المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «ميشال عون» سينتخب رئيسا للبنان فـي 31 أكتـوبر


سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 10 / 2016, 52 : 12 PM
بعد عامين ونصف على شغور منصب الرئاسة

«ميشال عون» سينتخب رئيسا للبنان فـي 31 أكتـوبر


http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2016/10/aoun-660x330.jpg (http://www.alweeam.com.sa/430624/%d9%85%d9%8a%d8%b4%d8%a7%d9%84-%d8%b9%d9%88%d9%86-%d8%b3%d9%8a%d9%86%d8%aa%d8%ae%d8%a8-%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3%d8%a7-%d9%84%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7%d9%86-%d9%81%d9%80%d9%8a-31-%d8%a3/)

بيروت -الوئام:
يتجه البرلمان اللبناني إلى انتخاب الزعيم المسيحي ميشال عون رئيسا للبلاد، في نهاية الشهر الحالي بعد نحو عامين ونصف على شغور منصب الرئاسة، وفق ما أكد مسؤول سياسي كبير.
وقال المسؤول «بما أن رئيس الحكومة السابق، سعد الحريري قرر التصويت له، وإذا لم يحدث أي تغيير في اللحظات الأخيرة، فإن ميشال عون سينتخب رئيسا في 31 أكتوبر» ، موعد الجلسة المحددة لانتخاب رئيس جديد.
وفشل البرلمان اللبناني منذ انتهاء ولاية الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان، في مايو 2014، في انتخاب رئيس للبلاد برغم الدعوة إلى 45 جلسة، لم يتوفر فيها النصاب القانوني المطلوب والمحدد بـ86 نائبا من أصل 128، لانتخاب رئيس.
وارتفعت حظوظ عون، قائد الجيش السابق ورئيس الحكومة السابق والنائب الحالي في البرلمان، بعدما حسم سعد الحريري، زعيم أكبر كتلة برلمانية موقفه بالتصويت لعون، على الرغم من خلاف طويل بينهما، بحسب ما نقل مسؤولون ووسائل أعلام محلية في الأيام الأخيرة.
ويحظى عون أساسا بدعم حزب الله اللبناني، وهو متحالف معه منذ 2006، ودعم حزب القوات اللبنانية برئاسة سمير جعجع، الزعيم المسيحي القوي الآخر الذي كان على خلاف معه حتى قبل أشهر، وحصلت مصالحة لدى تبني جعجع ترشيع عون باسم «توحيد المسيحيين».
ويرئس الحريري تيار المستقبل الممثل في البرلمان اللبناني بـ33 نائبا. ولم يعلن رسميا دعمه لعون، لكن بدا واضحا أنه يتجه إلى ذلك خلال الأيام المقبلة. وكان رشح قبل أشهر النائب سليمان فرنجية للرئاسة.
وذكرت صحيفة «الأخبار» اللبنانية القريبة من حزب الله في عددها، اليوم الأربعاء، أن «قرار الرئيس سعد الحريري ترشيح النائب ميشال عون لرئاسة الجمهورية صار محسوماً. أبلغ كتلته وحلفاءه والنائب سليمان فرنجية بهذا القرار، فلم يبقَ سوى الإعلان».
ومنذ شغور منصب الرئاسة، قاطع عون «81 عاما» جلسات الاقتراع، مشترطا التوافق على انتخابه رئيسا للمشاركة في الجلسات.
ومن شأن تصويت كتلة الحريري لعون، أن يضمن له الحصول على أكثرية 65 صوتا، أي نصف عدد نواب المجلس زائد واحد في الدورة الثانية من الانتخابات. إذ تبلغ أصوات كتلة المستقبل «33 نائبا» وحزب الله «13 نائبا» والقوات اللبنانية «ثمانية نواب»، بالإضافة إلى كتلة التيار الوطني الحرب التي يرأسها عون «20 نائبا»، عدا عن اصوات نواب آخرين مستقلين.
وتتطلب الدورة الأولى ثلثي الأصوات، وإذا لم يتمكن من تحصيلها، يكتفى بالدورة الثانية بالأكثرية المطلقة. وكانت المشكلة في التئام جلسات مجلس النواب التي تتطلب أكثرية الثلثين.
ويعد رئيس البرلمان نبيه بري، الذي يتزعم حركة امل ويتحالف بشكل وثيق مع حزب الله، أبرز المعارضين لانتخاب عون رئيسا، في حين لم تعلن كتل أخرى موقفها النهائي بعد وبينها كتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، وحزب الكتائب اللبنانية المسيحي بحسب الفرنسية.
وقال بري امس في مستهل جلسة تشريعية في البرلمان «شخصيا قلت انني لن أصوت لعون وسأكون في المعارضة»، مضيفا «فلنأت الى مجلس النواب وليفز من يفز».

