المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإعلان رسمياً عن ثبوت خطأ تبديل طفلي نجران


زمن
12 / 11 / 2007, 44 : 12 AM
الإعلان رسمياً عن ثبوت خطأ تبديل طفلي نجران

http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2595/0711.nat.p9.n999.jpg

الطقل علي "التركي" لدى الأسرة السعودية



أعلن أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمس أن نتائج التحاليل أثبتت أن الطفل الذي يعيش مع أسرة تركية هو طفل سعودي، فيما ينتمي طفل الأسرة السعودية إلى الأسرة التركية.
وتأكيدا لما انفردت به "الوطن" مطلع الأسبوع، جاء إعلان الأمير ليحسم الجدل حول هوية طفلي نجران اللذين شغلت قصتهما الرأي العام، بعد أن قادت شكوك مقيم تركي هو "يوسف جوجا" وزوجته "فوندا" حول صحة نسب ابنهما "يعقوب" إليهما إلى البحث عن الحقيقة، لتُظهر نتائج فحص حامض نووي أجرته الأم في تركيا صحة شكوك الأسرة حين أثبتت عدم نسبة الابن الذي ربياه طوال أربع سنوات لهما.
وعقب رفعه شكواه إلى وزارة الصحة، قادت أبحاث مستشفى الملك خالد بنجران لتضييق دائرة الشكوك التي باتت تحتوي على طفلين فحسب: يعقوب، الابن بحوزة الأسرة التركية، وعلي، الابن بحوزة الأسرة السعودية؛ فيما جاءت نتائج الفحوصات التي أجرتها إدارة الأدلة الجنائية في العاصمة الرياض لتؤكد انتساب علي إلى أبويه التركيين، ويعقوب إلى أبويه السعوديين، ما يعني أنه بات من الواجب مغادرة كل طفل للأسرة التي تربى لديها، إلى أسرته الطبيعية.
وتمنى الأمير مشعل ألا تتكرر مثل هذه الأخطاء "لأنها تتعلق بمصير وحياة البشر"، مضيفا، عقب رعايته افتتاح مبنى فرع الهلال الأحمر السعودي بنجران أمس، أن "الخطأ في جميع الأحوال وارد، غير أننا سنسعى وراء المتسبب فيه، وسنحاسبه حتى لا يتكرر ذلك مستقبلا".
وتطرق أمير منطقة نجران في إعلانه إلى الإجراءات النظامية والشرعية التي قال إنها ستتخذ لتسليم الطفلين لأسرتيهما الحقيقيتين.

زمن
12 / 11 / 2007, 46 : 12 AM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2596/Untitled-1.jpg

أكد المواطن محمد بن سالم آل منجم الذي أثبت الحمض النووي أبوته للطفل" يعقوب" الذي عاش تحت رعاية الأسرة التركية منذ ولادته أن "كلا من يعقوب وعلي ابن لي، والأسرة التركية باتت من عائلتي لاحتضانها ولدي أربع سنوات".
وقال آل منجم، في بيانه الصحفي الذي أعده بمناسبة ظهور نتائج الفحوصات وحصلت "الوطن" على نسخة منه "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه على المصاب الجلل حيث عشت في الظلام أربع سنوات لتشرق شمس المفاجأة بظهور نتيجة الحمض النووي والذي قطع الشك باليقين".
وأضاف "أن العائلة التركية ضيف على الشعب السعودي بأكمله، كما هي عادة الشعب السعودي الذي يعتبر كل زائر ومقيم في هذه البلاد الطاهرة ضيفاً عليه يجب إكرامه، وقد تعلمنا هذا من قيادتنا الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز".
ومضى الأب السعودي الذي لا يزال الطفل التركي "علي" لديه قائلا "العائلة التركية أصبحت من عائلة آل منجم بحسب الدم، ولعل ما يؤخذ بعين الاعتبار والمنطق في ظل هذه الحادثة هو كيفية توفير السبل المناسبة للوصول للغاية التي نصبو إليها، وهي إسعاد الطفلين بتهيئة الأجواء العائلية والترابط بحيث نضمن عدم إحساس الطفلين بغرابة وهول المفاجأة".
وأكد محمد بن سالم آل منجم أن "يعقوب وعلي هما ابناي، كما هما ابنان لأخي التركي يوسف جوجا وزوجته".
وقال: أثلج صدري ما وجدته من المواطنين السعوديين الذين عاشوا معي هذه المفاجأة لحظة بلحظة، وهنا أعدهم بأن أحتوي العائلة التركية بأكملها كما احتوت ابني طوال السنوات الماضية.
وتطرق الأب السعودي في بيانه إلى وزارة الصحة، قائلا: ما أستنكره وأنا أعيش في خضم هذه المفاجأة هو عدم الاكتراث من قبل مسؤولي وزارة الصحة "وكأن المتسبب بالخطأ لا يعني منسوبيها، فلم أتلق أية اتصالات من قبل أي منهم يعينني وأسرتي على تجاوز هذه المحنة منذ بدايتها.


