المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "التوصل" إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني


سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 12 : 03 PM
بيان مرتقب.. ودبلوماسي: يكبح قدرات طهران مقابل تخفيف العقوبات



الإعلان عن "التوصل" إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني



http://cdn.sabq.org/files/news-image/435998.jpg?755787
سبق- متابعة: قالت CNN نقلاً عن عدد من الدبلوماسيين إنه تم التوصل لاتفاق حول البرنامج النووي لإيران، وهناك بيان متوقع سيصدر بعد اجتماع نهائي في فيينا.

ووفق "رويترز" فقد قال دبلوماسي إيراني، الثلاثاء، إن إيران والقوى الست الكبرى، توصلوا لاتفاق نووي "تاريخي"، يكبح القدرات النووية لطهران مقابل تخفيف العقوبات عليها.

وأضاف الدبلوماسي طالباً عدم نشر اسمه: "كل العمل الشاقّ أثمر، وتوصلنا لاتفاق".

وقال إن الاتفاق يتضمن حلاً وسطاً بين واشنطن وطهران، بما يسمح للمفتشين الدوليين بزيارة مواقع عسكرية إيرانية كجزء من واجبات المراقبة.

كما أكد مصدر غربي مطلع على المفاوضات طلب عدم ذكر اسمه، التوصل إلى اتفاق.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن إيران والدول الكبرى ستعقد جلسة "ختامية" بحضور كامل الأطراف المفاوضة، اليوم الثلاثاء، بعد أكثر من 16 يوماً من المحادثات.

وكتبت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي كاثرين راي على "تويتر" إن "الجلسة الختامية بحضور دول مجموعة 5 1 (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) وإيران عند الساعة 10:30 (08:30 بتوقيت غرينتش) في الأمم المتحدة" في فيينا.
وأضافت أن الاجتماع سيليه مؤتمر صحفي.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 12 : 03 PM
"روحاني": يفتح آفاقاً جديدة.. وتل أبيب ترد: الغرب استسلم وانتصر محور الشر

الاتفاق النووي.. فرحة إيرانية وتحذيرات "إسرائيلية" وترقّب عالمي للتفاصيل



سبق- متابعة: وسط فرحة إيرانية وتحذيرات "إسرائيلية" وترقب عالمي أعلن اليوم عن التوصل لاتفاق نووي مع إيران، وقال دبلوماسي إيراني إن بلاده والقوى الكبرى توصلوا لاتفاق نووي، فيما انطلقت قبل قليل جلسة الإعلان عن الاتفاق النووي الإيراني، حيث قالت الوكالة الذرية إنه تم الاتفاق مع إيران على حل كل القضايا العالقة نهاية 2015.

ومن جهته قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الاتفاق النووي يفتح "آفاقاً جديدة" ونقلت "رويترز" عن مصدر دبلوماسي أن العقوبات المتعلقة بالتسليح الصاروخي لإيران لن تُرفع إلا بعد مرور 8 سنوات من توقيع الاتفاق النووي.

وقالت وكالة الطاقة الذرية: إيران وافقت على التحقيق بشأن المخاوف من امتلاكها برنامجاً لتصنيع أسلحة نووية فيما قالت وكالة الأنباء الإيرانية: العقوبات الاقتصادية والمالية الأوروبية والأمريكية ستُرفع عند بدء تنفيذ الاتفاق، وفك مليارات الدولارات من أصول إيران المجمّدة بمقتضى الاتفاق.

وفي مؤتمر صحفي مشترك، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني إن "القرار لا يتعلق بالنووي الإيراني بل يفتح صفحة بالعلاقات الدولية"، بينما قال وزير خارجية إيران إن "الاتفاق لن يكون مثالياً، لكنه يفتح صفحة جديدة"، وأضاف: "إنه اتفاق تاريخي ولو لم يكن على مستوى أمل كثيرين".

وسريعاً، أوردت وكالة الأنباء الإيرانية خبراً عن فكّ تجميد مليارات الدولارات من أصول إيران المجمدة بمقتضى الاتفاق النووي.

وعلّق الرئيس الإيراني حسن روحاني، على الاتفاق بقوله إنه "يفتح آفاقاً جديدة"، بينما قال مسؤول إيراني للتلفزيون الرسمي: "أبرمنا اتفاقاً جيداً مع القوى الكبرى". أما رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمانو يوكيا، فأوضح أن "الاتفاق مع إيران على السعي لحل كل القضايا العالقة بنهاية 2015، وأنه تم الاتفاق مع إيران على ترتيب منفصل فيما يتعلق بقضية موقع بارشين العسكري".

