المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : >* أخبار جريدة عكاظ *< يوم الثلاثاء 04/09/1427هـ


مهند2000
26 / 09 / 2006, 56 : 04 PM
http://www.9q9q.org/index.php?image=uDJA94VVuVzU
المليك: تشجيع الحوار بين الأديان وابراز القيم المشتركة مسؤولية الجميع
تخفيف شروط الاستقدام لقطاع المقاولات وتسريع صرف مستخلصات المقاولين
وافق مجلس الوزراء خلال جلسته التي ترأسها امس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تخفيف شروط الاستقدام لقطاع المقاولات بما يضمن استقدام العمالة غير المتوافرة في السوق السعودي للمؤسسات والشركات التي تنفذ مشروعات حكومية وتشكيل فريق عمل في وزارة المالية مهمته مراجعة الاجراءات المتعلقة بصرف مستخلصات المقاولين بما يضمن سرعة صرفها .وأكد المجلس على وزارة التجارة والصناعة بالاستمرار في مراقبة سوق سلع المواد الانشائية واتخاذ الاجراءات المناسبة لضمان توافرها في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة.
وقال المليك خلال الجلسة أن تشجيع الحوار بين الأديان وإبراز القيم والقواسم المشتركة بينها هو مسؤولية الجميع لإيضاح القيم الحقيقية للإسلام وإسهام المسلمين الحقيقيين في مواجهة التطرف والغلوّ والإرهاب وجميع ما يمسُّ الأديان.
http://www.9q9q.org/index.php?image=etzA94rrPwzU
**********************************
**********************************
**********************************
الخارجية: المملكة تقوم بأدوارها الوطنية والقومية بوضوح وشفافية وليست لها سياسات معلنة وأخرى غير معلنة
لا صحة لما روجه الاعلام الاسرائيلي والقطري عن اتصالات بين مسؤولين سعوديين واسرائيليين
صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بأنه لا صحة على الاطلاق لما روجته وسائل الاعلام الاسرائيلية والقطرية مؤخرا حول اتصالات بين مسؤولين سعوديين واسرائيليين. وأكد المصدر أن موقفنا من القضية الفلسطينية حددته مبادرة السلام التي تبنتها قمة بيروت
الخبر مختلق من أساسه وأن المملكة تقوم بأدوارها الوطنية والقومية بوضوح وشفافية وليست لها سياسات معلنة وأخرى غير معلنة. كما أن موقفها من القضية الفلسطينية قد حددته مبادرة السلام التي تبنتها القمة العربية فى بيروت عام 2002م. ولم يستبعد المصدر استمرار مثل هذا الترويج الاعلامي الذي لا يخدم سوى مصالح أصحابه ولا يمت للحقيقة بصلة.
**********************************
**********************************
**********************************
مجلس الوزراء يؤكد على «التجارة» مراقبة سوق المواد الإنشائية وضمان توافرها
فريق عمل لمراجعة الاجراءات الإدارية والمالية لتحقيق سرعة تنفيذ المشروعات الحكومية
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التى عقدها مجلس الوزراء مساء أمس الاثنين في قصر السلام بجدة. وفي بدء الجلسة جدد خادم الحرمين الشريفين التهنئة لشعب المملكة العربية السعودية والامتين العربية والاسلامية بمناسبة شهر رمضان المبارك سائلا الله سبحانه وتعالى أن يعين جميع المسلمين على صيامه وقيامه ويوفقهم لكل عمل صالح.
ودعا حفظه الله الامتين العربية والاسلامية في هذا الشهر المبارك الذى تضاعف فيه الحسنات الى استثمار هذا الشهر الكريم بالسعي الجاد للتكاتف والتلاحم للوصول الى كل ما فيه خيرها وصلاحها في أمور دينها ودنياها.
وقال خادم الحرمين الشريفين إن ديننا الاسلامي دين المحبة والوسطية ترفض قيمه السامية الغلو والتطرف والانغلاق وتحض على الاحترام والفهم المتبادلين والمساواة لبناء عالم يسوده التسامح والتعاون والسلام والثقة بين الامم.
واستعاد رعاه الله ما أقره قادة العالم الاسلامي في القمة الاستثنائية في مكة المكرمة من خلال برنامج العمل العشري في هذا الشأن.
