المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كشف الستار عن مناسبة ألفية (( ابن عمار ))


المدرس
15 / 01 / 2004, 22 : 07 PM
كشف الستار عن مناسبة ألفية (( ابن عمار ))
منقول من صفحة خزامى الصحراء في جريدة الرياض ( عدد اليوم ) :

====================================
الخزامى تواصل نشر أسرار حياة ابن عمار .. العمار: تحدي العوني جعله يأتي بالمثومنة الشهيرة

حوار وتصوير/قاسم الرويس

تواصل الخزامى كشف أسرار حياة الشاعر الكبير ابن عمار فقد طرحنا الأسبوع الماضي لقاء مع حفيده "ابن بنته" وفي هذا العدد ينتقل الحديث إلى أحد الذين عايشوا الشاعر محمد بن عمار وهو الشيخ عبدالله بن سعد بن عبدالعزيز العمار وعمره حوالي التسعين عاماً:
أبو سعد، هل أدركت الشاعر محمد بن عمار؟
- نعم فلقد أدركته وعايشته وعرفته وإن لم أكن في سن كبيرة آنذاك فعمري عند وفاته - رحمه الله - كان يتجاوز الثلاثة عشر عاماً بالتأكيد ولكني ما زلت أتصور هيئته وشكله إلى اليوم.
نريد منك أن تحدثنا عن ابن عمار كما عرفته؟
- كان رجلا طويل القامة ضخم الجثة كثيف شعر الرأس والشاربين له أخلاق محمودة في بلده وسمعة طيبة في البلدان المجاورة وفي مواقع سفره التي سافر إليها وكان مشهوراً بالشجاعة وكذلك الكرم قال الشاعر عبدالله الدحام:
ما صار مثل الشيخ وأحمد والاخيار
وألا ولد راشد صبي الخساير
وولد راشد هو الشاعر محمد بن عمار - رحمه الله -.
وماذا عن شعره - غير الألفية - أين ذهب؟
- شعره كان يحتفظ به ابنه راشد - رحمه الله - وهو الذي كان يولي قصائد أبيه اهتمامه بالإضافة إلى كونه شاعرا أيضاً وراشد كانت علاقتي به قوية فهو صديقي وابن عمي في نفس الوقت وأكثر قصائد راشد في الغزل وأما والده محمد فقد كانت أكثر قصائده في الدنيا وصواديف الوقت ولكن الألفية هي الأشهر، وكان راشد قبل أن يتوفى قد اودع عند ابنه عبدالله قصائد عديدة لأبيه وقال لي أريدك أن تأخذ القصائد التي عند عبدالله وراجعها وتعدل ما نقص منها وتنسقها وتحفظها عندك، وهي لا زالت عند عبدالله لأني لم اطلبها منه.
هناك من يقول إن ابن عمار أصابه جنون بسبب العشق؟
- لا، هذا الكلام غير صحيح والقصيدة الألفية انما هي شعر غزلي خيالي كسائر شعر الغزل ونظمه للألفية بالذات كان بسبب تحد بينه وبين الشاعر الكبير محمد العوني.
وأين التقى بالشاعر المعروف محمد العوني؟
- التقى به في الكويت وكان العوني شاعراً جيداً تتسم قصائده بالجزالة والحماسة حيث إن العوني قام بنظم ألفية مروبعة وتحدى ابن عمار أن يأتي بمثلها ولكنه تفوق عليه وجاء به مثومنة على نحو لم يسبق إليه.
كيف تفسر تركه لبلده ثادق واتجاهه إلى حائل؟
- ابن عمار رجل جريء وشجاع ورحلاته وأسفاره كانت سبباً في تفتحه على ثقافات أخرى في وقت كانت فيه النزعة الدينية متأصلة في بلاد نجد فكان ابن عمار يجاهر بشرب الدخان الذي يعد من أكبر الجرائم في ذلك الزمن فواجه مضايقة من بعض الناس أوقف على اثرها توقيفاً تأديبياً مؤقتاً لهذا السبب تولدت لديه ردة فعل عكسية ضد بلده وجماعته فخرج إلى حائل لأنه يجد فيها راحة نفسية إضافة إلى وجود أبناء عمه هناك.
هل عاد إلى ثادق بعد خروجه منها؟
- نعم أذكر انه في إحدى السنوات ذهب ابنه راشد إلى حائل واحضره معه ولكنه لم يلبث إلا قليلاً ثم رجع إلى حائل مرة أخرى.
هل تحفظ شيئاً من قصائد ابن عمار أو ابنه راشد؟
- نعم ومنها قوله:
هل الهلال وهلت العين بدموع
هل وتحدر من على الجفن مني
وفيها:
لولا الحيا اني لاطلق الثوب مجدوع
