المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (الوسمي)52 يوماً على 4 نجوم ومطره يأتي بالفقع


المستشــــار
08 / 10 / 2007, 36 : 06 PM
الجمعة القادمة أول أيامه
(الوسمي)52 يوماً على 4 نجوم ومطره يأتي بالفقع



« الجزيرة» - سلطان المواش

أكد الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد بن صالح الزعاق بأن يوم الجمعة 30-9-1428هـ المصادف 12 أكتوبر 2007م يعتبر أول موسم الوسم والذي يعتبر أيضا من أهم المواسم عند سكان الجزيرة العربية.

وأوضح الدكتور الزعاق في تصريح ل(الجزيرة) بأن الوسم ليس نجما وإنما هو زمن معروف، وقد سمي وسميا لأنه يسم الأرض بالنبات ويسمى الوسمي.. ووسميا. ويقال أرض (موسومة) إذا أصابها مطر الوسمي موضحاً في هذا الجانب بأن الوسمي مطره مفيد للأرض لأنه ينبت الكمأة (الفقع) والنفل والروض وجميع الأعشاب البرية المفيدة للرعي حيث تخضر الأرض بالأعشاب الحولية والمعمرة وعدد أيامه52 يوماً موزعة على 4 نجوم كل نجم 13 يوماً وهي: العواء والسماك والغفر والزبانا، وسيستمر الوسم إلى 23 من ذي القعدة القادم..

مشيراً بأن أول أمطار الوسم يسمى ب(عهاداً) واحدها عهدة والسحاب المبكر الذي يظهر مع دخول الوسم يقال له (المرابيع) واحدها مرباع كمرابيع الإبل وهي التي تنتج في أول الزمان ويقال للمكان السريع النبات (مرباع).

وللوسم علامات تدل على دخوله أهمها تخلق السحب وظهورها من جهة المغرب والطقس السائد في الأيام الأولى من الوسم رطب وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، وقد تهب بين حين وآخر ولفترات وجيزة ريح شمالية غربية لا تدوم طويلا مع برودة ملحوظة في آخر الليل وقد تسقط بعض قطرات المطر في الأيام الأولى من الوسم إلا أنها تتبخر قبل وصولها إلى الأرض ومن المجريات أنه إذا نزل مطر خلال أيام الوسم فإن السنة تكون خصبة وتبشر بربيع مزدهر إن شاء الله. ولا يزال الجو حارا نهارا باردا نسبيا في آخر الليل في أول الوسم ويعتدل الجو في منتصف الوسم تقريباً أثناء النهار وتزداد برودته أثناء الليل وتكثر فيه العواصف والرياح المحملة بالغبار والأتربة، وقد تكون ماطرة أحيانا وغالباً ما تكون في ساعات الليل الأولى؛ لذا تهيج أمراض الحساسية وأمراض العيون والزكام لتقلبات الجو والإصابات بالإسهال لنفحات البرد المباغتة السبب الذي جعلهم ينهون النوم فيه في العراء.


منقووول من جريدة الجزيرة

ابوتركيT
09 / 10 / 2007, 10 : 12 AM
http://www.up07.com/up6/uploads/e69d9e71b9.gif (http://www.up07.com/up6)

المستشــــار
09 / 10 / 2007, 09 : 01 AM
مشكور ابو تررررركي على مروررررررررك