المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تبعات سقوط "رافعة الحرم": زيارة ملك وتعويضات مليونية والمحاسبة تدهش العالم


سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 09 / 2015, 42 : 12 AM
أكدت أن ضيوف الرحمن في رعاية خادم الحرمين واهتمامه




تبعات سقوط "رافعة الحرم": زيارة ملك وتعويضات مليونية والمحاسبة تدهش العالم



http://cdn.sabq.org/files/news-image/456002.jpg?787041
محمد المواسي- سبق- جازان: كانت حادثة سقوط رافعة الحرم محل ذهول للعالم بسبب حجمها، وتعدد الوفيات والإصابات، إلا أن تبعاتها كانت أيضاً مذهلة للعالم منذ أن أُعلن أول نبأ بالحادثة حتى لحظة إعلان عرضية الحادث من قِبل الديوان الملكي عصر اليوم، وتوجيهات الملك سلمان - حفظه الله - بصرف مليون ريال لذوي كل شهيد وكل مصاب، وكذلك للمصابين بإصابات متفرقة نصف مليون ريال.

زيارة الملك لمصابة إيرانية
ذُهِل الكثير بزيارة الملك سلمان لمصابة إيرانية ضمن المصابين في حادثة سقوط رافعة بالحرم المكي الشريف، وهي الحالة التي أكدت للعالم أن ضيوف الحرمين في رعايته الخاصة؛ ما أظهر في مواقع التواصل حينها أن السعودية لا تعامل ضيوفها بمرجعيتهم السياسية، بل الحجاج كلهم سواسية، وتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.

وكان من دواعي الذهول الخلافات السياسية بين السعودية وإيران من جراء تدخلاتها في البلدان العربية والخليجية، التي نتجت منها مشكلة اللاجئين السوريين التي أصبحت مشكلة عالمية، للضغوطات التي تواجهها بلدان العالم من قِبل اللاجئين هرباً من تدخلات إيران في سوريا.

مساعدات مليونية
وسط الشائعات المثارة أخيراً عن معاناة السعودية أزمة مالية، يكشف الملك سلمان - حفظه الله - زيف هذه الادعاءات بصرف مبلغ مليون ريال سعودي لذوي كل شهيد، ويأمر بصرف مبلغ مليون ريال لكل مصاب بإصابة بالغة، نتج منها إعاقة دائمة في حادث سقوط رافعة بالمسجد الحرام، وصرف مبلغ (خمسمائة ألف ريال) لكل واحد من المصابين الآخرين، في مبلغ قد يتجاوز المائتي مليون ريال في مجموعه. وقد جاءت أوامره - حفظه الله - بمنزلة الصفعة للمشككين بقدرة السعودية مالياً.

إتاحة التقاضي
وكانت من أبرز النقاط التي أذهلت المتابعين عالمياً إتاحة خادم الحرمين الشريفين حق التقاضي في الحق الخاص، حتى بعد أمره بصرف مبالغ مليونية للمتضررين في الحادثة، وهي جاءت رسالة تأكيد للعدالة التي تقوم عليها حكومة السعودية.

كبرى الشركات تحت القانون
قد يقتصر الحادث إذا كان في بلد آخر على معاقبة أصغر المتسببين به أو المشرفين على الموقع نفسه، لكن حزم الملك سلمان - أيده الله - جاء ليبدأ من رأس الهرم في الشركة المقاولة لتقصيرها، وذلك بعد تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق في الحادثة بتحميل المقاول (مجموعة ابن لادن السعودية) جزءاً من المسؤولية في حادثة سقوط الرافعة، في إحدى الدلائل للعالم أجمع بعدل سلمان وحزمه، وحماية الحرمين الشريفين وخدمتها.


