المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحج تحدد أسعار الحملات.. وأقصى تكلفة لا تتجاوز 11890 ريالاً


سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 08 / 2015, 07 : 12 AM
الحج تحدد أسعار الحملات.. وأقصى تكلفة لا تتجاوز 11890 ريالاً


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2015/08/2015-08-08_222713.jpg

الرياض ( صدى ) :اعتمد الدكتور بندر حجار وزير الحج، تكاليف حملات الحج، وحددتها بثلاث شرائح تضاف إلى برنامجي “الحج منخفض التكلفة” و”الحج الميسر” و”شريحة الأبراج”، لتكون أعلى تكلفة للحج لا تتجاوز 11890 ريالا.
وتبلغ تكاليف الشريحة الأولى 8146، 8084، 8021، 7896، 7771،7546 ريال، فيما تبلغ تكاليف الشريحة الثانية 7895، 7833، 7770، 7645، 7520، 7295) ريالا، وحددت تكاليف الشريحة الثالثة بـ6493، 6431، 6368، 6243، 6118، 5893 ريالا وحددت تكلفة شريحة الأبراج بـ11890 ريالا.
وحددت تكلفة برنامج الحج الشامل منخفض التكلفة بفئاتها بـ5250، 5050، 4650، 4400، 4150، 3250 ريالا وغير الشاملة بفئاتها 5000 و4800 و4400و4150 و3900 و3000 ريال وحدد برنامج الحج الميسر بثلاثة آلاف ريال.
وحدد لكل شريحة مميزاتها، في السكن والإعاشة، والنقل، وسيتاح للحجاج الحصول على بعض الخدمات الإضافية التي توفرها منشآت حجاج الداخل، شريطة أن لا تكون على حساب المساحة المسلّمة للمنشأة في المشاعر المقدسة خاصة في مشعر منى، الذي لا يتسع لمثل هذه الخدمات لأنه سيكون حتماً على حساب حرمان آخرين من الحج، وستكون تكاليف هذه الخدمات (الإضافية) اختيارية وليست إلزامية.
إلى ذلك، يشهد موسم الحج هذا العام انطلاق المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، الذي سيتيح للمواطن والمقيم فرصة اختيار كلٍ مقدم الخدمة، وبرنامج الخدمة، والسعر الأنسب له، من بين ما سيتم عرضه في المسار من برامج، وتأكيدا لصلاحيات الوزارة في التأكد من سلامة تطبيق ما جاء في المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية للنظام من معقولية في أسعار الخدمات المقدمة، والتأكد من الاستفادة القصوى من المساحات المسلمة للمرخص لهم بالمشاعر المقدسة لإسكان الحجاج، وألا تقل نسبة هذه الاستفادة عن ما تحدده الوزارة.
وذكرت الوزارة إنها تتطلع من خلال تدشينها للمسار الإلكتروني لحجاج الداخل إلى تحقيق العديد من المصالح، ومن أبرزها التسهيل على المواطنين والمقيمين للوصول لمنشآت الحج المرخص لها من الوزارة، وجمعها في مكان واحد، وضبط أسعار الخدمة وإحكام الرقابة عليها، وتمكين الحجاج من أداء الفريضة بمستوى الخدمات الذي يليق بهم، وبالسعر المعقول، الذي يكفل لطرفي التعاقد حقوقهما، وحماية المواطنين والمقيمين راغبي الحج من الوقوع في شراك الحملات الوهمية التي تمارس النصب والاحتيال على الحجاج، وتوفير آلية إلكترونية آمنة لدفع الأموال، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص للحصول على فرصة الحج في أحد برامج الخدمة ذات الأسعار المنخفضة وسيخضع المسار للإشراف المباشر لوزارة الحج؛ لإحكام رقابتها على ما يتم الاتفاق عليه من خدمات، والتأكد من عدم مخالفتها للأنظمة والتعليمات المنظمة للحج وسيكون له فوائد عظيمة للمنشآت تساعدها في تخفيض نفقاتها، وضمان دقة حساباتها، كما تساعدها على تقديم الخدمة اللائقة بالحجاج، وسيحقق الشفافية المطلوبة في الإفصاح عن الأسعار، وما يحصَّل من الحجاج من مبالغ مالية لقاء خدمتهم.
وأكدت وزارة الحج اهتمامها بتطوير الخدمة المقدمة لحجاج الداخل، بما في ذلك طريقة تقديم الخدمة ودورها في الإشراف على أداء المرخص لهم بالخدمة في جميع مراحل تقديم الخدمة من تسويق وتعاقد وتنفيذ برامج الخدمة المتفق عليها في التعاقد المبرم مع الحجاج، استناداً إلى مجمل ما جاء في نظام خدمة حجاج الداخل الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ 58 وتاريخ 28/10/1426هـ، ولائحته التنفيذية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 08 / 2015, 44 : 12 PM
استجابة للمواطنين والمقيمين في ضبط أسعار الخدمة عقب ارتفاعها