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 10 / 2016, 52 : 12 PM
صمام أمان للبلاد

سعد الحريري يرشح ميشال عون لرئاسة لبنان


http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/188286.jpg (http://www.alweeam.com.sa/430707/%d8%b3%d8%b9%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b1%d9%8a%d8%b1%d9%8a-%d9%8a%d8%b1%d8%b4%d8%ad-%d9%85%d9%8a%d8%b4%d8%a7%d9%84-%d8%b9%d9%88%d9%86-%d9%84%d8%b1%d8%a6%d8%a7%d8%b3%d8%a9-%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7/)

الوئام - وكالات
أعلن رئيس حكومة لبنان السابق، سعد الحريري، ترشيح ميشال عون لرئاسة الجمهورية اللبنانية، وذلك بعد أن استعرض مخاطر الفراغ الرئاسي للبلاد.
وقال زعيم تيار المستقبل “إن الخيارات ليست كثيرة، فاختيار سمير جعجع، أو أمين الجميل، لم يأت بنتيجة، كذلك اختيار الصديق سليمان فرنجية، ولم يبق سوى خيار وحيد وهو ميشال عون”.
كما شدد على أن انتخاب رئيس للجمهورية هو صمام أمان للبلاد على كافة الصعد.
وأشار : “منذ اغتيال رفيق الحريري في شباط 2005 أمسكت بمسؤولية الفراغ الكبير الذي تركه رحيله، ومنذ تلك اللحظة كان الهاجس ماذا كان ليفعل رفيق الحريري في مثل هذا الموقف، معدداً العديد من المحطات السياسية الحرجة في لبنان.
وتساءل: ما كان يفعل رفيق الحريري إزاء الفراغ السياسي، هل كان يقول: ابقوا على الفراغ إلى أبد الآبدين؟ وتابع: رفيق الحريري سيسأل نفسه: كيف سنحمي لبنان؟ ويبادر إلى الوصول إلى تسوية.
وتابع: “اليوم نواجه لحظة مفصلية لإنقاذ وطننا عوضاً عن الاستسلام، ويعود السؤال مجدداً وأتوجه إليكم في لحظة دقيقة تفرض مواجهة الأمور بواقعية: هل نستسلم للفراغ أم نبادر؟”.
وقال إنه “جرب وتياره كل السبل والمساعي للوصول إلى رئيس وسطي، وبعد حصر المتاح بالمرشحين، بادرنا إلى ترشيح سليمان فرنجية، وثبتنا عاماً كاملاً على هذا الموقف دون نتيجة، إلا أن كل اللبنانيين باتوا اليوم يرون ما يعنيه فعلياً هذا الفراغ، كل اللبنانيين باتوا شهودا على شل مجلس الوزراء والبرلمان ومؤسسات الدولة”.
وتابع أن الوضع اليوم أخطر بكثير من الظاهر، وأن البلد يعيش مخاطر انهيار اقتصادي، وأن العراضات الميليشياوية تتسابق للظهور وسط الفراغ الرئاسي. وشدد على أنه لم يتسلم القيادة السياسية لكي يصل لبنان إلى الحرب الأهلية والاقتتال الداخلي، قائلاً “نحن من مدرسة قائمة على التضحية من أجل الناس لا التضحية بهم”.
و قال: “أعلم أن هناك من يقول إننا قادرون على حماية بلدنا من انتقال الحروب المجاورة إليه، لكن السؤال هو إلى متى سنبقى قادرين على حماية بلدنا في ظل هذا الجمود السياسي في لبنان؟”.
وختم متوجهاً للبنانيين بأنه لم يبق سوى خيار وحيد وهو ميشال عون.

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 10 / 2016, 10 : 03 AM
محللون لـ ^: ما حصل عاصفة صغيرة في فنجان لبناني.. وعون ليس رئيسًا

الحريري غامر بحياته السياسية أم حوّل «كارت» «حزب الله» إلى رماد؟


http://m.salyaum.com/media/cache/97/42/97421cf2dc0f790e310cf8b6a9e3e822.jpg
خاص - «اليوم»، صفاء قرة محمد - بيروت