فيما يستعد الأب التركي لمقاضاتها


"الصحة" تستعد لإعلان عقوبات تطال مدير مستشفى الملك خالد السابق



نجران: عبدالله آل شيبان
كشف مصدر وزاري لـ "الوطن" عن عزم وزارة الصحة إعلان عقوبات صارمة ضد أطراف قضية طفلي نجران ستطال مدير مستشفى الملك خالد السابق، والذي كان على رأس عمله وقت القضية، بالاستغناء عن خدماته.
وقال المصدر، الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه بالنظر إلى حساسية موقعه، إن العقوبات التي ينتظر إعلانها في غضون الأيام القليلة المقبلة ستشمل طاقم التمريض المتسبب في الكارثة.
من جانبه، أكد الأب التركي يوسف جوجا عزمه رفع دعوى تعويضية ضد وزارة الصحة عن طريق السفارة التركية، جراء ما وصفه بـ "الإهمال وعدم التجاوب" في القضية التي أرهقته طوال أربع سنوات.



إعادة تأهيل طفلي نجران لغوياً تتطلب اعتبارهما رضيعين


نجران: صالح آل صوان
أخذت قضية تبديل طفلي نجران منحى جديدا ومختلفا عقب ثبوت حادثة التبديل، إذ طرأت على السطح مسألة إعادة تأهيل كليهما لغويا ليتسنى له التأقلم مع أسرته الحقيقية، لاسيما أن اللغتين العربية والتركية بينهما من التباين ما يجعل الأمر صعبا.
وفي هذا السياق، كشف أخصائي التخاطب في إدارة التربية الخاصة بتعليم نجران حاتم طه خفاجي أن بإمكان الأسرتين السعودية والتركية تأهيل الطفلين اللذين تم تبديلهما بمستشفى الملك خالد بنجران وأثبتت نتائج تحليل الحمض النووي أن كليهما عاش 4 سنوات مع أم ليست أمه وتنتظر كلتا الأسرتين استلام ابنها الحقيقي.
وأشار إلى أن إعادة تأهيل الطفلين لغويا تتطلب اتخاذ عدد من الإجراءات العلمية والتي تبدأ بالتعامل معهما كأنهما حديثا ولادة ثم تبدأ عملية التأهيل بالأصوات أولا ثم المقاطع فالكلمات فالجمل ثم معرفة الحروف بتشكيلاتها سواء في اللغة العربية أو غيرها.
وقال خفاجي ردا على سؤال لـ "الوطن" حول أي الطفلين يتوقع أن يكون الأسرع في تعلم لغة أسرته الحقيقية، إن ذلك يرجع لقدرة الأبوين واهتمامهما بإنهاء معاناة اللغة التي نتجت عن عدم عيش كلا الطفلين مع أسرته التي سيستكمل معها حياته.
وحول الطرق العلمية الخاصة بتعلم اللغة العربية للطفل السعودي الذي كان في رعاية الأسرة التركية ولا يجيد إطلاقا التحدث بالعربية، قال: هناك عدد من الأولويات العلمية في مثل هذه الحالة، أولها البدء في تعلمه اللغة الجديدة ثم معرفة الحروف العربية وبناء حصيلة من الكلمات ثم معرفة تراكيب الجمل ثم يأتي الدور المهم المتمثل في الانخراط في اللعب الجماعي مع أقرانه والعمل على زيادة الحصيلة اللغوية من نفس البيئة المحيطة، ويأتي بعد ذلك دور تعلمه عبارات الثناء والامتنان مثل "شكرا"، "تفضل" وغيرهما وتعليمه عبارات التحية والرد عليها وتوفير وسائل صوتية ومرئية لمواقف حياتية مختلفة من خلال برامج الكمبيوتر التي تعنى بتنمية القدرة اللغوية عند الأطفال والأهم من ذلك كله أن يتم العمل على توجيه كل من يتعامل معهم الطفل سواء في محيط الأسرة أو الحضانة وإمدادهم من قبل الاختصاصيين بالفنيات والطرق المناسبة للتعامل مع الطفل حتى يتقن اللغة.