"الحج" تحدد أسعار حملات حجاج الداخل عبر المسار الإلكتروني



http://cdn.sabq.org/files/news-image/443122.jpg?767017
سبق- جدة: تدشّن وزارة الحج في غرة شهر ذي القعدة القادم -بمشيئة الله تعالى- المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، الذي سيستقبل من خلال بوابته الإلكترونية على الرابط (localhaj.haj.gov.sa) جميع راغبي الحج من مواطني ومقيمي هذه البلاد الطاهرة، كما ستقوم الوزارة مع تدشينها للمسار بإطلاق تسجيل الحجاج على شرائح الخدمة المسعَّرة الجديدة ضمن البرنامج العام للخدمة، ويأتي ذلك استجابة من الوزارة لما طالب به المواطنون والمقيمون من ضبط لأسعار الخدمة التي شهدت ارتفاعاً مستمراً خلال السنوات الماضية، ومن أجل الإسهام في التيسير على الحجاج، وتحقيقاً لمبدأ الشفافية بين طرفي التعاقد.

وسيكون المسار المنفذ الوحيد للحجز في خدمة حجاج الداخل لهذا العام لكل البرامج المعتمدة (العام - منخفض التكلفة - الميسر)، كما يمثل الدفع الإلكتروني في المسار لقيمة شريحة الخدمة المختارة أهم دعائمه، وسيوفر لراغبي الحج الوسيلة الآمنة للتعاقد مع إحدى المنشآت المرخص لها من الوزارة بممارسة هذه الخدمة.

وفيما يلي لمحة سريعة عن أنواع شرائح الخدمة المعتمدة في البرنامج العام:



https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=9a8147e2cf&view=fimg&th=14f11a6da8bad893&attid=0.1.1&disp=emb&attbid=ANGjdJ8aQj3EXcYaGFZvi2vm4wD7RopKbI8LA9UCgIN iKCobGBgz4sticg9oxk_mqApGjdtMA4Enw6Q4XzOegglsAWVfM OfTmDchDtSd7V_62A68-9eyhXh2Poc0QcE&sz=s0-l75-ft&ats=1439112240614&rm=14f11a6da8bad893&zw&atsh=1

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 08 / 2015, 01 : 04 PM
أكدت أن نتائج الدراسة مخيبة لآمال ضيوف الرحمن



اللجنة الوطنية للحج تتحفظ على "المسار الإلكتروني"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/443430.jpg?767485
عبدالله الراجحي- سبق- مكة المكرمة: أعلنت اللجنة الوطنية للحج والعمرة، العاملة في إطار غرفة مكة، تحفظها على ما أعلنته وزارة الحج من شروط حددت فيها أسعار الحج عبر شرائح كشفت عنها، حيث رأت اللجنة أن هذه الشروط لا تلبي متطلبات الحجاج وستؤدي إلى أضرار جسيمة بالحاج وبالقطاع.

