المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تمتعي بحياة خالية من الضغوط النفسية


سمسار 15
18 / 08 / 2004, 09 : 02 PM
تمتعي بحياة خالية من الضغوط النفسية

كل فرد فينا لابد وأن مر في فترة ما من حياته بتجربة المعاناة من ضغوط نفسية معينة، فهي من الأمور المألوفة في الحياة، بل ولربما هي التي تجعلنا نحاول ان نحسن من أدائنا، كما وأنها تضيف نكهة خاصة للحياة التي نعيشها. إلى جانب ذلك فقد باتت الضغوط النفسية من الظواهر المصاحبة للمجتمعات الحديثة والمعاصرة، وعلى وجه الخصوص في المدن.

الكل منا بحاجة إلى شيء من الضغط النفسي كي يحسن من أدائه الوظيفي، فالإشعار النهائي هو الذي يدفعنا لدفع فواتيرنا في الوقت المحدد لها، والوقت المحدد هو الذي يضمن ممارستنا لأعمالنا على الوجه الأفضل. لكن هناك بعض الحالات التي نئن فيها تحت ضغوط نفسية فوق طاقاتنا. فالقلق الوظيفي والمالي ، والخلافات الأسرية تتراكم جميعها كي تحول حياتنا إلى جحيم لايطاق من الضغط النفسي.

وبوسعك أن تلمسي أن الضغط النفسي قد تحول إلى مشكلة ماثلة أمامك عندما تبدأين بمواجهة مشكلات جسدية وعاطفية مثل:

القلق.
الكآبة.
عسر الهضم.
الصداع الرأسي.
خمول في الطاقة الجنسية.
نقص في الحيوية والطاقة.
وعندما يمر جسدك بفترات طويلة من الضغوط النفسية، تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. واعترافك بأنك تعيشين تحت وطأة الضغوط النفسية هي أول خطوة إيجابية على طريق التخلص من تلك الضغوط. والخطوة التي تلي ذلك هو تدوين ملاحظة بما تعتقدين أنه وراء تلك الضغوط. فهناك أوقات محددة في حياتنا هي مسببة للضغوط بشكل عام، ومن الطبيعي أن ينتابنا القلق والإثارة. إحدى السيدات تقول أنها عندما تقع فريسة للضغط النفسي، تبادر بالبكاء، في حين يذرع زوجها المنزل أثناء الليل عندما يعاني من نوبات الضغط. حتى أطفالها لم ينجوا من الضغط، فأصغر أطفالها وهو طفل لطيف ومحبوب وطيب بطبيعته، وجدته في الآونة الأخيرة صعب المراس ويحجم عن الذهاب الى المدرسة. وبعد فترة طويلة اعترف لها بأنه نسي تنفيذ عقاب المدرسة التي يخشى أنها ربما تكتشف ذلك. وغالبا ما تعرف مشكلات الأطفال طريقها إلى الحل بسلاسة وسهولة مجرد اكتشاف الأسباب الكامنة ورائها، والأمر عكس ذلك بالنسبة للراشدين.
ويعتقد الخبراء أن كتم المشكلات المزمنة المترتبة من الضغوط يمكن أن تتحول إلى ضغط دم مرتفع وعلى نحو مستمر.

نرجو منك اتباع هذه التوصيات كي يتسنى لك التغلب على الضغط:


أفصحي عما بداخلك
وتتفوق النساء على الرجال في هذه الصفة. لا تختزني كل قلقك ومخاوفك داخل أعماقك. يشعر الأصدقاء بقيمتهم عندما نشعرهم بثقتنا فيهم. تذكري ماكانت تردده والدتك لك عندما كنت صغيرة وما مفاده، عندما نشارك الأخرين مشكلاتنا فهذ يعني أننا نشطر تلك المشكلات شطرين.

حددي جدول أولوياتك
عندما تنؤين بحمل مسؤولياتك، وحين يخنقك ضيق الوقت، سارعي إلى وضع قائمة بكل الأساسيات المطلوب إنجازها، وابدأي بإنجاز كل واحدة منها وفقا لأولوياتها التي قمت بتحديدها. ضعي خطوطا حمراء تحت تلك الأعمال الملحةـ ولا تدعي نفسك تنساق وراء نحو الإعمال الجانبية. إبدأي نهارك بمراجعة القائمة التي دونتيها، وحاولي قدر الإمكان معرفة إن كان هناك من بوسعه أن بنوب عنك في تنفيذ بعضها. وإذا تعذر عليك إنجازها في وقتها المحدد لاتكتمي الأمور داخل نفسك وتحدثي إلى من تثقين فيهم ومن بوسعهم مساعدتك، فهذا أفضل من الشعور بالذنب الأمر الذي من شأنه مضاعفة مستوى الضغط لديك.

إفردي أوقاتا للإسترخاء
اجلسي في حديقتك، أو اقصدي أحد السواحل الذي يقع في طريق عودتك من العمل إلى المنزل وراقبي الشمس وهي تؤول إلى المغيب. دعي همومك اليومية جانبا واستمتعي بمراقبة الطبيعة وجمالها، فهي الدواء الشافي.

عالجي المشكلات من جذورها
حاولي اكتشاف الأسباب الكامنة وراء الضغط الذي تعانين منه، وضعي خطة عمل للتخلص منه. وإذا وجدت أن مصدر معاناتك من الضغوط أسباب أقوى من قدرتك على مواجهتها في الوقت الحاضر أو أنها أقوى من قدراتك، فليس أمامك من حل حينها سوى التغلب عليها بتجاهلها، فهذا أفضل الخيارات وأكثرها منطقية وإمكانية للتحقيق.

