المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار جريدة الرياض يوم( الجمعة 19 /01/2007 م )


مهند2000
19 / 01 / 2007, 39 : 06 AM
5ملايين دولار دعم مالي سعودي لقوة الاتحاد الافريقي بدارفور
المملكة تطلع الجامعة على استعداداتها لإنجاح قمة الرياض العربية في مارس المقبل

http://www.alriyadh.com:81/2007/01/19/img/5000.jpg

بدأت المملكة العربية السعودية اتصالات ومشاورات مكثفة مع مسؤولي الجامعة العربية لبحث الترتيبات والاستعدادات اللوجستية الخاصة بانعقاد القمة العربية في الرياض يومي 28و 29مارس (آذار) المقبل.
وقال مصدر مسؤول بالجامعة العربية ان السفير أحمد قطان مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة ترأس وفداً سعودياً لإجراء مباحثات مع المسؤولين بالجامعة حول الإجراءات اللوجستية التي تقوم بها المملكة لاستضافة القمة العربية ولتحديد مقار انعقاد المؤتمر وما يسبقه من اجتماعات تحضيرية إلى جانب إقامة الوفود والرؤساء والملوك.

وأضاف المصدر أن الوفد السعودي اطلع المسؤولين في الجامعة على كافة الاستعدادات التي ستوفرها المملكة لإنجاح القمة العربية.

ومن المنتظر أن يقوم وفد رفيع المستوى من الخارجية السعودية بزيارة مقر الأمانة العامة للجامعة العربية خلال الأيام القليلة المقبلة لاستكمال المباحثات مع المسؤولين حول ترتيبات انعقاد القمة كما سيقوم وفد من الجامعة العربية بزيارة الرياض للوقوف على الترتيبات والاستعدادات الخاصة بانعقاد القمة.

من ناحية أخرى تسلم الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى شيكاً بمساهمة المملكة في دعم تمويل قوة الاتحاد الافريقي الموجودة حالياً بإقليم دارفور بالسودان بمبلغ خمسة ملايين دولار أمريكي.

وتعد المساهمة السعودية هي الخامسة في الدعم العربي للقوات الافريقية بعد مساهمة كل من سلطنة عُمان والجزائر والسودان وقطر.. وتأتي هذه المساهمات تنفيذاً لقرار قمة الخرطوم الأخيرة بتمويل قوة الاتحاد الافريقي المتواجدة حالياً في دارفور بمبلغ 150مليون دولار لمدة ستة أشهر.


***********************************************

شاحنتان اعترضتا مسار القطارين بين الرياض والدمام
حادثان لقطارين يتسببان في وفاة ثلاثة أشخاص بينهم قائد أحدهم ومساعده


http://www.alriyadh.com:81/2007/01/19/img/191810.jpg


لقي قائد قطار ومساعده حتفه وأصيب عشرات الركاب من بينهم نساء في حادث اصطدام قطار للركاب بشاحنة اعترضت طريقه عصر أمس في الأحساء.
وفي التفاصيل أن قطاراً للركاب كان قادماً من مدينة الرياض ومتجهاً إلى مدينة الدمام وعلى بعد مسافة نحو 70كلم من الأحساء فوجئ قائد القطار بشاحنة تعترض الطريق فحاول تنبيه الشاحنة إلا أنه لم يفلح فاصطدمت مقدمة القطار بمؤخرة الشاحنة ما نتج عنه تحطم مقصورة القطار بالكامل وتهشم الشاحنة.

أثر ذلك توقف القطار فأسرع الركاب ورجل الأمن المرافق للرحلة في الاتصال بالدفاع المدني والهلال الأحمر، وعلى الفور هرعت ثلاث فرق إطفاء وانقاذ من الدفاع المدني يرافقها مدير الدفاع المدني بالمحافظة العقيد جابر بن مبارك الثبيتي الى الموقع وبذل أفراد الإنقاذ جهوداً كبيرة في محاولة منهم لتخليص القائد ومساعده مستعينين بآلات خاصة لهذا الغرض فتمكنوا من إخراجهما.. ولقد لفظا أنفاسهما، بدورها هرعت الى الموقع عشر فرق من الهلال الأحمر وعشر فرق أخرى من إسعاف الشؤون الصحية والمستشفيات الخاصة الى الموقع بإشراف مدير الشؤون الفنية بالهلال الأحمر سعد بن صالح الحربي وقاموا بإسعاف عدد من المصابين في موقع الحادث كما تم نقل عدد آخر الى مستشفى الملك فهد بالهفوف.

