المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يضم (180) وحدة سكنية مؤثثة


ابوتركيT
03 / 10 / 2007, 16 : 10 AM
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية يوم 24 رمضان المبارك الجاري حفل تسليم شهادات تخصيص المساكن في مشروع المؤسسة للإسكان الخيري بمكة المكرمة.

ويضم مشروع الإسكان الخيري في مكة المكرمة والذي يقع في منطقة (الخيوط) جنوب أم القرى (180) وحدة سكنية مؤثثة تتكون كل منها من دور واحد بمساحة (127) متراً مربعاً مقامة على أرض مساحتها (306) أمتار مربعة.

ويقع المشروع على طريق جدة الطائف، ويخدم قرى جنوب مكة المكرمة ويشغل أرضاً مساحتها (146) ألف متر مربع وبلغت تكلفة المشروع نحو (40) مليون ريال.

ويضم المشروع إلى جانب الوحدات السكنية مسجد بمساحة (590) متراً مربعاً، ومساحات مخصصة لبناء مدرستين ومستوصف.

كما اشتمل المشروع على الطرق الداخلية والأرصفة والإنارة، وتحتوي كل وحدة على مجلس للرجال وآخر للنساء وغرفتي نوم، ومطبخ، ودورتي مياه، إضافة إلى الفناء والتسوير وخزانات من المياه.

ويأتي هذا المشروع ضمن برنامج الإسكان الخيري الذي تبنته مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية وانطلق عام 1421هـ بتوجيه من سمو الرئيس الأعلى للمؤسسة، ويشمل البرنامج ست مناطق، وتصل تكلفته إلى (200) مليون ريال، ويتضمن (720) وحدة سكنية موزعة كالتالي:

إسكان الغاط بمنطقة الرياض

وهو أحدث مشروعات برنامج المؤسسة للإسكان الخيري، وأقيم في محافظة الغاط بمنطقة الرياض، على مساحة أرض تبلغ (250 ألف متر مربع)، وقد اكتملت كافة الأعمال الإنشائية للمشروع، وجاري التشطيبات النهائية. ويتكون المشروع من (71) وحدة سكنية بتكلفة تصل إلى (20 مليون ريال).

وأُقيمت كل وحدة على أرض مساحتها (337) متراً مربعاً موزعة على ثلاث فئات: فئة (أ) وتتكون من عدد (5) وحدات ذات طابق واحد بمساحة (125)م2 تحتوي على مجلس، صالة معيشة، مطبخ، غرفة نوم، دورتي مياه.

أما وحدات الفئة (ب) فعددها (10) وحدات تتكون من طابق ونصف بمساحة (191) متراً مربعاً وتحتوي على مجلس، صالة معيشة، مطبخ، ثلاث غرف نوم، ثلاث دورات مياه.

ووحدات الفئة (ج) عددها (56) وحدة ذات طابقين بمساحة (250) متراً مربعاً، تحتوي على مجلس، صالة معيشة، مطبخ، خمس غرف نوم، أربع دورات مياه.

وتتضمن أعمال كل وحدة أثاث المطبخ وسور الفناء والممرات وخزان مياه أرضي وعلوي، علماً بأن جميع الوحدات السكنية تم تصميم الأساس لها على طابقين لتمكين الساكن من التوسع مستقبلاً.

وقد صدرت توجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الرئيس الأعلى للمؤسسة على تخصيص جزء من وحدات مشروع الغاط لذوي الاحتياجات الخاصة في إطار اهتمام سموه ودعمه الكريم لهذه الفئة الغالية.

إسكان (القحمة) بمنطقة عسير

وفي منطقة عسير تعيش نحو مائة أسرة الآن في مشروع الإسكان الخيري الذي تبنته المؤسسة وأُقيم في مركز (القحمة) على طريق أبها - جدة الساحلي، وعلى مساحة (187 ألف متر مربع)، كأنموذج للتنمية الاجتماعية، في بيئة متكاملة الخدمات تتوفر فيها كل مقومات الحياة الكريمة، وقد بلغت تكلفة المشروع أكثر من (31 مليون ريال).

ومنذ ما يقارب نحو خمس سنوات تسلمت الأُسر وحدات المشروع التي يبلغ عددها (100) وحدة سكنية مؤثثة مساحة كل منها (161) متر مربع، وأُقيمت كل وحدة على أرض بلغت مساحتها (600) متر مربع وتشمل على 3 غرف نوم، مجلس، صالة طعام، صالة معيشة، مطبخ، وثلاث دورات مياه.

وتوفرت في المشروع مدرستين ابتدائيتين، إحداهما للبنين وأُخرى للبنات، كل مدرسة مقامة على أرض مساحتها (3500) متر مربع، وتحتوي كل مدرسة على 12 فصلاً دراسياً، كل فصل يستوعب 30 طالباً، إلى جانب مكاتب الإدارة، غرف المدرسين، مختبر، غرفة رسم، مرافق خدمات وفناء داخلي بمساحة 400 متر مربع.

ولتوفير الخدمات العلاجية اللازمة، تم إنشاء مركز صحي داخل المشروع على مساحة 500 متر مربع، يحتوي على عيادة أسنان، غرفة أشعة، مختبر، صيدلية، مكتب للإدارة، سكن للممرضات.

واستكملت منظومة الخدمات داخل هذا المشروع التنموي بإقامة مركز اجتماعي بمساحة (545) متراً مربعاً يحتوي على 6 فصول تدريب، مكتبة، صالة للنشاط، صالة لألعاب الأطفال، ومكاتب للإدارة، هذا إلى جانب توفر مسجد بمساحة تزيد عن (600) متر مربع يستوعب (500) مصلٍ إضافة إلى مصلى للنساء.

