبيعات بنسب ضئيلة هذا إضافة إلى أن متوسط سعر البيع للطن قد زاد بنسبة 3.8 في المائة.
تأتي هذه التراجعات على الرغم مما تتمتع الشركات السعودية المنتجة للأسمنت بمزايا اقتصادية متعددة مثل رخص أسعار مواد الاحتراق أو الطاقة اللازمة للإنتاج ووجود طلب جيد على منتجاتها وتوفير الدولة حماية لصناعة الأسمنت الوطنية من منافسة الشركات الأجنبية من خلال الرسوم الجمركية العالية المفروضة على واردات الأسمنت.
وباستعراض نتائج أعمال هذه الشركات نجد أن التراجع جاء لسببين:

الأول النسبة التي اقتطعتها الشركات الأربع التي دخلت الإنتاج في 2008 وهي أسمنت الرياض, وأسمنت نجران وأسمنت المدينة وأسمنت الشمالية. والآخر وقف التصدير الذي كان نصيبه في عام 2007 ما يعادل 3.5 مليون طن وهو الفارق بين استهلاك المملكة في 2007, الذي كان 26.82 مليون طن والكميات التي قامت الشركات الثمانية ببيعها, التي بلغت 30.31 مليون طن بينما كان الإنتاج 30.3 مليون طن أي أنها استطاعت بيع كل ما أنتجت إضافة إلى نسبة (وإن كانت ضئيلة) من المخزون وهو ما حدث عكسه عام 2008 حيث استطاعت بالكاد التخلص من الكميات التي قامت بإنتاجها فأنتجت 29.2 مليون طن وباعت منه 29.1 مليون طن فقط. ويشير تقرير "معلومات مباشر" إلى أن استهلاك المملكة من الأسمنت قد بلغ 29.87 مليون طن وذلك في عام 2008 مقابل 26.82 مليون طن في عام 2007 أي بزيادة قدرها 11 في المائة بينما كان إجمالي ما قامت شركات الأسمنت السعودية بإنتاجه في 2008 قد بلغ 32.88 مليون طن كان نصيب الشركات الثمانية المدرجة في السوق السعودية منه 97.75 في المائة وكانت الكمية الباقية أو ما يعادل 2.24 في المائة من نصيب الأربع شركات الجديدة الباقية.
ومع ذلك لا نستطيع أن نغفل أن بعض هذه الشركات استطاعت أن تستغل المزايا الموجودة لتنجو بنفسها وتحقق نموا على مستوى الإنتاج والمبيعات والأرباح مثل أسمنت الجنوبية, كما أن بعض الشركات لم يتأثر بهذه الأحداث (التصدير والمنافسة) إلا أنها تأثرت بأمور أخرى مثل كثرة المصروفات سواء الإدارية والعمومية أو مصروفات التوزيع وكذلك زيادة التكاليف التمويلية عليها مع تراجع ما كانت تجنيه من أرباح عن طريق الاستثمارات الأخرى غير النشاط الرئيسي أو غير ذلك من الأمور وهو ما أدى في نهاية الأمر إلى تراجع أرباحها الصافية ومن هذه الشركات أسمنت العربية وهو ما يدعو للبحث عن أسباب تراجعات هذه الشركات كل على حدة.
وجاءت شركة أسمنت تبوك على رأس الشركات الثماني من حيث التراجع في إجمالي دخلها حيث تراجعت بنسبة 29 في المائة وجاء هذا التراجع بعد تضافر عديد من العوامل عليه فقد كانت أكثر الشركات تراجعا في الإنتاج وكذلك في المبيعات وتكلفة المبيعات وبالتبعية تأثرت إيرادات مبيعاتها ولم يسعفها ما أخذته من المخزون في جبر تراجعها في الإنتاج كذلك لم يفلح النمو الضئيل في متوسط سعر بيع الطن عندها أن يعوض التكلفة المرتفعة لما قامت به من مبيعات .