أحدث خبر إعلان رئيس الحكومة السابق سعد الحريري تأييد ترشيح مرشح «حزب الله» لانتخابات الرئاسة اللبنانية ميشال عون صدمة في الشارع اللبناني عموما والشارع السني خصوصا، على الرغم مما سرب عن مشاورات عقدها الحريري حيال ذلك. ميشال عون مرشح «حزب الله» للرئاسة والسبب الأول والوحيد في عرقلة انتخاب رئيس جديد للرئاسة منذ ما يزيد على سنتين ونصف السنة وصاحب المقولة الشهيرة مقولة «وان واي تيكيت» حينما قالها للحريري بعد إسقاط حكومته في 2009، هو اليوم يدعم وصوله لقصر بعبدا بوقوف الحريري الى جانبه، فهل يصل الى بعبدا أم ما يحصل فصل جديد من فصول حرق «كارت» عون كمرشح يحصد الأكثرية المسيحية التي تخوله أن يصبح رئيسا؟، على ماذا سيقدم «حزب الله» حيال خطوة الحريري وهل ذللت كل العقبات أم مراضاة الحلفاء في قوى 8 آذار تحتاج المزيد من الوقت؟، وهل الحريري جازف بوجوده السياسي وحرقه أم أنه حرق أطماع «حزب الله» في تحويل لبنان إلى دولة إيرانية؟
لم يعد هناك 8 و14 آذار.. والحريري «حشر» «حزب الله» في الزاوية
اعتبر الصحافي والمحلل السياسي اللبناني يوسف دياب في تصريح لـ (اليوم) أن «النصاب العددي والميثاقي لجلسة انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية مؤمن؛ لأنه في الحسابات الدقيقة يملك عون ما بين 80 و85 صوتا، أما فيما خص النصاب السياسي، فإذا كان نبيه بري سيعتكف عن حضور الجلسة إلا أنه سبق وأكد حضوره وعدم انتخاب عون، هذا يعني أنه ذاهب بدون رغبته وهذا يجب إعطافه على موقف حزب الله، متسائلا ما الموقف الذي سيتخذه الأمين العام لـ «حزب الله» حسن نصرالله اليوم الأحد؟ هل سيعلن تضامنه مع بري كون المعلومات تقول إن «حزب الله» يسعى الى تأجيل الجلسة إلى 17 نوفمبر لكي تنضج الاتصالات وعندها يذهب نبيه بري وكتلته الى الجلسة وينتخبون ميشال عون، لهذا فإن العقدة تكمن هنا في الخوف من تأجيل الجلسة لأنه إذا تأجلت ستتبدد الآمال بانتخاب رئيس جمهورية».
وقال دياب: «إن كان هنالك عقبة معينة وهي عقبة قبول الرئيس بري أو عدم قبوله قد توجد عقبة كبيرة جدا، ومن الممكن إعادة طرح موضوع السلة والاتفاق على الحكومة والبيان الوزاري وقانون الانتخاب، وإذا تم طرح ذلك على طاولة البحث فقد يأخذ الاتفاق عليها أشهرا عدة، بمعنى الوصول الى الانتخابات النيابية دون الاتفاق على هذه السلة، وهذا هو النصاب السياسي الذي يشوبه خوف لناحية تأمينه أو عدم ذلك».
وأوضح أن «حزب الله جعل من ميشال عون «شماعة» لتعطيل الانتخابات الرئاسية، ولكن الرئيس سعد الحريري بهذه الخطوة «حشر» حزب الله «في الزاوية» ووضعه تحت أمر الواقع، مشددا على ان هذا الترشيح خلط الأوراق وأنهى قوى 8 و14 آذار ولم يعد هنالك فريقان في البلد، فلقد تغيرت التحالفات والكتل والتركيبة السياسية في البلد بشكل كبير جدا».
http://m.salyaum.com/media/cache/a0/c4/a0c4aeb79b5ae0b116fcc115e2cc6f58.jpg
يوسف دياب
وأضاف المحلل السياسي: «8 آذار لم تعد 8 آذار و14 آذار لم يعد 14 آذار، هذا بالمبدأ أما المسألة الثانية، فتكمن في ان هذا الامتحان هو المحك الأساسي لـ «حزب الله»، كونه اذا أمن النصاب السياسي لجلسة 31 الشهر ونزل على الانتخابات فهو يريد ميشال عون اما اذا سعى الى التأجيل بحجج كثيرة ومنها إرضاء حلفائه أي نبيه بري وسليمان فرنجية بشكل أساسي، حيث إنه منذ فترة قصيرة طلب من عون الاتفاق مع بري وفرنجية قبل النزول الى الانتخابات، فاذا كرر هذا المطلب على عون أي ان «حزب الله» لا يريد انتخابات رئاسية في الجلسة المحددة الآن»، معتبرا ان «هذا يعني اننا دخلنا في دوامة جديدة قد تنسف كل المعادلة القائمة في البلد ولكن بهذه الحالة يكون سعد الحريري قد قام بإيجابية واحدة أثبت انه صادق فيما خص الانتخابات الرئاسية وانه يريد إنهاء الشغور الرئاسي ويكون قد القى كرة النار بأحضان «حزب الله» فريقه».
وأكد دياب أن «سعد الحريري اختار بين المر والأمر ولكنه أخذ الخيار المر وهو خيار ميشال عون ولقد قالها حينما وصفها بـ «المخاطرة»، فجل ما يهم الرئيس الحريري هو ان يكون هنالك رئيس للجمهورية قبل رأس السنة لأنه إذا ذهبنا الى الانتخابات النيابية وليس هناك رئيس جمهورية، يعني أننا دخلنا في نفق طويل جدا، كونه إذا تم اجراء انتخابات نيابية ولا يوجد رئيس يعني عدم القدرة على تكليف رئيس حكومة والقيام باستشارات نيابية لتأليف الحكومة، بالإضافة الى ان المجلس النيابي الجديد ليس باستطاعته أيضا انتخاب رئيس لمجلس النواب».
وأعرب دياب عن اعتقاده بأن «حزب الله يطمح للوصول الى هذه المرحلة، لذلك قال سعد الحريري بهذه الخطوة لـ «حزب الله» إن كنت تضع عون سببا لعرقلة الرئاسة فأنا مستعد للسير به إن كان هو الخلاص وهذا هو الامتحان الكبير». وتابع: «الأيام المقبلة ستحدد من يريد عودة المؤسسات الى عملها الطبيعي ومن لا يريد، اذا «حزب الله» سار في اتجاه اجراء الانتخابات وحصلت بالفعل إلا ان مسألة الحصص تبقى شكلية، لأنه أي حكومة تأتي في المرحلة المقبلة هي أفضل من حكومة تمام سلام القائمة حاليا».
وأكد دياب أنه «إذا تشكلت الحكومة وبدأت المؤسسات الدستورية تأخذ مجالها أعتقد ان اول صدام سيكون بين ميشال عون و«حزب الله»، كونه عندما يمارس دوره كرئيس للجمهورية وكرئيس سلطة تنفيذية لن يقبل بما يسير عليه «حزب الله» في هذه المرحلة، فإذا أراد عون القضاء على الفساد والعمل بشكل سياسي صحيح عليه اما إعطاء حد أدنى من النجاح لعهده في بدايته واما سيكون قد دخل في فشل باعلان دولة ولي الفقيه ويكون قد أنهى ما تبقى من الوجود المسيحي في البلد».
http://m.salyaum.com/media/cache/57/87/578706dccbd36869452956853ed7475f.jpg
لقمان سليم
عاصفة صغيرة في فنجان فارغ