سرعة الإعلان
في غضون 48 ساعة من زيارته - حفظه الله - للمصابين ولموقع الحادث بالحرم المكي الشريف، أصدر خادم الحرمين الشريفين قراراته الحازمة والعادلة في الوقت نفسه، وأعلنها للرأي العام العالمي، بسرعة غير مستغربة في حدث يمس الحرم الشريف وقاصديه.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ قد أصدر أمره الكريم بصرف مساعدة لذوي المتوفين والمصابين في حادث سقوط إحدى الرافعات يوم 27 / 11 / 1436 هـ في المسجد الحرام، الذين تم حصرهم من قبل الجهات المعنية، وذلك على النحو الآتي:
(1) صرف مبلغ مليون ريال لذوي كل شهيد توفاه الله سبحانه وتعالى في هذه الحادثة.
(2) صرف مبلغ مليون ريال لكل مصاب بإصابة بالغة نتج منها إعاقة دائمة.
(3) صرف مبلغ (خمسمائة ألف ريال) لكل واحد من المصابين الآخرين.
ووجّه ـ حفظه الله ـ بأن ذلك لا يحول دون مطالبة أي من هؤلاء بالحق الخاص أمام الجهات القضائية المختصة، كما وجَّه ـ أيده الله ـ باستضافة اثنين من ذوي كل متوفى من حجاج الخارج ضمن ضيوف خادم الحرمين الشريفين لحج عام 1437هـ، مع تمكين من لم تمكنه ظروفه الصحية من المصابين من استكمال مناسك حج هذا العام من معاودة أداء الحج عام 1437هـ ضمن ضيوف خادم الحرمين الشريفين، ومنح ذوي المصابين الذين يتطلب الأمر بقاؤهم في المستشفيات تأشيرات زيارة خاصة لزيارتهم والاعتناء بهم خلال الفترة المتبقية من موسم حج هذا العام، والعودة إلى بلادهم.

ومن جهة أخرى، فقد اطلع - حفظه الله ورعاه - على تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق في الحادث، الذي انتهت فيه إلى انتفاء الشبهة الجنائية، وأن السبب الرئيس للحادث هو تعرُّض الرافعة لرياح قوية بينما هي في وضعية خاطئة، وأن وضعية الرافعة تعتبر مخالفة لتعليمات التشغيل المعدة من قِبل المصنع، التي تنص على إنزال الذراع الرئيسية عند عدم الاستخدام أو عند هبوب الرياح، ومن الخطأ إبقاؤها مرفوعة، إضافة إلى عدم تفعيل واتباع أنظمة السلامة في الأعمال التشغيلية، وعدم تطبيق مسؤولي السلامة عن تلك الرافعة التعليمات الموجودة بكتيب تشغيلها. ويضاف إلى ذلك ضعف التواصل والمتابعة من قبل مسؤولي السلامة بالمشروع لأحوال الطقس وتنبيهات رئاسة الأرصاد وحماية البيئة، وعدم وجود قياس لسرعة الرياح عند إطفاء الرافعة، إضافة إلى عدم التجاوب مع العديد من خطابات الجهات المعنية بمراجعة أوضاع الرافعات، خاصة الرافعة التي سببت الحادثة.

وأوصت اللجنة بتحميل المقاول (مجموعة ابن لادن السعودية) جزءاً من المسؤولية عما حدث؛ لما أشير إليه من أسباب، وإعادة النظر في العقد الاستشاري لشركة كانزاس، ومراجعة أوضاع جميع الروافع الموجودة بالمشروع.

ويُضاف إلى ذلك تأكيد توفير جميع متطلبات واحتياطات الأمان والسلامة فيها.
وقد أصدر المقام الكريم ـ يحفظه الله ـ أمره بإحالة نتائج التحقيق وكل ما يتعلق بهذا الموضوع إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال إجراءات التحقيق مع (مجموعة ابن لادن السعودية)، وإعداد لائحة الاتهام وتقديمها للقضاء للنظر في القضية، وإلزام مجموعة ابن لادن السعودية بما يتقرر شرعاً بهذا الخصوص.

ونظراً لما أشير إليه حول مسؤولية المقاول (مجموعة ابن لادن السعودية)، وتقصيره، فقد أصدر أمره الكريم كذلك بمنع سفر جميع أعضاء مجلس إدارة مجموعة ابن لادن السعودية والمهندس بكر بن محمد بن لادن وكبار المسؤولين التنفيذيين في المجموعة، وغيرهم ممن لهم صلة بالمشروع؛ وذلك حتى الانتهاء من التحقيقات وصدور الأحكام القضائية بهذا الشأن، وإيقاف تصنيف (مجموعة ابن لادن السعودية)، ومنعها من الدخول في أي منافسات أو مشاريع جديدة، ولا يرفع الإيقاف إلا بعد استكمال التحقيقات وصدور الأحكام القضائية في هذه الحادثة، ويعاد النظر في التصنيف في ضوء ذلك، وبما لا يؤثر على المشاريع الحكومية التي تقوم المجموعة حالياً بتنفيذها، وتكليف وزارة المالية والجهات المعنية بشكل عاجل بمراجعة جميع المشاريع الحكومية الحالية التي تنفذها مجموعة ابن لادن السعودية وغيرها، للتأكد من اتباع أنظمة السلامة، والحرص على ذلك، واتخاذ ما يلزم وفقاً للأنظمة والتعليمات

