المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع الأسواق العالمية يضاعف نزول الأسهم السعودية ويزيد الضغوط النفسية على المتعاملين


الجنوبي 2000
18 / 03 / 2008, 24 : 08 AM
ربط نفسي يتحول إلى أساسي في ظل سيطرة الاستثمارات الفردية
تراجع الأسواق العالمية يضاعف نزول الأسهم السعودية ويزيد الضغوط النفسية على المتعاملين



تراجعت سوق الأسهم المحلية، متأثرة بالأجواء السلبية التي عاشتها الأسواق العالمية أمس، بعد أن اغرق تدهور سعر صرف الدولار جميع البورصات الأوروبية والأسيوية، إضافة إلى انهيار بنك الأعمال الأميركي بير ستيرنز.
وعند الإقفال انخفض المؤشر 202نقطة بنسبة 2.1% وصولا إلى 9455نقطة، وبذلك تصل خسائره منذ بداية العام الحالي إلى 15%.

وكانت المشاعر السلبية قد تفجرت في الأسواق العالمية، نتيجة لمخاوف المستثمرون من استمرار تفاقم الأزمة المالية الأمريكية، بعد الإعلان عن قيام "جي بي مورغان" بشراء بنك "بير ستيرنز" الأميركي، والإعلان عن انخفاض معدلات الحسم لدى الاحتياطي الفدرالي الأميركي وهي فوائد القروض للمؤسسات المالية الكبرى الى 3.25% مقابل 3.50%.

وأضافت هذه المخاوف العالمية مزيدا من الضغوط على سوق الأسهم السعودية، التي تنخفض منذ عدة أيام، نتيجة لمخاوف محلية تتعلق بقرب تداول أسهم شركة زين، والاكتتاب في أسهم بنك الإنماء إضافة الى ترقب تطبيق الهيكلة الجديدة للمؤشر والذي سيبدأ في الخامس من ابريل القادم.

تجدر الإشارة أن مصرف الإنماء سيطرح ملياراً وخمسين مليون سهم للاكتتاب العام بسعر عشرة ريالات تمثل 70% من رأس المال خلال الفترة من 1429/4/1ه إلى 1429/4/10ه.

وفي أكثر من مناسبة دعا العديد من المحللين، إلى عدم الربط بين حركة الأسواق العالمية والسوق السعودي، ويرون ان ما يحدث هو ربط نفسي فقط، يتحول الى أساسي في ظل سيطرة الاستثمارات الفردية على مجريات السوق، وعدم قدرة الصناديق المؤسساتية على لعب أدوار هامة في السيطرة على اتجاهات السوق بحيث تصبح العوامل الاقتصادية المحلية هي المؤثرة على حركة الأسعار.

وسجل السوق أمس انخفاضا لأسعار 80شركة بينما ارتفعت 18شركة غالبيتها أسهم مضاربة مثل فتيحي والاهلية للتامين المرتفعتان بنسبة 35، ولم يطرأ تغير يذكر على 15شركة.


هيئة السوق توافق على منحة "السعودي البريطاني" و"العبد اللطيف"

وبالنسبة لاعلانات السوق فقد وافقت الهيئة على طلب البنك السعودي البريطاني زيادة رأس ماله من 3.750مليون ريال إلى 6.000مليون ريال وذلك بمنح ثلاثة أسهم مجانية مقابل كل خمسة أسهم قائمة يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي ستحدد لاحقا من قبل مجلس الادارة.

ووافقت الهيئة على طلب شركة العبداللطيف زيادة رأس مالها من 650مليون ريال الى 812.5مليون ريال بمنح سهم واحد مجاني مقابل كل أربعة أسهم قائمة يملكها المساهمون بنهاية تداول يوم إنعقاد الجمعية العامة التي ستحدد لاحقا.

المستشــــار
18 / 03 / 2008, 47 : 04 PM
بارك الله فيك على نقل الاخبااااااااااااار الاقتصااااااااديه

مرعب النفوس
18 / 03 / 2008, 55 : 04 PM
أخي الغالي

عبدالله بن عبدالعزيز





لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.........
بارك الله فيك وعليك وليك كل الشكر والتقدير ياالغالي على هذا النشاط والهمة في نقل كل جديد من الأخبار وكل مفيد نفع الله بك وبعلمك.........

أخي وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى ولما فيه الخير والصلاح على هذا الجهد والعطاء المتواصل http://www.hawahome.info/uploaded/4624/1158152616.gif


كما أسأل الله أن يجزاك عنا خير الجزاااااء




.............

ذيب النشاما
19 / 03 / 2008, 16 : 01 AM
عبدالله بن عبدالعزيز



يعطيك العافيه على نقل ما هو جديد
من الأخبار الأقتصاديه

ولا هنت ياالطيب


دمتَ بخيــر