من ناحيته، شدد الكاتب والمحلل السياسي المعارض لـ «حزب الله» لقمان سليم في تصريح لـ (اليوم) على ان «ما أقدم عليه الرئيس الحريري يطرح مجموعة من الأسئلة، والسؤال المفتاح هنا ماذا يمثل قرار سعد الحريري وأعني أن الحريري بإمكانه أن يقول إنه على رأس كتلة من مجموعة نواب، ولكن ما هي الملاءة السياسية اليوم لسعد الحريري، على الأرجح أن هذه الملاءة السياسية مشكوك فيها، وخير دليل على ذلك ان رئيس الكتلة النيابية في تيار «المستقبل» الرئيس فؤاد السنيورة قال إنني لن أصوت لميشال عون، فإذا يجب ألا نبالغ في تقدير أهمية ما جرى، كونه طالما أنه لا يحظى بالملاءة السياسية للمملكة العربية السعودية، وطالما لا يمثل موقفها، هو مرة أخرى إحدى العواصف الصغيرة في الفنجان اللبناني التي لا تقدم ولا تؤخر».
وقال: «أما السؤال الثاني المهم هل يريد «حزب الله» رئيسا للجمهورية فعلا ابتداء من البيان الذي أصدرته كتلة «الوفاء للمقاومة» والذي تحدثت فيه بالشأن اللبناني كأنها تتحدث عن شأن يخص بلد أجنبي أو خارجي، تحدثت عن مؤشرات إيجابية ومكونات لم تسم شيئا أو أحدا باسمه. نحن في الأيام الآتية سنسمع من «حزب الله» كلاما من قبيل أنه بعد التفاهم مع سعد الحريري يجب على ميشال عون ان يتفاهم مع المكونات الأخرى، وعلى رأسها الرئيس بري والوزير سليمان فرنجية وغيرهم. بتقديري ان ما جرى الجمعة هو عاصفة صغيرة في فنجان فارغ».
أضاف سليم: «أثق بأن تأييد سعد الحريري الذي يملك أوراق مونوبولي ولا يملك حيثية سياسية ذات غطاء إقليمي لا يمكن أن يأتي بميشال عون الى رئاسة الجمهورية، إن كان هناك من طرف بإمكانه ان يأتي بميشال عون لرئاسة الجمهورية فهو «حزب الله» باعتبار ان عون مرشح «حزب الله» وهذا ما تغاضى عنه سعد الحريري»، موضحا ان «الحريري يملك مجموعة أصوات ولكن هذه الأصوات غير مضمونة ولا قيمة سياسية لها وبالتالي وصول عون الى بعبدا ما زال بعيدا لا بل اصبح أبعد بعد تأييد سعد الحريري لهذا الترشيح مما كان عليه من قبل».
ورأى الناشط السياسي ان «سعد الحريري رسم فخا نهائيا لنفسه وبدليل ان الشارع السني تعمق انقسامه في 24 ساعة كما لم يحدث من ذي قبل، سعد الحريري 2016 ليس سعد الحريري 2005 و2009، اليوم لدينا نسخة جديدة من سعد الحريري وهذه النسخة لا تصنع رئيسا وليست بمستوى ما ينتظره الشارع السني ولا ما ينتظره اللبنانيون».
واعتبر ان «السيناريو في جلسة الانتخاب سيتكرر؛ كونه قد نذهب الى جلسة ولا يكتمل نصابها أو أن تؤجل وهذا الأمر ما بدأنا نسمعه، حيث سيطلب «حزب الله» من ميشال عون المزيد من التفاهم مع المكونات اللبنانية الأخرى وبالتالي يصبح تأجيل الجلسة أمرا حكميا والكلام عن 31 أكتوبر وكأنه تاريخ مفصلي فيه الكثير من المبالغة. 31 أكتوبر تاريخ مثله كمثل كل التواريخ التي سبقت»، مشددا على أن «عون أصبح رمادا ولم يحرق فقط».
ولفت إلى ان «ما رشحتهم بكركي ينتمون الى السلك السياسي ولكن علينا أن نبقى واعين أن هناك لاعبا آخر يحظى بنوع من الرضا الدولي وهو اللاعب الآتي من السلك العسكري والذي لا يمكن لأحد أن يجرؤ على التشكيك في وسطيته، والمجتمع الدولي أسهل له ان يتفق على رجل يأتي من صفوف العسكر إذا تم التوصل إلى اتفاق من الاتفاق على أي سياسي، وبالطبع هذا الامر ليس بالخبر السار ان تكون النخبة السياسية في لبنان قد أفلست الى هذا الحد ولكن هذا واقع حال علينا التسليم به، علينا ألا ننسى أن آخر رئيسين للجمهورية اللبنانية من صفوف العسكر، وميشال عون بحد ذاته هو عسكري سابق وبيت القصيد ان كان هنالك من مشكلة حقيقية فهي افلاس النخبة السياسية المارونية بما يفتح الباب أمام مجيء رئيس من خارج النادي السياسي إذا ما وصل اللاعبون الكبار الى اتفاق على رجل هذه مواصفاته».
هكذا ستصوت الكتل لصالح عون أو ضده

