المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "المسند" يحذر: الشمس قد تقتل طفلك داخل السيارة!


سُلاَفْ القَصِيدْ
25 / 07 / 2015, 44 : 01 AM
قال إن الحرارة والرطوبة تدفعان الأفاعي للخروج من جحورها



"المسند" يحذر: الشمس قد تقتل طفلك داخل السيارة!



http://cdn.sabq.org/files/news-image/438924.jpg?760484
عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: حذَّر الدكتور عبدالله المسند، أستاذ الجغرافيا المشارك بجامعة القصيم، من إغلاق زجاج السيارة على الأطفال وتركهم فيها في الأجواء الصيفية الحارة.

وقال في تغريدة بحسابه على تويتر: "لا تضع طفلك وحدة تحت أشعة الشمس الحارقة والزجاج مغلق". مشيراً إلى أن درجة الحرارة الداخلية ترتفع بسرعة.

وأضاف: فعلى سبيل المثال، إذا كانت درجة الحرارة الخارجية 37م فخلال 15 دقيقة ستكون في الداخل 60م! وأردف: بوجه عام، إذا أوقفت سيارتك فلا تغلق زجاج السيارة على طفلك إذا كانت درجة الحرارة الخارجية أعلى من 24 درجة مئوية.

يُذكر أن درجة الحرارة المرتفعة قد تسببت وفاة طفل في الـ12 من عمره، بعدما تركه والده نائماً في السيارة لمدة ثلاث ساعات، وأغلقها عليه ليذهب للتسوق، وبعد عودته اكتشف أنه فارق الحياة.

وبيَّنت النتائج التي أجرتها مدينة الملك سعود الطبية بالرياض على الابن في الواقعة التي حصلت عام 2014 أن الحرارة الشديدة تسببت بتكسر الدم، وتعثر وظائف الكلى، وضمور العضلات، التي بدورها أدت إلى الوفاة.

وحذّر الدكتور المسند من أن الظروف الجوية الحالية من حرارة ورطوبة تدفع الأفاعي إلى الخروج ليلاً من جحورها مشكِّلة خطراً محدقاً بالإنسان، سواء في المزارع أو البراري!

واقترح المسند 5 توجيهات صيفية، تتضمن تجنب التعرض للشمس حين تكون الأشعة في ذروتها (من 10ص حتى 3م)، وعدم الوجود في العراء عندما يكون ظل الإنسان أقصر من طوله، واستخدم نظارة شمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والإكثار والمبالغة في شرب الماء، ولبس اللون الأبيض من الثياب، وتغطية معظم أجزاء الجسم.

جروح الوفا*
28 / 07 / 2015, 59 : 09 AM
الله يستر
يعطيك العافييه

سُلاَفْ القَصِيدْ
31 / 07 / 2015, 51 : 03 PM
ياهلا فيك منوره