وتعهدت اللجنة برفع هذا التحفظ إلى المسؤولين وولاة الأمر مع تقديم شرح الملاحظات حول برامج الخدمة المعتمدة من وزارة الحج.

وكانت اللجنة الوطنية للحج والعمرة قد عقدت اجتماعا عاجلاً لها اليوم الأحد بعد إعلان وزارة الحج عبر وسائل الإعلام وبوابة الوزارة الإلكترونية انطلاق المسار الإلكتروني وبرامج الخدمة لحجاج الداخل لموسم حج 1436 هـ.

وأشارت إلى أن النقاشات بين الجانبين تضمنت بعض البنود التي تتعارض في تفاصيلها مع بعض بنود اللائحة التنظيمية وبنود اللائحة التنفيذية لحجاج الداخل، بالإضافة إلى مخالفتها للأنظمة المعمول بها من الدفاع المدني ووزارة الصحة ووزارة الشؤون البلدية والقروية.

وقالت اللجنة: "الوزارة، في ظل سعيها إلى تحسين مستوى الخدمة للحاج؛ كلفت فريقاً استشارياً لإعداد دراسة أولية لدراسة الأسعار والبوابة الإلكترونية التي أثبتت عدم كفاءتها وملامستها للواقع، حيث اعتمدت على دراسات مسحية من إعداد شركة غير متخصصة، وكانت نتائج هذه الدراسة مخيبة لآمال الحاج أولاً والقطاع ثانيا"ً.

وقد طالبت الوزارة من القطاع إبداء الرأي وتقديم المقترحات عن طريق اللجنة الوطنية للحج والعمرة والمجلس التنسيقي لحجاج الداخل، مما أسفر عن تشكيل لجنة سداسية لذلك الغرض.

وأمضت اللجنة وقتاً في عقد اجتماعات مطولة وقدمت برامج تسعير كمي ونوعي وناقشت ذلك مع وزارة الحج، قبل أن تصدر لوائح الخدمة والأسعار بشكل يخالف التوقعات.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 08 / 2015, 13 : 02 AM
في اجتماع طارئ اليوم بمقر الغرفة الصناعية بمكة المكرمة



شركات حجاج الداخل تبحث إمكانية توكيل محامٍ ضد وزارة الحج



http://cdn.sabq.org/files/news-image/443632.jpg?767800
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: علمت سبق من مصادرها أن الجمعية العمومية للمجلس التنسيقي لشركات حجاج الداخل سوف تعقد في تمام الساعة السابعة من مغرب اليوم الثلاثاء اجتماعًا طارئًا لبحث إمكانية توكيل محامٍ ليترافع عنها أمام الجهات المختصة ضد وزارة الحج، وذلك بعد أن أكدت اللجنة الوطنية للحج والعمرة اليوم في بيانها الصحفي، تضرر ملاك شركات حجاج الداخل من نظام الشرائح والأسعار الذي أعلنته الوزارة في بيان رسمي صدر عنها موضحًا فيه تلك الآلية التي سيتم تطبيقها عبر المسار الإلكتروني .

كما علمت "سبق" أن موقع الاجتماع في مقر الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة طريق الحرمين - حي التخصصي والدعوة عامة لجميع الوسائل الإعلامية والإخوة الكتاب المهتمين.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 08 / 2015, 21 : 01 PM
قبل فتح النظام الإلكتروني أمام الشركات ..
أزمة بين "الحج" وشركات الداخل بسبب مكيفات الفريون
الثلاثاء - 26 شوّال 1436 - 11 أغسطس 2015 - 12:49 مساءً

http://www.ajel.sa/sites/default/files/styles/optimized_original/public/%D8%A8%D9%84%D9%86%D8%AA%D8%A7.jpg?itok=Dfim_rQJ