وحسابيا، قد يحصل الجنرال ميشال عون في جلسة الانتخاب إن اكتمل نصابها القانوني ما بين 68 و70 صوتا، إن استمرت المواقف السياسية حيال موقف عدد من نواب «المستقبل» وكتلة الرئيس نبيه بري وكتلة النائب وليد جنبلاط من موقفهم السلبي تجاه انتخاب عون رئيسا، وهذه الأصوات ستتوزع بحسب حسابات «اليوم» وقراءتها للمواقف السياسية على الشكل التالي: كتلة المستقبل (23 صوتا من أصل 33)، القوات اللبنانية (7 أصوات من أصل 8 أصوات)، التيار الوطني الحر (20 صوتا)، المستقلون حلفاء 14 آذار (4 من أصل 12 صوتا)، كتلة الوفاء للمقاومة (13 صوتا)، الحزب القومي السوري (صوتان)، الحزب الديموقراطي اللبناني (صوت واحد).

سُلاَفْ القَصِيدْ
25 / 10 / 2016, 10 : 10 AM
بعد فراغ المنصب 3 سنوات

من “المنفى” لـ “الرئاسة”.. 8 معلومات عن ميشال عون الأقرب لرئاسة لبنان


http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2016/10/%D9%85%D9%8A%D8%B4%D9%8A%D9%84-%D8%B9%D9%88%D9%86.jpg (http://www.alweeam.com.sa/431345/%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d9%81%d9%89-%d9%84%d9%80-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a6%d8%a7%d8%b3%d8%a9-8-%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b9%d9%86-%d9%85%d9%8a%d8%b4%d8%a7/)

الرياض - الوئام :


أصبح ميشيل عون الشخصية الأقرب لشغل منصب الرئيس في بلاد الأرز بعد ما يقرب من 3 أعوام من فراغ المنصب بعدما غادر العماد ميشيل سليمان المنصب مع انتهاء ولايته 25 مايو 2014 و تأييد كبير من زعيم تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري تبعه تأييد لزعيم تنظيم حزب الله حسن نصر الله



وفي السطور التالية 8 معلومات قد لا تعرفها عن العماد ميشيل عون..

1- التحق بالجيش متطوعًا بصفة تلميذ ضابط عام 1955، وتدرج فى الترقية إلى أن وصل رتبة عماد مع تعيينه قائدًا للجيش 23 يونيو 1984.

2- عين قائدًا لكتيبة المدفعية الثانية للجيش اللبناني قبل حرب أكتوبر بعشرين يومًا كاملة.

3- كلف في نهاية سنوات الحرب مع إسرائيل التي اندلعت 1984 برئاسة مجلس الوزراء من قبل الرئيس أمين الجميل، وشكل حكومة عسكرية بعد تعذر انتخاب رئيس جمهورية جديد يخلفه، وكان هو في حينها قائدًا للجيش اللبنانى.

4- سلمه الرئيس اللبناني “الجميل” السلطة، بعدما شكل حكومة عسكرية في مواجهة حكومة مدنية يرأسها بالإنابة الرئيس سليم الحص، وقد استقال الوزراء المسلمون من الحكومة بعد تشكيلها بساعات لتصبح للبنان حكومتان في ذلك الحين.

5- في أغسطس 1989 تم التوصل في الطائف بوساطة السعودية إلى اتفاق لإنهاء الحرب الأهلية، ولكنه رفض الاتفاق بشقه الخارجي، وذلك لأنه يقضي بانتشار سوري على الأراضي اللبنانية ولا يحدد آلية لانسحابه من لبنان، وبعد معارك ضارية تم إقصاؤه من قصر بعبدا الرئاسي في 13 أكتوبر 1990.

6- عاد في 7 مايو 2005 من منفاه في فرنسا التي قضى فيها 15 عامًا، وعند عودته إلى لبنان استقبله عدد كبير من مناصريه في المطار. وخاض بعدها الانتخابات النيابية التي أجريت في شهرى مايو ويونيو 2005 ودخل البرلمان اللبناني.

7- أول مسؤول لبناني يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد في عام 2008 بعد حالة قطيعة مع سوريا عقب اغتيال رفيق الحريري.

8- يتزعم حاليًا التيار الوطني الحر، والذي قام بالتوقيع على وثيقة تفاهم مع حزب الله في 6 فبراير 2006 في كنيسة مار مخايل.