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 09 / 2015, 50 : 12 AM
أكد أن مرجعية قضاء المملكة أحكام الشريعة الإسلامية دون تمييز أو محاباة

وزير العدل: قرارات #خادم_الحرمين حازمة وعادلة وراعت حقوق الجميع



http://www.almowaten.net/wp-content/plugins/bj-lazy-load/thumb.php?src=http%3A%2F%2Fwww.almowaten.net%2Fwp-content%2Fuploads%2F-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%84-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%84%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%86%D9%8A-e1441459592194.jpg&w=356

A+ A A-
المواطن- واس (http://www.almowaten.net/?tag=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86--%D9%88%D8%A7%D8%B3)

أشاد وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء- الدكتور وليد بن محمد الصمعاني- بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- التي أعقبت نتائج التحقيق في حادثة سقوط رافعة المسجد الحرام.
وقال “الصمعاني”: إن أوامر خادم الحرمين الشريفين- أيده الله- اتصفت بالحزم والعدل ومراعاة حقوق الجميع بدون تفرقة؛ فحفظت لذوي الشهداء والمصابين حقهم ووضعت الأمور في نصابها في حق من ثبت تقصيره.
وثمّن في تصريح لوكالة الأنباء السعودية باسمه وباسم منسوبي القطاع العدلي بالمملكة العربية السعودية “التوجيهات الكريمة لخادم الحرمين الشريفين، التي جاءت في وقت قياسي، واتسمت بالسرعة والشفافية في إعلان النتائج، وشملت أمره الكريم بصرف مليون ريال لذوي كل شهيد في الحادثة ولكل مصاب بإصابة بالغة نتج عنها إعاقة دائمة، وصرف 500 ألف ريال لكل من المصابين الآخرين دون أن يحول ذلك عن المطالبة بالحق الخاص قضائيًّا، وكذلك أمره الكريم باستضافة اثنين من ذوي كل متوفى من حجاج الخارج لحج العام القادم، وإيقاف تصنيف شركة ابن لادن ومنع سفر جميع أعضائها لحين انتهاء التحقيق، وتكليف وزارة المالية والجهات المعنية بمراجعة جميع المشاريع التي تنفذها مجموعة ابن لادن”.
وتحدث وزير العدل عن المضامين السامية للتوجيهات الكريمة بإحالة التحقيقات إلى القضاء الذي يحظى بدعم خادم الحرمين الشريفين والتأكيد على استقلاله وحياده، وأنه لا سلطان على القضاء إلا سلطان الشريعة الإسلامية.
وأفاد الدكتور “الصمعاني” أن مرجعية قضاء المملكة العربية السعودية أحكام الشريعة الإسلامية التي حفظت الحقوق للجميع دون تمييز أو محاباة، وسينظر لما يرده من دعاوى في هذه الحادثة؛ وفقًا للأصول الشرعية والنظامية.
وأضاف: أن توجيهات الملك المفدى ملك الحزم والعدل الذي يتشرف بلقب خادم الحرمين الشريفين تدل على ما توليه هذه البلاد للحرمين الشريفين وضيوف الرحمن من رعاية والسهر على راحتهم، متقربة إلى الله برعاية بيته المحرم وخدمة ضيوفه.
ودعا وزير العدل أن يحفظ الله خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد، وأن يديم على هذه البلاد الأمن والأمان وسائر بلاد المسلمين، وأن يحفظ حجاج بيته الحرام ويتقبل منهم؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه.