مؤكدا أن تشجيع الحوار بما في ذلك الحوار بين الاديان وابراز القيم والقواسم المشتركة بينها مسؤولية الجميع فمن خلال ذلك تتضح القيم الحقيقية للاسلام واسهام المسلمين الحقيقيين في مواجهة التطرف والغلو والارهاب وجميع ما يمس الاديان.
وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى وزير الثقافة والاعلام بالنيابة الدكتور سعود بن سعيد المتحمي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة أن خادم الحرمين الشريفين أطلع أثر ذلك المجلس على الاتصالات والمشاورات واللقاءات التي أجراها حفظه الله حول قضايا المنطقة.
وبين وزير الثقافة والاعلام بالنيابة أن المجلس تطرق بعد ذلك الى ما تتعرض له منطقة الشرق الاوسط من أزمات متعددة سواء في فلسطين أو العراق وما نجم عن العدوان الاسرائيلي على لبنان من تطورات وتحديات تنبئ بعدم الاستقرار مما يحتم على الجميع السعي الجاد لايجاد الحلول الشاملة والعادلة المستندة الى مبادئ القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية وضرورة إحياء مسيرة السلام لحل الصراع الفلسطينى الاسرائيلي الذي يؤثر استمراره سلبيا في فرص التوصل الى حلول ناجعة لبقية الازمات.
ودعا المجلس الجمعية العامة للامم المتحدة بمناسبة انعقادها في دورتها الحادية والستين الى الاضطلاع بمسؤولياتها في تنسيق الجهود لمواجهة التحديات التى تواجه العالم ومنها الازمات في الشرق الاوسط عن طريق تفعيل التعاون الدولي تحت مظلة الامم المتحدة0
وأفاد الوزير المتحمى أن المجلس واصل أثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولا: بعد الاطلاع على الدراسة المتعلقة بما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية حول معوقات ترسية وتنفيذ بعض المشروعات التنموية وافق مجلس الوزراء على عدد من التعليمات والاجراءات من أهمها ما يلي:
أولا: تخفيف شروط الاستقدام لقطاع المقاولات بما يضمن استقدام العمالة غير المتوافرة في السوق السعودى للمؤسسات والشركات التي تنفذ مشروعات حكومية على أن تراعى سرعة اصدار التأشيرات اللازمة لذلك.
ثانيا: تشكيل فريق عمل في وزارة المالية يضم ممثلين لعدد من الجهات الحكومية على مستوى عال تكون مهمته مراجعة مايلي:
1 - الاجراءات الادارية والمالية بما يحقق سرعة ترسية المشروعات
الحكومية وتنفيذها وتعديل ما يلزم منها وفقا للاجراءات النظامية.
2 - الاجراءات المتعلقة بصرف مستخلصات المقاولين بما يضمن سرعة صرفها بعد استكمال المسوغات النظامية للصرف.
ثالثا: التأكيد على وزارة التجارة والصناعة بالاستمرار في مراقبة سوق سلع المواد الانشائية واتخاذ الاجراءات المناسبة لضمان توافرها في الاسواق المحلية بأسعار مناسبة.
ثانيا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن ايجاد مستند نظامى لعقوبة التشهير بالمخالفين لكل من نظام الاقامة وتنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة وغيرها وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 42 / 27 وتاريخ 6 / 6 / 1427هـ قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 - اضافة مادة جديدة (61 ) مكرر الى نظام الاقامة الحالي وذلك بالنص الآتي: «يجوز اضافة الى العقوبات الاخرى المنصوص عليها في هذا النظام الحكم بنشر قرار العقوبة النهائي على نفقة المخالف في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية تصدر إحداها في مقر أقامة المخالف فإن لم يكن في مقره صحيفة ففي أقرب منطقة له».
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
2- إضافة مادة جديدة «الخامسة مكرر» الى تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة وغيرها وذلك بالنص الآتي: «يجوز إضافة الى العقوبات السابقة الحكم بنشر قرار العقوبة النهائي على نفقة المخالف في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية تصدر إحداها في مقر المخالف فإن لم يكن في مقره صحيفة ففي أقرب منطقة له».