أسبوع السندات يعيد لأسهم دبي أيام الطفرة والتداولات تلامس 5 مليارات درهم

.
عبد الرحمن إسماعيل من دبي
عاشت أسهم دبي أسبوعا من النشاط أعاد لذاكرة متعامليها الأيام الخوالي، التي عاصروها في طفرة عامي 2004 و2005 حيث سجلت السوق الأسبوع الماضي وبالتحديد في جلسة الإثنين ارتفاعا قويا بنسبة 8 في المائة على أثر الصحوة التي سببتها سندات حكومة دبي، ولأول مرة منذ شهور طويلة تلامس قيمة التداولات الأسبوعية خمسة مليارات درهم بعدما تخطت تداولاتها اليومية حاجز المليار درهم في أكثر من جلسة.
وشجعت هذه المكاسب المضاربين والمتلهفين لتعويض جزء ولو يسير من خسائرهم الفادحة على مدى أكثر من عام على القيام بعمليات جني أرباح أستمرت ثلاث جلسات حتي نهاية الأسبوع، ومع ذلك حافظت السوق على جزء من مكاسبها وأغلقت مرتفعة بأكثر من 2 في المائة.
ووفقا للإحصائيات الصادرة عن سوق دبي المالية نشطت مبيعات المستثمرين الأجانب في حين بقى الخليجيون والعرب على وضع الشراء أكثر من البيع وإن كانت حصيلة مبيعات الأجانب ككل من أسهم دبي جاءت أعلى بقيمة ملياري درهم تشكل نحو 43 في المائة من إجمالي تعاملات السوق الأسبوعية البالغة 4.8 مليار درهم مقابل مشتريات أقل بقيمة 1.98 مليار درهم تشكل 41 في المائة من تداولات السوق وبذلك بلغ صافي الاستثمار الأجنبي 102 مليون درهم كمحصلة بيع.
وارتفعت مشتريات المستثمرين الخليجيين إلى 340.3 مليون درهم مقابل مبيعات بقيمة 257.6 مليون درهم بصافي استثمار قيمته 82.7 مليون درهم كمحصلة شراء، كما ارتفعت مشتريات العرب إلى مليار درهم مقابل مبيعات بقيمة 991.7 مليون درهم بصافي استثمار قيمته 40.1 مليون درهم كمحصلة شراء، وعلى العكس أغرت الارتفاعات القوية المحافظ الأجنبية المؤسساتية على البيع لتصل قيمتها إلى 840.3 مليون درهم مقابل مشتريات أقل بقيمة 615.3 مليون درهم بصافي استثمار 224.9 مليون درهم كمحصلة بيع.
وجاءت تعاملات الإماراتيين على مسار تداولات الخليجيين والعرب نفسه، حيث ارتفعت مشترياتهم إلى 2.87 مليار درهم مقابل مبيعات بقيمة 2.77 مليار درهم بصافي استثمار بقيمة 102.1 مليون درهم كمحصلة شراء.
وبحسب الإحصائيات بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين الأسبوع الماضي نحو 1.164 مليار درهم تشكل 23.9 في المائة مقابل مبيعات بقيمة 1.249 مليار وبذلك بلغ صافي الاستثمار المؤسسي 85.2 مليون درهم، كمحصلة بيع في حين بلغت قيمة مشتريات الاستثمار الفردي 3.700 مليار درهم مقابل مبيعات بقيمة 3.614 مليار درهم بصافي استثمار بقيمة 85.1 مليون درهم كمحصلة شراء.
وتوزع الاستثمار المؤسساتي بواقع مشتريات للبنوك بقيمة 147.5 مليون درهم مقابل مبيعات بقيمة 97.7 مليون درهم ومشتريات للشركات بقيمة مليار درهم مقابل مبيعات بقيمة 1.1 مليار درهم ومشتريات للمؤسسات بقيمة 4.9 مليون درهم مقابل مبيعات بقيمة 5.6 مليون درهم.




طرح أوراق مالية إسلامية معززة بالذهب في دبي .. غدا



http://www.aleqt.com/a/200472_21306.jpg



سايمون ويب من دبي - رويترز
من المنتظر إطلاق أوراق مالية إسلامية معززة بالذهب في دبي خلال هذا الأسبوع. ويقبل المستثمرون على الذهب كملاذ آمن من العاصفة الاقتصادية العالمية وللتأمين ضد مخاطر التضخم في المستقبل. وارتفع سعر الذهب الأسبوع الماضي فوق ألف دولار للأوقية "الأونصة" للمرة الأولى فيما يقرب من عام.
وأفادت مصادر أن الأوراق المالية المزمعة ستكون متوافقة مع مبادئ الاستثمار الإسلامي وتمنح مستثمري المنطقة سبيلا للاستثمار في الذهب دون شراء المعدن فعليا. وقال أحد المصادر "إنها ورقة مالية قابلة للتداول"، وأحجموا عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل قبيل إطلاقها معللين ذلك بأسباب تنظيمية.
وأضافت المصادر أن رئيس مجلس الذهب العالمي والرئيس التنفيذي لبورصة "ناسداك دبي" ومسؤولين كبارا من مركز دبي للسلع المتعددة سيحضرون تدشين الورقة المالية غدا. ويرعى مجلس الذهب العالمي عددا من الصناديق المتداولة المعززة بالذهب في أنحاء العالم بما يشكل نحو 85 في المائة من السوق. وتدرج الصناديق المتداولة ويجري تداول وحداتها مثل الأسهم مما يمنح المستثمرين مراكز في سوق الذهب دون تسلم المعدن فعليا.
ويعتزم مجلس الذهب العالمي منذ فترة طويلة إطلاق صندوق متداول للذهب في دبي، وكان يأمل تدشينه قبل نهاية العام الماضي. ومجلس الذهب مجموعة تجارية تمولها شركات استخراج الذهب للترويج للمعدن النفيس.
ولدبي سوق قديمة لسبائك الذهب والحلي يغذيها طلب قوي من العالم العربي والهند. ويجري تداول عقود آجلة للذهب في بورصة دبي للذهب والسلع. ويملك مركز دبي للسلع المتعددة الذي تديره حكومة الإمارة حصة أغلبية في البورصة. وتسيطر بورصة دبي المملوكة للحكومة على ثلثي "ناسداك دبي" أصغر بورصتي الإمارة. وتملك مجموعة ناسداك أو.إم.إكس النسبة الباقية.