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 09 / 2015, 51 : 12 AM
بعد 48 ساعة من تغريدته عن حادثة سقوط رافعة الحرم



مواطنون للملك سلمان: هكذا تكون الملوك في عزمها وصرامة حزمها



http://cdn.sabq.org/files/news-image/455930.jpg?786927
بدر الجبل- سبق- تبوك: "لن نتوانى عن محاسبة أي مقصر" لم تمضِ على هذه التغريدة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين بأنه لن يتوانى في محاسبة أي مقصر في حادثة سقوط رافعة الحرم والتي أدت إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من ضيوف الرحمن، 48 ساعة، حتى أتت قرارات حازمة عادلة سريعة شافية تفاعل معها المواطنين بمختلف أطيافهم، وهو الذي وجه لهم من أمام الحادثة "سنعلن النتائج للمواطنين" فجاء ردهم له "هكذا تكون الملوك في عزمها وصرامة حزمها".

المواطنون الذي خصهم الملك سلمان بإعلان النتائج عبروا عن فخرهم واعتزاهم بهذه القرارات تحت #أوامر_ملك_الحزم_في_حادثة_الحرم وأجمعوا أنهم اعتادوا على مثل تلك القرارات السريعة الحازمة.

المغرد علي بطيح العمري كتب تحت الهاشتاق بأن القرارات "تجبر بخاطر المصابين، وذوي المتوفين، وتعصف بالمتسبب لينال جزاءه ويرتدع غيره شكراً سلمان الحزم"، فيما أكد الدكتور إبراهيم الميمن بأن سرعة إنجاز التقرير، وقوة القرار أبلغ رد على المزايدين والمشككين ودليل على أن خدمة الحرمين في قمة الأولويات.

فيما وصف المغرد سعد العفيان القرارات الملكية "بالحزم والجزم" تعويض متضررين، إيقاف المتسببين في الحادثة ملاحقة المقصرين قضائياً، المغرد طراد سندي أكد في حسابه أن قرارات الملك سلمان بأنه "رجل لا يقبل أنصاف الحلول رجل يعمل ولا يكل رجل لا يجامل على حساب دينه وشعبه ووطنه".

فيما أشار الدكتور محمد آل عطاف عبر حسابه في تويتر أن الأوامر الكريمة لم تغفل الجانب الإنساني حين نصت التوجيهات الكريمة بتأشيرات زيارة خاصة لذوي المصابين، المغرد خالد العمار وصف القرارات الحازمة بأنها أثلجت " قلوب ذوي الشهداء وأحرقت قلوب من يتربصون بنا شكراً ملك الحزم نفتخر بك، المغرد عبداللطيف السماعيل قال في حضرة اليقين، يجتمع الحزم بالعزم، بالعدل فيتجاوز الحق الآفاق فلا حاجة اليوم لطبل ولا خوف من نواح المستأجرين.

المغردة sabrin alsulimany قالت بيان مبشر ويكمن أنه لا تساهل في دماء ضيوف الرحمن، فيما قالت المغردة نوره "سلمان الحزم" يقف على كل صغيرة وكبيرة ويعاجلها بكل عدل وحزم هكذا تكون الملوك في عزمها وصرامة حزمها.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أصدره أمره الكريم بصرف مساعدة لذوي المتوفين والمصابين في حادث سقوط إحدى الرافعات في المسجد الحرام، الذين تم حصرهم من قبل الجهات المعنية وذلك بصرف مبلغ مليون ريال لذوي كل شهيد توفاه الله سبحانه وتعالى في هذه الحادثة، صرف مبلغ مليون ريال لكل مصاب بإصابة بالغة نتج عنها إعاقة دائمة، صرف مبلغ (خمسمائة ألف ريال) لكل واحد من المصابين الآخرين

كما وجه بأن ذلك لا يحول دون مطالبة أي من هؤلاء بالحق الخاص أمام الجهات القضائية المختصة، كما وجه أيده الله باستضافة اثنين من ذوي كل متوفى من حجاج الخارج ضمن ضيوف خادم الحرمين الشريفين لحج عام 1437هـ مع تمكين من لم تمكنه ظروفه الصحية من المصابين من استكمال مناسك حج هذا العام من معاودة أداء الحج عام 1437هـ ضمن ضيوف خادم الحرمين الشريفين، ومنح ذوي المصابين الذين يتطلب الأمر بقاءهم في المستشفيات تأشيرات زيارة خاصة لزيارتهم والاعتناء بهم خلال الفترة المتبقية من موسم حج هذا العام والعودة إلى بلادهم.