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك 0
ثالثا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية بشأن مشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم 32 / 28 وتاريخ 12 / 6 / 1426هـ ورقم 54 / 35 وتاريخ 24/ 8 / 1427هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام المشار اليه وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
أبرز ملامح النظام ما يلي:
1- مع مراعاة ما ورد في نظام الاستثمار الاجنبي يعطى جميع الافراد والمؤسسات والشركات الراغبين في التعامل مع الحكومة ممن تتوافر فيهم الشروط التي تؤهلهم لهذا التعامل فرصا متساوية ويعاملون على قدم المساواة.
2- تكون الاولوية في التعامل للمصنوعات والمنتجات والخدمات الوطنية وما يعامل معاملتها.
3- تطرح جميع الاعمال والمشتريات الحكومية في منافسة عامة عدا ما يستثنى من المنافسة بموجب أحكام هذا النظام ولا يجوز قبول العروض والتعاقد بموجبها ألا طبقا للشروط والمواصفات الموضوعة لها.
4- يحل هذا النظام محل نظام تأمين مشتريات الحكومة وتنفيذ مشروعاتها وأعمالها الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 14 وتاريخ 7 / 4 / 1397هـ ولائحته التنفيذية ويلغي كل ما يتعارض معه من أحكام ويطبق بعد مائة وعشرين يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
رابعا: وافق مجلس الوزراء على طلب معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تعيين كل من الاستاذ سعود بن صالح الحمد الصالح والدكتور خالد بن عبدالعزيز الغنيم عضوين من القطاع الاهلى فى مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لمدة ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ نفاذ هذا القرار.
خامسا: وافق مجلس الوزراء على تعيينين بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1- تعيين جارالله بن سليمان بن جارالله الخطيب على وظيفة «مستشار شرعي» بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع والطيران.
2- تعيين الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالعزيز المخضوب على وظيفة «مدير عام الحقوق» بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.
**********************************
**********************************
**********************************
بعثا برقيات تهانٍ للرئيسين اليمني والجامبي
خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يشيدان بمتانة العلاقات بين المملكة واليمن
بعث خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين برقيات تهنئة لفخامة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية بمناسبة ذكرى يوم 26 سبتمبر وبمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة.
واعرب المليك المفدى وسمو ولي العهد الامين عن اخلص التهاني واصدق التمنيات القلبية لفخامته والتقدم والازدهار لشعب اليمن الشقيق واشادا يحفظهما الله بمتانة العلاقات التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين والتي تزداد نموا في جميع المجالات. كما بعث المليك وولي العهد ببرقيتي تهنئة لفخامة الدكتور الحاج يحيى جامي رئيس جمهورية جامبيا بمناسبة اعادة انتخابه رئيسا لجمهورية جامبيا واعرب خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد عن اجمل التهاني واطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته والتقدم والازدهار لشعب جامبيا الشقيق.
**********************************
**********************************
**********************************
المليك والأمير سلطان يتلقيان مزيداً من التهاني
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله برقيات تهان بمناسبة ذكرى اليوم الوطني من رئيس جمهورية اثيوبيا ورئيس دولة ارتيريا ورئيس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيس الجمهورية الاندونيسية ورئيس جمهورية أوكرانيا ورئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ورئيس جمهورية بولندا ورئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك ورئيس جمهورية تركيا ورئيس جمهورية جنوب افريقيا ورئيس جمهورية السنغال ورئيس جمهورية غانا ورئيس جمهورية الصين الشعبية ورئيس زنجبار ورئيس الجمهورية الفرنسية ورئيس جمهورية الفلبين ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الفلسطينية، ورئيس جمهورية القمر المتحدة ورئيس جمهورية كازاخستان والحاكم العام لكندا ورئيس الولايات المتحدة المكسيكية، ورئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، ورئيس الجمهورية اليونانية ورئيس مجلس وزراء مملكة البحرين ونائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم امارة دبي ونائب رئيس الجمهورية الاندونيسية ونائب رئيس جمهورية الصين الشعبية وعضو المجلس الاعلى حاكم امارة الشارقة وولي العهد ونائب حاكم امارة الشارقة ونائب حاكم إمارة الشارقة والامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي والامين العام لجامعة الدول العربية.
كما تلقى المليك المفدى برقيات مماثلة من ملك مملكة الدنمارك وملك السويد وملك النرويج وملك مملكة هولندا.
