المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وفاة ملك تايلاند صاحب أطول فترة جلوس على العرش في العالم


سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 10 / 2016, 27 : 06 PM
وفاة ملك تايلاند صاحب أطول فترة جلوس على العرش في العالم


فارق ملك تايلاند بوميبول أدولياديج الحياة بعدما ظل على عرشه لقرابة 70 عاما، بحسب ما أعلنه القصر الملكي .
ويحظى أدولياديج (88 عاما) باحترام واسع في تايلاند، حيث ينظر إليه كعنصر استقرار في البلد الذي عانى موجات اضطراب سياسي ومحاولات انقلاب.
وظل الملك الراحل في حالة صحية سيئة على مدار الأعوام الأخيرة، ولم يعد يكثر من الظهور في مناسبات عامة.
وتخضع تايلاند لحكم عسكري منذ الانقلاب الذي وقع عام 2014.
وكان القصر الملكي قد أعلن الأحد أن صحة أدولياديج "غير مستقرة".

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 10 / 2016, 27 : 06 PM
تايلاند: إعلان حالة الحداد لمدة عام على وفاة الملك

http://www.masrytoday.com/files/e56fca7a777fbabb5c3b06a4de8bb4743bee5b9a.jpg



بانكوك - (د ب أ):

أعلن رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان-أوتشا أن البلاد سوف تبدأ فترة حداد لمدة عام عقب وفاة الملك بوميبول أدولياديج. وطُلب من المنشآت العامة تنكيس الأعلام لثلاثين يوما اعتبارا من غد الجمعة.

وقال برايوت إنه تم حث عامة الشعب على عدم تنظيم أي شكل من أشكال الاحتفالات على مدى ثلاثين يوما.
وتم الطلب من موظفي القطاع العام ارتداء الملابس السوداء لمدة عام.
وقال برايوت إنه جرى حث عامة المواطنين على ارتداء الملابس السوداء أيضا على مدار العام القادم، ولكن هذا الاقتراح ليس اجباريا.
وأضاف برايوت أنه يمكن للتايلانديين إقامة الأنشطة الدينية والصلاة وفقا لمعتقداتهم حتى يستمر الملك في مراقبة تايلاند وضمان استمرار السلام الذي كانت تنعم به في عهد بوميبول.
وتابع برايوت قائلا: "انتهى عهد الملك الذي اتسم بالرخاء... لقد أثر على كافة مناحي حياتنا بشكل هائل ونحن ندين له بالامتنان".

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 10 / 2016, 28 : 06 PM
قلق فى تايلاند من نفاذ الملابس السوداء بعد وفاة الملك


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2016/10/-3622

وكالات (صدى):توعدت وزارة التجارة التايلاندية تجار السوق السوداء، الذين يستغلون الطلب الكبير على ملابس الحداد بعد وفاة الملك بوميبول ادوليادي، بعقوبات مشددة، مؤكدة أنها ستتعاون مع شركات تصنيع لضمان تزويد ثابت لملابس الحداد.
وأثارت التوصيات وتحذيرات الحكومة التايلاندية بإمكانية نفاذ الملابس السوادء من الأسواق بسبب الإقبال الكبير على شرائها بعد وفاة الملك، بعض القلق من تبعات اقتصادية سلبية غير أن مبيعات الملابس السوداء تشهد طفرة كبيرة.
وطلبت “نونتاوان ساكونتانغا” المديرة العامة لوزارة التجارة الداخلية من المستهلكين التوقف عن شراء ملابس الحداد لحين تمكن المصنعين من مجاراة الطلب، وأضافت في تصريحات اوردتها صحيفة “ذي نايشن” المحلية إن “الامدادات بالقمصان السوداء قد تكون ضعيفة على مدى بضعة ايام غير أن مصنعي الملابس أكدوا انه لن يحصل اي انقطاع كما انهم سيبقون على الاسعار العادية”.
وأشارت الى تعمد بعض المتاجر بيع الملابس السوداء بأسعار مضاعفة منذ وفاة الملك، لافتة تغريم أصحاب المحال المستغلين للحدث بمبالغ تصل الى 140 الف بات “3900 دولار” وبالسجن حتى سبع سنوات.
وتعيش تايلاند منذ الخميس في حالة حداد إثر وفاة الملك بوميبول ادوليادي الذي كان يحظى بتقدير كبير من التايلانديين بعد 70 عاما على عرش بلاده.
وتم الغاء مجموعة من النشاطات العامة وجرى تعديل برمجة القنوات التلفزيونية كما طلب من المؤسسات العاملة في قطاع السهر والمطاعم تكييف انشطتها على مدى شهر كامل تماشيا مع أجواء الحداد في البلاد.