إسكان تبوك

وفي منطقة تبوك أُقيم مشروع تنموي للإسكان الخيري ضم (100) وحدة سكنية مؤثثة، تم تسليمها للمستفيدين عام 1423هـ، لتصبح خلال الفترة القصيرة الماضية صورة رائعة من صور التكافل في مجتمعنا السعودي، وتجسيداً لما يمكن أن يسهم به العمل الخيري على صعيد التنمية الاجتماعية والأمن والاستقرار، وبلغت تكلفة المشروع أكثر من (26 مليون) ريال.

فقد أُقيم المشروع على طريق (ضبا) بمساحة أرض بلغت (132 ألف متر مربع)، وتضم (100) وحدة سكنية مؤثثة ذات طابقين، مساحة المباني في كل وحدة (225) متر مربع، وأُقيمت على أرض مساحتها (600) متر مربع، وتحتوي على 3 غرف نوم، مجلس، صالة طعام، صالة معيشة، مطبخ، 3 دورات مياه، وتتوفر فيها البنية الأساسية والمرافق المطلوبة من مياه وكهرباء وهواتف وصرف صحي وطرق ومواقف.

ولتلبية احتياجات هذا المشروع الجديد من مرافق التنمية؛ تم إقامة مدرستين ابتدائيتين إحداهما للبنين والأُخرى للبنات مساحة كل منها (3500) متر مربع وتحتوي على وحدات الأنشطة والمرافق.

كما يشمل المشروع مركز صحي أُقيم على مساحة (500) متر مربع يقدم خدماته من خلال عيادة خارجية للرجال وأُخرى للنساء، وغرفة علاج وضماد، وعيادة أسنان، وغرفة أشعة، ومختبر، وصيدلية.

إسكان نجران

ومن أقصى شمال المملكة إلى أقصى جنوبها، امتدت مظلة الخير لسلطان الخير، لتشمل منطقة نجران التي شهدت هي الأُخرى نموذجاً رائعاً لبيئة اجتماعية وعمرانية حديثة متكاملة الخدمات استفاد منها ومنذ عام 1424هـ أكثر من (120) أُسرة من ذوي الظروف الخاصة، استطاع هذا المشروع التنموي أن يلبي لهم تطلعاتهم، وأن يوفر لهم حياة صحية واجتماعية راقية بكل المقاييس.

ويقع مشروع المؤسسة للإسكان الخيري في منطقة نجران بحي المشعلية، أحد ضواحي مدينة نجران، وأُقيم على مساحة أرض تزيد على (105 آلاف متر مربع)، بتكلفة تصل إلى نحو (22 مليون ريال).

ويضم المشروع (120) وحدة سكنية مؤثثة ذات طابق واحد مساحة كل منها (128) متراً مربعاً، وأقيمت على مساحة أرض بلغت (256) متر مربع، وتحتوي كل وحدة على مجلس، صالة، مطبخ، وغرفة نوم، ودورتي مياه.

إسكان حائل

وفي حائل تم تسليم (100) وحدة سكنية مؤثثة ضمن مشروع الإسكان الخيري للمؤسسة عام 1426هـ وأُقيم هذا المشروع في مركز الحائط جنوب حائل على مساحة (160 ألف متر مربع)، وبلغت تكلفته نحو (30 مليون ريال).

وقد لبى هذا المشروع حاجة ملحة لهذا العدد الكبير من الأُسر المحتاجة في المنطقة، ووفر حياً سكنياً متميزاً بمواصفات معمارية وبيئية رائعة، إذ أُقيمت كل وحدة على مساحة أرض بلغت (337) متراً مربعاً موزعة على ثلاث فئات، الأُولى عددها (18) وحدة ذات طابق واحد بمساحة (125) متراً مربعاً، والثانية عددها (54) وحدة ذات طابق ونصف بمساحة (191) متراً مربعاً، والثالثة عددها (28) وحدة ذات طابقين بمساحة (250) متراً مربعاً.. وتتضمن أعمال كل وحدة التأثيث الكامل، وسور الفناء، والممرات، وخزانات المياه.

ويتوفر في المشروع مدرستان ابتدائيتان إحداهما للبنين وأُخرى للبنات، ومركز صحي، ومسجد، وزود المشروع بكافة مرافق المياه والكهرباء والهاتف.

آلية اختيار المستحقين

يتم تحديد المستحقين للإسكان الخيري من قِبل لجنة يشكلها ويشرف عليها أمير المنطقة التي تحتضن المشروع، بالتنسيق مع المؤسسة، ومن ثم تصدر المؤسسة شهادات تخصيص الوحدات بأسماء المستحقين، وتلك الشهادات ليست صكوكاً ملكية، بل للانتفاع الشخصي للمستفيد وأسرته بدون رسوم إيجار، ولا يحق للمستفيد تأجيرها، أو بيعها، أو رهنها أو استخدامها لأي أغراض أخرى، لأنّ هدف البرنامج تأمين المسكن المناسب لتلك الأسر المحتاجة.

مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم

إنّ ذلك البرنامج الذي يوفر الحياة الكريمة، والبيئة الحضارية المناسبة لأكثر من (700) أسرة، هو صورة مثلى من صور التكافل الاجتماعي والتعاون على البر التي يحثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف، والتي تتجسد في مجتمعنا السعودي بشكل يعكس قيم هذا المجتمع وتفرده.

المستشــــار
03 / 10 / 2007, 29 : 10 AM
مشور يا ابو تركي الى الخبر وما تقصر ....