إلى ذلك أوضح ل "الرياض" مدير الدفاع المدني بالأحساء العقيد جابر الثبيتي أن الدفاع المدني قام بعملية التنسيق لإكمال مسار الرحلة وترحيل المسافرين عبر الاتصال بالنقل الجماعي حيث تم تجهيز الحافلات إلا أن مؤسسة السكة الحديد قامت بتأمين قطار بديل فتم نقل الركاب وإكمال الرحلة إلى الدمام. وعلمت "الرياض" أن قائد القطار هو أحمد جاسم الزوري من مدينة تاروت في محافظة القطيف وهو في العقد الرابع من عمره وهو متزوج وله أربعة أبناء، فيما مساعده هو ابراهيم الراشد من قرية حلة محيش بالقطيف.


**********************************************

ضمن برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي
وزارة التعليم العالي تعلن.. غداً أسماء 5000طالب وطالبة بجميع المراحل

تعلن وزارة التعليم العالي يوم غد (السبت) اسماء المبتعثين المقبولين في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الى دول امريكا وشرق آسيا وأوروبا في جميع التخصصات.
ويبلغ عدد اسماء المقبولين المعلنة اكثر من (5000) طالب وطالبة في جميع المراحل الدراسية من بكالوريوس وماجستير ودكتوراه وزمالة طبية.

والجدير بالذكر انه سيتم عقد لقاء مع المبتعثين لتوعيتهم بالجوانب القانونية والثقافية والاجتماعية والدراسية للبلد الذي سيبتعثون اليه من قبل اكاديميين ونخبة من المختصين وأصحاب خبرة في هذا المجال.

وسيقوم مركز القبول في الوزارة بمساعدة الطلبة في الحصول على قبول كما أن الوزارة تؤكد عدم مراجعتها الا وفقا لجدول المواعيد الذي سوف يحدد لكل طالب عن طريق رسائل الجوال أو البريد الإلكتروني أو موقع الوزارة.

************************************

جاء من تبوك مشياً.. وحضور الشهود أخّر موعد رحلته الجديدة!
جندي الشرطة يراقب حركة السكان بعد تقاعده طبياً

http://www.alriyadh.com:81/2007/01/19/img/191206.jpg

في شارع ضيق وبين البيوت الخربة لفت انتباهنا ذلك الرجل الذي وضع يده على خده واخذ يدخن بشراهة وكأنه يتذكر شيئاً وحوله تناثرت بقايا فتات خبز وأنواع من الأطعمة التي لا تصلح للاستهلاك الآدمي!!!
أخذت اقترب منه شيئاً فشيئاً وكلما اقتربت تبينت لي ملابسه الرثة وفتات الخبز الذي وضعه بالقرب منه ليأكل منه عندما يداهمه الجوع شاهدت ملامح وجهه البائس وعينيه الغائرتين وأعقاب سجائره التي ملأت مكان جلوسه تأكدت من أنه أدمن العزلة والابتعاد عن الناس لكن فضولي دفعني للتوغل معه في الحديث عن الظروف التي دفعته للعيش في هذا المكان الموحش.. اقتربت منه شيئاً فشيئاً وقطعت عليه شرود ذهنه وسألته عن حكايته فقال اسمي (علي..) جئت سيراً على الأقدام من تبوك!! حتى وصلت إلى الرياض لاستخراج بطاقة أحوال لكن لم أجد شهوداً عندما راجعت الأحوال وجلست في هذا المكان..

@ وهل لك أسرة هنا؟

- لا.. أسرتي في تبوك وأنا حضرت لأبحث عن عمل وأقوم بتجديد بطاقتي!! كنت أعمل عسكرياً في شرطة الرياض قبل أن أتزوج وعملت في الأمن العام ونقلت لشرطة تبوك ولي من الأبناء والبنات عشرة أفراد وتقاعدت طبياً قبل سنوات ولي راتب تقاعدي!!

@ كيف تقاعدت طبياً؟

- أصبت أثناء العمل بمرض نفسي وحولت لمستشفى الصحة النفسية والأمل بالرياض وتم تقاعدي طبياً عن العمل لكن راتبي استمر في الصرف على أبنائي الذين يعيشون بالإيجار في ضواحي تبوك وابني ترك المدرسة ليرعى شؤون شقيقاته وإخوانه الصغار.

@ وكم لك في هذا المكان وما أكثر شيء يضايقك؟؟

- لي أكثر من ستة أشهر ونظرات الناس تزعجني..

