المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار جريدة الرياض يوم( الجمعة 23 /01/2007 م )


مهند2000
12 / 01 / 2007, 38 : 08 AM
خادم الحرمين يبحث مع بوش تطورات المنطقة
.....

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وفخامة الرئيس جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة الأمريكية تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى مستجدات الأحداث على الصعيدين الإقليمي والدولي.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه خادم الحرمين الشريفين من الرئيس بوش أمس وتناول الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

*****************************************

الديمقراطيون لن يكونوا العقبة الوحيدة في الكونغرس بل الجمهوريون أيضاً
بوش يغوص عميقاً في "المحرقة العراقية
.....

تحدى الرئيس الامريكي جورج بوش الرأي العام والكونغرس الجديد الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بمقامرة محفوفة بالمخاطر بشأن ارسال مزيد من القوات الامريكية إلى العراق ليحدث صراعا سياسيا محتدما يمكن ان يغرق رفاقه الجمهوريين.
فبعد مرور اقل من شهرين على الفوز المدوي للديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس والذي اعتبر بمثابة رفض لسياسته في العراق قال بوش في كلمة اذاعها التلفزيون انه سيرسل 21500جندي امريكي اخرين إلى العراق بدلا من التراجع بشأن الالتزام الامريكي.

وقال محللون ان بوش في كلمته يوم الأربعاء بدا انه يركز على التاريخ أكثر من السياسات الامريكية وانه اقدم على تسديد طعنة جريئة وربما تكون الأخيرة بأن سار عكس الاتجاه في حرب لا تحظى بشعبية على نحو متنام ستحدد ميراثه كرئيس.

وقال بروس بوكانان المحلل السياسي في جامعة تكساس وأحد المتابعين لسياسات بوش منذ فترة طويلة "نرى رئيسا يتحدى الرأي العام بطريقة لم يقدم عليها رئيس في الوقت الحديث".

واضاف "إنه يضع التاريخ نصب عينيه. والمحكم الاكثر اهمية بالنسبة له ليس الجمهور بل المؤرخون... وبالنسبة له هذا هو العامل الحاسم في وقتنا وهو مصمم تماما على تجنب الاستسلام".

وأظهرت استطلاعات الرأي تراجع الثقة الشعبية في ادارة بوش للحرب مع معارضة قوية من الاغلبية لاقتراح ارسال مزيد من القوات لتأمين بغداد.

وأدان الديمقراطيون الاقتراح ووعدوا بتصويت غير ملزم في الكونغرس بشأنه مما يدفع الجمهوريين للاختيار بين التخلي عن بوش او تبني سياسة لا تحظى بشعبية بينما يجري الاستعداد لسباق البيت الابيض عام 2008.وقال اندرو تايلور وهو محلل سياسي في جامعة نورث كارولاينا ستيت "من الواضع ان هناك تشككا هائلا بين العامة بشأن الطريق الذي تتجه اليه تلك السياسة والجمهوريون هم من سيدفع أي ثمن".

وقال محللون ان عشرة أو يزيد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين يمكن أن يتخلوا عن بوش إذا أجرى مجلس الشيوخ تصويتا حول الاقتراح مما يلحق مزيدا من الضعف ببوش في العامين الاخيرين لرئاسته التي تشبه البطة العرجاء.

وقال كثير من الجمهوريين ان بوش لايزال يستحق الدعم بشأن العراق واتفق متنافسون رئاسيون جمهوريون على نحو كبير مع نهج بوش والسناتور جون ماكين عن اريزونا وهو متنافس رئاسي جمهوري أوفر حظا ومؤيد لتعزيز مستويات القوات في العراق.

وقال رئيس بلدية نيويورك السابق رودولف جولياني "لا يتعلق النجاح او الفشل في العراق بسياسات الحزبين الجمهوري والديمقراطي بل بالامن القومي".

واضاف "أؤيد زيادة الرئيس للقوات".

لكن التصدع بدأ يطرأ على ما كان يعتبر لسنوات الدعم الجمهوري الصلب لبوش بالنسبة للحرب. وقال السناتور الجمهوري نورم كولمان عن مينيسوتا الذي يواجه معركة شرسة لاعادة انتخابه عام 2008إنه يعارض زيادة القوات.

