المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سحب محلول ترطيب العدسات «مويسشرلوك» من الأسواق السعودية


توأم الجود
07 / 07 / 2006, 55 : 10 AM
بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية لطب العيون قامت الجمعية وفي وقت مبكر بمتابعة ما اثير دوليا، وقبل ان ينشر في الصحافة المحلية، حول حالات الإصابة بفطر فيوساريوم (FUSARIUM) في القرنية من جراء استخدام محلول الترطيب مويسشرلوك (MOISTURELOC) مع العدسات وان هنالك شكوكا في كون تركيبة المادة المرطبة قد تكون سببا في ذلك. وقال عضو مجلس ادارة الجمعية السعودية لطب العيون، الرئيس المشارك للوكالة الدولية لمكافحة العمى بإقليم شرق المتوسط الدكتور عبدالعزيز الراجحي. ان الجمعية قامت بإرسال خطاب رسمي الى الشركة عن صحة هذه التقارير وموقف الوكيل في المملكة من الشكوك التي تدور حول هذا المنتج.
وأضاف ان الجمعية تلقت ردودا ايجابية من الشركة العالمية المنتجة ووكيلها بالمملكة مفادها ان الحالات التي تدور الشكوك في كون محلول الترطيب مويسشرلوك (MOISTURELOC) قد كان سببا في الإصابة لم تحدث حالة واحدة منها في المملكة وإنما الحالات وجدت في مناطق مثل امريكا وجنوب شرق آسيا، بالتحديد في سنغافورة، التي تزود بالمنتج من قبل مصنع الشركة بأمريكا بينما المحلول الذي يصل الى المملكة فهو من مصنع الشركة بأوروبا.

وأكد ان الشركة المنتجة افادت الجمعية السعودية لطب العيون بانها تقوم حاليا بسحب محلول الترطيب المويسشرلوك (MOISTURELOC) طواعية من جميع اسواق المملكة كما وجهت خطابات ونشرة صحفية لأطباء العيون من اجل عدم وصف المحلول السابق واستبدال اي كمية من محلول الترطيب المويسشرلوك بقيمة مضاعفة من محلول اخر بدليل له من انتاج الشركة العالمية وهو الرينيو مالتي بلاص (Renu Multiplus).

وأكد د. الراجحي ان الجمعية السعودية لطب العيون تعمل على كل ما من شأنه خدمة مرضى العيون وكما تهدف ايضا الى تنمية وتطوير الفكر العلمي في مجال طب العيون وتشجيع الأبحاث العلمية وعقد الندوات. مشيرا الى ان اقليم شرق المتوسط يعاني من معوقات كبيرة اهمها قلة الدراسات العلمية الدقيقة لمشكلة العمى ومسبباته.

وبين ان المملكة العربية السعودية تعد، نسبياً، من افضل الدول في الإقليم التي لديها دراسات عن حجم المشكلة.

وأكد الدكتور الراجحي ان من اهم الانجازات التي تحققت مؤخرا نجاح الوفد السعودي في منظمة الصحة العالمية، وبتأييد من جميع الأعضاء وعددهم 192 دولة، بالحصول على التأييد لقبول الإضافات والتعديلات السعودية المقترحة والتي تضمنت وضع مكافحة العمى ضمن الخطة الاستراتيجية المتوسطة المدى لمنظمة الصحة العالمية وإضافته الى برنامج العمل العام للمنظمة والذي يشمل اولويات عمل المنظمة للعشر السنوات القادمة.

---------------
المصدر جريدة الرياض

التعليق :

يشكر للجمعية السعودية لطب العيون سرعة تداركهم لهذا الخطاء و بتره قبل ان يستفحل

تحياتي

تميراوي الرياض
07 / 07 / 2006, 24 : 09 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه اخوي الغالي توأم الجود