المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الليل والنهار يتساويان طولاً اليوم


أبـوحـمـد
16 / 03 / 2008, 37 : 06 AM
الليل والنهار يتساويان طولاً اليوم

بريدة: عايض المطيري

يتساوى الليل مع النهار في جميع مناطق الكرة الأرضية اليوم الأحد الثامن من ربيع الأول الموافق السادس عشر من مارس. ويأتي ذلك وفقا للفلكي السعودي الدكتور خالد بن صالح الزعاق بعد أن بلغت الشمس أقصى ميل لها جهة الجنوب في فصل الشتاء الماضي. وحينئذ بدأت تتقهقر صوب الشمال مع دخول الصيف، وفي أثناء رحلتها من الجنوب إلى الشمال تمر على منطقة الاعتدال الربيعي فتتعامد أشعة الشمس على محيط خط الاستواء ومن ثم يتساوى الليل والنهار طولاً في جميع الأنحاء.
وتبعا لذلك كما يضيف الزعاق ستشرق الشمس صباحا في نفس موعد غروبها مساءً من الناحية الحسابية، أما في الواقع فيكون طول النهار ليومي الانقلاب الخريفي والربيعي أطول من الليل بدقائق معدودة.
--------------------------------------------------------------------------------

يتساوى اليوم الأحد النهار مع الليل في جميع مناطق الكرة الأرضية وذلك بعد أن بلغت الشمس أقصى ميل لها جهة الجنوب في فصل الشتاء الماضي.
ذكر ذلك لــ"الوطن" عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق الذي أشار إلى أن الشمس بعد أن بلغت أقصى ميل لها بدأت تتقهقر ناحية الشمال لفصل الصيف المقبل وفي أثناء رحلتها من الجنوب إلى الشمال تمر على نقطة الاعتدال الربيعي فتتعامد أشعتها على محيط خط الاستواء فيتساوى الليل والنهار طولا .
وأضاف أن تساوي ساعات اليوم بين الليل والنهار يجعل الشمس تشرق صباحا في نفس موعد غروبها مساء هذا من الناحية الحسابية أما الواقع فيكون طول النهار ليومي الانقلاب الخريفي والربيعي أطول من الليل بدقائق معدودة، بسبب الارتفاع عن سطح البحر وانكسار أشعة الشمس وقت الشروق والغروب التي يسببها الغلاف الغازي ويكون لكل بلد توقيته الخاص، وفى الاعتدالين تشرق الشمس من نقطة الشرق تماماً وتغرب في منطقة الغرب تماماً، وستبدأ بالانحراف بعد ذلك إلى ناحية الشمال حتى يوم الانقلاب الصيفي.
وذكر الزعاق أن هناك عاملين رئيسيين يتسببان في طول النهار والليل أو قصرهما وهما ميل الشمس عن خط الاستواء والعرض الجغرافي فالشمس عندما تكون على خط الاستواء فإن الليل والنهار يتساويان في جميع أنحاء المعمورة وكذلك فإن الموقع الجغرافي الذي يقع على خط عرض صفر أي على خط الاستواء فإن الليل والنهار يتساويان فيه طول السنة وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء كلما زاد الفرق في طول النهار أو الليل وفي قصرهما.
من جهة أخرى قال عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عبدالعزيز بن سلطان المرمش الشمري إن فصل الربيع لهذا العام يبدأ في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الجمعة 13 ربيع الأول الجاري الموافق 21 مارس ويستمر ثلاثة أشهر إلى 21 يونيو.
وأضاف الشمري لـ"الوطن" أن بداية فصل الربيع تتوافق مع ذكرى مولد نبينا الكريم محمد صلى الله عليه كما سيبدأ موسم أمطار فصل الربيع أو ما يطلق عليها أمطار الصيوف - بمشيئة الله تعالى- وستكون عادة مصحوبة بعواصف رعدية وبرد وتكون قوية وعلى مناطق محدودة وقد تكون مدمرة في بعض الأحيان.
ويصاحب دخول فصل الربيع تغيرات كبيرة في الطقس والمناخ حيث تهب الرياح والعواصف الترابية.

زمن
16 / 03 / 2008, 51 : 08 AM
ابوحمد2011

مشكورعلى نقل الخبر

وتقبل مروري

زمـــــــــن

الجنوبي 2000
16 / 03 / 2008, 04 : 11 AM
مشكور على نقل الاخبار

وتقبل مروري

أبـوحـمـد
16 / 03 / 2008, 16 : 11 AM
يعطيكم العافيه على المرور الطيب

........................

ابو العنود
16 / 03 / 2008, 19 : 12 PM
ابو حمد2011

حياك والقلب وياك

الف شكر على نقلك لنا الاخبار اولاً باول

ويعطيك الف عافيه على جهودك وتميزك دائماً

نتمنى التوفيق للجميع

ابو العنود

المستشــــار
16 / 03 / 2008, 39 : 12 PM
بارك الله فيك وعلى جهودك وعلى المتااابعه المستمره وتقبل تحياااااااتي

طآغي النظره
16 / 03 / 2008, 34 : 01 PM
‏ مشكور أخوي

ابوحمد2011
يعطيك الصحة و العافيه على النقل الراااااااائع



خااااااااالص تحياتي إليك



الكاسر20‎]

مرعب النفوس
16 / 03 / 2008, 32 : 04 PM
أخي الغالي

ابـــــو حــمــــــــد2011



بارك الله فيك وعليك وليك كل الشكر والتقدير ياالغالي على هذا النشاط والهمة في نقل كل جديد من الأخبار وكل مفيد نفع الله بك وبعلمك.........

وفقك الله لما يحب ويرضى ولما فيه الخير والصلاح على هذا الجهد والعطاء المتواصل http://www.hawahome.info/uploaded/4624/1158152616.gif



كما أسأل الله أن يجزاك عنا خير الجزاااااء






.............

أبـوحـمـد
17 / 03 / 2008, 45 : 11 AM
يعطيكم العافيه على المرور الطيب

........................