وقالت قناة "العربية" إن المفتشين الدوليين سيتمكنون من الدخول إلى جميع المواقع النووية المشتبه بها، ولن تكون هناك زيارات مفاجئة، ولن يلتقي المفتشون مع العلماء النوويين الإيرانيين، وإن مجلس الأمن سيصدر قراراً منتصف الشهر تماشياً مع الاتفاق النووي في فيينا، ونقلت عن دبلوماسي أوروبي، تأكيده أن حظر الأسلحة على إيران سيبقى قائماً لخمس سنوات، وعلى الصواريخ ثماني سنوات.

وفي أولى ردود الفعل، علّق رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو على الاتفاق بقوله: "الاتفاق النووي الإيراني خطأ سيئ، وله أبعاد تاريخية".

ومن جهتها، اتهمت نائبة وزير الخارجية "الإسرائيلي" تسيبي هوتوفلي اليوم الثلاثاء القوى الغربية بالاستسلام لإيران بعد أن قال دبلوماسيون في فيينا إن القوى الست توصلت لاتفاق مع طهران بشأن كبح برنامجها النووي.

وأضافت على "تويتر" في أول رد فعل من مسؤول "إسرائيلي" كبير على الاتفاق: "هذا الاتفاق استسلام تاريخي من جانب الغرب لمحور الشر وعلى رأسه إيران.. ستعمل إسرائيل بكل وسيلة ممكنة لوقف التصديق على الاتفاق".

واعتبر بنيامين نتانياهو الاتفاق "خطأ تاريخياً". وقال "نتنياهو" في بداية اجتماعه مع وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز: "تم تقديم تنازلات كبرى في جميع القضايا التي كان من المفترض أن تمنع إيران فيها من امتلاك قدرة على التزود بأسلحة نووية".

وقد يكون "نتنياهو" الخاسر الأكبر من الاتفاق، كما أنه لم يتبق له غير معركة خاسرة على الأغلب داخل الكونغرس لإقناع 13 ديمقراطياً بالانضمام إلى 54 جمهورياً لإسقاط الاتفاق في الكونغرس خلال شهري دراسته هناك، وستزيد المحاولة الشرخ مع "أوباما" إلى جانب غياب منطق ضربة "إسرائيلية" لإيران قال لها العالم "لا" بالاتفاق.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، اليوم، إن إيران وقعت على "خارطة طريق" تجيز التحقيق في النشاطات النووية السابقة لإيران التي يشتبه بأنها كانت تنطوي على بُعد عسكري.

وصرح "أمانو" بأنه "وقعت للتو خارطة طريق بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ لتوضيح المسائل العالقة من الماضي والحاضر حول البرنامج النووي الإيراني"، مشيراً إلى أن إمكان دخول موقع "بارشين" العسكري الإيراني، وهو الأمر الذي طالبت به الوكالة مراراً، جزء من "ترتيب" منفصل.

وأضاف أنه "في حلول 15 ديسمبر المقبل سيقدم المدير العام للوكالة التقييم النهائي لحل كل القضايا العالقة السابقة والحالية".

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 12 : 03 PM
ظريف: الاتفاق تاريخي .. روحاني: طلبنا اتفاقاً عادلاً ولم نطلب “صدقة” من أحد

2:57 م - 14 يوليو 2015

http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2015/07/tag-reuters-112.jpg (http://www.alweeam.com.sa/347440/%d8%b8%d8%b1%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa%d9%81%d8%a7%d9%82-%d8%aa%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%ae%d9%8a-%d8%b1%d9%88%d8%ad%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d8%b7%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7-%d8%a7%d8%aa%d9%81/)



الوئام - رويترز:
قال الرئيس الايراني روحاني بعد وصول ايران لاتفاق نووي: لم نطلب ‘صدقة‘ وانما طلبنا مفاوضات نزيهة وعادلة وترضي كل الأطراف ، واضاف اليوم يمثل بداية للتعاون مع العالم وجهود إسرائيل لوقف الاتفاق ذهبت هباء.

من جانبه قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الثلاثاء إن الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران مع القوى العالمية الست سيساعد على بناء الثقة ووصف الاتفاق بأنه حدث تاريخي.
وأضاف “إنه يوم تاريخي.. سيساعد الاتفاق على بناء الثقة بين إيران والقوى.”

