المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حالة من عدم الاستقرار الجوي بدءًا من اليوم


سُلاَفْ القَصِيدْ
25 / 10 / 2015, 06 : 11 AM
ناتجة عن منخفض جوي فوق البحر المتوسط
الحيزان لـ"عاجل": حالة من عدم الاستقرار الجوي بدءًا من اليوم
الأحد - 12 محرّم 1437 - 25 أكتوبر 2015 - 11:47 صباحا ً
http://www.ajel.sa/sites/default/files/styles/optimized_original/public/Untitled-1-Recovered-Recovered_39.jpg?itok=I51m65Aq




الرياض ماجد الرويلي



قال الفلكي وخبير الطقس نزيه الحيزان إن حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر في أجواء المملكة ابتداءً من اليوم الأحد 25 أكتوبر 2015م.
وأوضح الحيزان لـ"عاجل" أن هذه الحالة ناتجة عن موجات علوية صادرة من منخفض جوي يتمركز فوق وسط حوض البحر الأبيض المتوسط، وسيتقدم إلى الجنوب والجنوب الشرقي؛ حيث يجد استجابة سطحية رائعة في أجواء المملكة بتيارات صاعدة في الطبقتين 500 و700، بالإضافة إلى دعم رطوبي جيد جدًّا في الطبقتين 700 و850، والتقاء جبهي بين كتلتين باردة مصاحبة للمنخفض ودافئة قادمة من الجنوب بمعطيات وقيم رائعة.
وأضاف الحيزان أن الحالة عامةً متوسطة، تحمل طابع الغزارة في بؤر محددة وتساقط للبرد ونشاط في الرياح السطحية والعواصف الرعدية.
وأشار الحيزان إلى أن حالة عدم الاستقرار هذه تستمر من اليوم الأحد وحتى بداية نوفمبر تصاعديًّا؛ حيث تبدأ شمالية وشمالية غربية ثم تنحدر جنوبًا بانحدار المنخفض وتقدمه إلى الجنوب والجنوب الشرقي.
وقال الحيزان إن هذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي ستؤثر في مناط: تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، والمدينة المنورة، وحائل، والقصيم، والشمالية، والشرقية، ومنطقة مكة، والمنطقة الجنوبية الغربية، والمناطق الشمالية الشرقية جهة رفحاء وحفر الباطن والخفجي والكويت، وما وقع جنوب الحفر جهة الصمان الشمالي والصداوي، وقد تمتد لاحقًا إلى شمال غرب الرياض وشماله وإلى شماله الشرقي، وهذا يعتمد -بعد مشيئة الله تعالى- على قوة تأثير المنخفض في المرتفع المسيطر على أجواء الوسطى.
الجدير ذكره أن هذا المنخفض مصحوب بكتلة هوائية باردة ستنخفض معها درجات الحرارة، وخاصةً الصغرى، على المناطق الشمالية انخفاضًا ملحوظًا.

جروح الوفا*
26 / 10 / 2015, 21 : 06 AM
يعطيك العافييه