وأمشي مثل مجنون ليلى وأحني
على الذي في وسط قلبي له صدوع
مثل الصدوع اللي لها جرد شني
راعي ثليل فوق الامتان منسوع
لين الردوف اطرافهن يضربني
والخد كنه من سنا البرق منشوع
يكشف حناديس الظلام المكني
لمن تكون هذه القصيدة لمحمد بن عمار أو ابنه راشد؟
- يقولون لراشد، ويدلي الأستاذ سعد العمار بمداخلة يرى فيها أن هذه القصيدة لمحمد بن عمار كما قال له أخيه عبدالله في وقت سابق ويعود الشيخ عبدالله ليميل إلى ترجيح هذا الرأي.
ويتحدث الأستاذ سعد بن سعد العمار الذي كان له الفضل في تنسيق هذا اللقاء مع أسرة العمار فيذكر أن قصة ابن عمار صاحبها الكثير من الغموض والإضافات غير الصحيحة التي أضافها الرواة وحتى الألفية لم تسلم من التحريف والتغيير في ألفاظها ومعانيها لدرجة أن الفنان سالم الحويل حينما قام بغناء الألفية في زمن سابق عدل وبدل في كثير من أبياتها ولقد التقيت به في فترة سابقة وسألته عن سبب ذلك فقال: انه غناها حسب رغبة من طلب غناءها وعلى الصورة التي يريدها مع العلم انه لم يستأذن أحدا من أفراد أسرته في ذلك. ولكني اؤكد انه لا يمكن هناك من هو أعرف بابن عمار من أفراد أسرته وأحفاده.
ولكي نستقصي بقية المعلومات حول هذه الشخصية نلتقي بحفيده عبدالله بن راشد بن محمد بن عمار والذي ذكر الشيخ عبدالله أن قصائد جده موجودة لديه:
هل يمكن لك أن تحدثنا عن جدك محمد بن عمار؟
- الحقيقة أنني لن استطيع أن أفيدك بأكثر مما أفادك كبار السن كالشيخ عبدالله والشيخ ناصر ولكن لا تخلو سيرة أي شخصية تشتهر لسبب ما من تدخلات للحكواتي الشعبي ليكسبها صفة التشويق وجذب الانتباه.
ذكر أبو سعد أن لديك مجموعة من القصائد لجدك محمد بن عمار؟
- والله نحن لدينا ديوان شبه مكتمل لوالدي (راشد) - رحمه الله - ونحن نسعى لاخراجه بأسرع وقت وما زلنا في طور تنسيقه وتنظيمه استعداداً لإصداره، وربما كان يشتمل على بعض قصائد جدي ولكننا لا نستطيع تمييزها من غيرها من القصائد لعدم الإشارة إلى ذلك فنحن وجدنا الديوان مكتوبا بخط اليد بعد وفاة والدي - رحمه الله - عام 1421ه عن عمر يناهز الخامسة والتسعين عاماً وكان يحفظ شعر والده.
(يؤكد الشيخ عبدالله بن سعد العمار انه يستطيع التعرف على قصائد محمد بن عمار ويميزها عن قصائد ابنه راشد).
وماذا عن شعر والدك؟
- والدي ورث الشعر عن أبيه وله قصائد كثيرة منها ألفية مثومنة على نهج قصيدة جدي إضافة إلى قصائد مختلفة الأغراض ترونها في الديوان إن شاء الله.
ألفية ابن عمار (الجد) هل قمتم بتحقيق النص الصحيح لها؟
- الألفية أوردها عديد من المؤلفين في الأدب الشعبي ضمن كتبهم ولدينا نسخة مكتوبة منها اعتقد انها اسلم النسخ المتداولة وأصحها وسأزودكم بصورة منها إن شاء الله.
وفي ختام هذا التحقيق عن شخصية الشاعر محمد بن عمار نتمنى أن نكون قد أزلنا كثيرا من الالتباس حول هذا الشاعر وكشفنا الغامض من سيرة حياته وعرضنا للمتابعين شيئاً من قصائده من مصادرها الموثوقة التي لا تقبل التشكيك بحكم قربهم وعلاقتهم بهذا الشاعر.`#ے~`

ولدعنبر
15 / 01 / 2004, 54 : 07 PM
مشكور على هذا النقل المميز

UMTUTU
15 / 01 / 2004, 18 : 08 PM
اجل السالفه كذا

اخيرا عرفنا السبب

تسلم على هذي التغطية


ام توتو

هبوب الشمال
16 / 01 / 2004, 49 : 10 PM
الف شكر اخوى على هالبادرة الطيبة

ويعطيك العافية

راعي الرايــــه
16 / 01 / 2004, 15 : 11 PM
يعطيك العافيه يالمدرس من جد موضوع قوي بس طويل ويستاهل الطول ماله لايم يوم كتب هلقصيدة ،،،


تحياتي لك يالمدرس ،،،،