المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "حالة جوّية نادرة واستثنائية" على الجوف وتبوك والقريات


سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 08 / 2015, 09 : 10 AM
تستمر لنهاية الأسبوع المقبل وتزامن الموجة الحارة الحالية



"حالة جوّية نادرة واستثنائية" على الجوف وتبوك والقريات



http://cdn.sabq.org/files/news-image/440910.jpg?763593
عبدالرحمن العازمي- سبق- القريات: وسط موجة من الحرّ الشديد تعيشها هذه الأيام مدن شمال المملكة التي بلغت (50) درجة مئوية بمحافظة القريات كنسبة غير اعتيادية, يُتوقّع بمشيئة الله تعالى أن تشمل حالة عدم الاستقرار الجوّي التي يشهدها عددٌ من مدن المملكة؛ لتمتد إلى الشمال الغربي منها؛ ذلك في كل من: الجوف وتبوك والقريات.

ووفقاً لـ "مركز طقس العرب الإقليمي"، فإن تأثر هذه المناطق في مثل هذه الفترة الزمنية من العام بهذه الحالة التي تشمل زخّات من الأمطار الرعدية، هي "حالة نادرة جداً واستثنائية" التي أرجعها في عدد من تقاريره المدعّمة بصور توضيحية ومباشرة عبر الأقمار الصناعية, إلى تقدم الفاصل المداري الاستوائي "ITCZ" إلى داخل المملكة بشكل "غير اعتيادي".

وأعاد المركز الحالة إلى كتلة هوائية حارة وجافة تؤثر سطحياً في الطبقات المنخفضة من الجو التي يحدّها من الأعلى طبقات باردة ورطبة، ويعمل ذلك بدوره على تطور حالة من عدم الاستقرار الجوي؛ حيث تتكاثر السحب الرعديّة بعد الظهر والعصر، وتتساقط زخّات الأمطار الرعدية المتفرقة, يصاحبها نشاط لافت للرياح المثيرة للغبار والمؤدية إلى انخفاض مدى الرؤية الأفقية.

ومن المتوقع أن تستمر هذه الحالة الجوية - بمشيئة الله - على شمال غرب المملكة حتى الأسبوع المقبل، وسط درجات حرارة مرتفعة تصل لأعلى من معدلاتها بحدود "10" درجات مئوية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 08 / 2015, 13 : 12 PM
تستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل ورياح شديدة تحجب الرؤية



راصد جوي: حالة من عدم الاستقرار وأمطار وجريان لأودية جازان



http://cdn.sabq.org/files/news-image/440954.jpg?763659
عبدالرحمن الفيفي- سبق- فيفاء: قال عضو فريق طقس جازان الراصد الجوي علي آل مشهور: إن خرائط التنبؤات العددية تشير إلى تواجد حالة عدم استقرار قوية على أجواء منطقة جازان خلال هذا الأسبوع، وخاصة الثلث الأول من شهر أغسطس الحالي 2015م.

وأضاف أنه من المحتمل أن تؤدي هذه الحالة من عدم الاستقرار إلى حدوث العواصف الرعدية الماطرة المصحوبة بالأمطار الغزيرة، مما يسبب جريان أغلب أودية منطقة جازان.

وتوقع "آل مشهور" أن تتركز الأمطار الغزيرة على المحافظات الجبلية، ومن ثم تنحدر تدريجياً إلى محافظات تهامة، بالإضافة لإمكانية هطول أمطار متفرقة على المحافظات الساحلية للمنطقة.

وحذر "آل مشهور" سائقي المركبات بين محافظات المنطقة من الرياح الهابطة التي تسبق العواصف الرعدية، وتكون في الغالب رياحاً شديدة جداً، وتؤدي إلى حجب الرؤية الأفقية كلياً، مشيراً إلى أنه من المحتمل أن تستمر حالة عدم الاستقرار على أجواء المنطقة إلى منتصف الأسبوع المقبل.

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 08 / 2015, 10 : 01 PM
أطلقته "الأرصاد" بعد هطول خفيف أنعش السياحة أمس



"تنبيه متقدم" .. تشكيلات سحب رعدية ماطرة بالطائف



http://cdn.sabq.org/files/news-image/440994.jpg?763719
فهد العتيبي- سبق- الطائف: أطلقت مصلحة الأرصاد وحماية البيئة تنبيهاً متقدماً عن تشكيلات من السحب الرعدية الممطرة، ستتكوّن - بإذن الله - على محافظة الطائف اليوم.

وأكّد المتحدث الاعلامي بالإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة الطائف العقيد ناصر بن سلطان الشريف، وصول تنبيه متقدم من مصلحة الأرصاد وحماية البيئة عن تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع يتخللها سحب رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على محافظة الطائف ومرتفعات المنطقة.

وكانت الطائف قد شهدت أمس، أمطاراً خفيفة؛ أسهمت في تلطيف الأجواء الصيفية، وأنعشت الحركة السياحية لديها التي تُلاقي إقبالاً مُتزايداً نظير المقومات التي تتمتع بها.

جروح الوفا*
02 / 08 / 2015, 05 : 02 PM
يعطيك العافييه

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 08 / 2015, 06 : 02 PM
الله يعافيك وياهلا فيك