المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جني أرباح مع تحويل "رابغ للبتروكيماويات" إلى مساهمة


المستشــــار
05 / 11 / 2007, 32 : 05 AM
جني أرباح مع تحويل "رابغ للبتروكيماويات" إلى مساهمة
مؤشر الأسهم يحافظ على اتجاهه الصاعد ويسجل أعلى إغلاق لليوم الثاني بقيادة سابك والبنوك

حافظت سوق الأسهم على اتجاهها الصاعد رغم جني الأرباح الذي اثر على أكثر الشركات، ودفعها للتخلي عن بعض مكاسبها، وهي خطوة تساعدها على تأسيس حول مستوياتها الجديدة، وتخفف الضغوط على المؤشرات الفنية لأسهمها.
وتمكن المؤشر من استعادة اللون الأخضر بقيادة سابك وقطاعي البنوك والاتصالات، وأغلق المؤشر على ارتفاع بلغ 57نقطة بنسبة 0.65% وصولا الى 8868نقطة، وهو أعلى إغلاق في العام الحالي.

وكان السوق قد شهد جني للأرباح ساعدت عليه التوقعات التي سرت بين المتعاملين عن وجود جدول جديد للاكتتابات خاصة انه سيبدأ اليوم البدء في الاكتتاب في آخر شركتين من الجدول السابق وهما الخليج للتدريب ومسك للكابلات، واللتان ستطرحان 30% من أسهمهما للاكتتاب العام

كما ساعد على جني الأرباح الإعلان عن موافقة وزير التجارة والصناعة على تحول شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى (شركة مساهمة مقفلة) برأسمال يبلغ 6.5مليارات ريال.

وتعد هذه الخطوة احدى الخطوات التي تسبق طرح اسهم الشركة للاكتتاب العام، اذ سيتم طرح 30% من اسهمها في فترة ستحددها هيئة السوق المالية خلال الفترة القادمة.

وحملت سابك المؤشر للارتفاع وأغلقت عند 153ريالا متفاعلة مع التقارير التي أشارت امس إلى تسجيل اسعار كل من "ايثيلين الجلايكول" والميثانول اسعارا قياسية وتعتبر سابك اكبر منتج للميثانول بطاقة 4.1ملايين طن.

وتعتبر سابك اكبر منتج "ايثيلين الجلايكول" في العالم خلال العام الماضي، بعد تدشين وحدة الإنتاج الثانية للجبيل المتحدة للبتر وكيماويات ليرتفع إنتاجها إلى 3.51ملايين طن سنويا، أي ما يعادل 22% من الإنتاج العالمي للمادة، وتقوم سابك حاليا بإجراء توسعات جديدة سترفع إنتاجها إلى 4.9ملايين طن سنويا بنهاية العام القادم.

ورغم تراجع بعض البنوك فقد احتفظت غالبيتها بمسارها الصاعد خاصة اسهم سامبا التي وصلت الى 133ريالا والرياض الصاعد الى 65ريالا بينما حافظ الراجحي على مكاسبه السابقة واستقر عند 98ريالا.

وتألق قطاع الاتصالات السعودية وعادت الى مستوى ال 70ريالا مدفوعة بكميات تداول عالية تجاوزت 4.4ملايين سهم بقيمة 416مليونا وهو اعلى سعر منذ شهرين، وبقيت اتحاد الاتصالات في وضع شبه مستقر.

ومقارنة باليوم السابق انخفضت كميات التداول مع الحذر الذي طغى على التداول على اكثر الشركات خوفا من جني الارباح ووصلت كميات الى التداول الى 236مليون سهم بنسبة تراجع تبلغ 29.5%، كما تراجعت قيمة التداول بنسبة 1.7مليار ريال بنسبة 17% وصولا الى ثمانية مليارات ريال.

ونشط التداول على قطاع التأمين وتصدرت شركاته قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا خاصة ساب تكافل وولاء بنسبة 5% واستقطب القطاع سيولة وصلت إلى 1.1مليار ريال تعادل نسبة 13.5% من قيمة التداولات في السوق.


جريدة الرياض

صادق المشاعر
05 / 11 / 2007, 50 : 07 AM
اشكرك يا المستشار على نقل الموضوع وتسلم يمينك



تحيتي للجميع

المستشــــار
05 / 11 / 2007, 33 : 08 AM
يعطيك العافيه على المرور وتقبل تحياتي...........

مرعب النفوس
16 / 11 / 2007, 50 : 04 PM
أخي الحبيب
المســـتشــــــــار




ليك كل الشكر والتقدير على هذا الجهد في نقل كل ماهو جديد ومفيد ويثري المتدى أول بأول بارك الله فيك وعليك وأمدك الله بالصحة والعافية.....

كما أسأل الله أن يجزاك الله عنا خير الجزاااااء.....