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 14 : 03 PM
فرنسا: مجلس الأمن سيصادق على الاتفاق النووي الإيراني سريعاً

2:29 م - 14 يوليو 2015
http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2015/07/Zarif-hugs-Fabius-HR.jpg (http://www.alweeam.com.sa/347432/%d9%81%d8%b1%d9%86%d8%b3%d8%a7-%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%86-%d8%b3%d9%8a%d8%b5%d8%a7%d8%af%d9%82-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa%d9%81%d8%a7%d9%82-%d8%a7%d9%84/)

الوئام - رويترز:
قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن مجلس الأمن التابع للامم المتحدة سيصادق على الاتفاق النووي بين إيران والقوى الست في غضون أيام.
وقال فابيوس للصحفيين “سيتم الأمر سريعا”.
وذكر أن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي – بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة – وقعت على رسالة مشتركة اليوم الثلاثاء لإحالة الاتفاق إلى مجلس الأمن للتصويت عليه.
من جانبها قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني في مؤتمر صحفي “يشرفنا أن نعلن أننا توصلنا لاتفاق بشأن القضية النووية الإيرانية.. هذا يوم تاريخي لأننا أوجدنا الظروف لبناء الثقة وفتح فصل جديد في علاقتنا.”

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 59 : 04 PM
أوباما: الإتفاق أوقف تقدم برنامج إيران النووي


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2015/07/2015-07-14_154717.jpg

وكالات ( صدى ) :أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن الاتفاق مع إيران ليس مبنيا على الثقة وإنما على التحقق، وأكد في الوقت نفسه أنه في حال انتهكت إيران الاتفاق فإن كل العقوبات التي سترفع بموجب الاتفاق سيتم فرضها مجددا.
وقال في كلمة مباشرة بالتزامن مع الإعلان الرسمي عن التوصل إلى الاتفاق :”أمننا الوطني ومصلحتنا تقتضي منع إيران من الحصول على سلاح نووي، وإذا انتهكت إيران الاتفاقية ستكون جميع الخيارات المتاحة الآن متاحة أمام أي رئيس للولايات المتحدة”.
وفيما يتعلق بحظر الأسلحة قال إنه سيتم الإبقاء على “العقوبات المتعلقة بدعم إيران للإرهاب”، وأشار إلى استمرار “حظر الأسلحة لخمسة أعوام. والحظر على الصواريخ الباليستية لثمانية أعوام”. مشيرًا إلى أن الإتفاق سيفرض على طهران التخلي عن 98% من تخصيب اليورانيوم.
وقال :”بدون الاتفاق، لما تمكنا من وقف تقدم البرنامج النووي الإيراني، وهذا السيناريو كان سيدفع دولا أخرى بالمنطقة للسعي للحصول على أسلحة نووية”. وأضاف: “الاتفاق سيمنع إيران من تطوير سلاح نووي، لكنه لا يعني انتهاء كل الخلافات معها”، وأكد على تعزيز الشراكة مع دول الخليج لمواجهة خطر إيران.
وحذر الكونجرس من عرقلة الاتفاق، وقال إنه سيستخدم حق الفيتو ضد أي تشريع يمنع تنفيذ الاتفاق النووي.

جروح الوفا*
14 / 07 / 2015, 59 : 04 PM
يعطيك العافييه

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 02 : 05 PM
ياهلا فيك

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 02 : 05 PM
موجريني: التوصل لاتفاق نووي بين إيران والدول الكبرى يعد حدثا تاريخيا


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2015/07/2015-07-14_161942.jpg

وكالات ( صدى ) :اعتبرت المفوضية العليا للشئون الخارجية والسياسية بالإتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني أن التوصل إلى اتفاق بين إيران والدول الست الكبرى بشأن برنامج طهران النووي يعد حدثا تاريخيا، مرجعة الفضل في ذلك إلى الشجاعة والإرادة السياسية والقيادة الحكيمة التي تمكنت من التوصل إلى ما كان يتطلع إليه العالم.
وأشارت موجريني – في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف – إلى أن هذا الاتفاق يوفر الظروف اللازمة لبناء الثقة وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الدول، مضيفة أن هذه الانجازات هي ثمرة جهود مشتركة ولا يفكر أحد أن هذه القرارات سهلة فالقرارات التاريخية ليست سهلة أبدا وعلى الرغم من الصعوبات في المحادثات وكل العوائق الأخرى تمكنت جميع الأطراف بفضل الإرادة السياسية من تجاوز كل هذه الصعوبات.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 18 : 05 PM
قال لـ "رويترز": سيكون سيئاً إذا سمح لطهران بأن تعيث في المنطقة فساداً