@ ولماذا لا تعود لأسرتك؟

- لا سوف أجلس حتى أستخرج بطاقة وأجد عملا وبعد ذلك يحلها حلال!!!

@ وكيف تواجه ظروف المعيشة؟

- على صدقات الناس الذين يأتون لمشاهدتي وبعد ذلك يعطوني ما يطعمني ذ لك اليوم.

@ ما أكثر مبلغ حصلت عليه؟

- ثلاثة ريالات والغالبية "يعطوني أكلا أو لبنا أو شاورما وبيضا وبعض السجائر".

فجأة خفت صوته واختفت حدته ونهض وتركنا وذهب يسير بخطوات سريعة باتجاه حجارة صغيرة في الأرض الفضاء التي يسكنها وسط البيوت الخربة.. رفع الحجارة وأخذ بقايا سيجارة كان قد خبأها تحت تلك الحجارة وأشعلها وأخذ يدخن بشراهة وعاد ليراقب حركة المارة وسط زحام السيارات والناس الذين أصبحوا يسيرون حوله غير مبالين بحكاياته وسبب ظهوره بينهم يسيرون في عجالة من أمرهم حتى لا يفوتهم موعد قد يحقق لهم أرباحاً عالية أو مكانة اجتماعية مرموقة!!

*********************************************

يستخدم إقامات المغادرين من بني جلدته في تزوير الاقامات
الجوازات تطيح بأكبر شبكة لتزوير الاقامات ورخص القيادة وصكوك المحاكم بحي البوادي الشعبي بجدة

http://www.alriyadh.com:81/2007/01/19/img/191181.jpg

انجاز أمني جديد تضيفه قيادة دوريات الجوازات بمنطقة مكة المكرمة عندما أحكمت الجهات الأمنية ممثلة بشعبة البحث والتحري بإدارة قيادة دوريات جوازات بمنطقة مكة المكرمة فجر أمس القبض على واحد من أكبر المزورين المحترفين في حي "البوادي الشعبي" بجدة مع ثلاثة آخرين من بني جنسه، كان المزور "سيد معاذ الله تركستنا" الباكستاني الجنسية قد اقتنى احدث مود يل وجهاز جوال حديث رغبة منه في مزيد من التضليل. هذا وقد ضبطت الشعبة بحوزته عشرات الوثائق والمستندات والأختام الرسمية المحلية وعددا هائلا من جوازات السفر الصادرة من عدة دول، وأختاما رسمية للعديد من الجهات الخاصة والحكومية ، كما ضبطت الشعبة بحوزة المزور عددا من الأدوات المستخدمة بعملية التزوير والدفاتر الفارغة والمقلدة والمطبوعة عبر جهاز خاصة للتزوير لديه وقال النقيب محمد البيشي رئيس شعبة البحث والتحري بجوازات جدة ان معلومات توافرت لدينا تفيد بوجود أحد الأشخاص من الجنسية الباكستانية يمارس أعمال التزوير داخل مسكنه في حي "البوادي الشعبي" وقد تم عمل التحريات اللازمة والنظامية لمداهمة منزله ومن ثم القبض عليه.
واضاف البيشي انه تم مراقبة الشخص المطلوب لفترات متباعدة، وبعد التأكد من صحة المعلومات تم اعداد كمين محكم للإطاحة به، وعند المداهمة لمنزله اتضح أن المزور هو من الجنسية الباكستانية لديه إقامة ورخصة قيادة ورخصة عمل التي وجدت بحوزته مزورة، وبتفتيش مقر سكنه تفتيشا دقيقا وهو عبارة عن شقة مكونة من ثلاث غرف ودورة مياه وغرفة لاستقبال الطلبات من المراجعين عثر على المضبوطات التالية: عدد 376اقامات ودفاتر مع أوراقها مزورة كانت من فئات "500- 600- 1000-1200" أيضا عدد 430طابعا خاصة بتجديد الاقامات بالجوازات مزورة. أيضا عدد 17رخصة قيادة مزورة، عدد 75دفتر إقامة جاهزة للتزوير ، أخيرا صك محكمة خاص لأحد بني جلدته مزورة. وأضاف النقيب البيشي انه بعد مداهمة شقة الزعيم وتفتيشها تفتيشا دقيقا تبين انه يوجد درج داخل الشقق يطل على السطح وانه قام بإخفاء أدوات التزوير والمعدات الخاصة بها داخل حقيبة قذرة مليئة في الأوساخ ومعدات النجارة والحديد وأدوات السباكة الخاصة في عمله وهو يعمل بويجي بأحد ورش المنطقة الصناعية بجدة وهو من قام وبمساعدة مساعده (نزار علي) بنقل الأدوات ليلا دون مراقبة احد وبعد أربع أيام من المراقبة تم القبض عليه متلبساً بشقته وهو يعمل على تزويد إقامة احد المتخلفين من العمرة.

