المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "المزروعي": حرارة العيد تُلامس الخمسين خلال أيام عيد الفطر


سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 07 / 2015, 11 : 01 PM
قال: إن الموجة تشمل أغلب مناطق "الوسطى" و"الشرقية"



"المزروعي": حرارة العيد تُلامس الخمسين خلال أيام عيد الفطر



http://cdn.sabq.org/files/news-image/436672.png?756943
محمد حضاض- سبق- جدة: تَوَقّع الدكتور منصور بن عطية المزروعي مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي ورئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز، أن تكون درجات الحرارة خلال أيام عيد الفطر المبارك مرتفعة جداً وفوق المعدل؛ نتيجة لتأثر مناطق شرق وشمال شرق المملكة، وأيضاً دولة الكويت والعراق بموجة حارة جداً تستمر لعدة أيام، تكون فيها درجات الحرارة خلال هذه الموجة مرتفعة جداً تُلامس الخمسين درجة مئوية، وقد تزيد على ذلك في بعض المناطق، كما يشمل تأثير هذه الموجة الحارة مناطق شرق وجنوب شرق منطقة الرياض وجنوب المنطقة الشرقية. وفي العموم؛ فإن الأجواء الحارة جداً تشمل عدة محافظات؛ منها: حفر الباطن، والدمام، والخبر، والأفلاج، والأحساء، والدمام، والظهران، والقطيف، والقيصومة، وأجزاء من مناطق الرياض والقصيم.

وأوضح "المزروعي" أن درجات الحرارة سوف تكون أيضاً نسبياً مرتفعة على منطقتيْ مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ وخاصة محافظاتها الداخلية منها.

وأرجع "المزروعي" أسباب هذه الموجة الحارة، إلى تمركز منخفض ثانوي من منخفض الهند الموسمي فوق جنوب شرق الجزيرة العربية، والذي يجلب كُتَلاً هوائية حارة من فوق إيران وباكستان والعراق؛ وذلك نتيجة مرور الهواء فوق سلسلة جبال زاجروس المسؤولة عن هبوط هواء جافّ وحار جداً فوق مناطق شمال شرق وشرق الجزيرة العربية.

ونصح "المزروعي"، خلال هذه الموجة الحارة التي تبدأ من اليوم الخميس حتى يوم الاثنين القادم، بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس؛ للوقاية من ضربات الشمس التي تُعَدّ خطراً كبيراً على الصحة؛ وخاصة كبار السن والأطفال، كما يوصى بشرب المياه والسوئل بكميات كبيرة، وارتداء الملابس الخفيفة البيضاء أو ذات الألوان الفاتحة، ومراعاة عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 4 عصراً.

جروح الوفا*
28 / 07 / 2015, 55 : 08 AM
يعطيك العافييه