المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوراقـــــ متطــــــــايرةــــــ.!؟؟


هبوب الشمال
19 / 03 / 2004, 02 : 10 AM
أوراقـــــ متطــــــــايرةــــــ.!؟؟

مستند نص
لاشئ يشبة الموت إلاأن تحترق في أوراقك ماهي الإستقرار. والتوازن النفسي ويحين يرتجف مفتاح شخصيتك. ويكشر وجة الأمل في شفتيك. تتداعي مشاعرك خوفأ من القادم في هذة الحياة..أمور كثيرة تجعلك تفقد الإستقرار وتركن هذة العوامل الي البيئة والمجتمع وما لها من مؤثرات علي الفرد بصورة خيارات فيها.

أوراق متطايرة في مهب الريــــح

** ترتعد خوفآ وارتبكآ من كل موقف تواجة بة الأخرين..تتقلب آرأؤها في كل مرة تفتقد التفكير والتأمل في تفاصيل أيامها..! تزدحم مشاعرها فلا تعلم لها وجة انها حين تكرة.. تكرة بلا سبب وتترك لهواجسها فراغآ واسعآ في اتخاذ قراراتها..! يؤلمني جدآ ان أري تلك الفتاة.

** يمارس الهياج النفسي في كل من يقابلة. يتعنت في احاديثة وتصرفاتة.. يترك مقاعد الدراسة دون سبب.. يخاف المسئولية يهاب الامتحانات. يرتبك في حديثة. يسرف في إعطاء المفردات معاني آ خرى كلها ضدة وتحاربة.. لا يعتني بعقليتة ولايحتسب لمستقبلة تحطمة الهواجس والمخاوف رويدآ رويدآ ..!
يؤلمني جدآ أن آرى ذالك الشاب.

إنهيـــــــــارمفاجئ

** حين تسعى إلي توجية تلك اوذاك إلي الخيط الأول في مشكلا تهم التي لا تاتي دائمآ إلا من فشل في تجربة أسرية.. اوتعليمية..اوضغوط ينتجها الشعور بالنقص لديهم الذي يعرضهم لفقدان الثقة في انفسهم .. الذي يظنون من خلالة أن الأخرين لايرونهم إلا من ثقوبة.. وحين تجتمع في راسك مساحات بيضاء كثيرة بامكانك ان تمنحهم شيئآ منها يداهمك شعورآ بان النظريات الورقية ماهي الاسراب لن يغنيك شيئأ وهذا الشعور داهمك بعد ان اجابك أحدهم او إحداهن :
( الذي يدة في النار ليس كمن يدة في الماء )
حينها احمل بذور الخير وهرول الي درجة اللهاث.. إلي حيث تودعها قلبك.

تحيــــــــاتي أحبتي وعذرآ للاطالة ..

مشرف متقاعد )( هبوب الشمااااال )

UMTUTU
19 / 03 / 2004, 51 : 12 PM
لقد اطلعت على مقالك وعرفت ما تخفيه بين السطور

ولعل اهم شي يمكن ان يوجد حل لهذه المشكلة هي توجيه الشباب

اقتضت سنة الله في الكون أن تتميز كل مرحلة في حياة الإنسان ببعض المشاق والمشكلات، غير أن مرحلة الشباب تميزت عن باقي المراحل بالقوة في كل شيء: قوة الجسم، قوة العاطفة، قوة العقل… وكلها من الطاقات المتوازنة التي أودعها الله في الإنسان وحدد لها ما يحفظ لها أمنها وتوازنها وتناسبها بما يحقق أهداف الإنسان في الحياة، وما يحقق به وجوده على الأرض وتعميره لها.

وفي حياتنا الحاضرة برزت بعض المشكلات التي أخذت اهتمام العلماء والباحثين لأن في تفاقمها وتجاهل إيجاد حلول لها مشكلات أكبر قد تؤدي إلى انهيار نظام حياتنا.

ومن بين هذه المشكلات:

التناقض بين القيم والواقع
فبينما يتعلم الشباب في وسائل التعليم والتوجيه - بدء بالبيت مرورا بالمدرسة وانتهاء بالمجتمع - كثيرا من القيم المتصلة بالحياة والموجهة للسلوك، يجد نفسه أمام التناقض بين هذه القيم وبين الممارسات الحقيقية في المجتمع،
مما يتسبب في خلق مشكلة زعزعة الثقة في النظام العائلي والاجتماعي..

فالشاب يتلقى موروثا ضخما من التعاليم الدينية والقيم المثالية، لكنه يجد فرقا شاسعا بين ذلك وبين ما يجده في الشارع والمجتمع،
بل وفي المدرسة نفسها. وهذا ما قال عنه الشيخ أبو الحسن الندوي: « من أعظم أسباب الحيرة التي يعانيها الشباب المسلم اليوم: التناقض في المجتمع الذي يعيش فيه، بين ما ورثوه وبين ما يعيشونه… »
ولابد من عمل جماعي لإزالة هذا التناقض في حياة الأمة، ولن يتم ذلك إلا بحركة إصلاح شاملة ونهضة يقوم بها الشباب أنفسهم لمحو أسباب هذا التناقض،
وربط الحياة بقيم الدين والأخلاق وأعراف الناس الحسنة. كما أنه على أجهزة التوجيه كلها - من التربية والتعليم إلى الإعلام - أن تعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة في الفكر والثقافة، وعلى كشف الانحرافات السلوكية والفكرية والعقدية، وعلى توجيه الشباب وفق برامج تثقيفية، مع تحبيب المكتبات والكتب إلى قلوبهم. وبمعنى آخر: لابد من ثورة فكرية تشمل كل جوانب الحياة.

اتمنى ان اكون قد اسهمت ولو بالقليل

وربي يحرسك يا هبوب الشمال


ام توتو

هبوب الشمال
20 / 03 / 2004, 55 : 07 AM
الف شكر اختى الكريمة ام توتو على هالاضافة التى فعلا محل تقدير واحترام منى ومن كافة مشاعر وريشة قلمى على هالتواصل اللى فعلا جاء فى وقتة وكانت الاضافة مساهمة فكرية ناضجة من قلم مبدع وعقل نير وحماس منقطع النظير وانت اشبه بفارسة حينما مسكتى بعنان قلمك الاصيل الى بحر الابداع والفن وتطريز بموضوعى بموشحات الحرف الاكلاسكى العذب والجميع يتمتمع بكل محتويات ردك الكريم وكانة على شلال ويتمتع بسحر الطبيعة الخلابة وينعكس نفسيا عليه وهو يقراءهذة الاسطر الجميلة من خلال مايدور فى المجتمع من مشاكل تحتاج وقفة تامل ووضع حلول من اجل الاصلاح وكانت حروفك معطرة بماء الورد وعبق الزهور ورايحة السنوبر وماء الذهب الخالص ومن هنا تكون الفائدة اقوى

ام توتو انت مدرسة متكاملة 000تربوية ناحجة 000 مربية فاضلة 000قلب حنون 000 حب شامل

فيك الشفافية والحكمة 000 الشمولية فى الطرح 000 شمعة المنتدى 000 ردك على اى موضوع يرد الروح

لتلك المشاركة فتكون اكثر اشراقة وقوة ومتانة 0

اختى الكريمة ام توتو منتدى تمير محظوظ بتواجداك فى اروقتة مثل وجود ملكة فى حى فقير رد لة روح الحياة بحضورك

ام توتو لك اغلى تحية وتقدير لحضورك الكريم

اخوك مشرف متقاعد هبو ب الشمال