المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبيله بني تميم وعلاقتها با الرسول صلى الله عليه وسلم ...


تمير يا عشقي
04 / 02 / 2008, 45 : 11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


فضل بني تميم :
قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في أثره ) رواه أحمد و الترمذي .
عن أبي هريرة رضي الله عنه : أنه قال : لا ازال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه و سلم : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( هم أشد أمتي على الدجال ) . قال و جاءت صدقاتهم ، فقال نبي : ( هذه صدقات قومنا ) . قال : و كانت سبية منهم عند عائشة ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أعتقيها ، فإنها من ولد إسماعيل ) . متفق عليه .
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : ذكرت القبائل عند رسول الله صلى الله عليه و سلم … وسألوه عن بني تميم فقال : ثبت الأقدام ، رجح الاحلام ، عظماء الهام ، أشد الناس على الدجال في آخر الزمان ، هضبة حمراء لا يضرها من ناوأها ) رواه الطبراني .




ورد في كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد للأستاذ : حمد الجاسر :
بنو عمر بن تميم :
من بطون تميم الكبار ، قال ذو الرمة :
يعـد الناسبــون إلى تميـم بطـون المجـد أربعـة كبـارا
يعدون ( الرباب )و آل ( سعد ) و ( عمرا ) ثم ( حنظلة ) الخيارا
و قد انحدر بنو عمرو إلى شرق الجزيرة ، على ضفاف وادي فلج ( وادي الحفر ) حتى ساحل البحر و أطراف العراق منذ ظهور الإسلام .
و قد تحضرت اسر كثيرة منهم فبقيت في نجد ، في إقليم سدير من بلعنبر ( بني العنبر ) و غيرهم في القصيم في الشقق و في السمينة .
وفرع كبير من بني تميم من بنو عمرو من بطون بني تميم الكبار تتفرع منه أسر كثيرة ، أغلبها في الفرعة من بلدان الوشم و سدير و القصيم و الغاط و الزلفي و حائل ، و غيرها من البلدان من بني عمرو بن تميم .
ورد في كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد للأستاذ : حمد الجاسر :
واحدهم ناصري . قبيلة تميمية تتفرع منها أسر كثيرة أغلبها في الفرعة في الوشم ، و في سدير ، و في المذنب في القصيم و في الغاط و الزلفي ، و غير هذه منهم آل فايز و آل دخيل ، و آل صعب و آل ماجد و آل سليمان و العقالا ، و غيرهم .
ذكر الإستاذ ناصر عبد الله البكر في مشجرة بني تميم في العصر الحديث فقال :

عمرو
تميم
مر
أد
طابخة
إلياس
مضر
نزار
معد
عدنان
من ذرية إسماعيل
بن إبراهيم عليهما السلام

و ذكر الشيخ عبد الله البسام في ترجمة الشيخ ابن دخيل أن النواصر من الحبطات – بني الحارث بن عمرو بن تميم ، و تقدم في الكلام على الخرادلة ذكر النواصر .
و أهل المذنب النواصر من بني الحارث بن عمرو بن تميم ، من ذرية عباد بن الحصين بن عباد ، و بعباد هذا سمي عبادان ، في دولة بني تميم بالبصرة . و لهم المطاويع و ابو جذيع (؟) منهم آل عيادة و آل رحمة ، و الرومي و الحمران ، و باديتهم بر فارس ، و لهم عالية شط ( كارون ) في الاهواز . و منهم نواصر نجد الحميضات ، أهل المذنب و أهل قفار و توابعهم . و اهل الروضة التي هي الداخلة ، و يلحق بهم باقي أهل الفقي – سدير – آل ماضي و آل أبو حسين . و هم ايضا في تمير آل عبدالله وآل حسين وآل سلوم وآل عبدالكريم وآل عثمان

و الله تعالى أعلم ...

مرعب النفوس
08 / 02 / 2008, 33 : 05 PM
أخي الغالي

تـــمـــيـر ياعشـــقي





ليك كل الشكر والتقدير يالغالي على هذا النشاط والهمة العالية.........

أخي وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى ولما فيه الخير والصلاح على هذا الجهد والعطاء المتواصل http://www.hawahome.info/uploaded/4624/1158152616.gif



كما أسأل الله أن يجزاك عنا خير الجزاااااء





..........