مسؤول سعودي: الاتفاق مع إيران سيكون يوماً سعيداً إذا منع طهران من امتلاك النووي



http://cdn.sabq.org/files/news-image/436072.jpg?755991
سبق – الوكالات: نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول سعودي اليوم -الثلاثاء- قوله إن "اتفاق إيران النووي مع القوى الدولية سيكون يوما سعيدا للمنطقة، إذا منع طهران من امتلاك ترسانة نووية لكنه سيكون سيئا إذا سمح لطهران بأن تعيث في المنطقة فسادا".

وأضاف المسؤول - طبقاً لرويترز- أن إيران زعزعت استقرار المنطقة كلها بأنشطتها في العراق وسوريا ولبنان واليمن، وتابع أنه "إذا منح الاتفاق تنازلات لإيران فإن المنطقة ستصبح أكثر خطورة".

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 32 : 05 PM
‫بالفيديو.. هل سيتأثر سوق الاسهم السعودي بالاتفاق النووي الايراني؟؟‬



http://www.almowaten.net/wp-content/plugins/bj-lazy-load/thumb.php?src=http%3A%2F%2Fwww.almowaten.net%2Fwp-content%2Fuploads%2F%D8%B3%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A1.jpg&w=640

A+ A A-
المواطن - نت (http://www.almowaten.net/?tag=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86---%D9%86%D8%AA)

نهى السوق السعودي جلسة اليوم الثلاثاء على ارتفاع بنسبة بنسبة 0.06% كاسبا 5 نقاط ليصل الى مستويات 9275 نقطة.
وقال مدير ادارة المحافظ في مكين كابيتال ثامر السعيد ان القطاع البتروكيماويات السعودي اثر بشكل طفيف على السوق بسبب الاتفاق الايران حول ملفها النووي مع الدول الست الكبرى والتي بدورها سترفع العقوبات الاقتصادية عن ايران.
ومن المتوقع ان ترجع ايران بكامل طاقتها لسوق النفط وترفع المعروض في سوق النفط والذي سيؤدي الى تراجع الاسعار بشكل اكبر.
http://www.almowaten.net/2015/07/%D9...1%D8%A7%D9%82/ (http://www.almowaten.net/2015/07/%D9%87%D9%84-%D8%B3%D9%8A%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D8%B1-%D8%B3%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82/)

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 36 : 05 PM
الاتفاق النووي الإيراني.. نتنياهو: خطأ تاريخي للعالم وسيسمح لطهران بتشغيل آلتها الإرهابية


0 0
http://al-marsd.com//uploads/400xNxFDYT.png.pagespeed.ic.BKU_SNyVuI.jpg







صحيفة المرصد: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران ودول 5+1 يعتبر خطأ تاريخيا للعالم، لافتا إلى أن هذا الخطأ سيسمح لإيران بتشغيل آلتها الإرهابية.
وأوضح نتنياهو قائلا: "بموجب الاتفاق فإن إيران ستحصل على مليارات الدولارات التي ستسمح لها بتفعيل آلتها الإرهابية، وعدوانيتها إلى جانب توسعها في الشرق الأوسط.. ونحن لا نزال ملتزمين بالحيلولة دون حصول طهران على سلاح نووي."
وكان نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي هوتفلي، قال إن الاتفاق النووي بين دول 5+1 وطهران حول البرنامج النووي لإيران يعتبر استسلاما تاريخيا على حد تعبيره، وذلك في تغريدة على حسابه قال فيها: "هذا الاتفاق استسلام تاريخي بين بين الغرب وقوى الشر بقيادة طهران.. دولة إسرائيل ستقوم بكل الإجراءات للمحاولة لمنع الموافقة ومرور هذا الاتفاق."
على صعيد متصل، قال رئيس وكالة الطاقة الذرية الدولية، يوكيو امانو إن طهران وافقت على الصيغة النهائية للاتفاق ووقعت عليه.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 49 : 05 PM
أكد أن إدارة أوباما ارتكبت خطأ تاريخياً



مصدر سعودي لـCNN: المملكة سيكون لها رد قوي على الاتفاق الإيراني



http://cdn.sabq.org/files/news-image/436084.jpg?756042
سبق- وكالات: سيجلب الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني لنظام طهران الاعتراف الدولي الذي كان ينتظره منذ 1979، لكنه يمكن أن يؤجج التوتر مع جاراته في الخليج.