وقال كولمان "انها ليست استراتيجية للنصر".

كما اعتبر السناتور الجمهوري تشاك هاغل أمس الخميس الخطة الجديدة بأنها "أسوأ خطأ في السياسة الخارجية" للولايات المتحدة منذ حرب فيتنام".

وفي بغداد التقى السناتور الجمهوري المحافظ سام براونباك عن كانساس وهو متنافس رئاسي يوم الأربعاء مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وقال براونباك "لا اعتقد ان ارسال مزيد من القوات إلى العراق هو الحل... العراق يحتاج إلى حل سياسي وليس عسكريا".

وبالنسبة للديمقراطيين قدم الاقتراح لهم أول فرصة لاستعراض عضلاتهم الجديدة في الكونغرس رغم ان زعماء الكونغرس الديمقراطيين مترددون بشأن محاولة وقف التمويل للحرب.

وقال المتنافس الرئاسي الديمقراطي جون ادواردز "قرار الرئيس خاطىء بالنسبة للعراق وأمريكا.. وحان الوقت للكونغرس الجديد لوقف بوش عن مواصلة استراتيجيته الفاشلة في العراق بعناد".

وقال "ينبغي على الكونغرس ان يوضح للرئيس انه لن يحصل على أي اموال ليدفع بالمزيد من قواتنا في طريق الأذى حتى يقدم خطة لتسليم المسؤولية في العراق للشعب العراقي ومغادرة العراق في نهاية المطاف".

وقال تحالف جماعات نشطاء من الليبراليين والديمقراطيين يضم اتحادات عمالية وجماعات لقدامى المحاربين انهم سيبدأون حملة وطنية ضد الاقتراح.

ودعا حاكم ايوا السابق توم فيلساك مختلف المجتمعات في انحاء امريكا لتمرير قرار معارض لزيادة القوات. وقال إن خطة بوش "ستجعل خطأه الكبير في العراق أكثر ضخامة".

وقال بوكانان إن رفض بوش التراجع بشأن العراق هو انعكاس لوجهة نظره بشأن القيادة.

واوضح "وفقا لتفكيره الخاص... تعرف القيادة بكونها ارادة تستعرض غالبا لمعارضة الرأي العام. وبالنسبة له هذه هي الطريقة التي تظهر بها انك قائد قوي".

وكان الرئيس الامريكي جورج بوش اعلن في خطابه مساء الاربعاء بتوقيت واشنطن، عن عزمه إرسال أكثر من عشرين ألف جندي امريكي الى العراق. وقال بوش ان الولايات المتحدة ملتزمة بنجاح العراق، ومساعدة العراق، لأنه: "لا يوجد بديل آخر امامنا".

وأضاف بوش أن: "النجاح في العراق لا يزال مهما جداً لأمننا القومي، وسيؤدي إلى الانتصار في الحرب على الإرهاب" وقال انه إذا لم تنجح الولايات المتحدة في العراق فإن الشرق الأوسط سينهار.

ورغم أن بوش وعد الشعب الامريكي بالتحدث عن استراتيجية جديدة في موضوع العراق، إلا أن خطابه لم يتضمن الكثير من الجديد. فقد كرر أن الهدف الآن هو أن يقوم العراقيون بقيادة الأمور في بلادهم، بدعم من القوات الأمريكية، والولايات المتحدة، وذلك كي يستطيع النظام الديمقراطي الحالي حماية الشعب العراقي. كما قال انه يتحتم عزل المتطرفين، وبالتالي فتح المجال امام تقدم سياسي حقيقي في البلاد.

واعترف بوش ان التوقعات التي جاءت في أعقاب الانتخابات العامة في البلاد، لم تكن ناجحة، وتبين أن عام 2006، كان عكس كل التوقعات. فقد نجح المتطرفون من خلق شرخ طائفي بين السنة والشيعة، وهذا شيء غير مقبول على الحكومة العراقية، وعليه شخصياً ايضاً.