كما وجه بإحالة نتائج التحقيق وكافة ما يتعلق بهذا الموضوع إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال إجراءات التحقيق مع (مجموعة بن لادن السعودية) وإعداد لائحة الاتهام وتقديمها للقضاء للنظر في القضية، وإلزام مجموعة بن لادن السعودية بما يتقرر شرعاً بهذا الخصوص. كما وجه بمنع سفر جميع أعضاء مجلس إدارة مجموعة بن لادن السعودية والمهندس بكر بن محمد بن لادن وكبار المسؤولين التنفيذيين في المجموعة وغيرهم ممن لهم صلة بالمشروع وذلك حتى الانتهاء من التحقيقات وصدور الأحكام القضائية بهذا الشأن، وإيقاف تصنيف (مجموعة بن لادن السعودية) ومنعها من الدخول في أي منافسات أو مشاريع جديدة.

جروح الوفا*
16 / 09 / 2015, 40 : 07 AM
الله يطول بعمره ويعطيه الصحه والعافييه

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 09 / 2015, 53 : 11 AM
اللهم امين
شكرا لك ولتواجدك

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 09 / 2015, 53 : 11 AM
رافعة لبهير تغادر الحرم ولن تعود له مجدداً


0 0
http://al-marsd.com//uploads/400xNx789956654.png.pagespeed.ic.zu8D5kAe9A.jpg







صحيفة المرصد : أفصح مصدر هندسي في الحرم المكي أن الرافعة العملاقة «لبهير» التي سقط جزء منها على ضيوف بيت الله الحرام الجمعة الماضي، لن تتواجد مجددا في مشاريع الحرم.
وبحسب صحيفة مكة أضاف المصدر أن الرافعات الأخرى الموجودة حاليا ستفي بالغرض فيما تبقى من سير المشاريع التي تنفذ في المسجد الحرام، ولا سيما أن مهام الرافعة التي سقطت كانت تتركز على رفع المخلفات من داخل الحرم ونقلها للخارج، بهدف التسهيل وعدم التضييق على الزوار، وأن مشروع المطاف قد اكتملت مراحل البناء فيه، وتجري الآن عمليات التشطيبات، وبالتالي فإن جل المهام التي كانت تقوم بها الرافعة الساقطة قد تم الانتهاء منه، وستكمل الرافعات الموجودة المهام المتبقية.
وأبان المصدر أنه وبالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني جرى الكشف على وضع الرافعات الموجودة حاليا بالمسجد الحرام، واتضح أنها سليمة ومطابقة لاشتراطات السلامة، مضيفا أن هناك دراسات من قبل المسؤولين حول وضع عدد من الرافعات، ومدى الحاجة لها في المشروع، وسيتم إخراج ما يثبت عدم الحاجة لها.
وتتوزع عدد من الرافعات فوق سطح المسجد الحرام، خصوصا في جهتيه الجنوبية والشمالية اللتين ينفذ فيمها مشروع توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ومشروع توسعة المطاف في مرحلته الثالثة، ويقدر عددها بنحو 100 رافعة.
وكانت حادثة سقوط الرافعة العملاقة التي تعد من أكبر خمس رافعات في العالم، في المسجد الحرام، بسبب الرياح القوية التي هبت على العاصمة المقدسة، الجمعة الماضية، وأودت بحياة أكثر من 107 شهداء، وإصابة نحو 300 حاج ومعتمر، قد تم الانتهاء من التحقيقات في أسباب سقوطها، ورفعت نتائجها لمستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، خالد الفيصل، تمهيدا لرفعها لولي العهد الأمير محمد بن نايف، الذي سيعرض النتائج على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وسبق للجهات المسؤولة عن مشاريع الحرم أن أحضرت أطنانا من الحديد لرفد أساسات المسعى بها، وإصلاح الأضرار التي خلفها سقوط الرافعة، وذلك لمضاعفة القوة في الأساسات والخرسانات.
يشار إلى أن الصبات الخرسانية المستخدمة في توسعات الحرم، تعد أكثر الصبات الخرسانية قوة على مستوى العالم، حيث تم جمع مكوناتها وتجهيزها لتحمل الأثقال، وتعدد الأدوار لأكثر من 200 سنة مقبلة.