واعترف الزعيم بأن لديه ثلاثة أشخاص يقومون بمساعدته ولكن مساعده المهم وذراعه اليمين هو (نزار علي) الباكستاني الجنسية وهو يحمل اقامتين مزورتين وهو متخلف عمرة وهو من قام بنقل الأجهزة وأدوات التزوير إلى مقر سكنه بعد ان عرف ان الزعيم مراقب من قبل الجهات المعنية. كما كان يعمل على تغيير الصورة الحقيقية بدفتر الإقامة الأصلي إلى صورة أخرى مقابل مبلغ من المال.

أكد المقدم سلمان بن عبد الرحمن المحيا مساعد مدير إدارة قيادة دوريات جوازات بمنطقة مكة المكرمة ل"الرياض" انه بفضل من الله تعالى وتوفيقه تم القبض على الشخص المطلوب والذي تبين انه من الجنسية الباكستانية، وبعد أن وثقت المعلومات بدقة جرى الشخوص لحى البوادي الشعبي وبمراقبة مقر سكن المذكورمعاذ الله والقبض عليه متلبساً مع باقي المجموعة.

ويأتي هذا النجاح الكبير في ظل متابعة مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد محمد بن حسن الاسمري وتوجيهاته المستمر في ملحقة المخالفين والمزورين.

وأضاف المقدم المحيا قائلاً إن نجاحنا ليس مرهونا في جهودنا فقط ولكن بتعاون المواطنين والمقيمين معنا وسوف نواصل الحملات الميدانية بلا كلل أو ملل. وكل مواطن أو مقيم يعلم أي معلومات تساعد على القبض على هذه الفئة ما عليه سوى الاتصال على الرقم "992" أو تسجيل بلاغه أو حضوره (إن رغب) لدى قيادة دوريات الجوازات بمنطقة مكة المكرمة وكل المعلومات سوف تكون محاطة بالسرية والكتمان ، وشعارنا إن المواطن والمقيم هو من يمدنا في المعلومات وتحقيق النجاحات دائماً.

******************************************

شاب معتوه يفاجئ خمس معلمات بسرقة سيارتهن بمكة


تمكنت الأجهزة الأمنية بالعاصمة المقدسة عصر أمس من ضبط شاب في العقد الثاني من عمره سرق حافلة نقل صغيرة تقل عدداً من المعلمات حيث تركها قائدها ومحركها يدور وترجل لأداء صلاة العصر.
وفي التفاصيل ان أحد المواطنين يعمل على نقل عدد من المعلمات من مكة المكرمة إلى الخرمة وأثناء عودته عصر أمس أدركته صلاة العصر وتوقف لأداء الصلاة بعد أن تجاوز نقطة تفتيش أمن الطرق بالشرائع عند إحدى محطات الوقود ترك محرك السيارة يدور والمعلمات داخل السيارة.

وفي هذه الأثناء صعد شاب في العقد الثاني من عمره وانطلق بالسيارة وبها المعلمات وفي الحال تم ابلاغ الأجهزة الأمنية بذلك وتم متابعة الشاب ومحاصرته وعندما لاحظ محاصرة رجال الأمن له ترك السيارة وأطلق ساقيه للريح ولحق به رجال الأمن وألقوا القبض عليه وسلم لقسم شرطة الشرائع للتحقيق معه.

الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن الميمان أشار إلى أن أحداً من المعلمات لم يصب بأذى وتمت السيطرة على الوضع في غضون دقائق معدودة.. وتشير التحقيقات الأولية إلى أن الشاب غير سوي وقد يعاني من اضطرابات نفسية ولا تزال التحقيقات جارية معه.

*****************************************


سقوط 250متخلفاً بقبضة الجوازات بحي العزيزية بجدة


http://www.alriyadh.com:81/2007/01/19/img/191178.jpg

داهمت فرق البحث والتحري بجوازات جدة فجر أمس أوكار مخالفي أنظمة الإقامة وألقت القبض على ما يزيد عن 250مخالفا من ممتهني السباكة والدهانات من الجنسيات المصرية والذين اتخذوا من حي العزيزية مأوى لهم يتستر عليهم عدد من بني جلدتم قاموا بتشغيلهم بعد أن جاءوا لأداء العمرة وتخلفوا عن مواعيد مغادرتهم المقررة. .
وكانت الحملة التي انطلقت عند الواحدة بعد منتصف الليل وقادها ميدانيا النقيب ياسر الشاعر وتوالت عمليات المداهمة التي شنتها عناصر الحملة الخمسة عشر فرداً بصحبة عمدة الحي الذي ساهم كثيرا في تحديد مواقع المنازل والأوكار التي يختبئ فيها المخالفون .