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 10 / 2016, 29 : 06 PM
تايلاند تحذر التجار من رفع أسعار الملابس السوداء بعد وفاة الملك

أعلنت الحكومة التايلاندية الحداد العام لمدة عام كامل وطلبت من الجميع ارتداء الملابس السوداء أو البيضاء بعد وفاة الملك، فيما أرسلت وزارة التجارة فرقا للتفتيش على تجار الملابس للتأكد من أنها لا تباع بأسعار مبالغ فيها.
http://www.tumaer.com/image/36048955_303.jpg (http://www.tumaer.com/vb/#)

حذرت سلطات تايلاند التجار من استغلال التهافت على شراء الملابس السوداء حدادا على الملك بوميبون أدولياديج وأرسلت فرقا من المفتشين لتفقد الأسواق.
وعمت حالة من الحزن البلاد بعد وفاة الملك بوميبون عن 88 عاما يوم الخميس الماضي (13.10.2016) بعد 70 عاما أمضاها على العرش.
وأعلنت الحكومة الحداد لمدة عام وطلبت من الجميع ارتداء الملابس السوداء أو البيضاء وإلغاء الاحتفالات بالأماكن المفتوحة خلال الشهر الأول.
والأسود لون الحداد في تايلاند والأبيض يرمز للنقاء كما أن اللون الأبيض يرتديه أيضا ذوو الأصول الصينية في الجنازات.
وقال الميجر جنرال سانسيرن كيوكامنيرد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء للصحفيين اليوم السبت "فيما يتعلق بالقمصان السوداء التي أصبحت باهظة الثمن.. أرسلت وزارة التجارة فرقا للتفتيش على تجار الملابس البيضاء والسوداء للتأكد من أن القمصان لا تباع بأسعار مبالغ فيها".
ومنذ وفاة الملك يتشح الناس في بانكوك بالسواد ويتدفقون على الأسواق لشراء ملابس جديدة. وقال تجار إن العمل منتعش ولكن نفوا رفع الأسعار.
وقالت البائعة سونكان تانسونان إنها باعت 200 قميص أسود بحلول ظهر اليوم السبت و400 قبل يوم. وأضافت "أشتريها بتسعين بات (2.60 دولار) من تاجر الجملة وأبيعها بمائة وعشرين أو مئة وثلاثين بات (بين 3.40 و3.70 دولار)".
وقالت الممرضة نونجراك بانتوتوك إنها تشتري ملابس سوداء لها ولعائلتها مضيفة أن السعر ارتفع نوعا ما ولكن هذا لا يقلقها. واستطردت "سوف نرتديها لمدة عام".

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 10 / 2016, 34 : 06 PM
نهاية ملك أجبر شعبه على السجود لـ«كلبة»


http://www.alnaharegypt.com/upload/press/X/16/10/13/@478664_L.jpg


غمرت مشاعر الحزن ملايين المواطنين التايلانديين، بعد إعلان وفاة الملك «بوميبول ادولياديج»، اليوم الخميس، عن عمر يناهز «82»، والذي يعد أقدم ملك على وجه الأرض، بعد توليه العرش عام 1946.
واشتهر ملك تايلاند بأنه صاحب «كلبة» مدللة، كان يجبر المواطنين في تايلاند، على السجود لهاوتوفت الكلبة المفضلة لـ "ملك تايلاند"، في ديسمبر2015 بعد أيام قليلة من القبض على رجل سخر منها، وتم دفنها بمراسم رسمية مع إعلان الحداد لمدة 3 أيام، وألف الملك كتابًا عن كلبته، ذكر فيه أنه حماها من أي تحقير وكتب في النعي الرسمي عنها: «محترمة ولها طباع خاصة. تعرف الأصول والبروتوكول، فهي لا تجلس أبدًا في مكان تبدو فيه أعلى من الملك، حتى حين يحضنها، لأنها تخفض رأسها وتدلي من أذنيها احترامًا».
واعتقلت السلطات التايلاندية المواطن " تاناكوم سيريبايبون" في 22 ديسمبر 2015، بسبب "تعليق على صفحته على فيس بوك يتهكم فيه على كلب الملك" حسب محاميه الشاب، بأوني شومسري، التي تنشط في منظمة "محامون تايلانديون من أجل حقوق الإنسان" غير الحكومية والمهتمة بالقضايا الحساسة.
وولد ملك تايلاند في 5 ديسمبر 1927 بولاية "ماساشوستس" الأمريكية، واعتلى عرش تايلاند في 1946 بعمر 19 عاما، ويعتبر أغنى ملوك الأرض، بحسب لائحة أصدرتها مجلة فوربس الأمريكية في يونيو 2014 وبلغت ثروته فيها 30 مليار دولار، تشمل 3493 فدانًا من أراضٍ وسط بانكوك، كما تضم حصصًا بشركات أسمنت عملاقة، وأخرى للتأمين وبالبنوك، مع ثروة من الماس.