زمن
12 / 11 / 2007, 46 : 12 AM
روى المواطن السعودي محمد سالم آل منجم على لسان زوجته أم يعقوب لـ"الوطن" قصة حدوث الخطأ الذي تسبب في تبديل الطفلين السعودي يعقوب والتركي علي.
وقال محمد: كانت زوجتي منومة بقسم الولادة بمستشفى الملك خالد بنجران وكان الفارق الزمني بين الولادتين ساعة كاملة، مؤكدا أن زوجته كانت ولادتها طبيعية وكان ذلك في الساعة التاسعة صباحا, بينما خضعت الأم التركية لعملية قيصرية.
وأكد أنه تم إدخال زوجته بعد الولادة غرفة "دون وضع الرباط الخاص باسمها المطابق والذي يوضع بيد الوليد" قائلا إنه "بعد أن تم إحضار الطفل الوليد لها حضرت ممرضة سعودية للغرفة لتشرح لها زوجتي أنها لم تلق أي اهتمام وأن الرباط لم يوضع بيدها بعد الولادة وأنها خائفة، فطمأنتها الممرضة بأن الوضع عادي ولا داعي للقلق".
ويمضي آل منجم قائلا على لسان زوجته: تم إحضار طفل آخر ووضعه بجانب طفلي، فيما كان الفارق بين ولادة الأمين نحو ساعة، الأمر الذي يضع علامات استفهام حول الخطأ المرتكب من الطاقم التمريضي.

من جهتها، قالت الأم التركية فوندا جوجا إنها شكت في أن مولودها الذي سلم لها في مستشفى الملك خالد بنجران ليس ابنها "من خلال رائحته التي كانت مختلفة عن رائحة أخته وأخيه".
ومضت الأم، في الاتصال الهاتفي الذي أجرته معها "الوطن" قائلة: هدأت هواجسي حين لاحظت شبهها ما بين حواجبه وحواجب أخواله في تركيا؛ غير أنها باتت تتجدد طوال ثلاث سنوات عقب ذلك وخاصة حين توجهت إلى تركيا وأصر أشقائي على إجراء فحص الحمض النووي بعد ملاحظتهم فرق لون البشرة.
وأضافت فوندا: يعقوب هذا ابني... لم أتوقع يوما من الأيام أن أفارقه، فقد ربيته كتربيتي لأبنائي الآخرين منذ مولده، وقمت برعايته والاعتناء به, وحرصت عليه أكثر من أبنائي الآخرين، وبحكم أنه الأصغر فقد أحببته حبا جما.
وعن سلوك الطفل السعودي "يعقوب" الذي ربته، قالت الأم التركية: كانت تربيته ورعايته كما نحن، فقد نشأ نشأة إخوته يتصرف مثلهم ويلعب معهم، يتكلم بلغتنا بل وبلهجتنا الخاصة بمنطقتنا في تركيا، أما طعامه وشرابه فهو كأي طفل عاش في بيئة تركية.
وبشفافية لا تنقصها عاطفة الأم، تقول الأم التركية: في داخلي، لم أتعلق بعد بطفلي الحقيقي علي، أما يعقوب فقد عشت معه 4 سنوات.

مرعب النفوس
12 / 11 / 2007, 20 : 01 PM
أخي الغالي


زمــــــــن




الخبر مكرر في نفس الساحة.........
ومع ذلك اقول لك وفقك الله لما يحب ويرضى ولما فيه الخير والصلاح على هذا الجهد في نقل الأخبار أول بأول بارك الله فيك وعليك وأمدك الله بالصحة والعافية...
و أسأل الله أن يجزاك عنا خير الجزاااااء.......

الجنوبي 2000
12 / 11 / 2007, 40 : 02 PM
لا حول ولا قوة الا بالله



مشكور أخوي زمن على نقل الخبر ...

تميراوي الرياض
12 / 11 / 2007, 00 : 11 PM
مشكور على النقل والمتابعه

زمن
13 / 11 / 2007, 12 : 06 AM
لا حول ولا قوة الا بالله
مشكور أخوي زمن على نقل الخبر ...
http://www.m5zn.com/uploads/535678a97b.gif

زمن
13 / 11 / 2007, 14 : 06 AM
مشكور على النقل والمتابعه
http://www.m5zn.com/uploads/535678a97b.gif