التمارين الرياضية تقضي على الضغط
طالما كنت على علم بأنك تقومين بعمل مكتظ بالعوامل المسببة للضغط، فليس أمامك من حل أفضل من ممارسة التمارين الرياضبة صباح كل يوم، فهذا كفيل بإطلاق الإحباط وتقوية جسمك ضد تأثيرات الضغط المزمن. كما أنها تطلق العنان لعناصر السعادة الداخلية التي من شأتها إضفاء المتعة والإرتياح على سلوكك طيلة النهار.

مارسي الرفض
النساء هن المتعة الأكبر في الحياة ومن النادر أن توجد بينهن من تمارس الرفض. لذلك وعندما يطلب منك القيام بأمر لا تجدين في نفسك الرغبة في تنفيذه أو القدرة على القيام به، لا تنردي في إبداء عدم الرغبة هذه ومارسي حقك في الإمتناع عن القيام به.

كوني حازمة
عندما يسيء الناس معاملتك أشعريهم بلباقة، ولكن بحزم أيضا، للكف عن ذلك. وبوسعك القيام بذلك لأنه ليس هناك ما يستحق السكوت عنه أو القبول به طالما كان ذلك يؤثر سلبا على صحتك.

أولي نفسك العناية التي تستحقها
لاتطلقي لنفسك العنان وتتركي الحبل على الغارب فتغرقين في شرب القهوة، و تدخين السجائر، وتناول الأطعمة غير الصحية، وتناول المشروبات الكحولية, إتبعي نظام حمية متوازن، واعط الأولوية لصحتك وسلامة جسمك.

استمتعي بوقت طويل في المغطس
استنجدي بالحمام، ضعي بعض القطرات من زيت الخزامى في المغطس ودعي جسدك ينسدل في استرخاءة طويلة. أغلقي عينيك وامض بعض دقائق تفكرين في لا شيء على الإطلاق. واطردي الأفكار التي تحاول أن تهاجم أفكارك وتقطع عليك خلوة ذهنك كي تنعمس بشيء من السلام والهدوء دون أن تخضعي لعصف الدماغ المستمر وغير المتوقف. استرخي وخذي نفسا عميقا وكرري ذلك وانت تحسين بصدرك يرتفع قليلا ثم يعاود الهبوط في كل مرة تتنفسين فيها. أن إعطاء دماغك بضع دقائق من السلام المستتب والسكون كل يوم من شأنه تزويدك بشحنة قوية لطرد الضفط أولا، وتزويد جسمك بشحنة متجددة من الطاقة ثانيا.

لكن في نهاية المطاف لا يمكننا إلا ان نرضخ للحقيقة المرة التي تقول أن حالات الضغط التي تنتاب الفرد منا بين فترة وأخرى إنما هي جزء لا يتجزأ من الحياة التي نعيشها، عليك ان تقنصي الأوقات التي بوسعك ان تهنئي فيها ولو بفترات قصيرة من المتعة، ولا تجعلي شروط الحياة الحديثة تفرض نفسها وتحول حياتك إلى جحيم لا يطاق.


مع التحية للجميع

سمسار 15

منقول

غلا
18 / 08 / 2004, 13 : 08 PM
هلا وغلا اخوي سمسار

طرح رائع

نقل جيد

سلمت وسلمت يمينك

هادي
18 / 08 / 2004, 32 : 09 PM
يا خووووي ترى كلامك يصلح حتى للرجاجيل

مشكووووووور

وماقصرت

سلام

سمسار 15
19 / 08 / 2004, 29 : 01 AM
الاخت غلا

اشكرك على الاطراء
الجميل وهذا من حسن
ذاتك ,, مشكوره

سمسار 15

سمسار 15
19 / 08 / 2004, 32 : 01 AM
الاخ هادي

الرجال والحريم واحد
وكل واحد مكمل الاخر

بس تصدق صرت اخاف
من الي اكتبه او انقله
الله يستر ما تقل المشاركات

تحياتي واشكرك على مرورك

سمسار 15

UMTUTU
19 / 08 / 2004, 26 : 09 AM
هلا بك يالغالي


والحقيقه انك تختار ماهو مناسب للمجتمع

ويحاكي الوضع الحالي الذي نعيش فيه

تسلمووو سمسار 15



ام توتو

سمسار 15
19 / 08 / 2004, 35 : 02 PM
ام توتو

ربي يسلمك من
كل شر يا رب

مرورك فقط لي شهاده

تحياتي

سمسار 15

الشاعره
20 / 08 / 2004, 44 : 01 AM
سمسار 15

كلامك معقول الى حد ما ,,,
بس ما تلاحظ ان الوقت الحاضر صارت
الاعمال كثيره والمشاغل اكثر واكثر
البيت والاولاد والعمل والباقي اكثر ,,
مشكور يا سمسار

::: الشاعره :::

سمسار 15
20 / 08 / 2004, 00 : 04 PM
&&& الشاعره &&&&

كلامك في محله
بس اذا وجد الترتيب
ومحاولة وضع جدول
اظاهر ان الامور
ستسير بشكل
افضل وهذا
نظرتي

تحياتي

سمسار 15

هبوب الشمال
07 / 09 / 2004, 22 : 08 PM
هلا وغلا اخوي سمسار

طرح رائع

نقل جيد

سلمت وسلمت يمينك

سمسار 15
08 / 09 / 2004, 13 : 04 AM
اخووووووووووووي
الهبووووووووووووووووب
لعنبوا دارك وينك غاطس فيه

والله ولهت عليك يالخايب

تسلم لي ويسلملي ردك
يا بعد الدنيا

تحياتي

سمسار 15