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 10 / 2016, 46 : 02 AM
سيلتقي كبار القادة اللبنانيين من بينهم العماد ميشال عون

"السبهان" يمسك بالملف اللبناني .. ويصل بيروت في زيارة مفاجئة

https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/581252f8a2e8405fafe6f662/581252f2bfeac.jpg A A A

5مشاركة

https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_120_120/uploads/users-profile-images/574d14aa7d3cd.jpeg بندر الدوشي - واشنطن (https://sabq.org/city/%D9%88%D8%A7%D8%B4%D9%86%D8%B7%D9%86)
0
1
3,388




وصل وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية ثامر السبهان الخميس إلى بيروت، في زيارة هي الأولى من نوعها بعد تعيينه وزيرًا يلتقي خلالها كبار المسؤولين اللبنانيين وشخصيات دينية وسياسية.


وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، إنه من المقرر أن يلتقي "السبهان" مساء اليوم، رئيس الحكومة تمام سلام، ورئيسي الجمهورية السابقين أمين الجميل وميشال سليمان، على أن يلتقي غدًا رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورؤساء الحكومات السابقين سعد الحريري، فؤاد السنيورة، نجيب ميقاتي، إضافة إلى العماد ميشال عون.


كما سيلتقي السبهان غدًا، رؤساء الطوائف، ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، ورئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، ورئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع".
والخميس الماضي، أعلن الحريري تأييده ترشيح عون لرئاسة لبنان، وهو ما دعمه حزب الله الذي يعد أبرز خصوم السعودية في لبنان.

ويعيش لبنان فراغًا رئاسيًا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان، في 25 مايو 2014، وفشل البرلمان على مدار أكثر من 44 جلسة في انتخاب رئيس جديد نتيجة الخلافات السياسية.

وتوترت العلاقات السعودية اللبنانية بسبب ما أسمته المملكة بمواقف لبنانية مناهضة لها على المنابر الإقليمية والدولية، ولاسيما من قِبل حزب الله الشيعي، عقب الاعتداء على سفارتها في طهران مطلع العام الجاري، بالتزامن مع تجميد مساعدات عسكرية سعودية إلى لبنان بقيمة 4 مليارات دولار.

وجاءت التصريحات الرسمية الصادرة لاحقًا من لبنان لتؤكد أهمية العلاقات مع السعودية، أبرزها إعلان رئيس الوزراء اللبناني رغبة بلاده في الحفاظ على العلاقات مع الدول العربية ولاسيما المملكة.
يُشار إلى أن السبهان كان يشغل قبل أسابيع منصب السفير السعودي في العراق، قبل أن يتم تغييره بناءً على طلب الحكومة العراقية إثر تصريحاته المنتقدة لميليشيات الحشد الشعبي الشيعية.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، وإضرام النار فيهما.

وتتهم السعودية حزب الله بالموالاة لإيران والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا للقتال إلى جانب نظام بشار الأسد منذ 2012، وأدرجت عددًا من عناصره على قائمة الإرهاب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 10 / 2016, 46 : 02 AM
بالفيديو..السبهان:ندعم الرئيس الذي يتفق عليه اللبنانيون


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2016/10/-7401

علي القحطاني (صدى): قال ثامر السبهان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي خلال زيارته للبنان التي تستمر ليومين ، ان المملكة ستدعم الرئيس الذي يتفق عليه اللبنانيون.
وأوضح السبهان ، أمس الخميس ، خلال مداخلة مع قناة “الحدث” من بيروت، إنه سيبحث سبل العمل المشترك لمستقبل العلاقات بين البلدين ، عند لقائه بمختلف القيادات السياسية في لبنان، بما في ذلك جميع قادة الأحزاب والسياسيين في لبنان.
والتقى السبهان، برئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، وبحثا العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك ، ومن المقرر أن يلتقي مع قادة الأحزاب التي “ليس لها أي تصنيفات إرهابية”.
وتحدث السبهان عن الهدف من هذه الزيارة، قال السبهان، “نحن نسعى دائمًا لبناء علاقات جيدة مع الدول العربية.. لبنان يعني لنا الكثير والعلاقات التاريخية بين البلدين لا يمكن تجاوزها ولا يمكن أن تؤثر عليها أي أجندات طارئة.. نحن نعمل على استراتيجيات كاملة فيما يخص لبنان وجميع الدول العربية”، مشددًا على أن المملكة ترفض التدخل في السياسات الداخلية للدول، ولذا فإن الرياض لن تتدخل في اختيار رئيس يتفق عليه اللبنانيون، مضيفًا: “نحن ندعم من يتفق عليه اللبنانيون”، بما هو في مصلحة لبنان العربي القوي المستقل، بعيدًا عن التجاذبات في المنطقة.
وأردف السبهان: “نحن نتعامل مع الدولة اللبنانية بجميع الفئات”، مشيرًا إلى أن السعودية ستتعامل مع من يعمل مع مصلحة لبنان واللبنانيين، ومؤكدًا أن الرياض تعمل حاليًا على إعادة الحيوية للعلاقات السعودية- اللبنانية.
ويترقب الشارع اللبناني جلسة البرلمان، الإثنين المقبل، التي يتوقع أن تشهد انتخاب رئيس للبلاد بعد نحو عامين ونصف العام على شغور المنصب.
يذكر أن الجلسات الـ45 السابقة التي انعقدت لهذا الغرض قد فشلت في انتخاب رئيس؛ بسبب عدم اكتمال النصاب جراء انقسامات حادة بين القوى السياسية وسط آمال بتذليلها في الجلسة الـ46 ، و لتحقيق ذلك يجب أن يكتمل النصاب لانتخاب رئيس، أي يحضر ثلثا النواب وعددهم 86 نائبًا من أصل 128.