واجابهم ايده الله ببرقيات شكر مقدرا لهم ما اعربوا عنه من تمنيات طيبة داعيا المولى ان يديم الصحة والسعادة على الجميع وان يحقق لشعوبهم ما يتطلعون اليه من رخاء وازدهار.
وتلقى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام برقيات تهان من رئيس الجمهورية الاندونيسية ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ورئيس جمهورية كازاخستان ورئيس جمهورية القمر المتحدة ورئيس جمهورية الصين الشعبية ورئيس دولة ارتيريا ورئس الوزراء في جمهورية بنغلاديش الشعبية ونائب رئيس جمهورية الصين الشعبية ونائب رئيس الجمهورية الاندونيسية والنائب الأول لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية وعضو المجلس الاعلى حاكم امارة الشارقة وولي العهد ونائب حاكم امارة الشارقة ونائب حاكم امارة الشارقة والامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي.
كما تلقى سمو ولي العهد برقية تهنئة من ملك مملكة بلجيكا.
وقد اجابهم حفظه الله ببرقيات شكر مقدرا لهم ما اعربوا عنه من تمنيات طيبة راجيا المولى ان يديم عليهم الصحة والسعادة وان يحقق لهم وشعوبهم ما يطمحون اليه من رخاء وازدهار.
**********************************
**********************************
**********************************
الامير سلمان يدشن مؤسسة الدعوة الخيرية وجامع فيصل بن فهد بـ«الملقا»
سموه ناقش مع العطية موضوعات خليجية وبحث التعاون المشترك مع السفير البريطاني
http://www.9q9q.org/index.php?image=7NT861552iif
استقبل صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض فى مكتب سموه بقصر الحكم امس الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية الذي قدم لسموه التهاني والتبريكات بمناسبة دخول شهر رمضان المبارك. تم خلال الاستقبال تبادل الاحاديث الودية ومناقشة عدد من الموضوعات التي تهم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما استقبل سموه بقصره بالمعذر مساء امس السفير البريطاني لدى المملكة شيرارد كوبر كولز الذي قدم لسموه التهاني والتبريكات بمناسبة دخول شهر رمضان المبارك.
وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث والمواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل التعاون بين البلدين الصديقين.
من جهة ثانية يدشن سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز مساء يوم الاحد القادم انشطة مؤسسة الدعوة الخيرية بمقرها في حي «الملقا» شمال مدينة الرياض في حضور اصحاب السمو الملكي الامراء وسماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وحشد كبير من المهتمين والمعنيين بشؤون الدعوة الخيرية والاسلامية. ويقوم سمو امير منطقة الرياض بجولة في انحاء المؤسسة في حين يتفضل سموه بزيارة جامع صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله ومدرسة تحفيظ القرآن الملحقة به ومرافقه المختلفة.. ثم يقوم سمو الامير سلمان بتدشين مركز الامير فيصل بن فهد للمعلومات.
واعدت المؤسسة حفلا خطابيا يتضمن كلمة لسماحة مفتي عام المملكة ولوزير الشؤون الاسلامية المشرف العام على المؤسسة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ثم تبدأ حملة تبرعات خيرية لصالح انشطة واهداف مؤسسة الدعوة الخيرية.
ووجه صاحب السمو الملكي الامير سعود بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لمؤسسة الدعوة الخيرية الدعوات لاصحاب السمو الملكي الامراء والعلماء والوزراء ورجال الاعمال والمسؤولين.
وتنظم المؤسسة نشاطا ثقافيا توعويا دينيا يتضمن ندوات لسماحة المفتي العام للمملكة ولرئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن حميد وللشيخ صالح السدلان وذلك بجامع الامير فيصل بن فهد بحي «الملقا» اذ يستمر النشاط اسبوعا يبدأ منذ افتتاح سمو امير منطقة الرياض انشطة المؤسسة يوم الاحد المقبل.
**********************************
**********************************
************************************************** ******************
**********************************
************************************************** ******************
**********************************
************************************************** ******************
**********************************
************************************************** ******************
**********************************
************************************************** ******************
**********************************
**********************************

الجنوبي 2000
26 / 09 / 2006, 23 : 05 PM
مشكور يا مشرفنا على هذا الاخبار ولك الف تحية يا الغالي

مهند2000
26 / 09 / 2006, 41 : 05 PM
مشكووور أخوي الجنوبي على مرورك الله يعافيك


********************************