فقد وقعت اعمال ارهابية من بعض الأفراد السنة، والقاعدة، حيث نسفت اماكن شيعية مقدسة، مما حدا إلى رد فعل مشابه من جانب الطائفة الشيعية.

وقال بوش انه قام باستشارة خبراء في موضوع العراق، وكذلك بعض الدول الصديقة، وأنه استفاد من بعض التوصيات التي جاءت في تقرير "بيكر - هملتون" حول العراق، وأنه تحدث مع عدد كبير من أعضاء الكونغرس الامريكي.

وكرر بوش اكثر من مرة ان الفشل العسكري في العراق، سيكون بمثابة كارثة على الولايات المتحدة، وعلى الدول المعتدلة في المنطقة. كما مدح بوش المخطط الجديد الذي وضعته حكومة نوري المالكي، للسيطرة على الأمن في البلاد، والنهوض إقتصادياً بها، ومنح العراقيين حياة أفضل.

وأضاف، أن العراقيين بحاجة ماسة كي ينجحوا بمخططاتهم، وأن الولايات المتحدة ستقدم لهم كل المساعدات الممكنة. ولكنه حذر أنه في حالة تقاعس الحكومة العراقية، فإن أمريكا لن تستمر بمد يد العون لها.

وقال بوش ان الشعب العراقي، بأبنائه من السنة والشيعة يريدون العيش بسلام في بلادهم، و لكن الذين سماهم ب"المجرمين" و"القتلة"، يعملون على منع ذلك، ولهذا فإن القوات العراقية وقوات التحالف يطاردون هذه المجموعات، ولن يسمح لها بالانتصار مهما كان الأمر.

وأضاف أن زيادة القوات الأمريكية، سيساعد على الاستقرار خصوصاً في بغداد. والمناطق المجاورة لها حيث تكثر أعمال العنف فيها. ولهذا، قال بوش، انه من المهم العمل على زيادة التدريب العسكري للشباب العراقي، وأنه يتطلع إلى زيادة قوات الجيش ما بين عشر إلى ثلاث عشرة كتيبة، وما بين 36إلى 41برغيت وما بين 112إلى 132وحدة مشاة مقاتلة. كما قال انه سيقام "المركز الوطني للعمليات" و"القوة الوطنية لمكافحة الإرهاب" و"الشرطة الوطنية".

وقال بوش أن الشعب العراقي بحاجة إلى أكثر من قوات الجيش، إنه يريد الاستقرار، ويريد ممارسة حياة طبيعية، ويتطلع إلى الأمن، وإلى تحسين إقتصاد كل فرد فيه، بحيث يشعر كل عراقي أنه يستفيد من ثراء بلاده. وكرر الرئيس بوش قوله ان الولايات المتحدة ستستمر بمحاربة القاعدة، والتي لا تزال نشيطة في العراق وخارجه، وأن هزيمة أمريكية في العراق قد يشجعها على شن هجومات داخل أمريكا وخارجها. وأضاف أن مثل هذا النجاح، وفي حالة وقوع هزيمة أمريكية في العراق، فإن دولاً على غرار المملكة العربية السعودية ومصر والأردن وكل دول الخليج قد تتأثر بذلك، وتصبح مهددة.

وتطرق بعد ذلك إلى سوريا وإيران، واتهمهما أنهما تسمحان للمتمردين العبور من حدودهما إلى داخل العراق، لمقاتلة قوات التحالف، والقوات الحكومية.

وقال انه يجب أن يكون هناك تعاون مخابراتي وثيق بين العراق وامريكا، وكذلك أن يقوم العراق وتركيا بحل المشاكل الحدودية بينهما، كما يجب تقوية حكم القانون في بلاد الرافدين.

وقال للشعب الأمريكي انه من الممكن ان تبقى القوات الامريكية فترة أطول في العراق، وسيكون هناك مزيد من الضحايا الأمريكية والعراقية، لأن هناك صراعا أيديولوجيا دائر، وانه يجب ضمان بقاء الديمقراطية في العراق. واعتبر الكثير من المعلقين الذين استضافتهم شبكات التلفزيون الامريكية بعد انتهاء الرئيس من خطابه، والذي ألقاه من مكتبته، بدلاً من مكتبه البيضاوي أن محاولة الرئيس بوش إقناع الشعب الامريكي بضرورة إرسال المزيد من القوات إلى العراق، لم تكن مقنعة بما فيه الكفاية. كما اعتقد اكثريتهم انه سيواجه مشاكل كثيرة في الكونغرس، ليس فقط من جانب أعضاء الحزب الديمقراطي الذين يشكلون الأكثرية فيه، بل من جانب اعضاء من حزبه هو، الحزب الجمهوري.