http://www.slaati.com/2016/10/28/p637040.html

سُلاَفْ القَصِيدْ
31 / 10 / 2016, 01 : 05 PM
عقب فراغ رئاسي دام 29 شهراً وبعد 4 جولات تصويت اليوم

وأخيراً.. ميشال عون رئيساً للبنان بعد فوضى "الصوت الزائد"




[/URL]



https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/581736a0e40a5657e47cae41/5817369c47a1e.jpg




A A A


[URL="https://twitter.com/intent/tweet?text=%D9%88%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9 %8B..%20%D9%85%D9%8A%D8%B4%D8%A7%D9%84%20%D8%B9%D9 %88%D9%86%20%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%8B%2 0%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%20%D8%A8%D8% B9%D8%AF%20%D9%81%D9%88%D8%B6%D9%89%20%22%D8%A7%D9 %84%D8%B5%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A7%D 8%A6%D8%AF%22%20https%3A%2F%2Fsabq.org%2FKGtY9V%20 %40sabqorg"] (https://twitter.com/intent/tweet?text=%D9%88%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9 %8B..%20%D9%85%D9%8A%D8%B4%D8%A7%D9%84%20%D8%B9%D9 %88%D9%86%20%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%8B%2 0%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%20%D8%A8%D8% B9%D8%AF%20%D9%81%D9%88%D8%B6%D9%89%20%22%D8%A7%D9 %84%D8%B5%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A7%D 8%A6%D8%AF%22%20https%3A%2F%2Fsabq.org%2FKGtY9V%20 %40sabqorg)

34مشاركة


https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_120_120/uploads/users-profile-images/55e0058d35af4.jpeg صحيفة سبق الإلكترونية - الرياض (https://sabq.org/city/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6)
2
17
18,932




نجح البرلمان اللبناني، الاثنين، في انتخاب ميشال عون رئيسا للبلاد، عقب فراغ رئاسي دام 29 شهرا، وبعد فوضى "الصوت الزائد" التي أجبرت أعضاء البرلمان على إعادة جولة التصويت عدة مرات.

وينتخب رئيس لبنان بالتصويت السري بغالبية الثلثين من أعضاء مجلس النواب في الدورة الأولى، ويكتفى بحصول المرشح على غالبية الأصوات في جولة التصويت التالية.

وفي الجولة الأولى حصل عون على أصوات 83 عضوا في مجلس النواب، أي أقل من الثلثين، مما استدعى إعادة التصويت.

ولكن في جولتي التصويت التاليتين أحصى رئيس البرلمان نبيه بري صوتا إضافيا زائدا على عدد النواب الذين حضروا وهم 127 نائبا. فدعا إلى جولة تصويت رابعة.

وفي جولة إعادة التصويت، وهي الرابعة التي شهدها البرلمان، حصل عون على 83 صوتا منحته الأغلبية اللازمة ليصبح رئيسا للجمهورية اللبنانية لفترة رئاسية مدتها 6 سنوات.

ووفق سكاي نيوز فعلى مدى عامين ونصف، لم يتمكن مجلس النواب اللبناني في 45 مرة من انتخاب رئيس للجمهورية، بسبب عدم توافق التيارات السياسية في البلاد حول مرشح رئاسي.

وأصبح طريق عون سالكا إلى الرئاسة بعد أن أيد رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري ونواب كتلته البرلمانية ترشيح عون، حليف حزب الله، للرئاسة مقابل عودة الحريري إلى منصب رئاسة الوزراء، كما هو متوقع.

وبعد مبادرة الحريري أيد رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي وليد جنلاط ترشيح عون لرئاسة الجمهورية مع نوابه. وسبقه إلى ذلك رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي أعلن دعم عون للرئاسة في فبراير الماضي.

وظل أكبر منصب في لبنان شاغرا خلال فترة من المشاحنات السياسية مما زاد المخاوف بشأن استقرار البلاد وأدى إلى انهيار العديد من الخدمات الأساسية.

ومنصب الرئيس مخصص لمسيحي من الموارنة في ظل اتفاق لتقاسم السلطة. وظل المنصب خاليا منذ انتهاء فترة ميشال سليمان في مايو من عام 2014.

سُلاَفْ القَصِيدْ
31 / 10 / 2016, 14 : 05 PM
«عون» في أول تصريح له بعد انتخابه: أصبحت رئيساً في زمن صعب وهدفي تحقيق آمال اللبنانيين


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2016/10/-8348

بيروت (صدى):أعرب ميشال عون، الرئيس اللبناني الجديد، عن سعادته لانتخابه رئيساً جديداً لدولة لبنان، بعد أن حصل على 83 صوتًا، مقابل 36 ورقة بيضاء.
وأوضح في كلمته بالبرلمان اللبناني، ببيروت، اليوم الإثنين، “كنت أخذت عهداً على نفسي، أن أكتفي بالقسم، ليكون الالتزام مني أمام الله، إلا أن الخلل الذي شهدته الفترة الأخيرة، أوجب عليّ أن أتوجه بكلمة للشعب اللبناني الأصيل”.
وأضاف “نشأت من مسيرة وطنية طويلة، وأصبحت رئيساً في زمن صعب، ما يضع عليّ الكثير من المسؤوليات، لتحقيق أحلام الشعب اللبناني”.
وشدد عون، على أن أول خطوة لتحقيق الاستقرار المنشود، احترام القوانين والدستور، و تنفيذ وثيقة الوفاق الوطني، التى تضم التعاهدات السياسية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 11 / 2016, 03 : 09 AM
حصل أمس على أكثرية أصوات الكتل في الاستشارات النيابية

