المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منفذ الحديثة "بوابة الوطن الشمالية" يضم 17إدارة حكومية وبنوكاً ومكاتب تخليص جمركي وخد


الجنوبي 2000
16 / 03 / 2008, 19 : 11 AM
"الرياض" تقف على إنجازات الأبطال في التصدي للمهربين
منفذ الحديثة "بوابة الوطن الشمالية" يضم 17إدارة حكومية وبنوكاً ومكاتب تخليص جمركي وخدمات عامة




جولة- عبدالله الرويلي
حظي منفذ الحديثة الحدودي بدعم كبير من حكومتنا الرشيدة، مما ساهم في نجاح خططه الأمنية والاقتصادية بتعاون جميع الاجهزة العاملة بالمنفذ، نظراً لما يمثله من "صمام الأمان" لشمال المملكة الذي يصعب عطبه واختراقه، حيث زود بكوادر وطنية مدربة ومؤهلة، كما زود بأحدث الأجهزة العالمية. ويعتبر منفذ الحديثة الحدودي اكبر المنافذ البرية في المملكة والشرق الأوسط، والشاهد على ذلك تزايد أعداد المسافرين وكمية البضائع التي تعبره سنوياً، فهو بوابة الوطن. وجغرافيا يقع منفذ الحديثة في الركن الشمالي الغربي من المملكة، ويبعد عن القريات مسافة 35كلم تقريباً، فهو يطل مباشرة على منفذ العمري التابع للمملكة الاردنية الهاشمية، اضافة الى انه منفذ مهم لجميع دول الخليج ويعبره ما يزيد على مليوني مسافر سنوياً، وأكثر من نصف مليون شاحنة كل عام. ولقد تكاملت الخدمات في منفذ الحديثة ليعتبر مجمعاً لأكثر من 17إدارة حكومية تمثل جميع الوزارات والهيئات الحكومية المدنية والعسكرية، ايضاً عدد من فروع البنوك والصرافات الآلية وأكثر من 100مكتب للتخليص الجمركي ومكاتب الخدمات العامة، وللاطلاع أكثر على هذا المنفذ الحدودي كان ل"الرياض" هذه الجولة:





(جمرك منفذ الحديثة)

ويتكون جمرك الحديثة من عدة أقسام أهمها الأمن الجمركي والركاب والذي يتم من خلاله تسجيل السيارات والحافلات والشاحنات وتفتيشها واعطاء تصريح الخروج بعد ادخال المعلومات اللازمة بجهاز الحاسب الآلي، كذلك قسم الشحن والساحات الجمركية، ولكل قسم ترتيب خاص من ناحية تسجيل المركبات، ومن ثم التوجه للتفتيش اما بالمعاينة من قبل المفتش او من خلال جهاز الاشعة الذي يتم مرور الشاحنة فيه. ولقد استطاع رجال جمارك الحديثة خلال العام الماضي 2007م من إحباط تهريب أكثر من 25مليون حبة مخدرة من دخولها للمملكة، كما شهد المنفذ خلال هذا العام العديد من المشاريع التي ساهمت في تقديم الخدمة بصورة حديثة ساعدت في تطوير العمل في المنفذ، اضافة الى تطوير تدريب الموظفين على الاعمال الجمركية المختلفة.





