المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركة جوجل الامريكية تسعى لانشاء مكتبة ضخمة على الانترنت


فهد 2007
15 / 08 / 2006, 34 : 09 PM
شركة جوجل الامريكية تسعى لانشاء مكتبة ضخمة على الانترنت



أعلنت شركة جوجل الامريكية لخدمات الانترنت التي تدير أشهر محرك للبحث على الشبكة الدولية مؤخراً أنها بدأت تتعاون حاليا مع عدد من المكتبات العالمية من أجل إنشاء مكتبة رقمية عبر الانترنت وستعرض المكتبة الافتراضية محتويات هذه المكتبات من كتب ومخطوطات مع إمكانية البحث فيها. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية أن مكتبات جامعات أكسفورد وهارفارد وميتشيجان وستانفورد ومكتبة نيويورك العامة ستشارك في المشروع الذي يوفر على الشبكة الدولية أكثر من 15مليون كتابا بتكلفة تصل إلى 150 مليون دولار لإجراء مسح ضوئي للكتب حتى يمكن إتاحة تصفحها على الانترنت في صورة رقمية.
ورفضت جوجل التي حققت ثروة هائلة من طرح جزء من أسهمها للبيع في الاسواق المالية في وقت سابق من العام الحالي الكشف عن تكلفة المشروع.

وقال لاري بيدج الشريك المؤسس في شركة جوجل ومدير الانتاج بها «حتى قبل أن ننشئ جوجل كنا نحلم بجعل محتويات المكتبات الحقيقية متاحة على الانترنت بطريقة يمكن البحث فيها». وأضاف «نحن سعداء بإعلان هذا البرنامج من أجل تحويل مجموعات من مقتنيات المكتبات إلى الصيغة الرقمية بحيث يمكن لأي مستخدم لخدمات جوجل البحث فيها باستمرار». ورغم وجود اختلافات طفيفة في صيغ الاتفاق مع كل مكتبة فلن يتيح المشروع للمتصفحين إلا الكتب التي لا تتمتع بحقوق الملكية الفكرية. ويتوقع أن تمول الشركة المشروع من خلال الاعلانات التي ستظهر إلى جانب نتائج البحث التي يجريها المستخدم عبر الانترنت. في المقابل ستستفيد المكتبات من المشروع من خلال تحويل أعداد ضخمة من كتبها إلى الصيغة الرقمية.

مرعب النفوس
16 / 08 / 2006, 09 : 03 PM
مشاء الله عليك اخوووووووووووي الغالي فهد نشاط وحيوية منقطع النظير لك الف الف الف الف الف الف مليون شكر على نقلك للأخبار أول بأول,


تحياتي للجميـــــــــــــــــــع..................مرعب النفوس