وشهدت الحملة كثرة أعداد العمالة المصرية الذين يتخذون من شارع فلسطين وطريق المدينة وحي الفيصلية القريب من مأواهم المكان الرحب للمهن التي يتقنونها وبحسب رأي المعلم صبحي أحمد أوضح أنه "صنايعي محترف" في دهانات المنازل وجاء للسعودية على أمل أن يقنع عدداً من المواطنين بأهمية هذه الصنعة التي يتقنها ويوافق على أن يحصل على تأشيرة عامل بعد أن يجمع مبلغاً محترماً يخوله أن يدفع قيمة التأشيرة .

وفي مشهد آخر من فصول الحملة كان للموقف الكوميدي مجالا حيث ادعى أحد المخالفين انه يحمل إقامة نظامية ولكنه لم يتنبه لعدم وجودها بمحفظته الخاصة إلا لحظة اقتحام المكان وعند سؤاله من كفيلك تلعثم وحاول طرح اسم عشوائي غير متداول لدى الأسر السعودية محاولا عدم ترحيله لأنه لم يزل حديث العهد بعد أن خسر مبالغ لكي يأتي للعمل بهذه الطريقة المخالفة . ولم يجد بداً عدد من المخالفين الذين حاولوا الاختباء خلف النوافذ والسراديب التي أعدت للحيل إلا أن يسلموا أنفسهم. وفي أحد المنازل التي تأوي المخالفين كان للاناقة حضور غير عادي في إشارة تمويه لرجال الجوازات بأن من في المنزل مقيمون نظاما وعند مداهمة المنزل عثر على 11مخالفا والمنزل وصالة الاستقبال تعطي انطباعاً أن الموجودين ليسوا مخالفين لأنظمة الإقامة وتوالت مداهمة أوكار المخالفين حتى ساعات الفجر الأولى وكانت الحصيلة أن الأحياء العشوائية مرتعا خصبا لتواجد العمالة المخالفة والرسالة واضحة أن هناك من يتساهل مع المخالفين ويأويهم ويتستر عليهم وبقوم بتشغيلهم بحجج واهية أن هذه من بلدي أو قريبي يقابل ذلك استقطاع مبالغ مما يتسلمه العامل المخالف من قوته نظير تسكينه وتشغيله والمساهمة في تأمين العزبة .

المداهمة كانت بإشراف العميد محمد حسن الأسمري مدير جوازات منطقة مكة المكرمة وبمتابعة ميدانية المقدم سلمان المحيا مساعد قائد دوريات الجوازات بمنطقة مكة المكرمة.

********************************************

حريق في مصنع الجفالي للتكييف بجدة


http://www.alriyadh.com:81/2007/01/19/img/191184.jpg

اندلع حريق ظهر أمس بمصنع الجفالي للتكييف بمنطقة الصناعية بجدة في احد الأقسام التابع للمصنع الخاص للتكييف وقد باشرت عدد من فرق الدفاع المدني الموقع الحريق وتمكنت من إخماد الحريق ووقف امتداده بشكل سريع إلى الأقسام الأخرى في المصنع وامتداده لبقية المنطقة.
الجدير بالذكر أن أجهزة الإطفاء المركبة في المصنع ساهمت في إطفاء الحريق بشكل مبكر والتقليل من الخسائر.

وقد ذكر مصدر في المصنع أن سبب الحريق التماس كهربائي.

*********************************

مـــــــ تحيات ـــــــع
مشرف ساحة الأخبار
mohand 2000

توأم الجود
19 / 01 / 2007, 08 : 07 AM
جزاك الله خيرا اخوي مهند 2000 و بارك فيك

متابعه بهالشكل رائعه و تطوير مميز لساحة الاخبار

بصدق و امانه ستصبح الساحة الاخباريه ( متفوقه و بقوة ) على غيرها من ساحات

تحياتي

مهند2000
19 / 01 / 2007, 39 : 07 AM
مشكووور الجـ توأم ـود على المرور الله يجزاك خير


................................

الطيف الأزرق
19 / 01 / 2007, 30 : 08 PM
متابعة رااائعة
الله يكفينا شر المتاعب والمصائب