**********************************************

تستفسر عن الدولة وعلاقة هيئة الأمر بالمعروف بالمواطنين وحقوق المرأة
اتصالات هاتفية مشبوهة من خارج المملكة يتلقاها المواطنون في منازلهم بجازان
.....

أعرب عدد من المواطنين في منطقة جازان عن استيائهم وتذمرهم من اتصالات مشبوهة تصلهم عبر الهواتف الثابتة في منازلهم من جهة مبهمة، ويبدو أنها من خارج المملكة؛ إذ لا يظهر رقم المتصل.
ويتساءل المواطنون عبر "الرياض" عن هذه الظاهرة المشبوهة. وقالوا: إن هناك اشخاصا وغالباً من النساء يتصلون على المنازل في جازان، وإذا ما تم الرد يقوم المتصل بالتعريف بنفسه..

من أولئك فتاة تعرف نفسها باسم "جيهان" وأنها طالبة جامعية في جامعة امستردام وأنها تقوم بإعداد استبيان من أجل بحث لشهادتها الجامعية. وأن بحثها يستهدف الشباب السعودي ممن أعمارهم تتراوح بين الثامنة عشرة والعشرين وانها تتصل على المنازل عشوائياً وتدور الاسئلة والاستبيان حول نظام الحكم في السعودية وحرية الإعلام ومدى تدخل الحكومة في ذلك، وعن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهل تتدخل في شؤون المواطنين ودور المواطن في توجيه النقد للحكومة وعن الانتخابات وعمل وحرية المرأة ونوع الخطر الذي يواجه السعودية وعن دورها في التصدي للإرهاب وغيرها من الاسئلة.

وقال المواطنون انهم لم يخفوا اندهاشهم للمتصلين والرد بالاعتراض على مضمون الأسئلة وأهدافها المشبوهة.

الجدير بالذكر أن المتصلات حينما ترد عليهن سيدة في منزل ما يطلبن المفاهمة مع شاب في المنزل، لأن الاسئلة حسب إدعائهن تختص بالشباب.مع ملاحظة أن جميع الاتصالات تتم بواسطة هواتف لا تظهر أرقامها على التليفونات التي توجه إليها المكالمات.

والملاحظ ايضاً أن هناك اختلافا في جنسية المتصلات بحكم اختلاف اللهجة الملاحظ ايضاً.. لماذا تتم الاتصالات بطريقة عشوائية ومبهمة. هي بطبيعة الحال لا تضمن ان يكون المتلقي في مستوى القدرة على الإجابات وكان الأحرى ان توجه هذه الأسئلة عبر مؤسسات أو دوائر يتوفر فيها من يملك معلومات الرد.


**********************************************

وعد إدارة المستشفى والمواطنين بمعالجة الوضع
وزير الصحة يفاجئ مستشفى وادي الدواسر بزيارة ليلية ويكتشف قصوراً أمنياً وطبياً وعلاجياً
.....

قام معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع مساء أمس الأول بزيارة مفاجئة لمستشفى وادي الدواسر العام.
وعقد معاليه اجتماعاً مع الكوادر الطبية والإدارية المستجيبة للنداء بقسم الطوارئ نفسه.. استمع خلاله إلى مرئياتهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم التي من أهمها القصور الأمني بالمستشفى الذي يعاني منه الأطباء والعاملون إضافة إلى القصور في الكوادر الطبية من الأطباء في بعض التخصصات الطبية كالباطنية والنساء والولادة والعناية المركزة والتخدير والطوارئ بما في ذلك النقص في بعض الأدوية الطبية والآلات الهامة التي يحال المريض إلى مستشفيات أخرى بسبب عدم وجودها منها منظار البطن وآلات جراحة المخ والأعصاب وآلات جراحة الأوعية الدموية حيث أكد معاليه في رده على هذه الملاحظات خاصة الفنية والطبية أنها ستتوفر بالمستشفى الجديد الذي سيبدأ العمل به في القريب العاجل. واختتم زيارته بلقائه بعدد من المواطنين الذين أبدوا بعض الملاحظات والآراء حول العمل بالمستشفى مؤكداً لهم جميعاً أن ملاحظاتهم وآراءهم ستكون محل الاهتمام.

