المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البيئه والحياه البرية


اتيكا
16 / 03 / 2004, 41 : 04 AM
تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بالمحافظة على البيئة والحياة البرّية، والتزاماً من المملكة بهذا النهج نصّت المادة (32) من النظام الأساسي للحكم على أن " تعمل الدولة على المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها ومنع تلوّثها ". وفي العام 1986 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود مرسوماً يقضي بإنشاء " الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها " برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس اللجنة العليا للبيئة .

وتدور استراتيجية عمل الهيئة على أربعة محاور رئيسية هي :
(1) حماية المَواطن الطبيعية للحياة الفطرية.
(2) إنماء الحياة الفطرية لاسيما النادرة والمهددة بالانقراض .
(3) استصدار الأنظمة والقوانين الداعمة لجهود الحماية والإنماء.
(4) التوعية والإرشاد في مجال المحافظة على البيئة الفطرية.

ويقع المركز الرئيسي للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في الرياض، ولكن لها مراكز نشاط في أرجاء المملكة، وهي مسئولة عن إعداد الأبحاث والتوصيات وإدارة عدد كبير من المحميّات الطبيعية، وفي مقدمتها محمية ( حرة الحرّة ) التي تتألف من منطقة واسعة من الصحراء الحجرية في شمال البلاد، حيث تعشّش عشرة أنواع مختلفة من القُبّرات، وأعداد كبيرة من القَطا. ومن الطيور المقيمة الأخرى الصقر الذهبي والصقر الجراح أو الحواّم ذو الأرجل الطويلة، والحبارى والصقر ( الفالكون ). وتعتبر هذه المنطقة المكان الوحيد في الجزيرة العربية الذي تعيش فيه طيور النّعام منذ العام 1930 .. ومن المحمّيات الطبيعية الأخرى : الطبيق، جرف ريده، الخنفة وجزر الخليج المرجانية، إلى جانب مناطق أخرى أُعلنت محميّات طبيعة ومنها محمية الوعول غرب حوطة بني تميم، ومحمية محازة الصيد، ومحمية أم القماري، وجزر فرسان في البحر الأحمر.

وتضم المملكة مواقع ممتازة لمراقبة الطيور، وقد حددّت نشرة أصدرتها مؤخراً جمعية الطيور الدولية 39 موقعاً في المملكة لمراقبة الطيور، إضافة إلى أكثر من 100 موقع آخر قد حددتها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية، كمحميات .

أما الحياة البحرية، فيمكن دراستها عن كثب عن طريق الغطس في مياه الخليج العربي والبحر الأحمر على حدّ سواء. وتزخر مياه البحر الأحمر بالشعاب المرجانية، وبوفرة الأعشاب البحرية والشواطئ الرملية الضحلة.

وفي الوقت نفسه نجحت المملكة العربية السعودية في استيلاء عدد من أنواع الحيوانات المُهددّة بالانقراض وزيادة أعدادها وإطلاقها في البرية مرة أخرى .

المعاصر
16 / 03 / 2004, 24 : 08 PM
المحافظة على التوازن البيئي في الطبيعه مطلب وواجب

فلو اختل التوازن البيئي لحدث انتكاسه في البيئة

لان كل شي مخلوق لسبب معين

ولو حدث اي اختلاف لكانت النتائج عكسيه

اخي اتيكا

سلمت يدك التي كتبت هذه الاسطر

المعاصر
حائل

دافنشي
31 / 03 / 2004, 06 : 09 PM
كلام منطقي وجميل

ومشكووور اتيكا على هذا الموضوع

ليونارد دافنشي

أبوهشام
01 / 04 / 2004, 27 : 03 AM
مشكور على طرح هذا الموضوع



واهم شي تلوث البيئي منها (الكيميائي_المخلفات)


انتبهوا من هذي الثنتين ترى هي من اخطر الملوثات

وضررها بعيد المدى الزمني

واقول انتبة ثم انبتة ثم انتبهوا......