المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحاديث رائعة لكن لم تشتهر


قناص 1
12 / 12 / 2003, 14 : 07 PM
أحاديث رائعة لكن لم تشتهر ..
.. أخترت لكم مجموعة من أحاديث في فضل ذكر الله عز وجل وهي :
- قال صلى الله عليه وسلم: (( ما أهل مهل قط ، وما كبر مكبر قط إلا بشر بالجنة )) صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .
- قال صلى الله عليه وسلم : (( إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها )) حديث حسن .
- قال صلى الله عليه وسلم : (( من قال لا إله إلا الله أنجته يوماً من دهره ، أصابه قبل ذلك ما أصابه )) وفي رواية (( ولو بعد ما يصيبه من العذاب )) صححه الألباني في السلسلة الصحيحة .
- قال صلى الله عليه وسلم : (( ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك وإن كنت مغفوراً لك ؟ قل : لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحكيم الكريم ، لا إله إلا الله سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين )) صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
- قال صلى الله عليه وسلم : (( ألا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل والنهار ؟ تقول : الحمد لله عدد ما خلق ، الحمد لله ملء ما خلق ، الحمد لله عدد ما في السماوات وما في الأرض ، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه ، والحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء ، ويسبح الله مثلهن ، تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك )) صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
- قال صلى الله عليه وسلم : (( من ضن بالمال أن ينفقه ، وبالليل أن يكابده فعليه بسبحان الله وبحمده )) صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
- قال صلى الله عليه وسلم : (( ما على الأرض رجل يقول : لا إله إلا الله، والله أكبر ، وسبحان الله ، والحمد لله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر )) رواه أحمد وصححه الحاكم ، وحسنه الترمذي والألباني .
- قال صلى الله عليه وسلم : (( بخ بخ - وأشار بيده بخمس – ما أثقلهن في الميزان : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر، والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه)) رواه الحاكم وابن حبان وصححه .
- قال صلى الله عليه وسلم : (( خذوا جنتكم قلنا : يا رسول الله من عدو قد حضر ! قال: لا ، بل جنتكم من النار ، قولوا : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، فإنهن يأتين يوم القيامة منجيات ومقدمات ، وهن الباقيات الصالحات )) رواه الحاكم .
- عن أم هانئ رضي الله عنها قالت : مر بي رسول الله عليه وسلم فقلت : إني قد كبرت وضعفت - أو كما قالت- فمرني بعمل أعمله وأنا جالسه ، فقال: (( سبحي الله مئة تسبيحه ، فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل ، واحمدي الله مئة تحميدة ، تعدل لك مئة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله ، وكبري الله مئة تكبيرة ، فإنها تعدل لك مئة بدنه مقلدة متقبلة ، وهللي الله مئة تهليله (قال ابن خلف ، الراوي عن عاصم ) أحسبه قال: تملأ مابين السماء والأرض ولا يرفع يومئذ لأحد عمل إلا أن يأتي بمثل ما أتيت به)) رواه أحمد بإسناد حسن .
- قال صلى الله عليه وسلم : (( ما عمل آدمي عملاً قط أنجى له من عذاب الله من ذكر الله عز وجل)) رواه أحمد .
- قال صلى الله عليه وسلم : (( كلام ابن آدم عليه لا له إلا أمر بالمعروف أو نهي عن المنكر أو ذكر الله )) قال محقق مسند أبي يعلى : إسناده حسن .
- قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا وقعت في ورطة ، فقل بسم الله الرحمن الرحيم لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، فإن الله يصرف بها ما يشاء من أنواع البلاء )) رواه ابن السني والديلمي .
_______________________

طير شلوى
15 / 12 / 2003, 41 : 02 PM
جزاك الله ألف خير وأشكرك من كل قلبي على هذه الاحاديث
********************
أخوك في الله // راعي الفزعة

هادي
11 / 03 / 2004, 05 : 08 AM
جزيت خيراً

وبارك الله فيك

وجعلها في ميزان حسناتك


وربي ما يحرمك الاجر ولا الثواب

سلام

قناص
11 / 03 / 2004, 26 : 09 AM
تسلم اخوي الزعيم على موضوعك تحياتي لك

دافنشي
11 / 03 / 2004, 39 : 09 AM
اثابك الله على متقدمه من عمل لوجه الله

وجزاك الله الخير


ليونارد دافنشي

ولدعنبر
11 / 03 / 2004, 11 : 01 PM
قال صلى الله عليه وسلم : (( ما على الأرض رجل يقول : لا إله إلا الله، والله أكبر ، وسبحان الله ، والحمد لله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر )) رواه أحمد وصححه الحاكم ، وحسنه الترمذي والألباني .

جزيت خيراً

وبارك الله فيك

وجعلها الله في ميزان حسناتك