المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كوكب المياه.. يوربا وليس الأرض!


المستشــــار
29 / 10 / 2007, 38 : 05 AM
حول العالم
كوكب المياه.. يوربا وليس الأرض!


في عام 1610صنع العالم الايطالي جاليليو تلسكوبا بدائيا وجهه ناحية المشتري (خامس وأكبر كواكب الشمس).. وفي أقل من ساعة تمكن من رؤية خمسة أشياء مدهشة لم يرها انسان من قبل: شاهد أربعة أقمار كبيرة وزوبعة ترابية تفوق في حجمها كامل الأرض.
أما اليوم فوصل عدد أقمار المشتري الى 60قمرا أكبرها أيوا ويوربا وجانيميد وكاليستو (وتدعى الأقمار الجاليلية نسبة إلى جاليليو الذي رآها لأول مرة). وهي أقمار ضخمة تتكون من نواة صخرية مغطاة بالثلوج (باستثناء أيوا الذي يتمتع ببراكين نشطة).. وفي العقدين الأخيرين لفت القمر يوربا أنظار العلماء بسبب وفرة المياه فوقه وتمتعه بغطاء ثلجي كامل. فرغم أنه أصغر من الأرض إلا أنه يفوقه في كمية المياه الموجودة فوقه (حيث يصل متوسط عمقها إلى 60كيلومتراً مقارنة ب 3كيلومترات على كوكب الأرض)!.

وبفضل هذه الخاصية الفريدة يأتي القمر يوربا كأول مرشح لوجود الحياة بين أجرام المجموعة الشمسية.. فوجود المياه شرط أساسي لوجود الحياة - مصداقا لقوله تعالى (وخلقنا من الماء كل شيء حي).. فالماء يعمل كوسيط للتفاعلات الكيميائية المعقدة التي يتطلبها ظهور وبقاء الحياة في أي مكان. وعلى هذا الأساس يصبح القمر يوربا - وليس المريخ أو الزهرة مثلا - هو المرشح الأكبر لظهور الحياة بفضل غزارة المياه فوقه!.

غير أن الحياة لا تحتاج إلى الماء فقط، بل وإلى الطاقة وبعض الدفء القادم من الشمس.. ومن هنا يُبدي بعض العلماء تشككهم في وجود الحياة على يوربا بسبب افتقاره للدفء وبعده النسبي عن الشمس. غير أن مقارنته بالقطبين المتجمدين على (كوكب الأرض) يرجح وجود الحياة تحت سطحه المتجمد.. فعلى كوكب الأرض مثلا تزدهر الحياة تحت القطبين المتجمدين رغم البرودة الشديدة وقلة ضوء الشمس.. وحتى داخل الكهوف المظلمة وأعماق البحار الدامسة تزدهر حياة من نوع مختلف (لا تعتمد على حرارة الشمس بل على حرارة المياه الجوفية والنشاطات البركانية).. أضف لهذا أن يوربا (بحمله الثقيل من المياه) يتعرض لقوى شد وطرد رهيبة من المشتري - يمكن تشبيهها بحركة المد والجزر التي تحدث على الأرض.. وهذه الحركة لا تسبب تصدعات في سطحه الثلجي فقط بل وتولد طاقة هائلة قد تساعد على ظهور واستمرار الحياة!.

وكانت وكالة ناسا الفضائية قد أرسلت أربعة مجسات فضائية لاستكشاف المشتري (أولها المركبة بايونير التي مرت بقربه عام 1973وآخرها المسبار جاليليو الذي أرسل صورا ليوربا عام 1995). غير أن الوكالة أقرت مؤخرا مشروعا خاصا بالقمر يوربا يعتمد على استكشافه بطريقة مباشرة (من خلال الغوص في أعماقه الباردة).. وتعتمد الفكرة على إرسال روبوت فضائي (عام 2010) يولد حرارة عالية تمكنه من اختراق سطحه المتجمد لمسافة 19كيلومتراً.. وحين يصل للمياه السائلة يضيء أنواراً كاشفة تمكنه من رصد وتصوير أي مخلوقات تسبح على تلك الأعماق.

ومالم يكتشف "الروبوت" حضارة صناعية متقدمة سيكون أول جسم اصطناعي يستضيفه يوربا منذ تشكله حول المشتري قبل ثلاثة بلايين عام!!.


منقول من جريدة الرياض للفائدة

صادق المشاعر
29 / 10 / 2007, 56 : 10 AM
مشكور اخوي المستشار على الفائدة عن كوكب المشتري

المستشــــار
29 / 10 / 2007, 42 : 11 AM
بارك الله فيك على الرد والاطلاع ............

الجنوبي 2000
31 / 10 / 2007, 04 : 01 AM
جزاك الله خير على هذا الموضوع المميز ويعطيك الف عافيه عليه

................................

المستشــــار
31 / 10 / 2007, 46 : 04 AM
مشكور على الاطلاع والرد وتقبل تحياتي.................

تميراوي الرياض
01 / 11 / 2007, 58 : 11 AM
مشكور اخوي على هذه المعلومات القيمه

المستشــــار
01 / 11 / 2007, 24 : 09 PM
مشكور على الاطلاع والرد وتقبل تحياتي.............