المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "المزروعي": حالة مطرية تؤثر على دول الخليج وتنتهي الأربعاء


سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 03 / 2016, 21 : 01 AM
يصاحبها حالة من عدم الاستقرار بالطقس.. وتتراوح بين خفيفة ومتوسطة

"المزروعي": حالة مطرية تؤثر على دول الخليج وتنتهي الأربعاء


https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/56ef1855262d6bcb292c18c7/56ef18504a233.jpg (https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/56ef1855262d6bcb292c18c7/56ef18504a233.jpg)



https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_100_100/uploads/users-profile-images/568e2077a9666.jpg
محمد حضاض
جدة


أفاد مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي في جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور منصور بن عطية المزروعي، بتعرُّض بعض أجزاء من السعودية - بإذن الله تعالى - لحالة من عدم الاستقرار في الطقس، وتؤثر حالة مطرية متوقعة على دول الخليج، تنتهي يوم الأربعاء.

وتشمل حالة عدم الاستقرار في الطقس - بإذن الله تعالى - مناطق وسط وشرق السعودية (الرياض – القصيم – الدمام - الظهران). أيضًاقد يمتد التأثير للمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية من السعودية.

وتتشكل السحب المنخفضة والمتوسطة، التي قد تكون رعدية على بعض المناطق، وقد يصاحبها هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة، قد تكون غزيرة على بعض المناطق. أيضًا تنشط الرياح السطحية المثيرة للغبار والأتربة على شمال ووسط السعودية.

وأضاف "المزروعي" بأن تحديثات مخرجات نماذج الطقس العددية، التي يتم تشغيلها بمركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز من خلال السوبركمبيوتر (عزيز) تشير إلى أن بداية الحالة تكون - بإذن الله تعالى - من صباح اليوم الاثنين، ولمدة 72 ساعة. ويبدأ التأثير - بإذن الله تعالى - على مناطق شرق السعودية (الظهران –الدمام – حفر الباطن) ومملكة البحرين ودولة قطر، ومن ثم يمتد التأثير على المنطقة الوسطى (الرياض - القصيم) ودولة الإمارات وسلطنة عمار، خاصة يومَيْ الثلاثاء والأربعاء.

أيضًا أفاد "المزروعي" بأن الحالة المطرية قد تنشط معها الرياح المثيرة للغبار والأتربة، وتتأثر بها - بإذن الله – تعالى مناطق شمال السعوديةووسط وشرق السعودية. وقد يمتد تأثير نشاط الرياح المثير للغبار والأتربة ليشمل منطقة مكة المكرمة، خاصة الداخلية منها.

وأوضح "المزروعي" أن حالة عدم الاستقرار هذه ناتجة من امتداد أخدود هوائي بارد متعمق في طبقات الجو العليا، يزداد تعمقه وتأثيره على شمال السعودية يوم الاثنين، ويتحرك شرقًا، ويُصاحَب أيضًا بتحرك تيار نفاث مداري من الغرب للشرق، يمر على السعودية وبمخرج على شمال غرب السعودية؛ فيؤدي إلى تعمق المنخفض السطحي إلى شمالالسعودية وتحركه شرقًا، مع دفع للهواء الدافئ الجنوبي على السطح المحمل ببخار الماء على وسط وجنوب غرب السعودية.

وأفاد "المزروعي" بأن حالة الهطولات بشكل عام من خفيفة إلىمتوسطة، وقد تكون غزيرة على بعض الأجزاء شرق ووسط السعودية.أيضًا أشار المزروعي إلى وجود مؤشرات أولية لحالة أخرى من عدم الاستقرار في الطقس بداية الأسبوع القادم، وقد تستمر - بإذن الله تعالى - لمدة 48 ساعة، تتأثر بها خاصة مناطق شمال وشمال غربالسعودية، وقد يمتد التأثير ليشمل منطقة المدينة المنورة وحائل، إضافة إلى أجزاء من منطقة القصيم.

جروح الوفا*
21 / 03 / 2016, 16 : 06 AM
يعطيك العافييه

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 04 / 2016, 19 : 02 AM
ياهلا فيك شاكره تواجدك