المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استئناف استقدام العمالة الإثيوبية إلى المملكة


سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 09 / 2015, 25 : 11 AM
بعد توقف عامين إثر سلسلة من الجرائم..

مصادر: استئناف استقدام العمالة الإثيوبية إلى المملكة



السبت - 28 ذو القعدة 1436 - 12 سبتمبر 2015 - 10:33 صباحا ً
الرياض فريق التحرير





كشف مصدر مسؤول بوزارة العمل عن توجه الوزارة لإعادة العمالة الإثيوبية إلى المملكة بعد توقف دام أكثر من عامين، بدعوى أنها باتت قادرة على التأقلم والعيش في المملكة.
وأوضح المصدر أن استئناف استقدام العمالة الإثيوبية يأتي ضمن توجيهات أصدرتها جهات عليا لتوقيع اتفاقيات استقدام عمالة منزلية مع أربع دول تقع في قارتي آسيا وإفريقيا، بهدف التوسع وتغطية الطلب المتزايد في السوق المحلية، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السبت (12 سبتمبر 2015).
ولفت إلى أن توجه الوزارة بتوقيع اتفاقيات استقدام العمالة المنزلية من دول إفريقية، يأتي في المقام الأول، نظرًا لقدرة عمالتها على التأقلم والعيش في المملكة، وتكلفتها الأقل مقارنة بعمالة الدول الأخرى.
وكانت السلطات أوقفت منذ أكثر من عامين استقدام العمال من إثيوبيا إثر سلسلة من الجرائم ارتكبتها عاملات في المنازل بحق أطفال وصلت إلى حد القتل والتعذيب.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 09 / 2015, 02 : 11 AM
إثيوبيا : هذا شرط إعادة عمالتنا للمملكة !







صحيفة المرصد : قطعت حكومة أديس أبابا احتمالية عودة تصدير عمالتها إلى السعودية ما لم تعدل رواتب العاملات المستقدمات للعمل، إذ أكد القائم بالأعمال في السفارة الإثيوبية تمسغن عمر رفض بلاده عودة عمالتها المنزلية للسعودية، بعد انقطاع 4 سنوات بالراتب ذاته الذي كانت تتقاضاه قبل توقف استقدام العمالة والبالغ 700 ريال.
وبحسب صحيفة مكة لم يبين الدبلوماسي الإثيوبي الحد الأدنى المشترط لراتب العمالة المنزلية أو عدد العمالة المستعدة للعودة للعمل، لافتا إلى أن عودة الاستقدام بعد استكمال الإجراءات القانونية وتوقيع الاتفاقية من قبل الجانبين قد تستغرق 6 أشهر، مشددا على أن ارتكاب عاملة لعمل عنيف أو غير قانوني لا يجب أن يكون سببا لتوقف الاستقدام من منطقتها، باعتبار أن كل شخص يمثل نفسه.
وأضاف أن المباحثات بين الجانبين السعودي والإثيوبي بشأن عودة استقدام العمالة من إثيوبيا ما زالت جارية ولم تنته بعد، مبينا أن العقد سيتضمن شروطا تضمن حقوق العاملة وحقوق رب العمل السعودي أيضا، كما سيتضمن إخضاع العاملات لبرنامج تدريبي انتهت صياغته بإشراف كل من وزارة العمل في إثيوبيا وجهات أكاديمية في الجامعات الإثيوبية أيضا، بحيث يتضمن تدريب وكالات ومكاتب الاستقدام للعاملات اللاتي أنهين جميع الإجراءات من تأشيرة السفر والفحوص الجسدية والنفسية، على 4 جوانب:
اللغة العربية.
طبيعة العمل.
طبيعة البيئة والثقافة.
كيفية التصرف حيال ضغوط العمل والصعوبات والمشكلات.
في السياق ذاته، قال مصدر مطلع في السفارة السعودية بإثيوبيا: إن المرحلة الرابعة من المفاوضات لعودة الاستقدام لم يحدد موعدها بعد، وإن تجنب استثناء مناطق معينة في إثيوبيا من الاستقدام هو تفصيل يناقش لاحقا بعد انتهاء الاتفاق على الخطوط العريضة.
وطالب مصدر آخر مطلع، بمراعاة 5 عناصر عند استئناف الاستقدام من إثيوبيا:
تضمين عقد العمالة الموحد بنودا تفصيلية للاستقدام من إثيوبيا لعدم وضوح وتحديد البنود العامة في عقد العمل الحالي.
انتقاء العمالة جيدا لتجنب المناطق النائية التي تحتاج العمالة المستقدمة منها لتدريب مكثف وتوعيه بكل جوانب عمل العمالة المنزلية وطبيعة البلد والبيئة والثقافة.
عدم اعتماد أي مركز تدريب للعمالة ما لم يكن لديه حقيبة تدريبية واضحة وممنهجة، وإقصاء المكاتب التي تقدم برامج تدريب هزيلة وصورية ولا يهمها سوى يهمها الربح المادي الذي يتراوح بين 100 - 200 دولار عن كل عامل مقابل التدريب، والتأكد من خضوع عمل المراكز لإشراف السفارة السعودية في إثيوبيا.
مراعاة النتائج التي توصلت لها اللجنة التي شكلت بعد توقف الاستقدام من إثيوبيا وكانت وزارة الداخلية طرفا فيها.
مراعاة مكاتب الاستقدام في السعودية للشروط المطلوبة من رب العمل السعودي.

جروح الوفا*
14 / 09 / 2015, 00 : 10 PM
احول يعني مايفيد فيهم المصائب والجرائم اللي يسوونهم ييرجعونهم ثانيه
فيه غيرهم