اليوم.. "الحريري" على موعد مع تكليف بتشكيل الحكومة اللبنانية




[/URL]



https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/581ade02ef9d1460a98b45e0/581add9769c42.jpg




A A A


[URL="https://twitter.com/intent/tweet?text=%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85..%20%22% D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%8A%22%20%D8 %B9%D9%84%D9%89%20%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%AF%20%D9%8 5%D8%B9%20%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%81%20%D8%A8% D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AD %D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A 8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9%20https%3A%2F%2Fsa bq.org%2FSWNdcR%20%40sabqorg"] (https://twitter.com/intent/tweet?text=%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85..%20%22% D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%8A%22%20%D8 %B9%D9%84%D9%89%20%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%AF%20%D9%8 5%D8%B9%20%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%81%20%D8%A8% D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AD %D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A 8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9%20https%3A%2F%2Fsa bq.org%2FSWNdcR%20%40sabqorg)

0مشاركة


https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_120_120/uploads/users-profile-images/55e0058d35af4.jpeg صحيفة سبق الإلكترونية - الرياض (https://sabq.org/city/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6)
0
0
122




يُنتظر أن يُكلِّف الرئيس اللبناني ميشال عون، ظهر اليوم، زعيم "تيار المستقبل" سعد الحريري تأليف حكومة العهد الأولى، بعدما حصل أمس، في اليوم الأول للاستشارات النيابية الملزمة وفق الدستور، على أكثرية وازنة من أصوات الكتل، على أن يرتفع عدد النواب الذين سموه بعد استكمال هذه الاستشارات قبل ظهر اليوم، والتي تشمل كتلتي نواب "حزب الله" (لن تسمي الحريري) ورئيس البرلمان نبيه بري.
ووفق وسائل إعلام لبنانية حصد الحريري أصوات 86 نائباً من أصل 90 شاركوا في استشارات أمس، لكن النواب الذين لم يسموه (4 من القومي والبعث) لم يرشحوا غيره، فيما قال رئيس الحكومة المستقيلة تمام سلام إنه "يعيد الأمانة لأصحابها"، أي "الحريري".

سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 11 / 2016, 07 : 10 PM
مستندة إلى إجماع كل القوى السياسية

الحريري: سأعمل على تشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي


http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2016/11/s120117111810.jpg (http://www.alweeam.com.sa/432996/%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b1%d9%8a%d8%b1%d9%8a-%d8%b3%d8%a3%d8%b9%d9%85%d9%84-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d8%b4%d9%83%d9%8a%d9%84-%d8%ad%d9%83%d9%88%d9%85%d8%a9-%d9%88%d9%81%d8%a7%d9%82-%d9%88%d8%b7%d9%86/)

الرياض - الوئام :
قال رئيس وزراء لبنان المكلف سعد الحريري اليوم الخميس إنه سيعمل سريعًا على تشكيل “حكومة وفاق وطني” تتخطى الانقسامات التى شلت البلاد على مدى سنوات.
وقال الحريري في مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس ميشال عون الذي كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة “إنني أتطلع الآن للشروع في الاستشارات لتشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي مستندة إلى إجماع كل القوى السياسية حول خطاب القسم بكل مدرجاته”.
وأضاف “أنه عهد جديد. وأملي كبير في هذه اللحظة الإيجابية التي تضع حدًا لمعاناة الوطن والمواطنين طوال عامين ونصف من الشغور والشلل والجمود في تشكيل الحكومة سريعًا لتعمل على إنجاز قانون انتخابي يؤمن عدالة التمثيل وتشرف على إنجاز الانتخابات النيابية في موعدها”.

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 11 / 2016, 36 : 03 PM
الحريري يلتقي ممثلي حزب الله للتشاور حول تأليف الحكومة الجديدة


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2016/11/-1404

بيروت (صدى):التقي “سعد الحريري” رئيس الوزراء اللبناني، اليوم، ممثلي كتلة حزب الله في البرلمان، لأول مرة منذ سنوات، في إطار المشاورات النيابية غير الملزمة لتأليف حكومة جديدة.
وشدد الاجتماع على أولوية الاهتمام بالوضع المعيشي وتعزيز الوضع الأمني وإقرار قانون جديد للانتخابات يحقِّق تمثيلاً عادلاً.
وكان زعيم تيار المستقبل “سعد الحريري” نال الأصوات الكافية من مجلس النواب لتشكيل الوزارة الجديدة خلفاً لحكومة تمام سلام، التي اعتُبرت مستقيلةً بعد انتخاب البرلمان ميشال عون رئيساً للبلاد.
فيما أكد “حسن نصرالله” أمس الجمعة أن الحزب لن يشارك في حكومة لا يتمثَّل فيها رئيس مجلس النواب نبيه بري، وفوض نصرالله بري للتفاوض على حصة الحزب في الحكومة المرتقبة.