ولم يصدر بعد تعليق رسمي من السعودية لكن شبكة "سي إن إن" نقلت عن مسؤول فيها قوله إن بلاده سيكون لها رد قوي على اتفاق النووي الإيراني، قائلاً أيضا إن إدارة أوباما ارتكبت خطأ تاريخياً.

وقال ديني بوشار من المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية في باريس لوكالة الصحافة الفرنسية "إنه اعتراف خصوصا من الولايات المتحدة إن لم يكن بشرعية الجمهورية الإسلامية فعلى الأقل بكرامتها".

وأضاف أن "هذا يعني أن إيران ستخرج من عزلتها ولن تخضع للعقوبات ولن تكون بعد اليوم (محور الشر) الذي تحدث عنه الأمريكيون". ومثل كوبا تقريبا لن تعود إيران من الأنظمة التي تمقتها واشنطن.

وبعودتها إلى الأسرة الدولية ستصبح إيران سوقا مهما تتطلع إليه الشركات الغربية. وقال حسن عابدي مدير مركز الدراسات والأبحاث حول العالم والعربي والمتوسط في جنيف "إن الأوروبيين يراقبون السوق الإيرانية التي تنفتح وكل شيء يجب بناؤه".

ومقابل تقليص في برنامجها النووي، ستستفيد إيران من رفع تدريجي للعقوبات المصرفية والنفطية التي تخنق اقتصادها منذ سنوات، أي أنها حسب الخبراء سيكون بتصرفها بين خمسين ومائة مليار دولار يمكن أن تساهم في تمويل توجهاتها للتدخل في المنطقة.

ورأى حسني حديد أن "الإيرانيين يحتاجون إلى هذا الاتفاق من أجل بقاء النظام (الذي يفترض أن يجمع بين الإصلاحيين والمحافظين وسكان أنهكتهم العقوبات) وكذلك لتعزيز إيران التي تزداد طموحا".

وتخشى الدول الخليجية السنية خصوصا أن تستغل طهران هذا الوضع الجديد لتحريك حجارتها في الشرق الأوسط حيث تدعم النظام السوري والشيعة في البحرين واليمن مرورا بحزب الله اللبناني.

وقال مسؤول فرنسي طالبا عدم كشف هويته "إن السؤال الكبير يتعلق بمعرفة ما إذا كان الاتفاق النووي سيكون أولاً عامل تهدئة لإيران في المنطقة".

وقال سيموند دي غالبرت الخبير المشارك في مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية في واشنطن إن فكرة أن إيران يمكن أن تستفيد من الأموال المنتظرة لزعزعة استقرار جاراتها "كاريكاتير".

وأضاف هذا الخبير الفرنسي الذي عمل على الملف النووي الإيراني أن طهران بسطت نفوذها في المنطقة بسبب ضعف جاراتها. الدولة السورية انهارت والعراق عاجز عن ضمان أمنه بنفسه في مواجهة تنظيم داعش.

ويرى خبراء عدة أن إيران تعتبر نفسها منذ القدم حضارة كبيرة وقوة عظمى في المنطقة يحيط بها جيران معادون.

ورأى ديني بوشار "لن تتخلى عن سياسة خارجية تتطابق مع تلك التي اتبعها الشاه أي سياسة النفوذ".

وأضاف السفير السابق أن "الخطاب الحاد جداً حيال إسرائيل سيستمر وكذلك سياسة النفوذ إن لم يكن فرض حماية على العراق بوجود الحرس الثوري وفيلق القدس". وأضاف أن "إيران ستواصل رغبتها في أن تبدو زعيمة (جبهة الرفض) ضد (الإمبريالية الأمريكية)".

في نهاية المطاف، يمكن للاتفاق الذي يفترض أن يطمئن الدول المجاورة لإيران بإبعاده إمكانية امتلاكها قنبلة نووية ويمنع السباق للتسلح النووي في المنطقة، أن يفاقم الضغوط.

