المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معارك شرسة تخوضها المقاومة اللبنانية مع الجيش الإسرائيلي في الجنوب الطيران الإسرائيل


مهند2000
04 / 08 / 2006, 40 : 04 AM
بيروت - مكتب «الرياض»، طارق دملج:
عاود الطيران الحربي الإسرائيلي غاراته فجر أمس على أحياء الضاحية الجنوبية من العاصمة اللبنانية، ونفذ أربع غارات. كانت الأولى عند الساعة الأولى والدقيقة 45 على منطقة حارة حريك داخل المربع الأمني «لحزب الله» واتبعها بغارة ثانية في الثانية فجراً على منطقة بئر العبد، واتبعها بغارة ثالثة في الثانية والدقيقة 30، ثم غارة رابعة في الثالثة فجراً. وسجل اثناء القصف تحليق كثيف للطيران المروحي لمدة ثلاثين دقيقة، قبل أن يتجه إلى عرض البحر.
ونفذ الطيران الحربي سلسلة غارات على مناطق المعلية والعزية جنوب مدينة صور، ترافقت مع قصف مدفعي عنيف على مناطق البياضة والمعلية والحمرا منذ الصباح، وكذلك المنصوري والحنية والعامرية وطير حرفا ومجدل زدن والقليلة، فيما شهدت منطقة عيتا الشعب منذ التاسعة والنصف صباحاً اشتباكات عنيفة بين المقاومة والجيش الإسرائيلي الذي حاول التوغل إلا ان المقاومة تصدت له وأصابت له دبابة وجرافة مما أجبره على التراجع.





وتعرضت بلدات جبال البطم وزبقين والمنصوري وأوديتها إلى قصف مدفعي عند العاشرة والثلث.

وكان محيط قرى القطاع الغربي جنوب صور عرضت لقصف الطيران الحربي، استمر حتى ساعات الفجر الأولى وبشكل متقطع، استهدف محيط قرى طير دبا، العباسية، البازدرية، باتولية وحناوية.

وشن الطيران طوال الليل سلسلة غارات على مجرى نهر الليطاني ومحيط بلدات برج رحال، بدياس، الحلوسية، طير منسية، كما استهدف الأودية المجاورة لهذه القرى، وخصوصاً الجسور اليدوية التي بناها أصحاب المتنزهات على ضفتي النهر، ومنطقة القاسمية حتى جسر 6 شباط في بلدة طير منسية.

وأغار الطيران في السادسة والنصف على محيط بلدة العباسية ولم يبلغ عن اصابات، بعدما كان شن بعيد منتصف الليل غارات على محيط بلدات معروب، باريش، الحلوسية، حريفا، جبال البطم، زبقين، دير كيفا، وقصف بالمدفعية بلدات دير تانون النهر، ولم يبلغ عن اصابات في المنازل التي اصيبت فيما افيد عن تدمير منزلين في طير حرفا حيث أكد الأهالي أن هناك زوجين ما يزالان تحت أنقاض منزلهما.





وفي منطقة النبطية تعرضت بلدات زبدين، الجبل الأخضر، شوكين إلى قصف مدفعي عند الثامنة صباحاً، حيث أغار الطيران الحربي 4 مرات على وادي الكفور وقصف بلدة يحمر حيث تضرر منزلان.

وقصف الطيران في الثامنة والنصف بلدات العزية، مشروع الطيبة، يحمر، ارنون، حولا وميس الجبل بشكل منقطع، واستهدف كذلك بلدات بلاط، والمحمودية، العيشية وتلة السويداء التي تعرضت إلى قصف مدفعي عنيف، وأغار 4 مرات وسط بلدة دبين التي كانت تعرضت في السابعة والربع صباحاً إلى غارة على دفعتين.. وترافق ذلك على قصف مدفعي على مرج الخيام.

ودارت اشتباكات عنيفة على محور مشروع الطيبة، ابتداء من السادسة صباحاً، وحتى السابعة والنصف بين الجيش الإسرائيلي والمقاومة التي تمكنت من تدمير دبابة له وجرافتين.

وتعرضت مدينة النبطية إلى قصف إسرائيلي عنيف بالمدفعية منذ الخامسة صباحاً واستمر حتى الثامنة، طاول عدداً من الأحياء السكنية، خصوصاً في حي البياض وطريق عام دير الزهراني، النبطية، مع تحليق كثيف للطيران الحربي وطيران الاستطلاع.

وكان القصف المدفعي قد طاول صباحاً بلدات يحمر الشقيف، بليدا، حولا، الطيبة، ميس الجبل، رب ثلاثين، كما استهدف سيارة اسعاف تابعة لكشافة الرسالة الإسلامية أثناء مرورها في حي البياض في النبطية.





وأغارت الطائرات الإسرائيلية منذ الليل الفائت وحتى فجر أمس على مجرى نهر الليطاني قرب زوطر الغربية والمحمودية، الجرمق، السويدا، دبين، كفر رمال، عربصاليم، الوادي الأخضر، مزرعة راشد في خراج مرجعيون، والمنطقة الواقعة بين القصيبة وكفر صير، وطريق القصيبة عيتا، وصير الغربية وعيتا.