مكة المكرمة فريق التحرير
بوادر أزمة بين وزارة الحج وشركات حجاج الداخل ظهرت إلى السطح مؤخرًا، بشأن بعض الاشتراطات الخاصة بتجهيز المخيمات في مشعر منى خلال موسم حج هذا العام، فيما تفتح وزارة الحج الثلاثاء (11 أغسطس 2015) النظام الإلكتروني أمام الشركات لإدخال رغباتهم وربط الحزم المتعلقة بالنقل والسكن.
ووجهت اللجنة الوطنية لشؤون الحج، انتقادات للوزارة بعد طلب "الحج" تركيب مكيفات فريون بواقع 5 أطنان لكل أربع خيام، معتبرةً أن هذا الأمر مبالغ فيه؛ لعدة أسباب؛ أبرزها أنه إذا كانت هناك 100 خيمة تحتاج إلى 25 مكيفًا، فأين يتم تركيبها، علاوة على صعوبة توفير الأحمال الكهربائية لهذه المكيفات، وأن بعض الشركات قد تكون نظامية فيما يتعلق بزيادة الأحمال، والبعض قد يتحايل على الكهرباء العامة؛ ما قد ينذر بحدوث حرائق بسبب زيادة الأحمال، وفقًا لـ"عكاظ"، الثلاثاء (11أغسطس 2015).
وأشار نائب رئيس اللجنة عبدالقادر بن محمد الجبرتي، إلى أن الوزارة طلبت وضع صوف بيد على الكنبات وأسرّة النوم بأبعاد غريبة بطول 190 سم ووضع جبس بعرض 10 سم في كل اتجاه؛ ما يعني أن وضع الجبس سوف يختزل 20 سم من الممر والصوف 380 سم؛ ما يساهم في ضيق الممر أثناء دخول وخروج الحجاج من وإلى المخيمات، مشيرًا إلى أن الوزارة خرجت بشرائح غريبة لا تقبل التطبيق ولن توافق متطلبات الحاج وستكون الشركات عرضة لملاحقة الدفاع المدني ووزارة الصحة والبلديات.
وطالب الجبرتي الوزارة بإعادة النظر في استخدام السقف المستعار في المخيمات وتأجيله إلى العام المقبل، حسب التوصيات التي خرج بها الاجتماع الذي عقد نهاية شهر شعبان الماضي في مقر إدارة مشروع إسكان الحجاج بمنى، مشيرًا إلى أن التوصيات أكدت أنه يشكل خطرًا على الحجاج ورجال الدفاع المدني أثناء مباشرة الحريق بسبب تساقط الجبس.
إلى ذلك دعا المجلس التنسيقي لقطاع شركات حجاج الداخل إلى اجتماع طارئ للجمعية العمومية مساء اليوم لمناقشة الاشتراطات التي وضعتها وزارة الحج، واعتبرها بعض أصحاب شركات حجاج الداخل تعجيزية ومخالفة لاشتراطات الدفاع المدني.
وأشار عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة محمد سعد جميل، إلى أن الاجتماع يأتي بناء على مطالبة ملاك شركات حجاج الداخل (207 شركات حج) لمناقشة الأسعار والشرائح التي تم رفعها إلى وزارة الحج وتجاهلتها، إضافة إلى مطالبة الوزارة الشركات بتوفير اشتراطات مخالفة لأنظمة ولوائح الدفاع المدني والشؤون البلدية والكهرباء.
من جهته، قال وكيل وزارة الحج لشؤون الحج الدكتور حسين الشريف إن قطاع خدمات حجاج الداخل سوف يشهد نقلة نوعية مميزة في الخدمات ومحاربة الحملات الوهمية وعمليات النصب والاحتيال التي كان يتعرض لها عدد من المواطنين والمقيمين خلال المواسم الماضية، علاوة على التسهيل ومسايرة عمل الحكومة الإلكترونية في سائر أعمال الوزارة، مشيرًا إلى أن هناك تعميمًا تم إصداره أمس لجميع الشركات تضمن مواصفات كل خدمة وآلية تنفيذها بالتفصيل.