**************************************

الحملة الأمنية في منفوحة واليمامة
القبض على عمالة داخل شقتين تعمل في فك شفرة القنوات الإباحية
.....

ضمن جهودها التي تقوم بها في متابعة المخالفين للأنظمة قامت دوريات الأمن من شرطة منطقة الرياض بحملة مداهمة على أحياء منفوحة واليمامة والشميسي بمشاركة عدد من الجهات الحكومية حيث ألقت القبض على عمالة بنغالية داخل شقتين تعمل في برمجة الرسيفرات وفك شفرة القنوات الإباحية حيث تم مصادرة 13جهازا من قبل مندوبي الأمانة كما تم ضبط سيارتين مسروقتين سلمتا لشرطة الديرة كما القي القبض على شخص بنغالي يستخدم شقته لتحضير الشاي والبليلة والمكسرات وبيعها.
كما ضبطت عمالة تعمل في أحد محلات التشحيم تقوم ببيع الكفرات المستعملة ووجد 100(كفر) معروضة للبيع كما تم تفتيش 15محل جوالات والكترونيات واطباق فضائية تعمل بدون رخصة تديرها عمالة متخلفة وكذلك تم اغلاق بوفيهين لا يوجد لديهما رخصة وشهادة صحية كما القي القبض على باكستاني وجد بحوزته 6آلاف ريال لا يعرف مصدرها كما ألقي القبض على 23سعودياً ووافداً يقودون سيارات لا تعود ملكيتها لهم ولا يحملون إثبات هوية كما ضبط معرضان لطبع الكروت وخط اللوحات تديرها عمالة وافدة.

كما ضبط معرض يستخدم للنجارة والموبيليا مخالف لنظام البلدية كما القي القبض على شخصين يحملان الجنسية النيجيرية بحالة غير طبيعية و 16شخصاً متخلفاً سلموا للجوازات وتم حجز 14سيارة وتحرير 73مخالفة مرورية وضبط 64موقع تمرير مكالمات دولية مخالفة يديرها 3بنغاليين وجد بحوزتهم 6509ريال.


*****************************************

الكيابل مستمرة
ضبط عصابات لسرقة الكابل الكهربائية في تبوك وحقل وتيماء
......

تمكنت فرق التحدي والأمن الوقائي بمنطقة تبوك من القبض على عدد من الاشخاص الذين تخصصوا في سرقة الكيابل الكهربائية في مواقع متعددة وذلك من خلال الحملات الأمنية المشتركة بمدينة تبوك ومحافظات المنطقة.
ونتج عن ذلك القبض على عمالة أجنبية بحوزتها كيابل محروقة وتم تجهيزها للبيع كما تم ضبط أشخاص آخرين في كل من محافظة حقل ومحافظة تيماء بحوزتهم كيابل مسروقة.

وفي جانب آخر تم القبض على اشخاص قاموا بالسطو على احدى الصيدليات وسلب مبلغ مالي وجوال من العامل المناوب في الصيدلية حيث تم ضبطهم في وقت قياسي بعد مغادرتهم موقع الصيدلية كما تم القبض على شخص آخر وجد بحوزته كمية من مادة الشمة والحشيش وأحيل الجميع الى جهات الاختصاص لمواصلة التحقيق معهم.

*****************************************


مـــــ تحيات ـــــع

مشرف ساحة الأخبار
mohand 2000

نونو الحلوه
12 / 01 / 2007, 22 : 09 AM
مشكووور أخويـ mohand 2000 على الأخبار المميزهـ

مهند2000
12 / 01 / 2007, 04 : 10 AM
مشكوره أختي على المرور الطيب والعطر

.......................