المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مركز الامير سلطان للقلب ينجح في زراعة صمام دون الحاجة لفتح القلب ( انجاز جديد )


توأم الجود
05 / 10 / 2007, 31 : 05 AM
نجح أطباء مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة في اجراء عدة عمليات لزراعة صمام رئوي في القلب دون الحاجة لفتح القلب أو وضع المريض على جهاز القلب أو الرئة الصناعي، حيث يعد ذلك انجازاً جديداً في عالم جراحة القلب على مستوى العالم وتضاف بذلك إلى سجل إنجازات الوطن.
وأوضح المدير العام للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي ان ما تحقق في قسم جراحة القلب يدل على مدى ما وصل إليه المركز من مستويات عالمية منذ أن أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام أمره الكريم بإنشائه عام 1412ه، ليتحول القسم إلى مركز طبي متخصص يضاهي أرقى المراكز العالمية، مؤكداً على أن سمو ولي العهد لا يألو جهداً في المبادرة مراراً إذا تطلب الأمر لدعم المركز مادياً ومن حسابه الخاص في سبيل تسهيل اجراء العمليات وتوفير الأجهزة الطبية المناسبة ذات المواصفات العالمية، مشيراً إلى أن سموه الكريم يتابع نشاط هذا المركز باستمرار ويحث المسؤولين على الرقي بمستواه إلى أعلى المستويات العالمية الراقية المتقدمة للوصول لكل ما من شأنه تقديم أرقى الخدمات العلاجية والطبية.

وأضاف: ان المركز قد قام خلال العشر سنوات الماضية باجراء "12000" عملية قلب قلب مفتوح شملت أنواع العمليات الجراحية للقلب سواء للكبار أو الأطفال واجراء العديد من العمليات النادرة عالمياً بنتائج تعد الأفضل على مستوى العالم، منوهاً بما تلقاه الخدمات الطبية للقوات المسلحة من دعم ورعاية متواصلة من قبل خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -. ومن جهته عبّر مدير مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب اللواء علي بن محمد الزهراني عن سعادته بهذا الانجاز الذي يجير للوطن ومدى ما وصل إليه الطب في بلادنا الغالية من تقدم ورقي، مشيراً إلى أن هذه الانجازات المتواصلة تأتي من خلال تطبيق استراتيجية الخدمات الطبية في مجال التدريب والتعليم والتأهيل للكوادر الطبية الوطنية. ومن جهتها أوضحت الدكتورة هويدا عبيد القثامي استشارية أولى جراحة القلب في المركز ورئيسة الفريق الطبي السعودي الذي أجرى تلك العمليات بأنها العملية الأولى من نوعها في العالم وتمت لستة مرضى تتفاوت أعمارهم من " 3سنوات" إلى عمر " 17سنة"، وقد استغرقت العملية خمس عشرة دقيقة فقط، والمرضى الذين أجريت لهم العمليات يتمتعون اليوم بصحة جيدة ولله الحمد.

وبيّنت الدكتورة القثامي ان العمليات تميزت في عدم الحاجة إلى جهاز القلب والرئة الصناعيين وبالتالي تجنب مضاعفات مثل هذه العمليات، كما يمكن من خلال هذه العملية الجديدة وضع صمامات كبيرة الحجم للمرضى الكبار، كما يمكن أيضاً اجراؤها لكل الحالات التي تحتاج لصمام رئوي بغض النظر عن الوضع السابق للصمام. وقالت ان العمليات التي تعمل في الوقت الحاضر لوضع الصمام الرئوي تعتمد على وضعه عن طريق القسطرة من خلال الرجل والتي لا يمكن ادخال صمامات ذات حجم كبير بها، كذلك تشترط في تلك العمليات وجود "صمام حيواني" سابق وهذا ما لا تشترطه العملية الجديدة. وأضافت بأن تجهيز الصمام للزراعة تم بغرفة العمليات، وذلك بتثبيت صمام مصنع من "الوريد البقري" في داخل دعامة معدنية قابلة للتوسع ويثبت الصمام والدعامة في بالون يتم وضعه في منطقة الصمام الرئوي عن طريق ثقب صغير في جدار البطين الأيمن للقلب ثم ينفخ البالون ويثبت الصمام في موضعه، وتتم متابعة العملية بالموجات الصوتية للقلب عن طريق المنظار أو جهاز الأشعة المرئي.

----------
المصدر : صحيفة الرياض
----------

التعليق :

الحمد لله على نعمه ؛ دائما دولتنا في المقدمه خصوصا في مجال التطور الطبي ؛؛؛ فاجراء هذه العملية خلال ( 15 دقيقه ) هو انجاز كبير جدا يستحق التوقف عنده كثيرا خصوصا انه على مستوى عالمي

فالحمد لله اولا و اخيرا

تحياتي

شموخ أنثى .ღ.}
05 / 10 / 2007, 47 : 05 AM
الحمد الله

يعطيك العافية يالغلا

ووفقك الله
دمت بخير

الجنوبي 2000
05 / 10 / 2007, 15 : 07 AM
الحمد الله على كل حال

والله يعز دولتنا وابناءنا الاطباء

شكرا يا ابو ياسر

مهند2000
05 / 10 / 2007, 23 : 06 PM
يعطيك العافيه اخوي توأم الجود والله يعز دولتنا


تحيااتي

قلبي تمير
05 / 10 / 2007, 33 : 06 PM
يسلمووووووووووو يالغالي

يعطيك الف عافيه يالغلا

وتسلم اناملك يا توأم الجود

ابوتركيT
05 / 10 / 2007, 37 : 06 PM
http://www.m5zn.com/uploads/253d18d443.gif (http://www.m5zn.com)

الطيار
05 / 10 / 2007, 45 : 06 PM
الحمد لله يليق بجلاله


انجاز يسجل للبد و أبنائه



الطيــــــــــــار

توأم الجود
05 / 10 / 2007, 52 : 07 PM
الله يعطيكم العافيه على المرور الاكثر من رائع و فعلا انجاز يخدم البشريه و يستحق الاشادة

تحياتي

المستشــــار
06 / 10 / 2007, 12 : 02 AM
الحمدلله يسجل لاجازات المستشفى على مستوى العالم والله يقومهم بالسلامه ومشكور على الخبر

توأم الجود
06 / 10 / 2007, 35 : 06 AM
مشكور اخوي المستشار على المرور و بارك الله فيك

تحياتي

ابوتركيT
08 / 10 / 2007, 10 : 11 PM
http://www.up07.com/up6/uploads/a922aa8c34.gif (http://www.up07.com/up6)