وذكرت معلومات ان عائلة مؤلفة من زوج وزوجته وابنته الطفلة وجدوا تحت أنقاض منزلهم في بلدة الطيبة، فيما ناشد الأهالي الصليب الأحمر دخول البلدة لاجلاء جثث الضحايا من العجزة والمسنين.

وفي راشيا جدد الطيران الحربي غاراته في الرابعة فجرا على أهداف سبق ان استهدفها للمرة الثالثة وهي طريق راشيا - كفر شكي، كما شن غارتين على طريق بيار العرس في عيتا الفخار وعلى طريق بكا - نيعا - وبكا - كفر كوك.

وكان الطيران قد واصل غاراته بعيد منتصف الليل على منطقة الهرمل في أقصى شمال شرق لبنان - مستهدفاً عزل المدينة عن سائر المناطق اللبنانية ودمر جسر نهر العاصي بشكل كامل، كما اغار على طريق بعلبك - الهرمل عند مفرق بلدة رأس بعلبك وقصف بشكل مركز الطريق الجبلية التي تربط الهرمل بسير الضغية، وتم بذلك عزل الهرمل من كافة الجهات.

وعاود الطيران الحربي عند الثانية والدقيقة 35 من فجر أمس استهداف جسر عرقة في منطقة عكار في شمال لبنان بصاروخ للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة، احدث انفجاره تصدعات جديدة في دعائم الجسر، فضلا عن تحطم الأعمدة الكهربائية المحيط به مما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي من معظم قرى بلدات المنطقة حتى ساعات الصباح الاولى حيث عملت فرق الصيانة في مؤسسة الكهرباء على اصلاح الاعطال.

وكانت ثلاث مروحيات اسرائيلية حلقت ليلا وحتى الصباح فوق منطقة عكار وصولا حتى حرود بيت جعفر والهرمل.

واغار الطيران في الحادية عشرة والربع على مرتفعات جبل الملاح شرق بعلبك مستهدفا طريقا ترابية.

الى ذلك تواصلت المواجهات العنيفة بين رجال المقاومة وقوة اسرائيلية مدرعة حاولت التسلل لليوم الرابع على التوالي في اتجاه منطقة مشروع الطيبة وتمكنت المقاومة من تدمير دبابة وجرافتين.

وزجت القوات الاسرائيلية بالمقاتلات الحربية التي شنت 10 غارات مستهدفة اطراف دبين وبلاط، كما نفذت 4 غارات عند الحادية عشرة قبل الظهر على الأطراف الغربية لبلدة الخيام، واستهدفت في الوقت نفسه أطراف القنطرة، الطيبة، رب ثلاثين وميس الجبل بغارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي طاول معظم قرى وبلدات القطاعين الغربي والأوسط.

كذلك جرت اشتباكات على محور عيتا الشعب بعد ما تسللت إليها ليلاً مجموعات عند مفترق عيتا الشعب - رامية، فتصدت لها المقاومة في الموقعين بمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة والصاروخية والمدفعية، في ظل قصف اسرائيلي عنيف للبلدات المجاورة، وخاصة بلدة السلطانية ومحيط مجمع التحرير التربوي منطقة عين المزارات في تبنين بقذائف يشتبه انها فوسفورية.

وأغار الطيران الحربي كذلك على بلدة الزرارية، وشن ثلاث غارات على مدخل الخيام وثلاث غارات أخرى على المحمودية، فيما تعرضت بلاط وسهل مرجعيون والخيام لقصف مدفعي، بالاضافة إلى بلدات شقرا وبرعشية ومجدل سلم وصفد البطيح.

ومن جهتها أعلنت المقاومة انها هاجمت في السابعة صباحاً القوة الإسرائيلية المتواجدة في مشروع الطيبة تمكنت من تدمير جرافة ثانية واصابة من بداخلها.

وهي كانت قد أعلنت في بيان سابق انها قصفت مقر قيادة الكتيبة الإسرائيلية في تكفة مارغليوت (هونين) بالأسلحة المناسبة وحققت فيها اصابات.

وأفادت المقاومة في بيان ثالث انها عاودت في العاشرة والربع مهاجمة تجمع مشاة واليات للعدو عند مثلث القوزح - عيتا الشعب، تلة وردة، بالأسلحة المناسبة وتمكنت من تدمير دبابة ميركافا.

وذكرت معلومات جديدة أن قوات الأحتلال الاسرائيلي فتحت بعد ظهر أمس جبهة جديدة على محاور المواجهة الدائرة في الجنوب اللبناني.

وقالت ان قوة مدرعات اسرائيلية، تقدمت عند الواحدة والنصف بعد الظهر في اتجاه بلدة الحمامص جنوب بلدة الخيام في قضاء مرجعيون حيث تصدت لها المقاومة وحصلت اشتباكات مع القوة المتقدمة أدى إلى إصابات مؤكدة في المدرعات والآليات والأرواح.
-------------------------------------------------
المصدر":الرياض