ويعتبر المنفذ البوابة الرئيسية للمملكة المطلة على عدة دول عربية واوروبية وهي الاردن وسوريا ولبنان وتركيا ومصر، ويشهد حركة تجارية وكثافة في حجم العمل طوال العام، وتزداد هذه الحركة خلال فترات معينة كموسم الصيف والأعياد والعطل، حيث يستقبل المنفذ البضائع والمسافرين بشكل متزايد، وهذه البضائع لا يقتصر دخولها فقط لتجار سعوديين، بل تنقل الى دول الخليج العربي واليمن، كما يشهد الجمرك تزايداً في حركة المسافرين وعدد السيارات والصادرات. ومن الضبطيات التي كشفها رجال الجمارك مؤخراً ضبط كميات من الحبوب داخل احشاء إرسالية حيوانات (الماعز) واستخدام "الخبز الصامولي" في التهريب بعد ان تم تعبئة الحبوب في العجينة وتسخينها بالفرن حتى يتغير لون العجينة، واستخدام تجويف البرتقال وحشوها بالحبوب بطريقة فنية، كما استخدمت رولات الأقمشة في تهريب الحبوب، ولم يسلم كتاب الله (القرآن الكريم) من الاستخدام في تهريب الحبوب، حيث تم استخدام صندوق خشبي خاص بالهدايا وبه المصحف، وتم وضع كمية من الحبوب اسفل المصحف ومغطاة بورق مقوى وقماش ساتان خاص بالهدايا.





وكان عدد الحبوب التي ضبطت خلال عام 2007م (25.846.821) حبة مخدرة، بينما كان عدد الحبوب المخدرة التي ضبطت عام 2006م (601.703.23) حبة، كانت الزيادة بين العامين (9.5%). وقد قامت مصلحة الجمارك بتركيب اجهزة الاشعة السينية لفحص الحاويات والحافلات بهدف الدقة في العمل، واثبتت فاعلية في هذا الجانب، كما تم إضافة جهازي اشعة مؤخراً في قسم الركاب وآخر في قسم الشحن لتحقيق السرعة والدقة في الانجاز، بالإضافة ان الجمرك تم تزويده بعدد من الاجهزة التي تساعد في تفتيش الزيوت وخزانات الوقود والطرود وإطارات السيارات، كذلك زودت جميع الساحات الجمركية بكاميرات مراقبة لإحكام الرقابة الأمنية، كذلك على مدار الساعة. ويعتمد نظام الإفصاح عن الأموال الذي طبق منذ منتصف شهر جماد الأولى من عام 1428ه على تعاون المسافرين في الإفصاح عن المبالغ النقدية والمعادن الثمينة التي بحوزتهم أما في مجال المشاريع والتطوير ونظراً لما يشهده الجمرك من تزايد في العمل فقد قامت وزارة المالية على إنشاء وتجهيز العديد من المشاريع التي نفذت وجاري تنفيذها عام 2007م.





(الجوازات)

.. وهنا لا يحتاج المسافر للنزول من سيارته، حيث قامت جوازات الحديثة بتوفير كبائن خاصة لختم جواز السفر وتستدعي نزول المسافرين من سياراتهم، حيث وفرت هذه الكبائن كثيراً من الوقت للمسافرين وتسهيل إجراءاتهم الخاصة بجوازات السفر، ايضاً يوجد صالة خاصة للمسافرين عبر الحافلات لكي لا يختلطوا بمسافري السيارات الصغيرة، وهو نوع من أنواع التنظيم الجيد والمثمر الذي وجدناه في جوازات الحديثة، ايضاً هناك قسم لسائقي الشاحنات يتم من خلاله إنهاء جوازات السفر لسائقي الشاحنات، كما تم تخصيص صالة كبيرة لإنهاء إجراءات السفر للحجاج والمعتمرين، كما تم مؤخراً تطبيق عدد من الإجراءات النظامية الحديثة مثل نظام البصمة للوافدين، وبطاقات مؤقتة للعمالة الموسمية للتنقل داخل المنطقة التي يصرح لهم بالعمل فيها..





(مختبر مراقبة الجودة النوعية)

وهو اكبر مختبر لوزارة التجارة والصناعة في المنافذ البرية، والمختبر الوحيد في المنفذ الخليجي الموحد، والمختبر الثالث بعد مختبري جدة والدمام من حيث التجهيز ونوعية التحاليل والفحوصات المخبرية والتي تجرى فيه، ويقوم المختبر بفحص السلع الغذائية والسلع الاستهلاكية ومحاربة الغش التجاري والتقليد، كما يساهم في خدمة بعض الجهات الحكومية الأخرى مثل (الصحة، البلدية، حرس الحدود)، والتأكد من شهادات المطابقة لمواصفات البضائع المستوردة واحالة المشكوك منها للمختبرات الخاصة.