وكل شيء مرتبط برد فعل السعودية التي اختارت حتى الآن خطا متشددا ولم تعد تثق بالكامل في الولايات المتحدة لضمان أمنها.

على الأرض، ترتسم معالم توافق بين إيران والولايات المتحدة اللتين تقاتلان العدو نفسه في سوريا والعراق أي تنظيم داعش الذي أصبح التحدي الأكبر في المنطقة.

إلا أن بوشار قال "نحن بعيدون عن (المساومة الكبرى الإيرانية الأمريكية) التي كان البعض يأمل فيها ويخشاها آخرون"، مذكرا بأن إيران ما زالت على اللائحة الأمريكية للدول المتهمة بدعم الإرهاب.

وأضاف أن تطبيق الاتفاق من رفع العقوبات إلى مراقبة المواقع الإيرانية الحساسة، قد يكون "عملية شاقة" ويسبب "تشنجات".




[/URL] (http://sabq.org/sVBgde#)[URL="http://sabq.org/sVBgde#"] (http://sabq.org/sVBgde#)Tweet (http://twitter.com/share)

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 07 / 2015, 05 : 06 PM
الأسد: ايران ستقدم لنا مزيداً من الدعم بعد التوصل للاتفاق النووي

3:53 م - 14 يوليو 2015
http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2013/12/gal.assad_.waves_.jpg_-1_-1.jpg (http://www.alweeam.com.sa/347464/%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%af-%d8%a7%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%b3%d8%aa%d9%82%d8%af%d9%85-%d9%84%d9%86%d8%a7-%d9%85%d8%b2%d9%8a%d8%af%d8%a7%d9%8b-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b9%d9%85-%d8%a8/)

الوئام - رويترز:
قال الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الثلاثاء إنه واثق في أن إيران أكبر حليف له في المنطقة ستكثف من جهودها لدعم “قضايا الشعوب العادلة” في إشارة إلى أنه يتوقع مزيدا من الدعم من طهران لمعركته ضد التمرد الداخلي بعد توصلها لاتفاق نووي.
وقال الأسد في رسالة بعثها للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني ونشرتها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) “نحن مطمئنون أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستتابع وبزخم أكبر دعم قضايا الشعوب العادلة والعمل من أجل إحلال السلم والاستقرار في المنطقة والعالم.”
ووصف الأسد الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى الدولية في فيينا بأنه “يعتبر نقطة تحول كبرى في تاريخ إيران والمنطقة والعالم”.
من جانبه قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند إنه ينبغي على القوى الكبرى توخي الحذر بشأن أي موارد موالية تحصل عليها إيران بعد تخفيف العقوبات عليها بموجب الاتفاق النووي وحث طهران على المساعدة في إيجاد حل للأزمة السورية.
وأضاف “والآن بعد أن أصبحت لإيران قدرة مالية أكبر فنحن بحاجة إلى توخي الحذر الشديد بشأن ما ستتحول إيران إليه.
“يجب أن تظهر إيران أنها مستعدة لمساعدتنا على إنهاء الصراع.”

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 07 / 2015, 59 : 11 AM
شدد على أنه لابد أن يشمل في الوقت ذاته على آلية تفتيش لكافة المواقع

الملك لأوباما : نؤيد أي اتفاق يضمن منع #إيران من الحصول على السلاح النووي



http://www.almowaten.net/wp-content/plugins/bj-lazy-load/thumb.php?src=http%3A%2F%2Fwww.almowaten.net%2Fwp-content%2Fuploads%2F-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%8A%D8%AE-31-e1433355773826.jpg&w=567


A+ A A-

المواطن- مكة المكرمة (http://www.almowaten.net/?tag=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86--%D9%85%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%B1%D9%85%D8%A9-)

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – اتصالا هاتفيا من فخامة الرئيس باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أطلع فيه فخامته خادم الحرمين الشريفين على فحوى الاتفاق الذي أبرمته مجموعة دول 5+1 مع إيران بشأن ملفها النووي، مبدياً فخامته حرص الولايات المتحدة الأمريكية على السلام والاستقرار في المنطقة.
وقد أجابه خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – بأن المملكة العربية السعودية تؤيد أي اتفاق يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي ، ويشمل في الوقت ذاته على آلية تفتيش لكافة المواقع.
كما جرى خلال المكالمة استعراض مستجدات الأوضاع في المنطقة وخاصة في اليمن ؛ والتأكيد على العلاقات الاستراتيجية والمتميزة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.