(مكتب ادارة الاعلام)

ويتبع لوزارة الثقافة والاعلام ويقوم بالكشف عن جميع المطبوعات الاعلامية الورقية والالكترونية ومصادرة المواد الاعلامية المتنوعة.

(المحجر الزراعي)

ومن مهامه كل ما يتعلق باستيراد وتصدير جميع انواع الحيوانات ومنتجاتها ومشتقاتها ومخلفاتها واعلافها من المكونات الحيوانية والمستحضرات البيولوجية الحيوانية وأدواتها، ومنع دخول أي حيوان يوجد فيه أحد الأمراض الوبائية، وحجر الإرساليات الحيوانية ومنتجاتها ومشتقاتها ومخلفاتها والمستحضرات البيولوجية من أجل مراقبتها وإجراء الفحوصات اللازمة عليها.





(الخدمات الصحية)

يحظى منفذ الحديثة بمركزين للخدمات الصحية وهما مركز المراقبة الصحية في المنفذ والذي يعمل في اوقات المواسم مثل الحج والعمرة والصيف ويتم تشغيل بكادر طبي متكامل لخدمة ضيوف المملكة، كما يوجد مركز صحي ويعمل بشكل دائم طوال العام، ويعمل به كادر اداري وفني من اطباء وتمريض ومجهز باحدث التجهيزات الطبية وسيارة اسعاف حديثة، ويشرف على هذين المركزين مديرية الشؤون الصحية بمحافظة القريات.

(ادارات حكومية في المنفذ)

ويعمل في منفذ الحديثة الحدودي اكثر من 17ادارة حكومية تمثل الوزارات والهيئات الحكومية ومن هذه الادارات (مركز الحديثة، شرطة الحديثة، مرور الحديثة، الاستخبارات العامة، المباحث العامة، الدفاع المدني، قطاع حرس الحدود بالحديثة، جوازات الحديثة، جمرك الحديثة، مختبر الجودة والنوعية، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، مكتب مؤسسة النقد العربي السعودي، مركز ومحجر صحي، الزراعة، مكافحة المخدرات، ادارة الاعل

ابو العنود
16 / 03 / 2008, 09 : 12 PM
عبدالله بن عبدالعزيز

حياك والقلب وياك

الف شكر على نقلك لنا الاخبار اولاً باول

نتمنى التوفيق للجميع

ابو العنود

المستشــــار
16 / 03 / 2008, 36 : 12 PM
بارك الله فيك وعلى جهودك وعلى المتااابعه المستمره وتقبل تحياااااااتي

زمن
16 / 03 / 2008, 33 : 02 PM
عبدالله بن عبدالعزيز

مشكورعلى نقل الاخبار اول باول

وتقبل مروري

زمـــــــــن

طآغي النظره
16 / 03 / 2008, 53 : 03 PM
‏ مشكور على استمرارك الدائم على الأخبار


تحياتي لك


الكاسر‎

مرعب النفوس
16 / 03 / 2008, 39 : 04 PM
أخي الغالي

عبدالله بن عبدالعزيز





بارك الله فيك وعليك وليك كل الشكر والتقدير ياالغالي على هذا النشاط والهمة في نقل كل جديد من الأخبار وكل مفيد نفع الله بك وبعلمك.........

وفقك الله لما يحب ويرضى ولما فيه الخير والصلاح على هذا الجهد والعطاء المتواصل http://www.hawahome.info/uploaded/4624/1158152616.gif



كما أسأل الله أن يجزاك عنا خير الجزاااااء






.............

أبـوحـمـد
16 / 03 / 2008, 13 : 10 PM
مشكور على نقل الاخباااااااااار


يا اخي العزيز